ابوجبيهه

فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في الأربعاء فبراير 24, 2010 11:48 am

نحن من جيل الخــلاوي فقد فتحنا اعيننا على اللوح والقلم والدواية ,,, أنا أذكر اننا قبل الإبتدائي درسنا على يد شيخ ازهري( خريج الأزهر الشريف) ولكنه فكي ركركه ... حفظت ما أستطيع على يديه ,,, وفي آخر كل جزء نرسم على اللوح الشــرافة......أما أبناء هذا الجيل فالروضه مرتعه فيها تتفتح قريحة الطفل بمجموعة من القيم الجميلة حيث أن الطفل في أغلب الأسر حين يبلغ من العمر ثلاث سنوات مشاغباً لدرجة تجعل أمه تعاني الأمرين من نشاطه الزائد في بعثرة الملابس وتشتيت الأدوات، بحيث لا يعرف أحد أين رماها هذا الطفل، ما يدفع أفراد أسرته لرفع أغراضهم عالياً لئلا تصلها يد طفلهم المشاغب.ولكن مهما فعلوا فإنه سوف يفعل ما يريد.
كثير من الأمهات تلجأ إلى تسجيل أطفالها في هذه السن بإحدى رياض الأطفال حتى يتمكن من تفريغ جزء من الطاقة الهائلة التي تختزن بجسمه، ففي الروضة هناك يجد اللعب واللهو، ما يجعله يندمج مع رفاقه في بهجة وسعادة.
الفوائد التي يجنيها الطفل من انضمامه إلى رياض الأطفال:
1- تنمي فيه روح محبة ومعرفة العلوم والآداب وكل المعارف الإنسانية ممثلة في أهم ما يمكن معرفته ممثل في البيئة التي من حوله من أنهار، جبال، ووديان إلى جانب القرى والمصانع.
2- نيل الطفل الثقة في نفسه، حيث يبتعد عن العناية المركزة من جهة أمه وإخوته الكبار- ففي الروضة يستطيع التعامل مع الآخرين بمفرده.
3- يتعلم كيف يحترم نفسه ويحترم الآخرين من حوله ممثلين في المعلمات وزملائه الأطفال.
4- حينما يصبح عمر الطفل خمس سنوات يتعلم الطفل بالروضة الكثير، بحيث يصبح قادراً على إدارة كل شؤونه الخاصة وفي عمر السادسة يكتمل لديه عامل الوعي الذاتي.
كما يصبح لدى الطفل عند بلوغ سن (5-6) سنوات رغبة شديدة في حب المعرفة والاضطلاع بما يجري في العالم من حوله، فيحاول إتقان القراءة والكتابة، ولاسيما أنه يرى والداه يقرآن الكتب والمجلات المصورة التي يحاول تصفحها يومياً.
5- مسايرة كل النواحي الاجتماعية بالمجتمع الذي أصبح يعيش فيه، إذ يجب أن يثق في نفسه وإمكاناته، وأن يثق في مقدرته الجسمانية بممارسة جميع أنواع الرياضة والألعاب الموجودة في الروضة وبكفاءة تامة دون خوف أو مهابة.
6- المقدرة على الاتصال بالآخرين من رفاقه بالروضة، بحيث يستطيع مخاطبتهم والتعامل معهم.
7- مقدرة الطفل على تعلم تباين الألوان والأشكال، بحيث يدرك أن هذا اللون كذا وأن هذا الشكل مربع وذلك مستطيل – وأن يدرك حجم الأشكال والمقادير التي تحتوي عليها تلك الأشكال.
8- يجب أن يتعلم الرسم، ويمكن أن يبدأ بوضع الأشكال أمامه ثم رسمها، ومن ثم تبعد هذه الأشكال ليرسمها من خياله وهكذا.. وبعد إجادة عملية الرسم المقلد يمكن أن يعتمد على تخيله للأشكال دون أن يراها أمامه.
ما هو نوع التنافس الذي يجده الطفل في الروضة؟
يجب أن يتعلم الطفل أساليب المنافسة الحرة الشريفة، بحيث تحاول المعلمة إجراء بعض المسابقات الرياضية التي تنمي فيه روح المبادرة والتنافس الحر، كإجراء منافسة في الركض، أو في أداء الألعاب بسرعة أكبر وهكذا.
في سن الخامسة يتعلم الطفل بداية قراءة الحروف ومن ثم القراءة والكتابة، يجب أن تنمي فيه الروضة كل جوانب المعرفة من أجل تأهيل الطفل لمستقبل مزدهر.
تأهيل الطفل بإدراك كل أنواع الفنون وكبار الفنانين من الرسامين والموسيقيين إلى جانب كبار الكتاب والمؤلفين لمختلف الكتب الأدبية والعلمية إلى جانب معرفة المشاهير من كل الجوانب التي تثري الحياة الإنسانية.
يجب تنمية روح التقليد لدى الطفل بأن يتمنى أن يصبح كالمؤلف كذا، وهكذا حتى يتولد لديه الشعور بالطموح منذ نعومة أظافره.
دور الوالدين في إكمال الدور الذي تضطلع به الروضة:.
1.يجب أن يشعر طفلك بأنك متابع أعماله بالروضة، يمكنك إجراء حديث معه يومياً عما فعل في الروضة، فإنه يرتاح جداً لهذا السؤال، حيث يستطيع أن يحكي لك ما حدث له مع رفاقه، ويمكنك سماعه، ثم عرجي على سؤاله عن الحروف والكتابة ومن ثم اعملي له اختباراً وهكذا.
2. اقرئي لطفلك ليلاً بعض القصص الوطنية وعن أبطال حرروا الوطن، عن أعظم المؤلفين، أعظم الساسة، أعظم الشعراء... الخ، اقرئي له هذه القصص ومن ثم بعد أسبوع مثلاً حاولي اختباره بأن تقولي له احكِ لي قصة المؤلف العظيم مثلاً "العقاد" حتى تعلمي هل هو يتذكر ما حكيته له سابقاً.
3. حاولي تقوية الجانب الحسابي لدى طفلك، كأن تمنحيه عشرين ريالاً ليشتري مثلاً حلوى بثلاثة ريالات، وقولي له كم سوف يتبقى لك – فإذا كان رده صحيحاً ستطمئنين إلى أنه جيد في الحساب وهكذا.
4. شجعي طفلك على ملاحظة كل الجوانب العلمية في الحياة والمجتمع الذي تعيشين فيه، شجعيه على الإحساس بكل ما حوله من مظاهر علمية بالمنطقة، حاولي أن تلقي على طفلك بعض الأسئلة العلمية مثلاً: كيف تنزل الأمطار؟ كيف تتكون السحب؟ ما هي السحب أصلاً ومن أي مادة تتكون؟ إذ يمكنك تعليمه كيف تتكون تلك السحب وكيف تتجمع لتنزل أمطاراً.
5. يمكنك تعليم طفلك النواحي الاجتماعية باصطحابه لبعض الأماكن العامة، مثلاً نادي فريق الكرة، النادي الثقافي، ومن ثم تعليمه كيفية التصرف هناك، إذ عليه أن يعلم أنه أحياناً يتوجب عليه الصمت حينما يكون هنالك محاضرة وأحياناً أخرى يمكن أن يتكلم حينما لا يكون هنالك محاضرة.
6. شجعي ابنك على النواحي الإبداعية، حيث يجب تزويده بكل أنواع الألوان حتى يستطيع ممارسة الرسم وكذلك شجعيه على أداء أي عمل تشعرين أنه يرغب في أدائه سواء أكان فنياً أم عملياً كحب تفكيك الأجهزة ومحاولة تجميعها وهكذا.
7. الجوانب الرياضية على جانب كبير من الأهمية، وبالتالي يجب تشجيع ابنك على اللعب مع أبناء الحي الذي تسكنين فيه، فالرياضة تنمي فيه الجوانب الاجتماعية والسلوكية بحيث يصبح له أصدقاء يؤازرونه في السراء والضراء.
8. نمي في طفلك عادة العمل المنزلي سواء بمساعدتك بالمطبخ أو بإصلاح بعض الأدوات ممثلة في الكراسي أو المناضد المكسرة، أو بإصلاح حائط مشقوق أو غرفة محتاجة لإصلاح السقف، إذ يجب أن يتعلم الطفل أن هنالك بعض الأشياء بالمنزل يجب إصلاحها داخلياً، وألا يركن لإصلاح الأشياء الصغيرة لشخص آخر لان ذلك ربما يأخذ وقتاً طويلاً، وقد يكون هذا الشخص مشغولاً– فماذا يعمل؟
9. يجب أن يعلم الوالدان طفلهما أسلوب الصراحة حيث يجب إخبارهما بكل ما يحدث له في الروضة، كما أنه عليهما أن يستدرجاه لإبداء رأيه في معلمة الروضة فإذا أظهر أي امتعاض من أي جانب من الجوانب يجب إخبار معلمة الروضة برأيه حتى تحسن وتجيد أسلوب عملها، إذ إن الوالدة يجب أن تكون صريحة مع معلمة الروضة، فالاثنتان تنشدان الرقي والتقدم للأطفال.
تنمية الفكر التخطيطي لدى الطفل:1- يجب أن تساعدي طفلك على وضع جدول للمذاكرة اليومية، ومن ثم جدول أسبوعي لمراجعة المواد مجتمعة.
2- يجب اختيار ساعة محددة بحيث لا تتناقض مع أوقات اللعب أو موعد برنامج مشوق بالتلفاز حتى لا تشوشي على طفلك عملية المذاكرة، بحيث يكون ذهنه منحصراً في المذاكرة فقط.
3- شجعي طفلك على عملية اتخاذ القرار، خصوصاً في الأشياء التي تهمه، شجعيه حتى ولو كان القرار خاطئاً، لأنه سيدرك بعدها أنه يجب قبل أن يتخذ قراراً عليه مراجعة كل الجوانب التي لها صلة بقراره وبضرورة التخطيط أولاً، كما يجب عليك نقده نقداً هادئاً حتى يدرك أنه أخطأ وعليه دراسة كل قرار يتخذه قبل البدء في تنفيذه.
4- حاولي تعليم طفلك بعض الألعاب التي تنمي فيه جانب الحس اللغوي – مثلاً: اطلبي منه ومن إخوته تعيين كلمة تبدأ بحرف (ب) مثلاً على أن تكون: فاكهة – خضار – حيوان – اسم إنسان – اسم بلد – وهكذا........ الخ.
إن مثل هذه الألعاب تنمي فيه جانب طلب المعلومات، حيث إذا سمع أي كلمة جديدة مثلاً – بغداد – الخرطوم _ ابوجبيهه في أسماء البلدان فيسأل أين تقع أبوجبيهه يا ماما– فتجيبينه، وهكذا فإن المعلومات تنهمر عليه وهو يلعب وعادة ما يكون ذهنه متفتقاً للمعلومات وهو يلعب.
أيها الأب وأيتها الأم إذا دققتما في هذه الإرشادات تجدانها بسيطة في معانيها، ولكنها تعتبر كبيرة جداً بالنسبة للطفل، حيث إنها تدفعه لعملية النضج المبكر، وكلما نضج الطفل مبكراً كلما استفاد منه المجتمع بصورة أكبر.

هذه بعض الأشعار التي يترنم بها الأطفال :
نشيد عن الأم:
أمـي ربـةُ بيـت .....أمي ماأحلاها
كـيف البـيتُ يكووووونُ .....لأأعرِف ُلولاها
أنسى حتى نفسي ......لكن لا أنساها
وكما هي ترعانا ...واللهِ سنرعاها

نشيد عن الأعداد
الواحد هو ربي أثنين ماما وبابا
ثلاثة هما أخواني أربعة هما أصحابي
خمسة أصابع يدي ستة أقوم من نومي
سبعة أروح مدرستي ثمانية أدخل فصلي
تسعة ابدأ درسي عشرة ألعب وأجري

نشيد عن الأشكال الهندسية
أنا الصديق المستطيل
اسمي على رسمي جميل
صديقتي مدورة
سميتها بالدائرة
لي صاحب مثلث
وآخر مربع
أشكالنا محببة
لطيفة مرتبة

انشودة عن الألوان
قلمي الأزرق
يرسم زورق ..
وسماء بها شمس تشرق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قلمي الأحمر
أخذ المنظر
لون كل الورد الأحمر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قلمي الأصفر
نظر ..
وفكر
أين مكان اللونالأصفر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!

نشيد عن الســمكة
سين سمكة تهوى الحركة***تجـري تسبح تقفز تمرح
تتنفس من غير هــواء***دون عنـاء تحت الماء
يصطاد الصياد السمكة***بالسنارة او بالشبكة
وانا آكل لحـم السمكة*** لما انزع منه الشوكة

الشمس
شين شمس حين تنير ***تمنحنا دفئـا وضيـاء
تشرق في الدنيا بالنور***وتضئ سحابا وسماء
جعل الله الشمس ضياء***تسعدنا صيفا وشتاء

عــلــم
عين علم فوق القمم***رمز بلادي بين الامم
عند جهادي*** احمل علمي
راية ديني انا احميها***ادعو ربي ان يعليها
وبروحــي دومــا افديـها

كعبــة
كاف كعبة بيت الله ***يحميها الله ويرعاها
أستقبلها كل صلاة ***وأطوف بها أدعو الله

مـركب
ميم مركب فوق الماء ***يحمل ناسا أو أشياء
يجري برسوخ وثبات***بشراع أو بالآلات

نخــلــة
نون نخل في البستان***يععطي بلحا مثل السكر
وله سعف كالأغصان***نصنع منه حصير أصفر
نون نخل ما أجمله***يزهـو في وسط الصحراء
وله جذع ما اطوله***لا يشكو من نقص الماء

الخضاراحـنــا الـخـضــار*** مـيـن زيـنـا مـيـن
فـيـنــا مــعــادن*** فـيـنـا فيـتـامـيـن
خـــس وطـمـاطـم*** فـلـفــل جــــزر
نـحـمـي الأسـنــان*** نـقــوي الـنـظــر

الأرنب
قفز الأرنب..
خاف الأرنب.
كنت قريبًا منه ألعب
أبيض أبيض مثل النور..
يركض في البستان يدور..
يبحث عن ورقات خضر..
يخطفها كالبرق ويجري
ياموجا من فرو ناعم

الحواس الخمسة
نحن الحواس الخمـــسة*** شـم وذوق ولمســة
هيـــا اسمعونــــا *** هيـــا انظـــروا
نحن الحواس الخمســـة *** نحن الحواس الخمــسة

الرمل
رمل احمر رمل اصفر رمل ابيض يااطفال
هيا سيروا نحوا الشاطئ فوق الرمل وتحت سماء
هيا سيروا نحوا الشاطئ فوق الرمل وتحت سماء
هيا نبني نبني ونهدم نبني قصورا من خيال
هيا نبني نبني ونهدم نبني قصورا من خيال

الوضوء
بسم الله أنا أتوضأ
وبها يومي دوما يبدا
اغسل وجهي واليدين
امسح رأسي والرجلين
لا أسرف أبدا في الماء
فتقبل ربي دعاء

ماما ماما
ماما ماما
يا أنغامًا
تملأ قلبي..
بندى الحب
أنت نشيدي
عيدك عيدي
بسمة أمي
سر وجودي
توقظني ماما
بالفجر
يدها الحلوة
تمسح خدي

بابا بابا
بابا بابا يومك طابا
دمت ربيعًا .. دمت شبابًا
لي ولأجل .. الوطن الغالي
يعمل بابا دون مِلال
بابا يتعب حتى نكبر
وطني الأكبر .. وطني الغالي

..................مع خالص تقديري

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في الخميس فبراير 25, 2010 9:52 am

نحن من جيل الخــلاوي فقد فتحنا اعيننا على اللوح والقلم والدواية ,,, أنا أذكر اننا قبل الإبتدائي درسنا على يد شيخ ازهري( خريج الأزهر الشريف) ولكنه فكي ركركه ... حفظت ما أستطيع على يديه ,,, وفي آخر كل جزء نرسم على اللوح الشــرافة......أما أبناء هذا الجيل فالروضه مرتعه فيها تتفتح قريحة الطفل بمجموعة من القيم الجميلة حيث أن الطفل في أغلب الأسر حين يبلغ من العمر ثلاث سنوات مشاغباً لدرجة تجعل أمه تعاني الأمرين من نشاطه الزائد في بعثرة الملابس وتشتيت الأدوات، بحيث لا يعرف أحد أين رماها هذا الطفل، ما يدفع أفراد أسرته لرفع أغراضهم عالياً لئلا تصلها يد طفلهم المشاغب.ولكن مهما فعلوا فإنه سوف يفعل ما يريد. كان الله في عون الأمهات أولاً ثم الآباء , على الآباء التوجيه و الإلتزام بالتعليم قبل المدرسي

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

مُساهمة من طرف طارق كمبال في الخميس فبراير 25, 2010 8:14 pm

موضوع جميل يا الفاتح فقد تحدثت عن اهمية التعليم قبل المدرسي لاسيما الروضة والوسائل التي تكسب الطفل ثقتة بنفسة واحترام نفسه والاخر
موضوع جميل جدا

(فكي ركركه ... ,,, وفي آخر كل جزء نرسم على اللوح الشــرافة......) قلبتني يا الفاتح معاني ركركة والشرافة
اشكرك يا استاذ

طارق كمبال
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

مُساهمة من طرف زهيرحسن السيد في الجمعة فبراير 26, 2010 3:41 am

شكر ايها الفاتح ...والله دوما نجد انفسنا نكرر مواضيعك عند دخولنا المنتدي ...تاتينا بالدرر...
بعدين رياض الزمن دا خمسة نجوم ...
نتزكر روضة ابوجبيهه ..التي اصبحت الان مركز صحي ...والاستاذه امنة مرحوم ...وعلي ماأعتقد احدي بنات عمنا كاموكه ...
واتزكره عن الروضة جزء من نشيد ...
ماما التومة ادتنا علوم وقالت لينا كلام مفهوم
,,,,,,,,,,,,,,,,و
لمن كنت صغير بلعب بالتراب ماما لبستني الجزمه والشراب ...
الزمن دا مافي تراب ...رياض اسكت ساي ...
تحياتي

زهيرحسن السيد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في الجمعة فبراير 26, 2010 7:18 am

لك التحية اخي الفاتح علي هذا الموضوع القيّم كالعادة كل مواضيعك نيرة ومفيدة ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
تعد مرحلة رياض الاطفال من المراحل الهامة والاساسية بالنسبة للاسرة والمربين وللطفل حيث انها تعد بداية تشكل الحدود والخطوط الاساسية لشخصية الطفل واهتماماتة وميولة وتتفتح قدراته وتتكون مهاراته حيث يبدا في اكتساب اساليب التكيف الصحيحة مع البيئة الخارجية، ويبداء يتعلم فيها الطفل مجموعة من المفاهيم ابتداء من المحسوسة الي المجردة وبشكل تدريجي حسب مستوي كل طفل، وتقود هذة المرحلة الي اكتشاف مواهب قد تكون كامنة في ذات الطفل وبالتالي تعمل الروضة علي انمائها بالتواصل مع الاسرة علي انمائها وتعزيزها لخلق شخصية تتمتع بجوانب ايجابية لنخرج بجيل صاعد، ولا ننسى أهمية دور الاسرة في هذة المرحلة وضرورة فهمها لخصائص هذه المرحلة
ولتتيح الجو المناسب بما فية من علاقات ومواقف مليئة بالخبرة ليتسني لها تنشئة اطفالها تنشئة سليمة

دمت

محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد رياض الأطــفال ... والتعليم ماقبل المدرسي

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في السبت فبراير 27, 2010 12:42 am

أخي زهير : لك التحية ,, رغم جديتك في وقت الجد , وفي وضع يحتمه الموضوع والمقال , إلا أني أكتشفت في داخلك طفل لذيذ يحبــو ويتشابى ,, ما اروع هذه المرحلة و إنشاء الله تشوفها في اولادك ,,,
حديثك عن رياض الأطفال صريح ومحتــاج وقفة جادة من الجهه التي تنسب ليها رياض الأطفال في الحباك و" بارك الله" في بت أبوي مرحوم التي أفنت عمرها في الروضــة.... بس الله يهون القواسي...

الغالي : محمد نوية : شكراً على الإضافة المليانة المموسقة .... وعلى الكلمات الشفافة... لك الود.

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى