ابوجبيهه

اسماء من البادية يعقوب النو حامد

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 24th أكتوبر 2011, 13:36

شكراً ياول كوكو.. وطالما إنتا جيتنا مع" العِدْ" وملحقاتو مانمشي ليك بعيد نضيف ليك حاجه مهمة في العِدْ وهو (العضَلْ)وبتكون من جريد الدليب او العيدان المتينة وتقطع في شكل شرائح مستطيلة تُوضع علي جنبات البير منعاً من هدمها أو تلوث مياهها
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف ناهد عبيد في 24th أكتوبر 2011, 14:08

سلام

كدى نداقش معاكم شويه وارجوا تصحيحى لانو صراحه فى حاجات كده معروفه لكن عشان تعبر عنها اوووووه مشكله فيلا الحقونى بالترجمه اتفقنا


1- الشقاقه :- اله تستعمل فى شق السعف لضفر البروش وغيرها

2- المخرس :- يستعمل فى الاعمال اليدويه كوسيله مساعده مثلا فى شفى البخص وسل الشوك من الرجل وغيرها وكمان فى شق الشعر عند المشاط

3- المقرافه :- مصنوعه من القرع لقرف العصيده


4- المنقاش :- يوضع فى السكين الحره سكين الرجال مش سكين تقطيع البصل

5- النفاشه :- مشط

6- الهبابه او الرهابه :- مصنوعه من السعف تستعمل لاشتعال النار
فى الكانون او اللدايه

يا سلام زمااااان ايام الخروبايه وحبوبه عائشه بت هنوه الانصاريه وجدى ادمو ابو الدهب لهم الرحمه والمغفره


عدل سابقا من قبل ناهد عبيد في 24th أكتوبر 2011, 14:28 عدل 1 مرات
avatar
ناهد عبيد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف Ahmed kuku Ahmed في 24th أكتوبر 2011, 14:20

استاذة ناهد اتى ما كويسة مالك خايفة كلو المية المية وارمى لقدام

شكرا
avatar
Ahmed kuku Ahmed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 28th أكتوبر 2011, 00:25

سياد الكتير فى جعير

يحكى أن رجل من الحوازمة اسمه بجعور, اشتهر بجعور بالظرافة وحب الناس له. وفى يوم من الأيام كان الناس نيام فى الفريق. فأذا بذئاب تهاجم قطعان البقر. سمع بجعور جعير البقرة . وكانت عنده بقرة واحدة فرفض الخروج لطرد الذئاب بدأ ينادى يا سياد الكتير فى جعير ياسياد الكتير فى جعير. نهض أصحاب المال الكتير وذهبوا لى صد هجوم الذئاب وحصلوا مكان الحادث وطردو الذئاب وجدوا ان بقرة واحدة قد قتلتها الذئاب. وكانت بقرة العم بجعور. الذى رفض ان يذهب لانقازها. هذا الرجل صار الاهل يطربو بيهو المثل.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 25th مايو 2012, 07:08










يافليلى ــ يامصيبتى, او يندب حظه لشماتة خصومه.
كلمة يرددها اولاد حميد كثيرا .
وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصوم الفَلِيل


جلم ـ قطع, اخذ او موس  او مقص
: داوَيْتُ صَدْراً طويلاً غِمْرُه حَقِداً منه، وقَلَّمْتُ أظفاراً بلا جَلَمِ
يستخدم اهل بادية الحوازمة والمسيرية والرزيقات فى السودان كلمة جلم بمعنى قطع اواخذ او سلب


فى اغانى المردوم- ولد الميرم فى دحوله جلم عقلى شاله.....
ولد الميرم طائر جميل يعيش فى تيجان المياه.
استخدم المعنى لوصف المحبوب وجماله حيث اخذ قلبها وذهب به بعيدا .


الدحل هو بركة عميقة تتخزن فيها مياه الامطار. هذه الدحول او الرهود يعشقها طائر ولدالميرم الجميل. ومحبوبها كذلك رحل الى البادية بعيدا عنها  معزبا مع ظعينة الابقار فى المضارب التى يعيش فيها هذا الطائر.

الكمسا ـ هو الضغينة يستخدم اهلنا الحوازمة هذه العبارة  عندما ياخذ على اخيه مأخذ.
انا عندى مع فلان ده كمسا اى زعل او غبينه
والكُمُوْسُ: العُبُوْس ـ لسان العرب


الابقار وصفاتها ـ
البقرة الفارض  البقرة المسنه او العجوز
و فى النزيل: إِنها بقَرة لا فارِضٌ ولا بِكْر؛ قال الفرّاء: الفارِضي الهَرِمةُ والبِكْرُ الشابّة.


البقرة المرى التى تحلب اللبن بعد موت ابنها . وقت الحلب يقدم لها اناء به طعام فتدر لصاحبها وتاكل من الطعام المقدم لها
مَرَى الناقةَ يَمْريها: مَسَحَ ضَرْعَها،
فَأمْرَتْ هي: دَرَّ لَبَنُها،
وهي: المُرْيَةُ، بالضم والكسر.
الارض المرية ـ يقصد به الارض المعطائة الخصيبة.


والعَبورُ الجذعة من الغنم أَو أَصغر

الباره الحايل ـ هى البقرة الجاهز للعشارمن التور الفحل اى ان تلقح منه.
اللقوح أوالملقوحة: ما لَقِحَتْه هي من الفحلِ؛
الثور الفحل هو الثور القادر على لقح البقرة لتكون حامل.
الثور الخصى ـ هو الثور المخصى  
البقرة الدارة (بتضعيف حرف الراء) ـ هى البقرة الحامل.
البقرة  المفوته ـ هى البقرة التى لقحت ولم تحمل.
البقرة البكر ـ الشابة


يرغل ـ يرضع خلسة اى دون ان يسمح له صاحب القطيع
البقرة الموجبة ـ هى البقرة التى لم تحلب فيمتلئ ضرعها باللبن.
وعندماياتى بها للسوق للبيع يظنها المشترى انها عندها لبن كثير فيشتريها.
البارة الكافرة هى التى ترفض الحلب. او حتى القتراب منها.
البقرة التروك ـ هى البقرة التى تعطى لبنا قليل
البارة الخمالة ـ هى البقرة  البطيئة فى السيرالتى تكون فى مؤخرة القطيع.
البقرة الرازة ـ هى البقرة الغلبانة التى لا تستطيع النهوض بنفسها الا بمساعدة صاحبها.
التذنيب ـ يرفع البقرة من ذنبه ليساعدها على الوقوف وخاصة فى فترة الصيف عندم يشح الطعام.
وبَعيرٌ ثَقالٌ: بطيءٌ.
وثَقَلَ الشيءَ بِيَدِهِ ثَقْلاً: رازَ ثِقَلَهُ.
وتَثاقَلَ عنه: ثَقُلَ وتَباطَأَ،
ورز القومُ: لم يَنْهَضُوا للنَّجْدَةِ، وقد اسْتُنْهِضُوا لها. لسان العرب


النافر ـ هى التى ترفض ارضاع طفلها من البقر ولكن يكثر فى الضان عند الجدب يرفض ارضاع اطفاله.

يكرفـ اذا جائت عدوى او مرض معدى لابقارك يقولون بقر فلان كرفن ليهن مرض اى اصبن بعدوى لمرض.
الهامل ـ البقرة التى ضلت طريقها من قطيعها وذهبت الى قطيع اخر او تترك الحيوانات ترعى لوحدها . ويقول الناس البقر هاملات اذا لم يكن لهن راعى.


الكزمة ـ فى كلام اهل البادية هى كسرة فى الانف او انخفاض بالقرب من العينين
ببلش الجهل بتركه فى حلاتة  ـ ام كزم الفراق بقينا فى حراته
ا،والكَزَمُ أيضاً: قِصَرٌ في الأنف والأصابع. يقال: أنفٌ أَكْزَمُ، ويدٌ كَزْماءُ. لسان العرب


تنبولة  ـ المرئة القصيرة
التِّنْبال والتِّنْبَل الرَّجُل القَصِير، رباعيٌّ
التنبول ـ هو عندما تخرج السرة للخارج يسمى تمبول. او فتاق.








عدل سابقا من قبل يعقوب النو حامد في 18th أغسطس 2013, 04:41 عدل 1 مرات
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 15th يونيو 2012, 06:17

ششكرا ولد ابا كوكو لهذه الاضافة الجميلة وشوف لينا اسماء الناس الفى البادية
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed في 17th يونيو 2012, 07:46

التحية لكم عيال عطية اليوم مرقتو من كيسكو ورجعتو لااصولكو اتمنى لكم دوام الصحة والعافية للمحافظة على تراثكو الفذ المليئ بالحكم .

سؤال للرواد ما هو (البو) ونواصل باذن الله

عندما تتعسر البقرة وتلد عجل ميت يسلخ العجيل ويخرج العظم ويبقى الجلد ويحشى قش او صوف فيعطينا عجل مغشوش لتحلب به البقرة.


.
avatar
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 4th مايو 2013, 18:27

الخادم والسرية

الخادم هى المرأة المسترقه, وهى التى تقوم بخدمة سيدتها او سيدها.

السرية  هى الخادم التى يضعها سيدها فى بيت خاص بها بهدف  ان تكون مثل الزوجه دون ان يتزوجها. وعندما تلد له بنت او ولد يقال له ولد السرية. فهو ابن حلال ولكن من سرية

والسُرِّيَّةُ الأَمَةُ التي بَوَّأتَها بَيْتاً والجمع السَرارِيّ. يقال: تَسَرَّرْتُ جارية، وتسرّيْتُ أيضاً.


عدل سابقا من قبل يعقوب النو حامد في 18th أغسطس 2013, 04:36 عدل 1 مرات
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 4th مايو 2013, 19:00

سرب وسرى

السربة : هى خروج الراعى الى المرعى فى المساء ليرعى بحيواناته
وبمعنى اخر : سرب تعنى رحل او سافر فى المساء.
الزول سرب سربه ختى الجبال غربة ادونى لى شربة خلو النقص دربه
وسَرَبَ الفحلُ يَسْرُبُ سُروباً، إذا توجه للرعْي. قال الأخفش التغلبي

سرى : مشى ليلا او سافر ليلا
سرى الليل سافر ليلا
يسمى الجراد الصحراوى فى البادية ب سارى الليل
ويقول امداح
السراى السراى جفو النوم وعقدوا الراى
السُّرَى، كالهُدَى: سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ،
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 4th مايو 2013, 19:27

الشتيل لى ايدا سلالة  الطمبارا مابعرف مشكارا



سلاله: سريعة وماهره  فى اداء مهامها وبمعنى اخر شيخة حريفة



وايضا تعنى كضاب : فلان دا ما تصدقوا دا سلال سل شين.


عدل سابقا من قبل يعقوب النو حامد في 18th أغسطس 2013, 04:35 عدل 1 مرات
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 4th مايو 2013, 20:42

روام ــــــــ ونفاس
روام : كثير
الطلب .. الول دا روام كل ما شاف حاجه بدورها.
رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً: طلبه،
والمَرامُ المَطْلَبُ
معنى كلمة الرامه : سمعتها مرة او مرتين فى شكل نبذة
بغسل رامتك ; اى تغسل اردتك او يمحو ارادتك والله اعلم
ارجو من الاخت ناهد عبيد ان تسأل حاجة غنيه عنكلمة بغسل رامتك

نفاس: ويقالُ: نَفِس عليك فلانٌ يَنْفُسُ نَفَساً ونَفاسَةً أَي حَسَدك.
يقول اهل البادية الول دا نفاس. واذارأى طعاما اعد لقيرة لا يبرح المكان حت ياكل منه. يحب الشىئ لنفسه.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 19th مايو 2013, 21:40


تنبولا ــــــــ ايدام
تعنى المرأة القصيره
يَمْشُون مَشْيَ الجِمال الزُّهْرِ يَعْصِمُهُم ضَرْبٌ، إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنَابِيل أَي القِصَار.
اما ايدام ايضا من الاسماء الموجودة فى بادية الحوازمة
تعنى كلمة ايدام ــــــــ محبوب
قاموس المعانى.
ويقال: آدَم بينهما بمعنى؛ وأَنشد: والبِيضُ لا يُؤْدِمْنَ إِلاَّ مُؤْدَما أَي لا يُحْبِبْنَ إِلاَّ مُحَبَّباً. قال الكسائي: يُؤدَم بينكما يعني أَن تكون بينهما المحبَّة
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed في 20th مايو 2013, 10:24

شكرا اخوي يعقوب وسدد الله خطاكم .
avatar
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 22nd مايو 2013, 07:07


]b]العبور, الفارض, البكر, الندل جزع. الحائل, كرف, تفن.[/b]

والعبورُ الجذعة من الغنم أَو أَصغر
الفارض : المسنة العجوز
وفي التنزيل: إِنها بقَرة لا فارِضٌ ولا بِكْر؛ قال الفرّاء: الفارِضي الهَرِمةُ والبِكْرُ الشابّة.
ندل : وسخ
وأَما الجَذَعُ من البقر فقال ابن الأَعرابي: إِذا طلَع قَرْنُ العِجْل وقُبِض عليه فهو عَضْبٌ، ثم هو بعد ذلك جذَع، وبعده ثَنِيٌّ، وبعده رَباعٌ، وقيل: لا يكون الجذع من البقر حتى يكون له سنتانِ وأَوّل يوم من الثالثة، ولا يجزئ الجذع من البقر في الأَضاحي.
كرف (لسان العرب)

كرَف الشيءَ: شَمَّه.
وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته.

التَّفْنُ: الوَسَخُ.
فلان دا اصبعه تفن
عندما يصيب الانسان جرح ولم ينظفه يقال ان اصبعه تفن.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 25th مايو 2013, 05:36


جرى : وعرد

ناس البادية بيقولو
الناس جرو لحقو البار المسروقات, الحرامية من شافو الناس جارين عليهم, خلو البقر وعردوا. او يقولوا الحرامى عرد والجماعة طردوا وقبضوه.
التعريد تعنى بصريح العباره الجر من شيء خوفا.
الجرى : يعنى الجرى لاى سبب دون الخوف

قاموس المعانى:
وعَرِّدَ الرجلُ تَعْرِيداً أَي فَرَّ.
وعَرِدَ الرجلُ إِذا هَرَبَ؛ وفي قصيد كعب: ضَرْبٌ إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أَي فَرُّوا وأَعْرَضُوا، ويروى بالغين المعجمة، من التَّغْرِيدِ التَّطْريب.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 25th مايو 2013, 05:44



كو : من اصل لهجات البقارة كو تعنى يلا نمشى
يين : تعنى اين ( كلام الاد حميد
اما كى : ايضاتعنى الاتجاه مع الاشارة باليد او الايماء

كوْكَى (القاموس المحيط)

كوْكَى (القاموس المحيط)
كوْكَى كَوْكَوَةً: اهْتَزَّ في مِشْيَتِهِ وأسْرَعَ، أو هو عَدْوُ القَصيرِ.
والكُواكِيَةُ، بالضم،
والكَوْكاةُ: القَصيرُ.
والمُكَوْكى: مَنْ لا خَيْرَ فيه.
رجل كَوْكاةٌ وهو القصير، قال:ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً؛ وهو الاهتزاز في المِشْية.

.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 25th مايو 2013, 05:46

شكرا عزيزى الشازلى
وسوف احاول اشرح حسب قدرتى

التش معروف وهو الحرق
الجرن : هو كوم من قناديل المجمعة, او كوم لاى محصول
وف قاموس المعانى
والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه.
وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر..

avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 27th مايو 2013, 05:31

شكرا جزيلا ولد ابا كوكو على اثراء المنتدى بهذه المجموعة الكبيرة من الكلمات ارجوك ما تنقطع عن هذا البوست لان وجودك مفيد جدا
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 27th مايو 2013, 06:03

يجل



يجل الشيئ يتأكد منه

مشيت اليم جليت زريبة البهائم. يقصد ذهب للذريبة للتأكد من الاسعار

البقارة يستخدمون كلمة بجل وهى تنطق الجيم ما بين الشين الجيم

انا دا جيت بجلكم

الباحث العربى

وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه.

وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.

وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف.

الزول دا ما جال يعنى مانصيح بمعنى اخر راسه مودر.


عدل سابقا من قبل يعقوب النو حامد في 18th أغسطس 2013, 04:34 عدل 1 مرات
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 27th مايو 2013, 06:30


دودو ــــ وساح
دودو ــ اذا زهب رجل الى الخلاء وضل طريقه يقال ولم يعرف طريقه يقول الناس ان فلان دودو اى تاه فى الخلاء
الدَّوُّ: الفَلاةُ الواسِعَة، وقيل: الدَّوُّ المُسْتوية من الأَرض
اما كلمة ساح
اماالسوح فهو الخلاء
ساحَ (القاموس المحيط)
ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً: جَرَى على وجْهِ الأرضِ،
و~ الظِّلُّ: فاءَ.
والسَّيْحُ: الماءُ الجاري الظاهِرُ،
والسِّياحَةُ، بالكسر،
والسُّيُوحُ والسَّيَحانُ والسَّيْحُ: الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ،

avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 1st يونيو 2013, 00:43

ام دبل , الدبال , درمس , المهل, وامهلين
الدِّبْل الداهية،
ام دبل تعنى المرأة الداهية
دبل بالعَصا: تابَعَ عليه الضَّرْبَ بها،
كردم
الدبال : بضم اللام تعنى ان شئ تجمع فى الجوف.
كان الوالد يقول الشطة مرقت منا الدبال وخاص عندما يكثر المرء الهواء من البطن بالفم او يترع.
 وفي حديث عامر بن الطُّفَيل: فأَخَذَتْه الدُّبَيلة؛ هي خُرَاج ودُمَّل كبير تظهر في الجوف فتقتل صاحبها غالباً، وهي تصغير دُبْلة.
درمس دَرْمَسَ ساكت او صامت . الشيءَ: ستر الشيءَ
كردم (لسان العرب)
الكَرْدَمُ والكُرْدُوم: الرجل القصير الضَّخم.
يكردم

مدرمس هو من الاسماء عند المسيرية
المَهْلُ: السكينة والوَقار.
ام مهلين من اسماء البادية تعنى زات السكينة والوقار

كردم (لسان العرب)
الكَرْدَمُ والكُرْدُوم: الرجل القصير الضَّخم.


عدل سابقا من قبل يعقوب النو حامد في 3rd أغسطس 2013, 07:26 عدل 1 مرات
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 3rd يوليو 2013, 06:32

ابو قورــــــ  وابو جمبيرة ـ كركور
ابو قورــــــ هذا الاسم من الغاب اهل البادية
عند الحوازمة القور  يعنى الصدر الكبير.
كنا عندما نأتى الى الخور او الوادى كنا نقول
 جرجور مرت الخور السمينة ام قور
ايضا يوجد اسم محمد ابو قور
 حتى الحبوبات دائما يقولن لابنائهن ابو قور كنوع من المدح
رأْسِ قُورٍ وَعْثٍ. قال الليث: القُورُ جمع القارة والقِيرانُ جمعُ القارَة، وهي الأَصاغر من الجبال والأَعاظم من الآكام،
ابو جنبيره ـ الجَنْبَرُ: فَرْخُ الحُبارَى؛
يستخم اسم ابو جنبيرة كلغب فى بادية الحوازمة
كركور - والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء
 ـ والكَرْكَرة صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 10th يوليو 2013, 05:58

كردس ـ عادة تعنى تجمع الاشياء فو مكان واحد.
الناس لما يسمعوا الخبر الشين يجلسوا كردسة.

والتَّكَرْدُس التجمُّع والتقبُّض؛ قال العجاج:فَبات مُنتَصّاً وما تَكَرْدَسا وقال ابن الأَعرابي: التَّكَرْدُس أَن يَجمع بين كَراديسه من بَرْد أَو جُوع.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف الشاذلي محمد عبدالله ادم في 15th يوليو 2013, 17:00

شكرا
الجنقو ، الدلقان ،كلها تقال للملابس البالية اما الخلق فتقال للملابس الجيدة وهي كلمة فصيحة
الجباد هو عصاة طويلة تتناول بها النساء الحطب الذي يكون في اماكن عالية
avatar
الشاذلي محمد عبدالله ادم
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 24th يوليو 2013, 01:17

كلامك زين يا شازلى وحاول تفتش لينا اكتر لاثراء هذا البوست
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 24th يوليو 2013, 02:15

شدادى ـ قنيط ـ قلولى

الشدادى ـ تعنى الشخص الذى يتكلف فى اسلوب حياته
مثلا يمشى مشيه خاصة به اويتكلف  الاشياء.
فلان دا شدادى خلاص
والمُشادَدَة: المُغالَبَة،
اما الغنيط هو الذى يحاول فعل اشياء او يتكلف الامور.
مشلا شاب صغير يقوم باعمال ناس اكبر منه او يتحدى الاقوى منه.
الغنيض تعنى مدعى المقدرة على فعل الاشياء.
معنى قلولى تعنى بكلام البادية يحب البكش يحب التظاهر او يحب ان يكون احسن من اصحابة. او يحب التقليعات.
  واقْلَولَى في الجبل: صَعِدَ أَعْلاه.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 24th يوليو 2013, 22:44

 
البقر ـــ الباقر -- بقار
البقر ـ معرف معناها
الباقر المتوسع فى العلم اى بقر العلم اى نهل منه
وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ: توسع.
بقر بطن العجلـ تعنى تعنى قدت بطنه.
عندما تجمع اكياس البلاستيك فى بطنلاالعجل تبقر بطنه لاخراجها ثم يقوم البصير باخاطتها.
وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة، قال: وأَصل التَّبَقُّرِ التوسعُ والتَّفَتُّح؛ ومنه قيل: بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته.

البقار هو من يرعى البقر
اولاد البقارـــ فرع من فروع الحوازمة.
البقارة ـــ رعاة البقر.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 3rd أغسطس 2013, 07:22

الرهط  ــ هو جلد مقطع فى شكل سيور  تلبسه المرأة من تحت السرة الى الركبة.



طور استخدام المعنى فى الاعراس الى قطع الرهط. فى البادية



كان يستخدم كلبس للبنات قبل توفر الملابس. واحيانا يسمى بالتنورة.


الملاحظ فى فتايل ريحة بت السودان توجد صورة لفتاة عارية الصدر وتلبس الرهط.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 7th أغسطس 2013, 05:09

 الربق ـ الدنقر

الربق ــ فى حديث اهل البادية الربق هو الحبل الذى تربط علي الحملان الصغار.

ايضا تستخدم بمعنى مجموعة من الشباب فى اعمار متقاربة.

مثلا ـ فيصل خليل, حسن الحاج, بخيت حمودة ويعقوب النو كلهم عيال ربق واحد.

يعنى عمرهم واحد ودرسو مع بعض وتزاملوا مع بعض.

 والرِّبْقُ، بالكسر، كل ذلك: الحبْلُ والحَلْقةُ تشدّ بها الغنم الصغار لئلا تَرْضَع، والجمع أَرْباقٌ ورِباقٌ ورِبَقٌ.

الدنقر ـ هو المكان الذى تبيض فيه الدجاجة.

عيال دنقر ـ تعنى مجموعة من الصبيان المتقاربين فى الاعمار وتربوا فى مكان واحد حى او قرية.

فلان وفلان وفلان ديل عيال دنقر واحد. يعنى زى الكتاكيت الذين يفقسو فى مكان واحد. 
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 10th أغسطس 2013, 06:40

ام زوم
 ___  الزايم الشخص الذى لا يتكلم او الشخص الذى يرفع رأسه الى

 اعلى.
ام زوم __ يقصد بها المرأة الرفيعة التى لا تلتفت لصغائر الامور, او


 التى لا تتحدث في ما لا يعنيها.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 10th أغسطس 2013, 07:00

 
النوار, البرم

النوار هو الزهور بشكل عام كما هو معروف.

اما البرم هو نوار الطلح. لان شكل النوار عند شجر الطلح دائرى او كروى.

البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح،  (القاموس)
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 15th أغسطس 2013, 17:10

 
سومة , سومة عالة

سومه ـ تعنى علامة ــ او تعنى عرض شىئ للبيع
سومه من الاسما الاصيلة عند البقارة.

سومة عالة هو عرض شئ او امر انت غنى عنه. مثلا  تطلب من شخص دابة للسفر عليها, فيقوم شخص فيقول لك تعال اعطيك دابتى لتسافر عليها فيكون عرضه كنوع من البوبار والفشخرة.
فيقولوا البدو دى سومة عالة 

 
وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه، وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛  قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 28th نوفمبر 2013, 20:52

 
 

معنى كلمة سعلو : السعلو بمعنى الأكال النهم الذى لا يشبع. مستخدم كثير عند البدو (الحوازمة ـ اولاد حميد ـ المسيرية ـ الرزيقات ـ او قبائل البقرة بشكل عام)size
 
 
 
 
 
 
 
جذورها[عدل]
يعتقد بعض الباحثين أن جذور هذه الشخصية تعود إلى ليليث في ملحمة جلجامش والتي تكاد تتطابق حرفيا في صفاتها مع السعلوة. وليليث كلمة بابلية / آشورية بمعنى أنثى العفريت. ليليث هي جنية أنثى تسكن الأماكن المهجورة وكانت تغوي الرجال النائمين وتضاجعهم وبعد ذلك تقتلهم بمص دمائهم ونهش أجسادهم.
في التراث العربي[عدل]
ما زالت هذه الشخصية موجودة حتى الآن في قصص الأدب الشعبي العربي عموما والعراقي والجزيرة العربية وبادية الأردن على وجه الخصوص. وتستخدمها الجدات لإخافة الأطفال في القصص الشعبية، كما أنهم يشبهون بها بعض الفتيات اللاتي يتخلقن بأخلاق القسوة والعدوانية ويتصرفن بشكل غير لائق أو بعض الفتيات ذات المظهر القبيح أحيانا. ويعتقد بعض أهالي حوض الفرات في سورية أنها جان يتغير داخل كل قبر مهجور وعلى أنه نوع من السحر الأسود للذي يصعب فكه، إذ أن فك السحر يتطلب حرق الكائن المتمثل به (ليس الحرق بالنار) فتكون السعلوة امرأة عجوز لتدخل قبرا" وتخرج على هيئة كلب أسود ثم تدخل قبرا" وتخرج غراب.
يحكى أن صنفاً منها يتزيا بزي النساء، ويتراءى للرجال، وحكي أن بعضهم تزوج امرأة منهن وهو لا يعلم، فأقامت معه مدة وولدت منه أولاداً ذكوراً وأناثاً، فلما كانت ذات ليلة صعدت معه السطح، فنظرت، فرأت ناراً من بعد عند الجبانة، فاضطربت، وقالت: ألم تر نيران السعالى، وتغير لونها، وقالت: بنوك وبناتك أوصيك بهم خيراً، ثم طارت ولم تعد إليه.
يسمى زوج السعلاة بالسعلو، وهو عجوز كهل يخدع الأطفال بكلامه فيأخذهم معه ليأكلهم هو وزوجته.
تدعى جارة السعلاة (أم الصلفوطي) وهي أكبر منها حجما ولها قدرة على الطيران، صوتها يشبه صوت طائر البوم، وتستطيع لف رأسها بالكامل مثل البومة.
من المثير القول أنّ هذه الشخصية الخرافية والصفات التي تتصف بها تكاد تكون مطابقة من بلد لآخر، وإن كان بأسماء مختلفة، ربما بسبب جذور هذه الشخصية الواحدة والتي جاءت من أساطير بلاد الرافدين والتراث العربي القديم، أو ربّما من التراث العالمي. ففي الأساطير الريفية المصرية، يدعى مخلوق خيالي مماثل النداهة. أمّا في اليمن وبعض دول الخليج العربي، فيطلقون على هذه العفريتة اسم أم الصبيان أو أم الدويس. و في الفلكلور الشعبي المغربي، يحكون على جنيّة مماثلة تدعى عيشة قنديشة.
في التراث الأوروبي[عدل]
 


  • لها القابلية على مسخ نفسها فقط أثناء حصارها من قبل الذئب.




  • ترعد وتسخر الرياح لها.




  • لها قرون من خشب (في الحكايات الموصلية فقط).




  • عارية الجسم وكثيفة الشعر.




  • تشبه العنزة في شكلها الخارجي وأكبر منها بثلاث مرات.




  • سوداء اللون.




  • قوية جدًا وتأكل اللحم البشري.




  • تمشط شعرها نهارًا وتشحذ أسنانها ليلًا.




  • تسكن المغاور، وإن بيتها متكون من عدة طوابق تخفي في كل طابق جزءً من حاجتها وتسكن هي في الطابق الأسفل مع أولادها.




  • عيناها مدورتان حمراوتان.




  • أرجلها مصنوعة من الرقع.




  • تحوم حول السواحل لتخطف الرجال للتزواج بهم.




  • لها أنف أحمر وفم واسع وأسنان طويلة وشفاه عريضة.




  • تكون مستأنسة في بعض الأحيان وتساعد الناس.




  • تحب الإطراء بجمالها ونظافتها.




  • تموت كأي كائن حي.




منقول من كتاب السعلاة والطنطل في الموروث الشعبي العراقي للدكتور جمال السامرائي
تناقضاتها[عدل]

  • تؤكد الحكايات الشعبية على أن السعلاة حيوان ومن فصيلة المخلبيات، إلا أن الغموض يتعارض في كونها لاتمشي على أربعة أرجل (كأي حيوان) وذلك لتعارض طبيعة الأثداء لضخامتها، ويوافقها من ناحية وجود المخالب ونفس وظيفة الحيوان المخلبي كالقط البري وغيرها.




  • السعلاة حيوان مائي يعيش في المياه، وذكرت الحكايات في بداية نشوئها عن (السعلاة) بأنها نصف (امرأة) والنصف الأخير ذيل سمكة، إلا أن الدور الأساسي من السعلاة ومن تواجدها في مجالس السمر أدى إلى ظهورها إلى الواقع كأنثى الغول وكامرأة في بعض الأحيان، وهذا بالأساس يناقض آراء الكتاب العرب الذين أكدوا على أنها تعيش في القفار، وإذا كانت تعيش في الماء، فكيف هي إذن زوجة الغول الذي يعيش في الصحراء الجدبة الخالية من المياه، هذا التناقض غير محسوم وإنما شدد على الجانبين بنفس الوقت، ففي قصص الفرات الأوسط نجد أن مكانها الماء في حين نجد في حكاية (درب الصد مارد) أن مكانها القفار.




  • شكلها الخارجي قذر جدًا وشعر جسدها مغطى بالكامل بالقمل، وهذه القذارة في الجسم مناقضة تمامًا كونها حيوانًا مائيًا، من أين هذا القمل وهذه القذارة وهي الساكنة في المياه (المعروف عن المياه أنها طاهرة مطهرة).




  • تؤكد بعض الروايات على أن (السعلاة) من الحيوانات البرمائية، أي بإمكانها الحياة في الماء وفي اليابسة ولو أن لهذا الإدعاء شكوكًا وتناقضات في بعض الحكايات، إلا أنها أخذت ردحًا من الزمن تفسر تواجد السعلاة في البر قرب جرف الماء (السواحل) وكان لهذا التفسير وقع خاص في استمرارية الحكايات الخرافية بنفس الحماس وبنفس المضمون.




  • إن السعلاة تموت كأي كائن حي وهذا يدل على توارث فكرة الشر بتوالد السعلاة وموتها، وأن موتها في الأغلب على يد بطل الحكاية أو كنتيجة لذكائه في القضاء عليها أو بتواجد شخصية مساعدة للبطل، الأمر الذي يدلل على أن جانب الخير هو الغالب دائماً.




منقول من كتاب السعلاة والطنطل في الموروث الشعبي العراقي للدكتور جمال السامرائي
شخصيات خرافية أخرى من ملحمة جلجامش

avatar
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء من البادية يعقوب النو حامد

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 29th نوفمبر 2013, 19:42

 إنتا يا يعقوب  ... خاف العبارة   (((( فلان مسولع أو فلان سولَع ))))  جات  من نفس القاموس ؟؟؟؟؟

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى