ابوجبيهه

ما هو القنفذ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th نوفمبر 2015, 10:39


 


القنفذ حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفاً فهو ينام شتاءً ويستيقظ في الربيع ويعتاش على أكل الحشرات يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري كما يأكل النباتات والثمار. يسمى الشوك الذي يعتري جلد القنفذ بالحسك.
يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي كل جسمه أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.
يستطيع معاركة الأفاعي والثعابين والحيات وذلك بتكوره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ وكل حركة للحية تزيدها ألما وضررا. ينشط ليلاً في الأيام المقمرة باحثاً عن ما يقتات عليه.
وصفه
يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة. قنفذ القلب
من قنافذ البحر، لا يزيد طوله عن خمسة سنتمترات! جسمه مغطي بالأشواك التي تجعله يشبه في مظهره حيوان القنفذ. يعيش بالقرب من الشواطئ الطينية الغنية بالمواد العضوية، التي يتغذ عليها.
يستخدم أشواكه عند الخطر في لحفر لمسافة قد تصل إلى 20 سنتمتراً، تحت سطح أرض الشاطئ، ليختفي بعيداً عن المناقير الطويلة للطيور البحرية الباحثة عن طعامها.
قنفذ القلب مزود بمجموعة من الأقدام التي تشبه الأنابيب. التي توفر له التزود بالماء الغني بالأكسجين اللازم لحياته. كما يستخدم هذه الأقدام في امتصاص غذائه. يستدل على وجوده على الشاطئ من آثار نقش صغير على شكل نجمه. يستخدم الصيادون قنافذ القلب للتنبؤ بحالة الطقس، معتقدين أنها تدفن نفسها في عمق أكبر إذا استشعرت قرب هبوب العواصف الشديدة.
يطلق على هياكل قنافذ البحر الفارة “بطاطس البحر” وهي تخلو من الأشواك، ويتخللها الضوء بشكل بديع، من خلال فتحات آثار الأقدام الأنبوبية.
التكاثر
تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع. شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فرادى حيث تنام في النهار لوحدها في الجحر.الاغرب انه يستطيع تحمل قوة 50 مرة من السم.. وهو يدخل إلى جحور الثعابين والحيات حيث ياكل بيضها..أيضا ياكل العقارب والحيات..وله انياب تجيد تقطيع أي فريسة.
يلجأ القنفذ إلى النوم والاعتكاف الجزئي عند اشتداد البرد في فصل الشتاء حيث يبني لنفسه عشاً كثيفاً من أوراق الأشجار والحشائش الجافة وفي أثناء قيامه بتحضير العش فإنه يصدر أصواتاً تتراوح ما بين الدمدمة والعويل. من تجارب محرر هذا الكتاب أنه حيوان يسهل تدجينه ومن الممكن أن يصبح أليفاً. إلا أن هذه الصفة ليست شائعة عنه بسبب أشواكه وعدم الاهتمام به.
يوجد في العالم من هذا الحيوان ثلاثة أصناف، تتواجد جميعها في الأردن وهي كما يلي:
1. قنفذ الشرق الأوسط أو الصحراوي وله أذنان طويلتان نسبياً يتواجد في مناطق عمان وأحراش دبين ومنطقة الشومري وقصر عمرة والجفر ويعرف باسم Hemiechinus.
2. القنفذ الأوروبي وأذناه أقصر من النوع الأول وأنفه أطول قليلاً يتواجد في مناطق عمان ووادي السير وصويلح وناعور ويعرف باسم Erinaceus.
3. القنفذ الإفريقي وله لون ضارب إلى السمرة يتواجد في مناطق عمان وجرش وعجلون ويعرف باسم Paraechinus.
أنواع قنافذ المنطقة العربية يوجد أربعة أنواع (من كتاب الثديات في المنطقة العربية باللغة الإنجليزية للمؤلفان ديفيد هاريسون و بول بيتس)
الأول
القنفذ الأوربي الشرقي (East European hedgehog) وهو أكبرهم حجماً، وقد رصد فقط في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وفي المناطق الجبلية في شمال العراق.
الثاني
القنفذ طويل الأذنين وقد تكلمنا عنه.
الثالث
القنفذ الأثيوبي (Ethiopian hedgehog) ويتميز بوجه الأسود وهو أكبر قليلاً من القنفذ طويل الأذنين، وهذا النوع يتواجد في جميع شبه الجزيرة العربية بما فيها دول الخليج واليمن وباقي الدول العربية وشمال أفريقيا وجنوباً السودان وأريتريا والصومال.
الرابع
قنفذ براندت (Prandt’s hedgehog) وهو نادر في البلاد العربية وقد رصد في الإمارات وعمان واليمن وأخيراً قد رصد في الطائف.
ورد في لسان العرب
القُنْفُذ والقُنْفَذ: الشَّيْهَمُ، معروف، والأُنثى قُنْفُذة وقُنْفَذَة. وتَقَنْفُذُهما: تَقَبُّضهما. وإِنَّه لقُنْفُذُ ليلٍ أي: أَنَّه لا ينام كما أَن القُنْفُذَ لا ينام.
ويقال للرَّجل النمام: ما هو إِلا قنفذُ ليلٍ وأَنَقَدُ ليل. ومن الأَحاجي: ما أَبْيَضُ شَطْراً، أَسْوَدُ ظَهْراً، يمشي قِمَطْراً، ويبول قَطْراً؟ وهو القُنْفُذ، وقوله: يمشي قمطراً أي: مجتمعاً .


من موسوعة ويكيبيديا


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th نوفمبر 2015, 11:22

تجار بسوق ليبيا: تفشي (العنوسة) والسرطان وراء إرتفاع أسعار (أبو القنفذ).. هو العلاج للمشكلتين!

 


تتناقل أرياف ومدن السودان أخباراً غريبة عن ارتفاع أسعار أبو القفنذ بسوق ليبيا بأم درمان ومن مجالس الناس انتقل الخبر الى التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وتم تداوله بكثافة بين الباحثين عنه بأن الذكر منه يداوي أنواع السرطانات كافة، انه علاج للعنوسة، ما أدى ليبلغ سعر الذكر الواحد منه الى ملايين الجنيهات، فيما قال أحد سكان ولاية الجزيرة أنه بلغ نصف مليار جنيه. وأرجع متعاملون في هذا السوق المدهش، وممارسون لتجارة (أبو القنفذ) ارتفاع أسعاره الجنوني، لسيادة اعتقاد بين الناس في أطاراف العاصمة وبعض الولايات عن أن لزيت الحيوان ذي الاشواك قدرات خارقة في علاج مرض السرطان، وفي القضاء على العنوسة.
وأدت المعلومة المتداولة الى بروز سوق جديد ومهنة جديدة، هي مهنة اصطياد (أبو القنفذ) ويقول شهود أن شباب وشيب ونساء ورجال، صرعتهم حمى صيد أبو القنفذ التي تحولت الى صرعة شبيهة لصرعة الكشف عن الذهب بواسطة (مكوة الفحم أبو ديك). وأثارت عملية الصيد الواسعة مخاوف جمة بين جمعيات الرفق بالحيوان وحماية الحياة البرية، من أن تؤدي عمليات القنص والصيد للحيوان الوديع، الى انقراضه تماماً، وبدأت في تفنيد حمى أبو القنفذ التي تقول انها لا تستند الى أي منهج عملي أو حقائق ملموسة.
وقال شاهد انه وبحكم عمله في الزراعة التقى اعداداً كبيرة من الناس يبحثون عن أبو القفنذ، وانه سألهم فأجابوه بأنه اكتشاف جديد أثبت أن ذكر ابو القنفذ يعالج أنواع السرطانات كافة، كما يساعد الباحثات عن الزواج في العثور على ازواج أو (يفك البورة).

صحيفة حكايات


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th نوفمبر 2015, 11:26

قنافذ تصل الخرطوم من الولايات!! تؤدي لانهيار الاسعار في بورصة القنافذ بسوق ليبيا!!

 



مباشر: الميناء البري-الخرطوم-(بورصة اب قنفد)
احد المسافرين قادم من ولاية طرفية يفقد عقله عند وصوله للخرطوم ويرمي بكيس ملئ بالقنافد علي الارض بعد ان وعده احد العابثين بشراء اكبر كمية بمبالغ خرافية واكد له انه ينتظره في الميناء البري لاستقباله..وعندما وصل اتصل علي التاجر المزعوم .. فرد عليه التاجر وقال له بالحرف:(انت صدقت يا حيوان) واغلق هاتفه!!!!
على صعيد آخر اوضح محللون اقتصاديون ان مؤشرات أسعار بورصة القنافذ قد شهدت هبوطا حادا عند جرس الاغلاق مساء اليوم حيث تراجع سعر اب قنفد من 200 مليون جنيه إلى (بلوشي) وسط ذهول التجار والمضاربين وسماسرة البورصة بسوق ليبيا بامدرمان ..وقال المحلل المالي فلان الفلتكاني..حقيقة أنا مندهش لهذا التراجع الخطير في الأسعار لكنني أظن أن السبب يعود إلى زيادة العرض.. واتباع سياسة الاغراق التي مارسها المتدالون من مواطني الولايات ، حيث شهدت البورصة زيادة غير عادية في عدد القنافذ المطروحة للبيع في الوقت الذي اختفى فيها المشترون ووصل معدل الطلب على القنفذ الى صفر والسبب في ذلك ناس الفيسبوك الوعوا الناس وكشفوا ليهم حقيقة الاشاعات التي اطلقها مديرو هيئة سوق القنافذ بالدائرة الاقتصادية بالمؤتمر الوطني .
من ناحية أخرى ناشد زعيم القنافذ الشيخ اب قنفد القنفداوي مجلس الأمن الدولي للقنافذ بضرورة ارسال قوات متعددة الجنسيات لحمايتهم من جشع الجهلاء الذين مارسوا ابشع صور الاصطياد والمطاردة للقنافذ بالعاصمة والولايات ..وقال : هناك حملة إبادة جماعية لبني جلدتنا..بسبب اشاعات اجهزة ما تريد ان تلهي الشعب المغلوب على امره فوجدت فينا ضالتها ..واخشى على بني جنسنا من الانقراض ! وقال: الناس المطرطشين ديل ما قدروا على الكيزان لموا فينا نحنا المساكين ديل البنحقق التوازن البيئي وبنحمي الزراعة والمواطنين من الافاعي والعقارب والحشرات الضارة وما حصل يوم واحد عضينا لينا زول..ذنبا شنو يبيدونا !.

 من موقع النيلين
بقلم: تهاني عوض


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th نوفمبر 2015, 11:33

يقال إن جماعة بن لادن طلبت من سوداني يدعي استخدام القنفذ في الاخنفاء.. في حال نجح، سيكافأ بمبلغ 10 ملايين دولار

 


يُحكى أن رجلاً مهووساً بالطلاسم والخرافات، قرر سلخ ابو القنفذ، حتى يتمكن من الكتابة على جلده آيات قرآنية وطلاسم، تساعده في الاختفاء ويصبح كائناً غير مرئي، ويقال إن جماعة بن لادن هي من طلبت منه ذلك.. وفي حال نجح، سيكافأ بمبلغ مالي خرافي قدَّره البعض بـ10 ملايين دولار.. ويقال إن الرجل مكث زمناً طويلاً يجرب وما أن ينتهي حتى يخرج للناس ويسأل إن كان مرئياً أم لا.. وعندما أصبح كثير الأسئلة والتجريب.. بادره رجل غاضب وقال له «اسمع يا اخوي والله انا بقيت اشوفك عشرة عشرة خلي ما بتتشاف»..
ومثل هذا الرجل كثيرون يعتقدون أن ابو القنفذ جالب للحظ، فقد أشير لبعض النساء أن تربيته ( تفك البورة)
٭ صعود النجم
بنفس القدر الذي صعد فيه نجم العقرب قبل أشهر عندما قيل إنه أصبح يباع بأغلى الأثمان.. سمعنا بعد فترة أن المكواة قد صعدت سلم المجد وأصبحت لها ( شنة ورنة) غير مسبوقة.. والآن جاء الدور على القنفذ الذي أصبح اسمه مرتبطاً بالثراء السريع، كأنه الكنز.. فقد كتبت الصحف أن سعره وصل الى مبلغ 18 الف جنيه بالجديد.. وهناك من زاد السعر وقال لقد تجاوز 45 الف جنيه.. رغم أنه بطئ الحركة ويمشي على مهل.. لكنه الآن صعد سريعاً وأصبح اسماً له وزنه وثقله في المجتمع السوداني، الذي كان ينظر ويتعامل معه كحيوان يخافه البعض ولا يقرب منه.. رغم أنه مسالم
٭ مخاطر الشائعة
لكن ماهو سبب صعوده المفاجيء؟ ولماذا أصبح حديث المجتمع؟ وهل هي ضمن شائعات كثيرة.. أن يصبح له سعر يفوق الخيال؟ وعندما سألنا عدداً من الناس حول تصديقهم لما يقال عن القنفذ أم لا؟ سمعنا أكثر من إجابة فهناك من يرى أنها شائعة الغرض منها خلق حالة من الانتباه لأمر انصرافي.. كما أكد لنا الدكتور محمد عبد الله الريح المتخصص في عالم الحيوان حين قال: ليس هناك مبرر يجعل الاوربيين والامريكان يبحثون عن ابوالقنفذ في السودان دون غيره من البلدان، لأنه متوفر في كل أنحاء الدنيا.. ويعيش في كل البيئات، ففي امريكا مثلاً يقضي فترة بيات شتوى تحت الأرض يساعده في ذلك احتفاظه بالدهون لفترة طويلة.. البروفيسور الريح يرى أن الحديث الدائر حول ابوالقنفذ ما هو إلا إشاعة.. تجر خلفها مخاطر كبيرة لأنه حيوان آكل للحشرات، وفي حال انقراضه سيحدث خلل بيئي.. لأن الحشرات ستنتشر, وابوالقنفذ يعد ركناً من أركان التوازن البيئي.
٭ العلاج
البعض اعتقد أن الغرض من شرائه لكونه معالج لعدد من الأمراض أبرزها السرطان.. إلا أن الريح قطع بعدم صحة ذلك، وأكد بأن ابو القنفذ الذي يعرفه ودرسه جيداً لا يعالج اي مرض..
سألنا عدداً من الناس حول تصديقهم للشائعة من عدمه، فقال لنا معز حمد تاجر في سوق ليبيا إنه سمع مثله مثل كثيرين، ولم يرَ اي أجانب يسألون عن ابو القنفذ من عدمه.. وأضاف لكن (لقيت في الواتساب ناس كتار بيتكلموا عن سعره وأنه في سوق مخصص لبيع ابو القنفذ)..
سماح عبد الله ربة منزل قالت لنا: نحن ( النسوان ديل الإشاعة الواحدة تمسك ليك الواتساب وتبدأ تفكر في موضوع، والله لو بقى الكلام دا صاح أنا يومي بشوف قنافذ في البيت)
٭ النوع
هيثم عبدالرحمن الطبيب البيطري قال لنا ساخراً:«يعني بعد كم يوم حا يجيني زول يقول لي افحص لي ابو القنفذ بتاعي»؟ هيثم استغرب من تحديد النوع فقد قيل أن لابد أن يكون النوع ذكر، هيثم سأل عن السبب.. وأجاب لا علاقة للقنافذ باي علاج اللهم إلا أنه آكل للحشرات.. وعن عمرها قال: لا تتجاوز الستة أعوام.

مصعب محمد علي: اخر لحظة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th نوفمبر 2015, 11:39

خبير بيئي: إعدام القنافذ سيؤدي إلى زيادة الثعابين والعقارب

 

حذر الخبير البيئي د. خالد شمبول مصعب، من خطورة القضاء على القنافذ على التوازن البيئي، ونفى أن تكون القنافذ تسيطر على مرض السرطان باعتبار أن أمر مثل ذلك يحتاج إلى بحوث علمية، وقال إن الحديث عن علاج السرطان بالقنافذ لا أساس له من الصحة ومخالف للقانون السوداني ويعاقب عليه جنائياً.
وذكر شمبول لـ(الجريدة) أمس، أن إنعدام القنافذ التي تتغذى على الثعابين والعقارب سيؤدي إلى زيادة الزواحف التي تعيش في فصل الشتاء بالمناطق المأهولة بالسكان.
وراجت شائعات في الأيام الماضية بأن ذكر القنفذ يعالج مرض السرطان، مما أدى ارتفاع سعر القنفذ إلى (1000) جنيه.
صحيفة الجريدة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 5th نوفمبر 2015, 12:07

عالم مجنون ....
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 7th نوفمبر 2015, 12:46

يبدو  أنّ المسألة محاولة  احتيال 
ومشروع مأكلة ...
بالضبط  على طريقة المكوة أبوديك
عالم مجنون فعلاً يا أستاذ عثمان
أحييك شيخ محمود وشكراً  لمتابعة الظاهرة

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو القنفذ؟

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 10th نوفمبر 2015, 16:24

موضوع ابو قنفوت بقى زى قصة الزيبق الاحمر الناس جارين الزيبق الاحمر وقالو الجن العجو بيشربو وبيبق جن شاب وفى المقابل الجن بيجيب ليهم الدولارات من امريكا. والناس بيعيشو فى الوهم يسرحوا بخيالهم بانهم سيصبحو من ملوك المال. او زى ما بسموه فى امريكا تايكون TYCOON
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى