ابوجبيهه

ما معنى " جندر" ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما معنى " جندر" ؟؟

مُساهمة من طرف الحاج عبدالرازق الحاج الب في الأربعاء فبراير 17, 2010 8:16 am

ما معنى " جندر" ؟؟ يرجع الفضل في إستخدام مصطلح "الجندر" إلى منظمة العمل الدولية وهو مصطلح يشير إلى العلاقات والفروقات بين الرجل والمرأة التي ترجع إلى الإختلاف بين المجتمعات والثقافات والتي هى عرضة طوال الوقت للتغيير..
ومصطلح "الجندر" لا يعد بديلا" لمصطلح " الجنس" الذي يشير بدوره إلى الإختلافات البيولوجية بين الرجال والنساء.. وبمعنى آخر فإنه يمكن إستخدام مصطلح الجنس في التعدادات الإحصائية أما " الجندر" فيستخدم في تحليل الأدوار والمسئوليات والحاجات الخاصة بكلا من الرجال والنساء في كل مكان وفي أي سياق إجتماعي..
الأبحاث الحديثة تؤكد على أن "الجندر" أصبح يعنى بما هو أبعد من الإطار الجنساني ليصل إلى المدى الذي يعني فيه بالعلاقات الإقتصادية كما أن التعريفات الجندرية جماعية ومجزأة وغير ثابتة. فالجندر عادة ما يتعلق بالديناميكيات الاثنية والطبقية..
ما معنى المساواة الجندرية؟
المساواة الجندرية تعنى أن لا تعتمد الحقوق والمسئوليات والفرص المتاحة للنساء والرجال على كونهم ولدوا ذكوراا" أم أناثا" ..؟ والمساواة الجندرية تعني أيضا" أن التوزيع المتساوى للمقدرات الإقتصادية يجب أن يفهم في إطار التوزيع المتساوى للفرص والقدرة على التأثير والقوة الإجتماعية.
ما معنى العدالة الجندرية؟
العدالة الجندرية تعنى العدالة في التعامل مع كلاً من الرجال والنساء بناء على الإحترام الكامل لإحتيجاتهم. ربما يتضمن ذلك تعاملات عادلة أو تعاملات مختلفة لكنها تعتمد على المساواة في الحقوق والمكتسبات والحريات المدنية والسياسية وكذلك الفرص.
ما معنى جندرة الاتجاهات السائدة ؟
جندرة الإتجاهات السائدة هى العملية التي يتم من خلالها مراعاة إدراج النساء والرجال في كافة عمليات التخطيط بما في ذلك صنع التشريعات والسياسات والبرامج في كافة المناطق وعلى كافة المستويات. أنها إستراتيجية جعل إهتمامات وخبرات الرجال والنساء عناصر أساسية في تصميم وتنفيذ وتقييم السياسات والبرامج في كافة السياقات السياسية والإقتصادية والإجتماعية بما يضمن أن مسألة إستفادة الرجال والنساء بشكل متساوى أو غير متساوى من هذة السياسات والبرامج لن تكون محل نقاش.
ما هو التحليل الجندري؟ التحليل الجندري هو إداة تحليل الفروقات بين الرجال والنساء مع مراعاة خصوصية الأنشطة والظروف والإحتياجات والوسائل التي تؤثر في تحكمهم في الموارد وكذلك وسائل الإفادة من التنمية وإتخاذ القرار. أن التحليل الجندري هو الأداة التي يتم بواسطتها دراسة الروابط بين هذة العوامل وغيرها في أوسع السياقات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والبيئية. أن التحليل الجندري يتطلب ، أولا" تجميع كافة المعلومات الجنسانية غير المترابطة وكذلك المعلومات ذات البعد الجندري المتعلقة بالسكان. أن التحليل الجندري هو الخطوة الأولى نحو قياس ورصد مدى تحقق العدالة على أساس الجندر في المجتمعات..!

الحاج عبدالرازق الحاج الب
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى " جندر" ؟؟

مُساهمة من طرف طارق كمبال في الجمعة فبراير 19, 2010 6:40 am

محاضرة قيمة يا الحاج حقيقة بعض المصطلحات نسمعها ثم لانعي ما ترمي اليه بالتحديد كما لكل علم مصطلحاته التي تعالج موضوعاته
نتمني ان نقدم مصطلحات تخصصاتنا للمنتدي مثلما قدمت انت و شرحت لتعم الفائدة
وانا متأكد سنحتاجها في يوم من الايام
دمت اخي العزيز

طارق كمبال
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما معنى جندر ؟

مُساهمة من طرف الجيلي حمودة صالح في الأربعاء مارس 03, 2010 2:11 am

هذا الموضوع حديث جداً ولكن يجد أصله في ثقافة الانجليز التي تشرح الكلمة gender بمعنى النوع البشري ذكر كان أو أنثي . وجرى استخدامه بعد مؤتمر السكان في القاهرة عام 1994 م ومؤتمر قمة الأرض في بكين 1995م للدلالة على تحليل الروابط وتداخلات قدرات الرجل والمرأة بهدف ابراز دور المرأة ومساواتها مع الرجل في الحقوق والواجبات مع الاعتراف باختلاف وظائف الأعضاء لكل منهما . بكلمة واحدة الهدف منه محاربة أشكال عدم التوازن في العلاقة بين الرجل والمرأة وايجاد صيغة لتبادل الأدوار والغاء كافة الفوارق التي من شأنها أن تنتقص من حقوق المرأة .

الجيلي حمودة صالح
عضو نشط
عضو نشط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى