ابوجبيهه

كلامة البقارة ==

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلامة البقارة ==

مُساهمة من طرف الحازمي في 19th أبريل 2013, 23:06

في (قصص وأمثال البقارة)... البقر عماد الثَّروة وعصب الحياة
الأحد, 31 مارس 2013 15:13

قراءة: فاطمة عمر الطاهر
كاتبة وصحفية
البقارة قبيلة عربية، كلمة البقارة تعني رعاة البقر من عرب تقطن في أجزاء واسعة من دارفور وكردفان ولها من الصفات والخصائص ما يميزها عن القبائل الأخرى. ولعل قصص وأمثال وحكايات وتراث هذه القبيلة جعلها تمتلك ثقافة خاصة بها.


الكتاب الذي بين أيدينا من تأليف الدُّكتور محيي الدين خليل الريح. قدم له الدكتور عثمان اأوزيد عثمان. يتناول الكتاب نسب البقارة وحدودهم الجغرافية صفاتهم ونسبهم وحسبهم وحياتهم الاجتماعية.


كما تناول خصائص القبيلة من ارتحال مع منافعهم المتمثلة في الأبقار والتي تتميز بها، والبقارة عرب تحمل كل الصفات التي تتصف بها القبائل العربية من الشجاعة والعفة والكرم والشّهامة والصِّدق فهم مضرب مثل في السودان.

وهم يتقنون ركوب الخيل والرمي ويدهشك البقاري عندما يقف على ظهر جواده منطلقاً بأقصى سرعة ثم يهز حربته بعنف ميمنة وميسرة، ويرمي بها بعيداً في الهدف.

والفارس في القبيلة تقع عليه مهمة كشف المرعى الطّيب ويحمي الماشية من الأسود ويصطاد الأفيال والزراف والغزلان.

؛؛؛
الأبقار موضع فخر واعتزاز وتُنادى باسمائها فتستجيب للنداء وتسير وفق التوجيه، بل أن الثور ليحرض على القتال فيقاتل
؛؛؛البقر في حياتهم
ومن الواضح من أشعارهم وأمثالهم أن البقر عندهم عماد الثروة وعصب الحياة فألبانها ماء يشربونه لأن أرضهم لا يشقها بحر ولا يجري فيها نيل، وتروى من مياه الأمطار التي تملأ الأودية والخيران. ومن ألبانها يستخرجون الفرصة (الزبدة) والسمن ويعتبر بضاعة مهمة تأتي بعد الأبقار عند البقارة.


وتعتبر الأبقار موضع فخرهم واعتزازهم وتنادى الأبقار باسمائها فتستجيب للنداء وتسير وفق التوجيه، بل أن الثور ليحرض على القتال فيقاتل ويطلب منه أن يكف عنه فيكف وعلى كل ثور أو بقرة وسمان يدل أحدهما على فرع القبيلة والآخر على العائلة، وبذلك لا تضيع بقرة ولا يضل ثور في الأحوال العادية.

والأبقار عندهم وسيلة المواصلات الأساسية يركبونها، ويرتحلون بها ولا يبيعونها إلا في حالة اضطرار.


؛؛؛
القبيلة تشتهر بالقصص والسِّير والأساطير المستوحاة من الطبيعة والتعامل مع بيئات مختلفة من الصحراء والخضرة والمنافسات المتعددة في الحِل والتِّرحال
؛؛؛أحاجي من وحي الطبيعة
إن ترحالهم وتنقلهم مع المواشي في البوادي والصحراء والخضرة جعل هذا حافزاً لهذه القبيلة مما جعل الحكايات والأحاجي والأمثال والألغاز جزءاً مهماً في حياتهم.


تشتهر قبيلة البقارة بالقصص والسِّير والأساطير المستوحاة من الطبيعة والتعامل مع بيئات مختلفة من الصحراء والخضرة والحوار والمنافسات المتعددة في الحِل والتِّرحال.


ولعل ما يميز هذا الكتاب الشيق جمعه للعديد من الموضوعات الحياتية لهذه القبائل المتنوعة والتي انصهرت مع بعضها بعضاً وكونت هذا النسيج الاجتماعي لهذه القبيلة.


المؤلِّف لهذا الكتاب الموسوعة والذي أسهم في رفد الثقافية السودانية مع حرصه الشديد على النقل الصحيح لمخارج النطق واللّغة وازدواج المفاهيم، أفصح بصورة واضحة وأسهم في الفهم العام للقارئ لمدى أهمية الأحاجي والقصص عند هذه القبيلة، وأثر ذلك على الثقافة الشعبية السودانية.

؛؛؛
الكتاب فيه من تحليل المنهجي لتقدمه أوجه العلاقات المتشابكة بين البيئة والإنسان والقصص والتراث وعلاقة ذلك بالأرض والحيوان والذي يمثل حياة أخرى لقبيلة البقارة
؛؛؛حياة البدواة
الكتاب فيه من تحليل المنهجي لتقدمه أوجه العلاقات المتشابكة بين البيئة والإنسان والقصص والتراث وعلاقة ذلك بالأرض والحيوان والذي يمثل حياة أخرى لقبيلة البقارة.


قصص وأمثال البقارة يمثل نموذجاً حيّاً لعلاقة الإنسان بالحيوان والأرض، وكل ما تحمل من نشاطات طبيعة ذات ارتباط بالارتحال والتنقل، وهذا النموذج من الأدب الشعبي لقبيلة البقارة يمثل أيضاً المركز الرئيسي في الحياة العامة السُّودانية بكل ما تحمل من مكنونات متجانسة وغير متجانسة.


ولعل الناظر في متون هذا السِفر الشعبي يلحظ مواعين اللّغة والمفردات المحلية التي وطنت لهذا التلاقي الشعبي والذي تمثله هذه القبيلة الكبيرة.

؛؛؛
للبقارة أسواق تنعقد مرة واحدة في الأسبوع، ولكل منطقة من مناطقهم يوم معين تقيم فيه سوقها وتعرض منتجاتها ومحصولاتها
؛؛؛السوق وأثره في سرد القصص
للبقارة أسواق يهتمون بها ويبذلون جهداً كبيراً في الوصول إليها وهي تنعقد مرة واحدة في الأسبوع، ولكل منطقة من مناطقهم يوم معين تقيم فيه سوقها وتعرض منتجاتها ومحصولاتها وسلعها.

والسوق عند البقارة ملتقى جامعاً يتلقى فيه الناس أخبار بعضهم بعضاً ويتصالحون ويتخاصمون ويتشاورون في أمور حياتهم، وما من حدث اجتماعياً أو سياسياً أو اقتصادياً، إلا وله أثره في هذه السوق وصدى قوي في جنباتها.


وبحكم ترحالهم وتنقلهم يحرصون دائماً على حضور المحكمة التي تقام في مثل هذا اليوم (يوم السوق) تحت شجرة كبيرة ويرأس المحكمة ناظر القبيلة أو العمدة والمشايخ.


الرَّقص عند البقارة
عندما نتحدث عن قصص وأمثال البقارة لا غيب عن البال ونحن نتناول هذا الكتاب الموروثات المصاحبة لحياتهم من رقص ودباوي كلها مفردات ألهمت المعاني حسن التبصير.


والرقص عند البقارة يختلف توقيعاً وإيقاعاً باختلاف المناسبات واختلاف القبائل ويستطيع الخبير أن يسمي كل رقصة باسمها ومناسبتها، ويؤدي الرقص دوراً مهماً في حياتهم فهو تعبير و اداء، وهو انفعال و تنفيس وضرورة في بعض المناسبات كالزواج أو الحروب أو الحصاد.



؛؛؛
الرقص عند البقارة يختلف توقيعاً وإيقاعاً باختلاف المناسبات واختلاف القبائل ويستطيع الخبير أن يسمي كل رقصة باسمها ومناسبتها، ويؤدي الرقص دوراً مهماً في حياتهم
؛؛؛ويمارس أبناء البقارة جميعهم الرقص ويشاهدونه وهم في غير حاجة إلى تعليم، فالطفل يولد ويرى أبناء قبيلته يرقصون في نظام وانسجام.


الإدعاء والألغاز
الإدعاء نوع خاص من التعبير تدفع إليه وتثيره أغاني الحماسة ودقات طبول الحرب وكلمات النفير ونصرة القبيلة والأخذ بالثأر التي تصدر من الحكّامات.


وعندما تستبد بالشّخص الحماسة وتثور فيه عوامل الفروسية يقف مواجهاً الحكامة منفعلاً يهز ما في يده من سيف أو حربة راكباً جواده أو واقفاً على رجليه، ويقول بصوت عال ممتلئ بالغضب عبارات مثل: أبشري يا حكامة.


والإدعاء مثل القصص والأمثال والألغاز في حياتهم ويسخدمون الألغاز شحذاً للأذهان وتربية للملكات وتزجية للفراغ ولعل التِّرحال والتِّجوال والتنقُّل بين البوادي له أثر في أشعارهم وأحاجيهم وأمثالهم.
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى