ابوجبيهه

التعامل التربوى مع الطفل العصبى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم في 21st فبراير 2010, 10:19

سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد ، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا ، وعماد ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، وبهم نصول عند كل جليلة ، فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا فأرضهم ، يمنحوك ودهم ، ويحبّوك جهدهم ، ولا تكن عليهم قفلا فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك. فقال له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت من قلبي له ما كان فسد.

بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا ، و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق عليهم من عطفنا وحبنا ، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب ، حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه .
فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل نواحيه الصحية والنفسية ، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوك مكتسب ، بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته ، وتنمية شخصيته ؛ لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها ، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات ، والمهارات ، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي -إيجابا وسلبا – وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك ، وكما قال الشاعر أبو العلاء المعري :
وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ
ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال . ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل .


أولا : تعريف العصبية :

هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما ، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين .


أسباب العصبية لدى الأطفال

يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين :
1.أسباب عضوية ( مَرضية )، مثل :
- اضطرابات الغدَّة الدرقية .
- اضطرابات سوء الهضم .
- مرض الصرع .
وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه ، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .
وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :
2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : -
- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .
- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .
- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
- القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .
- الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار .
- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
- هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا .
مظاهر العصبية لدى الأطفال
- مص الأصابع .
- قضم الأظافر .
- إصرار الطفل على رأيه .
- بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .
- كثرة المشاجرات مع أقرانه .


خطوات العلاج

1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق .
2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .
3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية .
4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .
5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد عطيته .
6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه .
7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا.
8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء .
9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدم الإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية .
10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .
avatar
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 21st فبراير 2010, 13:34

بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا ، و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق عليهم من عطفنا وحبنا ، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب ، حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه
نعم يا أستاذ بس مرات يخليك تعضي أصبعك...... بدلاً من ضربه أو الصراخ في وجهه

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم في 21st فبراير 2010, 16:15

لا علينا الا ان نصبر لأننا كنا كذلك.
شكرا على مرورك يا راقى
avatar
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تسلم ... اخي ... إنت عزيز وغالي

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 22nd فبراير 2010, 10:00

مواضيعك دائماً رائعة كشخصك الرائع ... تسلم ... محبتي ..
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم في 22nd فبراير 2010, 10:23

تسلم ابو علياء......... أشكرك على المرور
avatar
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 22nd فبراير 2010, 11:02

التحية لك ايها المربي -كل انتقائك كان مفيد وجميل
تحياتي وتقديري
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم في 22nd فبراير 2010, 11:12

شكرا الحبيب ول نويه.......... مرورك صافى
avatar
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاركة الأخت أم ضياء نادية محمد أحمد ..... مع التحية لها ولكم جميعا

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 24th فبراير 2010, 07:51

بسم الله الرحمن الرحيم




إضافة الي موضوع التعامل التربوي مع الطفل العصبي .

الموضوع مميز ومفيد كثير ...ولي إضافة أرجو أن تنال رضاكم .

معالجات تربوية :

1/ تجنب إطلاق الأسماء التي تحمل دلالات سـلبية ، فلا تنعتهـم بالاحمـق اوالكسـول أوالأبله أو أسماء غير محترمة من شأنها أن تحط من قدرهم وعليك أن تركز علي الحلول بدلاً من توجيه اللوم لهم .

2/ينبغي أن تفصل الفعل عن فاعله حين تتعامل مع سلوك أطفالك حيث توضح مثلاًًً

أنك تحبهم لكنك لاتحب عبثهم بشخبطة الجدران ، وعليك أن تتذكر أن الأخطاء تعد

فرصاً ليتعلم منها أطفالك وتنضج عقولهم ولاتعد عيباً في شخصياتهم .

3/عليك أن تصنت إلي أطفالك بجدية لأنهم يكونون أفكارهم وآراءهم ذات أهمية .

4/لا تبالغ في الإطراء والمديح . إن المديح ربما يصلح في حالة سير الأمور بشكل

جيد حيث يكون الطفل ناجحاً لكن أطفالك ربما يتحولون إلي متسولي استحسان الآخرين . ومعني ذلك أن يعتقد الأطفال أنهم علي مايرام إذا ما أخبرهم شخص أنهم كذلك وإذا بالغت في استخدام المديح فماذا تفعل عندما يفشل طفلك وهو الوقت الذي تكون في أشد الحاجة إلي التشجيع .

5/ لا تعقد مقارنات بين الأطفال بعضهم البعض . فكل طفل له شخصيته المختلفة والمنفردة ويجب أن يتم تقديره وتمييزه بغض النظر عن أسلوبه.

6/خصص وقتاً تقضيه مع كـل طفــل على حدة مذكراً إياه بتيمزه ومدى إعجابك بصفاته الجيدة و المنفردة.

7/لاتفاضل بين أطفالك.

ينبغي أن تكون سريع الإحســاس بالمواقف التي يشعر فيها طفلك بانحطاط قدره بواسـطة إخوانه و مدرســيه وزملائه في الفصل و أصدقائه وباقي أفراد الأسرة.

وعليك أن تتحدث مع أطفالك حول مشـاعرهم و تشاركهم مشاعرك.وتخبرهم بأن

ما يقوله الأشخاص أو يفعلونه ويحط من قدرهم يرجع إلى نقص في شخصه قائلها أو فاعلعا ولا ينس أطفالك في شئ.

8/ ربما تقرر ان تنقل طفلك من فصله الدراسي إذا ما كان مدرسه يستخدم أساليب تؤثر سلباً على تقديره لذاته (التهذيب الإيجابي من الألف إلى الياء).



أبوظبي 23/2/2010





أم ضياء
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 24th فبراير 2010, 13:04

لكم التحية عم ازهري والخالة نادية علي هذه الاضافة التربوية المفيدة
دمتم
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم في 24th فبراير 2010, 16:11

اضافه ذات مدلولات كبيره......... استفدنا منها لاشك.
شكرا ابو الزهور.
شكرا ام ضياء
avatar
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل التربوى مع الطفل العصبى

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 24th فبراير 2010, 16:17

شوق بحر ودموع مطر وينك يا ابو السيد الطولة دي ارجو ان تكون عافية
دمت
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى