ابوجبيهه

خدمة جديدة تنافس بها جوجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خدمة جديدة تنافس بها جوجل

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 18th ديسمبر 2009, 22:06

مايكروسوفت والسفر عبر الفضاء من خلال شاشة الكمبيوتر
واشنطن: أصبح بإمكان متصفح شبكة الإنترنت السفر عبر الفضاء بمجرد ضغطة زر الفأرة الموصلة بجهاز الكمبيوتر، فقد أطلقت شركة "مايكروسوفت" خدمة "تليسكوب العالم" أو WorldWide Telescope" وهو موقع إلكتروني مجاني يسمح للزوار حول العالم، بالبحث والاستكشاف والإبحار في الفضاء.
ويوفر هذا الموقع worldwidetelescope.org الذي طوره مركز الأبحاث في مايكروسوفت، إمكانية مشاهدة صور من التليسكوب العملاق هابل ومن مركز المراقبة "شاندرا للأشعة" الذي تديره "ناسا" ومن "مسح سلوان الرقمي للسماء" الذي يوفر خرائط المجرات.
وسيتيح الموقع الجديد خاصية التجوال في الفضاء والاطلاع على مواقع في المدار الخارجي طورها فلكيون وأكاديميون، كما يمكنهم الانتقال من تليسكوب مراقبة إلى آخر وفق حاجتهم.
ونقل موقع شبكة سي إن إن العربية عن مؤسس "مايكروسوفت" بيل جيتس قوله إن تليسكوب العالم أداة جبارة للعلم والثقافة لأنها تجعل من الممكن لأي كائن اكتشاف الكون.
وبدو أن هذا الخطوة التى ا تخذتها مايكروسوفت جاءت كرد سريع لما أعلنته غريمتها جوجل عن عزمها عرض صور مباشرة للكواكب والنجوم والمجرات لمتصفحي الشبكة، حيث أفصحت الشركة عن نيتها بناء شراكة تقنيه مع مجموعة من العلماء الذين يعدون العدة لبناء تلسكوب مسحي عملاق لدراسة الفضاء.
ومن المقرر أن يبدأ هذا التلسكوب عمله الفعلى عام 2013 من على قمة أحد أعلى جبال التشيلي في أمريكا الجنوبية وقد صمم خصيصاً لـ "مسح" الفضاء عبر التركيز على نقطة معينة لمدة 15 ثانية، قبل الانتقال إلى أخرى، بشكل يضمن له تغطية مجمل قبة السماء كل ثلاث ليالي.
ويعقد العلماء آمالاً عريضة على هذا التلسكوب لرصد المذنبات القريبة من الأرض، كما لرؤية الانفجارات النجمية البعيدة، بالإضافة إلى دراسة ما يعرف بـ "الطاقة السوداء" التي يعتقد أنها مسئولة عن تزحيم توسع الكون.
يذكر أن جوجل تقدم حالياً على موقعها خدمة الخرائط المفصلة للأرض والقمر والمريخ، وستكون معطيات التلسكوب الجديد، إضافية نوعية لها.
كما قامت جوجل أيضاً بطرح نسخة جديدة من برنامج Sky، كجزء من برنامجها الشهير جوجل إيرث، والتي تتيح للعلماء والطلاب وهواة مراقبة النجوم و إستكشاف ملايين النجوم والكواكب والمجرات من حولهم.

وتتيح نسخة البرنامج المحسنة مجموعة واسعة من الخدمات الجديدة، بدءًا من التحديث المستمر للمعلومات الخاصة بالمجرات والأحداث الفلكية ووصولاً إلى الخرائط التاريخية والجولات الافتراضية للقبة الفلكية.
لقطة من برنامج جوجل إريث وتشمل نسخة البرنامج الجديدة الأحداث الفلكية الراهنة وأحدث المعلومات حول المسارات والتطورات السماوية مثل المذنبات والكويكبات، من خلال صور من الأقمار الصناعية الخاصة بالمراصد الفلكية وبمختلف الموجات اللاسلكية الفلكية، بما فيها الصور الملتقطة بواسطة الأشعة السينية وبالأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية.
وأهم إضافة للنسخة الجديدة هي التسجيلات الرقمية المضغوطة عن النجوم والمجرات والأحداث الفلكية المقبلة، علاوة على جولة فلكية كبرى تصحب متصفح البرنامج في رحلة مثيرة إلى 100 من المواقع الفلكية المفضلة، وإلى صفحة لهواة الرصد الفلكي تصطحبهم في جولة ممتعة عبر مساهمات مستخدمي البرنامج في جميع أنحاء العالم.
وتعد خدمة "جوجل سكاي" عبارة أداة للسفر الافتراضي عبر الفضاء حيث يتمكن متصفح شبكة الإنترنت من السفر عبر الفضاء من خلال استخدام الفأرة الإلكترونية الموصلة بجهاز الكمبيوتر، من خلالها يتابع الأجسام الصغيرة الطائرة في الفضاء، بالإضافة إلى النجوم والكواكب، وجميعها تأتي من مرصد الفضاء "هابل" ومصادر أخرى.


الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى