ابوجبيهه

عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 13th نوفمبر 2010, 16:12

كنت استمع الى خطبة عصام أحمد البشير في نفس المسجد الذي كنّا نصلّي فيه الجمعــة ... أيام العمل في " سيتي بنك CitiBank" في عمارة مؤسسة التنمية السودانية SDC.... حيث كانت بعض أيام الجمعه مخصصة للصيانة الـ" Maintenance "...
كانت الخطبة في غاية الروعه إذ تناول " البركة " وفصلها تفصيلا.... وفي الخطبه الثانية أشار الى أن كلمة " مبروك " خاطئة لغوياً ولكنها شائعة الإستخدام بدلاً من " مبارك " وطبعاً كلنا استخدمناها وكتبناها في كروت التهنئه و المعايدات و المناسبات وكروت الزواج...
ونقول بارك الله فيك ,, وبارك من البركة ...ومنها مبارك لك .. مبارك عليك .... اما كلمة مبروك فلها معنى اخر من برك اي جلس وبقي في مكانه .. فكلمة مبارك هنا انك تدعو له بالنماء والبركه .. اما مبروك فتعني ان يتوقف عند هذا الحد ويبرك .... مبروك من برك البعير عندما يجلس على الأرض..
..
وكلمة " مبــارك " كمان لديها إشكاليات مع إخوانّا المصريين ... فعندما تقول لمصري " مبارك " يرد عليك " هو أنت " ....لأنّ " مبارك " تعني عندهم الإنسان وحالاته غياباً للعقل وحضــوراً..


.... وأزيــدكم من الشــعر بيتـاً ........
...............................
- يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
....................
- يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

....................
- يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته...

............................
- يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم..

...................... .......
يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ
وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه

............................
ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ
ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا

..............................
ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ

عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء
...................................
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة
ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ
إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين
مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم

....................................
ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل( أسهم) وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة (( أسهم الرجلان إذا إقترعا)) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى

...............................
ـ يقولون : مجوهرات فلان
ـ والصواب : جواهر فلان
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92..

................................
ـ يقولون : البعض
ـ والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .

وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
...........................
ـ يقولون : تـصـنـّـت .
ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .

......................................
ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .

..........................................
ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

............................................
ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ
الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

.............................
ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

.............................
ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :

ممدّون سودان عظام المناكب
فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم


ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :

يخال الفِرار يراخي الأمل
ضعيف النكاية أعداءه

....................................

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف صباح حسن عبد الرحيم في 13th نوفمبر 2010, 19:15

مشكور اخي العزيز الفاتح علي المعلومات القيمة
و بالجد الاخطاء كثيرة
فائق تقديري و احترامي

صباح حسن عبد الرحيم
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف زهيرحسن السيد في 15th نوفمبر 2010, 14:45

شكراً توحة علي الاضافة والمساهمة الجميلة
والعيد مبارك عليك وكل سنة وانت والعويلة بخير

زهيرحسن السيد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف محمد هاشم في 20th نوفمبر 2010, 12:35

الغالي جداً الفاتح
أولأ (مبارك) عليك العيد وكل عام وانت لنا نعم الأخ والمرشد وكل عام وانت بخير
ألف الف مشكور على هذا التصحيح والذي كنا في أشد الحاجة إليه والظاهر علي انا (بركت) لي ألف زول وبالجد معلوماتك قيمة وانا إنشاء الله ما(ببرك) زول تاني وحا(أبارك)
والتحية لك مجدداً


محمد هاشم
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف nashi في 18th نوفمبر 2012, 04:42

اتمني ان يواصل الجميع في رصد الاخطاء الشائعة
بالجد الموضوع مفيد
الكلام العادي ما مشكلة بس المخاطبات الرسمية تتطلب ان نكتبها صحيحة
وتحياتي للجميع

nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th نوفمبر 2012, 08:11

شكرا استاذنا الفاتح التوم
معلومات مهمة جدا وفعلا اخظاءنا لا تحصى ولا تعد00 واشيد بدعوة الدكتورة للاعضاء للخوض في هذا الامر ومشاركتهم في طرح الاخطاء اللغوية للنقاش والعمل على تصويبها حتى تعم الفائدة

تحياتي

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 18th نوفمبر 2012, 09:24


نقول من الغير معقول والأصح من غير المعقول
وقال الحريري – رحمه الله – في ( درة الغواص ) ص (25) طبعة الجوائب سنة 1299 هجرية : ويقولون فعل الغير ذلك - فيدخلون على غير آلة التعريف والمحققون من النحويين يمنعون من إدخال الألف واللام عليه لأن المقصود في إدخال آلة التعريف على الاسم النكرة أن تخصصه بشخص بعينه فإذا قيل الغير اشتملت اللفظة على ما لا يحصى كثرة ولم تتعرف بآلة التعريف كما أنه لا يتعرف بالإضافة فلم يكن لإدخال الألف واللام عليه فائدة ولهذا السبب لم تدخل الألف واللام عليه فائدة ولهذا السبب لم تدخل الألف واللام على المشاهير من المعارف مثل دجلة وعرفة وذكاء ونحوه لوضوح اشتهارها والاكتفاء عن تعريفها بعرفان ذواتها .





عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 18th نوفمبر 2012, 19:29 عدل 1 مرات

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 18th نوفمبر 2012, 13:53

مشكور يا أخي الفاتح
ومن الأخطاء اللغوية أيضاً:
نجد كثير من الناسِ ينطقون ..أنا متلهف لرؤيتك خطأ _ الصواب أنا مشتاق لرؤيتك
لأن
التلهّف هوالحزن والتحسر لا الشوق والحنين

محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 19th نوفمبر 2012, 08:11


يا سلاااام يا فاتح ... عمود منتاز ....!!؟؟
وصدقني الأخطاء كثيرة ....
وكثيراً ما أسمع اليافطتين ....والأصح اللافتتين ...
وأمس سمعت في مسارح أو مسرح على الهواء ... كلمة معاق ...ويقولون المعوقين والصحيح : المعاقين ...
وما عارف ريسنا بقول الظباط ... هل صحيحة أم عبارة ضابط أصح ...
وكثيراً ما نخلط بين هوي ...وهواء ... ويقولوا ليك عاوز تجيب لينا هوي .... والقصد معروف بالكلام اللطيف ...
وما يقطع القلب : أن بأجهزتنا الإعلامية لا نفرق بين : حرف ذ ...و ... (ز) ...
(( ويقولون الفاتح ...والصحيح : توحة الظريف ))...

محبتي ،،،


عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th نوفمبر 2012, 13:52

nashi كتب:اتمني ان يواصل الجميع في رصد الاخطاء الشائعة
بالجد الموضوع مفيد
الكلام العادي ما مشكلة بس المخاطبات الرسمية تتطلب ان نكتبها صحيحة
وتحياتي للجميع
وتحياتي لكي مليونين ونص لرفع البوست ....
نأمل ان يواصل الجميع عملية رصد الأخطاء

تذكرت أخطاء مذيعة التلفزيون قبل أيام بمناسبة موسم الحصاد
بأن " السودان سيصدر
الذَرّة لولا شح الأمطار ....." بالفتحة والشده
هههههههههههههههههه... ولا صححت ولا رجعت ولا تأسفت ولا يحزنون
تسلمي يادكتورة ....


الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th نوفمبر 2012, 14:08

محمود منصور محمد علي كتب:شكرا استاذنا الفاتح التوم
معلومات مهمة جدا وفعلا اخظاءنا لا تحصى ولا تعد00 واشيد بدعوة الدكتورة للاعضاء للخوض في هذا الامر ومشاركتهم في طرح الاخطاء اللغوية للنقاش والعمل على تصويبها حتى تعم الفائدة

تحياتي

محمود منصور .... على سبيل المثال
خَاضَ– يَخوْضُ+ كائن + في أمر: يدخل فيه برأيه وفكره فيحركه ويبدله ويعبث فيه ويغير في بنائه ومحتواه ودلالته بشكل عشوائي بهدف المتعة واللهو
خَوْض: على وزن "فـَعـْل" اسم فعل " خَاضَ– يَخُوْضُ ": الدخول داخل الشيء والتحرك داخله وتغيير بنيته: وهو كذلك ما يكون بفعل " خاضَ– يَخوْضُ ": الكلام والرأي والحكم العشوائي العبثي بهدف اللهو والمتعة
خَائِض: اسم فاعل صفة مشبهة من " خَاضَ– يَخُوْضُ "
خَائِضِيْن: جمع " خَائِض "
قال تعالى " الذين هم في خوض يلعبون(12) " الطور
****
ومهما يكن من شئ يااستاذ محمود قصدك معلوم و مفهوم ,,, بس حاولت أشوف ليا موضوع معاك لزوم النكد
والعكننة ......

تسلم يا غالي ...
خرمان ليك ...تقبل الله صالح الأعمال



الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th نوفمبر 2012, 14:17

أزهرى الحاج البشير كتب:
نقول من الغير معقول والأصح من غير المعقول
وقال الحريري – رحمه الله – في ( درة الغواص ) ص (25) طبعة الجوائب سنة 1299 هجرية : ويقولون فعل الغير ذلك - فيدخلون على غير آلة التعريف والمحققون من النحويين يمنعون من إدخال الألف واللام عليه لأن المقصود في إدخال آلة التعريف على الاسم النكرة أن تخصصه بشخص بعينه فإذا قيل الغير اشتملت اللفظة على ما لا يحصى كثرة ولم تتعرف بآلة التعريف كما أنه لا يتعرف بالإضافة فلم يكن لإدخال الألف واللام عليه فائدة ولهذا السبب لم تدخل الألف واللام عليه فائدة ولهذا السبب لم تدخل الألف واللام على المشاهير من المعارف مثل دجلة وعرفة وذكاء ونحوه لوضوح اشتهارها والاكتفاء عن تعريفها بعرفان ذواتها .
صدقت ياشيخنا العزيز ...أداة التعريف (أل) لا تدخل إلا على الأسماء ، والدليل على ذلك قول ابن مالك في ألفيته التي جمع فيها قواعد اللغة العربية في ألف بيت من الشعر :
الجر والتنوين والندا وأل ***** ومسند للاسم تمييز حصل .
والمعنى أن الجر والتنوين والنداء وأداة التعريف أل وكذلك الاسناد هي ما يميز الإسم عن غيره.
وحيث أن كلمة (غير) هي أداة تدخل على الصفة فتقلب المعنى ، كأن نقول (غير عادل ) بمعنى (ظالم) أو (غير صادق) بمعنى (كاذب) . عليه فلا يجوز أن تدخل عليها أداة التعريف (أل). .



الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th نوفمبر 2012, 16:41

محمد قادم نوية كتب:
مشكور يا أخي الفاتح
ومن الأخطاء اللغوية أيضاً:
نجد كثير من الناسِ ينطقون ..أنا متلهف لرؤيتك خطأ _ الصواب أنا مشتاق لرؤيتك
لأن
التلهّف هوالحزن والتحسر لا الشوق والحنين
وأنا كذلك مشتاق لرؤيتك .......
" با محمد هناك بعض المتفرقات التي نستخدمها دايمـاً "



طالت مدة الخُطُوبة - و الصحيح طالت مدة الخِطْبة

حلقت ذقني - و الصحيح حلقت لحيتي
الذقن: مجتمع اللّحيَيْن من أسفلهما .و اللحية : الشعر في الخدين و الذقن...

فتاة رزينة - والصحيح فتاة رزان
ورد في الوسيط

تهنئة بزفاف العروسين- والصحيح تهنئة بزواج العروسين
الزفاف: إهداء العروس إلى زوجها

ليلة الزَّفاف- والصحيح ليلة الزِّفاف ..
بالكســــــــــــــــــرة



الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عندنا أخطــاء كتيـــــره ....

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th نوفمبر 2012, 17:04

عثمان محمد يعقوب شاويش كتب:
يا سلاااام يا فاتح ... عمود منتاز ....!!؟؟
وصدقني الأخطاء كثيرة ....
وكثيراً ما أسمع اليافطتين ....والأصح اللافتتين ...
وأمس سمعت في مسارح أو مسرح على الهواء ... كلمة معاق ...ويقولون المعوقين والصحيح : المعاقين ...
وما عارف ريسنا بقول الظباط ... هل صحيحة أم عبارة ضابط أصح ...
وكثيراً ما نخلط بين هوي ...وهواء ... ويقولوا ليك عاوز تجيب لينا هوي .... والقصد معروف بالكلام اللطيف ...
وما يقطع القلب : أن بأجهزتنا الإعلامية لا نفرق بين : حرف ذ ...و ... (ز) ...
(( ويقولون الفاتح ...والصحيح : توحة الظريف ))...

محبتي ،،،


قلنا نحاول ....


جمع يافطات : لافتة للدعاية والإعلان ، لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يُكتب عليها اسم أو شعار لتوجيه النظر إليه .

يافِطَة ( الجذر: يافِطَة - المجال: عــام ) : لَوْحَةٌ مَنْقُوشٌ عليها كَلامٌ لِلتَّعْرِيفِ أو الذِّكْرَى
أما بعد استاذي ...................


استاذي شكراً إنتا " الذوق و اللطافة "

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى