ابوجبيهه

بالصور.. طفلة سودانية.. تزوجت في الخامسة وطلقت بالثامنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بالصور.. طفلة سودانية.. تزوجت في الخامسة وطلقت بالثامنة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 15th أكتوبر 2014, 23:53


تم عقد قرانها لرجل يبلغ من العمر 43 عاماً قبل 3 سنوات
10-15-2014 04:38 PM

عندما كانت الطفلة أشجان تحمل ورقة طلاقها، لم تكن تعرف أن والدها الحداد المتجول في مدينة الضعين، شرق دارفور بغرب السودان، عقد قرانها لرجل يبلغ من العمر 43 عاماً قبل 3 سنوات عندما كانت في الخامسة من عمرها، حيث استلم الأب ألفي جنيه مهراً لتلك الزيجة.

تعود تفاصيل القصة إلى أن والد الطفلة كان قد وافق على تزويج ابنته لرجل يبلغ من العمر 43 عاماً، وتم عقد القران عندما كانت في سن الخامسة، غير أنه اشترط على الزوج أن يأتي ويأخذها عندما تكتمل أنوثتها، أي عندما تبلغ الـ15، لكن الزوج جاء مطالباً بزوجته عندما بلغت الثامنة وطلبها لـ"عش الزوجية".

ويقول خال الطفلة رجب الجيلي: "كثرت مطالبات الرجل بتسليمه زوجته، لكن أمها لم توافق، وأحياناً كان يأتي في منتصف الليل محاولاً خطفها، لكن أمها كانت تستيقظ وتتصدى له فيتركها ويهرب.

وعندما تكررت محاولاته استنجدت بي فسافرت إليها وحاولت تسوية القضية بين القبيلتين، وإرجاع المهر للزوج على أن يوافق على طلاقها، لكنه رفض وتمسك بحقه في الزواج.

فقررت أخذ الطفلة معي والسفر بها إلى حيث توجد العائلة الكبيرة في كوستي، جنوب الخرطوم.

وهناك قابلت محامية أرشدتني إلى مركز "سيما" المتخصص في الدفاع عن حقوق الطفل والمرأة".

من جهتها، أكدت مديرة مركز "سيما"، ناهد جبرالله، أن المركز تبنى قضية أشجان ورفع دعوى طلاق بحكم أنها قاصر. وأقرت محكمة الأحوال الشخصية ببطلان الزواج استناداً إلى المادة 40 من قانون الأحوال الشخصية السوداني الذي يحظر زواج الفتيات قبل أن يبلغن سن العاشرة.

وأضافت جبرالله "أشجان كانت محظوظة أنها وجدت أم شجاعة، لكن كم من الزيجات تتم في الأصقاع البعيدة عن المدينة ومراكز الوعي في بلد مترامي الأطراف تسود فيه القيم القبلية والأعراف؟".

وبحسب المسح الصحي لوزارة الرعاية الاجتماعية، فقد بلغ زواج القاصرات 37 بالمئة.














العربية.نت


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بالصور.. طفلة سودانية.. تزوجت في الخامسة وطلقت بالثامنة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th أكتوبر 2014, 08:55

بالصور: "أشجان" الطفلة السودانية "المتزوجة".. تعود للمدرسة


10-25-2014 10:00 PM

مع أن خطواتها الأولى في عالم المدرسة كانت مرتبكة وخجولة، لكن طيفا من المرح كان يكلل وجه الطفلة السودانية "أشجان" التي أفلتت بأعجوبة من قفص الزواج من رجل يكبرها بأكثر من 30 عاما.

عادت أشجان، بمساعدة خالها و"مركز سيما للدفاع عن حقوق الطفل"، إلى فصول الدراسة رغم تأخرها ما يقرب من ثلاثة أعوام.

في 13 أكتوبر الحالي، عادت أشجان إلى سربها، عادت إلى المرح واللعب مع أطفال في مثل سنها، ولكن الأهم من ذلك أنها عادت إلى الحياة الطبيعة وبدأت خطواتها الأولى نحو المستقبل.

وفي هذا السياق، قالت ناهد جبر الله، الناشطة في مجال حقوق الطفل والمرأة ومديرة مركز "سيما" الذي تبنى قضية الطفلة أشجان أمام محكمة الأحوال الشخصية لـ"العربية.نت"، إن هذا المركز سوف يساهم في تعليم الطفلة حتى تكمل الثانوي العالي.

وكان والد الطفلة أشجان قد عقد قران ابنته عندما كانت في سنة الخامسة على رجل يبلغ من العمر 43 عاما، لكنه اشترط عليه أن تبلغ أشجان سن الـ15 لتذهب إلى عش الزوجية.

وعند بلوغها سن الثامنة، طالب الرجل بزوجته، ولكن أمها تصدت لتلك الزيجة واستنجدت بشقيقها الذي أوصل الأمر إلى المحكمة بمساعدة مركز "سيما".

وقضت إحدى محاكم الأحوال الشخصية بولاية الخرطوم ببطلان الزواج، بحكم المادة 40 التي تمنع زواج البنت قبل أن تبلغ سن العاشرة.

ويكافح الناشطون في مجال حقوق الطفل والمرأة من أجل إصدار قانون جديد يحدد سن الزواج بـ18 عاما.














العربية نت


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى