ابوجبيهه

الفريق طه عثمان هو "شخصية العام ٢٠١٧" في السودان.. بلا منافس - بكري الصائغ

اذهب الى الأسفل

الفريق طه عثمان هو "شخصية العام ٢٠١٧" في السودان.. بلا منافس - بكري الصائغ

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th ديسمبر 2017, 11:33






12-23-2017 04:16 AM
مقدمة:

(أ)ـ
جرت العادة في الدول الاوروبية وبالولايات المتحدة الامريكية، وايضآ في الدول الراقية والمتحضرة ، ان تقوم كبريات الصحف المحلية والمؤسسات الاعلامية في هذه البلاد كل نهاية العام باجراء استفتاء شعبي واسع بين مواطنيها، تستفتيهم في "اختيار شخصية العام"، ومن اجل انجاح الاستتفتاء وتسهيلها علي المواطنين، تقوم هذه الصحف والمؤسسات الاعلامية بترشيح عدة شخصيات وطنية تكون قد ساهمت مساهمة كبيرة ومقدرة في انجازات سياسية او اقتصادية او فنية او رياضية خلال فترة العام ، الاسماء المرشحة في دخول المنافسة، هي لشخصيات قد تم اختيارهم بعد عملية تمحيص وفحص دقيق، وتم تنقيتهم بعناية شديدة من قبل لجنة محايدة ، بعد اكتمال هذه الاجراأت يتم طرح الاستفتاء علي الشعب لاختيار "شخصية العام" بين الاسماء التي ترشحت في الاستفتاء. 

(ب)ـ
***ـ ومحاكاة بما يجري كل عام في الدول الاوروبية وامريكا، رأيت اليوم ان اكتب في موضوع مشابهه لموضوع "اختيار شخصية العام ٢٠١٧" في السودان، ولكن بدون اجراء استفتاء شعبي، فكرة المقال تدور حول البحث عن الشخصية السودانية التي احتلت عام ٢٠١٧ صدارة الاخبار في الصحف المحلية والعربية، وكانت محط الانظار واهتمام القراء باخباره وتصريحاته؟!!...

***ـ من هو الشخصية السودانية التي لمعت في سماء السياسة والاعلام خلال الاثني عشر شهرآ الماضية في هذا العام ٢٠١٧؟!! 

(ج)ـ
***ـ من اجل انجاح الفكرة في المقال ، قمت باستعراض شمل مئات الاشخاص النافذين في السلطة وغيرهم من شخصيات معروفة من خارج حلبة السياسة، والذين سبق ان نشرت الصحف المحلية طوال هذا العام كثير من اخبارهم، لجأت في بحثي الي العديد من المواقع التي تهتم بالشآن السوداني، 

***ـ وكانت حصيلة البحث، ان شخصين فقط في السودان احتلا اهتمام الصحف المحلية طوال العام ٢٠١٧، وهما الفريق أمن محمد حمدان حميدتي، والفريق أمن طه عثمان!!، 

***ـ تفوقت اخبار طه عثمان الحسين علي اخبار حميدتي بعد كارثة اكتشاف المخابرات التركية تجسسه لصالح السعودية، وبعد خروج هذه الاخبار الي العلن حتي وصلت الي كبريات الصحف العربية والعالمية. 

المدخل الاول:
من هو طه عثمان الحسين؟!! 
*******************
(أ)ـ 
من مواليد منطقة كبوشيه بولاية نهر النيل ينحدر من أسرة تدين بالولاء للختميه درس الابتدائية والمتوسط والثانوي بمدينة شندي تخرج من جامعة ام درمان الاهليه كما درس بكلية الاداب جامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا عمل ضابط اداري لسنوات بمحلية بحري وعمل مدير تنفيذي لأمانة التكامل العربي الليبي السوداني وغادرها في العام ١٩٩١م وعند تشكيل لجنة لتنظيم عمل مكتب رئيس المؤتمر الوطني اختير طه مع مجموعه لكنه كان الأقرب ليكون سكرتير للرئيس في الحزب وجاء الي هذا الموقع بتزكيه من امين الاعلام بالوطني البروفيسور ابراهيم احمد عمر ويعد طه من الشخصيات التي قدمها ابراهيم احمد عمر ولعل هذا ماجعل الرئيس يثق فيه اذ بعد فتره قليله كان الرئيس في حاجه لمدير مكتب وسكرتير شخصي فوجه ان يكون الحسين نفسه مديرا لمكتبه في رئاسة الجمهوريه وينتسب طه الي جهاز الامن والمخابرات الوطني وتم ترقيته الي رتبة رفيعه جداً( الفريق) قلما يصلها ضابط امن وتم تجديد الثقة فيه عقب فوز الرئيس في الانتخابات الاخيره يقول عنه أصدقاءه انه رجل صامت الي حد الغموض وصارم الي حد الغلظه ومتواضع جداً الي حد التصوف واستطاع ان يكسب ثقة الرئيس وقال: "لم اري منه إلا كل خير".

(ب)ـ
***ـ كشف الفريق طه عثمان الحسين، تفاصيل تُنشر لأول مرة عن حصوله على الجنسية السعودية، وقال إنه يحمل الجنسية السعودية وليس "التابعية" كما يردِّد الكثيرون، وتلك الميزة لم يحصل عليها أحد بالعالم العربي من قبل سوى رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، ونفى الفريق طه الاتهامات التي وُجِّهت إليه بسعيه للحصول على الجنسية السعودية من خلف ظهر القيادة السودانية، وذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز استأذن رئيس الجمهورية عمر البشير عبر اتصال هاتفي قبل منحه الجنسية السعودية، وتابع: “أنا أحمل الجنسية السعودية بعلم الرئيس والدستور أعطاني حق الحصول على جنسيات أخرى” ـ (المصدر: موقع "السودان اليوم"ـ بتاريخ :٦/يوليو/٢٠١٧) ـ

(ج)ـ
***ـ شغل منصب دستوري رفيع في القصر الرئاسي بدرجة وزير دولة، كان مدير مكتب رئيس الجمهورية، وايضآ مدير مكتبه في الامانة العامة بمجلس الوزراء، تم تعيينه بقرار جمهوري في يوم ٩/يونيو/ ٢٠١٥ .

(د)ـ
***ـ كانت له الكلمة المسموعة والامرة والناهية في القصر الرئاسي وبمجلس الوزراء!!، كان هو اعلي شآنآ من النائب الاول، والمساعدين!!

(هـ)ـ
***ـ صرح في احدي المرات تصريح في غاية الخطورة، وقال:(انا ابن الرئيس)!!، تم نشر التصريح الغريب في الصحف المحلية والعربية، ولم يعترض البشير عليه!!

(و)ـ
***ـ قمة المهزلة والمهانة، ان الرئيس البشير كلفه بتمثيل السودان في مؤتمر القمة العربية الإسلامية، الذي عقد في شهر مايو ٢٠١٧ بمدينة الرياض، مع العلم ان طه عثمان ليس سوداني، وانما اجنبي، وما كان يحق له تمثيل بلد ليس بلده!!، كان وجوده في المؤتمر محل استغراب كل الرؤساء الذين جاءوا للمؤتمر!!٬ لمع بعدها نجم طه عثمان، وضربت شهرته الافاق يوم صافح الرئيس الامريكي رونالد ترامب في المؤتمر الاسلامي ـ الامريكي!!

(ز)ـ
***ـ الفريق طه عثمان هو (وليس عمر البشير) وراء قطع العلاقات السودانية مع ايران، وطرد السفير الايراني وطاقم السفارة من الخرطوم بعد تقديم انذار بالمغادرة خلال ٤٨ ساعة!! 

(ح)ـ
***ـ ايضآ، الفريق طه عثمان هو (وليس عمر البشير) وراء اغلاق آلمراكز الايرانية في الخرطوم!!

(ط)ـ
***ـ يقال ـ والعهدة علي الراوي ـ، ان الفريق طه عثمان هو صاحب فكرة اشتراك السودان بكتيبة عسكرية سودانية تحارب في اليمن ضد قوات الرئيس المخلوع علي صالح، وضد قوات الحوثيين المدعومة بقوات ايرانية!!، وان الفكرة قوبلت من جهاز الأمن بالرفض الشديد، الا انها نزلت الي حيز التنفيذ!!

(ي)ـ
***ـ شغل الفريق طه عثمان ايضآ وظيفة (السمسرة) وقام بشراء فلل فاخرة لم تخفي عن الاعين، ونشرت كثير من الصحف العربية والمواقع الالكترونية السودانية عدة اخبار عنه، وعن صفقاته تحت العناوين ادناه:
١ـ
***ـ (طه المتصوف دفع "١٥" مليون درهم لفيلا نخلة دبي ، جاراته فاتنات هوليوود أنجيلينا ونيومي وديفيد بكام !)...
٢ـ
***ـ ( ليجاور الرئيس بكافوري ، الفريق طه دفع "٥،٥" مليون دولار فإمتلك هدية نميري لشيخ زايد ..!!
٣ـ
***ـ (الفريق طه يحوّل "٤٠" مليون دولار من حسابه ببنك " نوفا سكوتيا" في دبي الي بنك "أكبكترس" التركي لتمويل صفقتين!)...
٤ـ
***ـ (كيف نهب الفريق طه ومافيا البترول 110 مليون دولار من وديعة قطرية وإشتروا نفطا مسروقاً بلا مستندات؟!)...
٥ـ
***ـ (عجائب ظاهرة ”طه“ : ثراء فاحش وشريكه يشكو الفقر ، ختمي خطف الإنقاذ من الكيزان …أسقط جنسيته وظل يدير السودان!!)...
٦ـ
***ـ (كيف نهب الفريق طه ومافيا البترول "١١٠" مليون دولار من وديعة قطرية وإشتروا نفطا مسروقاً بلا مستندات؟!)... 

(ك)ـ
***ـ فجر الفريق طه عثمان مفاجآة ما كانت في حسبان احد، عندما اعلن علي الملأ، في مواجهة ضارية مع اعضاء وفد الحركة الاسلامية الذين قاموا بزيارة طه في المدينة المنورة، وطالبوه باستراجاع ملبغ (١٠٧) مليون دولار دخلت في حسابه، وهو مبلغ يخص الحكومة في الخرطوم، وقال لهم طه بالواضح، انه يملك مستندات صرف بهذا المبلغ بما فيها شراء فلل لزوجة عمر البشير في امارة دبي، واخرين من أهل البشير،!!

***ـ كان وفد الحركة الاسلامية قد طالب الفريق طه بالتحلل من اربع فيلل في مدينة دبي جاء ذكرها ضمن ممتلكاته، ولكن الفريق طه فاجأ الوفد وقال لاعضائه إن فيلل دبي الاربع مسجلة بأسم بعض افراد اسرة الرئيس البشير. واضاف قائلا: الفيلا الاولى سجلتها باسم زوجة الرئيس وداد بابكر، والفيلا الثانية سجلتها باسم شقيقته زينب حسن احمد البشير والفيلا الثالثة سجلتها باسم شقيقه العباس حسن احمد البشير والفيلا الرابعة سجلتها باسم محمد حسن احمد البشير وكل ذلك بتوجبهات مباشرة من الرئيس البشير، واما مبلغ الـ(١٠٧) مليون دولار فقد ارسلت كشف حساب باوجه صرفها للرئيس مباشرة.

***ـ ليت الامر وقف عند هذا في المواجهة بين طه وعثمان ووفد الحركة الاسلامية، بل صعدها طه، واخطر الوفد الاسلامي قال لوفد الحركة الاسلامية، عليكم اولاً ان تطلبوا من الامين العام للحركة الاسلامية الزبير احمد الحسن، التحلل من فيلا المنشية التي يمتكلها، ومن مبلغ (٩) مليون دولار.

***ـ وأبلغ الفريق طه وفد الحركة الاسلامية الذي طالبه بالتحلل، بأنه سيكشف عن فساد كل النافذين في الحكومة والحركة الاسلامية وحزب المؤتمر الوطني، اذا استمرت محاولات تشويه صورته.

(ل)ـ
***ـ الفريق عثمان كثيرآ ما كلفه البشير بمهام خارجية تقع في اختصاص وزير الخارجية، وما نطق غندور بكلمة ازاء مزاحمة طه في شآن لا يخصه!!

(م)ـ
***ـ ما زالت خفايا واسرار حقيقة المعلومات المبهمة عن لقاء الفريق طه عثمان مع الفريق حميدتي بغرض القيام بانقلاب يطيح بالبشير لصالح النائب الاول يكتنفها الغموض الشديد!!، ولم تقم اي جهة رسمية بنفي او تاكيد المعلومات!!، هذا الخبر ـ (سواء كان حقيقة او ملفق)ـ، فانه قد اعطي طه عثمان اهمية، وابرزته في صورة (سوبرمان) القادر علي تغيير تاريخ السودان!! 

المدخل الثاني:
***********
(أ)ـ
زادت اخبار الفريق طه ـ بصورة خاصة في الصحف العربية وبالمواقع السودانيةـ بعد اعتقاله في شهر يونيو الماضي ٢٠١٧ بعد ان تحصلت المخابرات التركية على تسجيلات صوتية له تظهر اتفاقة مع دولتين خليجيتين ضد دولة قطر!!

(ب)ـ
***ـ وزادت بصورة اكثر بعد ان نشرت الصحف العربية عنه، ما يلي:
١/ عرض علي الدول المقاطعة لقطر ان يقوم بتسهيل انقلاب سريع ، حاسم سري في قطر مدفوع القيمة. 

٢/ أراد استعمال وإدارة قوات خاصة من الدعم السريع يتكون من وحدتين وتحويل سرايا من القوات المتواجدة باليمن مع بقية قوات من المرتزقه يتم استجلابها من السودان بطائرات دول مقاطعة لقطر.

٣/ تجميع القوات في جزئين ومكانين في البحرين والمنطقة الشرقية قبل ساعة الصفر للإنزال في الدوحة.

٤/ قام بعمليات لوجستية لتجميع الدعم وًالأسلحة المناسبة لطبيعة العملية المعروضة والقيام بجولات مكوكية للتنسيق والإستعداد مع الجهات المستفيدة.

٥/ قام بمناقشة " الثمن" والتكاليف واحضار وفد لاطلاعه علي مقدرة القوات المطلوبة واستعدادها.

٦/ كل هذه التحركات كانت خلف الكواليس و لم يطلع عليها احد.

٧/ كل هذه التفاصيل والإجراأت كانت مرصودة من قبل جهات أمنية تراقبه منذ زمن وتصمت له لأسباب أخري ليست لها علاقة بالقضية بخصوص موضوع قطر.

٨/ بعد التأكد من هول وجراءة العملية المعروضة تم عرض و إسماع مكالمات للجهات التي كانت تحمي و تستعمل طه في مصالحها.

٩/ هذه الجهات التي لم تكن علي علم بمدى غرق طه في عملية خطرة وقذره قد يكون له اثار شديدة وبعيدة المدي علي السودان وعلى مصالحه ، هذه الجهات اصابها الغثيان من هول الأبعاد. 

١٠ /تم الاستدعاء والسؤال و الانكار. 

١١ /تمت المراقبة و المتابعة والاعتقال عند محاولة الهروب بعد انكشاف الامر و جلاء الموقف للوفد المذكور بان العملية مغامرة غير مدعومة لكل الجهات. 

***ـ وفى جانب اخر كان يفكر فى قلب النظام مدعوما من دولتين خليجيتين للاطاحة بنظام البشير.

(المصدر: ـ شبكة فلسطين للحوار ـ منقول عن عبد المنعم سليمان ـ "حريات"ـ قطع العلاقات مع قطر)ـ

المدخل الثالث:
*********
(أ)ـ
هناك وقفة هامة لابد ان نقف عندها، وهي ان اخبار طه عثمان قد كانت توقفت تمامآ بعد اعتقاله في شهر يونيو الماضي ٢٠١٧، وهذا يعني انه كان محل اهتمام الصحف المحلية والعربية مدة ستة شهور فقط لا اكثر ولا اقل!!٬ وان النصف الثاني من هذا العام الحالي لم تنشر له الصحف المحلية آي اخبار لها اهمية عند القارئ !!، اختفت تمامآ اخباره وقصصه المثيرة، اختفت صورته من الصحف وماعاد احد يتذكر شكله!!..مات (جيمس بوند) السعودي في الخرطوم،...ولكن الغريب في الامر، ان طه بنفس شكله ومحياه ورتبته العسكرية موجود الان في قصر الملك سلمان!!، ولا استبعد وجوده ايضآ في قصر البشير بكافوري!! .... انه طه عثمان والاجر علي الله!!

(ب)ـ
***ـ ولكن بقي هناك سؤال مهم يبحث عن اجابة: 
***ـ هل هناك فعلآ شخصية سودانية نافذة او غير نافذة استطاعت تحل مكان طه عثمان بعد اختفاءه قبل ستة شهور مضت؟! وهل هناك شخصية سودانية الان احتلت اهتمام الصحف المحلية والعربية خلال النصف الثاني من العام الحالي؟!!

(ج)ـ
***ـ مع الاسـف الشديد، ان (شخصية عام ٢٠١٧ في السودان)، قد آلت الي شخص اجنبي وليس منا، شخص اساء للسودان وشعبه اساءة بالغة لن تنسي، ولولا رعاية أهل السلطة في القصر والمجلس الوطني وحكومة ال٧٩ وزير ووزير دولة لهذا الفريق طه ، ما كان في مقدور هذه الفضائح والرزايا ان تحدث وتقع!!

المدخل الرابع:
***********
التحية والقومة باجلال وتعظيم للعم محجوب محمد صالح، عميد الصحفيين، الذي رفع رأس السودان في العلالي قبل ايام قليلة وحاز عن جدارة واقتدار جائزة "القلم الذهبي" ٢٠١٧....

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى