ابوجبيهه

ساخر سبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ساخر سبيل

مُساهمة من طرف ود المحلج في 15th يونيو 2011, 14:41

حملت أخبار الخرطوم الأسبوع الماضى إعلان الولاية عن عزمها عن إنشاء خمسين مقبرة جديدة وقد سعدت جداً كمواطن لهكذا تصريح فبعد فشل الحكومة فى توفير أبسط مقومات الحياة للمواطن (كالموية) ها هي تتجه لتوفير أبسط مقومات (ما بعد الحياة) له ! ولكن وبالطبع و(قطع شك) لن يكون ذلك (لله فـ لله) فالولاية مولعة كثيرا بحكاية (الإستثمار وكده) . من المؤكد أن المقابر الجديدة سوف تشيد طبقاً (للمواصفات العالمية) بواسطة (شركة المدافن النموذجية) إحدى الشركات التابعة للولاية والتى سوف تنشأ خصيصاً لبناء وإدارة المشروع والذى سوف يراعى فيه كل الجوانب التى من شأنها راحة الأموات من إنارة ونظافة وتشجير كما سوف يتم تزويده بأماكن تقوم بتوفير الحنوط والأكفان والشواهد علاوة على وجود (شبكة) معلومات تضم (قاعدة بيانات) مهمتها حفظ وإسترجاع بيانات المتوفين .. (وكلو بي تمنو) :بعد أن تم بحمد الله سبحانه وتعالى إفتتاح المدافن النموذجية فى أنحاء متفرقة من العاصمة نود أن ننبه المواطنين الكرام بأنه قد تم إيقاف عمليات الدفن فى جميع المقابر القديمة والبدء فى إستقبال الموتى بالمقابر النموذجية .. (إحتكار وكده) ! ويحتوى الإعلان على وصف تفصيلى لأماكن المقابر النموذجية الخمسين التى تغطى أرجاء وأنحاء كل الولاية كما يحتوى الإعلان أيضاً على ملحوظة تقول : بالمقابر أماكن لتجهيز الموتى غسيل – حنوط – تكفين – دعاء ، وفى آخر الإعلان ملحوظة صغيرة أخرى تقول : للحجز أو الإستفسار الإتصال بالهواتف المبينه أدناه ..... أما إعلانات الراديو والفضائيات فمن شاكلة : عزيزى المواطن .. عزيزتى المواطنة .. سارع بحجز قبرك من الآن وتسلم شهادة البحث .. توجد قبور سنقل .. قبور ناصية .. قبور عادية .. قبور سياحية وقبور فاخرة (تشطيب ديلوكس) ما أن يتوفى لك شخص ما عليك إلا أن تتصل بالرقم الموجود بالإعلان فيأتيك صوت (مسجل) أنثوى ناعم يقول : - المدافن النموذجية ترحب بكم وأحسن الله عزاءكم : -لحجز مقبره أضغط على الرقم 3- لتجهيز الميت أضغط على الرقم 4- للإثنين معاً أضغط على الرقم 5- للإستفسار والتحدث لموظف الإستقبال أضغط على الرقم 6 لا يمضى وقت طويل على إفتتاح المشروع حتى يسافر وفد من شركة المدافن النموذجية حاملاً معه (كروكى للمدافن) فى جولة خليجية تستهدف حث المغتربين على حجز وشراء المواقع المتميزة (بالعملة الصعبة طبعن) ! لا يلبث أن ينتعش سوق (سماسرة القبور) وتنتشر ظاهرة (شهادات البحث المزورة) وتعم حكاية (بيع) قبر لأكتر من (ميت) ! نسبة لبطء عمليات التقاضى وروح المحاكم (الطويلة) يقترح المواطنون على المسئولين إنشاء (نيابة القبور) والتى مهمتها الفصل فى نزاعات القبور قبل ما الشاكى (يروح فيها) وقبرو يضيع وأهلوا ما يعرفوا يدفنوهو وين؟

كسرة : بعد أقل من عام يتم إكتشاف فساد مالي فى شركة (المدافن النموذجية) حيث يتم فصل المدير العام ونقله (مترقيا) رئيساً لمجلس إدارة شركة (مستشفيات الولادة النموذجي)

ود المحلج
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 15th يونيو 2011, 15:07

العزيز ود المحلج..
البركة فينا وفيكم فى موت القيم السودانية والترابط الاسرى........

احترامى

خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف salih jabal ellogma في 15th يونيو 2011, 15:52

كسرة : بعد أقل من عام يتم إكتشاف فساد مالي فى شركة (المدافن النموذجية) حيث يتم فصل المدير العام ونقله (مترقيا) رئيساً لمجلس إدارة شركة (مستشفيات الولادة النموذجي)


عجبي!!؟

salih jabal ellogma
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف nashi في 15th يونيو 2011, 16:07

اياهو الحاصل تجارة في اي حاجه والعياذ بالله




اسع الحج بي كم؟

حتي الشعائر بفت استثمار

nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 15th يونيو 2011, 16:14

والله العظيم الفاتح جبرا ده عسل ... بس حكاية القبور بلاش منها أو شوية (كده) عليها عشان بتبوظ الأعصاب

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف ود المحلج في 19th يونيو 2011, 13:56

وكمان ذكية

بعد أن فشلت (أمنا الحكومة) في القيام بواجباتها الأساسية تجاه (الشعب الفضل) والمتمثلة في مجانية التعليم الأساسى وتوفير العلاج والأمن وسبل كسب العيش (الشريف) على الرغم مما يدفعه المواطن من رسوم وجبايات (ما معروف بتمشى وين) لم تكتف (أمنا الحكومة) بذلك وقررت أن تبيع لأولادها الموية (بالمتر المكعب) في بلد حباه الله بكميات مهولة من المياه العذبة تجري أنهارآ وتسقط أمطارآ في وقت تعاني فيه الكثير من أقطار العالم من شح في المياه العذبة.

نعم .. فقد بدأت هيئة مياه ولاية الخرطوم (أم ديدان) العمل في تركيب ما يعرف بالعدادات الذكية والتى تعرف بعدادات الدفع المقدم ! أو (الجمرة الخبيثة) كما أطلق عليها البعض ! وذلك من أجل ترشيد إستهلاك المواطن للمياه (أم دود) !!

بدلاً من أن تقوم هيئة المياة بواجبها تجاه المواطنين بصيانة شبكاتها والعمل على تنقية مياهها التى أصبحت ذات طعم ولون ورائحة ها هى تتعاقد مع شركة SEVERN الانجليزية على شراء 7940 عداداً بقيمة 2 مليون دولار يتم تحميل قيمتها للمواطن دون أى سند فقهى أو قانونى (أو أى حاجة) مثل عداد الكهرباء الذى تشتريه من الهيئة ثم تقوم بإيجاره لك فى سابقة لم يسبقها عليها أى هيئة (إحتيالية) في العالم !

■العبدلله يتوقع تبعا لهذا النظام الجديد أن تتردى أجمل الصفات في الشخصية السودانية وهى النظافة الشخصية فالسودانى قد عرف بنظافة جسمه (يستحم مرتين فى اليوم ومرات أكتر!) كما عرف بنظافة ثيابه وخاصة الداخلية والتى غالبا ما يتم تغييرها مع كل (حمام) ! وقد أسهم هذا السلوك في تقليل نسبة الأمراض الجلدية مقارنه بأمم وشعوب أخري !
وأذ أعلنت مصادر حكومية مؤخراً بأن نسبة الفقر فى السودان قد تجاوزت الـ 95% بقليل فنحن إذا

موعودون بأن يستحم معظم أفراد الشعب الفضل (من العيد للعيد) ! هذا إذا لم تمنع الحكومة

الإستحمام في النيل أو تفرض عليه رسوما بإعتبارها المالك الأوحد لعموم مياه السودان .

■فى بدايات مشروع جمرة الكهرباء كانت الكهرباء تقطع عن بعض المساجد فيضطر المصلون لعمل (كشف) لإعادتها فى وقت لاحق إلا أن (كشف الموية) لا يمكن القيام به في وقت لاحق (عشان الوضوء وكده) عليه العبدلله يقترح وضع صندوقين أمام كل مسجد صندوق (للنور) وصندوق (للموية) طبعن غير صندوق (تبرعات) للأشخاص الذين درجوا على الوقوف بين المصلين عقب كل صلاة لتقديم عرضحالاتهم من شاكلة :
- مرتى ماتت وما عندى حق الكفن !

■على الرغم من قلة الحدائق العامة والأشجار التى على الطرق إلا أنها بالطبع سوف تتأثر بهذا القرار
فلابد لجهة ما أن تقوم بدفع (الجمرة) ! وسوف يتنصل الجميع من الدفع (كالعادة) وتختفى تبعاً لذلك

حدائق (حبيبي مفلس) وتظهر مكانها حدائق (حبيبي مرطب) وكلو بي تمنو !

■سوف تمتلئ صفحات الصحف بالنداءآت إلى أهل الخير من شاكلة :
مواطن يعول أسرة من ستة أفراد و(مويتو) مقطوعة ! يرجو المساعدة إذ أنه يعمل (غسال)

■وتبعاً لذلك أيضاً فسوف تختفى للأسف الشديد حكاية تشييد (سبيل الموية) والذى يقام كصدقة جارية للمتوفين .. (هو المواطن قادر يشرب لى روحو؟)
■كما أن أسعار (الشتل) فى المشاتل سوف تزداد مما يجعل أصص الورود والأزهار فى المنازل تختفى فما أن تسأل بائع المشتل عن سر غلاء الشتلة حتى يجيبك :
- يا أستاذ والله الشتلة دى موية سااااكت مكلفانا الشئ الفلانى !

كسرة:

بعد كم وعشرين سنة من الصبر مفروض أمنا الحكومة تعمل لينا شبكة (عصير ليمون .. مجاااانن) وكمان (مثلج) مش تركب لينا عدادات مويه وكمان (ذكية) !

ود المحلج
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف ود المحلج في 19th يونيو 2011, 13:58

(هو المواطن قادر يشرب لى روحو؟)

ود المحلج
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ساخر سبيل

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 19th يونيو 2011, 14:23

(أمنا الحكومة)

النجمّا

بالجيم المعطشا (بس ما لاقي ليّ 3 نقط على الجيم عشان أعطـّشا وكده وأوقف منها الموية أم ديدان) والميم المشدده

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى