ابوجبيهه

مفاجأة مذهلة : المصريون ( يلحسون ) أمخاخ السودانيين لأغرب سبب !!!!

اذهب الى الأسفل

مفاجأة مذهلة : المصريون ( يلحسون ) أمخاخ السودانيين لأغرب سبب !!!!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 4th أغسطس 2012, 15:02

بتاريخ 16-9-1433 هـ الموضوع: اخبار الاولى

القاهرة : محمد عثمان يوسف ( حبة )

فى كل يوم نفاجأ بشئ جديد فى ظل العلاقة الازلية التى تجمع بين شعبي وادى النيل السودانى والمصرى او ( مصر والسودان) وذلك من خلال علاقة ممتدة وراسخة ومتجذرة منذ الاف السنين.

ولكن اخر ما كنا نتوقعه ان تكون هناك انواع غريبة من التجاره النوعية و الغريبة جدا حيث تفاجأت (الدار) من
خلال رصدها الدقيق لحركة عدد من التجار السودانيين (الشباب) اعمارهم تتراوح ما بين 20-30 عاما

حيث يقومون هؤلاء الشباب بعد ان سدت ابواب تجارة العملة فى وجوههم من خلال السياسات النقدية الصارمة التى اتبعتها الدولة مؤخرا حيث كانوا يربحون من خلال فرق السعر بعد دخولهم القاهره وكان الجنيه السودانى وقتها يساوى اكثر من 2 جنيه مصرى وقبلها كانت تجارتهم الرائجة فى مجال الادوات الكهربائية من رسيفرات وثلاجات وتليفزيونات وريموتات وغيرها من الاعمال التجاريه خلافا لجميع انواع الخردوات السودانية كالكردي والعرديب والتبلدي والبلح والتمباك وغيرها حيث تحول نشاط هؤلاء التجار حاليا الى اغرب انواع التجارة الا وهى (تجارة الامخاخ) جمع مخ التى تستخرج من الحيوانات المختلفه كالابقار والانعام والضان .

وذكر عدد من هؤلاء التجار الشباب الذين التقتهم (الدار) بالقاهرة ان (تجارة الامخاخ) هذه اصبحت مهنة رائجة و مربحة فى السنوات الاخيرة حيث يقومون بشراء كميات كبيرة تترواح ما بين 40 -80 كيلو فى السفرية الواحدة ما بين الخرطوم والقاهره وتجمد تلك الكميات الكبيره من(الامخاخ السودانية) الباردة والتى تدخل عبر مطار القاهرة بطرود عادية مع اى مسافر كأنها مثل اللحوم السودانية العادية التى تصاحب المسافرين الذين يأتون الى مصر وبعدها يتم بيعها عبر محلات الكبدة والمخ الشهيرة بمصر.

وعلمت ( الدار ) ان سعر كيلو المخ السودانى يتراوح ما بين 60-90 جنيها مصريا فى حين انه يشترى من السلخانات السودانية بأم درمان والخرطوم بحرى والفتيحاب والصحافة باسعار زهيدة جدا حيث لا يتعدى سعر كيلو (المخ ابو الكيس) و هذا اجود انواع الامخاخ السودانية الـ 15 الى 20 جنيها سودانيا فقط . و قال بعض التجار للدار ان هناك وكلاء مصريين بالقاهره خاصة بحى السبتية و منطقة وسط البلد و البراجيل يقومون بأستئجار شقق خالية بها اكثر من 15 الى 20 ثلاجة ديب فريزر لزوم تخزين هذه الامخاخ ثم بيعها الى اصحاب المطاعم المصرية علما بأن الشعب المصرى عاشق و محب للاكل الجيد و بخاصة أكل الكبدة الاسكندرانى و المخ بجميع انواعه خاصة (المخ السودانى المحمر) .

و اطرف تعليق سمعته (الدار) بالقاهرة ان اخواننا المصريين يقومون حاليا بلحس (امخاخ السودانيين ) لجودتها و طعامتها مثلها مثل اللحمة السودانية.. و ربنا يستر.
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شر البلية ما يضحك .................

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 5th أغسطس 2012, 06:57

خبر منقول بنفس التفاصيل , التاريخ والزمن واليوم : من موقع الجمهورية أون لاين ....
****************************************************************************
إعدام مخ سودانى بالمطار
28/06/2012 02:44:09 م
كتب: حمزة الحسينى
صادرت سلطات الحجر البيطرى بمطار القاهرة الدولى امس 100 كيلو مخ بقرى كانت بصحبة راكب سودانى لدى وصوله من الخرطوم بدون اى مستندات على صالحيتها والسماح بدخولها للبلاد ..
كان رجال الجمارك بمطار القاهرة قد اشتبهوا فى 30 كرتونة يحمله الراكب السودانى لدى وصوله على الطائرة الكينية القادمة من الخرطوم وبفتحها عثر على المخ وباستدعاء طبيب الحجرى البيطرى تبين ان الراكب لايحمل اى مستندات للشحنة .. تقرر مصادرتها وتشكيل لجنة لاعدامها والسماح للراكب بالدخول ...................


**************************************************************************

والله يا محمود أنا يدهشــني صراحة استخدام كلمة سوداني ,,, وافتكر في غير مكانها ..... يعني لوكان المخ ده بجيـــيــبــوهو من الجزائر أو فرنســـــــا أو إحدى الدول العربية لما كتبوا ذلك ( مضاف ومضاف اليه ) ههههههههههههههههه والله شر البلية ما يضحك ...........
**************************************************************************
وذكرتني كان عندنا احتفال في المدرسة , زميلنا حسين من مصر , عايز يعمل حلويات من ضمن موادها فول سوداني ...... دخلنـــا معاهو المول ................... وكان صاحب المحل موجود
فقال زميلي :- عندك ســـوداني
قال صاحب المول :- نعم المحاسب , إيش تبغى منــّـو
وفعلاً عتب عليه صاحب المول , يا أخي قول لينـــا ,,, فول ســـوداني
وصدقوني ياشباب لأول مرة تقع ليا الحكاية دي ,,,,أتاري الجماعة بضيفونا لأي حاجة والســلام ...........


الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى