ابوجبيهه

دفع الله حسب الرسول : بعض الصحفيين لا يفهمون شيئاً...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دفع الله حسب الرسول : بعض الصحفيين لا يفهمون شيئاً...

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th يونيو 2013, 07:32

دفع الله حسب الرسول : بعض الصحفيين لا يفهمون شيئاً... تقول له محمد يسمعها علي.. يكتبها زينب يقرأها فاطمة وما عندهم فهم...غناء الزمن دا الولد بشبه البنت والبنت سجمانه أنا بعرفو وانت بتعرفو ....!!



06-12-2013 07:11
حوار: عيسى جديد:

مابين كل جلسة برلمانية وأخرى، يخرج بتصريح مثير، يحدث جدلاً إعلامياً بمجرد نشر خبره على متن الصحف... هو الشيخ البرلماني دفع الله حسب الرسول النائب عن الدائرة الرابعة بأم درمان، والشاهد أنه بتصريحاته البرلمانية ومطالبه قد أحدث أثراً وحراكاً إعلامياً تخطى الإعلام المقروء الى الإعلام المسموع والمشاهد، بل انتشر الجدل حول ما يقوله الى الإعلام الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت (الفيس بوك /تويتر/اليوتيوب) آخر لحظة وضعت كل هذه الأسئلة أمام الشيخ دفع الله حسب الرسول، الذي قدم مرافعة ساخنة واضعاً النقاط حول الحروف، مدافعاً عما قاله ومفنداً لما قيل حوله ومقدماً إفادات جديدة حول العديد من المواضيع، فاتحاً النار على الإعلام.. مشيراً الى ضرورة توخي الدقة في نقل تصريحاته فماذا قال وبماذا دفع من مبررات؟ ...!! نتابع في مضابط هذا الحوار

أولاً.... دعنا نتعرف عليك من هو الشيخ دفع الله حسب الرسول؟

- قال ضاحكاً.. انتو لسه ما عرفتوني... طيب أنا دفع الله حسب الرسول البشير من قرية السليمانية غرب محلية أم درمان.. درست في مدرسة السليمانية، ثم حي العرب الوسطى، ثم الأهلية الثانوية، ثم سنة واحدة في جامعة أم درمان الإسلامية، وكنت في الاتحاد وتمت محاكمتنا بالأمر الجمهوري الإعدام أو السجن عشر سنوات، وذلك في أول أسبوع لعهد نميري

لماذا تمت محاكمتكم بهذا القرار الجمهوري؟

- تمت محاكمتنا لأنه النميري حل الجامعة الإسلامية ونحن احتجينا، وكتبنا منشورات، وقدمنا بعد ذلك للمحاكمة العسكرية، وكنا في حزب الأخوان المسلمين، وحكم علينا بسنتين وقضيناها أربعة وعشرين شهراً، وخرجت ووجدت نفسي في السنة الرابعة، وكنت امتحن من داخل السجن وامتحنت وتخرجت سنة 1972م من كلية التربية

وماذا بعد التخرج أين عملت وكيف وصلت الى المجلس الوطني كنائب برلماني؟

- بعدها دخلت أكثر من عشرين معاينة عشان اشتغل لم أجد اية فرصة خالص، ولكن عملت معاينة واحدة في السفارة النتيجرية وتم قبولي، وسافرت الى نيجيريا في سنة 1973م، وقضيت بها عشر سنوات، درست فيها الدراسات الإسلامية باللغة الانجليزية كانت خصبة جدا، ورجعت في 1983م والتحقت بجامعة افريقيا العالمية كأستاذ جامعي.. أما المجلس الوطني فدخلته وهو أول مجلس بعد المجلس الانتقالي، الذي كان بالتعيين ودخلت أول مجلس بالانتخابات عن طريق دائرة أم درمان الدائرة الرابعة..

من كان ينافسك في تلك الدائرة؟

- مافي ناس كان بقولوا عليهم في الدائرة الرابعة وآخر منافسة الفرق بيني وبين أول المنافسيبن 28 الف صوت، يعني الفرق كان كبيراً وكنت أمثل المؤتمر الوطني..

أنت ممثل لتلك الدائرة ولكن الحديث عنك بانك تثير قضايا لا علاقة لها بالمواطنين في دائرتك أو حتى الهم العام للمواطنين ما ردك؟

- أولاً خليني أعرفك بدائرتي الرابعة أم درمان هذه التي تبدأ من الجامعة الإسلامية الى حدود ولاية النيل الأبيض جنوباً.. وشرقاً النيل الأبيض.. وغرباً حدود كردفان.. وكلها فيها 80 قرية

هل زرتها كلها وتفقدتها وعملت على تحقيق مطالبهم؟

- منفعلاً .... يا أخي زرتها كلها وعملت فيها الكثير وكلهم يعرفوني وحفرت أكثر من 70 بئراً، وأوصلنا الكهرباء لأكثر من 15 قرية، وكيف حفرت هذه الآبار وقدمت هذه الخدمات، الوزارة تطلب المساهمة الشعبية، وهذه القرى فقيرة، وساهمت بجلب المساهمة من ابن خالتي بابكر حامد ود الجبل، وابن اخيه محمد حامد، ومن أخونا صديق حيدوب من ديوان الزكاة.

مقاطعاً... لكن لماذا لا تأخذ من الحكومة وأنت تمثلها؟

- أنا ماشي ليك ما تستعجل.. أنا آخذ المساهمة وادفعها للحكومة التي تقوم بالحفر، ولدينا الآن 100 مسجد بالمنطقة، والآبار والكهرباء، وقدمت هذه الانجازات للأخ غلام الدين عثمان حينما كان وزيراً للمالية في ولاية الخرطوم، وكتب لي خطاباً بأن نائباً يهتم بشؤون مواطنيه، وهذه شهادة اعتز بها، وتؤكد أنني أعرف اهتمامات من رشحوني وأعمل لهم..

هذا ما قدمته على مستوى الدائرة ومن رشحوك ..إذن لماذا لا نسمع صوتك في القضايا الكبرى في البلاد.. الفساد الظلم المعيشة ما يهم الناس.. انت فقط تتحدث عن قضايا يقولوا البعض انها انصرافية خاصة فيما يتعلق بالنساء؟

- هذا كلام فارغ، وهذا كلام صحفيين وكتاب أعمدة يجلسون خلف المكيفات

واقول بصراحة إن بعض كتاب الأعمدة.. أقول بعضهم إذا رأيته أو قرأت له أو سمعته تتذكر نعمة الله عليك..

كيف ذلك فسر لنا؟

- لا يفهمون شيئاً... تقول له محمد يسمعها علي.. يكتبها زينب يقرأها فاطمة وما عندهم فهم..

ما هو دليلك على عدم فهم الصحفيين وكيف تتهمهم بذلك؟

- دليلي واضح من خلال حديثي في كثير من القضايا.. مثل الربا والجهاد والمظهر العام، وأنا لا أريد الحديث عن نفسي ولكنني ذهبت للجهاد أكثر من 11 مرة، واتحدى هؤلاء الصحفيين البتكلموا عني ديل والبنقدو كلامي عن الجهاد واحد فيهم لاقانا هناك مافي وهم يقولون إننا لا نتحدث إلا في هذه المواضيع، هذا كلام فارغ منهم.

مقاطعاً... أنت تشن الهجوم على الصحفيين لكن الشاهد أن الجميع من غير الصحفيين في الشارع العام أو في مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة ينتقدون تصريحاتك المثيرة للجدل في أكثر من موضع، ابتداء من صورة شيرين الى قضية العفونة للنساء، ومن ثم الواقي الذكري وممارسة البنات لكرة القدم انتهاء بدعوة الزواج للجهاد ؟

- بانفعال.. طيب طيب... واحدة واحدة... نبدأ بقضية شيرين واحتلت هجليج، والشباب هناك يستشهدون ويضحون بأراوحهم، والفنانون يأتون بشيرين عشان تغني ليلة الجمعة التي احتلت فيها هجليج في دار الرياضة بالخرطوم.

هذا كلام محبط للقوات المسلحة، محبط للمجاهدين الذين يموتون هناك، وهنا بالخرطوم ناس بغنوا وبرقصوا مع فنانة عارية كاسية زي مافي صورها التي تملأ الشوارع، واستعنت بها أنا في البرلمان لرفض زيارتها، وقلت ليهم إذا كان ديننا ناقصاً نتمو رجالة، ولذلك كل المجلس تجاوب، ورئيس المجلس تجاوب، والوالي أوقف الحفل وهذه محمدة، والذي يعارضني في ذلك، فليراجع إيمانياته ودينه.

هذه واحدة ماذا عن التصريحات الأخرى.. ممارسة النساء لكرة القدم مثلاً؟

- جاي ليك عليهن كلهن، التانية مسألة لعب النسوان للكورة.. أنا ماعندي مانع المرأة تتريض في مدرستها، أو في بيتها، أو في صالتها المقفولة.. وأنا بشتري لبناتي كور، ولكن إن تكتب الفيفا لوزارة الرياضة باذا ما عملتو فريق للنساء لكرة القدم يلعب بره السودان ما بنديكم قروش، ويستجيب الوزير ويعمل فريقاً من النساء، ويلفن البنات في المدارس والجامعات عشان يعملوا فريق نساء يطلعو برة.. كان لازم نتحرك لمجمع الفقه الإسلامي وعمل فتوى، وهي عندى الآن وهي(إن الرياضة حق للجميع، ولكن لا يجوز للمرأة أن تلعب كرة مع الرجال، ولا يجوز لها أن تخرج لتلعبها في أروربا أو أمريكا أوغبره.. ولو في السماء الأحمر، ودا كلام كمان لا يعارض فيه إنسان إلا مختل العقل، وهذا لايرضاه اي شخص على بناته أو أخواته

وماذا عن دعوتك للزواج مثنى وثلاث حتى يمكن رفد المجتمع بالذكور للجهاد والقتال.. وهل كل حياتنا سنظل مجاهدين وفي حالة حرب؟

- وليه لا.. مش نحن أمة مستهدفة، وأنا سبق إن قلت داخل المجلس إنه جون قرنق قال لجماعتو ماداير بطن فاضية للبنات، وداير بعد عشر سنين يقولوا في كريمة دااك عربي يعني يتكاثروا لدرجة أن يغطوا على العرب حتى في كريمة، ويصبح كل السودان جنوبيين... وأنا قلت إن القوات المسلحة لابد أن تدعم القوات المسلحة بالرجال اعدت السلاح ونحن بنصنع فى السودان من الطلقة لحد الطيارة، وين مصانع الرجال، ومصانع الناس هي الزواج، ولابد للرجل في داخل المجلس أن نأخد بيعة الآن نحن نواب المجلس كل واحد فينا يتزوج اكثر من زوجه، واي زوجة بالمجلس تحث راجلها انو يتزوج عشان نجيب مجاهدين لأن الحرب دي ما حرب الليلة أو باكر.. يعني بعض الصحفيين السطحيين قالوا ننتظروا 18 سنة عشان يحاربوا لينا ..المسألة ماكدا...الحرب دى ليها خمسين عاماً حتى الآن ولم تتوقف، لازم يكون عندنا استراتيجية نشتغل بيها لقدام، وربنا سبحان وتعالى ما خلق الرجل لامراة واحدة، والرجل لو تزوج المرأة وهم في عمر واحد عشرين عشرين سنة بعد ثلاثين سنة هذه المرأة تنجب ما كتب الله لها من الاولاد، لكن بعد لك يكون الأمر صعباً

لكن أنت تدعو للزواج مثنى وثلاث ورباع، رغم أن الأوضاع الاقتصادية صعبة حتى الزواج بواحدة يحتاج الى تفكير واستعداد؟

- نعم الأوضاع المعيشية صعبة، ولكن هذا لا يمنع الزواج، وأقول لك إننى قلت لكثير من الشباب والناس، إنه عندنا في الوزارات وكل الوزارات بنات اغلبية فيها، وبنات على قدر من الجمال، وعلى قدر من الأدب والتقوى، والقروش عندهن وبعضهن لديهن العربات، ودايرات ازواج امشوا تزوجوا يا شباب.. والرسول قال تنكح المرأة لمالها .. مافي واحد يقول لي الحياة الاقتصادية صعبة وكدا، إن البنات كما قلت شغالات في الوزارات وعندهن القروش وكلهن بنات حلال... وبنات حلال دي ارجو أنك تكتبا...

ماذا عن حديثك عن (الختان ) وعفونة النساء والفتوى التي صدرت من مجمع الفقه الاسلامي؟

- أولاً يجب أن تنفي عني ما ذكر حول عفونة النساء، هذا الكلام لم أقله ونسب اليّ بالخطأ ولا أعرف مصدره بالنسبة لختان النساء، أنا مشيت لمجمع الفقه الإسلامي لأن الناس بتقول لا تختن المرأة والبنات ودي شغل بتاع أمم متحدة في مجمع الفقه، طلعوا لينا فتوى باحاديث اربعة رواها الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث الأول «الختان من سننن الفطرة !) الحديث الثانى (إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ) الحديث الثالث(..الختان سنة للرجال مكرمة للنساء ) الحديث الرابع توجيه للخاتنة) شني ولا تنهكي )وهذه كلها أحاديث واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والأئمة الأربعة مابين الوجوب وبين المكرة .... طيب يجي زول يقول لا البطهر بنتو بكون اخطأ

مقاطعاً.. هل أنت مع الختان أم ضده؟

- أنا مع ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه، ما مع الامم المتحدة ... شوفوا الناس الواقفين مع الامم المتحدة والكلام الفارغ البسوا فيه دا في التلفزيون وفي الإذاعة دعوها سليمة سليمة.. هي ما سليمة ولا حاجة هي(غير سليمة)، وهذا الكلام لو كان المنطق بتاع «ولدت سليمة دعوها سليمة» حتى الولد ولد سليماً فدعوه أيضاً سليماً، لكن هذه شغلانية بتاعة أمم متحدة وأنا بمشي بحضر هذه الندوات وبعرض فيها أفلام تحدد فيها تفاصيل عورة المرأة دون خجل أو حياء.

مقاطعاً لكن هذا هو العلم والمعرفة ولا حياء في العلم ليتعلم الناس؟

- هذا يخدش الحياء، وياريت لو كان علم هم يريدون أن ينشروا الفاحشة ويجعلوا من هذه الأمور عادية في المجتمع ولدى الناس.. والكلام البقولوا كله هو عن الختان الفرعوني والختان الفرعوني، يكفينا اسموه من شناعتو .. والختان الفرعوني في الشريعة عقوبة من يفعله هي الدية، وهم ما عارفين حاجة أنا رجل شريعة، لأن من يفعله يكون عطل جزءاً من الإنسان من العمل.. ونحن نعرف وهم لا يعرفون، ويختلف عن ختان السنة، ونحن الذين طلعنا الفتوى من مجمع الفقه الإسلامي وارادت وزيرة الشؤون الاجتماعية يومها أن تعمل قانون الطفل ودخلته مجلس الوزارء.. ومن ضمن بنود هذا القانون أن أي بنت تختن أمها تأخذ سبع سنين سجن، وأبوها يأخذ سبع سنين سجن.. (الرئيس عمر البشير جزاه الله خيراً كان في مجلس الوزراء، وكنت قاعد ورفع الفتوى بتاعة مجمع الفقه الإسلامي.. وقال إن مجمع الفقه الإسلامي بالنسبة له هو مرجعية الدولة، وبالنسبة له أن هذا الكلام كلام دين ياتو ختان البدو فيهو الزول سبع سنوات، تستثنوا ختان السنة من العقوبات.. ختان السنة برا واذا لم يستثنى لن أمضي هذا القانون )..وجزاه الله خيراً وقال لعبد الباسط سبدرات الذي كان وزيراً للعدل حينها بتنفيذ القرار)

كل ما تتحدث عنه متعلق بالنساء لماذا تكره النساء هل أنت عدو للمرأة؟

- منفعلاً.....أنا أكره النساء.. هذا غير صحيح، واتحدى اي رجال يتزوج ثلاث نسوان ويعدل بينهم، وحديثي عن النساء دائماً بالخير ولمصلحتهن.. واذكر قبل كم سنة وفي المجلس هنا قابلت بعض النساء، وقالت لي إحداهن إني عدو للمرأة، فقلت له كيف أكون عدواً للمرأة وأنا متزوج ثلاث ..

وأنا لما قلت الرجل يتزوج أكثر من امرأة، أكتر الناس القاموا عليّ هم الناس الخائفين من نسوانهم ياخي أن بعرف صحفيين....

مقاطعاً.. لماذا دائماً تشن الهجوم على الصحفيين؟

- لأنهم بكتبوا كلام فارغ، ولا ينقلون ما أقوله وكلامي القلتو في المجلس انه الرجل يتزوج أربعة، وتحدثوا عنه في التلفزيون، وعملوا ندوة وضربوا لي في البرنامج عن رأيي في التعدد وقلت ليهم إن التعدد ما حقي أنا، التعدد دا حق الله، وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع.. وكذلك حديث الرسول إني مكاثر بكم الأمم... والقاعدين ديل كلهم خائفين من زوجاتهم، والمخوافاه مرتو أنا عافي ليه... لكن الصحابة كلهم عندهم أكثر من امرأة

إذن أخيراً هل ما تقوله تحت قبة البرلمان من تصريحات تم تنفيذها ونجحت؟

- كلها نجحت.. حديثي عن شيرين تم إيقاف حفلتها ونجحت في ذلك، ولعب المرأة لكرة القدم المجلس اتخذ قراراً للنساء يلعبن الكرة وفقاً لفتوى مجمع الفقه الإسلامي.. ومسألة الزواج المجلس كله كبر وأيد القرار، وحتى المتزوجين مثنى وثلاث الناس ديل مسلمين..

لكن لم تحدثنا عن مناقشتكم لأمور مثل الفساد، ومخصصات النواب، وعدم الوصول لقرارات لمصلحة المواطن؟

- بالنسبة للفساد دي قضية عايزة إثبات، والعارف ليهو زول مفسد يثبت ذلك، ويقول هديك المحاكم فاتحه، لأنه مما تقول هذا مفسد دي قضية، وانا شخصياً لا أعرف زولاً مفسداً وانا شخصيا غير مفسد،، أما الخصصات ما عندنا اي مخصصات وهي حقت رئيس المجلس ونوابه، ورؤساء اللجان وديل كلهم ما تأمين 20 نفراً.. أما عن فهى ثلاث الف وستمائمة بالله عليك نائب برلماني جاء من دارفور، وجاء من الشمالية، يسكن بالايجار يأكل منها ويستضيف أهله ويدرس أبناءه، والداير يعرف يجى يدخل المجلس الوطني ...وأنا شخصياً ما عندي مشكلة انا ود البلد دي وعندي بيت وأرض

مقاطعاً.. هل تملك عقارات وأراضي وعمل؟

- ضاحكاً...أنا لا املك غير «بيتي وأرض» لأن الواطة دى بتاعت اجدادي واقول ليك الواطة بتاعت المجلس دي حقت جدي كمان.. أما العمل فإن عملي بجامعة افريقيا يساعدني كثيراً ولعلمك أنا عملت لفترة بالمجلس الوطني بدون مرتب، لأنني كنت أعمل بالجامعة وخيرونا بين المرتبين، واخترت مرتب الجامعة، حتى ينصلح الوضع بالمجلس، ومنحنا مرتبات..

إذن كلمة أخيرة شيخ دفع الله حسب الرسول والبلاد تشهد حالة سياسية غير مستقرة وكذلك اقتصادياً واجتماعياً ويتناوشها الأعداء وانتم نواب الشعب؟

- أنا بقول لكل الناس وللحكومة وهي نصيحة للمسئولين وللقوات المسلحة إننا نهدي الانتصار للمتمردين بارتكابنا للذنوب التي نفعلها من السماح ببنات بلعبن الكورة، ووزارة الصحة تبيح توزيع الواقي لابنائنا بالجامعات، وتشجع على المعاصي، وكذلك الغناء في وسائل الإعلام بكل الإذاعات، فهي أغاني فارغة في الاندية مثل نادي الضباط، ونادي الشرطة والأمن وغيرهم لا يفتح للحفلات الفارغة، لأنها تتسبب في المعاصي وتتسبب في الهزائم.

مقاطعاً.. لكن ليس أفعال الناس لوحدها هناك الحكومة وأيضاً ليس كل الأغنيات يا شيخنا فهناك أغانى وطنية، وهناك أغاني تراثية وعاطفية هي ثقافة شعب؟

-أيضاً الحكومة.. أنا قلت ذلك وهي كلها ذنوب تهزم الناس وتجلب الهزيمة، لأن الشيطان استدلهم.. أما عن الغناء فهو زي الكلام، فيهو الحرام وفيهو الحلال.. ولكن غناء الزمن دا الولد بشبه البنت والبنت سجمانه أنا بعرفو وانت بتعرفو ....!!

آخر لحظة


محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى