ابوجبيهه

أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

اذهب الى الأسفل

أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st أكتوبر 2012, 08:50

10-20-2012 10:05 AM
قد يبدو الخبر مثيراً للاستغراب وعدم التصديق وحتى "سريالياً"، أغنى رجل في تاريخ البشرية، كان ملكاً مسلماً عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، فيما يعرف الآن باسم مالي، نعم مالي! البلد الإفريقي الفقير، الذي يقع على حدود بلدين عربيين هما الجزائر جنوبا (على امتداد أكثر من 800 كيلومتر!)، وموريتانيا شرقاً.

والبلد المقسم الذي يستعد لتدخل عسكري قريب محسوم أمره مبدئياً وبتغطية أممية لاستعادة الجزء الشمالي منه الذي وقع منذ أكثر من ستة أشهر تحت سيطرة حركات إسلامية مسلحة مرتبطة بـ"القاعدة".

ووفقا لجريدة "الشرق الأوسط " بعددها الصادر اليوم الجمعة، فإنه بحسب موقع "سيليبرتي نت وورث"، فإنه بحساب التضخم الزمني، فإن الملك "منسى موسى الأول"، ملك إمبراطورية مالي التي كانت تشمل حينها غانا، هو أغنى رجل في تاريخ البشرية، بثروة تقدر بالتقييم الحالي (بالدولارات) بـ400 مليار دولار، متقدما بذلك على عائلة روتشيلد التاريخية، التي برز ثراؤها منذ القرن الثامن عشر.

وقيم الموقع ثروة العائلة المجتمعة، الموزعة بين دول العالم المختلفة بـ350 مليار دولار.

وصنف الموقع الثري الأمريكي جون روكفيلر (1839 - 1937) ثالث أغنى رجل في تاريخ البشرية بثروة قدرها بـ340 مليار دولار، فيما وضع الثري الأمريكي، الأسكوتلندي الأصل، آندرو كارنيغي (1835 - 1919) في المرتبة الرابعة بثروة قدرها الموقع بالتقييم الحالي بـ310 مليارات دولار.

وفي ما يخص حساب التضخم الزمني، ذكر الموقع أن معدل التضخم بين 1913 و2012 هو 2199.6% مما يعني أن مبلغ 100 مليون دولار في عام 1913 يعادل 2.299.63 مليار دولار في 2012.

كما ذكر الموقع أنه اعتمد سعر أونصة (أوقية) الذهب بتاريخ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2012 في حدود 1750 دولارا.

ويبدو أن الذهب بشكل خاص هو الذي رجح كفة الملك "منسى موسى الأول"، حيث إنه كان يمتلك أطنانا خرافية منه مثلما تنقل الروايات التاريخية، إلى جانب سيطرته أيضا على تجارة الملح المربحة حينها بسبب توفر الملح بكثرة في مملكته؛ الملح الذي كان بقيمة تقارن قيمة الذهب حينها! وتقول بعض المصادر التاريخية إن مملكة "منسى موسى الأول" كانت تنتج أثناء حكمه نصف الذهب والملح المنتج في العالم.

وإذا كان موقع "سيليبرتي نت وورث" فاجأ كثيرين بإبراز الملك "منسى موسى الأول"، فإن الرجل ليس مجهولا، بل إن كثيرا من المؤرخين والرحالة العرب ذكروه في كتبهم ومن بينهم ابن خلدون، وابن بطوطة، والعمري.
رحلته إلى الحج
وتنقل المراجع التاريخية الهالة التي أحاطت بالملك "منسى موسى الأول"، الذي ولد عام 1280 ميلادية وتوفي عام 1337 بحسب بعض المصادر، وشهرته التي ذاعت خاصة بعد رحلته إلى الحج عام 1324، التي ضمت بحسب بعض المصادر 60 ألف شخص، من بينهم 12 ألفا يحملون أطنانا من الذهب، وأغدق الذهب على كل المناطق التي مر بها؛ ومن بينها القاهرة والمدينة المنورة، مما خفض سعر الذهب لفترة طويلة، بحسب بعض المصادر.

وتنقل المراجع التاريخية أيضا ازدهار مدينة تمبكتو اقتصاديا وثقافيا، ومدينة «غاو» أيضا في شمال مالي. وتقع المدينتان الآن تحت سيطرة جماعات إسلامية مسلحة، وقد اختطفت مجموعة تسمى نفسها "جماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا" قنصل الجزائر وستة من دبلوماسييها في قنصلية الجزائر في غاو، الذين مازال مصيرهم مجهولا، بعد سقوط شمال مالي في يد مقاتلي الأزواد من الطوارق في البداية، قبل أن تسيطر الجماعات الإسلامية المسلحة على المنطقة.

ويرجع محللون سقوط شمال مالي، بشكل مباشر إلى سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا وانتشار السلاح في المنطقة. واللافت أن موقع "سيليبرتي نت وورث" يصنف العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، الذي كان يسمي نفسه "ملك ملوك إفريقيا"، في المرتبة الثامنة لأغنى أغنياء العالم عبر التاريخ بثروة قدرها بـ200 مليار دولار.

وصنف الموقع الأمريكي بيل غيتس في المرتبة الثانية عشرة بثروة قدرها 136 مليار دولار، ووضعته متقدما على المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم حلو (الذي تعتبره مجلة "فوربس" أغنى رجل في العالم حاليا) في المرتبة 22 بثروة قدرتها 68 مليار دولار، بينما رتبت الثري الأمريكي وارن بافيت في المرتبة الخامسة والعشرين بثروة قدرها بـ64 مليار دولار. واللافت أنه لا توجد امرأة واحدة وفقت في دخول قائمة الـ25 التي أعدها الموقع لأغنى أغنياء العالم عبر تاريخ البشرية.

العربية نت
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في 21st أكتوبر 2012, 10:31


يعنى الفساد المالى و الادارى و الظلم عند المسلمين ما حاجة جديدة يا عمو؟

خبر مؤسف للغاية

لك التحية و لو عندك عنوان احد افراد الاسرة رسلو لينا بالله





بــِقـِـيــنــا ضَـــهــَابــا مِـتــل الــزول ضَـريــر وبــِـلــيــِّــد
avatar
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 21st أكتوبر 2012, 14:18

مليارات تدوش

ده كلو دهب

شكرا عمو
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

مُساهمة من طرف yasir ali aburfas في 22nd أكتوبر 2012, 00:51

الموضوع ممتع خصوصا انو محدد بتاريخ
ولوعى سبر الاغوار سابحث ما قدر لى ذلك لأرى اى كانت تذهب زكاة ذلك الرجل هذا لو كان اصلا بذكى
avatar
yasir ali aburfas
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منسى موسى.. أغرب حاج في التاريخ

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 22nd أكتوبر 2012, 01:38


منسى موسى أعظم سلاطين مملكة مالي الإسلامية التي قامت على أنقاض مملكة "غانا" الوثنية التي أسقطها المرابطون سنة (1087م)، والتي سيطرت عليها بعد ذلك مملكة "كانجابا" المسلمة بقيادة الملك "سنديانا"، حيث تأسست مملكة "مالي" عام (1240م).

وقد توسعت "مالي" وأصبح حاكمها يعرف ب "منسى" أي الملك الأكبر، ومن هؤلاء جاء "منسى موسى" أعظم ملوكها والذي حكم من سنة (1307م) إلى سنة (1332م)، ويعد عصره من أزهى العصور.

وخلال فترة حكمه اتسعت حدود دولته اتساعاً كبيراً، فامتدت شمالاً في الصحراء الغربية حتى اشتركت حدودها مع مراكش (المغرب)، وغرباً إلى المحيط الأطلسي، وشرقاً حتى دولة الهوسا، وعرف عن جيشها النشاط الكبير، حتى إنه فتح (24) مدينة من مدن السودان في فترة قصيرة للغاية.
اشتُهر "منسى موسى" بالتقوى والورع، ويصفه أحد المؤرخين بأنه "كان متديناً محافظاً على الصلاة والقرآن والذكر". وأنه "عندما ذهب إلى الحج ترك ابنه محمداً على العرش، وبعد عودته من الحج كان يريد أن يترك العرش لابنه ويعود إلى مكة لكي يقيم هناك إقامة دائمة، ولكن الأجل لم يمهله".
وتجمع المصادر التاريخية على أن خروج "منسى موسى" إلى الحج كان سنة (724ه- 1324م)، ويقال إن السبب المباشر لهذا الحج أنه قتل أمه عن طريق الخطأ، فأسف لذلك أشد الأسف، وندم على فعله، وخاف عقاب الله، فتصدق بأموال كثيرة، وعزم على صوم الدهر كله، وأنه سأل بعض العلماء عما يفعله، فنصحوه بالحج وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم .
عمل "منسى موسى" بنصيحة هؤلاء العلماء وخرج من عاصمة دولته قاصداً الأراضي الحجازية للحج وللتكفير عن خطئه.
بدأت رحلته الفريدة للحج من على نهر النيجر إلى مدينة "ولاته" الواقعة شمال شرق مدينة "كومبي صالح" عاصمة غانا، ثم غادرها إلى مدينة "قوات"، حتى مدينة القاهرة.
ويقول ابن خلدون وابن حجر: "إن "منسى موسى" حمل معه من بلاده مائة جمل من الذهب للإنفاق على الرحلة".

أصيب "منسى موسى" في رحلته بمرض كان يصيب الإبل عن طريق العدوى، وقد نتج عن كرمه الذهبي أن استدان في رحلته، بل إن بعض التجار ذهبوا معه إلى مالي للحصول على أموالهم، وللتعرف على هذا البلد الذهبي. ونتج عن تلك الرحلة أن تعرف الأوروبيون على مالي باعتبارها بلد الذهب وسعوا لاحتلالها بعد ذلك.

وتوفي "منسى موسى" سنة (1332م) بعد حكم استمر (25) عاماً. ************************************************************
المصدر : مجلة المجتمع الإسلامية.....
***
كسرة :
هوي يا جماعة ...مادام 24 مدينة سودانية... والتواريخ الفوق دي ... عندنا جبل كراية ,,قالوا هناك توجد برام" أزيار" ملاااااااانه دهب إلاّ محروسه.... المهم خلونا نجازف ولعن الله الفقر....

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd أكتوبر 2012, 09:30

اشكرك جدا استاذ الفاتح التوم وانت كالماء ( مطرح مايسري يمري)
وكالسحابة اينما تمطر فخراجها للخليفة...
ماشاءالله عليك
اضافة تاريخية رائعةجدا لكن الشئ الغريب ان تاريخ هذا الرجل مطموس عليه وغير مذكور في تاريخ الملوك والسلاطين من المسلمين.... وحتى في تاريخ السودان البعيد لم يرد في كتب التاريخ اسم ها الرجل الذي احتل 24 مدينة سودانية..الم يجد اي مقاومة؟؟؟؟


تحياتي
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغنى رجل بالتاريخ: ملك إفريقي مسلم عاش قبل 700 عام

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th أكتوبر 2012, 16:30

كن ما اخاف الكضب ابوجبيهة من ضمن ال24 مدينة دي ...

يعني لابد ان يكون هناك مكان ملان ازيار دهب تحت الارض

نرجو من الاستاذ الفاتح دراسة هذا الامر لاكتشاف الكنز المفقود
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى