ابوجبيهه

تفسير معني كلمة =زول =في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير معني كلمة =زول =في اللغة العربية

مُساهمة من طرف الحازمي في 4th أبريل 2013, 23:23

تفسير معنى كلمة (زول) فى اللغة العربية
قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول

شفت يا أخي: يعنى الزول دائماً حرك (يعنى مش كسول)


ماذا تعني كلمة زول؟

كثيرون يعتقدون أن كلمة زول كلمة اخترعها السودانيون
وليس لها أصل ولا فصل , وللعلم والمعرفة إليكم

الزول تلك اللفظة العربية التي أصبحت تعادل كلمة (سوداني) في كل مهجر ومغترب ، حتى أصبحت شعاراً للسوداني ـ هي والعمامة ـ و (زول) من فصيح العربية ولها في لسان العرب لابن منظور أكثر من سبعة عشر معنى ، فالزول تعني

(1) الكريم الجواد ، أنشد السكيت المزرد

"لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال"

(2) والزول : الخفيف الحركات ، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول .

(3) والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً رضي الله عنه:

"أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً وفطيماً وراضعاً وغذياً"


4) والزّول : العجب، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال: يازول ؟؟

يعني ياعجبي من هذا الشيء .

قال الشاعر في وصف سير ناقة.

"مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح"

فمرفوعها زولٌ يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب.

(5) والزول الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه

(6) والزول التظرف

(7) والزول : الداهية

(Cool والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته

(9) والزول الصقر

(10) والزول : معالجة الأمر كالمزاولة

(11) والزول الغلام الظريف

(12) والزول: الحركة

(13) والزولة : المرأة الظريفة ، قال الأصمعي : أنشدتني عشرقة المحاربية ، وهي عجووز حيزبون زولة ... قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من الشباب . والزولة الظريفة

(14) والزولة : المرأة البرزة (الجميلة) الفطنة الذكية ، قال الطرماح بن حكيم :
وأدت إليّ القول منهن زولة تلاحن أو ترنة لقول الملاحن
والملاحنة هي الفطنة ، فهذه تتكلم بما يخفى على الناس ولا يفهمها إلا الفطن .

(15) والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ،

قال رؤبة بن العجاج :
قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق

(16) ووصّيفة زولة : إذا كانت نافذة في الرسائل

(17) ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيرا بالنساء ،

قال الشاعر :
"وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل"

ففتى، زول وفتاة ،زولة ، وفتية أزوال ، وفتيات زولات ، ونسوة زوائل .

والزول كلمة آتية من الزوال اي أنك انسان زائل

فالزول والعمامة شعار السوداني ـ والعمامة هي لباس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير معني كلمة =زول =في اللغة العربية

مُساهمة من طرف الحازمي في 4th أبريل 2013, 23:30

جاء في قاموس لسان العرب لإبن منظور أن كلمة زَوْلٌ تعني: (زول) من فصيح العربية ولها أكثر من سبعة عشر معنى ، فالزول تعني : (1) الكريم الجواد ، أنشد السكيت المزرد لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال (2) والزول : الخفيف الحركات ، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول . (3) والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً : أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً وفطيماً وراضعاً وغذياً (4) والزّول : العجب ، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال : يازول ؟؟ يعني ياعجبي من هذا الشيء . قال الشاعر في وصف سير ناقة . مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح فمرفوعها زولٌ يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب . (5) والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته (6) والزول الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه (7) والزول الغلام الظريف (Cool والزول : الداهية (9) والزول الصقر (10) والزول : معالجة الأمر كالمزاولة (11) والزول التظرف (12) والزول : الحركة (13) والزولة : المرأة الظريفة ، قال الأصمعي : أنشدتني عشرقة المحاربية ، وهي عجووز حيزبون زولة ... قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من الشباب . والزولة الظريفة (14) والزولة : المرأة البرزة (الجميلة) الفطنة الذكية ، قال الطرماح بن حكيم : وأدت إليّ القول منهن زولة تلاحن أو ترنة لقول الملاحن والملاحنة هي الفطنة ، فهذه تتكلم بما يخفى على الناس ولا يفهمها إلا الفطن . (15) والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ، قال رؤبة بن العجاج : قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق (16) ووصيفة زولة : إذا كانت نافذة في الرسائل (17) ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيرا بالنساء ، قال الشاعر : وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل ففتى، زول وفتاة ،زولة ، وفتية أزوال ، وفتيات زولات ، ونسوة زوائل . وبقي معتى ثامن عشر عليكم به في بطون الكتب . فالزول والعمامة شعار السوداني ـ وأكرم به ـ ونحن نسعد ونفخر أن يكون شعارنا كلمة عربية أصيلة هي (العمامة) والعمامة هي لباس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء . ولعلك تلاحظ أن كثيرين من غير السودانيين إذا ناداك : يازول ! فكأنه أتى بجرم أو شيء غريب أو كأنه (ضرب السما جير ) والأدهى أن بعض السودانيين قد يضيق بذلك لعدم وقوف بعضهم على المعاني التي ذكرتها ، ومن جهل شيئا عاداه . والعجيب أن الضيق منها موجود حتى في البيئة السودانية نفسها ، ولكن المتأمل بدرك أن سر ضيق السوداني منها ينبع من السياق الذي ترد فيه . فالكبار عندنا إذا قلت لآحدهم (يازول) ربما قال لك : (تزاول من ضلك) وهي دعوة عليك بالإختلاط والجنون ، لا تقال إلا في موضع السب إذا تطاول الصغير على الكبير . ولظة (تزاول ) نفسها فصيحة صحيحة قال ذو الرمة . وبيضاء لا تنحاش منا وأمها إذا ما رأتنا زيل منا زويلها.

الزول اسم يطلق على السودانيون بمعنى زوال الشمس أي ظلال السود ومنهم إمبراطورية محمد المهدي طارق. كلمة الزول هي كلمة شائعة في قاموس اللهجة العربية السودانية أو العامية السودانية.

فهرس [إخفاء]
1 تاريخ الكلمة
2 معنى الكلمة و أصلها
2.1 المعنى
2.2 الأصل
3 استعملاتها
3.1 في العامية السودانية
3.2 في الشعر الغنائي السوداني



[عدل] تاريخ الكلمة
وردت في كتاب الطبقات لابن ضيف لله(1727/1810م) أقدم مرجع سوداني يضم تراث لغويا ولكنها لم تكن بذات شيوعها حاليا . جاء في الصفحة 309 عن الشيخ عبد القادر ود الشيخ إدريس "فجاء أخو بدوي وصايحه بالشرق وقال له: ياهذا الزول البكا العلي ناس بدوي شنو؟ فلم يكلمه، ثم كلمه ثانيا، فقال له بدوي لحيقا له".


[عدل] معنى الكلمة و أصلها

[عدل] المعنى
جاء في قاموس لسان العرب وكذلك المعجم الوسيط أن كلمة زول تعني الشجاع كذلك الذكي أو الفطن وزاد بعض المجتهدين أن الزول هو السمح الكريم وهو الكيس اللطيف وقالوا غير ذلك. هذه المعاني المعجمية هي التى ذهب إليها أكثر من حاول تفسير هذه الكلمة رغم ورود معاني أخرى لعلها كانت أصلا محتملا لهذه الكلمة. لكن معنى كلمة زول في الخطاب السوداني لا ينصرف اطلاقا إلي شئ من تلك الخيارات.

تعني كلمة" زول" في اللهجة العربية السودانية " شخص" إلا أن كلمة شخص أوسع دلالة من كلمة زول وهذا ما سنوضحه لاحقا. أما الأصل الأكثر احتمالا لهذه الكلمة فهو الفعل زال يزول زوالا وزولانا إذا تحول أو انتقل فإذا علمت أن التحول والانتقال لا يكون إلا بحركة فقد انصرف المعنى ليفيد مجرد التحرك ليس أكثر وهنا كانت بداية تطور هذه الكلمة دلاليا في وادي النيل لتدخل وتستقر في قاموس اللغة النوبية اللغة السابقة للعربية بذات المعنى. هكذا تحددت دلالة هذه الكلمة فصارت بمعنى المتحرك أو المتردد الحركة.


[عدل] الأصل
يحتويي قاموس اللغة النوبية كلمة " سلن/sollon" بمعنى تحرك أو تأرجح، ومنها كلمة " سلالى / sollale" أو المرجاحة "سل تيقن / solla teegon" بمعنى جلس جلسة المتهئ للتحرك أو جلس القرفصاء. أما " سول / solon" فتعني في النوبية الحركة المتوهمة أو تخيل حركة الشئ وتوهمها، ثم جاء تطور آخر للكلمة لتعني مطلق الخيال أو الشبح وهي في النوبية " سول" .من هنا انصرفت كلمة "سول" لتعني المجدار الذي كان كثير الاستعمال والشيوع، وقد أشار إلى ذلك بوركهاردت الرحالة الأوربي الذي زار بلاد النوبة في أوائل القرن التاسع عشر وذكر أن المجادير تكثر في بلاد النوبة وأن يقيمونها في مزارعهم لتخويف الطيور وتنفيرها وأنها تنصب في هيئة الإنسان. وهكذا انصرف معنى كلمة " سول" لخيال الإنسان تحديدا. ومن هنا تشكل معنى هذه الكلمة ليطلق على الشخص غير واضح الملامح أو الشخصية وربما الإنسان المجهول. وبهذه المعاني دخلت كلمة " سول" قاموس العربية السودانية. ومن ثم قلب السين زايا وهو جائز لغويا وعموم قلب الحروف ظاهرة مميزة لعربية السودان.

اكتساب كلمة "زول" بعض سمات الاسم في اللغة النوبية يدل على أنها مرتدة عن اللغة النوبية اكتسابها . على سبيل المثال لا توجد ظاهرة المذكر والمؤنث في نحو اللغة النوبية، فالاسم يحتمل التذكير والتأنيث إلا أن يكونا مختصا أو أريد الاختصاص لسبب فيضاف عند الضرورة كلمة ذكر، ولما كان ذلك كذلك مما هو ممتنع في العربية فقد اقتصرت هذه الكلمة على صيغة المذكر دون المؤنث في عربية السودان، فلا تقل زولة تريد الإشارة للمرأة وإلا ضحك عليك القوم، فـ " زولة " لا وجود لها في قاموسهم لا ترد على ألسنتهم. شاهد آخر على تحول هذه الكلمة عن النوبية أن كلمة " زول" لا تجمع في سائر استعمالاتها، فلا تأتي إلا في صيغة المفرد فلا تقولن أزوال أو زواويل. وهي كذلك في اللغة النوبية فلا ترد إلا مفردة رغم أمكانية جمعها .

الشاهد الثالث هو السياق اللغوي الذي تستعمل فيه هذه الكلمة. صحيح أن كلمة "زول" تعني شخص ـ كما أشرنا ـ إلا أن الأخير أوسع دلالة بينما "زول" مع ضيق دلالتها تستعمل في سياقات محددة وذلك في تصوري راجع لأثر اللغة النوبية التى وضعتها من قبل في ذات السياقات. فهي كلمة مرنة لفظا محدودة الدلالة.


[عدل] استعملاتها

[عدل] في العامية السودانية
كلمة "زول" في الخطاب السوداني ليس مطلق الاستعمال كما يظن بعضهم، وإنما يكون في سياقات محددة. السياق الشائع أن تأتي مع المفرد الغائب فلا تأتي مع المتكلم ولا تجد شخصا يقول مثلا "أنا زول كذا " إلا فيما ندر. كذلك لا تأتي مع المخاطب إلا في إحدى الحالات التالية: 1- عند التهكم، التعجب، الغضب أو في عموم حالات الانفعال .. يقول قائلهم مخاطبا " يا زول مالك !!؟" .. " يا زول انت ماك نصيح !!؟" .. " عليكم الله شوف الزول ده". 2- في حالات التودد والمداعبة ولا يكون هذا إلا مع صديق أو شخص مقرب فتقول " يا زول وين انت ؟" أو " يا زول مشيت وين !؟" أو" يا زول ارح معنا " وهكذا 3- إذا كان مجهولا غير معروف أصلا مثلا "يا زول إنت من وين ؟ " أو " يا زول أهلك من وين ؟" تريد التعرف إليه حقيقة.

لا تطلق كلمة زول على كل شخص معروف أو معلم بزي رسمي أو مكانة أو هيئة، فلا يقال للشرطي مثلا يا زول. كما لا يشار بها على من تبدو عليه سمات الهيبة و الوقار تماما كما لا تطلق على كل ذي منصب مرموق أو مكانة اجتماعية، لما تتضمنه هذه الكلمة من إيحاءات التجهيل أو الاستخفاف وهنا تكمن مزالق هذه الكلمة للذي لا يحسن استعمالها. في بعض دول الخليج يطلقون "زول" على السودانين ويخاطبون بذلك كل سوداني و ذلك تلطفا و داعبة.


[عدل] في الشعر الغنائي السوداني
يأتي استعمال كلمة زول مع الغائب المفرد وهذا الغائب ربما يكون شخصا مجهولا أو غريبا أو لا يريدون تسميته أو تشخيصه فيكتفون بالإشارة إليه زولا. يقولون " الزول الكان واقف هناك" .. " الزول داك منو ؟" .. " نمشي نشوف الزول داك " .. " فلان زولا ماكن " . من هذا المدخل تأتي كلمة "زول " للإشارة إلى المحبوب في الشعر الغنائي السوداني وأنت تعلم أن الشعراء من سالف عهدهم لا يصرحون باسماء محبوباتهم . قال الشاعر الغنائي :

الزول الوسـيم في طبعه دايــما هـــادي من أوصافه قول أسكرني هات يا شادي----منقول
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير معني كلمة =زول =في اللغة العربية

مُساهمة من طرف الحازمي في 4th أبريل 2013, 23:34

عرف السودانيون في دول المهجر عامة وفي الخليج خاصة باسم ( الزول ) ، وكثير من الأخوة العرب يستغربون من هذه الكلمة ويتسألون عن معناها ، فهل لها فعلاً أصل في اللغة العربية . إليكم ما ورد في معجم ( لسان العرب ) لأبن منظور من معاني لهذه الكلمة .
المزاولة المحاولة والمعالجة ، وقال رجل لأخر عيره بالجبن ( والله ما كنت جباناً ولكني زاولت ملكاً مؤجلاً ) ، وقال زهير : ( فبتنا وقوفاً عند رأس جوادنا يزاولنا عن نفسه ونزاوله ) ، تزاولوا تعالجوا ، زاوله مزاولةً زوالاً حاوله وطالبه ، ( وكل مطالب محاول مزاول ) ، تزوله زولة أجاءه ، حكاه الفارسي عن أبي زيد الزول الخفيف الظريف يعجب من ظرفه والجمع أزوال ، زال يزول إذا تظرف والأنثى زولة ، ووصيفة زولة نافذة في الرسائل ، تزول تناهى ظرفه ، الزول الغلام الظريف ، الزول الصقر ، الزول فرج الرجل ، الزول الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته ، وأنشد أبن السكيت في الزول لكثير أبن مزرد ( لقد أروح بالكرام الأزوال معدياً لذات لوث شملال الزول الجواد ) الزولة المرأة البزرة ويقال هي الفطنة الداهية ، وفي حديث النساء بزولة وجلس هو من ذلك وقيل الظريفة ، والزول الخفيف الحركات ، الزول العجب ، زول ازول على المبالغة ، قال الكميت ( صرت عماً لها بالمشيب زولاً لديها هو الأزول ) أبن بري قال أبو السمح الأزول أن يأتيه أمر يمنعه الفرار ، والزول الخفيف ، وأنشد القزاز ( تلين وتستدني له شدنية مع الخائف العجلان زول وثوبها )
وهي كلمة شائعة بين السودانيين وليست فيها حرج وكل من يتضجر من كلمة زول إما يكون عاش خارج السودان أو هوليس بالأصل سوداني
ولكن أحيانا تكون الكلمة مستهجنة في النطق مما يثير الآخر كما هو الآن في طاش ما طاش
ودمتم سالمين =--منقول
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير معني كلمة =زول =في اللغة العربية

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 5th أبريل 2013, 05:15

كلام جميل اخى الحازمى ودا تنوير جميل ومفيد للغاية
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير معني كلمة =زول =في اللغة العربية

مُساهمة من طرف الحازمي في 5th أبريل 2013, 11:17


يسعدنا ويشرفنا انك تكون بينا
وان شاء الله تلاقي منا وبينا كل ما يسعدك ويحوز على رضاك
ونحن بانتظار جديدك المفيد ان شاء الله
حيث تملأنا الرغبة أن نتعلم من بعض ما عندك
بارك الله فيك وأنرت منتدانا الغالي
الشكرك علي المدخل الجميل --الاخي يعقوب النو حامد ==ودبوك
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى