ابوجبيهه

وفاة الفنان التشكيلي “عبد الرحمن الجعلي مصمم علم السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وفاة الفنان التشكيلي “عبد الرحمن الجعلي مصمم علم السودان

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th نوفمبر 2017, 18:41

 

[rtl]الخرطوم : خرطوم بوست[/rtl]


[rtl]توفي اليوم الأحد بعد عمر حافل بالعطاء الفنان التشكيلي السوداني عبدالرحمن احمد الجعلي محمد علي مصمم علم السودان .
تخرج الفقيد عام 1970م، في كلية الفنون الجميلة والتطبيقة التابعة لمعهد الخرطوم الفني، بالخرطوم، قسم الجرافيك، والحاصل على درجة الماجستير في تصميم المعارض، وعمل بوزارة الإعلام السودانية، وكان أول مدير لمعرض الخرطوم الدولي عام 1976.
وتعود قصة تصميمه للعلم الي العام 1970 حيث قررت حكومة الرئيس جعفر نميري ,وقتها اختيار علم جديد من خلال مسابقة عامة مفتوحة للجمهور شارك فيها فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون عاديون، وفاز التصميم الذي قدمه الفنان عبد الرحمن أحمد الجعلي، من ضمن 72 نموذجاً تأهلت للفرز الأخير من قبل لجنة شُكِلت خصيصاً لهذا الغرض، ونال التصميم الفائز مبلغ عشرة جنيهات سودانية كجائزة. [1] ويتكون نموذج الجعلي من ثلاثة مستطيلات: أعلاها أحمر اللون، يليه مستطيل أبيض اللون وثالث لونه أسود. ويتساوى المستطيلان الأول والثالث في طولهما. وأما المستطيل الوسط الأبيض اللون، فهو أقصر بُعداً، لأن هناك مثلث أخضر يتلاقى ضلعاه الأعلى والأسفل في نقطة تتوسط نهاية الثلث الأول للمستطيل الأبيض. وأما الضلع الثالث للمثلث والذي يشكل قاعدة المثلث فهو ضلع قائم ويتوازى مع خط السارية.
وقد إحتسبت رئاسة الجمهورية فقيد البلاد عبدالرحمن احمد الجعلي محمد علي مصمم علم السودان الحالي الذي لبي نداء ربه ظهر اليوم ووري الثري عقب صلاة المغرب بمقابر البكري.
ورئاسة الجمهورية أذ تنعية تسأل الله العلي القدير ان يتقبله قبولا حسنا مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وان يلهم اسرته واهله الصبر وحسن العزاء ” انا لله وانا اليه راجعون ” .
قدم الفقيد الكثير من المساهمات ومثل السودان في الكثير من المعارض الخارجية , كما شارك في المؤتمرات الوطنية , وكرمه السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن البشير بمنحه وسام الجدارة في احتفالات البلاد باعياد الاستقلال في ديسمبر 2014.
ولد الفقيد بمدينة عطبرة عام 1944 وتخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1970 وحصل علي الماجستير في المعارض الدولية من اكاديمية المعمار والفنون بيرلين – المانيا.
عمل بوزارة الارشاد القومي سابقا, الثقافة حاليا كضابط معارض, تم انتدابه لعضوية المعارض الدولي بياريس, اشرف علي المعرض الافريقي بمعرض الخرطوم الدولي , مثل السودان في رحلات تسوية لمعرض الخرطوم والمعارض الخارجية كمدير للاجنحة ومهندسا لانشاءات اجنحة السودان, وكان يجيد اللغتين الانجليزية والفرنسية اضافة الي العربية.
شارك في العديد من المؤتمرات وكان عضوا مؤسسا في مؤتمر السلام الاول , وعضوا في مؤتمر قضايا الاعلام.
تم اختيارة للعمل في المملكة العربية السعودية كخبير للمعارض بانشاء قسم المعارض في الهيئة العامة العربية للتدريب والاعمال التابعة للجامعة العربية[/rtl]


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى