ابوجبيهه

هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 11th نوفمبر 2009, 14:24

سودانيون في امريكا (11): د. احمد خير: واشنطن: محمد علي صالح

هجوم 11 سبتمبر عرقل التعليم الجامعي في امريكا

حساسية العلاقة بين الحكومة والجامعات في امريكا، وفي السودان

في السودان: يجب الغاء وزارة التعليم العالي

"انا نوبي وكردفاني"

واشنطن: محمد علي صالح



قال خبير سوداني في اميركا ان تشدد وزارة امن الوطن، بعد هجوم 11 سبتمبر، ضد الطلاب الاجانب انخفض قليلا مؤخرا. وان الوزارة اعادت النظر في قرارها, ووضعت صيغة جديدة تتمثل "بالليونة الى حد ما".

وقال د. احمد خير، الذي عمل لثلاثين سنة تقريبا مستشارا اكاديميا في السفارتين السعودية والاماراتية في واشنطن، ان اجراءات ما بعد هجوم 11 سبتمبر "لم تقف عند حد مراقبة ومتابعة الطلبة الاجانب في داخل الجامعات بواسطة وزارة الأمن القومى، بل تعدت سلطاته الى مراقبة الاميركيين انفسهم، والتصنت على مكالماتهم الهاتفية، وعلى رسائلهم الاكترونية مما يعد تعديا على حقوقهم المدنية التي كفلها لهم الدستور."

واضاف: "لم يتوقف الامن القومي عند مراقبة الطالب الاجنبي فقط، بل حرم عليه الالتحاق ببعض التخصصات العلمية، وخاصة في المجالات التكنولوجية المعقدة."

وقال انه يأمل في ان الانتخابات الرئاسية القادمة "تأتي بتغيير ربما يعيد الامور الى سابق عهدها."



احتجاجات كثييرة:



وقال خير ان عام 2004 شهد احتجاجات كثيرة من مؤسسات التعليم العالي في امريكا بعد ان انعكست سياسة الحكومة سلبا على تلك المؤسسات. وبعد ن اغلقت كثير من المؤسسات ابوابها، وخاصة معاهد تدريس اللغة الانجليزية، كرد فعل للنقص في عدد الطلاب الاجانب، وما خلقه ذلك من ضائقة مالية واجهت العديد من المؤسسات.

وان ذلك جعل "نافسا" (منظمة شئون الطلاب الاجانب في الجامعات الامريكية، التي ينضوى تحت مظلتها اكثر من 7000 عضوا) تكثف جهودها، وتعمل مع الكونغرس لتخفيف الاجراءات التي حالت او قللت من حضور الطلاب الاجانب للدراسة في الولايات المتحدة.

وقال ان تعليم الطلبة الأجانب تجارة رابحة. ووصلت عائداتها فى أنحاء العالم الى 100 بليون دولار سنويا. و"هذا يعتبر أكبر من عائدات الموارد الطبيعية الخام . " وان هناك مليون ونصف طالب أجنبى فى أنحاء العالم. ومن المتوقع ان يتضاعف العدد اكثر من ثلاث مرات خلال ربع القرن القادم.

وقال انه، فى سنة 1999، تقدم توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا، بنداء إلى مؤسسات التعليم العالى قى بريطانيا لرفع نسبة قبول الطلبة الأجانب الى 25% من مجموع الطلبة ، أى بزيادة 50,000 بحلول سنة 2005 . وان فرنسا نظمت حملة لزيادة عدد الطلبة الأجانب الى نصف مليون طالب. وطالب الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون فى مذكرة للحكومة المركزية بتجديد مساندته لتوسيع قاعدة جذب الطلبة الأجانب.



امريكا والسودان:



بالاضافة الى ثلاثين سنة تقريبا كمستشار في التعليم الجامعي في الولايات المتحدة، اعد خير رسالة الدكتواره عن نفس الموضوع: مؤسسات التعليم العالى وسياسة الحكومة في السودان.

ورغم الفارق الكبير بين الولايات المتحدة والسودان في مجالات التعليم، وحرية التعليم، والتطور التعليمي، اوضحت اجراءات الحكومة الاميركية بعد هجوم 11 سبتمبر اهمية العلاقة بين الحكومات ومؤسسات التعليم العالي، سواء في الدول الغربية (مثل الولايات المتحدة)، او دول العالم الثالث (مثل السودان).

وكتب في رسالته: "تميل الحكومات، خاصة في الدول التي تتقدم ، نحو الاشراف على التعليم العالي، وتنسيقه، والتخطيط له . في الجانب الآخر، تميل الجامعات نحو مقاومة ذلك، لأنها، بصورة عامة، تريد الالتزام بالحرية الاكاديمية, والاستقلال الذاتي. وهكذا، يظل الصراع قائما بين الطرفين ."



اقتراحات:



واقترح خير الآتي على الحكومة السودانية:

اولا: تلغي وزارة التعليم العالى. وقال: "يعني بقاء الوزارة إعترافا ضمنيا بتبعية مؤسسات التعليم العالى للحكومة ... كلنا نعلم أن مايمارس فى دواوين الحكومة من روتين مقيد لايمت بأية صلة للحرية الأكاديمية التى ننشدها وتنشدها كل مؤسسات التعليم العالى."

ثانيا: تشجع التبرعات والهبات من القادرين فى المجتمع. وعلى مؤسسات التعليم العالى الإعتراف بذلك بتسمية القاعات والكليات بإسماء المتبرعين.

ثالثا: لا تتدخل فى الميدان الأكاديمي، وخاصة المناهج والتدريس والادارة .

رابعا: تعيد تقييم تعريب المناهج. وقال: "ليقوم بتلك الدراسة متخصصون فى المناهج وطرق التدريس ... والإستعانة بالبيوتات الإستشارية الدولية."



من هو؟:



اسمه بالكامل: احمد ابراهيم محمد خير. ولد سنة 1946 في القولد (ولاية النيل). وتعلم فى مدارسها . ثم إنتقل إلى مدرسة النجاح الاعدادية في الاسماعيلية (عندما انتقل والده الى مصر، وعمل في خفر السواحل). ثم الثانوية في الابيض (عندما انتقل والده الى ابو جبيهة في ولاية كردفان). ثم نال بكالوريوس في الجغرافيا من جامعة القاهرة فرع الخرطوم. ثم ماجستير في الخدمة الاجتماعية من جامعة هيوستن في ولاية تكساس (الإطروحة :العلاقة بين رضا المريض ومستوى الخدمات التي تقدم له). ثم الدكتوراه في ادارة التعليم العالي من نفس الجامعة (الاطروحة: العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي وسياسة الحكومة في السودان."

عمل استاذا مساعدا للخدمة الإجتماعية في جامعة تكساس الجنوبية (ولاية تكاساس). ثم مستشارا اكاديميا في السفارة السعودية، ثم في سفارة الامارات.

حتى ابريل الماضي، عندما تفرغ لترجمة رواياته، وعمل سيناريو لمسلسل من ثلاثين حلقة تلفزيونية، بالتعاون مع صلاح عيسى، كاتب سيناريو مصري، لروايته "بورسعيد، ليفربول وبالعكس." بالاضافة الى هذه كتب روايتي: "دوائر الخوف" و "طائر الشوق." وفرغ مؤخرا من كتابة رواية " صرخة " عن علاقة الآباء والأبناء فى المهجر .



نوبي وكردفاني:



قال خير ان سنواته في مصر "جعلتني منفتحا على العالم منذ وقت مبكر في حياتي، وطبعا مصر هي ام الدنيا." وقال ان العلاقات بين البلدين فيها سلبيات، لكن فى الغالب ايجابيات . مصر تسمح للسودانيين بدخولها والإقامة بها ، وبتملك عقارات، وبتجنس اولادهم وبناتهم اذا كانت الام مصرية، وهي الدولة الوحيدة التي تعطي السودانيين هذه الميزة.

وعن قبيلته، قال : "أنا محسى دنقلاوى . جدى لوالدى من المحس ثم إنتقل إلى القولد وتزوج فيها . أما والدتى فهى أبا عن جد من المحس."

وعن هويته، قال: "أنا نوبى ، أتحدث المحسية والدنقلاوية. ثم كردفانى، على السكين. وعشت فى وسط النوبا فى جبال النوبا، فى أبوجبيهة. وتنقلت فى دارفور، ثم فى المديريات الجنوبية. وعشت فى مصر وغانا وألمانيا والآن في الولايات المتحدة." واضاف: "أنا من نتاج كل ماسبق . يوصفون كل شمالى بأنه "عربى مسلم." يكفينى ان أقول " انا نوبى "، لأن الإسم أشمل، ويضم كل السودان بثقافاته المتعددة ومصر من أقصاها إلى إدناها.



ثقافات مختلفة:



وعن تأثير الثقافة المصرية عليه، قال خير: " يجعل الإنغماس فى الواقع المصرى الفرد يتشرب من تيارات مختلفة. مصر منبع للثقافات، وهى خليط من الحضارة الفرعونية، هناك عادات لازالت تمارس. كما أن التيارات القبطية، والإسلامية من أمويين وفاطميين ومماليك وأتراك ، ثم فرنسيين وإنجليز كلها تركت آثارها واضحة فى مصر . ثم الشارع المصرى بروح النكتة المنغرسة فيه يجعلك تتفهم عمق التربة المصرية، فيصبح التفاعل جزء من الحياة اليومية، مما يحفز الذهن ويجعلك فى تفكير دائم لمواكبة مايجرى."

وعن تاثير الثقافة الامريكية عليه، قال : "أمريكا عالم آخر ، يجعلك تتعرف على إنسانيتك . فالناس سواسية أمام القانون فى ظل دستور يحمى الصغير والكبير . أمريكا بتعدد ثقافاتها "مجتمع متعدد الثقافات " تقرب لك العالم فى حيزك المكانى ، فأنت لاترحل لتعلم من هو الأوروبى أو اللاتينى أو الإفريقى أو الآسيوى . هنا تأتيك الثقافات على طبق ولك أن تلتهم جزء مما عليه أو تلتهمه كله فهذا يتوقف على مقدرتك وإمكاناتك! بمعنى آخر أمريكا تجبرك لتكون متحضرا بمعنى الكلمة . وهذا يكفى."



عائلته:



تزوج خير اميركية، "جنيفا"، وانجب منها بنتا، "قررت امها ان تسميها خديجة، تيمنا بزوجة الرسول". وبعد ان انفصل من "جنيفا"، تزوج سودانية: ايمان محمد الهادي قريب الله. والتي لديها بنت وثلاثة اولاد: لمياء تدرس علم النفس في جامعة جورج ميسون في فرجينيا. واحمد يدرس الطب في جامعة بوسطن، ومحمدالهادي وحسام في الثانوية.

قال خير ان اميركا "متعددة الثقافات، وتحترم الانسان كإنسان، وتفسح المجالات بلا حدود في التعليم والعمل والحياة." لكن، "لابد لها ان تقوم بدراسات لاعادة النظر في علاقاتها بدول الشرق الاوسط والدول النامية."

وان السودان "يتدهور، بالمقارنة مع الستينات والسبعينات من القرن الماضى، وذلك التدهور حل أيضا في القيم والعادات . والآن، صارت تحكمه القبلية وحاملوا السلاح، مما ينذر بمستقبل مظلم."

وانه، بالرغم من ذلك، يرى "الضوء فى آخر النفق المظلم." ويتمنى أن تكون الإنتخابات القادمة هى آخر مسمار فى نعش شمولية الحكم . واقترح مؤتمرا سنويا تدعى له الكفاءات التى هاجرت، لتقدم مالديها خدمة للوطن بدون النظر للإنتماءات السياسية.

وقال ان صلة اولاده بالسودان قوية، وتعلموا اللغة العربية بلكنة سودانية، ويزورن السودان من وقت لآخر.

aikheir@yahoo.com

mohammadalisalih@yahoo.com
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف nashi في 11th نوفمبر 2009, 14:44

سبحان الله اداوم علي قرات مقلاته في ساكدوsacdo.com وليس لي علم بان الرجل قد عاش في نفس المدينة التي ترعرت فيها وتنفس نفس الهواء!!!!
avatar
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 11th نوفمبر 2009, 15:32

نعم دكتور أحمد إبن عمنا الفاضل الطيب الراحل إبراهيم محمد خير جارنا في السوق وخال أولاد أخونا الأكبر خليل محمد علي ( الدنقلاوي ) والشقيق الأصغر للأخ الفاضل محمد إبراهيم محمد خير والذي تخّرج من جامعة بغداد وتقلد مناصب رفيعة في وزارة المالية ، وما طرق منا أحد باب مكتبة إلا وعلا البشر وجههه ،شخص لا تريد مفارقته أبدا ، ومتزوج من ناس الغول ببيت المال وله من الأخوات ثلاثة الكبري أم أحبابنا محمد وعبداللطيف خليل ومحمد وأحمد مفخرة حقيقة لنا وهم رجال في غاية الأدب والخلق الرفيع ولا غرو فهم أولاد الرجل الفاضل وعمهم الرجل الشهم الذاكرجعفر محمد خير.
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 17th نوفمبر 2009, 08:50

أعدت هذا البوست للمقدمة للتعرف على أحد أولاد أبوجبيهة
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرأت هذا الموضوع لدكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 18th سبتمبر 2010, 12:12

كما علمت من الأخ فضل أن دكتور أحمد يحاول الإنضمام للمنتدى ونسعى في تسهيل مهمته..... .




مصر الشقيقة والحساسية المفرطة ... بقلم: د. احمد خير / واشنطن
الجمعة, 17 أيلول/سبتمبر 2010 10:28


أثير لغط كثير حول خبرنية مصر إستثمارمليون فدان فى مشروع الجزيرة . وتداول الناس الرابط الإلكترونى على الشبكة العنكبوتية المنقول عن برنامج الساعة العاشرة مساءً الذى تقدمة الإعلامية القديرة الأستاذه/ منى الشاذلى من قناة دريم المصرية . فى تلك الحلقة تنادى الأستاذه منى الشاذلى على المزارعين والقادرين والباحثين عن عمل للتوجه إلى السودان حيث الأراضى الزراعية الخصبة التى فى إنتظارهم .
وسائل الإعلام المختلفة قد أشارت إلى أن حكومة السودان ممثلة فى السيد المتعافى قد تعاقدت مع وزاة الزراعة المصرية على إستثمار مليون فدان فى مشروع الجزيرة تخصص لزراعة القمح والذرة وعباد الشمس على أن يذهب المحصول إلى مصر لسد النقص فى تلك المواد وذلك بسعر يتفق عليه الطرفان فيما بعد ولايقيد ذلك بسعر السوق العالمى . كذلك تناول الموضوع برنامج " القاهرة اليوم " فى التليفزيون المصرى . ونتساءل: أين الإعلام السودانى ولماذا لم يوضح الأمرلمن يهمهم الأمر فى السودان . أن يطفح الخبر الآن ليس معناه أن الإتفاق جديد . لقد وصل فى العام الماضى بعض من الفلاحيين المصريين وقاموا بزراعة بعض الأراضى . بعد أن تم الإتفاق على زراعة 15 إلف فدان لتزيد الرقعة فيمابعد لتصبح مليون فدانا .
بالطبع لاغبارمن أن تتعاون كل من الحكومة السودانية والمصرية لمقابلة إحتياجات كل من البلدين لسد الفجوة الغذائية ، فقط ننادى بأن يتم ذلك فى العلن ولايكون عن طريق مفاجأة تبثها أجهزة الإعلام تنادى فيها على العمال المصريين للذهاب إلى السودان لتملك الأراضى الزراعية وأين فى مشروع الجزيرة الذى يتواجد فيه المزارع السودانى منذ أكثر من نصف قرن ! أين سيذهب المزارع السودانى ؟ هذا مالم يتطرق إليه أى مسئول ليوضح الأمر!
العلاقة بين مصر والسودان نريدها علاقة أخوة وإحترام متبادل بدون منغصاب لانعلم عواقبها على كلا الجانبين .
كنت أتوقع أن يقوم رئيس تحرير أية جريدة سودانية بأخذ زمام المبادرة بإجراء لقاء مع السيد المتعافى والسيد مدير مشروع الجزيرة وإتحاد المزارعين والسيد وزير الزراعة المصري لكشف الحقائق لشعبى وادى النيل أو على الأقل يكلف محرر من قسم التحقيقات بجريدتة للقيام بإجراء تحقيق يسلط الضوء على مايجرى بدلا من أن يترك الأمر للإجتهادات التى حتما ستؤدى إلى إستنباطات سلبية ختماً ستؤثر على العلاقة بين الشعبين التى هى فى الأصل متوترة بسبب الغموض الذى يلف أمر حلايب الذى لم يوضحه أحد للشعب السودانى ! حتى بعد أن خطب السيد الرئيس البشير فى جماهير شرق السودان قائلاً " حلايب سودانية " وإنتهى الأمر عند ذلك الحد ! كيف إذن هى سودانية والنشرات الجوية الصادرة عن أجهزة الإعلام المصرية توضح عدة مرات فى كل يوم حالة الطقس فى الأراضى المصرية ومنها حالات الطقس فى حلايب وشلاتين ! ألا يعتقد السيد الرئيس بأن الخطب الرنانة التى تدغدغ مشاعر الجماهير لاتقدم ولاتؤحر لأن الشعب فى النهاية يحتاج إلى حقائق أكثر من مجرد كلمات تقال! أين الحقيقة ولماذا لاتتناول الصحف اليومية السودانية هذا الأمر لمجرد توضيح الحقائق !؟ إن كانت هى فعلا المرآة الحقيقية للشعب .الجماهير تريد أن تعرف الحقيقة.والحقائق لن تؤثر فى العلاقات الأزلية بين الشعبين السودانى والمصرى . بل على العكس ستقوى من الروابط وستزيل الغشاوة من على أعين الجميع .
هناك مايجمع بين شعبى وادى النيل أكثر من مايفرق . لماذا لايعمل الجميع إذن للبحث عن مايقوى العلاقات المصرية السودانية الضاربة فى القدم بدلا من ترك الأمر لأهواء البعض مما سيؤدى إلى نتائج كارثية لاقدر الله .
نناشد الكتاب وأصاحب الرأى فى السودان من أولئك الذين شاهدوا حلقة الساعة العاشرة مساءً التى تدعو فيها الأستاذه/ منى الشاذلى المزارعين المصريين السفر إلى السودان لتملك الأراضى أو حلقة " القاهرة اليوم" أن يترووا قليلاً عسى أن يفتح الله على صحيفة سودانية تقوم بإجراء التحقيقات اللآزمة مع المسئولين فى البلدين لكشف الحقائق التى هى حتما ستزيد من وشائج القربى بين الشعبين الشقيقين . أو أن تستضيف قناة تليفزيونية مصرية كانت أو سودانية فى حلقة تجمع كل من وزيرى الزراعة فى كلا البلدين بالإضافة إلى مدير مشروع الجزيرة وإتحاد المزارعين لتوضيح الأمر وإلقاء الضوء على ماتم الإتفاق عليه من قبل الجانبين .
إن الغموض الذى تدير به الحكومة السودانية الشأن السودانى لايجب أن يستمر خشية أن يؤثر ذلك على العلاقات بين مصر والسودان . يكفى الغموض المتمثل فى كيفية جعل الوحدة جاذبة الذى صاحب إتفاق نيفاشا الذى أدخل الشعب السودانى بشقيه الشمالى والجنوبى فى دوامة لامخرج منها وليس أمامهم سوى أنتظار نتيجة إستفتاء تقرير المصير فى بداية العام القادم !
لتخرج السلطة إلى الجماهير معلنة سياساتها وتدع الحكم لها أو عليها وتتحمل النتائج بصدر رحب . الغموض لايحل قضية والصراحة هى التى دائما ما تدفع بالجماهير لمساندة الحاكم فى قراراته .
نحن نطالب بمزيد من التعاون بين مصر والسودان وحتما سيكون التعاون منفعة وخير وبركة على الجميع .
Ahmed Kheir [aikheir@yahoo.com]


avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 18th سبتمبر 2010, 23:14

استاذي أزهري .... أشكرك جداً لهذا التعريف الموثق ,,,بهذا الفذ الفطن ,,, نعم عرفناه وكفى,,,صراحه غلبني أكمل "وأقول شنو ياعمنا أبو الزهور" سوى أن أجتر بعض أبيات قصيدة أنا سوداني للشاعر الكبير محمد عثمان عبدالرحيم(مدينة رفاعة )قصيده أعتز بها كثيراً والتي يجب ان تكتب بالماس والذهب وتعلق علي جدران المتحف القومي السوداني لانها شامخه متفرده ,, فهي "تمثال القوافي" ,, تحكي أصالة وتفرد الإنسان السوداني محفوفة بروح الوطنيه.....
**
ايها الناس ايها الناس
أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن
حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن
ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن
نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لاضطهاد من امنوا
انا سوداني انا ,,,,, انا سوداني انا

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 19th سبتمبر 2010, 08:29

هذه يا فاتح أجمل قصيدة كتبت في التغني بالأوطان ... وفعلا تستحق أن تكتب بماء الذهب وتعلق في أستار كل وجدان سوداني ...

شكرا على حضورك المتميز ومرورك الباهي الجميل .... والتحية لدكتور أحمد في مهجره.
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميرسي أبو الزهور ...

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 19th سبتمبر 2010, 08:36

مرحب بأخي أحمد ...وهل هو شقيق علي محمد خير ...لقد تذكرت الآن أثنان من أولاد عمنا التاجر محمد خير ... جاركم حيطة بالحيطة ...والف مرحب بالدكتور ونفرش له الأرض ورود ...بل أنت :أخي الفاتح الصغير ... سوداني أصيل وهذا يكفي ...محبتي
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 19th سبتمبر 2010, 09:21

مرحب بدكتور احمد ومرحب بكل المبدعين من بلادي 000000سعداء جداً بتواجدك معنا في هذاالصرح العظيم فأهلاً بك في دارك
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق في 4th أكتوبر 2010, 16:57

أحمد إبراهيم محمد خير الشهير بأحمد قري... تعلمت منه الكثير طبعاً والده كان مستأجر دكاننا الذي بيننا وبين دكان عمنا صالح عبدالماجد الغبشاوي وكنا نجلس بقرب ضلفتي الدكان ونتونس وبث فيَّ حب عبدالكريم الكابلي وتعلمت منه ومن عبدالرازق الحاج لعب الطاولة وكان يمنعنا لعب أب قرقور أنا وبشير لأن الشكلة حتدور.. هادئ الطبع محب للقراءة كان يساهم في المسرح المدرسي لمدرسة أبوجبيهة الوسطى خاصة عندما كان بها الحلفاويان فوزي الفنان وأستاذنا توفيق محمد عثمان وأحمد فضل المولى رحم الله من قضى منهم نحبه ومن هو عائش في هذه الدنيا .

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 4th أكتوبر 2010, 17:20

يا شيخنا عثمان شاويش أغفر لي تأخري عنك .. دكتور أحمد إبن عمنا الرجل الفاضل الراحل عمنا إبراهيم محمد خير وهو جارنا اليمين دون خلط بعمنا الراحل علي محمد خير -جارنا من اليسار ووالد أخوانا وسجالتنا معتصم وعبد العزيز وأخوانهم وعمنا علي من أم درمان وتحديدا من القطينة التي سكنها أسلافهم وهم في الأصل من شمال السودان ..
أما عمنا إبراهيم محمد خير والد دكتور أحمد موضوع بوستنا أعلاه فهو أيضا من شمال الشودان قبل الإنفصال طبعا وهو أخ لعمنا جعفر محمد خير صاحب الدار البيضاء الواقعة على دبة الخور .. وصاحب الجنينة التي تقع بين جنينة عمنا سرالختم أورتشي وجنينة أبونا الخليفة محجوب ومقابلة لجنينة الحكومة التانية ( المشتل ) .. وعمنا إبراهيم والد دكتورنا أحمد وخال عمنا خليل الدنقلاوي ودكتور أحمد خال أولاد عمنا خليل كونة متزوج بكبرى بنات عمنا إبراهيم وشقيقة الدكتور أحمد

التحية لهم جميعا .. للذين رحلوا عن دنيانا ألف رحمة وللباقين طول العمر وصالح العمل
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تسلم ...ابو الزهور

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 5th أكتوبر 2010, 08:53


تصدق كده يا داب فهمت ...تفصيل هذه الأسرة العريقة ...وربنا يحفظهم جميعاً يارب ...والسؤال التاني : وين عبدالعزيز ومعتصم ؟؟؟
وكلمة جيران يافضل ...هذه كلمة هزت وجداني من الأعماق ..وقد تخيلت أنكم تتجاذبون أطراف الحديث ...في الوقت غير المضغوط بالعمل ...وتخيلت أخي بشير ...وكيف يثور حينما يلعب ابو قرور ...بشير الطيب القلب الحنون جداً ...تصدقوا ممكن أكون آخر مره شفته قبل 30 عاماً ...وتحياتي له أخ عزيز وغالي ...محبتي
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم في 5th أكتوبر 2010, 09:18

نرحب بالدكتور احمد ومشكور ابو الزهور على هذا التوثيق.
نعم ابو الزهور خالتنا فاطمه والدة ابناء خليل الدنقلاوى هى شقيقته الكبرى وسيده ابراهيم التى درست تحاليل طبيه بالعراق وعملت فى قسم أمراض الدم بمعمل استاك بالخرطوم وهى أيضا متزوجه من بيت المال وزوجها هو من ال الغول شقيق لزوجة شقيقها محمد ابراهيم وأخيرا فتحيه التى درست التجاره أيضا بالعراق وهى الان مع أسرتها الصغيره بالمملكه العربيه السعوديه(الطائف).
قصدت من هذه التوسعه فقط لأن ابو الزهور ذكر ان لدى دكتور احمد 3 اخوات وذكر واحده فقط....ربما لم تسعفه الذاكره.
تحياتى
avatar
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 5th أكتوبر 2010, 12:10

شكرا على هذا التعريف الوافى والله دى معلومات جديده علينا وعمنا خليل الدنقلاوى متعه الله بالصحه والعافيه هو المعروف لدينااما كل الذين زكروا فى البوست لا نعرفهم رغم ان الدناقله جيراننا 00الهيطه بالهيطه
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 5th أكتوبر 2010, 12:16

لا والله يا عوض وإنت الصادق أعرفهم مثل ما أعرف أسرتنا فردا فردا ولي ذكريات حلوة معهم جميعا وأولاد عمنا إبراهيم غاية في الرقي وخدمة الأهل وكنت لا أنقطع عن زيارة الرائع محمد في المالية
والموسسة العامة للعقارات وغير ذلك من الدوايين التي عمل بها في الخرطوم ولقد ذكرت ذلك فى مداخلة سابقة في أعلى البورد ولكن وددت تقديم لمحة سريعة للمرور على أسرة هي جزء من أسرتنا ونسيجنا وكانت لي مودة عريضة مع عمي إبراهيم ذلك الإنسان الراقي وكنت أصحبه في العصريات إلي جنينته في شمال غرب ابوجبيهة ..
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره في 10th أكتوبر 2010, 09:21

التحايا لك استازنا ابو الزهور وبقية الاخوان على هذه المعلومات القيمة والمهمة وهل هنالك علاقة بينه وبين محمد خير الذي كان يعمل في المحلج واظن انه قريب عمنا خليل محمد على الدنقلاوي وهل صحيح انه عمنا الدنقلاوي ليس دنقلاوي وانما من المحس
avatar
الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 10th أكتوبر 2010, 10:56

ابو ساره سلامات وينك طولت كده بعدين صاحبى صلاح وين بلقو تحياتى
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره في 10th أكتوبر 2010, 12:55

تحياتي لك أخي الوفي غريق وشكرا على سؤالك والله قطعتني عن المنتدى شوية مشغوليات وكمان دبرسة غربة لكن الواحد جد لما يغلبوا الشوق للحباك واهلها الغالين دائما يعود للمنتدى عشان يتنسم عبق البلد ويعود بالذكريات للايام الخوالي تحياتك لصلاح وصلت وهو بدوره بيسلم عليك كثيرا وسوف ينضم للمنتدى قريبا ان شاء الله
avatar
الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 1st يناير 2015, 13:36

نعم الفاتح عمنا خليل أخذ اللقب فقط من لكنة حديثة ولكنه ليس دنقلاوي وهو إبن أخت العم إبراهيم والد دكتورنا أحمد وزوج بنت الكبري أم ناس محمد وعبد اللطيف وأخوانهم
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st يناير 2015, 17:27

شكرا دكتور ازهري لرفعك هذا البوست من جديد


ومن الطرائف كان عمنا خليل الدنقلاوي يحب الجلوس ويستمتع بونسة عمنا الراحل حسين العجلاتي وكان محل حسين العجلاتي شجرة نيم كبيرة وظليلة امام دكان عمنا 


عوض عطية... المهم كانوا دائما ما يتجادلون ويتغالطون في ان كل واحد منهم يجيد الحديث والنطق بالعربية اكثر من الاخر


علاقاتنا معهم كانت علاقة اسرية  وعلاقة حب ووفاء وكانت ايام حلوة وجميلة


شكرا لجميع المتداخلين الذين اثرو البوست بمعلومات قيمة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 27th أبريل 2015, 13:12

أُعيد رفع البوست لتعريفكم ببروف أحمد ودعواتكم له بعاجل الشفاء
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تعرفونه ؟ دكتور أحمد إبراهيم محمد خير

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق في 27th مايو 2015, 11:35

اللهم يا شافي أشفه وأقل عثرته يارب العالمين.

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى