ابوجبيهه

شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

صفحة 2 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 2nd أكتوبر 2011, 14:53

يا مدير نغترح التثبيت لهذا البوست الرائع

خلى اخونا سراقه يتجلى
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 2nd أكتوبر 2011, 23:27

اخي ول نويه حنان دي قيامه حمرا
قالو موقفه اهلك المسيريه برجل واحده
طبعا العرب وصافين حار اتمني ان تتحفنا بالمزيد من كلام
عيال عطيه

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 2nd أكتوبر 2011, 23:35

اخي العزيز البحر الغريق الغلب العوام
انا الشغلات ديل باقي زي نسيتن الا بطالع مطولعه
ساي لكن انشاء الله حاجيب ليكم حاجات جميله و اتذكر عندنا واحد من اهلك عير اختا قال
الشينه الجرطه ام بيتا ريحتا قضاف قضاف
العوين بخفقن الظراف و اتي تخفقي ابونضلاف
كن فطومه تاكل ام الحسين ما بتعاف؟!
و فطومه و ام الحسين ديل بنات المره العيرها

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 2nd أكتوبر 2011, 23:42

طبعا يا غريق و ل نويه و و عيال النو التتين
في كلمات دايرات شرح زي
القضاف
تخفقي
ابونضلاف
و نأسف لاستعمال بعض المفردات غير اللائقه بمسامع
الاخوه الاعضاء و لكن البدوي يرسل الكلام علي عنانه
و اغلب رواد البوست من بوادي البقاره

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 3rd أكتوبر 2011, 14:38

ياسراقة لك تحياتي وتقديري ياخي ..علي هذا الجمال لقد نهلنا من هذا المورِّد وكلما أخذنا كأس نشعر بظمأ ..فهل لنا المزيد حتي نرتوي..........؟
تحياتي؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 3rd أكتوبر 2011, 16:00

يا سراقه

والله قاعدين نجد متعه غريبه عندما تزكرنا هذه المفردات الجميله

دايرين المزيد
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 3rd أكتوبر 2011, 16:48

الهداي عير واحده قال ليها
الشينه الجرطه ام ريحة" قضاف قضاف
العوين بخفقن الظراف
و اتي تخفقي ابونضلاف
كن فطومه تاكل ام مهلين مابتعاف؟!!!
و فطومه و ام مهلين ديل بنات المره العيروها

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 4th أكتوبر 2011, 10:55

أمثال رياضية مرتجلة من الواقع..
البضرب الحكم مصيرو الندم
البلعب في دوريهو بالحكام في الأبطال مابمشي لـــ قدام
المقبّرة صارت معبّرة
جو التوانسة وإنعدمت المؤآنسة
الراح ليهو الكلام في الكورة قلبو سورة

avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ناهد عبيد في 4th أكتوبر 2011, 12:41

بوست طاااااعم نشكركو جميعا على السياحه البدويه

هل سمعتم ام بفى هو شعر فوقا المعيار كتير

وازكر منه بعض الابيات
قيلت فى واحده من بناتنا فى الحمادى ازوجت غريب وقالوا فكا ام بفى

قال ليها

الدهبايه المجمره ام ضمير الرايقه الماكى مضايقه
الانطاكى ليا ياتو ده ابوكى اب كجباير
ولا ده خالكى اللفى فى الدكاكين
ولا دى حبوبتكى ام كلاما كتير
ولا دى خالتكى ام شلوخا زى دموع الحمير
قشوكى قالوا ليكى وزير ولا موظف كبير
شرامى ساى فى القرايه باقى ليا كتير
بستاهل يا السميحه يشتقل عندكى خفير


وعلى فكره دى حاجه متعارف عليها مافى زول بزعل اطلاقا بل كل زول حافظ ام بوفى القالوها فوقا

واقعدوا عافيه
avatar
ناهد عبيد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 4th أكتوبر 2011, 16:07

يا ولد النو
لا اسكت الله لك صوتا اظهر

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 4th أكتوبر 2011, 16:14

يا سلام الليله البوست منور و الله باضافة الاستاذه
ناهد بت عبيد نتمني انك ما تنقطعي مننا و ان تضيفي لينا
المزيد من شعر الباديه

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 4th أكتوبر 2011, 16:32

ناهد سلامات البوست ده محتاج كتير

يلا يا جماعه وثقوا الكلام الجميل ده

سراقه منتظرنك

يعقوب كده ورينا الشقلات الجديده وامرق لينا من بيت الكلاوى

تحياتى
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف اقبال عبداللطيف في 4th أكتوبر 2011, 17:05

الراجل دا يا ناهد عاير البيت كله


آدم والله مستمعة بالبوست وماتحدف شغل واحد
وخلونا نستمتع
وبعدين بفتش بت خالتي مريم محمد علي
احفظ منها شوية واداقش مع بتي ناهد
ومريم محبة جدا لهدا الجمال

شكرا لكم جميعا


لا اعرف شيئا تواطأ الناس على هضمه وزهدوا في انصافه مثل الحقيقة
avatar
اقبال عبداللطيف
مشرف ركن الاسرة
مشرف ركن  الاسرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 4th أكتوبر 2011, 18:25

و الله الاخوات مشرفات خالص
و انت يا اقبال الليله ذكرتي شخصيه مهمه
اختنا مريم محمد عليها و دخليها معاك لانها زولة باديه اصيله
تعجبني فيها لهجة العرب

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 4th أكتوبر 2011, 18:48

في واحده اسمها فاطنه اخدت ليها جنقاي و الجماعه
عيروها قالو
فاطنه الحلا الحليتي
البنات غلن و اتي رخصتي
اوعاكي من بيضة ام كتيتي
اتي عينكي في الرز تاكلي ام جبيطي
و ام جبيطي نوع من القش له قناديل
و بذوره اشبه الرز

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف yasir في 4th أكتوبر 2011, 19:39

غريق كمبال كتب:يا مدير نغترح التثبيت لهذا البوست الرائع


انا معاك يازعيم بس فى انتظار المشرف
avatar
yasir
Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 4th أكتوبر 2011, 20:31

عوووووك ول نويه يا مشرف تراث المدينه ثبت لينا الموضوع ده البوست ده مهم بلحيل خلوا اخوانا العطاوه يدونا اخرهم
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 5th أكتوبر 2011, 08:43

جداً أمركم منفذ ..بس في مشكلة في أدوات التثبيت ..انا في إنتظار رد المدير ومعالجة المشكلة وبعدها أأمروا بس وعلينا بالتنفيذ
بس ياسراقه زولك ده "مُلسان"حار خلاص!!ماكره أختنا دي بــــ عِرسا ل...نتحفّظ عن إسمو
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 5th أكتوبر 2011, 12:43

البنات غلن و اتي رخصتي
اوعاكي من بيضة ام كتيتي

اتي عينكي في الرز تاكلي ام جبيطي


شوفو الكلام ده حلو قدر شنو

امجبيطى تشبه الرز بل هى ارز برى بالبن حلوه جنس حلاه
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 6th أكتوبر 2011, 06:11

الأخ سراقة صراحة انت رجل فخم وقدمت اشعار للهداين بصورة رائعه
انا اقول ليك مشكور على هذا الابداع. سلام على جميع المشاركين حتى

السمع هو كلب برى يعيش فى الخلاء. طبعا عندما تفترس فريستها على الفورتنتزع الاحشاء و المصارين و تأكلها. تشتهر السموع wild dogs بسرعتها الفائقة.

فى احدى اغانى الصراع
عندى جهال سموعة ـ عشوشة رشحوها ـ للشيخ التوير الدارة وسعوها
هذه الاغنية من ابكرشولا.
هؤلاء المصرعين وصفوا بالسموع لسرعتهم فى القضاء منافسيهم.
هذه الايام ان مشغول لكن اعد الاخوة بالرد ان شاء الله.
يمكنك مشاهدة السموع على ال youtube wild dogs
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 6th أكتوبر 2011, 06:42

هناك حكاوى ظريفة من اهل البادية اود من الخوه سرده

كنا نجلس الى الجد حامد درى رحمة الله
وفى اثناء شرب الشاى طلع فونقة رائعة. بعد الرشفة الاولىمن كوب الشاى ـ قال الحكومة دى ما رخست لينا الا القروش.

تزوج احد الاخوة من جبرونة فتاة شمبلية على ما اعتقد كانت يتيم و حالها يرثى له. بعد قضاء فترة معى زوجها دبت فى حياتها الراحة والنعومة وظهر فيها جمال فتان لم يكن مشاهدا فيها من قبل لانها كانت
يتيمة و راعية اغنام. بعد ان عاد الشنابلة من شمال كردفان لاحظو ان البنت صارت جميلة جدا
بدأ بعض الشباب يحرضوها عن طريق القناء.

من ضمن الابيت هذا البيت

خليتى سرير التمر ـ و نوموكى فى اللحاف ابو قمل
سرير التمر هو سرير يصنع من عيدان او فروع النخيل

بعد ايام رفضت العيش مع زوجها لانها فضلت البادية
كان زوجها رجل حكيم فقام بطلاقها.
قالو لى الشباب مين فيكم يتزوجها . قالوا لا دى زوجة غريب.

اخدت مقلب تمام
يعقوب النو
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 6th أكتوبر 2011, 14:29

شكرا يا ود النو

لسع بتتزكر القصص دى

تحياتى
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 7th أكتوبر 2011, 05:26

اشكر الاخ سراقة على طرحه لبعض الكلمات
اود أجيب عليها قدر معرفتى

لقضاف ـ هو عندما يرجع الشخص الطعام من بضنه
تخفقي ـ عندما يتم وضع الملاح على النار يتم خفقة اومزجة بالمسواط ليكون متماسكا
ابونضلاف aunt eaterـ هو حيوان اكل للنمل يخرج ليلا للبحث عن النمل

ايضا
الحلوف warthog ـ هو عبارة عن خنزير برى العرب يسمون ابن الحلوف ـ مندل
الحلوف منطقة من مناطق اولاد حميد
الزول الشين يسمونه ب الحلوف

الدقوا.ـ هو اسم او لغب يطلق على الشخص الذى به عاهه خلقية. بعض المواليد تكون قدمه مطوية فيلغب ب الدقوـ اى كأن رجله دقوها له الناس او عملوها.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 7th أكتوبر 2011, 05:43

ام كتيتي

ام كتيتى هى عبارة عن طائر خرافى. يطرب به المثل عندما يدخل الشخص فى ورطة ويصعب عليه الخروج منها

يقال ـ الحاجة دى زى بيضاية ام كتيتى
كن شلتها بتكتل امك ـ وكن خليتها بتقتل ابوك
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 7th أكتوبر 2011, 06:43

سع بتتزكر القصص دى

سع بتتزكر القصص دى

شكرا يا ود العمدة
اخى غريق الذاكرة هى اهم شيء فى الدنيا
الانسان يمكنه ان يحلق بها فى اى مكان و اى زمان, حاضرا أومستقبلا أو فى ماضى الايام. احيانا تأتينى فى ديار الغربة فيجيش قلبى بالخواطر
واشعر بالحنين الى الوطن. واحيانا اهرب بها من الكئابة والرتابة فى امريكا و أحلق بروحى ومشاعرى فى ابوجبيها مع الأحباب

حينما قال البنجوس

الغرام خليته ما خلانا سافرنا البحير ركب البوخر جانا

الكثير من الناس يصاب بمرض النستالجيا او مرض الحنين الى الوطن

وكما قال الشاعر عبر الاسير برسل سطور لى ست هواى وارسلا
تلقاها من من مخلص عزيز تنزل دموعا تبللا

صراحة هذه الابيات تعبر عن مشاعر الناس بجميع مشاربهم.

اضافة الى ذلك اغنية العجكو هى وليدة لظروف الغربة التى خيمت على الناس ايام الحرب العالمية الثانية. انخرط الكثير من ابناء الحوازمة ى الجيش الانجليزى لمحاربة الالمان والطليان. لقد طال الغياب على ابناء الحوازمة فى تلك الايام وهم فى جبهات القتال.

احضرت فى يوم من الايام أكلة العجكوـ يخلط فيه الحم بالارز واشياء اخرى وعندما أحضر رفضن الطعام لتزكرهن اخوتهن فى الحرب.
الفت اغنية العجكو نتيجة لهذا الحنين المتدفق وصارت من اجمل ما تغنت به الحازميات فى تلك الايام.
العجكو العلينا منعو
انا ببكى لى انا بشكى لى ياليمون هنا الجزيرى
عندى صغار عندى جهال ماسكين قلم وراكبين طيار

اشكرك اخى غريق على المتابعة
وشكرا
يعقوب النو
pT

avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 7th أكتوبر 2011, 19:37

شكرا يا ولد النو انت عربى اصيل اهنئك على هذه الاصاله التى لم تتاثر بمباهج امريكا

فى واحد جا متسلل ليلاً علي الحلة وبعدين قام جري لما اهل الحِلة حسّوا به وقام صاحبنا خلى نعلاتو والنعال كان اسمها الدبابه يلا البنات غنن فيه قالن

الدبابه البطال ما حبابه
السفنجا قلابه والتيمس وقف عجاجه

الصبى ابا


الجماعه بلعبوا بيها المردوع
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 8th أكتوبر 2011, 05:45

شكرا اخى غريق على هذه الكاية

وين الاستاز الكبير كباش النور الصافى. ليش مابشارك. بلقو التحايا

مره عندنا واحد من الاهل ودوهو المحكمة
تحدث الشاكى عن شكوته. وفى تلك الحظه نام عمك العمدة , سكت الشاكى و بعد قليل صحى العمدة. وقال للمتهم الذى لم يقل شى. فلان أنى هكمتك وبسرعه رد عليه العم رحمهما الله وقال
العمدة النايم تحكمنى انا هكمتك هكمتك
ضجت المحكمة بالضحك لان العمد كان نايم فعلا.


avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 8th أكتوبر 2011, 06:18

الطمبارا لديهم الكثير.

مادومة
اغنية من اغانى الطمبور

الدنيا مادوامة اللهوى النيا ما دوم
الدنيا ما ابتنقدرى شالت سجيل
شالت سجيلى وفى المنام دموعى بلن صدرى

مادوام الهوى الدنيا ما دوامة
ادوكى للسندالى ـ وبالحديد وراكى
ادوكى للجمالى ـ لملم قرافو وجاكى
ادوكىللبقارى ـ وبالقران دقاكى
ادوكى للطمبارى ـ سرحقجيجتو وجاكى

ما دوامة الهوى الدنيا ما دوامة

القران هوحبل قصير يستخدم لربط البقرة والعجل عند ما تحلب
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 8th أكتوبر 2011, 07:14

اشكر الاخت ناهد على شعر ام بوفى طبعا عمنا التيلفون من شعراء ام بوفى كما ذكرت قصيدتة التى قالها فى المرأة التى قالت له ابتشكر الناس دول كلهم الا انا ما ابتشكرنى مالك. فقال فيها امبوفي.

فوق الباقات اتى دى الجركس
فوق الجداد ات دى الجدادة ام دنكس
فوقالحراب اتى دى حربة ابرقيبة ام كبس
المرأ الموصوفة كانت طويلة و ضخمة الجسم.

الجدادة ام دنكسـ هى الدجاجة الضخمة وصدرها متدلى الى تحت.

ام بوفى هو شعر السخرية عند الحوازمة.
كان فى واحد صعب ولا يتحمل اى كلام
فقال فيه احد الشعراء كن لى فلان ول فلان
دا كليب الربيطة كن خليته بعضيكا وكن لزيتة برميكا

كليب الربيطة ـ هو كلب صقير او جرو صقير لايتحمل الترحال فيحمل على ظهر الثور مع العفش.
الربيطة ـ هى الاغراض التى تربط على عنقريب بطريقة متوازنة وتوضع او ترفع لتوضع على ظهر التور. عادة مثل هذا العفش ترفع الاغنام حديثة الولادة الجريوات لانها لا تستطيع المشى لمسافة طويلة وتجلس المرأة الراكبة وهى من النسوة الكبار.
بعدما تبدأ الرحلة تقوم الجريوات او الكلاب الصغيرة باللعب , واحيانا اخرى تقوم بالخربشة والعض على الراكب وعندما يتاضايق الراكب يقوم بلزها على الحافة. وعندها تميل الربيطةيسقط العفش والراكب والكلاب الى الارض وتكون المشكلة سببها هو كليب الربيطة.

وشكرا يعقوب النو
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 8th أكتوبر 2011, 11:39

شكراً ليكم ياجماعة علي الكلام الجميل والتوضيح للكثير من الأمثال والأقوال في بيئتنا ..الا الأخ يعقوب دا بلاد أولاد العم سام دي ما أثرت فيهو أبداً
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 8th أكتوبر 2011, 16:06

حبابكم يا حبايب

الاخ يعقوب اخونا كباشى النور الايام دى فى عاصمة الضباب فى لندن مع وليداتو

كلامك الجميل ده بقبل يلو بعديين بمزاج
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف اقبال عبداللطيف في 8th أكتوبر 2011, 16:47

سلام جاكو قيلتو عافية
معيار الراجل وجعني دمن بقيت شاعرة
وكن عرف اسما بقول فوقا ام بوفى


الكاكي اللابسنا عينة
الكاكي ماهو لبس اضينة
الكاكي لبسة راجل بسينة

واعملو حسابكو
انا ماني حكامة
ههههههههههه
دمتم ودام هدا الامتاع


لا اعرف شيئا تواطأ الناس على هضمه وزهدوا في انصافه مثل الحقيقة
avatar
اقبال عبداللطيف
مشرف ركن الاسرة
مشرف ركن  الاسرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 8th أكتوبر 2011, 18:09

اتي تاري يا اقبال اختي الكلام و اجعكي مثل دا
ها اليوم انا بجيب ليك كلام لذيذ في اللابسين الكاكي دما تنبسطي

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 8th أكتوبر 2011, 18:12

سلام جاكو قيلتو عافية
معيار الراجل وجعني دمن بقيت شاعرة
وكن عرف اسما بقول فوقا ام بوفى


الكاكي اللابسنا عينة
الكاكي ماهو لبس اضينة
الكاكي لبسة راجل بسينة


التحيه ليك يا اقبال تاريكى حكامه عدييييييل
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 8th أكتوبر 2011, 18:32

دي للاخت اقبال بصفه خاصه
كيف امرق من العسكر و اقبل وين
اخلي الكاكي لزينوبه لي كلتومه لي ياسين
اسيب الخندق المبروك عشان اسكن مساكن الطين
دا ما بحصل و ما حيكون علي يمين
عشان الجندي و اخلاصو ومعاني الدين
عشانك انت يا بلدي و عشان طيبين
نحن الكاكي ما بنسيبو الا عمايا او ميتين
الجياشه دبابين
الجياشي في المنبر حديثو رصين
سماحه و دين
و الجياشي في المظهر بسر العين
دي انشاء الله ترضيك يا الحكامه اقبال عبد اللطيف
نحن عندنا عشره قويه مع الكاكي لكن الكاكي التعيس
دا حق عساكر الجنوب حيث الرمتله و الجرجره
داك الكاكي الاباه العربي
لك العتبي مجدداو لكل اللابسين الابرولات و الكاكي

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف اقبال عبداللطيف في 9th أكتوبر 2011, 09:52

هههههه كى انبسطت تب



لا اعرف شيئا تواطأ الناس على هضمه وزهدوا في انصافه مثل الحقيقة
avatar
اقبال عبداللطيف
مشرف ركن الاسرة
مشرف ركن  الاسرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ناهد عبيد في 9th أكتوبر 2011, 14:54

سلااامات يا اهلنا هوووى

على ذكر ام بوفى فى واحد كى اسما فلان .... بعير حااار

قام المغيرب روح بيت ناس فلان...... وسلم على الجماعه القاعدين يا ناس هوى كلكو السلام جاكو جيتكو بدور لى باتيل (شاى ) مدنكل والجماعه كلهم ردوا عليه السلام بصوره طيبه وجميله عدا فلانه....... فدار بينهم حوار ظريف كالاتى .

هااااى ام كزمه ماكى طيبه مالكى سلامكى لجدكى ماااااسخ زى ملاح الخنبه سمعتى ولا جابوا ليكى ؟؟؟

قالت :- والله يا جدى فلان ..... انا زعلانه منك شديد

قال :-- ليها مغبونه منى انا سويت ليكى شنو ؟؟؟؟

قالت :- قالوا ليا نبزت زوجى يا جدى


قال :- انا عيرت راجلكى كضب والقال ليكى كضاب انا ذاتى ما عندى طريقه عليا اعيرا وما قل فوقا شغل . جونى الجماعه قالوا لى ما قل ام بوفى فى راجل فلان قل ليهم ما عندى فوقا كلام تب الا

سمحتا يموت ليك زول عزيزززز يوجعك حااااار تشيل وشا تبكى بيا وتقبلا
اها يا بتى انا عير راجلكى

فضحكت وضحك الكل


واقعدوا عافيه


عدل سابقا من قبل ناهد عبيد في 9th أكتوبر 2011, 21:07 عدل 2 مرات (السبب : خطأ املائى)
avatar
ناهد عبيد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 10th أكتوبر 2011, 13:53

ههههههههههههههههههههها

يا بت اخوى المعيار كيف تانى
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في 10th أكتوبر 2011, 14:42


الجميل فى هذا البوست هو الكم الهائل من الطاقات و المواهب التى تفجرت فيه

شكرا لكم جميعا ايها الاحباب



avatar
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهدايين

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 10th أكتوبر 2011, 15:11

في هذه السطور نورد بعض أقوال أحد هدايين المسيرية بداء يمجد ويفخر بقبائل المسيرية الزرق ، حاولت ان أخلص جزء منها .
المسيرية سبع قبائل
لو درت الكرم وراثنو من عطي
والمسيرية شأنهم عظيم
والفراسة وارثنها من عطي
الإدارة الأهلية تعالي لي
وكلمة المسيرية كوينها لي
والسابع قبائل ضموها لي
والحساب غلط يا مصحح
في التاريخ صحح لي
يسترسل الهداي نغم جميل ...يمجد فيه القبيلة تلو الأخرى
وبتكلم في قبيلة الزرق
محل الشعر والتعليم
قبيلة الجماهير
الزرق حنونين
قبيلة التفتحية والتعليم
مسيرية زرقاء أهلى أنا غاليين على
وبتكلم في قبيلة العنينات
على راضين وبرد الدين
بتكلم في قبيلة الدرع
وكلمة الدرع تشمل قبائل كثير
ودى الرجال الما سهلين
والله ما جاب اليوم الشين الدرع خطيرين
وبتكلم في قبيلة وأولاد هبيان النمرة الأولى
والكرم لهم دليل
ولو مشيت عديل هم واضحين
وبتكلم في قبيلة النعمان
أهل العلم وبردوا الدين
النعمان ديانة وسبحة
وكل المسيرية الزرق على النعمان متركزين
وبتكلم في قبيلة الغزايا
دول الرجال االما سهلين
الغزايا زعماءهم لمشاكل حلالين
الغزايا أخلاق وصراحة
وبتكلم في قبيلة أم سليم
الدبيب الحر .. أهل الثروة
ويعجبوك في المدينة والبادية
قبيلة ام سليم دكاترة معلمين
وده محل كلامى بكمله
وأشكر عموم قبائلى
وأشكر الأمراء والعمد والمشايخ
المسيرية أجلسوا تحت ووحدوا الكلمة
وكلنا بعض ونشيل على العشرة
مسيرية زرقاء أهلي أنا
وعلى غاليين
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 11th أكتوبر 2011, 03:48



من أشعار
عمر البنجوس

الكوتة غالية والله انتى بضاعة
اوهمتينى لي ساعة واقف من دون شجاعة
بكيرة رفاعة الما ضاقت رضاعة
ام كلمتا للبنات مسموعه
يا ام معشوقا جن وسالن دموعه
سندات ألادخار بزيعك فى الازاعة
عاقلة فوق البيت ماكى زواعة

وشكرا
يقوب النو
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 11th أكتوبر 2011, 04:12

مشكور اخى فيصل خليل
الحقيقة انحنا بنتذكر حقبة من الايام الجميلة التى مضت بالضبت منذ ان كنا فى الثانوية العامة شعر حفظناه فى بواكير السبعينات اى اكثر من اربعين عاما. لذلك صعب على ان أتذكرة .

اشكرك اخى العزيز فيصل لاهتمامك باحياء هذا الادب الذى كاد ان يندثر
المثل بيقول ـ سمح القول فى خشم سيدو
الناس ديل حضرتهم لعرفت جمال هذا الفن.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 11th أكتوبر 2011, 06:28


اسف انا تذكرت بعض الأبيات
فاعدت الكاابة

من أشعار
عمر البنجوس

الكوتة غالية والله انتى بضاعة
اوهمتينى لي ساعة واقف من دون شجاعة
بكيرة رفاعة الما ضاقت رضاعة
يا ام كلمتا للبنات مسموعه
يا ام معشوقا جن وسالن دموعه
يا ام اهلا تاركين الزراعة
عاقلة فوق البيت ماكى زواعة
سندات ألادخار بزيعك فى الازاعة
اتى توتو كورة للكيشة ما وقاعة
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 11th أكتوبر 2011, 06:38

البنجوس

لعرب سارو خلون فوق الخلا
جدية الصيد المن السموم منصقرا
واى بسمة فى بسمة ونظرة فى نظرة
وجيهك قمر سبعتين وسط النجوم بضوى

avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره في 11th أكتوبر 2011, 07:53

تحياتي لك اخي يعقوب ولك المشاركين في هذا البوست الرائع وقد ذكرني هذا بواحد من مغني وشعراء الدوبيت من اهلنا الكواهلة او الكنانة من ناس بلوله اسمه البلة ويلقب بكدورنا اشتغلنا في حملة مكافحة الفار في المشاريع الزراعية وشملت كل القري الواقعة جنوب ابوجبيهة واذكر كان معنا الاخ ازهري عبد الكريم وكان فنان بحق وفي المساء يجمع الاخوان شباب القرية وتبدا الحفلة والغناء و من اغاني اخونا البلة
بكتب لي عرضحال لو تعرف الحب حلال حبيبي انا شوقي طال
يالراكب ابيض قلب الحقني فوق الحطب عشان اوريك السبب دي الحلوة بت العرب
وسلامتكم
avatar
الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 11th أكتوبر 2011, 14:56

لكوتة غالية والله انتى بضاعة
اوهمتينى لي ساعة واقف من دون شجاعة
بكيرة رفاعة الما ضاقت رضاعة
يا ام كلمتا للبنات مسموعه
يا ام معشوقا جن وسالن دموعه
يا ام اهلا تاركين الزراعة
عاقلة فوق البيت ماكى زواعة
سندات ألادخار بزيعك فى الازاعة
اتى توتو كورة للكيشة ما وقاعة


شكرا يا يعقوب

البنجوس ده فلته وظاهره لم تتكرر حتى الان فى المنطقه
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 11th أكتوبر 2011, 15:11

بالتأكيد البنجوس ده ظاهرة في زمانه ..بس عندي سؤال كما تعرفون لهجّتنا فيها الكثير من المرادفات التي تصعب علي الكثير
البيت رقم (3)من الأسفل هل البنجوس بقصد(زواعة)أم "زواغة"؟ لأنو شايف الأخ يعقوب كتبه (زواعة) صراحة مافهمت المعني
في ناس حيقولوا ليّ ساير مع الضيعنة مامشكلة المهم أفهم المعني
تحياتي؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف اقبال عبداللطيف في 11th أكتوبر 2011, 15:30

ماكي زواعة ماكي حوامة يعني ما لواسة

اها لقيتني كيف ياول نوية ؟
تحياتي


لا اعرف شيئا تواطأ الناس على هضمه وزهدوا في انصافه مثل الحقيقة
avatar
اقبال عبداللطيف
مشرف ركن الاسرة
مشرف ركن  الاسرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 11th أكتوبر 2011, 15:55

مشكورة أختي إقبال لقيتك كده....انا فهمت معني "زواعة" الزول الكلامو الكتير ..
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شعراء البادية ـــ الهداء والجرداق فى بادية الحوازمة ــــــ كردفان ابوجبيهة

مُساهمة من طرف ادم محمد ادم سراقه في 11th أكتوبر 2011, 16:01

يا ول نويه لك العتبي يا اخي السايرين في الضعاين دول اعز و احسن و ارجل ناس دول مرتم تقوقي الشافع و تضبح للضيفان
احسن منهم في كلامك؟!

ادم محمد ادم سراقه
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى