ابوجبيهه

مختارات الجمعة نوفمبر 2013

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 5th سبتمبر 2014, 12:00

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 5 سبتمبر 2014
من اهداف الحج




0 مؤتمر سنوى للمسلمين
0جمع الناس على مبدأ التوحيد
0توثيق لمبدأ التعارف والتعاون
0 تذكرة بيوم لقاء الله
0 الحج اعلان عملى لمبدأ المساواة بين الناس
0 فيه ارتباط بمهبط الوحى
0 فيه امتثال لاوامر الله واستجابة لندائه
2\معنى الحج
الحج لغة كثرة القصد واصطلاحا القصد الى التوجه لبيت الله الحرام بالاعمال المشروعة فرضا وسنة.
وعرفه بعض المالكية فقال:حضور جزء من عرفة ساعة من ليلة النحر وطواف بالبيت سبعا ,وسعى بين الصفا والمروة سبعا باحرام..
3\حكم الحج
الحج الركن الخامس من اركان الاسلام وهو واجب فى العمر مرة على الحر المكلف المستطيع وهو فرض عين على كل من توفرت فيه شروط وجوبه فى العمر مرة وما زاد على ذلك فهو مندوب..
4\شروط الحج
وهى خمسة الاول منها شرط صحة والباقى شروط وجوب:
أـ الاسلام وهو شرط صحة فلا يصح الحج من كافر وان وجب عليه
ب ـ الحرية فلا يجب الحج على رقيق ونحوه ولكن يصح ان احرم باذن سيده ولكن لا يقع فرضا
ج ـ العقل فلا يجب على مجنون ولا يصح منه
د ـ البلوغ فلا يجب على صبى وان امر بالصلاة ولكن يصح منه من ناحية الاداء ويقع نفلا وعليه حجة الاسلام بعد بلوغه
ه ـالاستطاعة وهى القدرة على القيام باعمال الحج من الناحية الجسمية والمالية
5\انواع الحج واركانه
انواع الاحرام بالحج ثلاث:
أ ـالافراد وهو ان ينوى الحاج اداء الحج فقط بدون عمرة فيقول نويت الحج واحرمت به لله او لبيك اللهم بحج او نحو ذلك .
ب ـ القران وهو ان ينوى العمرة والحج معا فيقول مثلا نويت العمرة والحج واحرمت بهما لله ولابد ان يقدم العمرة عند التلفظ والا انصرف احرامه للحج وحده وعلى القارن هدى لجمعه بين النسكين
ج ـ التمتع وهو ان يؤدى العمرة فى اشهر الحج ثم يحج فى العام نفسه
اما بالنسبة لاركان الحج فهى اربعة الاحرام والسعى بين الصفا والمروة والحضور بعرفة جزء من ليلة النحر وطواف الافاضة
@المصدر من مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th سبتمبر 2014, 16:20

شيخنا ابراهيم عباس


جزاك الله عنا كل خير وفي ميزان حسناتك


اهنيك على هدا العمل الكبير وانت تدخل على الصفحة الثانية


اتمنى لك التوفيق واتمنى ان تواصل


تحياتي


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 12th سبتمبر 2014, 08:50

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 12 سبتمبر 2014
1\القرآن
قال تعالى:{يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين} إقرأ القرآن بقلبك قبل اللسان لتجد عذوبة معان ترويك من ماء البيان ورقة تستروح منها نسيم الجنان , الفاظ اذا اشتدت فامواج البحار الزاخرة واذا لانت فانفاس الحياة الآخرة نور القلوب التى لا تستضىء الا به وحياة الارواح وشفاؤها..
2\الاسلام
الاسلام دين متكامل فى جميع جوانبه وشامل يشمل جميع مناحى الحياة واسوأ ما يمكن ان يسىء الى الاسلام هو سؤ فهم اتباعه او الاخذ ببعض جوانبه وترك بعضها, قال ابن كثير:{امرهم الله ان يأخذوا بجميع عرى الاسلام وشرائعه والعمل بجميع اوامره وترك جميع زواجره ما استطاعوا من ذلك} وقال مجاهد:{والصحيح انهم امروا كلهم ان يعملوا بجميع شعب الايمان وشرائع الاسلام وهى كثيرة جدا ما استطاعوا منها}..
3\كان خلقه القرآن
جميع ما فى القرآن الكريم من اخلاق واداب وفضائل ومكارم متمثلة فى شخصيته وحياته صلى الله عليه وسلم فقد تأدب بادابه وتخلق باخلاقه فما مدحه القرآن كان فيه رضاه وما ذمه القرآن كان فيه سخطه .
قالت عائشة رضى الله عنها:{كان خلقه القرآن يرضى لرضاه ويسخط لسخطه}رواه البخارى..
4\خير واعظ
قال تعالى:{ثم إنكم بعد ذلك لميتون @ثم إنكم يوم القيامة تبعثون}ان تأمل سكرات الموت ورؤية المحتضرين وشهود الجنائز وزيارة القبور وتذكر صورة الميت بعد مماته يقطع على النفوس لذاتها ويطرد عنها مسراتها ويوقظ القلوب من سباتها وغفلاتها ويزجرها عن التمادى فى غيها وشهواتها..
5\ازف الرحيل
يا نفس قد ازف الرحيل  واظلك الخطب الجليل
فتأهبى  يا نفس         لا يلعب بك الامل الطويل
فلتنزلن  بمنزل        ينسى الخليل به الخليل
وليركبن به عليك     من الثرى ثقل ثقيل
قرن الفناء بنا فما    يبقى العزيز ولا الذليل
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 19th سبتمبر 2014, 09:22

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 19 سبتمبر 2014
اعمال العشر الاوائل من ذى الحجة
الأول :
أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) وغيره من الأحاديث الصحيحة .

الثاني :
صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه ، كما في الحديث القدسي : ( الصوم لي وأنا أجزي به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) .

الثالث :
التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وروى إسحاق رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد . ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ، لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ، ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية المشروعة .

الرابع :
التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه ) متفق عليه .

الخامس :
كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال إلا من عقر جواده واهريق دمه .

السادس :
يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .

السابع :
تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ، ( وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما ) متفق عليه .

الثامن :
روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) وفي رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .

التاسع :
على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .

العاشر :
بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
منقووووول من مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 26th سبتمبر 2014, 10:18

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 26 سبتمبر 2014
اولاً :فضل الأيام العشر في القرآن الكريم:

وردت الإشارة إلى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى::{ وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر: الآيتان 1 – 2 ).” وَلَيَالٍ عَشْرٍ ”، هي ليالي عشر ذي الحجة، وأكد ذلك ابن كثير في تفسيره لهذه الآية بقوله: ” والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير.

وهنا يُمكن القول: إن فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة قد جاء صريحاً في القرآن الكريم الذي سماها بالأيام المعلومات لعظيم فضلها وشريف منزلتها.
ثانياً :فضل الأيام العشر في السنة النبوية:

ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي منه: الحديث الأول: عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) قالو: يا رسول الله، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ”.

ومن فضائل العشر من ذي الحجة :

1- أن الله أقسم بها في كتابه العزيز حيث قال سبحانه : ” والفجر وليال عشر ” .

2- ومن فضائلها أن الله أمر فيها بكثرة التسبيح التهليل والتكبير والتحميد فيها .

3- ومن فضائل العشر أن فيها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، فإذا قدم الحاج إلى مكة يوم الثامن فإنه يتجه إلى منى ليبقى بها إلى اليوم التاسع فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بلا جمع ، ويبقى بها حتى يصلي صلاة الفجر يوم التاسع من ذي الحجة .

4- ومن فضائل العشر أن فيها يوم عرفة وهو الركن الأعظم من أر كان الحج ، الذي لا يتم الحج إلا به .

5- ومن فضائل العشر من ذي الحجة أن فيها صيام يوم عرفة فقد سن النبي صلى الله عليه وسلم صيامه لغير الحاج ، أما الحاج فعليه أن لا يصوم ذلك اليوم ليتفرغ للدعاء ويتقوى على العبادة هناك ، وأما غير الحاج فالمستحب له ألا يترك صيام ذلك اليوم العظيم .

6- ومن فضائل العشر أن فيها ليلة مزدلفة ، والمبيت بها واجب من واجبات الحج ، وتسمى جَمْع والمشعر الحرام ، فإذا وصل الحاج إليها بدأ بالصلاة قبل أن يضع رحله فيصلي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين.

7- ومن فضائل العشر أن فيها رمي جمرة العقبة وهي القريبة من مكة ، فإذا وصل الحاج منى بدأ برمي جمرة العقبة ، وقطع التلبية ، فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة .

8- ومن فضائل العشر من ذي الحجة أنها أفضل من الجهاد في سبيل الله .
9- فمن فضائل العشر أن فيها يوم النحر وفيه ذبح الهدي والأضاحي ، والأضحية سنة مؤكدة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث على فعلها لما فيها من التقرب إلى الله عز وجل بإراقة الدماء .
منقوووووول

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 3rd أكتوبر 2014, 13:03

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 3 اكتوبر 2014
1\خلق الاحسان
خلق الاحسان يتسع ليشمل القول والعمل والعبادات والمعاملات فهو يجعل الحياة طيبة متآلفة لذلك جعل الله تعالى محبته ورحمته جائزة المحسنين{والله يحب المحسنين}, {إن رحمة الله قريب من المحسنين} وقد جبلت القلوب على حب من احسن اليها , وفى الحديث:{اتق الله حيث ما كنت واتبع السئية الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن} الترمذى
احسن الى الناس تستعبد قلوبهم @فطالما استعبد الاحسان انسان
2\ من الاعمال الصالحة فى العشر
@صلة الرحم : قال الله للرحم : اما ترضين ان اصل من وصلك واقطع من قطعك ’ متفق عليه
@عيادة المريض وزيارة اخ فى الله , ورد فى الحديث:{من عاد مريضا او زار اخا فى الله ناداه مناد: طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا} الترمذى
@التيسير على المدين {من سره ان ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر او يضع عنه }مسلم
3\ العتاب الربانى
قال تعالى:{يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}انه خطاب يهتز له كيان العبد حين يخاطبه رب العزة ما غرك يا ابن آدم بربك العظيم حتى اقدمت على معصيته وقابلته بما لا يليق ما الذى خدعك واطمعك فى ربك فجزاك على عصيان اوامره وتجاوز حدوده وهو تعالى خالقك ومسويك ومعدلك ومصورك الذى اغدق عليك من كرمه وفضله وبره
4\الوظائف العامة
\من اعظم الامانات الوظائف العامة بداية من اعلى وطيفة فى الامة الى اقل وظيفة فمن الامانة ان يقوموا بواجباتهم وينصحوا لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم فيسهلوا على العباد وينجزوا معاملاتهم دون تسويف او تعسير و لا يغلقوا دونهم الابواب . وفى الحديث:{من ولاه الله عز وجل شيئا من امر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره} السلسلة الصحيحة
@من شعر الامام على كرم الله وجهه

أيها الفاخرُ جهلاً بالنَّســـبْ
إنما النّـــــاسُ لأمٍّ ولأبْ
هل تراهم خُلقوا مــن فضَّةٍ
أم حديدٍ أم نحاسٍ أم ذهــبْ
بل تراهم خُلقوا مـــن طينةٍ
هل سوى لحمٍ وعظمٍ وعصبْ
إنما الفخرُ لعقلٍ ثابــــتٍ
وحياءٍ وعفــــافٍ وأدبْ
- @المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 10th أكتوبر 2014, 09:06

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 10 اكتوبر 2014
1\الدعاء عند الرخاء
قال صلى الله عليه وسلم :{تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة} من علامات كمال التوحيد في قلب العبد ان يلجأ الى الله تعالى في احواله كلها في سرائه وضرائه وشدته ورخائه وصحته وسقمه وان لا يقتصر على ذلك في حال الشدة فمواظبته على ذلك في حال السراء سبب عظيم لاجابة دعائه عند الشدائد والمصائب والكرب..
2\الاحسان
الاحسان هو الامارة الدالة على الفوز والنجاة فمن كان من اهل السعادة عمل عمل المحسنين ومن كان من اهل الشقاء عمل عمل المسيئين , فهو طريق العبد وهدفه ومحل كده ونصبه , وفى الحديث:{قلت : يا رسول الله اوصنى, قال: اعبد الله كأنك تراه واعدد نفسك في الموتى واذكر الله عند كل حجر وعند كل شجر واذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة , السر بالسر والعلانية بالعلانية}حسنه الالبانى..
3\انتهاك محارم الله في الخلوة
قد يبتعد الانسان عن المعاصى والذنوب اذا كان يحضره الناس لكنه اذا خلا بنفسه اطلق لها العنان فعصى الله تعالى , وفى الحديث:{لاعلمن اقواما من امتى يأتون يوم القيامة بحسنات امثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباءا منثورا قيل : يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا الا نكون منهم ونحن لا نعلم؟ قال:اما انهم اخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم اذا خلو بمحارم الله انتهكوها}رواه ابن ماجة..
4\الدنيا
قال تعالى:{وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله اليك}اجعل الدنيا ميدانا للايمان وفرصة للاحسان وبستانا للطاعات ومرتعا للقربات وازرع فيها لآخرتك واودع فيها ما ينفعك هناك فهى سعادة ومغنم ورفعة ومكسب لمن يعمرها بالطاعة ويحييها بالدين ويعيشها بالتقوى ويتزود فيها للآخرة..
5\لم يسلم المرء من قال ومن قيلا
والله لوصحب الانسان جبريل   لم يسلم المرء من قال ومن قيلا
قد قيل في الله اقوالا  مصنعة    تتلى اذا رتل  القرآن  ترتيلا
قد قيل ان له  ولد  وصاحبة     زورا عليه وبهتانا  وتضليلا
هذا قولهم في الله  خالقهم      فكيف اذا قيل فينا بعض ما قيلا
@المصدر رسائل وردت في الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 17th أكتوبر 2014, 12:52

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 17 اكتوبر 2014
@ما حكم تناول التمباك (السعوط)؟
الجواب: بواسطة فضيلة الدكتور عبد الحى يوسف
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.
فلا يجوز تناول التمباك ولا الاتجار فيه ولا الترويج له ولا الإعانة على شيء من ذلك؛ لأدلة متضافرة من القرآن والسنة والنظر الصحيح، ومنها:
1ـ قول الله تعالى في وصف نبيه محمد (يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحلُّ لهم الطيبات ويحرِّم عليهم الخبائث) والعقلاء متفقون على كون التمباك خبيثاً في شكله وريحه وأثره
2ـ قوله تعالى (ولا تقتلوا أنفسكم) وقد ثبت ـ طباً ـ أن تناول السعوط سبب لأمراض مستعصية تؤول بصاحبها إلى الموت مثل السرطان
3ـ قوله تعالى (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) قال صاحب المنار رحمه الله تعالى: قال بعضهم: يدخل فيه الإسراف الذي يوقع صاحبه في الفقر المدقع، فهو من قبيل (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) المنار2/213
4ـ قوله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) ووجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نهى عن الإسراف في المباحات بمجاوزة الحد في تعاطيها، فمن باب أولى يكون النهي عن صرف المال فيما لا نفع فيه. قال الإمام أبو محمد بن حزم في المحلى: مسألة 1027: السرف حرام وهو:
• النفقة فيما حرم الله تعالى قَلَّت أو كثرت ولو أنها قدر جزء من جناح بعوضة
• أو التبذير فيما لا يحتاج إليه ضرورة،مما لا يبقى للمنفق بعده غنى
• أو إضاعة المال وإن قلَّ برميه عبثاً
ومتعاطي التمباك قد تناوله كلام الإمام ابن حزم رحمه الله لكونه ينفق فيما حرَّم الله تعالى ويضيع المال بإنفاقه عبثاً في غير فائدة.
5ـ قوله تعالى (ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) وإنفاق المال في التمباك تبذير من حيث كونه إفساداً
ومن السنة المطهرة:
1ـ قوله (وأنهاكم عن ثلاث:قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال) رواه البخاري. وإنفاق المال في التمباك إضاعة له لأنه صرف له فيما لا فائدة فيه
2ـ قوله (لا ضرر ولا ضرار) أخرجه الإمام أحمد وغيره وهو في صحيح الجامع (7517) فثبت أن كل ما غلب ضرره على نفعه فتناولُه حرام، وتناول التمباك موجب للضرر بمتناوله ومن يحيطون به من زوج وعيال وزملاء.
3ـ روى الإمام أحمد وأبو داود عن أم سلمة ا أن النبي (نهى عن كل مسكر ومفتِّر) قال العلماء: المفتِّر: ما يورث الفتور والخدر في الأطراف، وهذا الأثر يحدث لمتعاطي التمباك خاصة في أول أمره
ومن النظر الصحيح:
1. تناول التمباك يهدم بعض الكليات التي جاءت الشريعة بالمحافظة عليها وهي النفس والمال
2. متناول التمباك يستثقل الصوم جداً؛ لأن فيه حرماناً له من تناوله بعد طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فيكون الصوم مكروهاً لديه
3. ما يصحب هذا الشيء الخبيث من نتن الرائحة المؤذية لمن يحيطون بمن يتناوله
ثم إن مستقذر يستقبحه الذوق السليم، ويأنف منه الطبع السوي، وأسأل الله أن يتوب على الجميع.
@نار الاخرة ونار الدنيا
نار الاخرة حرها شديد وقعرها بعيد ومقامعها حديد , فنار الدنيا التى تحطم وتدمر ولا يجرؤ احد على الاقتراب منها وان كانت ممثلة فى شعلة صغيرة ما هى الا جزء من سبعين جزءا من نار جهنم فان كان هذا شأنها فاحرى بالعاقل ان يتقيها وفى الحديث:{ناركم هذه التى توقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم, قيل: يا رسول الله ان كانت لكافية؟ قال: فانها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها} متفق عليه..
@المؤمن لا يحقر شيئا من الذنوب
المؤمن لا يحقر شيئا من الذنوب وان بدت له صغيرة فانها فى حق الله جل وعلا كبيرة فبقدر ما يصغر الذنب عند العبد يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عند العبد فانه يصغر عند الله , فمحقرات الذنوب يدعو الصغير منها الكبير , وفى الحديث:{ان المؤمن يرى ذنوبه كانه قاعد تحت جبل يخاف ان يقع عليه وان الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على انفه فقال به هكذا} البخارى
اى ابعده بيده..
@الهى لا تعذبنى
الهى لا تعذبنى فانى    مقر بالذى قد كان منى
فكم من زلة فى البرايا    وانت على ذو فضل ومن
يظن الناس بى خيرا وانى    لشر الناس ان لم تعف عنى
@المصدر ما عدا الاول  رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 24th أكتوبر 2014, 10:35

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 24 اكتوبر 2014
1\ائمة الهدى ينهون عن حمدهم على افعالهم
كان ائمة الهدى ينهون عن حمدهم على افعالهم وما يصدر منهم من الاحسان الى الخلق ويأمرون باضافة الحمد لله وحده لا شريك له فان النعم كلها منه , كتب عمر بن عبد العزيز الى اهل الموسم كتابا فيه:{ ولا تحمدوا على ذلك الا الله فانه لو وكلنى على نفسى كنت كغيرى} وكان لامرأة اربع بنات يتامى ففرض لاثنتين منهن مالا وهى تحمد الله ثم فرض للثالثة فشكرته فقال:{انما كنا نفرض لهن حيث كنت تولين الحمد اهله فمرى هذه الثلاث يواسين الرابعة}..
2\اشد الناس حسرة يوم القيامة
اشد الناس حسرة يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه فبدلا من ان يتوصل به الى اعلى الدرجات وارفع المقامات استعمله فى اخس الامور وادناها واحقرها فهو كمن كان معه جواهر قيمة فباعها ببعرة او شىء مستقذر لا ينتفع به فهذا حال من طلب الدنيا بعلمه , وفى الحديث:{من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه الا ليصيب به عرض الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة }ابو داود
3\عبادة التفكر
قال تعالى:{ويتفكرون فى خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار}عبادة التفكر من اعظم العبادات التى حرم منها كثير من الناس بسبب المعاصى والمحرمات التى بها قست القلوب ان تلين لذكر الله فصار من مظاهر ذلك التكاسل والتقاعس عن الطاعة والعبادة فمن صفات المتفكرين الاسراع فى الطاعات والبعد عن المحرمات..
4\افضل وسيلة للانتقام من المسىء
افضل وسيلة للانتقام ممن اساء اليك هى الا تكون مثله فى الاساءة ليزداد حقارة لنفسه وامتهانا لسجاياه , وفى الحديث:{يا رسول الله: ان لى قرابة اصلهم ويقطعونى واحسن اليهم ويسئون الى واحلم عنهم ويجهلون على . فقال:{لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك} رواه مسلم
والمعنى :فكأنما تلقمهم الرماد الحار فى افواههم ..
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 31st أكتوبر 2014, 10:15

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 31 اكتوبر 2014
1\طاعة الله والرسول
قال تعالى :{يا أيها الذين آمنوا إستجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم } الحياة النافعة تحصل بالاستجابة لله ورسوله , فالحياة الحقيقية الطيبة هى حياة من استجاب لله والرسول ظاهرا وباطنا , فهؤلاء هم الاحياء وان ماتوا وغيرهم اموات وان كانوا احياء الابدان..
2\من هدى النبوة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{من استيقظ من الليل وايقظ امرأته فصليا ركعتين جميعا كتبا من الذاكرين كثيرا والذاكرات} صحيح ابو داود
كان ابو هريرة رضى الله عنه يتناوب قيام الليل هو وزوجته وخادمه , فكان يقوم ثلثا ثم ينام وتقوم زوجته ثلثا ثم تنام ويقوم خادمه ثلثا , فاذا قام هذا نام هذا {سير اعلام النبلاء}..
3\شكر الله
شكر الله لايقتصر على حمده باللسان ولكن يلزم منه شكره بما يحب جل وعلا من الاعمال , قال تعالى:{اعملوا آل داوود شكرا}ولما سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن سبب اكثاره من العبادة وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تاخر, فقال:بابى هو وامى {أفلا اكون عبدا شكورا}متفق عليه..
4\آلاء الله
قال تعالى:{فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون} اى نعم الله سبحانه وتعالى على العبد من الفضل والرزق والقوة , فذكر آلائه تبارك وتعالى ونعمه على عبده سبب الفلاح والسعادة لان ذلك يزيد العبد محبة لله وحمدا وشكرا وطاعة وشهود تقصيره وتفريطه فى القليل مما يجب لله عليه..
5\ من شعر الامام على كرم الله وجهه
فرض على الناس أن يتوبوا - لكن ترك الذنوب أوجب
و الدهر فى صرفه عجيب - و غفلة الناس فيه أعجب
و الصبر فى النائبات صعب - لكن فوات الثواب أصعب
و كل ما يرتجى قريب - و الموت من كل ذلك أقرب

@المصدر رسائل وردت فى الموبائل[/color][/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 7th نوفمبر 2014, 09:02

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 7 نوفمبر 2014
1\ ادعية نبوية
{يا حى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين} صباحا ومساءا علمه لبنته فاطمة
{اللهم انى اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم} علمه لزوجته عائشة
{الله الله ربى لا اشرك به شيئا} دعاء يقال عند الكرب علمه لاسماء بنت عميس
فهل علمت زوجتك وبنتك شيئا من الادعية النبوية؟
2\حقيقة الدنيا
ان الحقيقى العظمى التى يجب ان تدور حولها حياتنا هى حقيقة ألا حول ولا قوة الا بالله , فحولنا واهن وقوتنا راحلة واجسادنا فانية وميراثنا متنقل والامر كله فى النهاية لله سبحانه , فالفناء ينتظرنا والموت هو المثوى المنتظر والجميع زائل الى يوم يقول فيه الجبار:{لمن الملك اليوم لله الواحد القهار}..
3\اعظم البلاء
قال عليه الصلاة والسلام:{من يضمن لى ما بين لحيته وما بين رجليه اضمن له الجنة} البخارى
دل الحديث على ان اعظم البلاء على المرء فى الدنيا لسانه وفرجه , وسهولة حركة اللسان وشدة الشهوة توجب المجاهدة ومن يتصبر يصبره الله فالسعيد من وقاه الله شرهما..
4\الهوى آفة النفس
قال تعالى:{ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب}
من اعظم قواعد تربية النفس هو تخليتها من اتباع الهوى فان اتباع الهوى يطمس نور العقل ويعمى بصيرة القلب ويصد عن اتباع الحق ويضل عن الطريق المستقيم , وعلاجه يكون بسلوك مسلك المضادة لكل ما تهواه النفس وتميل اليه..
5\ما فاز
ما فاز من سفك الدماء واهدرا
وعلى الجماجم والضلوع تبخترا
ما فاز من اعطى الضياع زمامه
مهما ادعى فوزا ومهما اظهرا
هل فاز فرعون الذى جعل الهوى
ربا واسرف فى الضلال وانكرا
هل فاز من فتكوا بناقة صالح
من كان اصغر منهم او اكبرا
هل فاز نمرود اللعين وجيشه
ام صار بعد التطاول احقرا
يلقى الطغاة نهاية مشؤومة
فى يون نحس قمطرير اغبرا
ان الذى قتل الحقائق مقبلا
هو من ستطرده الحقائق مدبرا
دع عنك ذ1 سنين تركض خلفها
معقوفتان من الحروف لمن يرى
قد يمهل الله العباد لحكمة
تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذى خدعته قدرة ظالم
لا تنس ان الله يبقى الاقدرا
@ المصدر رسائل وردت فى الموبائل والقصيدة نشرت فى صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 14th نوفمبر 2014, 09:27

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 14 نوفمبر 2014
1\ما يقع من الناس بدون قصد
الشرع المطهر لم يغفل ما يقع من الناس بدون قصد منهم فامر من نظر الى امرأة اجنبية بدون قصد منه ان يصرف بصره عنها ولا يتمادى, وفى الحديث:{سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فامرنى ان اصرف بصرى} رواه مسلم, ومعنى نظر الفجأة: ان يقع بصره على الاجنبية من غير قصد فلا اثم عليه فى اول ذلك ويجب عليه ان يصرف بصره فى الحال , فان صرفه فى الحال فلا اثم عليه وان استدام النظر أثم..
2\ الزيادة فى الخير والهداية
قال تعالى:{والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم} ان الذى يأخذ باسباب الهدى ييسر الله سبحانه وتعالى له طريق الهدى بل يزيده على ما طلب . الم تر انهم طلبوا الهدى فاعطاهم ما طلبوا وزاد عليها التقوى , فالهدى يرفع المؤمن الى العلى الكبيرسبحانه وتعالى..
3\ البهتان
لما كان البهتان من الامور المذمومة فى الشرع وعند اهل المرواءت . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ البيعة على من اراد الدخول فى الاسلام ان يتجنب البهتان, وفى الحديث:{بايعونى على ألا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا اولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين ايديكم وارجلكم ولا تعصوا فى معروف} البخارى
4\عيادة المريض
قال صلى الله عليه وسلم:{من عاد مريضا او زار اخا له فى الله ناداه مناد: ان طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا}لعيادة المريض حكمة تتعلق بالزائر فتذكره بنعمة الله عليه بالعافية وعظيم الثواب الذى يناله بهذه العيادة وحكمة تتعلق بالمريض بالتخفيف عنه وادخال السرور عليه مما يورث الالفة والمحبة بينهما..
5\قم الصلاة\للشيخ عبد الرحيم البرعى اليمنى
قم الصلاة لوقتها يا لاهي
عنها فلا تك إن غفلت بساهي
وأمر بها ـ مادمتَ ـ أهلك واستقم
فيها ضمان الرزق عند الله
إن الصلاة عماد دين محمد
وكذاك ركن بناء دين الله
فاصبر عليها إنها لكبيرة
إلا لعبد خاشع.. أواه
إن الصلاة مع الجماعة سنة
يرجي قبول صلاتها لله
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 21st نوفمبر 2014, 18:25

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 21 نوفمبر 2014

1\المؤمنون يبعدون عن انفسهم قول السؤ وظن السؤ
المؤمنون فى غيرتهم او خلافاتهم قوم اطهار يطلبون المعاذير ويبعدون عن انفسهم قول السؤ وظن السؤ ويدركون حجم الاذى الذى قد تمثله كلمة فى غير موضعها . قال بعض السلف:{ان المؤمن لسانه من وراء قلبه ان تكلم بكلمة مرت على قلبه فان انكرها تورع عنها وان اقرها تكلم بها والمنافق عكس ذلك يسعى بالسؤ ويحب الاساءة}..
2\الصحبة الصالحة
قال تعالى:{الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين} قال علقمة بن لبيد فى وصيته لابنه:{يا بنى ان نزعتك الى صحبة الرجال حاجة, فاصحب من اذا صحبته زانك وان خدمته صانك وان اصابتك خصاصة اعانك وان رأى منك حسنة عدها وان بدت منك ثلمة سدها}..
3\ فضل الزيارة فى الله عظيم
يكفى ان الله تعالى ارسل ملكا يبشر رجلا بمحبة الله عز وجل له لانه يزور اخاه فى الله ويحبه فى الله كما بشر النبى صلى الله عليه وسلم الزائر بالجنة حين قال:{ألا اخبركم برجالكم من اهل الجنة؟ النبى فى الجنة والشهيد فى الجنة والصديق فى الجنة والرجل يزور اخاه فى ناحية المصر فى الله فى الجنة} رواه الطبرانى..
4\مضاعفة الحسنات
قال تعالى:{ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها } ان من جزاء الحسنة وعلامة قبولها ان يوفق العبد بعدها لاكتساب الحسنات وان تفتح له ابواب الخيرات والبركات وان يهدى للاعمال المضاعفات فلا تراه يقفو الحسنة الا بالحسنة ولا يتبع الخير الا خيرا..
5\مما ينسب إلى الإمام على كرم الله وجهه قوله يرثى النبي صلّى الله عليه وسلّم :

امن بعد تكفين النبى ودفنه


باثوابه آسى على هالك ثوى
رزئنا رسول الله فينا فلن نرى


بذاك عديلا ما حيينا من الورى
لقد غشيتنا ظلمة بعد موته


نهارا فقد زادت على ظلمة الدجى
وكنا برؤياه نرى النور والهدى


صباحا مساء راح فينا أو اغتدى
فيا خير من ضم الجوانح والحشا


ويا خير ميت ضمه الترب والثرى
كأن أمور الناس بعدك ضمنت


سفينة نوح حين في البحر قد سما
وضاق فضاء الارض عنا برحبه


لفقد رسول الله إذ قيل قد مضى

@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 28th نوفمبر 2014, 09:54

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 28 نوفمبر 2014
1\تدبر..!!
{إنك سميع الدعاء}
{إن ربى لسميع الدعاء}
هكذا ختم الخليل وزكريا عليهما السلام دعواتهما, ان استشعار العبد قرب ربه منه حال دعائه من اعظم ما يعين على اظهار الافتقار بين يدى الغنى والذل بين يدى العزيز سبحانه والتبرؤ من الحول والقوة وتلك والله سمة العبودية.. وما احرى من هذه حاله باجابة دعائه.. د. عمر المقيل
2\ معاملة العمال
دعا النبى صلى الله عليه وسلم الى معاملة العمال معاملة كريمة والى الشفقة عليهم وعدم تكليفهم ما لا يطيقون من الاعمال بل ارتفع بدرجة العامل الى درجة الاخ وهذا ما لم يسبق فى حضارة من الحضارات او امة من الامم وفى الحديث:{اخوانكم خولكم, جعلهم الله تحت ايديكم فمن كان اخوه تحت يديه فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فان كلفتموهم ما يغلبهم فاعينوهم} البخارى..
3\ذو  الوجهين
بعض الناس يحسن اللعب على كل الحبال فتراه يأتى كل قوم بما يحبون ولو كان ذلك مخالفا لما آتى به الآخرين بل لو كان مخالفا لمبادئه هو وقناعاته فهو مع الجميع ولو كانوا متضادين , لكن يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه آخر. وفى الحديث:{تجد من شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه} رواه البخارى..
4\المفتى
المفتى يوقع عن الله امره ونهيه وهو موقوف ومسئول عن ذلك بين يدى الله تعالى والجرأة على الفتيا والحرص عليها والمسارعة اليها والاكثار منها امر مذموم ولا سيما ان كان بغير علم , قال علقمة:{كانوا يقولون اجرؤكم على الفتيا اقلكم علما } وقال البراء:{ ادركت عشرين ومائة من الانصار من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل احدهم عن المسألة ما منهم من رجل الا ود ان اخاه كفاه}..
5\ منادى الموت يدعو ..!!\ الامام احمد بن حنبل
اذا ما قال لى ربى ما استحيت تعصينى
وتخفى الذنب عن خلقى وبالعصيان تأتينى
فكيف اجيب يا ويحى ومن ذا سوف يحمينى
أسلى النفس بالآمال من حين الى حين
وانسى ما وراء الموت ماذا سوف تكفينى
كأنى قد ضمنت العيش ليس الموت يأتينى
وجاءت سكرة الموت الشديدة من سيحمينى ؟
نظرت الى الوجوه أليس منهم من سيفدينى؟
سأسأل ما الذى قدمت فى دنياى ينجينى
فكيف اجابتى بعد ما فرطت فى دينى
ويا ويحى ألم اسمع كلام الله يدعونى؟؟
ألم اسمع بما جاء فى قاف ويسن
ألم اسمع بيوم الحشريوم الجمع والدين
ألم اسمع منادى الموت يدعونى
ينادينى فيا رباه عبد تائب من ذا سيؤينى؟
سوى رب غفور واسع للحق يهدينى
أتيت اليك فارحمنى وثقل فى موازينى
وخفف فى جزائى انت أرجى من يجازينى
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 5th ديسمبر 2014, 10:26

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 5 ديسمبر 2015
1\ من اقوال الامام ابن القيم الجوزية
~اضاعة الوقت اشد من الموت لان اضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الاخرة والموت يقطعك عن الدنيا واهلها.
~ الدنيا من اولها الى اخرها لا تساوى غم ساعة فكيف بغم العمر؟
~ يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره فى شيئين بكائه على نفسهوثنائه على الله.
ذ~ المخلوق اذا خفته استوحشت منه وهربت منه والرب تعالى اذا خفته أنست به وقربت اليه.
~ لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله تعالى احبار اهل الكتاب ولو نفع العمل بلا اخلاص لما ذم المنافقين.
2\قال لصاحبه ما سر هدؤ قلبك؟
قال: منذ عرفت الله ما اتانى خير الا توضأت وصليت شكرا وما اصابنى ضر الا توضأت وصليت صبرا وما حارنى الا تو ضأت واستخرت خيرا وهكذا تتقلب حياتى بين شكر وصبر ودعاء كن مؤدبا فى حزنك حامدا فى دمعتك انيقا فى ألمك فالحزن كما الفرح هدية من رب العباد سيمكث قليلا ويعود الى ربه حاملا معه تفاصيل صبرك ..
3\من فوائد ذكر الله
~ يزيل الهم والغم ويطرد الشيطان
~ يؤمن من الحسرة يوم القيامة
~ سبب نزول السكينة وغشيان الرحمة وحضور الملائكة
~ يجلب البركة والامن والرزق
~ تتباهى الجبال والقفار بمن يذكر الله عليها
4\ من اقوال دكتور محمد النابلسى
قال تعالى:{ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم} سورة فاطر
يعنى اذا امسك ليس فى الارض كلها قوة تستطيع ان تفتح واذا افتح ليس فى الارض كلها قوة تستطيع ان تغلق , قوى الارض مجتمعة ليس فى امكانها ان تفتح ما اغلقه الله ولا ان تغلق ما يفتحه الله..
5\لا تحسبن  الله يغفل ساعة

إذا ما خَلَـوْتَ الدَّهـرَ يوماً فَلا
تَقُلْ خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
***
ولا تَحْسبـَنَّ الله يَغْفَـلُ ساعـةً
ولا أنَّ مَا يَخْفَـى عَلَيْـهِ يَغِيبُ
***
لَهَوْنا عَنِ الأعْمَالِ حَتَّـى تَتَابَعَتْ
ذُنوبٌ عَلـى آثارِهِـنَّ ذنـوبُ
***
فَيَا ليْـتَ اللهَ يَغْفـِرُ مَا مَـضَى
وَيَأذَنُ فِـي تـَوْبَاتـِنَا فَنَتـُوبُ
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 13th ديسمبر 2014, 17:21

[size=24]بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 12 ديسمبر2014

1\فضل صلاة النافلة فى البيت
قال صلى الله عليه وسلم:{اذا قضى احدكم صلاته فى مسجده فليجعل لنفسه نصيبا من صلاته فان الله جاعل فى بيته من صلاته خيرا} ينبغى للمسلم ان يجعل لبيته نصيبا من صلاته ليقتدى به اهله ويتربى على ذلك ابناؤه فيعمره بالذكر والتسبيح وقراءة القرآن فيفر منه الشيطان..
2\ كل بنى آ دم خطاء
الانسان يعتريه الخطأ والنسيان والضعف والقوة ويقع منه الخطأ والمعصية وليس ذلك عيبا ولكن العيب هو التمادى فيه اما اذا عرف الحق ورجع اليه فهذه منقبة له والرجوع للحق خير من التمادى فى الباطل استجابة لاهواء النفوس ونزعات الشياطين وتكبرا عن الاعتراف بالخطأ , وفى الحديث:{كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون} رواه ابن ماجة..
3\مثقلات الميزان
قال صلى الله عليه وسلم:{ما من شىء اثقل فى الميزان من حسن الخلق} على المسلم الذى يرجو لقاء الله والدار الآخرة ان يتحلى بحسن الخلق فانه نعم الحلية لكل من اراد التحلى والتزين فى الحياة الدنيا وهو الموصل الى اعالى الجنان فصاحب الخلق الحسن يبلغ درجة الصائم القائم..
4\التبكير الى الصلاة
التبكير الى الصلاة والاهتمام بها دليل على ان صاحبها ممن تعلق قلبه بالمساجد وحينئذ يكون ممن يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل الا ظله اما التأخر فانه يفوت الاشتغال بالذكر والدعاء وقراءة ما تيسر من القرآن فيصلى هذا المتآخر وقلبه منشغل بهمومه واحزانه فلا يقبل على صلاته ولا يحضر فيها قلبه ,
وفى الحديث:{لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله} رواه مسلم..
5\تقبل تعازينا...!!!\صحيفة لها وله الاسبوعية
القرآن نسيناه وبالاغانى بدلناه... فتقبل تعازينا
وحجاب الطهر نزعناه والجسد الفاتن عريناه ... فتقبل تعازينا
والخلق الجميل قبحناه والشرف الغالى رخصناه ... فتقبل تعازينا
والفنان الضآل اتبعناه والرسول الاكرم خالفناه ... فتقبل تعازينا
ونور العلم اطفأناه وذل الجهل ارتضيناه... فتقبل تعازينا
والشرع حاربناه والشرك قبلناه ... فتقبل تعازينا
والرب عصيناه والشيطان اتبعناه... فتقبل تعازينا
تقبل تعازينا ولا تواسينا... لن يغير الله حالنا حتى نغير ما فينا
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
[/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 19th ديسمبر 2014, 17:02

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 19 ديسمبر 2014
1\هذه الاكف ترتفع بالدعاء لك فى نومك
يقول ابن القيم رحمه الله:{ربما تكون نائما فتقرع ابواب السماء لك عشرات الدعوات من فقير اعنته او جائع اطعمته او حزين اسعدته او عابر ابتسمت له او مكروب نفست عنه .. فلا تستهن بفعل الخير ابدا..
2\معرفة الفقيه
قال الحسن رحمه الله:{انما الفقيه الزاهد فى الدنيا الراغب فى الاخرة البصير بدينه المداوم على عبادة ربه الورع الكاف عن اعراض المسلمين العفيف عن اموالهم  الناصح لهم ..
3\ فسقى لهما ثم تولى الى الظل
اذا احسنت لاحدهم فابتعد عنه لا تحرج ضعفه ولا تلزمه شكرك واصرف عنه وجهك لئلا ترى حياه عاريا امام عينيك.
فسقى لهما ثم {تولى } لم يقل سبحانه ثم {ذهب} بل تولى بكامل ما فيه اعمل المعروف وتول بكل ما اوتيت حتى ذلك القلب الذى ينبض بداخلك لا تجعله يتمنى الشكر والجزاء يكفيك ان يجازيك الكريم..
4\ هنيئا لمن حمد
قال ابن القيم رحمه الله:{لو رزق العبد الدنيا وما فيها ثم قال {الحمد لله } لكان الهام الله له بالحمد اعظم نعمة من اعطائه له الدنيا ان نعيم الدنيا يزل وثواب الحمد يبقى..
5\ مما ينسب من شعر للامام ابوحنيفة
أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك
أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك
أنت الذي نادك ربك مرحبا *** و لقد دعاك لقربه و حباك
صلى عليك الله يا علم الهدى **** ما حن مشتاق إلى لقياك
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 26th ديسمبر 2014, 17:35

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 26 ديسمبر 2014
1\المصافحة
غفران للذنوب ورباط للقلوب .. جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله احدنا يلقى صديقه أينحنى اليه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا. قال فيلتزمه ويقبله ؟ قال: لا. فيصافحه؟ قال: نعم, ان شاء الله.{الصحيحه} ويستحب له ألا ينزع يده من يد صاحبه وهو يصافحه ففى الحديث:{ كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا استقبله الرجل فصافحه , لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل الذى ينزع} الصحيحة
2\ الحزن
لا ينكر على العبد ان يحزن اذا توافرت اسباب الحزن لكن المذموم هو الاستسلام لحالة الحزن بحيث يغلب على صاحبه , فينقطع او ينعزل او يسخط او يصاب بالامراض النفسية او العضوية بل قد يتمكن الحزن من صاحبه حتى يقتله, نسأل الله العافية . وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من الحزن فكثيرا ما كان يقول:{للهم انى اعوذ بك من الهم والحزن} رواه البخارى..
3\ذكر الموت
قال صلى الله عليه وسلم:{اكثروا من ذكر الموت فانه يمحص الذنوب ويزهد فى الدنيا} لذكر الموت وما بعده اثر فى اصلاح النفس وحثها على التذود لما امامها والتقلل من الدنيا وكان صلى الله عليه وسلم ينهى عن تمنى الموت, لان الانسان لا يعلم أيكون الخير فى موته ام حياته, بل يسأل الله ان يقدر له مافيه الخير..
4\الخواتيم
عن جابر رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:{يبعث كل عبد على ما مات عليه} ان من اعظم العقوبات ان يختم الانسان بخاتمة سيئة فيموت على عمل غير صالح فيبعث عليه فعلى المسلم ألا يغتر بما هو عليه بل يسأل الله تعالى حسن الخاتمة وان يثبته على الصراط المستقيم فان الاعمال بالخواتيم..
5\

وصول الامام الحسين الى أرض كربلاء وإنشاد أبيات تدلّ على شهادته

قال ثم إن الحسين (عليه السلام) قام و ركب و سار و كلما أراد المسير يمنعونه تارة و يسايرونه أخرى حتى بلغ كربلاء و كان ذلك في اليوم الثاني من المحرم . فلما وصلها قال ما اسم هذه الأرض فقيل كربلاء فقال (عليه السلام) اللهم إني أعوذ بك من الكرب و البلاء ثم قال هذا موضع كرب و بلاء انزلوا هاهنا محط رحالنا و مسفك دمائنا و هنا محل قبورنا بهذا حدثني جدي رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) .
فنزلوا جميعا و نزل الحر و أصحابه ناحية .
و جلس الحسين (عليه السلام) يصلح سيفه و يقول :

يا دهر أف لك من خليل *** كم لك بالإشراق و الأصيل
‏من طالب و صاحب قتيل *** و الدهر لا يقنع بالبديل
‏و كل حي سالك سبيل *** ما أقرب الوعد من الرحيل‏
و إنما الأمر إلى الجليل


@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 27th مارس 2015, 09:29

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 27 مارس 2014
1\النميمة
النميمة خلق ذميم لانه باعث للفتن وقاطع للصلات وزارع للحقد ومفرق للجماعات يجعل الصديقين عدوين والاخوين اجنبيين فالنمام يصير كالذباب ينقل الجراثيم , وفى الحديث:{ ألا اخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى , قال:المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الاحبة الباغون للبراء العنت}رواه احمد..
2\التأنى
على الرغم من فضائل التاأنى وامتداحه عقلا وشرعا فان هناك نوعا منه ليس من التأنى الممدوح وهو التأنى فى امر الآخرة الذى فى حقيقته تثاقل ونوع غفلة ينبغى ان يجاهد المسلم نفسه عن التنزه عنه ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم:{التؤدة } اى التأنى والتمهل , فى كل شىء الا فى عمل الآخرة} رواه ابو داود..
3\كفر العشير
مما جبلت عليه النساء الا من رحم الله كفر العشير , وقد بين معناه النبى صلى الله عليه وسلم بقوله:{ لو احسنت الى احداهن  الدهر ثم رأت منك شيئا , قالت: ما رأيت منك خيرا قط} البخارى, ومع ذلك فلا ينبغى ان يحملنا سؤ خلق المرأة فى بعض الجوانب على كراهتها والنفرة منها بل الواجب علينا ان نعمل بالوصية النبوية:{لا يغرك مؤمن ولا مؤمنة ان كره منها خلقا رضى منها اخر}مسلم..
4\التعوذ بكلمات الله
المسلم فى حياته عرضة للمصائب والبلاء . ففى الاجازة وخلال الرحلات البرية قد يلدغ البعض من عقرب او ثعبان ,
جاء رجل الى النبى صلى الله عليه وسلم فشكا اليه انه لدغ.فقال صلى الله عليه وسلم:{ لو كنت قلت حين امسيت : اعوذ  بكلمات الله التامات من شر ما خلق , لم يضرك} فانظر كيف علمه اللجؤ الى الله وارشده الى الدواء الشافى بالتعوذ بكلمات الله من شر خلقه ..


5\قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول


أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم ..... مـن الله مشهود يلوح ويشهد
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه..... إذا قال في الخمس المؤذن: أشهد
وشق لــه من اسمه ليجله........ فـذو العرش محمود وهذا محمد
نبي أتانا بعــد يأس وفترة مــن الرسل...... والأوثانُ في الأرض تعبد
فأمسى سراجاً مستنيراًوهادياً ........ يلـوح كما لاح الصقيل المهند
وأنذرنا ناراً وبشّــر جنةً ....... وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد
وأنت إله الخلق ربي وخالقي ...... بذلك ماعـمّرت في الناس أشهد
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 14th أغسطس 2015, 09:40

[color:2c14=dark green][color:2c14=dark green][size=13][color:2c14=dark green]بسم الله الرحمن الرحيم

مختارات الجمعة 14 اغسطس 2015

1\الخوف الطبيعى

الخوف الطبيعى الذى خلقه الله سبحانه وتعالى عريزة مركوزة  في النفوس ليس عاطفة معيبة او سلوكا غير طبيعى بحيث يذم عليه صاحبه ويوصف بالجبن وضعف النفس لانه سلوك فطرى موروث فلا يلام عليه العبد ولا يوصف بقلة الايمان وضعف اليقين , وفى الحديث:{لقد اخفت في الله وما يخاف احد ولقد اوذيت في الله ولا يؤذى احد}رواه الترمذى..

2\ختم الطاعات بالاستغفار

عن ثوبان رضى الله عنه قال: {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا انصرف من صلاته  استغفر ثلاث} ينبغى للعبد كلما فرغ من عبادة ان يستغفر الله عن التقصير ويشكره على التوفيق فيكون حقيق بالقبول والتوفيق لاعمال اخرى لا كمن يرى انه اكمل العبادة ويمن بها على ربه فهذا حقيق بالمقت ورد الفعل..

3\يعمر المسلم الدنيا دون ان يفتن بها

رغم زهد النبى صلوات الله وسلامه عليه في الدنيا الا ان نظرته لها كانت متوازنة , توجه الامة الى ان تزهد فيها دون ان تترك اعمارها فليس الزهد وعدم التعلق بالدنيا داعيا الى خرابها بل يعمرها المسلم دون ان يفتن بها  , وفى الحديث:{ان قامت الساعة وبيد احدكم فسيلة فان استطاع الا تقوم حتى يغرسها فليفعل} احمد..

{الفسيلة: شجرة النخل الصغيرة}

4\رابطة الاخوة بين المسلمين

رابطة الاخوة بين المسلمين سببها هو الايمان فاذا ضعف الايمان ضعفت بضعفه الروابط فلا زيارات ولا دعوات ولا عيادة مريض ولا معاونة ربما لا سلام ولا كلام وربما لا يهتم بقضايا المسلمين ولا يتمنى نصرتهم وانتصارهم , وفى الحديث:{ما تواد اثنان في الله عز وجل او في الاسلام ففرق بينهما الا بذنب يحدثه احدهما} رواه احمد..

[/size]

[ltr]5\قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول[/ltr]



[ltr]أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم ..... مـن الله مشهود يلوح ويشهد [/ltr]


[ltr]وضم الإله اسم النبي إلى اسمه..... إذا قال في الخمس المؤذن: أشهد [/ltr]


[ltr]وشق لــه من اسمه ليجله........ فـذو العرش محمود وهذا محمد [/ltr]


[ltr]نبي أتانا بعــد يأس وفترة مــن الرسل...... والأوثانُ في الأرض تعبد [/ltr]


[ltr]فأمسى سراجاً مستنيراًوهادياً ........ يلـوح كما لاح الصقيل المهند [/ltr]


[ltr]وأنذرنا ناراً وبشّــر جنةً ....... وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد [/ltr]


[ltr]وأنت إله الخلق ربي وخالقي ...... بذلك ماعـمّرت في الناس أشهد[/ltr]
[color:2c14=dark green][color:2c14=dark green][size=13][color:2c14=dark green][size=24][size=24][size=16]@المصدر رسائل وردت في الموبائل[/size][/size][/size][/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 18th سبتمبر 2015, 08:41

بسم الله الرحمن الرحيم

مختارات الجمعة 18 سبتمبر 2015

1\الاخلاص

قال تعالى:{قل إنى أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين} الاخلاص من ثمرات مراقبة الله فلو راقبنا الله لاخلصنا له , وجعلنا الصلاة له والنسك له والحياة له والموت له والقول له والعمل له والظاهر له والباطن له, بالاخلاص لله تبارك وتعالى يقبل الله العمل ويفوز العبد بالمطلوب وينجو من المرهوب..

2\من مراعاة مشاعر الآخرين

من مراعاة مشاعر الآخرين في السيرة والسنة النبوية عدم ازعاجهم برفع الصوت ولو كان ذلك بقراءة القرآن الكريم, عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال:{اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة , فكشف الستر وقال: ألا ان كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة او قال في الصلاة}ابو داود..

3\اخراج الصدقات

قال تعالى:{الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم}ما من شىء اشق على الشيطان وابطل لكيده واقل لوساوسه من اخراج الصدقات, ولذلك يقذف في النفوس الوهن حتى يثبطها عن البذل ويعلقها بحطام الدنيا الفانى..

4\طريق الجنة

قال صلى الله عليه وسلم:{من نسى الصلاة على خطىء طريق الجنة} على المؤمن ان يكثر من الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم , حتى لا يخطىء طريق الجنة فان كثرة الصلاة على رسول الله هى من اكبر علامات محبته عليه الصلاة والسلام , ومن فرط في هذا فقد فرط في طريق الجنة..

5\ابيات من وصية ابى اسحاق  الالبيرى لابنه ابوبكر

تفت فؤادك الأيام فتا * * * وتنحت جسمك الساعات نحتا
وتدعوك المنون دعاء صدق * * * ألا يا صاح أنت أريد أنتا
أراك تحب عرسا ذات خدر * * * أبتَّ طلاقها الأكياس بتا
تنام الدهر ويحك في غطيط * * * بها حتى إذا مت انتبهتا
فكم ذا أنت مخدوع وحت * * * متى لا ترعوي عنها وحتى
أبا بكر دعوتك لو أجبتا * * * إلى ما فيه حظك لو عقلتا
إلى علم تكون به إماما * * * مطاعاً إن نهيت وإن أمرتا
ويجلو ما بعينك من غشاها * * * ويهديك الطرق إذا ضللتا


وتحمل منه في ناديك تاجا×××ويكسوك الجمال اذا  عريتا

ينالك نفعه ما دمت حيا ×××ويبقى ذكره لك ان  ذهبتا

@ رسائل وردت في الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 25th سبتمبر 2015, 16:07

[color:bb4c=dark green][color:bb4c=dark green][size=24]بسم الله الرحمن الرحيم

مختارات الجمعة  25 سبتمبر 2015

1\قراءة القرآن في البيوت

رغب النبى صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن في البيوت لا سيما سورة البقرة, لان قراءتها في البيت تطرد عنه الشيطان  باذن الله تعالى, وفى الحديث:{لا تجعلوا بيوتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت الذى تقرأ فيه سورة البقرة} وفى حديث اخر:{مثل البيت الذى يذكر الله فيه والذى لايذكر الله فيه مثل الحى والميت} رواهما مسلم..

2\الله مولى المؤمنين

قال تعالى :{ذلك بان الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم} للمؤمن شأن ليس لغيره فهو يشعر  بانه في معية الله الذى يكلؤه دوما بعينه التى لاتنام سبجانه وتعالى ويحرسه في كنفه الذى لا يرام ويمده بنصره الذى لا يقهر وبانه في حماية الله القوى القدير  يذود عنه ويرد عن صدره سهام المعتدين وليس ذلك الا للمؤمن..

3\الصبر

فقد يعقوب عليه السلام اصلح اولاده يوسف ثم فقد اخاه الاصغر فاشتد الحزن وعظم البلاء وطالت المدة لكنه لم ييأس ولم ينقطع عن الدعاء ولم يلتفت الى لوم اللوام بل كان يردد:{إنما أشكو بثى وحزنى  إلى الله }والبث هو اشد الحزن واعظمه واصعبه لان صاحبه لا يصبر عليه حتى يبثه ويشغيه ولكنه بثه عند ربه وصبر حتى جاءه الفرج من الله  تعالى..

4\الخشوع

الخشوع هو قيام القلب بين يدى الله بالخضوع والخشوع والذل والاعضاء كلها تابعة للقلب فاذا فسد خشوعه بالغفلة والوسواس فسدت عبودية الاعضاء والجوارح ويحصل الخشوع لمن فرغ قلبه للصلاة واشتغل بها عما عداها وآثرها على غيرها وحينئذ تكون له راحة وقرة عين كيف لا؟ وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم:{جعلت قرة عينى في الصلاة} احمد..

5\ ابيات من حزن البشارة للشهيد على عبد الفتاح
ﺃﻣﺎﻩ ﻟﻮﺧﻴﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﻛﻔـــــــــــــــــﺎﻓﻬﻢ ××× ﻭﻧﻌﻴﻤﻨﺎ فنعيمهم اختار
أماه لا ارتضى مقام  خلفهم ×××ان القعود عن الجهاد صغار

ﻟﺒﻴﻚ ﺩﺍﻋﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺨــــــــــــــﻠﺪ ××× ﺇﻥ ﺩﻭﻯ النفير وهبت الانصار[size=15]
ﻟﺒﻴﻚ ﺩﺍﻋﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻴــــــــــﺪﺍﻥ ××× ﺇﻥ ﺣﻤﻰ الوطيس وزاغت الابصار

ﺃﻣﺎﻩ ﻻ ﺃﺭﺗﻀﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﺧﻠﻔــــــــــﻬﻢ ××× ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻌﻮﺩ  عن الجهاد صغار

@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
[/size][/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 2nd أكتوبر 2015, 09:27

بسم الله الرحمن الرحيم

مختارات الجمعة 2 اكتوبر 2015

1\الفتاح

قال تعالى:{ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين} الله تعالى هو الفتاح , يفتح مواضع الحق وبيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق وهو خير الفاتحين , فتح لعباده ابواب الرحمة وابواب خزائنه وجوده وكرمه , يفتح ما انغلق من الامور والاحوال ويذهب ضيق النفس وضيق الفقر وتنفتح الصعوبات والكربات..

2\التوبة

التوبة غسل للخطايا ووسيلة للنجاة والامن من المخاوف في الدنيا والاخرة , والمراد من التوبة : التخلى عن سائر الذنوب والمعاصى والندم على كل ذنب سالف والعزم الصادق على عدم العودة الى الذنب في المستقبل , وفى الحديث:{ان الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسىء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسىء الليل حتى تطلع الشمسن من مغربها}مسلم..

3\تربية ابناء المسلمين

حرص النبى صى الله عليه وسلم على تربية ابناء المسلمين فكان صلوات الله وسلامه عليه يعلمهم العقيدة والتقوى والايمان, ويقوى صلتهم بالله ويحذرهم من الغفلة والعصيان . قال لابن عمه عبد الله بن عباس رضى الله عنهما:{ياغلام انى اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذاسألت فاسأل الله واذا استعنت فا ستعن بالله } احمد..

4\الحسنات والسيئات

قال تعالى:{ولا تستوى الحسنة ولا السيئة} ان للحسنة نور في القلب وضياء في الوجه وقوة في البدن وزيادة في الرزق ومحبة في قلوب الخلق , وان للسيئة في المقابل سواد في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغضا في قلوب الخلق...

5\ابيات من ﺻﻴﻒ ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ .. ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ / ﻡ :الشهيد وداعة الله ابراهيم

ﻳــــﻼ ﻳﺎ ﺻﻴــــﻒ العبور×× حرك الغضب اللى نام
ﺍﺭﻣــﻰ ﺑﻜــــﻞ  الرصاص××اضرب الخونة اللئام
ﺧــﻠﻰ ﻋــﺎﺯﺓ ﺗﻌـﻮﺩ عروس××زاهية في مسك الختام
ﻭﻧﺼــﺮﺓ ﺍﻟﺤـــﻖ العزيزة××ظاهرة زى بدر التمام

@المصدر رسائل وردت في الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 2nd أكتوبر 2015, 15:14

والله يا شيخ ابراهيم عباس ذكرتنا حديث طيب  من هدى رسول لله ومختارات الجمعة شيئ جميل جدا وان شاء الله نكون من المهتدين
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 9th أكتوبر 2015, 10:16

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 9 اكتوبر 2015

1\كل نعيم يزول الا نعيم الجنة

قال تعالى:{وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهى الحيوان لو كانوا يعلمون}كل نعيم يزول الا نعيم الجنة فالنعيم الحقيقى والابدى هو نعيم الجنة الخالد الذى اعده رب العالمين لعباده المؤمنين المتقين الصابرين الحامدين  ربهم والشاكرين..

2\ العبرة

قال تعالى:{فاعتبروا يا اولى الأبصار}ان في مراحل العمر وتقلبات الدهر وفجائع الزمان لعبرا ومزدجرا وموعظة ومدكرا يحاسب فيها الحصيف نفسه ويراجع مواقفه حتى لا يعيش في غمرة ويؤخذ على غرة فالمؤمن البصير لا يمر به موقف في هذه الدنيا الا ويستلهم منه العبر..
3\العبادة وقت الفتن
قال صلى الله عليه وسلم:{العبادة فى الهرج كهجرة إلى}الهرج هو الفتنة واختلاط امور الناس وسبب كثرة فضل العبادة فيه ان الناس يغفلون عنها ويشتغلون عنها فالذى يجمع قلبه على ربه فى هذه الاحوال تكون العبادة فى حقه كمن هاجر الى الله ورسوله..


4\هل تخاف من قطع الرزق؟

لا يصح لك ان تفعل, فانت موقنا تماما ان الرزق بيد ربك الرزاق الكريم وان رزقك آتيك باى حال, وانك مستوفيه لا محالة, {والله يرزق من يشاء بغير حساب}النور. فقط عليك الاخذ باسبابه من السعى والجد والايجابية والعمل بقدر استطاعتك, واما الكفاية والكفالة فمن الله سبحانه, فلا صاحب عمل يملك رزقك ولا مدير لك هو من يديره لك بل هو الله سبحانه{وما من دابة في الارض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين}هود..

5\اليسر بعد العسر

فلا تجزع اذا اعسرت يوما×××فقد ايسرت في دهر طويل

ولا تيأس فان اليأس كفر ×××لعل الله يغنى من قليل

ولا تظنن بربك ظن سؤ×××فان الله اولى بالجميل

رأيت العسر يتبعه يسار×××وقول الله اصدق كل قيل

@المصدر رسائل وردت في الموبائل وصحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 16th أكتوبر 2015, 08:40

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مختارات الجمعة 16 اكتوبر 2015

1\شفاعة المصطفى

قال صلى الله عليه وسلم:{سلوا الله لى الوسيلة فانه لم يسألها لى عبد في الدنيا الا كنت له شهيدا او شفيعا يوم القيامة}على المؤمن الحرص والمداومة على ان يسأل للرسول صلى الله عليه وسلم الوسيلة بعد الآذان كما علمنا{آت محمد الوسيلة ...}لنيل شفاعته..

2\مفتاح دار السعادة

من تعلم القرآن عظمت قيمته. ومن نظر في الفقه نبل مقداره. ومن تعلم اللغة رق طبعه. ومن تعلم الحساب جزل رأيه . ومن كتب الحديث قويت حجته. ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه. الامام الشافعى..

[ltr]مرافقة النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة\3
اذا اجتهد العبد فى صلاة التطوع من الرواتب وصلاة الضحى وقيام الليل وسنة الوضؤ وغيرها رجى له ان ينال فضيلة مرافقة النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة وبقدر الاجهاد فى فعلها والحرص على الاكثار منها يقوى رجاء العبد فى تحصيل هذا الخير . قال الشيخ العثيمين رحمه الله :{كثرة الصلاة من اسباب مرافقة النبى صلى الله عليه وسلم والصلاة خير موضوع فاكثر منها ما استطعت}..
4\
الحسد
الحسد مركوز فى فطر الناس فمن حسد فقد اساء الادب مع الله واعترض على القضاء والقدر وكره فضل ربه على الناس {أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله}وواجب الحاسد ان يتوب الى الله وان يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم , قال الحسن:{ما خلا جسد من حسد ولكن المؤمن يدفعه ,ويعتقد ان الحسد من اكبر الخطايا والذنوب وانه من اقبح السيئات وانه يأكل الحسنات وانه ينحل الجسم وانه يذهب بالتقوى والورع وانه يغضب الرب على العبد}..
5\
السعادة للشيخ يوسف القرضاوى
[/ltr]

[ltr]قـل للـذي يبـغي السعـادة هل علمـت من السعيـــــــــد؟[/ltr]

[ltr]إن السعـادة: أن تـعـيـش لفـكرة الحــــــــــــــق التـليـد[/ltr]

[ltr]لعقـيـدة كـبـرى تـحـل قضيـة الكـــــــــــون العتـيــــــــد[/ltr]

[ltr]وتـجيـب عما يسأل الحيران فـي وعــي رشـيــــــــــــد[/ltr]

[ltr]من أيـن جئت؟ وأيـن أذهب؟ لم خلقت؟ وهل أعــــود؟[/ltr]

[ltr]فتشيـع في النفس اليـقيـن وتـطرد الشك العنـيــــــــــد[/ltr]

[ltr]وتـعلم الفـكـر السـوي وتـصنـع الخـلق الحميـــــــــــــد[/ltr]

[ltr]وتـرد للنـهـج المـسدد كل ذي عــقــل شـــــــــــــــرود[/ltr]

[ltr]تـعطـي حيـاتـك قيـمة رب الحيـاة بـها يـشيـــــــــــــــد[/ltr]

[ltr]ليـظل طـرفـك رانـيـا في الأفـق للهدف البـعيـــــــــــــــد[/ltr]

[ltr]فتـعيـش في الدنيا لأخـرى لا تـزول ولا تـبـيـــــــــــــد[/ltr]

[ltr]وتـمد أرضـك بـالسمـاء وبالمـلائـكة الـشهـــــــــــــــود[/ltr]

وتـريـك وجـه الله فـي مـرآة نـفـسك والوجــــــــــــــود
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 23rd أكتوبر 2015, 09:14

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 23 اكتوبر 2015
1\من كرم الله علينا..!!
على المؤمن ان يوقن بان خزائن السموات والارض بيد الله تعالى, وان العطاء لا ينقص ما عند الله شيئا وان امتناع الله لعبده ليس بخلا منه وانما لحكمة قد وضعها الله لخير العبد , فالايمان بهذا الكرم وشكر الله على النعم الموجودة والرضى بما اتاه الله منها هو حسن الظن بالله فقد قال الله تعالى:{وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون} البقرة\216..
2\معادلة عادلة
ليس خيركم من عمل للاخرة وترك الدنيا او عمل للدنيا وترك الاخرة, ولكن خيركم من اخذ من هذه وهذه وانما الحرج في الرغبة فيما تجاوز الحاجة وزاد على حد الكفاية..{سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه}..
3\ الغفلة
قال تعالى:{إنه كان في أهله مسرورا إنه ظن أن لن يحور}ان من العباد من هو غافل عما وراء اللحظة الحاضرة لاه عما ينتظره في الدار الاخرة لا يحسب لها حسابا ولا يقدم لها زادا متناسيا لقاء ربه ظنا أن لن يرجع الى بارئه ولو ظن الرجعة في نهاية المطاف لاحتقب بعض الزاد ولادخر شيئا للحساب..
4\ الحياء
الحياء اصل الخير والعقل . وتركه اصل الشر والجهل. فالحياء يدل على كمال عقل صاحبه فمتى ما وجد في الانسان الحياء وجد فيه الخير كله ومتى فارقه الحياء قادته نفسه وشيطانه الى الهلاك واورده موارد الفساد . وفى الحديث:{الحياء لا يأتى إلا بخير}متفق عليه. وفى رواية لمسلم:{الحياء خير كله}..
5\عند الله تجتمع الخصوم
حكى ان الحجاج حبس رجلا فى حبسه ظلما فكتب اليه رقعة فيها: قد مضى من بؤسنا ايام ومن نعيمك ايام والموعد القيامة والسجن جهنم والحاكم لا يحتاج الى بينة وكتب فى آخرها:
ستعلم يا لؤم اذ التقينا عند الاله من الظلوم
اما والله ان الظلم لؤم وما زال الظلوم هو الملوم
سينقطع التلذذ عن اناس اداموه وينقطع النعيم
الى ديان يوم الدين نمضى وعند الله تجتمع الخصوم
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل وصحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 30th أكتوبر 2015, 09:08

[size=32]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]
[size=32]مختارات الجمعة 30 اكتوبر 2015[/size]
[size=32]1\كتاب في عليين[/size]
[size=32]يرقم فيه اسم المؤمن ويسجل عظيم عمله في اعلى درجات السماء , ان كان وقت ما بين الصلاتين في يومه وقت فاضل لا باطل فيه ولا لغو , وفى الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:{صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين}[/size]
[size=32]2\الكذب حرام فكيف بمن يكذب على الله..!![/size]
[size=32]الكذب على اخيك المسلم محرم فكيف بالكذب على الله وعلى رسوله عليه الصلاة والسلام. ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال , والتعامل باسم الاسلام والدين وهو ابعد ما يكون منه , فهذا يعتبر من اعظم الذنوب واكبر الكبائر. قال تعالى:{ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة× أليس في جهنم مثوى للمتكبرين}60 الزمر, ويقول النبى صلى الله عليه وسلم:{ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار}صحيح..[/size]
[size=32]3\ نور الهداية..!![/size]
[size=32]ان طريق الهداية ليس بيسير بل انه شاق وشاق جدا ولا يكون يسير الا على من يسره الله له, ولا يشعر بلذة الهداية والطاعة والقرب من الله الا من عايش الهداية ولحظات القرب والانس بالله , فلا تعجب حين يقف الجميع ضدك في طاعة تريدها او يتهكمون ويسخرون منك لفعلك طاعة معينة هم جاهلون بلذتها وسعادتك وانت تفعلها ’ هم جاهلون بجمال الحياة مع الله هم محرمون فاعذرهم وادعو لهم بالهداية وان يشرح الله صدورهم لطاعته سبحانه مثلما شرح صدرك ولا تغتر بعملك وكن دوما منكسر ذليل بين يدى الله خاضع له سبحانه..[/size]
[size=32]4\قطرة من بحر لطفه[/size]
[size=32]لو جمعت كل لطف الناس بك وعلى رأسهم الوالدان فلن يساوى ذلك قطرة من لطف الله بك فاقصده في حاجتك لقوله عز وجل:{الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوى العزيز} 19 سورة الشورى..[/size]
[size=32]5\لا تيأسن من لطف ربك[/size]
[size=32]إن كنت تغدو في الذنوب جليدا×وتخاف في يوم المعاد وعيدا[/size]
[size=32]فلقد اتاك من المهيمن عفوه  ×وافاض من نعم عليك  مزيدا[/size]
[size=32]لا تيأسن من لطف ربك في الحشا×في بطن امك مضغطة ووليدا[/size]
[size=32]لو شاء ان تصلى جهنم خالدا×ما كان ألهم  قلبك  التوحيدا[/size]
[size=32]@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية ورسائل وردت في الموبائل[/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 6th نوفمبر 2015, 17:40

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 6 نوفمبر 2015
1\الصلاة
الصلاة عبادة تشرق بالامل وتنقذ المتردى في درب المظلمات وتأخذ بيد البائس من قعر بؤسه واليائس من درك يأسه الى طريق النجاة واعظم شعائر الاسلام وانفع ذخائره وهى بعد الشهادتين آكد مفروض واعظم معروض واجل طاعة وأرجى بضاعة , وفى الحديث:{رأس الامر الاسلام وعموده الصلاة}الترمذى..
2\النوافل
قال صلى الله عليه وسلم:{اول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فان كان اتمها كتبت له تامة وان لم يكن اتمها قال الله لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدى من تطوع فتكملون به فريضته؟ ثم الزكاة كذلك ثم تؤخذ الاعمال على حسب ذلك . احرص على اعمال النطوع لانها مكملة لنقص الفرائض الذى يلحق بالصلاة والصيام والزكاة وقل ان يسلم منه احد..
3\الكذب
الكذب لا يصلح في جد ولا هزل ولو كان المقصد اضحاك الاخرين ولو لم يكن فيه ايذاء للناس , اما ان كان فيه ضرر يلحق مسلما فهم من كبائر الذنوب. وفى الحديث:{انى لامزح ولا اقول الا حقا}رواه الطبرانى, فاخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يمزح ولكن لا يقول الا حقا اى لا يكذب..
4\ جل جلاله
قال تعالى:{والله ذو الفضل العظيم}على العبد تأمل فضل الله عليه أن هداه للاسلام وأمنه في وطنه وعافاه في بدنه ورزقه الاهل وامهله مع كثرة ذنبه ومن كل ما سأله اعطاه بل ومن غير ان يسأله تكرم عليه فليلهج لسانه بالحمد لذى الفضل العظيم..
5\اصبر على ظلم السفيه للامام على كرم الله وجهه
البس اخاك على عيوبه×واستر وغط على ذنوبه
واصبر على ظلم السفيه×وللزمان على خطوبه
ودع الجواب تفضلا × وكل الظلوم على حسيبه
واعلم بان الحلم عند الغيظ احسن من ركوبه
@المصدر رسائل وردت في الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 13th نوفمبر 2015, 09:39

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 13 نوفمبر 2015
1\الراضى بالبلاء..!!
هو العبد الذى يحبه الله سبحانه وتعالى ويختبره بالمحن والمصائب , فيصبر ويسترجع ويحتسب ذلك عند الله, ويرضى بما ابتلاه الله به, فيكون له الرضا وجزيل الثواب على قدر مصيبته, وابتلاء الله عز وجل عبده المؤمن في الدنيا ليس من سخطه عليه بل اما لدفع مكروه او لتكفير ذنوب او لرفع منزلة..
2\لذا استقم كما امرت ..لا كما رغبت!
لا تجعل همك هو حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة قد تحبك اليوم وتكرهك غدا, وليكن همك كيف يحبك رب الناس فانه ان احبك جعل افئدة الناس تحبك ’ والحرام يبقى حراما حتى لو كان الجميع يفعله ولا تتنازل عن مبادئك ودعك منهم فسوف تحاسب وحدك. لذا استقم كما امرت لا كما رغبت.. واجعل لنفسك خبيئة وسريرة لا يعلمها الا الله .فكما ان ذنوب الخلوات مهلكات..فكذلك حسنات الخلوات منجيات..
3\ وقفات قرآنية
قال تعالى:{قال كذلك قال ربك هو على هين}22 مريم, أليس عليه هين؟ احلامك , ذرية صالحة, حقك الضائع, رزقك, زواجك, وظيفتك, دراستك, تيسير امورك؟ زكريا اشتعل رأسه شيبا وترقق عظم جسده وبلغ من العمر عتيا! لكنه نادى بصدق في الخفاء فبشره الرحمن ب\يحيى, كيف لنا يحبطنا اليأس ولنا رب يقول:{هو على هين}..
4\السعادة شعور مؤقت زائل..!
ان ذروة عطاء الله للعبد ليست السعادة ,فالسعادة شعور مؤقت زائل, وانما ذروة عطاء الله للعبد هو: الرضى فالله لم يقل لرسوله صلى الله عليه وسلم ولسوف يعطيك ربك فتسعد وانما قال:{ولسوف يعطيك ربك فترضى} 5 الضحى, لقد اسكن الله الرضا في قلوبنا وقلوبكم وسخر لنا من الاقدار اجملها ومن السعادة اكملها ومن الامور اسهلها ومن الخواطر اوسعها ومن حوائج الدنيا ايسرها واحسنها..
5\ألا بذكر الله تطمئن القلوب
فاطمئنى يا قلوب ...بذكر علام الغيوب
ولتخطعى في النداء...فى الشروق والغروب
ولتسلكى خير الدروب...ولتذكرى رب السماء
ذكرا كثيرا في الرخاء..لتسلمى هول الخطوب
وما اصابك من بلاء... ففيه تكفير الذنوب
ولتحذرى درب الشقاء..ففيه والله العناء
ولتسترى كل العيوب.. لاتبالى حينما تبكى العيون على الذنوب
اما علمت بانه...ثمار ذكرك للرحيم..
{ضياء قلب وسعة عيش..وتفريج للكروب..}
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 15th نوفمبر 2015, 07:45

التحية لك أخي إبراهيم عباس على نفاحات الجمعة جعلها الله في موازينك يا أخي
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 20th نوفمبر 2015, 12:15

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 20 نوفمبر 2015
1\ حسن الخاتمة
هو ان يوفق العبد قبل موته للبعد عما يغضب الرب سبحانه والتوبة من الذنوب والمعاصى والاقبال على الطاعات واعمال الخير . ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة , ومما يدل على هذا المعنى ما صح عن انس بن مالك رضى الله عنه ما جاء في الحديث:{ان الله تعالى اذا اراد بعبد خيرا استعمله’ فقيل : فكيف يستعمله يا رسول الله؟ قال:يوفقه لعمل صالح قبل الموت} ولحسن الخاتمة علامات منها ما يعرفه العبد المحتضر عند احتضاره ومنها ما يظهر للناس..
2\سؤ الخاتمة
هى ان تكون وفاة الانسان وهو معرض عن ربه جل وعلا مقيم على مساخطه سبحانه مضيع على ما اوجب الله عليه, ولا ريب ان تلك نهاية بئيسة , طالما خافها المتقون وتضرعوا الى ربهم سبحانه ان يجنبهم اياها. وقد يظهر على بعض المحتضرين علامات او احوال تدل على سؤ الخاتمة مثل النكوب على نطق الشهادة_شهادة ان لا اله الا الله_ورفض ذلك ومثل التحدث في سياق الموت بالسيئات والمحرمات واظهار التعلق بها , ونحو ذلك من الاقوال والافعال التى تدل على الاعراض عن دين الله تعالى والتبرم لنزول قضائه..
3\سبب الهم والغم
قال عبد الرحمن بن الحوزى:{رأيت سبب الهموم والغموم الاعراض عن الله عز وجل والاقبال على الدنيا, وكلما فات منها شىء وقع الغم لفواته , فأما من رزق معرفة الله تعالى استراح لانه يستغنى بالرضى بالقضاء , فمهما قدر له رضى..
4\ الدنيا ليست نهاية المطاف
حرى بالعبد ان يوقن ان الدنيا ليست نهاية المطاف , وانه ان فاز بشىء حرام منها فان هناك دارا اخرى سيوقف فيها للحساب, وليس هناك ثمة دينار ولا درهم, انما هى الحسنات والسيئات, فليتق الله وليطب مطعمه, قال ابن رجب رحمه الله :{فاذا كان الاكل غير حلال فكيف يكون العمل مقبولا؟} وقال وهيب بن الورد :{لو قمت مقام هذه السارية لم ينفعك شىء حتى تنظر ما يدخل في بطنك حلال او حرام}..
5\فرج الله قريب\للامام على كرم الله وجهه
اذا اشتدت على اليأس القلوب×وضاق لما به الصدر الرحيب
واوطنت المكاره واستقرت×وارست في اماكنها الخطوب
ولم تر لانكشاف الضر وجها× ولا اغنى بحيلته الاريب
اتاك على قتوط منك غوث×بمن به اللطيف المستجيب
وكل الحادثات اذا تناهت×فموصول بها فرج قريب
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 27th نوفمبر 2015, 21:02

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 27 نوفمبر 2015
1\بشروا بالخير
قال صلى الله عليه وسلم:{بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا}التبشير بالخير وبما يشرح الصدر ويبهج النفس ويبعث على الاطمئنان والتفاؤل هو منهج ربانى ونهج نبوى امر الله به نبيه عليه الصلاة والسلام وهو من مقاصد ارسال الرسل وفى التبشير اقتداءا بالنبى فهو امام المبشرين وكان دائم الاستبشار , يعرف البشر في وجهه..
2\زهد النبى صلى الله عليه وسلم
كان النبى صلى الله عليه وسلم زاهدا مع ما فتح الله عليه من بلاد ومع ما كان ياتيه من غنائم واموال كثيرة منها,حتى انه يحتاج الى بردة تهديها اليه امرأة فيسأله اياها رجل فيعطيه اياها, وفى الحديث:{جاءت امرأة الى النبى ببردة فأخذها النبى محتاجا اليها فلبسها فرآها عليه رجل من الصحابة فقال: يا رسول الله ما احسن هذه فاكسينيها, فقال: نعم} البخارى..
3\عطاؤه وكرمه صلى الله عليه وسلم
تعدى عطاؤه وكرمه صلى الله عليه وسلم حتى وصل الى الايثار , ومن ذلك انه لما رأى في وجه ابى هريرة رضى الله عنه الجوع , تبسم ودعاه الى اناء فيه لبن ثم امره ان يشرب منه فشرب حتى ارتوى وظل رغم جوعه هو ايضا يعيد له الاناء ليشرب منه حتى قال ابو هريرة:{والذى بعثك بالحق ما اجد له مسلكا, فقال: فأرنى الاناء فاعطيته الاناء فشرب البقية, وحمد ربه} البخارى..
4\المؤمن بين مخافتين
قال الحسن البصرى: ان المؤمن يمسى حزينا ويصبح حزينا ولا يسعه غير ذلك.. لانه بين مخافتين , بين ذنب قد مضى لا يدرى ما الله صانع فيه .. وبين اجل قد بقى لا يدرى ما يصيبه فيه من المهلك....
5\لاتركنن الى الدنيا فالموت يفنينا ويفنيها
النفس تبكى على الدنيا وقد علمت×ان السعادة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ×الا التى كان قبل الموت بانيها
فان بناها بخير طاب مسكنه× وان بناها بشر خاب بانيها
اموالنا لذوى الميراث نجمعها× ودورنا لخراب الدهر نبنيها
اين الملوك التى كانت مسلطنة× حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فكم مدائن في الآفاق قد بنيت×امست خرابا وافنى الموت اهليها
لا تركنن الى الدنيا وما فيها× فالموت لا شك يفنينا ويفنيها
@المصدر رسائل وردت في الموبائل وصحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 29th نوفمبر 2015, 08:22

شكراً أخي إبراهيم عبااااس .
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 11th ديسمبر 2015, 09:08

[color:7513=dark green][color:7513=dark green][size=13][color:7513=dark green]بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 11 ديسمبر 2015
1\من وصايا لقمان لابنه


[/size]
يا بنى ان الدنيا بحر عميق, وقد غرق فيه اناس كثير, فاجعل سفينتك فيه تقوى الله والاعمال الصالحة بضاعتك التى تحمل فيها والحرص عليها ربحك والايام موجها وكتاب الله دليلها , ورد النفس عن الهوى حبالها والموت ساحلها والقيامة ارض المتجر التى تخرج اليها , والله مالكها..
2\رب عظيم , ودين قويم
عندما تقوم بمعصية ثم تندم على ما فعلت وتشعر بالضيق والرغبة بالتوبة , اعلم بان قلبك عاد الى اصله وفطرته الطيبة , وانك مأجور وتأخذ ثواب على هذا الندم , سبحان الله حتى على الندم نؤجر, ما اعظمه من اله, رب عظيم , ودين قويم..
3\الحياة قصيرة والله يحب العفو
سامح الناس وادفن خطاياهم وانس اساءتهم وتجاهل الاذى منهم, صف قلبك, تكسب الآف القلوب وتنل عفو الله ومغفرته , لا تفكر في الانتقام ولا تحدث نفسك بالقصاص فالحياة قصيرة جدا والله يحب العفو..
4\صلاح البال
قال تعالى:{والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم} صلاح البال اى يصلح الله عز وجل شأن الانسان وحالته فاذا صلح حال العبد صلحت حياته واموره وحصل الفوز والصلاح وحصلت الراحة والطمأنينة والنعيم النفسى وصلاح البال في الاية معطوف على الايمان وعمل الصالحات..
5\الى من ضاقت عليه الدنيا بما رحبت
دع الايام تفعل ما تشاء× وطب نفسا اذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالى× فما لحوداث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الاهوال جلدا× وشيمتك السماحة والوفاء
وان كثرت عيوبك في البرايا× وسرك ان يكون لك غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب× يغطيه كما قيل السخاء
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية والابيات من درر الامام الشافعى له الرحمة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 18th ديسمبر 2015, 11:38

بسم الله الرحمن الرحيم

مختارات الجمعة 18 ديسمبر 2015
1\حمد الله سبحانه وتعالى
يحمد الله سبحانه وتعالى لذاته ولاسمائه وصفاته وافعاله حمد شكر على نعمه وآلائه وافضاله على عباده, وكل ما في الوجود شاهد على استحقاقه الحمد , واعظم حمد واكمله حمده سبحانه نفسه, ولايبلغ حمده حمد احد من خلقه, كما قال افضل حامد له من خلقه واعلمهم به سبحانه:{لا احصى ثناءا عليك انت كما اثنيت على نفسك} مسلم..
2\الحميد
قال تعالى:{وهدوا الى الطيب من القول وهدوا إلى صراط الحميد}الله سبحانه وتعالى هو المستحق للحمد لفضله وجوده وعطائه ورحمته, تأمل ما اعطاك من الدين والامن والعافية , والحميد سبحانه يحب الحامدين الذين يكثرون من حمده ويلهجون بالثناء عليه كلما تجددت لهم نعمة او اندفعت نقمة , وعلى كل حال فلنكن منهم..
3\الحزن والفرح
قال تعالى:{ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير لكى لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم} آية تسكب في قلب المؤمن السكون والطمأنينة عند استقبال الاحداث خيرها وشرها فلا تجزع الجزع الذى تذهب معه حسرات عند الضراء ولا تفرح الفرح الذى يفتقد الاتزان عند السراء..
4\بشروا بالخير
قال صلى الله عليه وسلم:{بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا}التبشير بالخير وبما يشرح الصدر ويبهج النفس ويبعث على الاطمئنان والتفاؤل هو منهج ربانى ونهج نبوى, امر الله به نبيه عليه الصلاة والسلام وهو من مقاصد ارسال الرسل , وفى التبشير اقتداء بالنبى فهو امام المبشرين وكان دائم الاستبشار , يعرف البشر في وجهه..
5\فرج الله قريب للامام على كرم الله وجهه
اذا اشتملت على اليأس القلوب×وضاق لما به الصدر الرحيب
واوطنت المكاره  واستقرت  × وارست في اماكنها  الخطوب
ولم تر لانكشاف الضر وجها × و لا اغنى بحيلته  الاريب
اتاك على قنوط منك  غوث  × بمن به  اللطيف  المستجيب
وكل الحادثات اذا تناهت   × فموصول بها فرج قريب
@المصدر رسائل وردت في الموبائل

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 26th ديسمبر 2015, 18:03

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 25 ديسمبر 2015
1\ارجع الى القرآن
اذا التبست عليك الطرق واشتبهت عليك الامور وصرت في حيرة من امرك وضاق بها صدرك فارجع الى القرآن الذى لاحيرة فيه وقف على دلائله من الترغيب والترهيب والوعد والوعيد والى ما ندب الله اليه المؤمنين من الطاعة وترك المعصية فانك تخرج من حيرتك وترجع عن جهالتك وتأنس بعد وحشتك وتقوى بعد ضعفك..
2\لا تنسى ذكر الله
تمر ايام على الانسان لا يطيق فيها اى شىء تذرف عيناه من ابسط الاشياء ويتمنى فقط ان يرحل قليلا عن كل من حوله من الاصدقاء والاقارب ففى هذه الحالة لا تنسى ذكر الله وتأمل دائما قوله تعالى:{ألا بذكر الله تطمئن القلوب} الرعد \28..
3\اجتنب سبع خصال
قال احد الحكماء:اجتنب سبع خصال يستريح جسمك وقلبك ويسلم عرضك ودينك. لا تحزن على ما فاتك ولا تحمل هم ما لم ينزل بك ولا تلم الناس على ما فيك مثله ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل ولا تنظر بشهوة على ما لا تملك ولا تغضب على من لم يضره غضبك ولا تمدح من لم يعلم من نفسه خلاف ذلك..
4\العطاء الحقيقى
دائما تستطيع امتلاك القلوب بحسن تعاملك وحبك للغير , فمهما اساء اليك البعض لا تظن انك ضعيف وان طيبتك قد جعلت الاخرين يستغلوك, تظل طيبتك عنوان جمالك امام الجميع وهذا هو العطاء الحقيقى , ويكفى انك تعطى ولا تنتظر من احد ان يرد لك الجميل. وتذكر دوما بان من ابتغى صديقا بلا عيب عاش وحيدا ومن ابتغى زوجة بلا نقص عاش اعزبا ومن ابتغى قريبا كاملا عاش قاطعا لرحمه, فلنحاول ان نتحمل وخزات الاخرين حتى لانفقد التوازن في حياتنا..
5\من اقوال الامام الشافعى
صن النفس واحملها على ما يزينها×تعش سالما والقول فيك جميل
ولا تولين الناس الا تجملا ×نبا بك دهر او جفاك خليل
وان ضاق رزق اليوم فاصبرالى غد×عسى نكبات الدهر عنك تزول
ولا خير في ود امرىء متلون×اذا الريح مالت مال حيث تميل
وما اكثر الاخوان حين تعدهم×ولكنهم في النائبات قليل
@صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 1st يناير 2016, 08:41

[color:5135=dark green][color:5135=dark green][size=13][color:5135=dark green][size=24]بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 1يناير 2016
1\من اقوال ابن القيم رحمه الله
لو لا انه سبحانه وتعالى يداوى عباده بادوية المحن والابتلاء لطغوا وبغوا وعتوا , والله سبحانه اذا اراد بعبد خيرا سقاه دواء من الابتلاء والامتحان على قدر حاله, يستفرغ به من الادواء المهلكة حتى اذا هذبه ونقاه وصفاه اهله لاشرف منازل الدنيا وهى عبوديته وارفع ثواب الاخرة وهو رؤيته وقربه ..{زاد المعاد}
2\ الحسد
الحسد هو مرض عضال يجبر صاحبه على الموت البطىء فهو لا يرتاح برؤية غيره سعيدا ومتنعما , بل يريد كل شىء لنفسه فقط , تخلص منه بقول:{ما شاء الله لا قوة الا بالله} وقول:{بارك الله له فيما اعطاه} وقراءة المعوذات الثلاثة , فالحسد مرض عضال قاتل لصاحبه فاقتله..
3\الدعاء بآية قرآنية اثناء السجود
لا بأس ان يدعو الساجد بالادعية الواردة فى القرآن إلا انه لاينوى القراءة بل ينوى الدعاء ذلك ان الفقهاء اتفقوا على كراهة قراءة القرآن فى السجود والركوع , لحديث ابن عباس ان النبى صلى الله عليه وسلم قال:{ألا انى نهيت ان اقرأ القرآن راكعا اوساجدا فاما الركوع فعظموا فيه الرب واما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن ان يستجاب لكم}المحدث الالبانى المصدر صحيح الجامع , قال الزيلعى فى تبيين الحقائق:ويكره قراءة القرآن فى الركوع والسجود والتشهد باجماع الائمة الاربعة....
4\الانسان فى القرآن
{عجولا} {هلوعا} {جهولا} {قتورا} {بخيلا} {يئوس قنوط}
اصله وسلالته:{لم يكن شيئا مذكورا }{من طين} {من ماء مهين}
مع توفر دواعى الضعف وقلة الحيلة ولو لا تكريم الله له تراه:{اكثر شيئا جدلا } {خصيم مبين} {ظلوم كفار} ومن استحضر هذه الحقائق تحقق له التواضع الصادق واستشعر شدة حاجته لتوفيق الله له.
قال تعالى:{رب إنى لما أنزلت إلى من خير فقير} القصص 24
وفى الحديث :{اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين }صحيح
5\مناجاة
انا العبد الذى كسب الذنوبا..... وصدته الامانى ان يتوبا
انا العبد الذى اضحى حزينا...... على زلاته قلقا كئيبا
انا العبد الذى سطرت عليه..... صحائف لم يخف فيها الرقيبا
انا العبد المسىء عصيت سرا.... فما لى الآن لا ابدى النحيبا
انا العبد المفرط ضاع عمرى...... فلم ارع الشبيبة والمشيبا
انا العبد الغريق بلج بحر ........... اصيح فلربما القى مجيبا
انا العبدالسقيم من الخطايا.......وقد اقبلت التمس الطبيبا
انا العبد الشريد ظلمت نفسى.....وقد وافيت بابكم منيبا
انا المضطر ارجو منك عفوا ........ومن يرجو رضاك فلن يخيبا
[/size][/size]
[color:5135=dark green][color:5135=dark green][size=13][color:5135=dark green][size=24]@المصدر مختارات سابقة[/size][/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 8th يناير 2016, 10:08

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 8يناير 2016
1\شهادة الزور
شهادة الزور نوع خطير من الكذب يتوصل بها الى الباطل من اتلاف نفس او اخذ مال او تحليل حرام او تحريم حلال وقد اجمع العلماء انها كبيرة من الكبائر ولا فرق بين ان يكون المشهود به قليلا او كثيرا , قال عبد الله بن مسعود:{تعدل شهادة الزور بالشرك} وقرأ:{فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور}
2\الصحة والعافية
لما كانت الصحة والعافية من أجل نعم الله على عبده واجزل عطاياه واوفر منحه فحقيق لمن رزق حظا من التوفيق مراعاتها وحفظها وحمايتها عما يضادها . وفى الحديث:{من اصبح معافى فى جسده آمنا فى سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا} رواه الترمذى.
وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم{اللهم انت خلقت نفسى وانت توفاها لك مماتها ومحياها ان احييتها فاحفظها وان أمتها فاغفر لها , اللهم انى اسألك العافية}مسلم..
3\العبادة
كل يوم فى هذه الحياة يقربنا من الاخرة ويبعدنا من الدنيا ,والسير الى الله ممتد على طول العمر, فما احوجنا للطاعات من صلاة وصيام وذكر وبذل الخير للناس وغير ذلك مما يحبه الله ويرضاه , فالعبادة ليست مخصوصة بوقت دون اخر كان فى بعض الاوقات تستحب مضاعفة العمل لكن الاصل ان العمر كله وقت لعبادة الله , قال تعالى:{وأعبد ربك حتى ياتيك اليقين}
4\{حسبنا الله ونعم الوكيل}
كلمة اذا عشناها بقلوبنا وتيقنا ان الله لا يضيع اهله لابدل خوفنا امنا وفقرنا غنى وذلنا عزا وضعفنا قوة.
وفى الحديث:{حسبنا الله ونعم الوكيل : قالها ابراهيم عليه السلام حين القى فى النار وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا:[الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل] رواه البخارى..
5\الايمان وقوة العلوم الشرعية\د. عبد القادر بن محمد الغامدى
يا فتية فى سبيل العلم قد سهروا.... يجنون من ثمر طابت مجانيه
هامت عيونهم بالكتب  فانشغلوا.... بكل معنى يغذى الفكر تحويه
واعرضوا عن ملاهى الكون فى زمن...امسى الشباب غريقا فى ملاهيه
يا فتية اصبحوا للمجد امثلة  ....لابد للمجد من علم يقويه
هيا انظروا كيف امسى الغرب ينفحنا...بعلمه بعد ما كنا نغذيه
كانت اوربا ظلاما ضل سالكه...وشمس اندلس بالعلم تهديه
كنا استاذة الدنيا وقادتها...والغرب يخضع ان قمنا نناديه
واليوم تقنا لعز فر من يدنا...فهل يعود لنا ماض نناجيه ؟
فى الدين والعلم والاخلاق مجدكم...هذا البناء الذى يعلو ببانيه

@من مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 8th يناير 2016, 19:36

الشكر أجزله ودعــاؤنا يسبق السنتنا التي تلهج بالحمد على هذه القيمة المستمرة لهذا المنتدى ....فقد  أثريته بكل نفحـــة جميلة يحتاجها المسلم في مراقبته لنفسـه وذاته يوميـــا قبل أن يتعامل بها في مجتمعه....... جزاك الله خيراً ....
تخريمة ....الروعة كانت باستشهادك بالقصيدة ....والتي وردت في  كتاب المحفوظات للصف السادس الإبتدائي .....والمتأمل سيكتشف هذا البناء المبكر لشخصية " التلميذ"
أتمنى عودة من وزارتنــا  لهذه المناهج الهادفة و التي تتناسب مع عمر " التلميذ" 
يا فتيــــة في سبيل العلم قد سهروا *** يجنــــــون من ثمر طابــت مجانيـه
هامــــت عيونهم بالكتب فانشغلـــوا *** بكل معنــــى يغذي الفكر تحويـــه
وأعرضوا عن ملاهي الكون في زمن *** أمسى الشباب غريقا في ملاهيه
يا فتيـــة أصبــــحوا للمجـــد أمثلـــــة *** لا بد للمــجد من علـــــم يقويـــه
هيا انظروا كيف أمسى الغرب ينفحنا *** بعلمــــه بعدمــا كنّـــــــــا نغـــذيه
كانت أوربا ظلامـــــا ضــــل سالكــــه *** وشمس أندلس بالعلـــــــم تهديه

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 15th يناير 2016, 12:56

[color:fa3e=dark green][color:fa3e=dark green][size=13][color:fa3e=dark green][size=24][size=24]بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 15 يناير 2016
1\الأنس بالله تعالى
الانس بالله تعالى ثمرة الطاعات والتقرب الى رب الارض والسموات , قال ابن القيم :{فكل طائع مستأنس وكل عاص مستوحش, وقال عن منزلة الانس بالله : وهذه المنزلة من اعظم المنازل واجلها ولكنها تحتاج الى تدريج للنفوس شيئا فشيئا ولا يزال العبد يدرجها نفسه حتى تنجذب اليها وتعتادها فيعيش العبد قرير العين بربه فرحا مسرورا بقربه } وقال ابن الجوزى:{انما يقع الانس بتحقيق الطاعة لان المخالفة توجب الوحشة والموافقة مقسطة المستأنسين. يا لذة عيش المستأنسين ويا خسارة المستوحشين ...
2\التواضع من خصال السلف الصالح
ان المتأمل فى حياة السلف الصالح رحمهم الله تعالى ليجد خصلة التواضع بادية كالشمش فى رابعة النهار فى اقوالهم وافعالهم , قال عروة بن الزبير رضى الله عنه :{رأيت عمر بن الخطاب رضى الله عنه على عاتقه قربة ماء فقلت: يا امير المؤمنين لا ينبغى لك هذا , فقال: لما اتانى الوفود سامعين مطيعين , القبائل بامرائها وعظمائها دخلت نفسى نخوة فأردت ان اكسرها}..
3\محاسبة النفس
قال صلى الله عليه وسلم:[الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الامانى} ان محاسبة النفس هو طريق استقامتها وكمالها وفلاحها وسعادتها وانما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا انفسهم فى الدنيا , وانما شق الحساب يوم القيامة على قوم اخذوا هذا الامر من غير محاسبة ..
4\الفأل والكلمة الطيبة
كان النبى صلى الله عليه وسلم يتفاءل ويعجبه الفأل والكلمة الحسنة , فالكلمة الطيبة تعجبه صلى الله عليه وسلم لما فيها من ادخال السرور على النفس والانبساط والمضى قدما لما يسعى اليه الانسان وهذا مما يشجع الانسان ويزيده طمأنينة واقداما واقبالا . وفى الحديث:{لا عدوى ولا طيرة ويعجبنى الفأل قيل وما الفأل؟قال :الكلمة الطيبة} مسلم..
5\حلقات الذكر

[طهّرْ جنانكَ بالأذكار مع فيكَ ** وزل بها كل عيب كامن فيكَ
الذكر خير أنيس تستريح به ** وهو الذي بكؤوس الحب يُسقيكَ
الذكر خير من الإنفاق من ذهب ** ومن جهادٍ وعتقٍ عنه ناهيكَ
الذكر روضةُ خلدٍ فارتعنَّ بها ** واتركْ مجالسَ قومٍ عنه تُلهيكَ
الذكر يجلو قلوباً بالهوى صدِأتْ ** وخيرُ داعٍ إلى الرحمن داعيكَ
الذكر نورٌ مفاضٌ في السريرة منْ ** فيضِ الذي بَرَأ الأكوانَ يأتيكَ
[/size]
[/size][/size]
[color:fa3e=dark green][color:fa3e=dark green][size=13][color:fa3e=dark green][size=24]@المصدر مختارات سابقة[/size][/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 22nd يناير 2016, 12:26

[color:501c=dark green][color:501c=dark green][size=13][color:501c=dark green][size=24][size=24]بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 22 يناير 2016

1\دور المسجد
كان النبى صلى الله عليه وسلم يعقد فى المسجد الاجتماعات ويستقبل الوفود ويقيم حلق الذكر والعلم والاعلام, ويطلق منه الدعوة والبعوث ويبرم فيه كل امر ذى بال فى السلم والحرب , قال ابن تيمية:{كانت مواضع الائمة ومجامع الامة هى المساجد فان النبى صلى الله عليه وسلم اسس مسجده على التقوى ففيه الصلاة والذكر وتأمير الامراء وتعريف العرفاء وفيه يجتمع المسلمون عنده لما اهمهم من امر دينهم ودنياهم}
2\جهاد النفس
العبد اذا اطاع نفسه وانقاد لها هلك اما ان جاهدها وزمها بزمام الايمان والجمها بلجام التقوى فانه يحرز بذلك نصرا فى ميدان من اعظم ميادين الجهاد, قال ابن بطال:{جهاد المرء نفسه هو الجهاد الاكمل } قال تعالى:{وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى} ويقع بمنع النفس عن المعاصى وبمنعها من الشبهات وبمنعها من الاكثار من الشهوات المباحة لتتوفر لها فى الاخرة ]
3\الصبر على البلاء
قال صلى الله عليه وسلم:{لا يزال البلاء بالمؤمن فى نفسه وماله وولده حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة}الشدائد تقرب المؤمن الى ربه سبحانه فيسارع توبة واستغفارا وانابة لله سبحانه رجاء تخفيف الشدة واذهاب الغمة فهو يصبر على ما نزل به فى نفسه او ماله او ولده بطمأنينة ورضا فيؤجر على ذلك حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة ..
4\الذنوب داء القلوب
قال تعالى:{ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور}كما ان سقم الجسد بالاوجاع فسقم القلوب بالذنوب فكما لا يجد الجسد لذة الطعام عند سقمه فكذلك القلب لا يجد حلاوة العبادة مع الذنوب فكم من شهوة ساعة اورثت فاعلها ذلا طويلا وكم من ذنب حرم صاحبه من قيام الليل سنين وكم من نظرة حرمت ناظرها نور البصيرة..
5\ابيات من قصيدة ليس الغريب غريب الشام واليمن
ليس الغريب غريب الشام واليمن ...ان الغريب غريب اللحد والكفن
ان الغريب له حق لغربته  ... على المقيمين فى الاوطان والسكن
لا تنهرن غريبا حال غربته ... الدهر ينهره بالذل والمحن
سفرى بعيد وزادى لن يبلغنى...وقوتى ضعفت والموت يطلبنى
ولى بقايا ذنوب لست اعلمها...الله يعلمها فى السر والعلن
ما احلم الله عنى حيث امهلنى ...وقد تماديت فى ذنبى ويسترنى
@مختارات سابقة
[/size][/size][/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 29th يناير 2016, 15:18

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 29 يناير 2016
1\اجمل رفيق في الدنيا
اجمل رفيق في الدنيا التسبيح .. واعظم صديق القرآن..واجمل حب الحب في الله.. واكبر قلب قلب المؤمن.. واصدق حب حب الخالق.. واجمل فرض فرض الصلاة.. واجمل دمعة دمعة نزلت من خشية الله .. واعظم شجاعة الخوف من الله عز وجل.. واجمل جملة ..لا إله إلا الله محمد رسول الله ..
2\لعل الله يغفر لك ولهم
اغمض عينيك بعمق لتدرك حجم نعمة البصر ولتتذكر القبر وظلمة القبر ووحشة القبر وعذاب القبر , واحبة رحلوا تاركين خلفهم حزنا بامتداد الارض... وجرحا باتساع السماء ... وبقايا مؤلمة تقتلك كلما لمحتها .. وذكريات جميلة اكل الحزن احشاءها.. وتباكى ان عجزت عن البكاء .. لعل الله يغفر لك ولهم..
3\سعد في الدارين
يقول يحيى بن معاذ: مسكين ابن آدم لو خاف من النار كما خاف من الفقر {لنجا منهما} ولو رغب في الجنة كما رغب في الغنى{لوصل اليها}ولو خاف الله سرا كما يخاف الخلق جهرا {لسعد في الدارين}
4\أيضيق صدرك بعدها؟
سبحانك ربى:ما ارحمك, ما اكرمك,, ما اعظمك,, فرعون حين قال:{أنا ربكم الأعلى}كيف كان رد الله سبحانه!قال الله سبحانه وتعالى لموسى وهارون:{اذهبا إلى فرعون إنه طغى×فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى }طه 43_44 , قال احد الصالحين وهو يسمع هذه الآية:يا رب اذا كان هذا عطفك بفرعون الذى قال:{أنا ربكم الأعلى}فكيف يكون عطفك بعبد سجد وقال:سبحان ربى الأعلى!
5\كلمات من ذهب
الارض لاتنسى جباه الساجدين
والليل لا ينسى أنين العابدين
والخد لا ينسى دموع التائبين
والله يعلم اننا رغم المعاصى مؤمنين
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 5th فبراير 2016, 17:40

بسم الله الرحمن الرحيم
[color:7738=dark green][size=13][size=13]م[size=18]ختارات الجمعة5 فبرائر 2016
1\الكرم
الكرم يقرب من الجنة ويبعد عن النار ويبارك فى المال وهو عز الدنيا وشرف الاخرة يحسن الصيت ويخلد جميل الذكر ويعظم المثوبة والجزاء يوم القيامة,
وفى الحديث:{ما من يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما: اللهم اعطى منفقا خلفا ويقول الاخر: اللهم اعطى ممسكا تلفا } البخارى
وفى حديث:{من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه}البخارى..
2\بلاغة النبى عليه الصلاة والسلام
بلاغة النبى عليه الصلاة والسلام هى من ابرز مظاهر عظمته واجل دلائل نبوته فهو صاحب اللسان المبين والمنطق المستقيم والحكمة البالغة والكلمة الصادقة والمعجزة الخالدة ,
قال القاضى عياض:{واما فصاحة اللسان وبلاغة القول فقد كان صلى الله عليه وسلم من ذلك بالمحل الافضل والموضع الذى لا يجهل, سلاسة طبع, وبراعة منزع , وايجاز مقطع, ونصاعة لفظ, وجزالة قول, وصحة معان, وقلة تكلف, اوتى جوامع الكلم , وخص ببدائع الحكم}..
3\الفرح بالطاعات
قال تعالى:{قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون }
اسباب الفرح للانسان كثبرة مثل ان يرتقى فى وظيفة او ربح فى تجارة او الرزق بمولود وكل هذه اسباب مشروعة للفرح اذا لم تؤد الى كبر او بطر , لكن اعظم اسباب الفرح عند الصالحين حين يوفقون فى امر من امور الاخرة كالطاعة والعمل الصالح فيزدادون قربا من الله تعالى..
4\واجب اهل الرشد
اذا قام اهل الرشد بواجبهم فى انكار المنكرات والاخذ على ايدى الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب الله عز وجل واما ان تقاعسوا عن هذا الواجب وغلبت كلمة المداهنين فان العقوبة الالهية تعم الجميع وتلك سنه الهية لا تتغير .
قال الحافظ بن حجررحمه الله:{وهكذا اقامة الحدود يحصل بها النجاة لمن اقامها واقيمت عليه والا هلك العاصى بالمعصية والساكت بالرضا بها}..
5\العفاف والزنــا دين وديان \للامام الشافعى رحمه الله

[/size][/size][/size]عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم

من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهم[
@المصدر مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 12th فبراير 2016, 10:23

بسم الله الرحمن الرحيم

مختارات الجمعة 12 فبرائر 2016

1\فطرة ميز الله بها من احب

اذا جاءك المهموم انصت.. واذا جاءك المعتذر اصفح.. واذا قصدك المحتاج انفق..ليس المطلوب ان يكون في جيبك مصحف ولكن المطلوب ان تكون في اخلاقك آية.. كل شىء حولنا يرحل ويغيب الا الخير يظل مغروسا في النفوس.. هنئيا لمن يزرع الخير والطيب بين الناس.. اجعل من يراك يدعو لمن رباك فنقاء القلب ليس غباء انما فطرة يميز الله بها من احب..

2\أرفع الامر الى من يملكه

قد لا يستجيب الله لك ليس لانه يمنع الاجابة ولكن لانه يعطيك الخير على مقدار علمه لا على مقدار علمك.. واعلم ان ما اختاره الله لك خيرا مما اخترته لنفسك فدع الامور لمجريها . وارفع الامر الى من يملكه..

3\تفاءلوا واحسنوا الظن بالله

{فما ظنكم برب العالمين} الصافات 87.. هنا الامل.. هنا الامان.. هنا العطاء.. هنا الرحمة.. هنا الحب هنا السلام.. سيجبر الكسور.. ويشرح الصدور..وييسر الامور.. ويجدد فرحا.. فيا رب هذا ظننا بك.. تفاءلوا واحسنوا الظن بالله..

4\راحة البال وانشراح الصدر

هل تريد راحة البال وانشراح الصدر وسكينة النفس وطمانينة القلب والمتاع الحسن؟ عليك بالاستغفار قال تعالى:{استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا} هود:3..

5\تزود من التقوى\للامام الشافعى

تزود من التقوى فانك لا تدرى..اذا جن الليل هل تعيش الى الفجر

فكم من عروس زينوها لزوجها.. وقد قبضت ارواحهم ليلة القدر

وكم من صغار يرتجى طول عمرهم..وقد ادخلت ارواحهم ظلمة القبر

وكم من صحيح مات من غير علة..وكم من سقيم عاش حينا من الدهر

@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 19th فبراير 2016, 12:35

بسم الله الرحمن الرحيم
[size=32]مختارات الجمعة 19 فبرائر 2016[/size]
[size=32]1\تقوى الله وتيسير الامور[/size]
[size=32]قال تعالى:{ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا}اذا رأيت امورك متيسرة ومسهلة وان الله يعطيك من الخير وان كنت لا تحتسبه فهذه لا شك بشرى واذا رأيت عكس ذلك فصحح مسارك فان فيك بلاء ..[/size]
[size=32]2\لذة العبادة[/size]
[size=32]قال عليه الصلاة والسلام:{اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا} قالوا وما رياض الجنة؟ قال:{حلق الذكر}ان طيب النفس وسرور القلب وفرحه ولذته وابتهاجه وطمأنينيته وانشراحه ونوره وسعته وعافيته لهى ثمرة من ثمار العبودية لله تعالى وما ينتاب العبد من شعور بالطمأنينة والسكينة والراحة بعد تأديته العبادة والطاعة هى جنة الدنيا ورياضها..[/size]
[size=32]3\نعيم الدنيا[/size]
[size=32]قال تعالى:{إن الأبرار لفى نعيم×وإن الفجار لفى جحيم} هذا النعيم والجحيم لا يختص بيوم المعاد فقط بل هم في نعيم اوجحيم في الدنيا والبرزخ والآخرة فأى لذة ونعيم في الدنيا للابرار اطيب من بر القلب وسلامة الصدر ومعرفة الرب تعالى ومحبته والعمل على طاعته..[/size]
[size=32]4\حبل الله المتين[/size]
[size=32]قال صلى الله عليه وسلم:{أبشروا أبشروا ,أليس تشهدون ألا إله إلا الله وأنى رسول الله؟}قالوا :بلى, قال:{فان هذا القرآن سبب,طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فتمسكوا به فانكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده ابدا}القرآن الكريم هو حبل الله المتين والذكر الحكيم والصراط المستقيم من عمل به أجر ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى..[/size]
[size=32]5\ابيات من فصيدة ارسلها الشهيد على عبد الفتاح لامه[/size]

[size=32]أماه هل أرتاح بعد رحيلهم[/size]
[size=32]يعتادني الأحباب والسمّار[/size]
[size=32]أماه هل يَهدا فؤادي بعدهم[/size]
[size=32]ويروقني الترحال والتسفار؟[/size]
[size=32]وأكون موفور المطاعم متخمًا[/size]
[size=32]والجوع هدَّ عظامهم والنار[/size]
[size=32]أنفي تضمخ بالشذا وأنوفهم[/size]
[size=32]قد مسَّهنَّ من المسير غبار[/size]
[size=32]ورفلتُ في خضر الثياب وبيضها[/size]
[size=32]وعليهمُ إثْرَ البِلى أطمار[/size]
[size=32]أمَّاهُ لو خُيِّرتُ بين كفافهم[/size]
[size=32]ونعيمنا فنعيمَهم أختار[/size]
[size=32]أماه لا أرضى مقامًا خلفهم[/size]
[size=32]إن القعود عن الجهاد صَغَار[/size]
[size=32]@المصدر رسائل وردت في الموبائل[/size]

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 26th فبراير 2016, 15:52

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 26 فبرائر 2016
1\الكلمة الطيبة
قال تعالى:{وقل لعبادى يقولوا التى هى أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا}الشيطان ينزغ بين الاخوان والمتحابين بالكلمة الخشنة والرد السىء ويقلب جو المودة والالفة الى خلاف ثم عداء وبغضاء بين المرء واخيه والكلمة الطيبة تسد عليه الثغرات وتقطع عليه الطريق وتحفظ حرم الاخوة آمنا من نزغاته ونفثاته..
2\الجوائز الالهية والمنح الربانية
الجوائز الالهية والمنح الربانية التى توزع فى عيد الفطر ما هى الا جزء من الجوائز العظيمة والمنح الكريمة والعطايا الجليلة التى يخص الله بها عباده الصائمين يوم القيامة, ففى الحديث:{للصائم فرحتان يفرحهما: اذا افطر فرح واذا لقى ربه فرح بصومه} متفق عليه’ قال ابن رجب:{واما فرحه عند لقاء ربه ففيما يجده عند الله من ثواب الصيام مدخرا}..
3\سعادة المرء فى الدنيا
من سعادة المرء فى الدنيا ان يكون مجاب الدعو او ان يحبه الناس الى مرتبة الدعاء له فى ظهر الغيب , فان دعوة المرء لاخيه بظهر الغيب مستجابة تعود له ولاخيه بالخير العميم والاجر الجزيل,
وفى الحديث:{ دعوة المرء المسلم لاخيه بظهر الغيب مستجابة , عند رأسه ملك موكل كلما دعا لاخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل}رواه مسلم
4\فضل السجود
لو يعلم المسلم فضل السجود لاطاله فاعضاء السجود عزيزة حرام على النار ان تأكلها, قال عليه الصلاة والسلام فى الحديث:{اذا اراد الله رحمة من اراد من اهل النار امر الله الملائكة ان يخرجوا من كان يعبد الله فيخرجونهم ويعرفونهم باثار السجود وحرم الله على النار ان تأكل اثر السجود, فيخرجون من النار , فكل ابن آدم تأكله النار الا اثر السجود}..
5\ إبليس اللعين
إبليس اللعين معاهو صعبة التوبة
لعديم اليقين الارادتو جد مسلوبة
ببقى لابليس رفيق وفى إيدو بصير العوبة
وبنسيهو الذكر وحتى الصلاة المكتوبة

@مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 4th مارس 2016, 11:14

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 4 مارس 2016
1\صلاة الضحى
هى سنة مؤكدة وهى ركعتان وحول ذلك يقول الشيخ ابن باز:يدخل وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح الى وقوف الشمس قبل الزوال والافضل صلاتها بعد اشتداد الحر وهذه صلاة الاوابين لقول النبى صلى الله عليه وسلم:{صلاة الاوابين حين ترمض الفصال}صحيح مسلم, الفصال اولاد الابل وترمض تشتد عليها الرمضاء وهى حرارة الشمس . والمهم المحافظة والعناية بها لفضلها. وفى الحديث:{من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة, تامة,تامة}صحيح الجامع
2\السعادة الحقيقية
لا سعيد الا من اسعده الله فالله هو الذى اضحك وابكى وهو الذى اسعد واشقى وهو الذى اغنى واقنى..فالسعادة ليست بالزواج ولا الاولاد ولا الاصدقاء ولا بالشهادات ولا بالمناصب ولا بالرفاهية..السعادة كل السعادة في اتصالك بالله ..درب نفسك على كثرة طرق باب الله حتى يبقى الحبل ممدودا بينك وبين الله..هذه هى السعادة الحقيقية..
3\من اقوال ابن القيم رحمه الله
لا تحسب ان نفسك هى التى ساقتك الى فعل الخيرات بل اعلم انك عبد احبك الله فالهمك فعل الخيرات ..فلا تفرط في هذه المحبة فينساك..
4\النفس ثلاثة
{نفس امارة..ونفس لوامة..ونفس مطمئنة} النفس الامارة:هى التى لا تـأمر الا بكل سؤ ومن ثم فهى مصدر الشر كله..وانفس اللوامة:هى التى تبث الندم على فعل الشر داخل القلب ولذلك فهى صحوة ضمير العبد..والنفس المطمئنة:هى التى تعبد الله على احسان, فلا تطمئن الا بالخير وذكر الله ..فاستعن بنفسك اللوامة على جهاد نفسك الامارة لتصل الى نفسك المطمينة..
5\من درر الامام الشافعى رحمه الله
أنا يا إلهي عائد من وحدتي
أنا هارب من كثرة الأشجان

من لي سواك يجيرني ويعيدني
من عالم الأهواء.. والشيطان

سدت بوجهي كل أبواب المنى
فأتيت بابك طالب الغفران

يارب إني قد أتيتك تائبا"
فاقبل بعفوك توبة الندمان
@المصدر صحيفة لها وله الاسبوعية

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 11th مارس 2016, 09:04

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة  11 مارس 2016
1\الدعاء عند الرخاء
قال صلى الله عليه وسلم :{تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة} من علامات كمال التوحيد في قلب العبد ان يلجأ الى الله تعالى في احواله كلها في سرائه وضرائه وشدته ورخائه وصحته وسقمه وان لا يقتصر على ذلك في حال الشدة فمواظبته على ذلك في حال السراء سبب عظيم لاجابة دعائه عند الشدائد والمصائب والكرب..
2\الاحسان
الاحسان هو الامارة الدالة على الفوز والنجاة فمن كان من اهل السعادة عمل عمل المحسنين ومن كان من اهل الشقاء عمل عمل المسيئين , فهو طريق العبد وهدفه ومحل كده ونصبه , وفى الحديث:{قلت : يا رسول الله اوصنى, قال: اعبد الله كأنك تراه واعدد نفسك في الموتى واذكر الله عند كل حجر وعند كل شجر واذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة , السر بالسر والعلانية بالعلانية}حسنه الالبانى..
3\انتهاك محارم الله في الخلوة
قد يبتعد الانسان عن المعاصى والذنوب اذا كان يحضره الناس لكنه اذا خلا بنفسه اطلق لها العنان فعصى الله تعالى , وفى الحديث:{لاعلمن اقواما من امتى يأتون يوم القيامة بحسنات امثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباءا منثورا قيل : يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا الا نكون منهم ونحن لا نعلم؟ قال:اما انهم اخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم اذا خلو بمحارم الله انتهكوها}رواه ابن ماجة..
4\الدنيا
قال تعالى:{وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله اليك}اجعل الدنيا ميدانا للايمان وفرصة للاحسان وبستانا للطاعات ومرتعا للقربات وازرع فيها لآخرتك واودع فيها ما ينفعك هناك فهى سعادة ومغنم ورفعة ومكسب لمن يعمرها بالطاعة ويحييها بالدين ويعيشها بالتقوى ويتزود فيها للآخرة..
5\لم يسلم المرء من قال ومن قيلا
والله لوصحب الانسان جبريل لم يسلم المرء من قال ومن قيلا
قد قيل في الله اقوالا مصنعة تتلى اذا رتل القرآن ترتيلا
قد قيل ان له ولد وصاحبة زورا عليه وبهتانا وتضليلا
هذا قولهم في الله خالقهم فكيف اذا قيل فينا بعض ما قيلا
@المصدر مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مختارات الجمعة نوفمبر 2013

مُساهمة من طرف ابراهيم عباس في 18th مارس 2016, 09:52

بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 18 مارس 2016
1\آية كريمة
قال فى قوله تعالى:ً[كل يوم هو فى شأن] قال:[فى شانه ان يغفر ذنبا ويكشف كربا ويجيب داعيا ويرفع قوما ويضع اخرين] ان من ينظر فى الكون نظرة المتبصر ويتفكر فيما يقع فى الارض من اعمال وحوادث يعجب من عظمة الملك الواحد الاحد واطلاعه وبالغ علمه جل فى علاه وحسن ظنه بخالقه وايقن بحكمة ربه ورضى بما قسمه له..
2\الاكثار من الدعاء
على المسلم ان يكثر من الدعاء بلا ملل فمن ادمن قرع الباب يوشك ان يفتح له بل من رحمة الله وفضله ورأفته بعبده ان يعوضه بخير مما دعا , قال عليه السلام:[ما من مسلم يدعو بدعوة ليس له فيها اثم او قطيعة رحم الا اعطاه الله بها احدى ثلاث : اما ان يعجل له دعوته واما ان يدخرها له فى الاخرة واما ان يكشف عنه من السؤ مثلها] احمد
3\من اسماء يوم القيامة
الواقعة:لانه متحقق الوقوع
الحاقة: يتحقق فيه الوعد والوعيد
يوم الجمع:فلا يغيب احد
يوم التلاق:يلتقى الجميع يومئذ حتى ادم باخر ابن له..
يوم الخروج :لخروج الناس من مقابرهم
يوم الخلود:اذ لا موت بعده
يوم الحسرة:لشدة تحسر العباد فى ذلك اليوم وندمهم
القارعة: لانه يفزع وتقرع له القلوب من شدة اهواله
4\من الاخطاء التى يقع فيها بعض المصلين
قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الامام التسليمة الثانية وفى الحديث:[ايها الناس انى امامكم فلا تسبقونى بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالقعود ولا بالانصراف] رواه مسلم
والانصراف هو التسليم ’ قال الامام الشافعى رحمه الله:من سبقه الامام بشىء من الصلاة فلا يقوم لقضاء ما عليه الا بعد فراغ الامام من التسليمتين..
5\ الاحسان الى الجار
قال :[من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم جاره] لقد عظم الاسلام حق الجار وامرنا باكرامه وان من احسان المؤمن الى جاره ان يسلم عليه وان يجيب دعوته وان يكف الاذى عنه وان يتحمل اذاه وان يتفقده ويقضى حوائجه وان يستر عرضه ويصينه ويحفظه فى غيبته وان يبذل له ما يطلب..
@المصدر مختارات سابقة

ابراهيم عباس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى