ابوجبيهه

السودان يتصدر عربياً في حالات الانتحار و السعودية الأقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السودان يتصدر عربياً في حالات الانتحار و السعودية الأقل

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th سبتمبر 2014, 04:30

الدين يقلل المعدلات.. والمشاهير يرفعونها


خالد علي- سبق- جدة: 

أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير عالمي حديث بعنوان "منع الانتحار .. ضرورة عالمية"؛ أن حالات الانتحار في السعودية هي الأقل على مستوى الدول العربية ، بعدما لوحظ تنامي ظاهرة الانتحار في الدول الإسلامية وغير الإسلامية وباتت تمثل مشكلة خطيرة يواجهها العالم.
 
ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، فقد جاءت السودان في أعلى التقديرات بنسبة 17.2 حالة في كل 100 ألف، وفي آخر ترتيب الدول العربية جاءت كل من السعودية وسوريا متساويتين بنسبة بلغت 0.4.
 
وأوضح التقرير أن اكثر من 800 ألف شخص ينتحرون سنوياً على مستوى العالم بمعدل شخص في كل 40 ثانية، ويلجأ كثير منهم لاستخدام السم أو الشنق او إطلاق النار لإنهاء حياتهم.
 
وجاء ترتيب الدول العربية من الأعلى حتى الأقل في كل 100 ألف شخص: السودان  17.2، المغرب 5.3، قطر 4.6، اليمن 3.7، الإمارات  3.2 ، موريتانيا 2.9 ، تونس 2.4، الاردن 2، الجزائر 1.9، ليبيا 1.8، مصر 1.7، العراق 1.7، عمان 1 ، لبنان 0.9، السعودية 0.4، سوريا 0.4.
 
ومن أكثر طرق الانتحار في السعودية وفقاً لتقارير صحية، إلقاء النفس من مبانٍ مرتفعة والشنق وحرق الجسد والطلق الناري واستعمال السم، وهي غالباً نفس الوسائل التي يستخدمها المنتحرون حول العالم.
 
وانتقدت المنظمة في تقريرها الذي غطى 172 دولة واستغرق إنجازه عقداً كاملاً؛ التغطيات الإعلامية المكثفة لحوادث انتحار المشاهير، ملمحة إلى أن الإعلام يقدم الانتحار كحل للهروب من المشاكل التي يعانيها الشخص؛ مما يشجع الفئات الهشة على الإقدام عليه.
 
ويفسر علاء الدين العلوان المدير الإقليمى لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية؛ ضعف حجم الظاهرة بالدول العربية؛ بقوله: "المعتقدات الدينية والعادات الاجتماعية والثقافية تجاه الانتحار ومحاولاته من أهم أسباب انخفاض الظاهرة في هذا الإقليم مقارنة بغيره من أقاليم العالم؛ فالدين يمثل دوراً في تقليل الانتحار في المنطقة العربية".
 
وأضاف: "مع ذلك فهناك أدلة على أن معدلات الانتحار مرتفعة نسبياً بين فئات عمرية محددة في الشرق الأوسط خاصة بين الشباب العربي من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 29 سنة، والرجال والنساء من عمر 60 عاماً فأعلى".


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى