ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

+2
nashi
محمود محمد ابراس
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف محمود محمد ابراس 13th يونيو 2011, 16:37

قرابين وذبائح وخمور ... حفلات (الزار) !

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور 6156923328

الزار عادة وثنية قديمة وجدت طريقها إلى حياتنا المعاصرة بحجة أنها تراث
سوداني ينبغي الحفاظ عليه ورغم أن الزار ليس سودانياً الفكرة والنشأة، إذ
يرى البعض أنه أتى من الحبشة إلا أن البعض يرجعه إلى أصول فرعونية ويعتقد
آخرون أنه نشأ في المنطقة على ساحل البحر الأحمر الحبشة والصومال واليمن
والحجاز إلا أن انتشارها زاد داخل السودان فنجد أن ممارسة الزار والادعاء
والاعتقاد به صفة غالبة لدى العديد من النساء في أوساط الفتيات بما فيهن
طالبات الجامعات.
والطريف أن بعض الإحصاءات تشير إلى أن ما ينفق في الدجل والشعوذة يتجاوز
«10» مليارات دولار سنوياً في العالم العربي فقط، كون أن الزار من أكبر
دروب الدجل والشعوذة، إذ يعتقد فيه الجهلاء ويلجأ إليه الأغبياء، معتقدين
في أنفسهم أن الجن والأسياد سيرفعون عنهم البلاء، فالزار في المعتقد الشعبي
وسيلة للشفاء من أمراض نفسية وعضوية مثل الاكتئاب، الصداع، ولادة الأطفال
المشوهين أو الميتين.. إلخ.

تختلف مظاهر الاحتفال بالزار وتنقسم إلى ثلاثة أنواع هي الاحتفال الأسبوعي،
حيث يقتصر على إظهار الاحترام للسيد واسترضائه بحيث تقدم له القرابين
والطلبات ويحضر الاحتفال أمام الشيخة أو «الكودية»، كما يطلق عليها بعض
المدعوات من مدمنات الزار، إذ يدعين أن حضورهن الاحتفال يمنحهن شعوراً
بالراحة، أما الحفل الكبير فهو الذي تمارس فيه كل طقوس وعناصر الزار من ذبح
للذبائح واحتساء الخمور وقرع للطبول بغرض إنزال الأسياد بحيث يستهدف منه
شفاء المريض بمعرفة الأسياد ومحاولة إرضائهم وتقديم القرابين لهم.
أما الحفل الحولي فهو الذي يقام كل عام في شهر رجب تخصصه شيخات الزار لكافة
الأسياد المعروفين لها بتقديم القرابين والذبائح والخمور وقرع الطبول
وممارسة الرقص الهستيري طوال مدة إقامة ليالي الاحتفال بممارسة طقوس الزار
بكل أنواعها التي تتوقف خلال شهر رمضان


(الأهرام اليوم) حاولت دخول هذا العالم الغريب والمثير وجلست أمام «شيخات
الزار» وهن يصنعن من أنفسهن شخصيات تعتقد امتلاكها قدرة على صنع المستحيل
وعلاج الأمراض وإسعاد المرضى لحلحلة المشاكل والعراقيل.


ومن داخل مدينة الخرطوم، سمعت عن شيخة ذات صيت كبير وواسع في المنطقة وبعد
السؤال عن عنوانها توجهت نحو المنزل الذي تقطن فيه الشيخة وبعد قرع الباب
دخلت إلى باحة المنزل، حيث شاهدت حمامة بيضاء اللون مذبوحة وتخرج منها
الدماء ملقاة على الأرض يفترض على كل من يرغب في الدخول القفز من فوقها.
جنوب المنزل رأيت مجموعة من النساء من فئات عمرية مختلفة إلى جانب بعض
الفتيات من طالبات الجامعات والموظفات يجلسن أمام امرأة تضع أمامها جميع
مستلزمات تناول القهوة من «فناجين وموقد بلدي «فحم» والحلويات والفشار
والسكر لمن تريد إضافته، وعلى يمين المنزل توجد صالة استقبال لمن يرغب في
الدخول إلى الشيخة يصطف بها الزبائن وهنالك واحدة مختصة في إدخالهن بنظام
وترتيب، وداخل غرفة خفيضة الإضاءة يوجد سريران وكرسيان وطاولة بها مبخر وفي
أحد السرائر يوجد عدد كبير من العلب الحديدية بها أنواع عديدة من البخور
والأعشاب والأكياس وعلبة سجائر وولاعة. تحت السرير يوجد إناء حديدي به رمال
ودماء وقطعة حديد نقدية من فئة الـ «50» قرشاً. الشيخة ترتدي فستاناً أحمر
اللون من فوقه ثوب أحمر اللون ومزركش بالأخضر، عند قدوم دور الزبون تقوم
المرأة المنادية بتجليسها في كرسي خارجي أمام غرفة الشيخة مباشرة وتحرم
عليه الدخول مرتدية اللون الأسود وتسأله عما ما إذا كانت طاهرة أم لا؟ وما
أن تجلس أمام الشيخة تقوم هي بجمع «الودع» وتبخيره بتمريره على البخور
الموضوع في الطاولة لتبدأ في سرد معلومات عنك، جزء منها به نوع من الحقيقة
والجزء الآخر به نسبة كبيرة من الخطأ بعد أن تشخص لك نوع المرض، أما عين أو
عارض أو ريح أحمر أو عمل أو مس جني يحتاج علاجه إلى إقامة ليلة زار أو فتح
العلبة لمعرفة نوع السيد الذي بداخل الزبونة وعلى حسب طبيعة المرض يتم وصف
العلاج من قبل الشيخة الذي يتطلب إحضار أشياء وطلبات ومتابعة الجلسات
العلاجية التي تقود إلى إدمان الحضور لمرتين أسبوعياً «يومي الأحد
والأربعاء». خارج غرفة الشيخة، تلتقط إذن الزبونة العديد من النقاشات التي
يديرها الزبائن حول العين والسحر والعمل ومعجزات العلاج الذي تقدمه الشيخة
إلى جانب الإكثار من النميمة و«القيل والقال» وماذا حدث لفلان أو فلانة
أو.. إلخ ومن خلال تلك المعلومات يتبين للزبائن أن الشيخة واظبت على إقامة
«الميز» وهو عبارة عن طلبات تطلبها الشيخة من إحدى الزبونات لتحضرها ويقام
احتفال صغير داخل بيت الشيخة أو الزبونة يجتمع به بعض صديقات وقريبات
الزبونة التي تدعوهن بنفسها ويتم فرش محتويات الحفل على الأرض بطريقة معينة
ثم تقوم الشيخة بفتح العلبة أمام الزبونة واختيار أي نوع من الأسياد كما
تزعم الشيخة لحضور هذا الاحتفال ومن ثم تعد الشيخة زبونتها بالعلاج نهائياً
من المرض بفضل إكرام الزبونة للأسياد لتمنحها الزبونة بدورها بعض الهدايا
المادية والمعنوية والعينية لتخرج الشيخة محملة بالهدايا والغنائم...!!


*عالم معاصر

أما الشيخة «ل.ل» فهي تختلف في طقوسها وممارستها عن الشيخة الأخرى تماماً
كونها لم تتجاوز الـ«19» عاماً وتدرس علم النفس بإحدى الجامعات الخاصة بأم
درمان.. حكت «ل.ل» عن نفسها مدعية أنها كانت تعاني من الريح الأحمر الذي
ورثته من جدتها لأمها وهي من أكبر شيخات الزار بمدني، حيث ذكرت أنها ومنذ
أن كانت صغيرة تبلغ الخمسة أعوام كانت تحدث لها أشياء غريبة، إذ أنها تجد
الأشياء الضائعة في المنزل بكل يسر وسهولة ويدها لا تنقطع عن وجود النقود،
كذلك كانت تحب ارتداء الملابس الجميلة واقتناء العطور وكانت جدتها تحذر
أخوانها من اللعب معها وتمنع والدها من ضربها وتطورت معها الأشياء تدريجياً
إلى أن بلغت الـ«16» عاماً، حيث مرضت مرضاً شديداً فنصحتها جدتها لأمها
بإقامة حفل زار لها وبالفعل تم التحضير لليلة الزار وحضر عدد كبير من
المدعوين وتم قرع الطبول وإحضار البخور ونحر الذبائح وتم تولية الشيخة
«ل.ل» الخلافة بتعيينها شيخة رسمية للزار ومنذ ذلك الحين ذكرت «ل. ل» أنها
تواظب على الطقوس من إقامة الرجبية وفتح العلبة و.. إلخ. حيث إن التزامها
بكل ما هو مطلوب منها يجعل خدامها وجماعتها في علاقة طيبة معها ينفذون ما
تأمرهم به ويكشفون لها الحقائق ويحذرونها من المخاطر وهي تحلم يومياً
بأشياء تحدث وسوف تحدث فإذا تحدث عنها أي شخصين بمكروه استمعت إلى حديثهما
بكل تفاصيله في الحلم وواجهتهما به، إضافة إلى أنها تقرأ الفنجان وتورد فيه
وصف تفاصيل عن كل ما يدور حول صاحب أو صاحبة الفنجان بطريقة تثير استغراب
من حولها كذلك تكشف عن العين والعارض والسحر والريح الأحمر وتشارك في حفلات
الزار المختلفة وتمنح العلاج لكل من يحتاج إليه وقد اختارت دراسة علم
النفس للتوسع في دراسة نفسها وحالتها ووضع مقارنة ما بين علم النفس وعالم
الزار ما بين الحقيقة والخيال

وللوقوف على الأسباب النفسية التي تربط ما بين علم النفس في تشخيص الزار
استطلعت (الأهرام اليوم) الدكتور محمد علي بلدو اختصاصي الأمراض النفسية
والعصبية الذي أوضح أنه من الناحية النفسية فإن الموضوع ما هو إلا انعكاس
للمشاكل النفسية الكثيرة التي تعيشها مرتادات الزار لأن أغلبهن هن من ذوي
الشخصيات الهستيرية التي يسهل الإيحاء لها، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون
من توترات وعدم القدرة على تحقيق الذات والطموحات الشخصية وهو ما يندرج
فيه مقولة أن المصائب يجمعن المصابين وما يعكس ويبرر مشاركة العديد من
النسوة لست الزار نتيجة لهذه الطموحات وعدم القدرة على الإيفاء بها يتجلى
هذا واضحاً في الطلبات التي تقدم أثناء حفل الزار.


- وفي نفس السياق نجد أن الشخصيات الوسواسة والمتوهمة والمترددة والتي بها
نسبة كبيرة من الشك وعدم اليقين إضافة إلى الاكتئاب النفسي ومرض الفصام، كل
هذه الأمراض تجد مرتعاً خصباً في هذه الحلقات ليتم اختيار طبيعة الحفل حسب
نوع الشخصية وتحليلها وهذا يتمثل في ما يسمى «فتح العلبة أو الخيط» ومن ثم
اختيار نوع سيد الزار حسب الحالة المزاجية والمبتغى المقصود من الاحتفال.
الباحثون عن الفرح والذين يملكون رغبة في التمرد يتم اختيار الخواجة لهم
بما فيه من عربدة وفجور، أما أصحاب النفوس المكتئبة ونوع من البكاء فيتم
اختيار (الترلي) لهم. ومضى د. بلدو في حديثه قائلاً إن ما تعارف عليه الناس
في التحدث بلغة غير مفهومة ما هو إلا مرض نفسي تحدث عنه فرويد «مرض
الشخصية المزدوجة» أكثر من شخصية، وهذه حسب الفتاة التي يشاهدها الشخص.


ولا ينفك الحديث إلا إذا ذكرنا أن معظم مرتاداته لديهن سابقة مع المرض
النفسي خوفاً من الوصمة التي لازمت المرض النفسي، فالشعور الدائم بالآلام
والتي تكون سبباً، هو في الواقع اكتئاب مغلف عجز صاحبه عن التحدث عنه
صراحة، وعليه فإن هؤلاء الأشخاص بحاجة إلى إرشاد نفسي وتوجيه. وختم د. علي
حديثه بأن الانفصام عبارة عن صيحات استغاثة وطلب مساعدة للعلاج النفسي ولكن
لا يتم سماعها، وغالباً «ما يعاني الشخصي نفس الأوهام وهذا ما وجب الإشارة
له
منقول».
محمود محمد ابراس
محمود محمد ابراس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف nashi 14th يونيو 2011, 04:59

اللهم اهدنا فيمن هديت


مشكور اخوي
nashi
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف الزبيرمحمدأحمد 14th يونيو 2011, 08:02

بسم الله الرحمن الرحيم
المُحترم / محمودمحمدابراس
-------------
لك التحية والاحترام والشكر علي طرحك هذا الموضوع المنقول المُفيد عن الزار هذه الظاهرة المنتشرة في كل ركن من أرض المعمورة السودان وفي غالب الدول العربية ‘ وهي ظاهرة مخالفة لديننا الحنيف وفي شرك لله تعالي ولا يعلم الغيب الا الله ‘ هناك للاسف بعض السودانيات سجينات في سجون جدة تحت مُسمي شعوذه وعلمت ذلك بحكم العمل واِن شاء الله تُحارب الظاهرة بمزيد من الوعي الديني
== وبالله التوفيق / تحيا تي ==

الزبيرمحمدأحمد
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف Suhad Abduelgfaar 14th يونيو 2011, 08:18

(طلباتكم يا عيال ماما)
سترك وعفوك ورضاك يا رب
اين رجال الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واين القانون؟؟؟؟؟
واين واين ؟؟؟؟؟؟
تسلم اخى محمود
وحقيقى موضوع متفرد و محتاج مننا الكثير والكثير .
تحياتى

Suhad Abduelgfaar
Suhad Abduelgfaar
مشرف حكاوي المهجر
مشرف حكاوي المهجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف محمود محمد ابراس 14th يونيو 2011, 11:18

لكم الشكر ......
دكتوره احسان...
الاستاذ الزبيرمحمد احمد
اند استاذه سهاد علي المرور
ومن اجل المحافظ علي القيم الدينيه
علي الجميع الارشاد ونصح الاهل
والاحباب من عدم ممارسات مثل هذه العادات
المكروه
محمود محمد ابراس
محمود محمد ابراس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف خالد عثمان 15th يونيو 2011, 11:12

نعوز بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا..
ونعوز بالله من الشيطان وشركه..
تقبل الله منا ومنكم صالح العمال الاخ العزيز محمود
خالد عثمان
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف محمود محمد ابراس 16th يونيو 2011, 21:38

تشكر يا اخ عثمان علي المرور
محمود محمد ابراس
محمود محمد ابراس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 16th يونيو 2011, 23:04

الاستاذ محمود والاخوة المتداخلون
كل العلل والامراض الاجتماعية والعادات والطقوس والممارسات والافكار الشيطانية تاتينا عادة من مصر ,وما ممارسة ختان البنات الفرعوني الا تجسيد حقيقي ومعاش عن مدى تاثر اجدادنا والحقب التي كانت قبلنا بالثقافة المصرية الموغلة في الجهل ,, والمشكلة في انهم نقلوا منها الثقافات الغير مفيدة والتي تدل على الجهل وعدم الادراك وقلة الوعي الديني, وتركو الثقافات المفيدة ذات المنفعة والفائدة.. وليس هناك حل لهذه المعضلات التي تاصلت وتجذرت واصبحت عرفا متداولا وواقعا معاشا وممارسة عادبة الا بالتوعية بل بالمزيد من التوعية عبر كل الوسائل المتاحة لتبصير الناس وتنويرهم وتوعيتهم بخطورة هذه الممارسات التي تؤدي الى الشرك الاكبر والعياز بالله..
الف شكر
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور Empty رد: قرابيين وذبائح وخمور ......حفلات (الزار) الدستور

مُساهمة من طرف محمود محمد ابراس 19th يونيو 2011, 20:02

تشكر يا عم محمود علي المرور
محمود محمد ابراس
محمود محمد ابراس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى