ابوجبيهه

إجراء عملية فصل التوأم السيامي السوداني "ممدوح" و"محمود".. غداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إجراء عملية فصل التوأم السيامي السوداني "ممدوح" و"محمود".. غداً

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th مايو 2014, 03:53


واس- الرياض:إ

نفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، باستضافة التوأم السيامي السوداني "ممدوح" و"محمود"، وإجراء الفحوصات اللازمة لهما، والبحث عن إمكانية إجراء عملية فصل التوأم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني؛ قرر الفريق الطبي والجراحي بقيادة المستشار بالديوان الملكي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، إجراء العملية يوم غدٍ السبت الموافق 25 /7 /1435هـ، الموافق 24 /5 /2014 م، في عملية تستغرق 17 ساعة وتنفذ على تسع مراحل.
 
الجدير بالذكر أن هذه العملية هي رقم 34 في سلسلة عمليات التوائم السيامية، التي تميزت بها المملكة العربية السعودية بكوادرها الطبية.
 
وأكد الفريق الطبي أن هذه العملية حساسة وخطيرة ومعقدة جداً، حيث إن الالتصاق في منطقة الصدر والبطن والحوض، كما توجد تشوهات كبيرة في قلب التوأم "محمود"، وكذلك تشوهات في إحدى الكلى، إضافة إلى تشوهات بمنطقة الكبد والمرارة وتداخلات في المسالك البولية مما يجعل هذه العملية خطيرة، حيث تصل نسبة النجاح إلى 30 %، ونسبة الوفاة لا سمح الله 70 %، ومع ذلك فقد قرر والدا التوأم رغبتهما الأكيدة في إجراء العملية لثقتهما بالله، ثم بالفريق الطبي السعودي.
 
وقد اجتمع الفريق الجراحي مع والد ووالدة التوأم "ممدوح" و"محمود"، وتم شرح كافة تفاصيل العملية وتعقيداتها وخطورتها ونسبة النجاح والفشل.
 
وقد ثمن رئيس الفريق الطبي والجراحي، ونيابة عن أعضاء الفريق هذه اللفتة الأبوية الحانية من خادم الحرمين الشريفين وتوجيهه بنقل التوأم السوداني من 
السودان الشقيق إلى المملكة العربية السعودية وإجراء كل ما يلزم تجاه ذلك، التي تأتي في سياق مواقف الوالد القائد الإنسانية التي اعتدنا عليها منه أيده الله.


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نجاح فصل السيامي السوداني ممدوح ومحمود

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 25th مايو 2014, 07:41

تيسرت التعقيدات فاختصر "الجراحين " وقت العملية إلى 13 ساعة
05-24-2014 10:53 PM
تكللت بالنجاح يوم السبت عملية فصل التوأم السيامي السوداني ( ممدوح ومحمود ) بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 13 ساعة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض... وبفضل الله ثم بمهارة الفريق الطبي الذي نجح في العملية رقم 34 اذ تم اختصار مدة العملية من 17 ساعة إلى 13 ساعة .. وبهذه المناسبة رفع الفريق الطبي الجراحي السعودي التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز..

وقال الدكتور عبد الله الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعلميات فصل التوائم السيامية : " أثمن أدوار زملائي في الفريق وجهودهم ، وما قاموا به من عمل دؤوب لإنجاح هذه العملية المعقدة ، التي تمت على 9 مراحل، واستغرت 13 ساعة متواصلة، ولله الحمد تكللت بالنجاح.. ونسأل الله أن يكشف ضر هذين الطفلين بعد انتقالهما إلى غرفة العناية المركزة .. كما دعا الله أن تستمر عطاءات المملكة وانجازاتها"...

وكان من المقرر أن يستغرق الفصل بين التوأمين محمود وممدوح 17 ساعة ، في عملية وصفت بأنها شديدة الدقة والتعقيد، كون الحالة نادرة ، والتصاق الطفلتين كامل في الصدر والحوض والبطن .. غير أن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح وتم اختصار الوقت إلى 13 ساعة ، وتم تجاوز المراحل الصعبة ، خاصة مرحلة التخدير ، ويقول الدكتور نزار الزغيبي ، استشاري التخدير ،" إن هذه المرحلة تم اختصارها من ساعتين ونصف الساعة إلى ساعة ونصف ، على الرغم من ان أحد الطفلين ( محمود) يعاني ضعفاً في القلب.. ولكن بعون الله لم نواجه أي مشاكل تذكر أثناء العملية .



 السيامي بعد فصلهما (تصوير – حمد المساعد)




<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجراء عملية فصل التوأم السيامي السوداني "ممدوح" و"محمود".. غداً

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق في 27th مايو 2014, 08:05

نسأل الله لهما الشفاء التام آميييييييييييييييييييييييييييييين

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى