ابوجبيهه

ما قصة المثل : سبق السيف العذل ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما قصة المثل : سبق السيف العذل ...

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 28th مارس 2011, 10:00

ما معني المثل سبق السيف العذل ؟

الجواب : الندم
المقصود ان ضربة السيف للرقاب فى تنفيذ الاحكام يسبق الندم من المذنب على جرمه

· من قال هذا المثل ؟

· أول من قال هذا المثل هو : ضَبَّة بن ادّ ابن طابخة بن الياس بن مُضَر



1. سَبَقَ السيفُ العذل


ما أكثر الذين يقدمون على العمل بتسرع وقبل إعمال الفكر، وتقليب الأمور على وجوهها المختلفة، حتى إذا فاجأتهم النتيجة التي لم تكن في الحسبان، وجرت عليهم بالخسارة والفشل، راحوا يلومون أنفسهم على غير طائل، فما فائدة اللوم بعد مضي الفعل، وانقضاء الأمر؟ لقد “سبق السيف العذل”.. كما عبرت العرب في المثل أصدق تعبير.. وكان أول من قال المثل: ضبة بن أد المضري، فقد كان له ابنان: سعد وسعيد، وحدث أن نفرت إبل لضبة في الليل فأرسل ابنيه في طلبها فوجدها سعد فردها، ولكن سعيداً واصل الطلب في طريق أخرى، فلقيه الحارث بن كعب، وطلب منه برديه، فرفض سعيد أن يعطيه إياهما فقتله ثم أخذهما.
ثم حج ضبة بن أد بعد ذلك بزمان، وجاء عكاظ، فلقي فيها الحارث بن كعب، ورأى عليه بُردي ابنه سعيد فعرفهما، فقال له ضبة: “هل أنت مخبري ما هذان البُردان، فقد أعجبني منظرهما؟”. فقال الحارث: “لقيت غلاماً وهما عليه، فسألته إياهما فأبى عليّ، فقتلته وأخذتهما” فعرف ضبة أن الحارث هو الذي قتل ابنه.
فقال له: أبسيفك هذا قتلته؟ قال: نعم. قال ضبة: ألا ترني إياه، فإني أظنه صارماً. فأعطاه إياه، فلما أخذه منه هزه وقال: إن الحديث ذو شجون، فذهب قوله مثلاً، ثم ضربه فقتله، فقيل له: يا ضبة أتقتل في الشهر الحرام؟ فقال: سبق السيف العذل، فذهب قوله مثلاً، والمعنى هو أن الأمر قد مضى وانقضى وسبق، فما الفائدة من اللوم؟
جمعته ونقلته
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى