ابوجبيهه

ما هو القول الفصل في " الســـــــــمندل "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو القول الفصل في " الســـــــــمندل "

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 5th أغسطس 2013, 00:16

النيوط أو السمندل المائي أو "السلمندر المائي بالإنجليزية  Newt هو حيوان برمائي يعيش طوال حياته في الماء ، ويوجد بكثرة في شمال أمريكا وأوروبا وآسيا. وتمر السمندلات بثلاث أطوار مختلفة خلال فترة حياتها وهي : اليرقة المائية. ثم السمندل الغير بالغ البري. والسمندلات البالغة تملك جسما شبيها بجسم السحالي وهي تكون إما مائية تماما أو تعيش طوال حياتها في الماء، أو تعيش مؤقتا في الماء أو شبه مائية (تعيش في البر لكن تعود كل عام للماء حتى تتكاثر)

السمندلات المائية كغيرها من فئة السلمندر تتميز بجسم شبيه بأجسام الضفادع وله أربعة أطراف متساوية الطول وذيل واضح. يرقات السمندلات المائية تملك خياشيم خارجية وأسنانا حقيقية في كلا فكيها الأعلى والسفلى. يمتلك السمندل القدرة على تجديد أطرافه وأعينه وحبله الشوكي وقلبه وأمعائه وفكيه العلوي والسفلي. ومؤخرًا تم اكتشاف أن السمندل الياباني Japanese fire belly newt بإمكانه تجديد عدسة عينه 18 مرة خلال 16 سنة مع الاحتفاظ على خصائص العدسة الهيكلية والوظيفية   الخلايا في موقع الإصابة لديها القدرة على إلغاء التمايز الخلوي (بحيث تتحول لخلايا جذعية) ، ثم التكاثر بسرعة ، ثم القيام بعملية التمايز الخلوي مجددا لإنشاء طرف أو عضو جديد.

(السمندل ) : ذكره شيخ الإسلام في مواضع من فتاويه بنحوِ ما نقلتَ هنا ، وذكره جماعة من المصنّفين في الفلسفة ، وهو مادّة لكثير من الأدباء المعاصرين والرّوائيين خاصّة ..
وقد قال عنه القلقشندي في " صبح الأعشى " :
السمندل بفتح السين المهملة والميم وسكون النون وبفتح الدال المهملة ولام في الآخر وقال الجوهري‏:‏ السندل بغير ميم‏.‏
وقال ابن خلكان‏:‏ السمند بغير لام وهو طائر يكون بأرض الصين والهند ومن خاصته أنه لا تؤثر النار فيه حتى يقال‏:‏ إنه يبيض ويفرخ فيها ويستلذ بمكثه فيها‏.‏
ويتخذ من ريشه مناديل ونحوها فإذا اتسخت ألقيت في النار فتأكل النار وسخها ولا تتأثر قال ابن خلكان في ترجمة يعقوب بن صابر المنجنيقي‏:‏ رأيت منه قطعة ثخينة منسوجة على هيئة حزام الدابة في طوله وعرضه فألقيت في النار فما أثرت فيها فغمس أحد جوانبها في الزيت وجعل في النار فاشتعل وبقي زماناً طويلاً ثم أطفئ وهو على حاله لم يتغير‏.‏
قال‏:‏ ورأيت بخط عبد اللطيف البغدادي‏:‏ أنه أهدي للظاهر ابن السلطان صلاح الدين صاحب حلب قطعة منه عرض ذراع في طول ذراعين فغمست في الزيت وقربت من النار فاشتعلت حتى فني الزيت ثم عادت بيضاء كما كانت‏.

وبعضهم يقول‏:‏ إنه وحش كالثعلب وان ذلك يعمل من وبره‏......

يل أيضا في تعريفه:
والسمندل في الأصل، حيوان أو طائر خرافي (مثله مثل العنقاء) لا يحترق بالنار، بل يحب العيش فيها. وهناك حيوان سمندل الماء الذي يعيد إنتاج أحد أطرافه إذا قطع، أو حتى عضو كامل، عن طريق أخذ خلايا طبيعية متمايزة من جسمه، مثل العظم والعضلات والجلد، وإعادتها إلى حالة عدم التمايز كخلايا منشأ. وتقوم حيوانات سمندل المياه بتشكيل خلايا المنشأ هذه في مكان حدوث الضرر، ويبدأ فوراً بناء الجزء المفقود من الجسم.
ويقال إن طائر السمندل يتلذذ بالمُكث في النار، بل يبيض ويفرخ فيها، ولا يحترق بها، وإذا اتسخ جلده لا يُغسل إلا بالنار، عينُه حمراء، وذنبه طويل، تنسج من وبره، ومن بقية ريشه، المناديل التي تُحمل إلى بلاد الشام، فإذا اتسخت تُلقى في النار، فتأكل النار وسخها، ولا تحترق المناديل. والفرق بينه وبين العنقاء، أن العنقاء إذا أحرق بالنار وتحول إلى رماد، عاد ململما رماده متدفقا بحياة جديدة وطار.

فما هو القول الفصل في ذلك؟ أفيدونــــــــــــــــا ؟


وطبعاً هناك فرق غنائية وجمعيــــات سودانية تحمل هذا الإسم


 

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القول الفصل في " الســـــــــمندل "

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th أغسطس 2013, 00:49

شكرا ياتوحة

طبعا وفي رايي المتواضع ان السمندل موجود  وهو طائر لكن يبدو ان هناك الكثير من الخرافات نسجت حوله... لذا يجب ان تاخذ في الاعتبار

ان الهنود هم اكثر اهل الارض ايمانا بالخرافات و الخزعبلات والاساطير فتجدهم يعبدون النار ومنهم من يعبد الابقار ومنهم من يعبد الاصنام

وكل شيئ عندهم قابل لان يكون معبودهم والعياذ بالله

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القول الفصل في " الســـــــــمندل "

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th أغسطس 2013, 02:14

شكراً محمود على مرورك الزاهي ............ ومنتظرين عودتك بالسلامة

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى