ابوجبيهه

إنهيار(53) منزلاً جراء أمطار بالخرطوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إنهيار(53) منزلاً جراء أمطار بالخرطوم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st أغسطس 2012, 17:27

07-31-2012 01:15 PM
تعرضت أرجاء واسعة من ولاية الخرطوم لأمطار غزيرة مساء أمس الأول وفجر أمس، تسببت في إنهيار (27) منزلاً شمال أم درمان إنهياراً كاملاً، وإنهيار (26) منزلاً إنهياراً جزئياً. وقال اللواء عبد الله عمر مدير شرطة الدفاع المدني بولاية الخرطوم إن منطقتي الجرافة والنوفلاب شمال أم درمان تأثرتا بسيول قادمة من غرب أم درمان لوقوعهما في مجاري الخيران ، مشيراً لوقوف غرفة طوارئ الخريف على حجم الأضرار الناجمة من تلك الأمطار والسيول، وأكد مدير الدفاع المدني بولاية الخرطوم على عدم وجود إصابات أو وفيات وسط المواطنين. وناشد أولياء الأمور ومديري المدارس بالحرص على مراجعة توصيلات الكهرباء، وتنبيه التلاميذ من الإبتعاد عن الجدران المبللة حتى لا يتعرضون لإصابات الكهرباء. وفي ذات السياق كونت ولاية الخرطوم غرفة عمليات مركزية تحت إشراف وزير التخطيط العمراني والبنى التحتية، وغرف على مستوى كل محلية من محليات الولاية السبع، لمعالجة الصعوبات التى تواجه الولاية فى تصريف مياه أي أمطار تهطل في الولاية، وتزيد كميتها عن (15) ملم عبر شبكة المصارف الحالية، وأكد والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر أن مهمة هذه الغرف هي التدخل بالآليات التي وفرت لها في تصريف المياه التي تتراكم في الشوارع والمنخفضات. وأشار إلى أنه لا يمكن تغطية كل الشوارع لذلك يجب إعطاء هذه الغرف مهملة (24) ساعة حتى تتمكن من تصريف المياه. وقال الخضر في سياق تعليقه على الأمطار التي هطلت فجر أمس وتأثرت بها أجزاء واسعة من الولاية خاصة شمال بحري، قال إن هذا يعدّ عملاً إسعافياً وإن العمل الإستراتيجي هو إنشاء مصارف خرصانية ثابتة بدأت فيها الولاية، لكنها تحتاج من (6) إلى (7) سنوات حتى تكتمل.



الانتباهة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وفاة شخصين وتدمير قرية بالكامل جراء السيول والأمطار بربك

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 4th أغسطس 2012, 13:56

08-04-2012 01:06 PM
تعرضت قرية الرقيق بمحلية ربك بولاية النيل الابيض لتدمير كامل جراء السيول والامطار التى هطلت خلال اليومين الماضيين ،وتوفي شخصان وانهارت جميع المنازل بالقرية والتى يفوق عددها الـ 300 منزل وتم اجلاء كافة المواطنين،كما تسببت السيول فى تعثر حركة المرور بالطريق القومى ربك-الخرطوم، وتبذل حكومة الولاية واجهزتها جهوداً كبيرة فى تقديم المساعدات الانسانية والغذائية ومواد الايواء للمواطنين الذين فقدوا منازلهم وكامل ممتلكاتهم.
وفي سياق متصل، قام وزير التخطيط العمرانى والمرافق العامة رئيس اللجنة العليا للطوارىء بالولاية ، محمد أحمد بابكر شنيبو، و معتمد محلية ربك ،الدكتور عقيد ابوعبيدة عبدالعزيز العراقى وشرطة الدفاع المدنى والمنظمات ،بتفقد احوال المواطنين بقرية الرقيق، كما وقفوا على جهود شرطة المرور فى تسهيل حركة السير فى الطريق القومى ربك-الخرطوم.
وقال وزير التخطيط العمرانى لـ»سونا» ، ان الولاية شهدت خسائر فى الارواح والممتلكات نتيجة للامطار الغزيرة التى بلغت معدلات عالية بلغت فى محلية ربك 70 ملم ، وفى كوستى 53 ملم، وفى تندلتى 85 ملم ،مبيناً ان هذه الامطار ادت لوفاة شخصين بتندلتى، وانهيار 189 منزلا بمدينة ربك منها 129 جزئيا و121 منزلا بكوستى منها 121 جزئيا، كما ادت لتدمير كامل لقرية الرقيق.
واشار الى ان حكومة الولاية بالتنسيق مع الدفاع المدنى قدموا معينات الايواء والغذاء للمتضررين، واكد ان اللجنة العليا ستظل فى استنفار تام حتى ينجلى الموقف ، وتقديم المساعدات للمتأثرين.
وفى السياق ذاته، ناشد معتمد ربك ابوعبيدة العراقى، الحكومة الاتحادية والمنظمات الانسانية بتقديم المساعدة لمواطنى قرية الرقيق التى اجتاحتها السيول بالكامل ودمرت جميع ممتلكات المواطنين.



الصحافة

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دمرت عشرات البيوت أمطار الخرطوم.. السقوط فى امتحان الجاهزية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th أغسطس 2012, 01:41



تقرير: محمد حمدان
تعرضت أرجاء واسعة من ولاية الخرطوم لأمطار غزيرة بدأت في الهطول منذ ول واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر أمس الاول وتسببت الأمطار المتفرقة في تعطل حركة السير بعدد من شوارع محليات الخرطوم، بجانب تسببها في انهيار (27) منزلاً شمال أم درمان انهياراً كاملاً، وانهيار (26) منزلاً انهياراً جزئياً، فيما تمكنت الأمطار التي بدأت في الهطول منذ مطلع الأسبوع الجاري من فضح شوارع الخرطوم التي (غرقت في الموية) وأكدت ضعف استعدادات حكومة الولاية لمجابهة فصل الخريف على الرغم من تصريحاتها المتكررة باستعدادها المبكر للخريف وتشكيل لجنة طوارئ لها، وفي صبيحة أمس، رصدت (السوداني) عدداً من عربات الشطف تجوب عدداً من شوارع العاصمة بغية شطف المياه من الشوارع والميادين.
انهيار كامل
ودمرت الأمطار التي هطلت أمس الأول أكثر من 300 منزل بالريف الجنوبي ، فيما جرفت السيول أكثر من (100) منزل بأمبدة. وقال رئيس لجنة قرية التكامل بالريف الجنوبي أم درمان رجب محمد بشير لــــــ(السوداني) إن الأمطار الأخيرة بالخرطوم دمرت الكثير من المنازل في قرى كرور والعامرية والصالحة جادين وأكد انهيار أكثر من 300 منزل انهياراً كاملاً بقرية التكامل مشيراً إلى أن إغراق المنازل نتج عن عدم وجود فواصل بين المشاريع الزراعية وعشوائيتها والمجاري ما أدى إلى إغراق المنازل" وكشف رجب عن دفعهم بمذكرة إلى معتمد أم درمان تطالب بتكوين غرفة طوارئ لدعم وإغاثة متأثري المنطقة مناشداً السلطات بتوفير خيم لإيواء المتأثرين وعمل مجارٍ لتصريف المياه.
الوقوف على الخسائر
وفي السياق وقف والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر على عمليات تصريف مياه الأمطار منذ مساء الأمس الأول وحتى الأمس بمتابعة العمل الذي تقوم به غرفة العمليات المركزية بوزارة التخطيط والبنى التحتية والعمل الذي قادته المحليات خاصة تلك التي تأثرت بالسيول القادمة من مناطق بعيدة.
وقال نائب المدير العام لهيئة الطرق ومصارف الأمطار المهندس عبدالقادر همد إن كمية الأمطار تراوحت ما بين (27 ـ 53) ملم وأكد أن المعالجات توجهت بصفة أساسية للمناطق الأكثر تأثراً مع إعطاء أولوية لمداخل الجسور النيلية والأنفاق وتصريف المياه من الشوارع الرئيسة التي تسلكها وسائل المواصلات وهي شارع الجامعة والجمهورية والطابية والسيد عبدالرحمن والنجومي وشارع النيل وحدائق السلام وشارع الكومنولث بالإضافة إلى شطف المياه من مواقف المواصلات.
أمبدة تغرق
أما في أم درمان التي تضررت أجزاء كبيرة منها بالأمطار كشف معتمد أمبدة عبداللطيف فضيلي تأثر مائة منزل بأمبدة جراء السيول مشيراً إلى أن محليته بذلت جهداً مقدراً في فتح المصارف وشطف المياه من مواقف المواصلات والمرافق التعليمية والصحية ودور العبادة .
من جهته أوضح معتمد كرري د. ناجي محمد علي أن المحلية وجهت كل جهودها لتصريف المياه من الشوارع الرئيسية والمناطق الصناعية والأسواق وأقرّ المعتمد أن الميادين داخل الأحياء التي لا توجد لها مداخل للمصارف بدأ التعامل معها بنظام آبار التصريف وسيتواصل حفرها باعتبارها الوسيلة الوحيدة لمعالجة مثل هذه المواضيع مشيراً إلى أن فرق التدخل المكونة من 50 فرداً ساهمت في فتح المصارف والتأكد من سريانها نحو مصباتها.
مناشدة للأهالي
وفي بحري ناشد المعتمد المهندس طارق حبيب الله مواطني أحياء الدروشاب والسامراب وأم القرى بإزالة الحواجز والمخالفات والاعتداءات التي تمت على مصارف المياه وعرقلت الانسياب الطبيعي للمياه. وقال المعتمد إن المصرف الرئيسي الذي تمت تكسيته بالحجر مؤخراً يصب عند النيل بمنطقة الكدرو ساهم في تجنيب منطقة بحري شمال كميات المياه القادمة من منابع السيول في أقصى الشرق.
وفي السياق توقعت هيئة الإرصاد الجوي أن يظل الجو خريفي طوال يوم الإثنين بالخرطوم وأن تكون درجات الحرارة منخفضة أيضاً. وأوضحت الإرصاد في تقرير أن كميات الأمطار التي هطلت تعتبر كبيرة وأن توزيعها كان جيداً.وقال التقرير إن الكميات في شندي بولاية نهر النيل وصلت إلى 25 ملم، وفي الخرطوم إلى 12.3 ملم وكسلا 3 ملم، وحلفا الجديدة 36 ملم، والدويم 22.4 ملم، والقضارف 6.8 ملم.وتتوقع الإرصاد أن تهطل أمطار الإثنين بكميات كبيرة بمدني والقضارف وسنار وكردفان هذا بجانب هطول أمطار أقل في مناطق أخرى متفرقة من البلاد.
عطلة إجبارية
وتسببت الأمطار التي هطلت بغزارة يوم أمس، في عدم تمكن الموظفين والعمال من الوصول لأعمالهم في مواعيدهم المحددة، نسبة لرداءة الطرق الرئيسية وانعدام المواصلات، فيما منحت عدة مدارس بشقيها (الأساس والثانوي) طلابها عطلة أمس، وفضلت بعض الأسر عدم إرسال أبنائها للمدارس خوفاً عليهم من رداءة الطرق واحتمال تهدم الجدران عليهم أوتعرضهم لضربات الكهرباء، لكن تلاميذ المدارس الذين دخلوا في عطلة إجبارية عن الدراسة فضلوا (العوم) في الميادين التي امتلأت بكاملها بالمياه.


السوداني

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امطار غزيرة تجتاح مدينة شندى والسيول تضرب بعض القرى الجنوبية والشرقية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th أغسطس 2012, 16:04

بتاريخ 25-9-1433 هـ الموضوع: اخبار الاولى

شندى: عثمان عبدالتام

تعرضت مدينة شندى خلال اليومين الماضيين لامطار رعدية غزيرة غطت جميع الاحياء السكنية والقرى المجاورة ولكن فى قرى شندى شرق مويس وقرية الحسانية فقد تعرضت لسيول خلوية جارفة ادت الى انهيار وتصدع حوالى 40 منزلا وقال عضو اللجنة الشعبية بقرية الحسانية الانقاذ عمر مبلول احمد كرار بانه سقط اكثر من 40 منزلا بالقرية وان مياه السيول مازالت تحاصر المنطقة

وان المواطنين لايستطيعون الخروج من منازلهم بسبب كثرة المياه وان مشكلتنا اصبحت كبيرة حيث لانستطيع ان نبنى مرة اخرى مادمرته السيول مشيرا الى ان معتمد شندى الاستاذ حسن الحويج تفقد المنطقة وتبرع للمنكوبين بعدد من جوالات الدقيق والسكر وامر بفتح قنوات لتصريف مياه السيول ، وفى الجهة المحاذية بشرق قرية مويس فقد ملأت مياه السيول كل الساحات الممتدة حتى وصلت الى مساكن المواطنين الذين اصبحت تحاصرهم المياه خاصة الاحياء الجديدة ، اما فى منطقة القليعة النوراب فقد تضررت ايضا من مياه السيول الكثيفة حيث اضحى جسرها يقوم بتصريف مياه السيول لمدة يومين على التوالى ، اما فى مدخل مدينة شندى فقد تجمعت كميات كبيرة من مياه السيول الخلوية خاصة من الجهة الشرقية اما فى المسيكتاب الواقعة على طريق التحدى والتى تبعد حوالى 4 كيلومترات من مدينة شندى فقد عاودت السيول تجمعاتها الهائلة واذا ما هطلت اى امطار اخرى فسوف يكون الموقف فى غاية الخطورة.



الدار

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إنهيار(53) منزلاً جراء أمطار بالخرطوم

مُساهمة من طرف Ahmed kuku Ahmed في 12th أغسطس 2012, 17:09

سلامات عمنا محمود نسأل ربنا عزّ وجل ان يعطينا خيرها ويعين اهلنا الذين تضرروا من السيول والامطار فى جميع ارجاء الوطن الحبيب .

Ahmed kuku Ahmed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى