ابوجبيهه

من كتابات الراحل المقيم كباشي الصافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من كتابات الراحل المقيم كباشي الصافي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th مايو 2017, 18:24

إحتلال المناطق الطرفية من محلية أبو جبيهة 
بقلم: كباشي النور الصافي

ورد الآتي من الأخبار في صفحة منتدى أبو جبيهة: (داخل العمق الحدودي للسودان وفي ولاية جنوب كردفان محلية أبو جبيهة إدارية السراجية التي تقع في الجنوب الشرقي للولاية وبالتحديد في مناطق الحمرة، أبو خويتم والطمُر” يرفرف علم جنوب السودان بعد أن وصلت المنطقة جماعات عسكرية بقوة السلاح ويرافقهم بعض المدنيين وفرضوا سيطرتهم عليها وادعو تبعية المنطقة لجنوب السودان، وفرضوا "أتاوات" على المواطنين.) 

كل هذا يحدث بعلم السلطات كما بين نائب دائرة المنطقة في البرلمان فضل السيد جبريل الذي أكد إبلاغه وزير الدفاع السابق الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين غير أنه لم يحرك ساكناً، الأمر الذي دفع جبريل لتقديم بلاغ لوزير الدفاع الجديد الفريق أول عوض ابنعوف من منصة البرلمان.. ترى هل تتحرك القوات لإجلاء الغاصبين من الأراضي السودانية أم تلحق أبو جبيهة بحلايب والفشقة؟ 



صورة ارشيفية من محلية ابو جبيهة

هكذا ورد الخبر في منتدى أبو جبيهة وقد قمت ببعض التعديلات لتصويب بعض الأخطاء التي وردت في الخبر. ما نود أن يعرفه القارئ الكريم أن بالمنطقة 126 ألف فدان من أخصب الأراضي الزراعية البكر التي لم تزرع بعد. وبالمنطقة المحتلة مساحة لا تقل عن جمهورية بلجيكا كلها غابات من أشجار الهشاب المنتج للصمغ العربي الأكثر جودة. كما أنها منطقة رعوية لا تقل أعداد الماشية بأنواعها التي ترتادها عن المليون. والمنطقة إمتداد لمثلث به إحتياطي بترولي كبير في مساحة شاسعة. 



نحن كمواطنين لا تفرق معنا كثيراً لأي دفعنا المكوس فكلها رايحة. فلا حكومة السودان تقدِّم لنا خدمات مقابل ما ندفع ولا حكومة الجنوب ستكون أفضل من حكومة السودان. ونقول جازمين أن المنطقة لا تهم الحكومة في شئ. فهي مثل فشقة القضارف وحلايب الشرق وأبيي وجودة الفخار وحفرة النحاس وغيرها. ما نود قوله أننا قادرون على حماية أرضنا ولكن سنحميها من الجميع حكومة شمال السودان وحكومة جنوب السودان. 

نرجو أن يتحرك والي كردفان قبل فوات الأوان وقبل أن ندخل في متاهات نحن لا نحتاجها آنياً ولا مستقبلاً. فالمنطقة بقيت بعيدة عن الحرب طوال تلك السنين وفشلت جنود جون قرنق في اختراقها طول سنين التمرد لاسباب بدهية ولكن إذا دعى الداعي فالكل جاهز والحشاش يملأ شبكته. (العوج راي والعديل راي). 



كباشي النور الصافي 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من كتابات الراحل المقيم كباشي الصافي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th مايو 2017, 18:27

التطبيع مع إسرائيل 

تكررت هذه النغمة عدة مرات ومن أشخاص لهم باع في هذه الحكومة بدءً من حاكم ولاية القضارف السابق ورئيس إتحاد المزارعين السابق كرم الله عباس ولحقه كثيرون وقامت المناضلة تراجي بزيارة اسرائيل تحت فرضية تطبيع العلاقات بين الشعبين وليس الحكومتين. وأهو كلام والسلام. 
أنا لا أكره إسرائيل ولكن لا أحب البشير على وزن أغنية شعبولا المشهورة أنا بحب عمرو موسى وبكره اسرائيل. لو جينا للحق أنا لم أتضرر من إسرائيل ولا دولتي السودان تضررت منها ضرراً مباشراً كما مصر والأردن. ولكننا أشد عداوة لليهود من أولئك المتضررين منهم. إنّ كلمة التطبيع مع إسرائيل سهلة النطق عصية التطبيق. إسرائيل لا تريد أن تطبِّع مع السودان ولها أسبابها. ونحن نجري خلف سراب ماء بقيعة نحسبه من ظمائنا للحقيقة ماء تطبيع. 
يظن الكثيرون ويتخيلون بخيال واسع أنه بمجرّد تطبيعنا مع إسرائيل فستنقلب حياتنا عسل على سمن. هذه واحدة من أراجيف من يدعون للتطبيع مع إسرائيل ولكنها مستحيلة التنفيذ أو التحقيق. من قال أن إسرائيل تريد خيراً للسودان؟ وما هي مصلحتها في أن يعم الخير السودان أو أي دولة أخرى حتى أميركا ذات نفسها؟ إسرائيل لا تراعي إلا مصالحها ومصالح مواطنيها الدنيا والعليا وما عدا لا يمثل ولا مثقال ذرة من إهتماماتها. فلننسى حكاية التطبيع إن كنا نعتقد أنها البقرة التي ستدر علينا حليباً سائغاً للشاربين. 
المعروف أن تنظيم الأخوان المسلمين من أكثر التنظيمات عداوة لإسرائيل قبل التنظيمات الكثيرة الآن.. وسياسة الإخوان المسلمين لم تتغيّر تجاه إسرائيل منذ قيام الجماعة وحتى اليوم حسب متابعتي.. ولهذا فالمحير هو أن يتنطّع أحدهم مثل حسين خوجلي ربيب الكيزان منذ نعومة أظفاره ويأتي بما لم يأت به الأوائل ويطالب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وكأننا نحن من يرفض التطبيع وتجري خلفه إسرائيل. 
قد يقول قائل: (إن إسرائيل هي سبب فصل الجنوب).. نقول نعم ولا.. ولتكن نعم هي البداية .. اسرائيل تعمل حسب مصالحها ومن ضمنها فصل جنوب السودان عن شماله.. وتحقق لها ذلك برضاء حكام شمال وجنوب السودان.. والآن من مصلحتها فصل دار فور وليذهب السودان إلى الجحيم من وجهة نظر إسرائيل فهو غير مهم كدولة ولا يوجد في حساباتها رقم اسمه السودان .. فلماذا الجري وراء سراب التطبيع مع إسرائيل؟ 
فكروا في إحياء الزراعة وسترون كم من الدول ستأتي للسودان طائعة تريد علاقات حميمة معه فالجوع كافر والعالم مقبل على فترات جوع ربما تكون في صالحنا لو لعبنا لصالح ورقنا وحطينا الكورة واطا وشتنا في الزوايا الاقتصادية الناجحة وأولها الزراعة. (العوج راي والعديل راي). 


كباشي النور الصافي 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من كتابات الراحل المقيم كباشي الصافي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th مايو 2017, 08:25

الجبال الشرقية .. مصدر الثورة المهدية 

جاب الامام المهدي السودان طولاً وعرضاً يدعو السودانيين لثورته ضد الترك لما حاق بالشعب من حيف وظلم. وظهرت العبارة المعروفة: (عشرة في تُربة ولا ريال في طُلبة). المعني أن يُدفن عشر موتى في قبر واحد أفضل من أن تطالبك الحكومة التركية الظالمة بريال اي عشرة قروش كضريبة. رفع المهدي شعار إما النصر أو الشهادة. وحفّز الشعب بأنهم لو إنتصروا فستكون لهم خيرات الدنيا وإن استشهدوا فستكون لهم جنات النعيم. 
خلال تجواله للدعوة كان يبحث بعين فاحصة عن مكان آمن لا تصله يد الترك بسهولة حتى تنمو بذرة الثورة ويشتد عودها. في البداية اختار الجزيرة أبا ولكن بعد عدة مشاورات مع أركانحربه وجد أنها قريبة من السلطات في الخرطوم ويمكن الوصول إليها بسهولة. وفي الختام وقع اختياره على جبل قدير في جنوب الجبال الشرقية أو مملكة تقلي كما كانت تسمى آنذاك. 
رحّب به المك آدم أم دبالو وأواه وطلب من فرسان المملكة أن يصحبوه حتى جبل قدير. في مسيرته إلى جبل قدير مرّ الإمام المهدي وصحبه بديار قبيلتي أولاد حِمِيد وكنانة الذين تقبلوا الدعوة وانضموا له بل وساعدوه بأن ساروا بأبقارهم أمام الجند حتى تكسر الأبقار القش الذي يتعدى ارتفاعه الثلاث أمتار. 
استقر الإمام المهدي وصحبه في قدير وتدافعت نحوهم القبائل التي آمنت بالدعوة من أجل الدين ومن أجل الدولة. وعندها حاولت الحكومة التركية القضاء على الثورة في مهدها بارسال حملة راشد بك من فاشودة في الجنوب شمال ملكال للقضاء على المهدية في مهدها .. لكن خاب فألهم وهزموا شر هزيمة لن ندخل في تفاصيل المعركة ولكن في مقال قادم سنشرح سبب الهزيمة الرئيس الذي يجهله الكثيرون ويتجاهله العارفون ممن لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب.. وما نقصد هو دور المجاهدة رابحة الكنانية في هزيمة جيش راشد بك وهو دور لم تقم به كنداكات يشار إليهن بالبنان ولكن نحن نعرف أسباب تجاهل سيرة رابحة الكنانية. 
وبعد إنهيار دولة المهدية ضُمّت المنطقة للمناطق المقفولة نكاية في سكانها الذين ساعدوا الإمام المهدي في ثورته. وتجاهلتها سياسة الإنجليز فعندما فتحت المدارس الاولية في الدلنج في العام 1926 لم تفتح مدرسة أبو طليح الأولية إلا في العام 1942 والاسباب بدهية. نواصل بقدرة الله عن اختيار رشاد وتلودي عاصمتين للمنطقة والمديرية قبل الأُبيض. (العوج راي والعديل راي). 


كباشي النور الصافي 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من كتابات الراحل المقيم كباشي الصافي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th مايو 2017, 10:38

الجبال الشرقية بت مطلّقة 

الحديث عن الجبال الشرقية يحتاج لعدة أعمدة تنويراً وتحليلاً وتصنيفاً وفي النهاية تقديم الحلول. الجزء الأخير هو الأصعب لأسباب نفهمها ويجهلها الكثيرون خاصة السادة المتحكمون في أمر الدولة بحق وبباطل. الجبال الشرقية تعني الجزء الشرقي من ولاية جنوب كردفان وتشمل محليات العباسية تقلي .. أبو كرشولا.. رشاد .. الترتر .. أبو جبيهة .. كلوقي (قدير) .. تلودي .. الليري. 
هذه المنطقة غنية بكل ما يخطر على بال المرأ من أسباب ومسببات الغنى. فالحديث عنها في كل أمر هو حديث الملايين (بالجديد طبعاً). ثرواتها بلا حد ولا حدود .. الزراعة بها ما لا يقل عن 6 ملايين فدان عذراء لم تصلها يد الزراعة والمزارعين لضيق ذات اليد وسياسة الخيار والفقوس التي يتبعها القائمون على الأمر وهم لا يعلمون أنهم يطبزون أعينهم بأصابعهم بتجاهلهم لهذه المنطقة. 
الماشية تحسب بالملايين ونعني بالماشية الأبقار والأغنام بنوعيها .. وتليها الإبل لمن لا يعرف ولكنها لم تصل مرحلة المليون بعد. الفاكهة وهي رخيص السوق بالمنطقة تمتد البساتين من أبي كرشولا وشمشكة شمالاً وحتى جنوب مدينة أبو جبيهة. وقد أشتهرت المنطقة بمنقة أبو جبيهة.. وهي تشمل مناطق تاندك وتجملا ودبيكر وشمال أبو جبيهة وحتى وسط المدينة. 
الثروات الغابية يأتي على رأسها الصمغ العربي وصمغ الترتر وصمغ اللبان.. بالاضافة لأشجار الخشب بأنواعها المختلفة. يستطيع منتجو الصمغ العربي إنتاج ما يفوق ال30 ألف طن لو تمّ مدّهم بالمعينات اللازمة للقيام بطق الأشجار المتوفرة بكثرة ولكن ضيق ذات اليد يحول بين المنتج واشجاره وتعود الخسارة المادية عليه كمنتج وبالطبع على الدولة التي تفقد ملايين الدولارات عاماً إثر عام. 
هنالك قطاع التعدين .. فمن جنوب مدينة أبو جبيهة وحتى جنوب مدينة الليري تمتد مناجم الذهب في مسافة لا تقل عن 300 كلم اكتشفت مناجم منتجة للذهب بكميات تجارية يستغلها المواطن البسيط في التعدين الأهلي أو العشوائي كما يسمونه. أما في شمال مدينة أبو جبيهة وشرق مدينة رشاد فتوجد معادن النحاس والفضة والزنك والرصاص بجانب اليورانيوم ولكنها غير مستغلة إلا بصورة ضعيفة ما عدا اليورانيوم حيث لم يقرب منطقته أحد من المستثمرين. 
المنتجات الغابية الأخرى منها القنقليس والنبق والعرديب (تمرهندي) والقضيم والويكة (الضرّابة) والدليب والدوم والكرمدودة.. الشاي ينبت كعشب برّي غير مستفاد منه. وعسل النحل غير المضروب .. هذه هي الموجودات بالمنطقة وسنواصل في مقترحات بسيطة لن تكلف كثيراً ولكن عائدها سيكون الفارق بين المنتجين الحقيقين ومدّعي الإنتاج من الذين يذهبون بنصيب الأسد من التمويل البنكي العام في البلاد. (العوج راي والعديل راي). 


كباشي النور الصافي 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى