ابوجبيهه

الخس فوائده لجسم الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخس فوائده لجسم الانسان

مُساهمة من طرف بنت مثقفة في 25th أكتوبر 2016, 11:25

عَلى تِعداد البّحث عن فوائد الخس نُجد أَن الكَثير مِن الأفراد يفاضل ويبحث دوماََ عما هو مقترن مع النباتات التِي يتم زراعتها لتكون فيما بعد المَساحة واسعة وشاسعة وقادرة على إحتواء فوائد الخس التي تتعدد بتعدد الأهمية التِي يمكن طرحها على هذا الخضم حيث في سياق التنقيب المتدارك عما هو هُنا وهُناك نجد أن فوائد الخس تنتج عن القدرة الإبداعية التي يمكن أن نجدها في أّي نبات آخر شبيه ومكمل من المكملات النباتية ذات الفائدة الكبرى أمثال الخس والبصل والثوم والقرنفل، والجدير بالذكر في سياق التعرف على فوائد الخس أن نشير أن هذه النبتة موسمية.

فوائد الخس الصحية

التعرف على فوائد الخس جدير بالإهتمام حيث يعتبر الخس واحداً من الخضار الورقية الخضراء، ويمكن تناول أوراقه طازجة أو من خلال وضعها في السلطات، وهو غني بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو جسم الإنسان، مثل: الفيتامينات والأملاح والبروتين والزيوت، ويعتبر فعّالاً جداً في علاج الألم، حيث إنه يستخدم كمسكّن، كما يعالج الأرق والقلق وغيرها الكثير من اضطرابات الجسم بشكلٍ عام والمعدة بشكلٍ خاص، وسيتمّ في هذا المقال عرض أهم فوائد الخس للجسم، وبعض النصائح في تناوله.

فوائد الخس

معالجة فقر الدم: يحتوي الخسّ على نسبة كبيرة من الكلورفيل والحديد، وتعتبر عناصر أساسية للهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.

الموادّ المضادّة للأكسدة: يحتوي الخسّ على كميات كبيرة من الموادّ المضادة للأكسدة، وهي: البيتا كاروتين، وفيتامين C، وفيتامين E، وتعتبر هذه العناصر مهمّة للتخلّص من السموم، كما تمنع تكوين الجذور الحرّة، والتي تؤدي إلى إضعاف فرصة الإصابة بالسرطان، ويمنع الشيخوخة المبكّرة.
تقوية العظام: أثبتت الدراسات بأنّ الخس فعّال جداً في الحصول على عظام قوية وصحيّة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين K، والذي يعد عنصراً مهماً لإنتاج بروتين العظام التي يساعد في تقوية الخلايا، وبالتالي يمنع الإصابة بهشاشة العظام، كما يعتبر مصدراً للكالسيوم والفسفور وبالتالي مهمّ جداً في بناء العظام.
معالجة الإمساك: يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنّ عصيره يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك وتنظيف القولون.
معالجة السعال: يعتبر الخسّ مضاداً للسعال، وبالتالي يساعد في تخفيف السعال العصبي، ويعالج الربو والتهاب القصبات الهوائية.
مرطب: يعتبر الخس مصدراً جيداً لترطيب الخلايا، لذلك فهو منعش ومرطب للخلايا مع فوائد الخس. شامل, أدبيات, فن الكتابة, إسلاميات, أدعية, الأفضل, تغذية, فوائد, حكم وأقوال, حكم عن الحب, حواء, العناية بالجسم, صور, طبخ, أطباق رئيسية, كيف, منوعات.
مطهر: وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يتخلص من المواد الضارة التي تختزن في الجسم، كما يعمل البوتاسيوم فيه كمدرّ للبول، وكنتيجة لذلك يتخلّص من السموم المتواجدة في الجسم، كما تساعد الألياف على تنظيف القولون وتطهيرها.
التخدير: استخدمه الأطباء منذ القدم كبديل للأفيون المخدر، وذلك لأنّه يساعد في التخلّص من الألم، كما يستخدم في علاج اضطرابات النوم، وتهيّج الجهاز العصبي، كما يعالج الأرق عند الصغار والكبار، وبالتالي عند تناول كوب واحد من عصير الخس قبل ساعة من النوم يؤدي إلى نوم هادئ مع أهمية فوائد الخس.
نصائح استهلاك الخس

يمكن استخدامه نيئاً أو مطبوخاً، ولكن الخسّ الطازج يكون منعشاً أكثر.
توضع أوراق الخس في العديد من السلطات والسندويشات، والعديد من الأطباق.
يمكن تحضير عصير الخسّ في المنزل، كما يمكن إضافة عصير الكرفس، أو الشمّر، أو الخرشوف.

بنت مثقفة
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى