ابوجبيهه

الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th يونيو 2014, 17:03

لإبراز الوجـــه الاقتصــــادي لهذا الجزء الغالي  من وطننــــــــا الحبيب ..... فتحت هذه النافذه لتكون نفـــاجاً  من خلالـــه يمكن للمتصــــفح الكريم أن يقف على كنوز هذه المنطقة في شتى المجالات الزراعية منها و المعدنية و الثروة الحيــوانية والى آخر تلك الكنـــوز التي تسهم بفعالية في دفع عجلة الإقتصـــاد الوطني .....
الدعــــوة لجميع أعضـــاء المنتدى للإسهام في هذا البوست وذلك لما يمثلة من رؤيـــة استراتيجية تســــاعد في الإهتمـــام بتنميــــة هذا الاحتيـــاطي المضــــــــموم لوطننا العزيز ....


دمتم 

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

توقعات بإنتاج أكثر من (200 )ألف قنطار من الصمغ العربى بأبوجبيهه بجنوب كردفان

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th يونيو 2014, 17:07


01-04-2014 04:52 PM

أعلن المهندس عبدالله نورين عمر مدير غابات دائرة ابوجبيهه ومنسق المشروع السودانى لترقية إنتاج الصمغ العربى بدائرة ابوجبيهه بجنوب كردفان أن الإنتاج المتوقع من الصمغ العربى خلال الموسم الحالى يبلغ أكثر من 200 ألف قنطار .
وقال /لسونا/ أن عمليات جنى المحصول بدأت الآن بمناطق الإنتاج المتفرقه بالدائره وأضاف أن هذه الإنتاجيه تعزى الى دخول عمليات التمويل الذى شجع المنتجين والتجار فضلاً عن الجهود التى قام بها المشروع فى مجال بناء القدرات للمنتجين بواسطة خبراء من مجموعة المبادره التنمويه وأشار الى أن دائرة أبوجبيهه تتميز بميزات إنتاجيه عاليه للصمغ مثل مناطق جٍديد والتمور وغيرها من المناطق المختلفه وتطرق الى الترتيبات التى إكتملت لتوقيع العقودات الخاصه لتمويل عدد 30 جمعيه لمنتجى الصمغ العربى بمحليتى ابوجبيهه والتضامن بتكلفة 540 الف جنيه بعد غد والذى سيشرفه الاستاذ إبراهيم رحيمة الله المنسق الرئيسى للمشروع فى السودان الى جانب وفد من الغابات الإتحاديه والولائيه والمدير العام لوزارة الزراعه بالولايه وعدد من القيادات بالولايه,


أبوجبيهة 4/1/2014م(سونا)

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مليون فدان جملة المساحات المستهدفة للموسم الزراعي لمحلية العباسية تقلى

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th يونيو 2014, 17:12

الابيض 21-6-2014م- بلغت جملة المساحات المستهدفة للموسم الزراعي الصيفى بمحلية العباسية لهذ العام مليون فدان يتم زراعتها بالمحاصيل المختلفة منها 550ألف فدان بالزراعة التقليدية و450ألف فدان بالزراعة الآلية .
و أكد الاستاذ الحسن عبدالله الحسن المدير التنفيذي ورئيس غرفة انجاح الموسم الزراعي لمحلية العباسية تقلي فى تصريح (لسونا) أن الغرفة عقدت سلسلة من الاجتماعات المتواصلة ناقشت من خلالها العديد من المسائل المتعلقة بانجاح الموسم الزراعي بالمحلية. وأضاف سيادته انه تم توفير واستلام6 أطنان ونصف الطن من التقاوي المختلفة وذلك من جملة 8أطنان الى جانب توفير 405 آلاف جالون جازولين منها 90 الف جالون ممول من البنك الزراعي وقال المدير التنفيذي للمحلية إن المزارعين فى المشاريع الزراعية بالمحلية يستعدون الآن للتحضيرات الأولية لهذا الموسم مؤكدا أن المحلية تولي كل الاهتمام بالترتيبات الفنية والادارية قبل بداية الموسم بوقت كاف من أجل انجاحه وأعرب عن أمله أن يكون خريف هذا العام خريف خير وبركة وموسم زراعي ناجح.

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 25th يونيو 2014, 07:58

شكرا يا توحة

ملف مهم جدا

ويجب على الجميع ان يشارك فيه بما تجود به قرائحم من افكار بناءة تخدم اقتصاد المنطقة المتدهور

تحياتي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 25th يونيو 2014, 19:27

شكراً استاذ محمود منصـــور .................... نعم الافكار وتلاقحهـــا هي الطريق الأقوم والأســـلم  للنهوض باقتصـــاديات المنطقـــة ورفع مستوى الدخل للفرد في ظل المشاكل الاقتصـــادية الطاحنة التي يمر بها كل بيت .... صراحة لاأريد أن ينطبق  المثل " ميتة وخراب ديـــار "على الرصيد البشري النشط المنتج  في هذا الجزء من وطني وعلى هذه الارض البكر  ..... بل نحاول أن نلفت النظر و  الانتباه بإشارات وأفكار رصينة ومنطقية  ..... والمجال للجميع دون شك. ودوماً البنـــاء صعب ولكنه يبدأ بفكرة ..

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وقاية النباتات بجنوب كردفان تستهدف مساحة 308 ألف و400 فدان لمكافحة الافات

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 25th يونيو 2014, 19:30

التاريخ : 14-03-2014 - 03:41:00 مساءً
كادوقلى فى 14 -3 -2014م (سونا) - شرعت وقاية النباتات بولاية جنوب كردفان فى تنفيذ خطتها للعام 2014م التى تستهدف تأمين وحماية أكثر من 2 مليون فدان من المساحات الزراعية للمشاريع المختلفة بالولاية من الآفات .وأشار المهندس بشير رحمه محمد مدير الوقاية بالولاية لـ (سونا) الى أن 7 أتيام منتشرة الآن بالمواقع المختلفة للولاية فى هذا الصدد ، مبيناً أن الحملات التى تنفذ تشمل الجراد ساري الليل والقبورة وآفة العنتد والفأر والآفات المحلية وبق البطيخ وذبابة الفاكهة والطيور المختلفة ، وقال أن إدارته تسعى بالتنسيق مع رئاسة الوقاية بالخرطوم لتوفير ما تبقى من المبيدات لعدد من الآفات قبل بداية الخريف ، وأوضح أنه تم تكوين غرفه عمليات لمراقبة تحركات أسراب الجراد الصحراوي خاصة شمال الولاية بمحلية القوز ، واستعرض عدد من الأنشطة والبرامج المراد إنفاذها خلال الفترة القادمة .

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معتمد محلية رشاد : موسم حصاد المانجو شهد أسعارا مجزية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 25th يونيو 2014, 19:32

 10-03-2014 11:02 PM
رشاد (سونا) - أكد الأستاذ موسى يونس كوكو معتمد محلية رشاد بولاية جنوب كردفان أن موسم حصاد المانجو في المحلية الذي يجري في مناطق متفرقة بالمحلية شهد أسعارا مجزية وصلت إلى 130 جنيه لكرتونة المانجو المحسنة و 100جنيه لغير المحسنة .
وقال المعتمد في تصريح لـ(سونا ) أن ما بين 15 - 20 عربة تتحرك يومياً من جنائن الخضر والفاكهة بالمحلية وتتجه إلى مناطق الاستهلاك والأسواق المختلفة بالسودان ، وأشار المعتمد الى أن المحلية تتميز بنشاط بستاني ذي ميزات تفضيلية إلى جانب وجود أجود أنواع المانجو المشهورة في الأسواق العالمية ، وقال إن كافة الدلائل والمؤشرات تؤكد أن هذا الموسم من أفضل المواسم وعزا ذلك إلى الترتيبات الفنية والإدارية التي قام بها المزارعون في مناطق النشاط البستاني بالمحلية سيما مناطق تجملا والمناطق الأخرى ، وأكد أن محليته تؤلي جل الاهتمام للنشاط البستاني والزراعي والرعوي ، واستعرض عددا من الخطط والبرامج التي وضعتها المحلية والتي سوف تساهم كثيراً في الارتقاء بالعمل الزراعي والرعوي بالمحلية خلال الفترة القادمة 

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بدء التحضيرات الأولية لبداية الموسم الزراعي بأبوكرشولا

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 25th يونيو 2014, 19:36

التاريخ : 30-05-2014 - 04:27:00 مساءً
ابوكرشولا 30-5-2014م (سونا) - أعلن الأستاذ غريق كمبال معتمد محلية ابوكرشولا بولاية جنوب كردفان أن جملة المساحات المستهدفة للموسم الزراعي خلال هذا العام تبلغ 150 ألف فدان من جملة 450 ألف فدان بمناطق المحلية المختلفة.وقال المعتمد في تصريح (لسونا) ان المحلية تولي كل الاهتمام لهذا الموسم وتعمل جاهدة على إنجاحه ، مشيرًا إلى تكوين غرفة لإنجاح الموسم الزراعي بالمحلية .

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التحضيرات الأولية لبداية الموسم الزراعي بالمشاريع الشمالية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 25th يونيو 2014, 19:42

20-07-2014م
 بدأت التحضيرات الأولية لبداية الموسم الزراعي بالمشاريع الشمالية لمنطقة ابوكرشولا التي تستهدف زراعة 50 ألف فدان والتي سيتم زراعتها بالذرة والسمسم .
واوضح الاستاذ عبدالسلام بكري عبدالله رئيس اتحاد المزارعين بمنطقة ابوكرشولا أن الامطار التي هطلت خلال الأيام الماضية تؤكد بأن هذا الموسم يبشر بانتاجية عالية من المحاصيل مضيفا انه قد وصلت ثمانية اطنان من التقاوي من البحوث الزراعية بودمدني وتقاوي مقدمة من جمعية الهلال الأحمر السوداني ، واشار أن مسألة الجازولين تعد من المشاكل الكبري التي تواجه الموسم الزراعي إلي جانب الآليات الزراعية التي تقوم بعمليات الحراثة مؤكدا علي أهمية حل كافة الإشكاليات التي تعترض أداء الموسم الزراعي بمنطقة ابوكرشولا
.

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاتحاد التعاونى لجنوب كردفان يستهدف زراعة 100ألف فدان

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 4th يوليو 2014, 17:48

لتاريخ : 02-07-2014 - 01:50:00 مساءً

كادوقلى 2-7-2014(سونا)-أكد الاستاذ النور محمد يس رئيس الاتحاد التعاونى بولاية جنوب كردفان أن الاتحاد يستهدف زراعة 100ألف فدان للجمعيات التعاونية الزراعية التى تبلغ 223جمعية .
وقال فى تصريح ( لسونا ) إنه سيتم زراعة هذه المساحات بالذرة والسمسم وغيرها من المحاصيل النقدية وأشار رئيس التحاد التعاونى أنه تم توفير كافة الآليات الزراعية والمدخلات مثل الجازولين والتقاوى 
وقال إن هذا العمل يأتى ضمن جهود الاتحاد الرامية لتحقيق الأمن الغذائى وتشجيع صغار المزارعين على زيادة الإنتاج والإنتاجية .
واستعرض الجهود التى قام بها الاتحاد فى مجال توفير أكثر من 32 صنفا من الاحتياجات الخاصة بالسلع الاستهلاكية ومواد التموين الغذائية الى جانب الأدوات الإلكترونية المختلفة التى تباع بمراكز البيع المخفض التابعة للاتحاد مشيرا الى أن هناك جهات اعتبارية تم التعامل معها عبر البيع بالتقسيط مثل الاتحادات والنقابات بالولاية .

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

"جنوب كردفان" تطرح كميات من السكر

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 4th يوليو 2014, 17:55

طرحت ولاية جنوب كردفان كميات من السكر فى أسواق الولاية لمقابلة ارتفاع الطلب والأسعار فى شهر رمضان. ودعا متعاملون الى زيادة الإمدادات التى تم توزيعها من السكر حتى تسهم في استقرار الأسعار على المدى الطويل.
وقال رئيس الاتحاد التعاونى بولاية جنوب كردفان النور محمد يس لقناة الشروق اليوم الثلاثاء، إن سعر الرطل تجاوز 140 قرشاً، وأضاف أن الاتحاد ينافس التجار في السوق تنافساً حراً، وذكر أن الحكومة تفرض رسوماً وضرائب على سلع الاتحاد.
وذكر عدد من المواطنين، استطلعتهم قناة الشروق، أن فكرة الاتحاد التعاوني جيدة، إذ يباع رطل السكر بجنيه واحد، لكنهم ناشدوا بضرورة زيادة الكمية، فيما انتقد تجار بالسوق الفكرة، وقالوا لقناة الشروق، إن الكميات المطروحة من قبل الاتحاد التعاوني قليلة جداً وغير مجزية للمواطن، وأضافوا أن كميات السكر جاءت عبر إحدى الشركات المنتجة للسكر ومن المفترض أن تأتي عبر تجار السوق. ووصف رئيس الغرفة التجارية بمدينة كادقلى صديق الجوكر الخطوة بأنها موفقة، خاصة أن دخل المواطن بالولاية يعد ضعيفاً، لأن الولاية خارجة من حرب ولا يوجد مبرر لارتفاع الأسعار لارتباط المنطقة بطريق قومي حتى المركز.
***************************************
شكراً للاتحاد التعاوني في جنوب كردفان.....  دوماً مع المواطن ...وفي رمضان لكم أجران إن شاء الله...( والسكر احسن  تلتو  ولا كتلتو.... وان شاء الله تزيد الكمية المطروحة في الاسواق  )

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاتحاد التعاوني : زراعة 5 آلاف فدان قطن بجنوب كردفان... البداية محلية قدير

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 5th يوليو 2014, 18:18

الكاتب: شبكة الشروق كتب في: July 05, 2014 فى: أخر الأخبار


أعلن الاتحاد التعاوني لولاية جنوب كردفان عن إكمال كافة الاستعدادات والترتيبات اللازمة  لزراعة 5000 فدان قطن قصير التيلة بمحلية قدير. وقال رئيس الاتحاد التعاوني النور محمد يس، إن محلية قدير تتميز بزراعة الأقطان منذ الثمانينيات.
وأوضح يس أن إنتاجية الفدان من الأقطان تبلغ في متوسطها ثماني قناطير. وتطرق إلى الجهود التي بذلت في بداية الموسم الزراعي للجمعيات التعاونية التي يبلغ عددها 223 جمعية لزراعة 100 ألف فدان.
من جهة أخرى شدد نائب أمين ديوان الزكاة بالولاية إبراهيم عثمان داؤود، على اهتمام الديوان بإنسان الولاية بتقديم كافة أنواع الدعم خاصة لمحلية أبو كرشولا، وذلك عبر البرامج المختلفة لديوان الزكاة بالمحلية.
وقال لدى تدشينه برامج رمضان للديوان بأبو كرشولا في الولاية، إن أمانة الزكاة بالولاية تولى اهتماماً كبيراً بأنشطة وبرامج الزكاة بالمحلية.
ومن جهته أوضح مدير الديوان في المدينة  الشيخ علي الشريف، أن التكلفة الكلية لهذه البرامج تبلغ 250 اأف جنيه وتشمل كيس الصائم وفرحة العيد وبرنامج الراعي والرعية بجانب مواد الإيواء.
وقال إن الديوان بدأ في استزراع ألفي فدان للفقراء والمساكين بتوفير 1200 جالون جازولين لمقابلة العمليات الزراعية الأولية، بالإضافة إلى عشرة أطنان من التقاوى المختلفة.
**************************************************

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره في 6th يوليو 2014, 10:44

نتمنى الاهتمام الفعلي بهذه الجوانب وازالة كافة العوائق وفي مقدمتها وقف الحرب.
مجهود كبير ومقدر ابا السارة ورمضان كريم

الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف الزبيرمحمدأحمد في 6th يوليو 2014, 18:13

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل - الفاتح محمد توم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لك التحية والاحترام  ورمضان كريم وكل عام والجميع بخير
الملف المطروح ملف هام ومستقبلي لان التنمية هي أساس المجتمعات
وجنوب كردفان وبماقي ذلك المنطقة الشرقية
غنية بالموارد لو وجدت الاستغلال الصحيح من قبل الدولة والمواطنين
 مع الدعاء ان يبعد الفتن والحروب عن هذه المناطق الجميلة
                             مع تحيا تي
                           =======

الزبيرمحمدأحمد
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 6th يوليو 2014, 18:28

الأساتذة الأجلاء ....... الفاتح أبوالسارة  و الزبير ...........
لكم التحية للإشادة بهذا البوست  وأكيــد مشاركاتكم دافع حقيقي لإثراء النقاش في هذا الملف.........................  نعم 
الجمعيات النعاونية هي الان تقوم بجزء كبير من الدور الاقتصادي و لكنها حتماً ليست متوسعة لحد اسهامها الكبير في اقتصاد الدولة أو تغيير حال المواطن وذلك لأسباب أراها مقيدة لهذا التوســـع .....
1. عدد التراكتورات الموزع أكيد لا يغطي كل المزارعين...
2. قلة المساحة المستغلة الفعلية للزراعة سنوياً .
3. التقيد بمحصول واحد كالذرة مثلاً وعم التوسع في السمسم أو زهرة الشمس ( جيد أن نبشر هذا العام بالقطن )
4. الزراعة بهدف سد اقساط التراكتور ولا طمــوح اكثر من ذلك..

نعم الســلام وايقاف الحرب هو ضمان التنمية ..... وانطلاقاً مما تقدمتم به .....اليكم عدد من النقاط التي إذا تم الاخذ بهـــا ...يقيني بأنها  ستدفع بالملف الى الأمام ......
(1) العمل الجاد لإشاعة ثقافة السلام في كل المنطقة مع العمل على ايقاف الحرب.
(2) السعي في استكمال  شبكة الطرق الرئيسية والفرعية.
(3)  التوسع في عمليات حصاد المياه بإقامة المزيد من السدود.
(4) توطين زراعة القطن مرة ثانية لأنه محصول نقدي وتكرار زراعته لا ينهك التربة ولكن بأسلوب (التحديث الزراعي) الذي طبق في فترة العهد المايوي" لأنك يا شيخ الزبير حضرت ذاك العهد وربما سياسته الزراعية واضحة بالنسبة لك يا الزبير"وخلاصه هذا الأسلوب أن تقوم الدولة بتوفير المعينات الزراعية وتحدد مساحات معينة لزراعة القطن ويقوم  المزارع الذي يرغب في المشاركة بنظافة مساحة ما (من أصل 5000 فدان مثلاً) ، وتقوم الدولة بزراعتها له بالتكلفة وعند بيع القطن عليهم أن يسددوا تكلفة ذلك مع هذه المعينات يوجد مرشدون زراعيون، أما تكلفة القطن يستحسن أن تسدد على قسطين جزء فوري وآخر مع البذرة مع فصل الخريف وهو ما يعرف سابقاً بنظام" الكروت "
(5) أن تقوم مصانع للصابون والنسيج لخلق سوق محلي للقطن وإتاحة فرصة عمل للشباب. وعندما نتكلم عن توطين القطن إنما نشير لتجربة ناجحة للغاية كانت تقوم بها مؤسسة جبال النوبة الزراعية، صحيح أنها لا يمكن أن تقوم بحذافيرها لتغير الزمان، ولذا فنحن وراء الفكرة الناجحة. ومع القطن يمكن أن تقوم محاصيل نقدية أخرى كالقوار مثلاً ولكن بشرط توفر التسويق ومعه التمويل.
( 6 ) تحديد مسارات واضحة للرعاة حتى لا يقع الصدام بينهم والمزارع.
(7) أن لاتفرض الدولة  أي رسوم على الإنتاج الزراعي بخلاف الزكاة.
(8 ) بالطبع التوسع الأفقي في زراعة محصول الذرة بالتصديق بالمزيد من المشاريع الزراعية ذات المساحات الكبيرة "1000" فدان أو أكثر للأفراد والشركات مع إتاحة سبل التمويل المناسب لها.......
******..........................******


أشير بأني أدرجت بعض النقاط التي أوردها أستاذ " حسين كرشوم " في موضوعة الذي نشر في الصحافة في اكتوبر 2011م ...وهناك العديد من النقاط يجب أخذها في الاعتبار لتنمية القطاع الزراعي  .................. رمضان كريم

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ديوان الزكاة بالعباسية تقلي يخصص مساحات للإستزراع ...

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 21st يوليو 2014, 17:28

اكد اللواء ركن عبد الله عبد الصمد معتمد محلية العباسية تقلي بولاية جنوب كردفان إنه تم تأمين كافة الاحتياجات المتعلقة بالموسم الزراعى الذى تبلغ مساحته المستهدفة (1000) فدان بكافة المشاريع بالمحلية جاء ذلك خلال مخاطبته الاحتفال الذى اقامه ديوان الزكاة بالمحلية وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية والسياسية من المحلية حيث يستهدف برنامج الزكاة لشهررمضان (3, 845) الف اسرة بتكلفة تفوق 526 الف جنيه ,
واشار المعتمد ان محليته تتميز بالعديد من المزايا التفضيلية والمتمثلة فى خصوبة الارض الصالحة لزراعة المحاصيل المختلفة .
واكد المعتمد ان المحلية تولى جل اهتمامها بالتعاون مع ديوان الزكاة بالمحلية فى تقديم المساعدات اللازمة للفقراء بالمحلية فى استزراع المساحات الزراعية التى خصصها لهم الديوان ,
من جانبه أوضح الاستاذ عبد الله الطاهر مدير ديوان الزكاة بالمحلية ان البرنامج يتضمن تمليك وسائل انتاج متمثله فى عدد 1000 رأس من الماشبة الى جانب المساعدة فى العمليات الزراعية المختلفة

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 13th ديسمبر 2015, 11:57

يا سلام
هذا البست رائع بستحق الاهتمام به من قبل الاعضاء

غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 13th ديسمبر 2015, 19:05

شكراً شيخ غريق على المرور والتعليق فعلاً .... نعم يجب أن يدلي كل بدلوه في سبيل تنميــة تلك الأرض البكر ....... 
الفعـــال العظيمة كانت مجرد فكرة.....

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعم لزراعة القطن المعدل وراثياً فى جنوب كردفان ( وليس المحّور وراثياً)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 13th ديسمبر 2015, 19:13

وبمناسبة عودة مؤسسة جبال النوبة الزراعية .......... ودخولها سوق الانتاج (قريباً بإذن الله )...سأدرج هذا الموضوع وهو خلاصة بحث لدكتور أحمد هاشم ......  ربما يسهم أويلفت  نظـــر من يهمه الأمــر 
************************************************************************************************
أثار موضوع زراعة القطن المعدل وراثياً فى جنوب كردفان والنيل الأزرق ومشروع الرهد جدلاً حاداً بين مركز التقانة والسلامة الحيوية من جهة ورئيس مجلس القطن بالنهضة الزراعية وجمعية حماية المستهلك من جهة أخرى. حيث إتهم رئيس مجلس القطن بالنهضة الزراعية جهات لم يسمها بزراعة مساحات محدودة من القطن المحور (المعدل) وراثياً فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق بشكل غير قانونى. محذراً من آثاره السالبة بالإنسان والحيوان والبيئة، بجانب عدم معرفة صموده أمام الأمراض و مقاومته للدودة الأفريقية وقد يمهد لإنتقال الباكتريا عبره (صحيفة الأحداث). صدرت هذه الإتهامات والإستنتاجات غير العلمية التى يمكن أن تقود إلى مساءلات قانونية من شركات إنتاج البذور والمزارعين. صدر هذا فى الوقت الذى أصدرت فيه اللجنة القومية لإجازة الأصناف ورقة علمية لإجازة صنف قطن صينى1 المحور وراثياً، برئاسة مدير مركز التقانة والسلامة الحيوية وعضوية خمسة من محطات البحوث الزراعية ومركز الأحياء البرية ومختبر الأحياء الدقيقة فى التربة ومختبر تقنية الألياف وكلية الزراعة بجامعة السودان ومركز برهنة التقنية الزراعية الصينى. أجازت هذه اللجنة وبحضور عدد من المختصين زراعة تقاوى القطن الصينى المعدل وراثياً فى السودان بعد إجراء تجارب حقلية فى الموسم الزراعى 12/2011 حيث خلصت التجارب إلى أن القطن الصينى إستطاع مقاومة الدودة الأفريقية (دودة لوز القطن) وإرتفعت إنتاجيته بأكثر من 150% وقلل من إستخدام المبيدات الحشرية ولم يؤثر سلباً على البيئة. 
هذا المقال يهدف إلى إستعراض الحقائق العلمية عن القطن المعدل وراثياً (ليس المحور وراثياً) وإستعراض بعض التجارب العالمية والأفريقية. أولاً نبدأ بالإجابة على السؤال التالى: ما مصدر وأصل وصفات الجين أو الجينات التى أضيفت للقطن لتعديله وراثياً؟ تُقدر جينات نبات القطن بحوالى 70 ألفاً حيث يتم تعديلها عن طريق هندسة الجينات الوراثية وذلك بدمج جين واحد أو إثنين أخذت من الأحياء الدقيقة (الباكتريا). هذه الجينات أضافت للقطن صفة مقاومة دودة اللوز من باكتريا التربة باسليوس أولآ، ثم صفة تحمل المبيدات الحشرية من باكتربا التربة أقروباكتريم ثانياً. نُركز هنا على قطن البى تى الذى أضيف له جين واحد من باكتريا باسليوس التى تستخدمه فى التربة لإفراز بروتين البى تى لحمايتها من الآفات والأحياء الدقيقة التى تنافسها الغذاء. مثل هذه الخاصية تتميز بها معظم الأحياء الدقيقة التى تعيش فى التربة والتى أنتجت للبشرية معظم المضادات الحيوية التى نستخدمها اليوم للقضاء على الباكتريا الضارة المسببة للأمراض. أُكتشفت باكتريا باسليوس فى عام 1901 وفى عام 1976 وُجد بأنها تحتوى على مورث جينى (بلاسميد) له القدرة على الإنتقال التلقائى بين أجناس مختلفة من الأحياء الدقيقة ويفرز بروتين البى تى الذى يتميز بصفات حيوية محددة ضد العث، الفراشات، الذباب، البعوض، الخنافس، الزنانير، النحل، النمل والديدان الخيطية. وبالتالى تم أعتبار هذه الباكتريا كنزهام لإنتاج المضادات الحشرية الحيوية الصديقة للبيئة.
بدأ أستخدام بروتين البى تى للسيطرة على الآفات الحشرية منذ عام 1920 وأخيراً تم إنتاجه من الباكتريا بكميات كبيرة بأسماء تجارية مثل دايبل وثورياسيد التى مثلت النواة الأولى للمبيدات الحشرية الحيوية التى تتميز بأنها غير مضرة بالبيئة وليس لها أثر عكسى على البشر والحياة البرية وقد أُستخدمت على نطاق واسع فى رش النباتات لحمايتها من الحشرات وكمبيد ليرقات البعوض. بادرت شركة الأنظمة الوراثية البلجيكية فى عام 1985 بإنتاج أول نبات تبغ مقاوم للحشرات ومعدل وراثياً بواسطة جين البى تى من باكتريا باسليوس التربة. تلى ذلك موافقة وكالة حماية البيئة الأمريكية (1996) على زراعة البطاطس والقطن ثم الذرة الصفراء (الشامية) التى تحوى جين البى تى. يتهم المعارضون لتقنية المحاصيل المعدلة وراثياً بأنه يمكن للجينات المدمجة فى النبات الهرب وقد ينتهى بها المطاف فى أماكن غير متوقعة، أو تؤثرعلى الحشرات والطيور والكائنات الحية، أو تنقل الجينات المسببة للحساسية، أو تقود إلى خلط المحاصيل المعدلة وراثياً فى السلسة الغذائية.
لكن فى المقابل ان المبيدات الحشرية الكيمائية النمطية تتسبب فى تسمم 25 مليون شخص يموت منهم حوالى 18 ألف شخص كل عام فى المناطق الزراعية فى الدول النامية. وتمثل المبيدات الحشرية أيضاً السم المفضل لدى ثلث المنتحرين فى العالم وفق دراسات حديثة لمنظمة الصحة العالمية. إن عملية رش المزارع بمضادات الآفات الكيمائية يؤدى إلى جرف جزيئات الرذاذ بواسطة الرياح وتنتهى فى جهات أخرى غير مقصودة وتقود إلى تلوث مصادر المياه والتربة والبيئة.
أصدرت الهيئة الدولية لتطبيقات التقنية الحيوية الزراعية تقريرها السنوى عن الوضع العالمى لتسويق المحاصيل المنتجة بالتقنية الحيوية والمعدلة وراثياً، إذ يمثل عام 2011 العام السادس عشر منذ إنطلاق الإنتاج التجارى لمحاصيل التقنية الحيوية. حيث بلغت المساحات المزروعة 160 مليون هكتار موزعة فى 29 دولة تتصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، الأرجنتين، الهند، كندا، الصين، باراغوى، باكستان، جنوب أفريقيا وأراغوى بالإضافة إلى بوركينا فاسو ومصر. إحتفلت الهند بمرور عشر سنوات من الزراعة الناجحة للقطن المعدل وراثياً (هجين البى تى) وساهم بدخل 2 ونصف مليار دولار بتصديره لأمريكا، كما أخرج 7 مليون مزارع صغير وأسرهم من حدة الفقر، حيث إزداد دخل المزارع بنسبة تصل إلى 250 دولار للهكتار الواحد وكذلك خفض نسبة الرش بمبيدات الحشرات إلى 50%. كما حقق أيضاً 7 مليون من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة (نصف هكتار) فى الصين رقماً قياسياً بزراعتهم حوالى 4 مليون هكتار من قطن البى تى. وتسعى المكسيك إلى الإكتفاء الذاتى من قطن البى تى إذ بلغ حجم إنتاجها منه نسبة 87% بنهاية عام 2011. أما فى أفريقيا فقد بلغت المساحة المزروعة بالمحاصيل المعدلة وراثياً 2 ونصف مليون هكتار وقامت ثلاث دول بتسويقها، جنوب أفريقيا وبوركينا فاسو ومصر. كما وافقت كينيا وأوغندا ونيجيريا على زراعتها بعد إنتهاء التجارب الحقلية التى وصلت مراحلها الأخيرة، وبدأت التجارب الحقلية فى ملاوى.
لقد حقق القطن المعدل وراثياً فى الصين والهند وباكستان وميانمار وبوليفيا وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا إسهاماً كبيراً فى دخل عشرات الملايين من صغار المزراعين وإخراجهم إلى بر الأمان من حدة الفقر الخانقة. تعتمد زراعة المحاصيل التقنية والحيوية على ثلاثة عوامل رئيسية: أولاً إستصدار وتطبيق نظم وقوانين ملائمة وموثوق بها وفعالة من حيث التكلفة والوقت، ثانياً، إدارة سياسية قوية وتوفير الدعم الإرشادى والمالى لصغار المزارعين، ثالثاً، الحصول على بذور المحاصيل المعدلة وراثياً و إجراء التجارب الحقلية. يملك السودان كوادر قادرة على وضع نظم رقابية فعالة قائمة على العلم التقنى الحديث، بالإضافة إلى تدريب النابغين فى مؤسسات البحث العالمية وإنشاء شراكات ذكية مع مراكز البحوث الأفريقية وشركات البذور التقنية والحيوية.
فى هذا المنعطف الخطير من تاريخ السودان لا بد من طرح بعض الأسئلة الجريئة: هل لمزارعى الحيازات المطرية الصغيرة أى خيار فى الخروج من بين فك المجاعة ومخلب الفقر؟ ما الذى يمنع تطبيق تجارب زراعة القطن الهندية والصينية التى أنقذت 14 مليون مزارع صغير من حافة الفقر؟ لماذا لا يتبنى السودان تكنلوجيا الزراعة الحيوية لينضم إلى الدول الرائدة فى أفريقيا؟ لقد فوت السودان فرصة الثورة الزراعية فى السبعينات التى إعتمدت على الماكينة والبذور المحسنة والسماد والمضادات الحشرية، وساهمت فى إنقاذ الدول الآسيوية من شبح المجاعات والدخول فى طفرة إقتصادية هائلة. أما فى السودان فقد وضع كل الشعب جل أماله فى البترول للخلاص من الفقر واللحاق بركب دول النفط ولكن سرعان ما تلاشى الأمل امامهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء. الآن يبقى الأمل الوحيد فى إتخاذ الخطوات اللازمة لتبنى تطبيقات الزراعة التقنية والحيوية لتخفيف حدة الفقر والجوع. إن الفقرظاهرة ريفية بشكل أساسى إذ يعتمد القرويون كلياً على الزراعة والرعى فى كسب عيشهم، والآن بدأ العالم فى إتخاذ خطوات واثقة لإغتنام الفرصة الهائلة لتفعيل الثورة الخضراء الجديدة ومساهمتها الكبيرة فى تخفيف وطأة الفقر والجوع ومضاعفة إنتاج الأغذية والأعلاف والألياف. إن زراعة القطن المعدل وراثياً فى جنوب كردفان سوف تساهم بما لا يدع مجالاً للشك، ليس فى دخل أصحاب حيازات المزارع المطرية الصغيرة فحسب، بل أيضاً فى الإقتصاد المحلى والدخل القومى. أما على النطاق المحلى سوف تؤدى مضاعفة الإنتاج إلى إعادة إعمارمحالج القطن فى كادوقلى والدلنج وأم برمبيطة وتوفير فرص عمل للشباب وتخليصهم من مطرقة الحرب وسندان البطالة. وأخيراً لابد من التأكيد بأن المحاصيل التقنية والحيوية هى نتيجة عمل دؤوب ومتواصل فى مجال البحث العلمى الحديث الذى يمكن إجماله فى كلمة واحدة هى الإبتكار، وتعنى القدرة على إدارة التغيير بإعتباره فرصة وليس تهديداً.
نعم لزراعة المحاصيل المعدلة وراثياً فى السودان (2/2) د. أحمد هاشم/جامعة لندن
ساهم الجزء الأول من هذا المقال فى اثراء النقاش الدائر حول زراعة القطن المعدل وراثياً بجنوب كردفان، وكانت الدعوة للمساهمة بالرأى من دكتور إدريس موسى مدير محطة بحوث كادقلى الزراعية الذى تعنيه زراعة القطن فى منطقة البرام وقد ساهم بمقال نشر فى صحيفة التيار. كذلك وصلنى رأى المجلس الزراعى السودانى الذى يمكن تلخيصه فى الآتى: ناقش المجلس الزراعي السوداني هذا الموضوع عبر لجنة مكونة من عدد من المتخصصين. وكان مأخذها على الطريقة المستعجلة التي تم بها ادخال القطن المعدل وراثياّ وليس على مبدأ زراعته على أن يكون ذلك بعد تكوين الأجهزة المنصوص عليها في قانون السلامة الحيوية مثل تسمية الوزير المختص. هذه الأجهزة لم تكون بعد برغم صدور قانون السلامة الحيوية منذ 2010. وكان الأجدر الاستعجال في تكوين هذه الأجهزة بدل الاستعجال في ادخال القطن المعدل وراثياّ.
هذا المقال يهدف الى ابراز دورالزراعة الحيوية والتقنية فى المساهمة فى توفير الأمن الغذائى فى أفريقيا عموماً والسودان خصوصاً. فى أكتوبر من العام المنصرم تعدى تعداد سكان العالم 7 بليون نسمة ويتوقع أن يصل الى 9 بليون بحلول عام 2050. كما يتوقع زيادة السكان فى أفريقيا من واحد بليون (15% من سكان العالم) ليصل الى أكثر من 3 بليون (35% من سكان العالم) بحلول عام 2100، نسبة للارتفاع فى معدلات الخصوبة والزيادة فى عدد أفراد الأسرة. الآن تجابه أفريقيا أكبر التحديات فى توفير الأمن الغذائى وتطبيق أهداف التنمية الألفية بخفض الفقر بنسبة 50% بحلول عام 2015. ويزداد هذا التحدى فى دول الساحل والصحراء التى تعانى من موجات جفاف مستمرة وعلى وجه الخصوص فى القرن الأفريقى فى دول الصومال، جيبوتى اثيوبيا، كينيا والسودان.
يعانى السودان من نقص دائم فى الأمن الغذائى ويزداد تعقيداً مع موجات الجفاف المتلاحقة والحروب المستمرة، اذ يعتمد حوالى 25% من السكان على منظمات الاغاثة الانسانية فى قوتهم اليومى. وقد ذكرنا فى مقال سابق بأن نصيب الفرد السودانى فى العام من اللحوم واللبن والسعرات الحرارية أقل بكثير من معدل منظمة الصحة العالمية للدول النامية ومن معدل استهلاك الفرد فى الدول التى تستورد اللحوم السودانية. لقد ظهر جلياً من تجربة القطن المعدل وراثياً أن الاستقطاب السياسى الحاد قد دخل بكل قوة وعنفوان الى دورالبحث وانتاج المعرفة وابعد بعض المختصين عن الحياد العلمى، ودحض الحجة بالبرهان، و تبادل الخبرات مع البلاد التى أصدرت قوانين السلامة الاحيائية مثل كينيا التى أشتهرت فى أفريقيا بالريادة فى البحوث الزراعية والحيوانية. أصدرت كينيا قانون السلامة الاحيائية فى عام 2009 بعد ارسال مجموعة من المختصين فى زيارات دراسية الى الفلبين لمعرفة المزيد عن اطار السلامة الاحيائية فى البلاد. اذ شمل القانون الاطارالسياسى والقانونى والآلية الادارية للسلامة الاحيائية وتكوين اللجان الوطنية وتشكيل هيئة ادارية تضم وزارة الزراعة وثمانى وكالات لتنظيم العمل. وقد شارك الجمهور وأصحاب المصلحة من المزارعين فى صياغة السياسات والمبادئ التوجيهية واللوائح التنظيمية كما قامت وزارة الزراعة بحملات توعية واسعة هدفت الى زيادة الوعى بالتقنية والسلامة الاحيائية.
تعتبر الذرة من أهم المحاصيل الغذائية فى شرق ووسط أفريقيا اذ يبلغ انتاج الهكتار واحد وربع طن ويتوقع أن يرتفع بعد زراعة الذرة المعدلة وراثياً الى 7 طن للهكتار. لكن أهم العوامل المؤثرة على انتاج الذرة هى الجفاف، الاعشاب الضارة والآفات مثل طفيل البودا (سترايقا) وهذا أوجب السعى الجاد لانتاج محاصيل معدلة بجينات تضيف للذرة خاصيات تحمل الجفاف، ومبيدات الأعشاب، ومقاومة الآفات. وفى هذا السياق تبنت رابطة تعزيز البحوث الزراعية فى شرق ووسط أفريقيا هذه المبادرة وأوفدت طلاب من الدول الأعضاء للدراسة فى جامعة كينياتا لايجاد الحلول العلمية للأسئلة أعلاه. تضم الرابطة دول بورندى، جمهورية الكنغو، اريتريا، أثيوبيا، كينيا، مدغشقر، رواندا، السودان، تنزانيا، يوغندا وجنوب السودان. وقد تمكنت الباحثة السودانية رشا آدم (هيئة البحوث الزراعية) بجامعة كينياتا فى انتاج أول محصول ذرة صفراء معدل وراثياً لتحمل الجفاف. كما تعمل الباحثة السودانية رشا على فى نفس الجامعة لانتاج ذرة مقاومة لطفيل البودا (سترايقا). ان زراعة المحاصيل التى تتحمل مبيدات الأعشاب سوف يتيح لصغار المزارعين الزراعة بدون حرث، وذلك برش المحاصيل لقتل الاعشاب الضارة فقط. وسوف تكون لهذه التقنية آثار ايجابية فى توفير وقت المزارع لأعمال أخرى وتقليل انبعاث ثانى أكسيد الكربون المخزون فى التربة. اذ تنفق المرأة فى قرى غرب السودان أكثر من 200 ساعة فى ازالة الأعشاب الضارة عن فدان واحد، ويتواصل هذا الجهد دون توقف بسبب المرض أو الحاجة للسفر للعلاج فى المدن الكبيرة.
ما زالت الجهود مستمرة فى الجامعات ومراكز البحث العلمي للاستفادة من التقنيات الحديثة والمحاصيل المعدلة وراثيا والتى تعتبر خياراً هاماً لتلبية الاحتاجات المستقبلية فى أفريقيا والسودان. ذكرنا فى الجزء الأول من هذا المقال أن زراعة المحاصيل المعدلة وراثياً تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية أهمها إستصدار قوانين ملائمة وموثوق بها وفعالة من حيث التكلفة والوقت مع توفير الدعم الإرشادى والمالى لصغار المزارعين. وتبقى الأسئلة التى تبحث عن اجابة: هل يستطع السودان فى ظل الاستقطاب السياسى والعلمى السائد الآن فى القدرة على ادارة التغيير وتكوين أجهزة وهيئات من المختصين المحايدين لتفعيل قانون السلامة الاحيائية؟ هل يوجد نضوج علمى وسياسى للاستفادة من التجارب فى كينيا، جنوب أفريقيا، بوركينا فاسو و مصر؟ من سيكون المستفيد الأول من المحاصيل المعدلة وراثياً الشركات المحلية والعالمية أم المزارع الصغير الذى يتطلع مع بداية هذا القرن الى تخفيف وطأة الفقر والجوع ومضاعفة إنتاج الأغذية والأعلاف والألياف؟
د. أحمد هاشم، باحث فى كلية الملكة ميرى للطب جامعة لندن وسكرتير مؤسسة كردفان للتنمية.
*******************************************************************************************

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى