ابوجبيهه

(عيادة المنتدى).......

صفحة 3 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البطيخ وما ادراك ما البطيخ

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd سبتمبر 2013, 12:10


 
 
البطيخ يعتير من الفاكهة الصيفية التى يقبل الكثير عليها نظرا لطعمها اللذيذ وفوائدها فى تخسيس الوزن ومعالجة الامساك وغناة بالمعادن والفيتامينات الاساسية مثل فيتامين A، C، B والبوتاسيوم وحمض الفوليك .

البطيخ يعالج الإمساك
يُعد البطيخ أحد أهم مصادر الألياف الطبيعية القابلة للذوبان التي يحتاجها جسم الإنسان للتخلص من حالات الإمساك المزمنة لذلك فهو يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي ويقي من خطر الإصابة بسرطان القولون.

البطيخ لخفض ضغط الدم
يُوصي به خبراء التغذية لمعالجة حالات ارتفاع ضغط الدم لأنه مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على ضبط مستوى الضغط وبالتالي هو يساهم بشكل فعال في الوقاية من خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

البطيخ مفيد للحامل
احتواء ثمرة البطيخ على نسبة عالية من حمض الفوليك يجعله الفاكهة المثالية للمرأة الحامل، وذلك لأنه يساعد على ولادة طفل من دون عيوب خلقية في الدماغ أو الحبل الشوكي بنسبة تصل إلى 60%.

البطيخ لشفاء الجروح
يساعد البطيخ على شفاء والتئام الجروح سريعاً، وذلك لأن الأحماض الأمينية المعروفة باسم سيترولين تدخل في مكوناته والذي يتحول في الجسم إلى الأرجينين، وهي مادة تسرع من إيصال كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح، والتي تساعد بدورها على تحفيز نمو أنسجة الجلد الجديدة.

البطيخ مفيد للكلى
يعد البطيخ الدواء الطبيعي لأمراض الكلى، فهو مدرّ جيد للبول كما أنه يساعد على إذابة الحصى التي تتكون في الكلى. لذلك يمكن أن نستعيض بالبطّيخ عن الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائة ضارة للصحة.

البطيخ لتجديد الطاقة والنشاط
حصة يومية من البطيخ تعزز مستويات الطاقة وتجدد النشاط بنسبة 23%، وذلك لأن البطيخ يحتوي على الفيتامين B6 ونسبة كبيرة من الماء والتي تعطي الجسم الشعور بالإنتعاش خاصة في نهار الصيف الحار. إلى ذلك، تساهم الأملاح المعدنية والسكريات التي يتكون منها البطيخ بشكل أساسي في تعويض الطاقة المهدورة.

البطيخ لمعالجة الأرق
إنّ تناول بعض شرائح البطيخ بعد العشاء يساعد الإنسان على النوم العميق بنسبة تصل إلى 27%، ويرجع ذلك إلى كربوهيدرات السكاريد المتوفرة في البطيخ والتي تساعد على إنتاج السيروتونين في الجسم، وهي مادة تقلل من حساسية الدماغ للضوضاء أو أي محفز يسبب القلق والأرق.

البطيخ يحافظ على شباب البشرة
دراسات عديدة قد أكدت أن تناول البطيخ يساهم في خفض أضرار أشعة الشمس على الجلد بنسبة تصل إلى 40%، وذلك لإحتوائه على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تقاوم حروق الشمس والتجاعيد
2 كوب من البطيخ يومياً يساعدان على الحفاظ على شباب البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد. وكانت، كما تساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.


وكالات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd سبتمبر 2013, 12:21

الأغذية النباتية تحسّن صحتك بطرقٍ متعدّدة

 
 
 
09-22-2013 09:08 AM
مضادات الأكسدة هي الأكثر رواجاً اليوم. لكنّ المنافع الصحية للأغذية النباتية، مثل الفاكهة والخضار والحبوب والبقوليات، تتجاوز خصائص مضادات الأكسدة بأشواط.
{مضادات الأكسدة} هي العبارة الأكثر شيوعاً اليوم. نجد هذا المصطلح على أغلفة الأغذية والمكملات الغذائية، وفي مختلف وسائل الإعلام، وحتى ضمن تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد المستخدم على تحديد منافع مضادات الأكسدة في مئات المأكولات التي نشتريها.
تشير الدراسات إلى اقتناع معظم الناس بمنافع «مضادات الأكسدة»، لكن لا يفهم كثيرون طريقة عملها. وتكمن المفارقة في واقع أن الأمر نفسه ينطبق على العلماء، فهم لا يعرفون شيئاً عن طريقة عمل هذه المركبّات النباتية في جسم الإنسان. ربما تنجم منافع الأغذية النباتية (تكون غنية بآلاف العناصر والمغذيات المختلفة) عن عوامل عدة لا تقتصر على مضادات الأكسدة.
تحتوي الأغذية النباتية على مواد كيماوية نباتية، وهي مغذيات غير أساسية وقد تكون ناشطة بيولوجياً وتنعكس على صحة الإنسان. تشكّل عناصر البوليفينول أكبر فئة من المواد الكيماوية النباتية وهي تتألف بشكل أساسي من مركبات الفلافونويد التي تُعرف باسم «مضادات الأكسدة الغذائية».

سباق مضادات الأكسدة

ترتكز مستويات مضادات الأكسدة في الأغذية على تحليل كيماوي مخبري مثل «القدرة الامتصاصية الجذرية للأوكسجين» (تقنية تحليل شائعة تقيس القدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة في المأكولات أو المواد الكيماوية النباتية). بالتالي، حين تتحدث شركة أغذية أو مكملات غذائية عن ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة في منتجاتها، مثل التوت البري أو توت الغوجي، يرتكز ذلك المستوى في العادة على تحليل مخبري مثل «القدرة الامتصاصية الجذرية للأوكسجين».
ما هي المشكلة إذاً بشأن التباهي بارتفاع مستويات مضادات الأكسدة؟ يقول جيفري بلومبرغ، أستاذ حائز شهادة دكتوراه ومدير مختبر أبحاث مضادات الأكسدة في جامعة تافتس (ميدفورد، ماساتشوستس): «قد تكون المعلومات مضلِّلة لأن عدداً كبيراً من تلك المركّبات تتولى قمع الجذور الحرة في المختبر (تجارب في أنابيب الاختبار) وليس في الجسم الحي (تجارب على كائنات حية)».
يذكر أن تلك المركبات تكون ناشطة بيولوجياً طبعاً، ما يعني أنها تفيد في محاربة الالتهاب وتحسين عملية إزالة السموم وإطلاق بعض الأنزيمات المضادة للأكسدة. لكن يبقى اختبار «القدرة الامتصاصية الجذرية للأوكسجين» عبارة عن تحليل في أنابيب المختبر، وهو لا يحتسب معدل التوافر البيولوجي والأيض في الجسم. لم يفهم العلماء بالكامل بعد طبيعة المركبات الموجودة في مأكولات معينة، أو طريقة امتصاصها وتفككها، والكمية التي تصل إلى الأنسجة.

بحث عن المضادات

من خلال التركيز على المأكولات الغنية بمضادات الأكسدة، تشجّع الناس على التسوق بحثاً عن الأغذية بحسب مستويات مضادات الأكسدة الموجودة فيها. لهذا السبب، حذفت وزارة الزراعة الأميركية حديثاً قاعدة بيانات عن «القدرة الامتصاصية الجذرية للأوكسجين» من موقعها الإلكتروني، وعرضت أدلة متزايدة تشير إلى أن منافع مضادات الأكسدة لا ترتبط بآثار المركبات الناشطة بيولوجياً على صحة الإنسان.
ذكرت وزارة الزراعة الأميركية أن منافع «القدرة الامتصاصية الجذرية للأوكسجين» يُساء استعمالها من شركات تصنيع الأغذية والمكملات الغذائية لترويج منتجاتها ومن المستهلكين حين يتخذون قراراتهم.

داخل أجسامنا

انطلق العلماء في رحلة جديدة في عالم الأبحاث النباتية. يتخلون الآن عن أنابيب الاختبار ويركزون على جسم الإنسان فيما يحاولون حل لغز ما يصيب تلك المواد الكيماوية النباتية الموجودة في الأغذية النباتية التي نأكلها.
تستكشف مجموعة ناشئة من الأبحاث آثار استهلاك أغذية نباتية معينة (مثل الجوز والتوت والفراولة والطماطم والصويا) على صحة الإنسان.
يقول بلومبرغ: «في ما يخص عدد كبير من المواد الكيماوية النباتية، علمنا أن النبتة الأم لا تكون ناشطة بيولوجياً، بل المستقلبات الناشئة في بيئة الأمعاء النباتية والكبد والرئتين وشبكية العين أو أنسجة أخرى في الجسم». يعتبر أن تحول تلك المستقلبات قد يكون مرتبطاً أيضاً بعلم المورثات الغذائية (المجال العلمي الذي يحلل آثار المأكولات على تركيبة الفرد الجينية). على سبيل المثال، قد يتمكن بعض العلماء يوماً من إخبارك بمدى قدرتك على تحويل المواد الكيماوية النباتية من غذاء إلى مركبات تمنع السرطان.

الغذاء الطبيعي فحسب

لا شك في أن المواد الكيماوية النباتية ومضادات الأكسدة مفيدة. لكننا نركز بشكل مفرط على جانب واحد من الأغذية النباتية. يقول بلومبرغ: «قد يظن الناس أن الفيتامينات أو المعادن أو الألياف لم تعد تحسّن الصحة بل المواد الكيماوية النباتية وحدها. لكنّ السبب الذي يجعل الأغذية النباتية مفيدة هو كل ما تحتوي عليه. ثمة تناسق بين جميع تلك المكونات، وهو تناسق بين العناصر الموجودة في غذاء واحد وبين مأكولات متعددة. لذا توصي التوجيهات الغذائية الرسمية باستهلاك مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة».
على صعيد آخر، يشرح هذا التناسق في المغذيات صعوبة حصد المنافع نفسها من تناول المغذيات وحدها (فيتامينات، معادن، مواد كيماوية نباتية) على شكل مكملات غذائية مقارنةً بتناول الغذاء الطبيعي.
أشارت الدراسات إلى أن المأكولات الغنية بالمواد الكيماوية النباتية قد تخفض خطر الإصابة بحالات مزمنة عدة، بما في ذلك الأمراض العصبية التنكسية وتصلب الشرايين وبعض أشكال السرطان. كذلك، وجد بعض الأبحاث أن مستويات مضادات الأكسدة الغذائية في الطعام ترتبط بتراجع خطر الأمراض عند البشر.
على سبيل المثال، نُشرت دراسة سويدية في عام 2012 في مجلة «ستروك» وكانت قد شملت أكثر من 31 ألف امرأة وقيّمت آثار مضادات الأكسدة الغذائية على خطر الإصابة بجلطة دماغية. لاحظ الباحثون ارتباط ارتفاع استهلاك مضادات الأكسدة بتراجع خطر الجلطة عند نساء غير مصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية وعند نساء لهن تاريخ في تلك الأمراض.
مضادات الأكسدة جزء بسيط من منافع استهلاك الأغذية النباتية الطبيعية، بما في ذلك الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والمكسرات والشاي والأعشاب والتوابل. من الأفضل تناول أصناف متنوعة منها بشكل متكرر.
عبر الاختيار من مجموعة مأكولات نباتية بجميع ألوان قوس قزح، يمكن أن نحصد منافع المغذيات التي تعمل معاً لصالح جسمنا. هذا ما كانت تفكر به وزارة الزراعة الأميركية حين طورت تطبيق MyPlate الذي ينصح بملء ثلاثة أرباع الطبق على الأقل بالأغذية النباتية.

الجريدة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

24 وصفة للتخلص من الكرش

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 2nd أكتوبر 2013, 09:42

الثلاثاء، 1 أكتوبر، 2013 GMT 8:20:53 ص
 
 
 
كيف تتخلص من كرشك ؟!
كثيرا ما يسأل المصابون بالكرش من الرجال، ما السبب متجاهلين السبب الأساسي ألا وهو الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بأكثر مما يحتاجه الجسم، مما يؤدي إلى تخزين الزائد في صورة دهون والإصابة بالكرش.
كذلك الإقلاع عن التدخين فجأة قد تصحبه زيادة مؤقتة في الشهية للأكل وبالتالي يزداد الوزن ويظهر الكرش، ولقد أرجع الباحثون هذه الزيادة في الوزن إلى النقص المفاجئ في مادة النيكوتين في خلايا المخ، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة إفراز مادة السيروتنين التي تؤدي إلى زيادة الشهية لتناول الطعام، خاصة للسكريات. ويمكن من خلال مجموعة القواعد التالية التي يقدمها الدكتور حمدي سامي ناصر استشاري السمنة والنحافة التخلص من الكرش نهائيا.  
 
 
1- يجب على الرجل أن يتذكر أولا أن كبر البطن لا ينشأ فقط عن تراكم طبقات الشحوم، بل أيضا عن احتباس السوائل واحتباس الهواء، وهذا يحدث نتيجة للأكل السريع أو تناول أصناف معينة سنوضحها في ما بعد.
 
 
2- إذا قررت البدء بالالتزام بالقواعد، فلا تحرم نفسك فورا من الغذاء، لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية، فيساعد على إبطاء نشاط جهاز الحرق في الجسم مما يعرقل عملية التخلص من الشحوم، هذا بالإضافة إلى الضغط النفسي والعصبي الذي يسببه الحرمان من الغذاء، لذا ننصح بالاعتدال في الأكل.
 
 
3- امضغ طعامك ببطء وستجد أنك تأكل أقل، فالمضغ البطئ يعطي المعدة الفرصة للإيحاء للدماغ بأنها ممتلئة، وهذا يستغرق حوالي نصف ساعة، ولكن إذا بقيت جائعا بعد هذا الوقت، فباستطاعتك أن تأكل المزيد بشرط أن تتجنب الأصناف المسببة للسمنة.
 
 
4- دقق جيدا في إحساسك بالجوع قبل أن تأكل، هل هو إحساس حقيقي أم وهمي؟ اشرب الماء أولا أو تحدث مع أحد أو افعل أي شئ آخر، فإذا نسيت الأكل فمعنى ذلك أنك لم تكن حقا جائعا.
 
 
5- ابتعد عن تناول النشويات التي مصدرها الحنطة (المكرونة والخبز الأبيض) واقتصر على الأرز والبطاطس والشعير أو المكرونة المصنوعة من دقيق الذرة.
 
 
6- قوي عضلات البطن بممارسة التقليص والانبساط الذي يمكن أن تقوم به أثناء المحادثة على الهاتف أو عند أداء بعض الأعمال، لو فعلت ذلك لمدة عشر دقائق يوميا فسيتحسن مظهر بطنك.
 
 
7- احذر أن تبدأ مشوار التخلص من الكرش بالاعتماد على الريجيم فقط دون الرياضة، حتى لا تصاب بترهل الجلد وضعف العضلات.
 
 
8- احرص على تناول الخضراوات الطازجة مثل البقدونس والكرفس والخيار والخس فتعطيك الإحساس بالشبع.
 
 
9- احرص على تناول الفاكهة ذات السعرات المنخفضة مثل الجريب فروت والشمام والتفاح، واحذر من العنب والتين والبلح.
 
 
10- احذر تناول الفاكهة المجففة مثل التين والقراصيا والمشمشية فسعراتها الحرارية عالية.
 
 
11- ابتعد عن تناول المسليات مثل اللب والسوداني والمكسرات والمياه الغازية والشكولاته.
 
 
12- تجنب تناول العيش الفينو ذي السعرات الحرارية المرتفعة، واستبدله بالعيش السن الغني بالردة.
 
 
13- إياك والأطعمة المقلية أو المحمرة، وقم بتناول المسلوق أو المشوي فنسبة الدهون فيها تقل إلى الحد الأدنى.
 
 
14- احذر تناول الدهون واللحوم الدسمة مثل المخ والكباب واللحم الضأن والكبدة ويفضل تناول اللحم البقري الصغير.
 
 
15- استبدل سكر الطعام، ببدائل السكر الموجودة في الصيدليات مثل السويت دايت والسكارين.
 
 
16- تجنب إهمال إحدى الوجبات الثلاثة الرئيسية فإهمال وجبة قد يدفعك إلى التهام أطعمة أكثر غير مرغوب فيها.
 
 
17- ابتعد عن العزومات والولائم والحفلات.
 
 
18- اللبن الرائب، والخميرة من الأطعمة الجيدة في فترة الريجيم، فاحرص على تناولها لتحافظ على نضارة وجهك وبريق عينيك.
 
 
19- عند ثبوت وزنك وعدم نزول كرشك، رغم الالتزام بالريجيم عليك بأخذ أجازة 48 ساعة من الرجيم وتناول ما طاب لك ثم عد إلى الريجيم من جديد.
 
 
20- لا تتناول أي عشب للتخسيس إلا بعد معرفة تركيبه، وجرعته، وأثاره ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي.
 
 
21- الإبر الصينية والحلق الطبي، عوامل مساعدة في عملية التخسيس وعلاج الكرش، ولا يمكن الاعتماد عليهما فقط في عملية التخسيس.
 
 
22- احرص علي نزول الكرش تدريجيا، وتجنب النزول السريع فقد يؤدي إلي كثير من المضاعفات.
 
 
23- قلل قدر الإمكان من الأطعمة المعلبة والمحفوظة لمدة طويلة. 24- كذلك يجب تناول الطعام وأنت جالس لأن الأكل في وضع الوقوف يؤدي للزيادة في الأكل ويجب أن تكون الركبة قريبة من الصدر.
 
 
المصدر ©كل يوم معلومة طبية


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصفات تخلصك من رائحة القدم الكريهة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th أكتوبر 2013, 09:51

العمل لعدة ساعات وارتداء الأحذية المغلقة طيلة اليوم من الأمور التى تسبب مشكلة رائحة القدم الكريهة والتى تعتبر من أكثر المشاكل المسببة إحراجاً لصاحبها.
لتتخلص منها جرب هذه الوصفات الطبيعية:
 
 
الماء والملح الإنكليزي
يعتبر الملح من أكثر المواد التى تساهم بتعقيم القدمين وتخليصهما من الرائحة الكريهة كل ما تحتاجه هو نصف كوب ملح انكليزي و 8 أكواب ماء انقع بها قدميك لمدة نص ساعه مرتين باليوم مع الحرص على تجفيف القدمين بشكل جيد. 
 
 
 
الميرمية وإكليل الجبل
للميرمية خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات وإكليل الجبل يقضي على الفطريات. كل ما تحتاجه ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف مع نصف ملعقة صغيرة من الميرمية يتم مزجهما بالماء ونقع القدمين بها
 
 
 
 
 
البيكنج صودا مع الليمون
تعمل على السيطرة على رائحة القدمين وقتل الفطريات. استخدم ربع كوب من البيكنج صودا مع 8 أكواب ماء وعصير ليمونه واحده وانقع قدميك بالمزيج
 
 
 
خل التفاح
من المواد التى تقضي على البكتريا وتمنع انتشارها. قم بوضع نصف كوب من خل التفاح في 8 أكواب من الماء الدافئ انقع قدميك به لمدة 15 دقيقة مع حرصك على تجفيفهما بشكل جيد
 
 
 
الشاي الأسود
يعمل على منع التعرض والقضاء على البكتريا. استخدم 5 أكياس من الشاي الأسود وانقعهما في 4 أكواب من الماء الساخن لمدة 20 دقيقة ثم قم بتجفيفهما.


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعرف على الفلفل وآثاره على جسمك

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th أكتوبر 2013, 09:45

هل يمتلك فوائد صحية أو أضرارا؟
10-11-2013 05:19 PM
 
إذا كنت أحد الكثيرين الذين يحبون الطعام الحار ويتفننون في إضافة الفلفل إلى أطباقهم، فأنت ممن يحبون "فلفلة" أنفسهم، مما سيجعلك مهتما بالتأكيد بمعرفة المزيد عن الفلفل وآثاره على جسمك، وهل يمتلك فوائد صحية أو أضرارا؟

وتتنوع أشكال الفلفل وألوانه، فمنه الطويل الرفيع الذي يكون حارا في العادة، ومنه العريض الذي يعرف باسم "الفلفل الحلو". ومنه الصغير الحجم الذي يطلق عليه البعض اسم "ذيل الفار" والقادر على إشعال فم أسد هصور وإغراق عينيه بالدموع من الحرارة، فالعبرة ليست بالحجم.

وفي مجتمعاتنا العربية توجد أطباق معروفة بحرارتها، مثل "صالونة السمك" في جزيرة العرب، و"قلاية الطماطم" في الشام، و"المش" الذي يضاف إليه الفلفل الحار في مصر، وغيرها. وهي جميعها تدل على الإقبال الذي يلقاه الفلفل من جموع الآكلين.

ويهاجم البعض الفلفل الحار متهمينه بالتسبب في العديد من المشاكل والأمراض مثل الحرقة الهضمية وقرحة المعدة وربما سرطانها. في حين يُنزل عليه آخرون من صفات علاجية عظيمة مثل تطهير الأمعاء وتخفيض الوزن.

نوعان
وهنا يجب أن نفرق بين نوعين: الأول، الفلفل الطازج الذي يؤكل مباشرة، والثاني الذي تمت معالجته وتحضيره فتحول إلى "الدقة " أو "الشطة". فالأول يأتي من دون مواد إضافية أو ملح، أما الثاني فيكون قد خضع لعملية تخمر وأضيف إليه الملح.

والفلفل الحار الطازج مثل غيره من الخضار والفواكه مصدر للفيتامينات والمعادن والألياف، أما طعمه الحارق فينتج عن مادة "الكابسيسين" التي تتفاعل مع المستقبلات العصبية في اللسان وتدفعك للشعور بالحرارة.

أما في الأمعاء فالفلفل قد يهيجها ويجعلك تذهب للحمام، كما يقول البعض إن الفلفل يؤدي للشعور بالحرقة عندهم، وهو أمر يتطلب مراجعة الطبيب، لأن الحرقة قد تكون مؤشرا على أمراض أخرى.

ومع ذلك لا توجد أدلة علمية على مسؤولية الطعام الحار والفلفل عن الإصابة بالقرحة الهضمية، التي يرجع الإصابة بها إلى عوامل عدة أهمها العدوى ببكتيريا الملوية البوابية وتناول بعض الأدوية، كما يرفع مخاطرها التدخين وتعاطي الخمر.

الشطة والدقة
أما سرطان المعدة فتشير الحقائق العلمية إلى ارتباطه بالأطعمة المدخنة والمملحة والمخللات، ولذلك فإن "الشطة" أو الدقة قد يكون لهما علاقة باعتبارهما أغذية حفظت بالتخليل وإضافة الملح أيضا، ونذكرك بأن هذا الأمر ينطبق على جميع الأطعمة المحفوظة بالملح كالفسيخ والمخلل والأغذية المدخنة.

أما إذا كنت مصابا بالفعل بقرحة المعدة أو سرطانها أو أي من أمراض الجهاز الهضمي والأمعاء، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول الفلفل الحار، ولا تنسى أنه مهيج وقد يتعب معدتك أو أمعاءك إذا كنت تعاني من أمراض.

أما بخصوص تطهير الأمعاء، فالبعض يظن أن الفلفل منظف لأنه قد يكون مُسهلا، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فالفلفل ليس مطهرا أو منظفا للأمعاء، وهو ليس مكنسة تكنس ما في بطنك من جراثيم!

وبالنسبة لإنقاص الوزن فلا دليل علميا أيضا على قدرة الفلفل على تخفيض الوزن، والأرجح أن تناولك لثمرة الفلفل الحار سوف يصعب من جهودك لتخفيض الوزن، وذلك لأنك ستضطر لتناول رغيف كبير من الخبز لتزيل طعمه الحارق من فمك والذي أسال الدمع من عينيك كشلال!

وسواء كنت من عشاق الفلفل الحار أو من أشدّ معارضيه، فإننا ننصحك بالتالي لتحصل على تجربة حارة ولكن صحية:

استعمل دائما الفلفل الطازج، فهو مثل بقية الخضار والفواكه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف.
قلل تناول "الشطة" والدقة و"الصلصات" المحضرة من الفلفل المعالج، فهي غنية بالملح والمواد الحافظة. كما أن بعض المنتجات الجاهزة يضاف الخل إليها لإعطاء شعور الحرقة، مما يعني أنك تأكل خلا لا فلفلا.
البعض يحب تذوق ثمرة من الفلفل عند البائع قبل شرائه، ولكن في هذه الحالة عليك أن تغسله قبل تذوقه حتى لا تنقل إليك البكتيريا والأوساخ الموجودة على الثمرة. أما إذا كنت برفقة طفل صغير فأبعد عنه الفلفل.
عند طهو الفلفل الحار في المنزل افتح النوافذ وشغل مروحة الهواء، إذ إن رائحة طهوه حادة وقد تكون مزعجة خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الأزمة التنفسية.
البعض يقلي الفلفل الحار بشدة حتى يحترق وذلك لإطفاء حرارته، ولكنه بهذه الطريقة يحوله إلى مادة محروقة مضرة بالصحة. أضف كمية أقل من الفلفل عوض إضافة كمية كبيرة منه وحرقها!
لا تسرف في تناول الفلفل، فهو قد يعطي إفرازات الجسم مثل العرق رائحة حادة وغير مناسبة، وبهذه الطريقة أنت ستفلفل حتى من حولك من الأشخاص في المنزل أو العمل الذين ربما سينزعجون من هذه الرائحة.


الجزيرة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th ديسمبر 2013, 12:12

التهابات الكبد الفيروسية بي وسي في 10 نقاط


12-07-2013 09:59 AM

1- التهابات الكبد الفيروسية بي وسي ترجع للإصابة بفيروس. ونتكلم هنا عن " التهابات فيروسية" التهاب الكبد الفيروسي بي VHB أو التهاب الكبد الفيروسي سي VHC.



2- الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من فئة "بي" و"سي" ممكنة عن طريق تشارك أدوات النظافة (آلة الحلاقة، فرشاة الأسنان..) لأنها ممكن أن يطالها دم المستعمل.



3- ليس هناك خطر الإصابة بالتهاب الكبد "سي" من خلال ممارسات الحياة اليومية من قبيل "الشرب من نفس الكأس"، لكن الخطر يصبح حقيقيا عند القيام بوشم أو بيرسينغ إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع مبادئ النظافة بدقة متناهية واحترامها.



4- الاختلاف بين التهاب الكبد الفيروسي بين الفئتين "باء" و"سي" يكمن في كون التهاب الكبد الفيروسي "بي" يمكن أن تنقل عدوى الإصابة به عن طريق الاتصال الجنسي، كما أنه لا يوجد تلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي "سي".



5- يعتبر العازل الطبي وسيلة فعالة للحماية من التهاب الكبد الفيروسي "بي" لأن المني والإفرازات المهبلية يمكن أن تكون مسؤولة عن نقل الفيروس.



6- يوجد تلقيح فعال ضد التهاب الكبد الفيروسي "بي"، وبدون أخطار.



7- الكشف يتطلب فقط أخذ عينة من الدم



8- يعتبر التهاب الكبد الفيروسي من فئة "باء" أكثر عدوى بـ 100 مرة أكثر من داء فقدان المناعة المكتسبة ، ويمكن أن يبقى نشيطا خارج الأعضاء خلال 7 أيام. بالإضافة إلى الدم فانتقال العدوى داخل الرحم من الأم إلى الجنين ليس مستبعدا.



9- تتطور التهابات الكبد الفيروسية من فئة "سي" غالبا نحو شكل مزمن وبكيفية صامتة خلال عشر سنوات أو 20 إلى 30 سنة.



10- تعتبر العلاجات الموجودة ذات فعالية وتسنح بحسب الحالة، إما بشفاء المريض أو ضمان استقرار الالتهاب.


دنيا الوطن


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الليمون طارد للسموم ويقوى جدار الأوعية الدموية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th يناير 2014, 12:00



01-11-2014 09:55 AM

قد نسمع العديد من الدعابات عن عصير الليمون، كأن يقال لو مزاجك مش رايق اشرب عصير ليمون.. هدى أعصابك واشرب ليمون، وكلها من العبارات والجمل التي تتداول داخل المجتمع دون أن يسأل كثير منا عن الفوائد الحقيقية لليمون والتي توضحها الدكتورة بسنت عزت استشاري أمراض المناعة، قائلة إن لليمون عددا من الفوائد الصحية التي تتمثل في كونه ينقى الدم ويزيل كافة الشوائب بالجسم بجانب قدرته على تخليص الجسم من السموم العالقة به، كما أن الليمون غنى بالبوتاسيوم الذي يعتبر ذا أهمية كبيرة لمرضى القلب نظرا لقدرته على تقوية المناعة ومساعدته لمرضى القلب في التخلص من المشاكل والأزمات القلبية، ويعتبر من المهدئات الطبيعية التي يمكن اللجوء لها وعند وضع نصف ليمونه على أي جرح يتعرض للنزيف يكن أن يساهم ذلك فى وقف النزيف تماما.

لا تتوقف فوائد الليمون عند هذا الحد بل إنه يحتوى على العديد من الفيتامينات الغذائية كـ(ج وب) بجانب مادة النياسين والريبوفلافين والكالسيوم والبوتاسيوم وهو مفيد في علاج مرض الإسقربوط ويقوم بتقوية جدار الأوعية الدموية، وتناول الليمون صباحا مفيد للكبد بجانب قدرته على علاج التهاب الحنجرة واللوزتين وهو مفيد في علاج قرحة المعدة وتهيج القولون لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم قدر الإمكان.


جريدة البشاير


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الــ (مورنجا) .. الشجــرة المعـجـزة !!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th يناير 2014, 12:03



01-10-2014 06:20 PM

شجرة المورنجا، يُطلق عليها أيضاً (شجرة الحياة)، أو الشجرة المعجزة، وشجرة الفقراء وشجرة الرحمة.. حيث ورد في الطب الشعبي الهندي أنها تداوي أكثر من (300) مرض..

هذه الشجرة نالت اهتمام العديد من الباحثين في مختلف أنحاء العالم.. كما نالت اهتمام البحث العلمي في البلاد وتم إنشاء (مجلس أبحاث وتكنولوجيا المورنجا) الذي يتبع لوزارة العلوم والاتصالات.

(المجهر السياسي) حاولت أن تسلط بعض الضوء على (الشجرة المعجزة) من خلال فوائدها واستخداماتها.. ومهام المجلس واختصاصاته.

بداية أكد بروفيسور «محمد أدهم علي» رئيس مجلس أبحاث وتكنولوجيا المورنجا، في حديثه لـ(المجهر)، أن هناك العديد من الفوائد لشجرة المورنجا، وقال إن الفوائد الأكثر أهمية هي الصحية، والأبحاث أثبتت أن الأجزاء المختلفة من شجرة المورنجا يمكن استخدامها للوقاية من العديد من الأمراض، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C) (أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال).. وتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أعلى بكثير عن النسبة الموجودة في اللبن، وتفيد في تقوية الهيكل العظمي والأسنان.

وتحتوي المورنجا على نسبة عالية من البوتاسيوم تمثل (7) أضعاف الموجود بالموز وتقي من مرض الزهامير وتقوي الذاكرة وخلايا المخ.. كذلك فإن المورنجا تحتوي على كميات كبيرة من الزنك وتعتبر علاجاً فعالاً للأنيميا، حيث تحتوي على ثلاثة أضعاف الحديد الموجود في السبانخ.. وتساعد المورنجا في عمل توازن مستوى الكولسترول في الجسم.. والأحماض الأمينية موجودة بنسبة عالية بأوراق المورنجا.. كما أنها عند استخدامها في الغذاء اليومي تقوي الجهاز المناعي، لذا تعتبر ممتازة لمرض الإيدز، وتعتبر المورنجا مكملاً غذائياً ممتازاً وهي معروفة بأنها تعطي الشعور بالراحة النفسية.. وهي مفيدة للأم المرضعة حيث تزيد من كمية اللبن، وعجينة أوراق المورنجا تعطي نضارة وجمال الجلد عند استخدامها كقناع للوجه.. وتستخدم المورنجا في تنقية وتعقيم المياه العكرة.

وفي إطار الاهتمام بشجرة المورنجا تم إنشاء (مجلس أبحاث المورنجا).. الذي تتمثل مهامه واختصاصاته في وضع السياسة العامة لإنتاج المورنجا والإشراف على تنفيذها ومتابعة الإنتاج في مختلف الولايات والإشراف على رعاية وتنظيم وتنسيق البرامج البحثية الخاصة بالمورنجا ومنتجاتها المختلفة وصياغة القوانين الخاصة باستخداماتها ومتابعة التصنيع الدوائي وتحديد المواصفات التسويقية والسعي لإيجاد مصادر تمويل لبرامج ومشاريع وأنشطة المورنجا.

وقام المجلس بابتعاث رحلات علمية إلى كل من (ولاية نهر النيل، ولاية الجزيرة، ولاية سنار) بغرض حصر المساحات المزروعة وجمع عدد من العينات لإجراء التجارب المعملية عليها.. كما قام بزيارة إلى (معهد بحوث البساتين) التابع لمركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية المختص في استخدامات وإكثار المورنجا.. وتم توقيع مذكرة تفاهم معه.. كما تم تقديم عدد من منتجات المورنجا إلى إدارة الرقابة وتوكيد الجودة التابعة لهيئة المواصفات والمقاييس بغرض إجازتها، ويجري العمل الآن لإجازة بصمة المورنجا.. كما يجري التحضير وإعداد الأوراق العلمية لقيام المنتدى الأول للمورنجا والمعرض المصاحب له بـ(قاعة الصداقة) بالخرطوم بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

ويضم مجلس أبحاث المورنجا في عضويته كوكبة من العلماء والاختصاصيين في مجالات الزراعة والبيطرة والطب والعلوم الصيدلانية والاقتصاد والمواصفات والجودة وكبار منتجي المورنجا.

ويقوم المجلس بمهامه عبر خمس أمانات متخصصة هي أمانة (التغذية والطب والصيدلة، وأمانة التخطيط والتمويل والترويج، وأمانة الإنتاج والتصنيع وأمانة المواصفات والجودة وأمانة الإعلام).

حول خطة المجلس المستقبلية قال البروف «محمد أحمد علي» لـ(المجهر السياسي): تتمثل خطة المجلس المستقبلية في إحياء البحوث والدراسات والتجارب المعملية لتحديد الفوائد الطبية.. وتنظيم سلسلة من الندوات والمناشط العلمية لتوضيح فوائد شجرة المورنجا.. وضبط منتجات المورنجا بعد إجازة بصمة المورنجا والمواصفات للمنتجات المختلفة.. والتوسع في المساحات المزروعة من خلال التنسيق مع الجهات المختصة بمختلف الولايات.. وتفعيل اتفاقيات التعاون مع المعاهد والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

وحالياً يقوم المجلس بتنظيم مناشط حول استخدام المورنجا لتنقية وتعقيم مياه الشرب.. بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمورنجا.

بروفيسور «محمد أدهم علي» رئيس مجلس أبحاث وتكنولوجيا المورنجا التابع لوزارة العلوم والاتصالات.. عدد لـ(المجهر) المزايا الاقتصادية للمورنجا، وقال: (تعتبر المورنجا من أهم النباتات المدارية المفيدة وتتميز بسهولة استزراعها واحتياجاتها القليلة للماء والمغذيات مما يجعلها سهلة وافرة الإنتاج وتعتبر إحدى المشاريع الإستراتيجية المدرة للدخل للأسر من خلال برنامج التمويل الأصغر، كما أن المورنجا مكمل لعلق الحيوان والسودان يزخر بثروة هائلة من الثروة الحيوانية.. وبذا تصبح بوابة للنقد الأجنبي من خلال تحسين جودة المنتجات.

ما رأيكم في استخدام المورنجا لعلاج بعض الأمراض؟ (المجهر السياسي) طرحت السؤال على بروفيسور «أدهم» فقال:
في اعتقادنا أن المورنجا تعتبر كمكمل غذائي واستخداماتها الطبية تتطلب المزيد من الأبحاث الدقيقة والتجارب المعملية وأن ما يباع في الأسواق يعتبر (علاج بالأعشاب) وهذا بدوره لا بد أن يخضع للعديد من الضوابط.. إذ أن بعضاً من منتجات المورنجا قد تكون مخلوطة بأشياء أخرى.. فلا بد من توخي الحذر إلى حين تكملة الأبحاث التي بدأت في بعض المؤسسات البحثية والأكاديمية.


صحيفة المجهر السياسي
سوسن يس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مكتشفة علاج السرطان بـ(بول الإبل).. لا تشربوه من المصدر مباشرة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th فبراير 2014, 10:29



02-26-2014 09:25 PM

[size=18.06]قالت الباحثة السعودية الدكتورة فاتن خورشيد، إنها لا تفضل أن يُشرب بول الإبل من المصدر مباشرة، لاحتمال وجود تلوث.مؤكدة أن الأفضل هو فلترته وخلطه بحليب الإبل أو ماء الاغتسال.

وأضافت خورشيد": "للعلم، الرسول- صلى الله وعليه وسلم- نصح المرضى فقط بشرب بول الإبل، ولم ينصح أصحابه، ولم يذكر الكيفية، بل تركها حسب الاختيار، فبعض الناس يمكنه ذلك مباشرة، ولكنه نادر، لأن النفس البشرية لا تتقبل هذا، إضافة إلى الرائحة والطعم غير المستساغين، ما دعانا لفصل المادة الفعالة به وتصنيعها دوائيًا"، وفقًا للعربية نت.

وأوضحت الدكتورة فاتن: "كما أفيدكم بأننا في بداية أبحاثنا قمنا بتحليل أبوال الإبل من عدة مصادر ومدن، ووجدناها صالحة للاستخدام البشري، فهي معقمة وخالية من الكيمياويات الضارة، وخالية من البكتيريا الضارة، بل على العكس فيها بكتيريا نافعة تهاجم أي بكتيريا ضارة، مثل لو خلطت بحليب الإبل تعقمه".

جاء هذا في سياق تعليق الباحثة السعودية، على مقطع فيديو، انتشر قبل أيام لطفل سعودي يقوم بشرب بول الإبل والاغتسال به، مرجحة أن يكون هذا الطفل مصابًا بتقرحات والتهابات في الفم.

وأثار الفيديو، الذي نشره مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، جدلًا ما بين مؤيد ومعارض.

فمن جهة، استند المؤيدون إلى الفوائد الصحية لبول الإبل، وهذا ما ذكرته الأحاديث النبوية، بينما رفض المعارضون أن يقوم هذا الشخص بالاغتسال بهذه الطريقة وبهذه الشراهة الكبيرة.

يُذكر أن الباحثة السعودية فاتن خورشيد، كانت توصلت إلى علاج السرطان ببول الإبل، بعد أن أجرت بحوثًا علمية استمرت أربعة أعوام.

وقالت خورشيد في تصريحات سابقة إن فريقها البحثي استكمل المراحل البحثية والتجارب الكافية، مشيرة إلى أن مجلس أخلاقيات البحث العلمي أجاز الدواء الذي جُهِّز على شكل مرهم وكبسولات.


صحيفة المرصد[/size]


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th فبراير 2014, 10:35

حلول سهلة لخمسة أمراض شائعة


02-27-2014 09:20 AM

[size=18.06]هل تعاني من بثور فجائية، أو عضة حشرة أو ربما قروح فم مزعجة، هذه الوصفات السهلة ستساعدك في التخلص من الالم والالتهاب والانتظار.

1. علاج البثور يعتقد العلماء بأن 50 بالمائة من النساء في الولايات المتحدة الامريكية يعانين من البثور وحب الشباب. فكيف يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية في حل هذا المشكلة. ننصحك باستعمال زيت شجرة الشاي التي تعتبر مضادا طبيعيا للبكتيريا ومعالجا طبيعيا للالتهابات. اشتري منتج يحتوي على 5-10 بالمائة من زيت شجرة الشاي يوميا.

2. وداعا لرائحة الفم الكريهة أخر ما قد يرغب به أي شخص هو الاتهام برائحة الفم الكريهة، وبالرغم من ان غسل الفم والاسنان اليومي قد يساعد إلا أن تناول منتجات الالبان الغني بالبروبيوتيك تساعد في القضاء على اصل المشكلة التي غالبا ما تكون بكتيريا سيئة في الامعاء، وتروج للبكتيريا الجيدة التي تقلل من رائحة الفم الكريهة.

3. افضل علاج لعضات حشرات السرير بالرغم من ان العديد من الاشخاص يعتقدون بأن حشرات السرير تظهر في الصيف فقط، إلا أنها لبيست موسمية ويمكن أن تظهر في اي وقت وفي اي مكان، وأفضل علاج لها هو استعمال زيت شجرة الشاي الذي يحمي الجلد ويمنع الاصابة بتقرحات عضات هذه الحشرات. يمكنك استعمال علاج أخر يتكون من معجون البيكنغ صودا والماء بحيث يوضع على الموضع المصاب.

4. بثور وتقرحات الفم بالرغم من أنها مزعجة ومؤلمة وتستغرق 14 يوم تقريبا لتشفى إلا أن هناك علاجا منزليا يمكن أن يساعد في شفائها السريع وهو السوس، استعمل السوس لمضمضة الفم يمكنك وضع 200 مليغرام من بودرة deglycyrrhizinated licorice في كوب ماء دافئ واستعمله لمضمضة الفم جيدا يوميا مما يخفف من الالم والالتهابات.

5. قروح البرد قروح البرد تعتبر من الامراض الاكثر احراجا للنساء. وتحتاج على الاقل لاسبوعين لتشفى، ولكن باستعمال البروبوليس/ العكبر، مادة طبيعية تنتجها شغالات النحل من براعم وقلف الأشجار. له رائحة عطرية في بعض اللأنواع لاذع المذاق، لزج الملمس. يملك العكبر خاصية مضادة للفيروسات كما يخفف الالم ويعالج الالتهابات ويروج لشفاء سريع. يمكنك شراءه من معظم الصيدليات ومتاجر المواد الطبيعية.


مدونة جديد
ع.ش
[/size]


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th أبريل 2014, 12:21

المر الحجازي هو صمغ شجر ينمو في شمال أفريقيا واليمن والصومال وفي بعض الولايات

الهندية والمر من النباتات العطرية ويتميز بلونه البني المشرب حمرة 0

مدح المر الطبيب اليوناني الشهير أبو قراط حيث وصفه بأنه بلسم الآلام ولذلك كان

يستخدم قديما كمسكن للآلام واستخدمه الرومان لعلاج أمراض العيون والفم 0

وظل يستخدم المر لقرون عديدة حتى وصل إلي بلاد الشرق وعرف الأطباء العرب

فوائد المر العلاجية فأضافوا إلي استخداماته العلاجية السابقة استخدامه كمضاد

للعفونة ولعلاج تقرحات والتهابات اللثة 0

وكطارد للبلغم ومعالجا لاحتقان الزور حيث يعتبر المر مضادا خفيفا للالتهابات 0

ويستخدم المر في الطب الشعبي كعلاج فعال في وقف النزيف ومضاد للتورم والآلام

والجروح وضيق التنفس 0

والمر نوعان نوع خفيف حديث لونه بين الأحمر والبني وهو المستخدم في العلاج

وهو جيد 0

والنوع الثاني فهو الأسود وهو ضار لا يجوز استخدامه ولا خير فيه 0



المـــــــــــــــــر والطب الحديث :



المر عبارة عن خليط مكون من مواد راتنجية صمغية بنسبة من 25% : 40%

وصمغ بنسبة من 57% : 61% وزيت طيار ومركبات أخري بنسبة من 25% :

80% العناصر السابقة في تركيب المر الكيميائي جعلته ذو تأثير قوي في

1- علاج السعال المزمن

2- مفيد في علاج النزلات الشعبية

3- علاج لضيق التنفس

4- علاج جيد لالتهاب المثانة

5- منشط جيد للهضم لأنه يساعد علي إفراز العصارة المعدية

6- مقو جيد للمعدة ويعمل علي طرد الغازات

7- يستخدم كملين في بعض حالات الإمساك

8- مضاد لعفونة المعدة

9- مضاد جيد للقروح والجروح

10- رافع لكفاءة جهاز المناعة لاحتوائه علي راتنج

11- يعمل علي تقوية اللثة والحلق

12- يساعد في علاج قروح الرأس ( القوباء )

13- يستخدم المر كمطهر قاتل للجراثيم والميكروبات

14- يستخدم لعلاج انقطاع الحيض

15- يستخدم موضعيا لعلاج الآلام المفاصل وأوجاع الروماتيزم

16- يستخدم موضعيا كدهان للبواسير

17- يساعد في علاج فقر الدم

18- يستخدم في منع رائحة العرق الكريهة

19- يستخدم لإزالة البحة ولصفاء الصوت

20- يستخدم لعلاج التهاب الحنجرة

المر نبات عديد الفوائد يستخدم في الطب كثيرا ولكن يجب أن تحذر من استخدامه

المرأة الحامل لأنه منشط رحمي قوي يجب أن لا يستخدم أثناء فترة الحمل 0

ويجب أن تحدد جرعة الاستخدام من قبل أخصائي لأن الجرعات الكبيرة من المر لها

أثر ملين قوي مما يسبب سرعة في خفقان القلب أو حدوث قيء أو إسهال شديد 0



المر والطب القديم :




يقول بن سينا في القانون في الطب :

المر هو صمغ منه خالص ومنه مشوب مغشوش أجوده ما هو إلي البياض والحمرة

غير مخالط بخشب شجرته طيبة الرائحة 0

والمر حار يابس أهم خواصه أنه مفتح ومحلل للرياح وفيه قبض وإلزاق وتليين 0

يقع المر في الأدوية الكبار لكثرة منافعه ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه

عن التغير والنتن ويجفف فضول الخامة 0

أمراض الرأس :

التمضمض بشراب المر يعمل علي شد وتقوية الأسنان ويمنع تأكلها ويشد اللثة

ويذهب رطوبتها 0

ويذر علي قروح الرأس فيجففها 0

ويلطخ به المنخران للنوازل المزمنة فيحبسها وينقي الدماغ 0

أمراض العين :

يجلوا آثار القروح في العين ويملأ قروحها ويجلوا بياضها وينفع من خشونة الأجفان

ويحلل المدة في العين بغير لذع وربما حلل الماء في ابتداء نزوله إذا كان رقيقا 0

أمراض الصدر :

المر جيد للسعال المزمن الرطب ومن البرد وعسر النفس والانتصاب وأوجاع الجنب


ويصفي الصوت كل ذلك لجلائه اللطيف من غير تخشين ويؤخذ تحت اللسان ويبتلع

ماءه لخشونة الخلق 0

أمراض المعدة :

ينفع المر الخالص استرخاء المعدة وينفع من نفخة المعدة

الأورام والبثور :

المر دواء نافع من الأورام البلغمية

الجروح والقروح :

يدمل ويكسو العظام العارية ويستعمل بالخل علي القوابي ويبرئ الجراحات المتعفنة

التجميل والزينة :

إذا خلط بزيت الريحان واللاذن أعان علي تقوية الشعر وتكثيفه ويجلوا أثار القروح

ويطيب نكهة الفم إذا أمسك فيها ويزيل البخر ويلطخ بالشراب والشب علي الآباط

فيزيل صنانها ويلطخ بالعسل علي الثأليل 0

أمراض أخرى :

المر يدر الحيض خصوصا إذا حقن بماء الأفسنتين أو الشذاب أو ماء الترمس ويخرج

الأجنة والديدان وحب القرع لمرارته ويلين انضمام فم الرحم ويشرب لقروح الأمعاء

ويسقي المر للسع العقرب وبقليل فلفل للحميات 0

يقول داود الأنطاكي في تذكرته :

المر عنصر جيد وركن عظيم في المراهم والأكحال علي اختلاف أنواعها ينفع من

سائر النزلات والصداع ويشد اللثة ويزيل قروح وأوجاع الأسنان بالشراب والزيت

مضمضة والسعال والأوجاع في الظهر وخشونة القصبة استحلابا في الفم 0

والرياح وأوجاع الكبد والطحال والكلي والمثانة والديدان شربا وخصوصا مع الترمس

ويحل عرق النسا والمفاصل والنقرس والسموم شربا ويحفظ الموتى طلاء ويطرد

الهوام بخورا 0

يقول عبد الله بن البيطار في كتابه الجامع :

المر هو صمغ شجرة تكون ببلاد العرب تشرط فيخرج منها هذا الصمغ وهو أنواع

كثيرة أجودها ما كان حديثا هشا خفيفا وهو حار مسخن 0

يقتل الديدان والأجنة ويخرجها ويخلط في الأكحال التي تتخذ للقروح والآثار الغليظة

التي تحدث في العين 0

ويشرب للسعال القديم وليس يحدث في قصبة الرئة خشونة وهو من أدوية الفتق

ويخلط بالقوابض فيوصلها ويلين فم الرحم المنضم ويفتحه 0

وإذا استعمل مع الأفسنتين أو الترمس أو السذاب أدر الطمث وأخرج الجنين بسرعة 0

ويشرب منه للسعال المزمن وعسر النفس وينفع الجنب والصدر والإسهال ولقرحة

المعدة وإذا أمسك في الفم طيب النكهة وقد يخلط بشب ويلطخ به الإبط وإذا تمضمض

به بخل شد الأسنان واللثة وإذا خلط باللاذن ودهن الأس أمسك الشعر المتساقط وإذا

أخذا بريشة ولطخ به المنخران قطع النزلات المزمنة وملأ القروح التي في العين

ويجلوا بياضها وظلمتها وخشونة الجفن ويجفف البلغم وينقي الأعضاء الباطنة ويفتح

السدد وإذا شربت المرأة التي أشرف عليها الدم وزن نصف درهم في بيضة نمرشت

أمسك الدم وإذا خلط بالشراب وعملت منه فرزجة أسقط الجنين 0


الخلاصــــــــــــــــــة :



المر من النباتات الجيدة لرفع كفاءة جهاز المناعة وذلك لاحتوائه علي راتنج 0

المر إذا استخدم مع اللاذن والريحان وزيت زيتون جيد بطريقة النقيع الزيتي أصبح

مانعا لتساقط الشعر ومقويا له عن تجربه 0

المر مع الدمسيسة أو السذاب أو مع الترمس المر يفيد في نزول دم الدورة الشهرية

المتأخرة 0

المر مع القرنفل والكراوية والينسون يفيد في علاج رائحة الفم الكريهة الناجمة عن

تقرحات وصديد اللثة 0


مننننننننننننننننننننننننننننننننننقول


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السر الدفين في فوائد اليقطين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th مايو 2014, 11:12

تعريف اليقطين:



اليقطين في اللغة: اختلف أهل الدراية ما هو اليقطين، فمن قائل هو كل ما ليس له ساق من النبات، ومن قائل هو الدبّاء أو القرع، فقد ورد هذا وهذا في أقوالهم، قال في لسان العرب: اليَقْطِين كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدبّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل، ويَقْطِينُ اسم رجل منه، واليَقْطِينة القَرْعة الرَّطبة، واليَقطين شجر القرْع، قال الله عز وجل: ﴿وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ﴾ [الصافات:146] قال الفراء: قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع، فقال وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ، وقال مجاهد: كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ ونحو ذلك، قال الكلبي: ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان، وقال سعيد بن جبير: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ[1].



قال ابن القيم و اليقطين المذكور في القرآن هو نبات الدباء، وثمره يسمى بالدباء والقرع.



الدباء بضم الدال المشددة هو القرع ، و قيل : خاص بالمستدير منه ، و في شرح المهذب للنووي أنه القرع اليابس و هو اليقطين أيضاً [فتح الباري : 9 / 525].



ويطلق على اليقطين ايضا القرع العسلي و هو ما يسمى الكابويا عندنا (اعني الجزائر)، و الاستامبولي، و التركي، وقد يسميه بعضهم بالقرع الأحمر، و القرع المالطي، وقرع الكوسة، وقرع الأواني، والحنظل، أو الكوسة الصفراء و هو من نباتات المستنقعات اللينة في شمال ووسط أمريكا، وأمتد منها إلى أجزاء عدة إلى كل أرجاء العالم.



فإن قيل: ما لا يقوم على ساق يسمى نجماً لا شجراً، والشجر: ما له ساق - قاله أهل اللغة-، فكيف قال شجرة من يقطين؟



والجواب: أن الشجر إذا أطلق كان ما له ساق يقوم عليه وإذا قيد بشيء تقيد به، فالفرق بين المطلق والمقيد في الأسماء باب مهم عظيم النفع في الفهم ومراتب اللغة[2].







اوصاف اليقطين:



ينتج النبات ثمرة مستديرة أو بيضية وهي ذات قشرة صلبة و لب قاسي الألياف. وبداخل الثمرة فجوة مركزية تحتفظ بالبذور. وتزن معظم أنواع اليقطين من 7– 10 كغ، ولكن بعضها يبلغ 90 كغ و يغلب على معظم ثمار اليقطين اللون البرتقالي، ولكن بعضها أبيض أو ذو ألوان أخرى. ولنبات اليقطين أوراق كبيرة مغطاة بأشواك غزيرة وينتج أزهاراً ذكرية وانثوية. والأزهار الذكرية فقط هي التي تحمل اللقاح الذي ينقله النحل إلى الأزهار الأنثوية ثم تتحول الأزهار المؤنثة الملقحة إلى يقطينات. تتفتح الزهرة الأنثوية للتلقيح لمدة يوم واحد فقط هذا بالاضافة إلى أن معظم زهرات اليقطين ذكرية ونتيجة لذلك فإن أزهاراً قليلة فقط هي التي تنتج يقطيناً



.



اليقطين في القرآن:



قال تعالى: ﴿فنبذناه بالعراء وهو سقيم‏*‏ وأنبتنا عليه شجرة من يقطيـن‏﴾ (الصافات: 146- 145(.



يقول الدكتور‏ زغـلول النجـار في معرض حديثه عن هاتين الايتين:



نبي الله يونس بن متي بعث إلي أهل نينوي‏,‏ وهي محافظة في أقصي الشمال الغربي من الجمهورية العراقية ‏(‏ التي ندعو الله تعالي أن يعجل بتحريرها من دنس الاحتلال الأنجلو أمريكي‏/‏ الصهيوني‏/‏ الصليبي الغاشم والبغيض في أقرب وقت ممكن إن شاء الله تعالي‏),‏ وتعرف محافظة نينوي اليوم باسم محافظة الموصل‏، وكان أهل نينوي قد انتكسوا إلي عدد من الوثنيات القديمة وعبدوا الاصنام بعد ان عاشوا فترة علي التوحيد الخالص لله‏,‏ فبعث الله‏(‏ تعالي‏)‏ إليهم نبيه يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ يدعوهم إلي الإسلامالقائم علي التوحيد الخالص لله‏(‏ بغير شريك‏,‏ ولاشبيه‏,‏ ولامنازع‏,‏ ولاصاحبة‏,‏ ولا ولد‏).‏



وأقام فيهم نبي الله يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ ردحا من الزمن يدعوهم إلي دين الله‏,‏ ويقدم لهم الدليل تلو الدليل‏,‏ ويقيم الحجة عليهم فلم يطيعوه‏...,‏ بل عصوه‏,‏ وكذبوا دعوته‏,‏ فهددهم بعذاب الله‏,‏ وتوعدهم به‏,‏ ثم خرج غاضبا من بين ظهرانيهم قبل أن يأذن الله‏(‏ تعالي‏)‏ له بالخروج فلامه الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ علي ذلك‏,‏ حيث يقول وقوله الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ وإن يونس لمن المرسلين‏*‏ إذ أبق إلي الفلك المشحون‏*‏ فساهم فكان من المدحضين‏*‏ فالتقمه الحوت وهو مليم‏*‏ فلولا أنه كان من المسبحين‏*‏ للبث في بطنه إلي يوم يبعثون‏*‏ فنبذناه بالعراء وهو سقيم‏*‏ وأنبتنا عليه شجرة من يقطين‏*‏ وأرسلناه إلي مائة ألف أو يزيدون‏*‏ فآمنوا فمتعناهم إلي حين‏*‏(‏الصافات‏:139‏ ـ‏148)‏.



وقال‏(‏ عز من قائل‏):‏وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادي في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين‏*‏ فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين‏*‏(‏ الأنبياء‏:87‏ ـ‏88)‏.



ومعني هذه الآيات المباركات أن يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ حين خرج من نينوي مغاضبا لقومه ركب البحر في محاولة للابتعاد عنهم‏,‏ ولكن القرآن الكريم لم يحدد لنا اسم البحر‏,‏ ولذك تساءل المفسرون‏:‏ هل من الممكن ان يكون هو نهر دجلة؟‏,‏ أو إحدي البحيرات القريبة من نينوي مثل بحيرة أرميا في أقصي الشمال الغربي من إيران؟ أو البحر الأبيض المتوسط؟ والله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ هو وحده الذي يعلم حقيقة هذا الوسط المائي الذي التقم احد حيتانه العملاقة نبي الله يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ الذي مع هول المفاجأة ظل يردد لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجاب الله لاستغاثاته‏,‏ وامر‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ ذلك الحوت ألا يهضم لعبده ونبيه يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ لحما‏,‏ وألا يهشم له عظما‏,‏ حتي يخرجه الله من الابتلاء الذي عرضه له سليما‏,‏ معافي‏,‏ فاهما لحقيقة الدرس الذي كان من أهدافه ألا يتصرف في شأن من شئون الدعوة بغير امر من الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏).‏



وتروي لنا الآيات بعد ذلك أن الحوت لفظ عبد الله ونبيه يونس بن متي ملقيا به علي الساحل‏,‏ وهو في حالة من الإعياء والذهول والهزال الشديد‏,‏ لا يقوي القلم علي وصفها‏.‏ فأنبت الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ عليه شجرة من يقطين‏,‏ أظلته‏,‏ وسترته‏,‏ وربما تناول شيئا من ثمارها فعافاه الله‏(‏ تعالي‏)‏ من سقمه‏,‏ وغفر له ماتقدم من ذنبه‏,‏ وهو‏(‏ سبحانه‏)‏ غفار الذنوب‏.‏



وبعد خروجه من ابتلاءاته عاد يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ إلي قومه وقد شفاه الله وعافاه‏,‏ فوجدهم قد نبذوا الأصنام والأوثان‏.‏ وعادوا إلي توحيد الله‏(‏ تعالي‏)‏ وإلي عبادته وحده بما أمر‏,‏ فسعد بهم وسعدوا به‏,‏ وعاش بينهم داعيا إلي الله علي بصيرة حتي لقي ربه راضيا مرضيا‏.‏



يقول النجار: من الإشارات العلمية في سورة الصافات



اختيار شجرة من يقطين ـ دون غيرها من أنواع النباتات ـ وجعلها سترا وظلالة لنبي الله يونس‏(‏ عليه السلام‏)‏ بعد ان انقذه الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ من فم الحوت، بعد أن كان قد التقمه‏,‏ مما يشير إلي ما في اليقطينيات من فوائد علاجية وغذائية لمن كان في مثل ظروف نبي الله يونس في أثناء ابتلائه بالحوت‏.‏



من أقوال المفسرين في تفسير الايتين:



ذكر ابن كثير‏(‏ يرحمه الله‏)‏ ما مختصره‏:(‏ فنبذناه‏)‏ أي ألقيناه‏(‏ بالعراء‏)‏ قال ابن عباس‏:‏ هي الأرض التي ليس بها نبت ولا بناء‏,‏ قيل علي جانب دجلة‏,‏ وقيل بأرض اليمن‏,‏ والله أعلم‏,(‏ وهو سقيم‏)‏ أي ضعيف البدن‏...(‏ وأنبتنا عليه شجرة من يقطين‏)‏ قال ابن مسعود وابن عباس‏:(‏ اليقطين‏)‏ هو القرع‏,‏ وقال سعيد بن جبير‏:‏ كل شجرة لا ساق لها فهي من اليقطين‏,‏ وفي رواية عنه‏:‏ كل شجرة تهلك من عامها فهي من اليقطين‏,‏ وذكر بعضهم في القرع فوائد‏:‏ منها سرعة إنباته‏,‏ وتظليل ورقه لكبره ونعومته‏,‏ وأنه لايقربه الذباب‏,‏ وجودة تغذية ثمره‏,‏ وأنه يؤكل نيئا ومطبوخا بلبه وقشره أيضا‏,‏ وقد ثبت ان رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ كان يحب الدباء.



قال ابن الجوزي في تفسيره للآية: قال ابن عباس: اليقطين هو القرع. فإن قيل فما الفائدة من إنبات شجرة اليقطين دون غيرها؟ فالجواب أنه خرج كالفرخ وجلده قد ذاب فأدنى شيء يمر به يؤذيه، وفي ورق اليقطين خاصية أنه إذا تُرك على شيء لم يقربه الذباب فأنبته الله عليه ليقيه ورقها ويمنع الذباب ريحه أن يسقط عليه فيؤذيه.



‏‏وجاء في كل من تفسير الجلالين‏,‏ والظلال‏,‏ وصفوة البيان لمعاني القرآن‏,‏ والمنتخب في تفسير القرآن الكريم وصفوة التفاسير كلام مشابه لكلام ابن كثير‏,‏ ولا أري حاجة إلي تكراره هنا‏.‏



و يتبادر إلي الذهن اختيار الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ للتعبير القرآني شجرة من يقطين لحماية عبده ونبيه يونس بن متي‏(‏ علي نبينا وعليه من الله السلام‏)‏ بعد أن نبذه الله‏(‏ تعالي‏)‏ بالعراء وهو سقيم‏,‏ أي‏:‏ وهو منهك القوي من شدة المرض‏,‏ وهذا التنكير في الاشارة إلي شجرة اليقطين يفيد بأن الشجرة من جنس اليقطين الذي عرفه العرب ومنه كل من قرع الكوسة‏,‏ والحنظل‏,‏ وليست نوعا محددا بذاته‏.‏



واليقطين بالنسبة ليونس في تلك الفترة التي نبذه فيها البحر بالعراء كانت شجرة ولكنها الأم الحاضنة.



يقول الشيخ محمد علي الصابوني: انبت الله فوقه شجرة اليقطين لتظله وتقيه حر الشمس وهي شجرة القرع ذات الاوراق العريضة، ثم يقول نقلا عن ابن جزي: انما خص بالذكر لأنه يجمع بين كبر الورق وبرد الظل، والذباب لا يقربه، ومن المعلوم ان يونس لما خرج من البحر عاد كالطفل الصغير لا يحتمل الذباب، فبقي في رعاية اليقطين حتى استكمل قوته وعافيته وعندئذ رده الله الى قومه.



اذن اليقطين ليس شجرة عادية، بل خصها الله بامتيازات فضلها بها على الاشجار الاخرى.







الحبيب محمد و اليقطين:



عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: إن خياطاً دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم لطعام صنعه، قال أنس: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فرأيته يتتبع الدباء من حوالي القصعة، قال: فلم أزل أحب الدُبَّاء منيومئذ.وفي رواية ثانية: فقرب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خبزاً ومرقاً فيه دُبَّاء وقديد.صحيح البخاري في الأطعمة 5379.







باب جواز أكل المرق واستحباب أكل اليقطين وإيثار أهل المائدة بعضهم بعضا ، وإن كانوا ضيفانا إذا لم يكره ذلك صاحب الطعام



فيه حديث أنس - رضي الله عنه - ( أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرب إليه خبزا من شعير ، (ص: (193ومرقا فيه دباء وقديد ، قال أنس : فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي الصحفة ، فلم أزل أحب الدباء من يومئذ ) ، وفي رواية : ( قال أنس : فلما رأيت ذلك جعلت ألقيه إليه ولا أطعمه ) . وفي رواية : ( قال أنس : فما صنع لي طعام بعد أقدر على أن يصنع فيه دباء إلا صنع ) . فيه فوائد منها : إجابة الدعوة ، وإباحة كسب الخياط . وإباحة المرق ، وفضيلة أكل الدباء ، وأنه يستحب أن يحب الدباء ، وكذلك كل شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه وأنه يحرص على تحصيل ذلك ، وأنه يستحب لأهل المائدة إيثار بعضهم بعضا إذا لم يكرهه صاحب الطعام ، وأما تتبع الدباء من حوالي الصحفة فيحتمل وجهين : أحدهما من حوالي جانبه وناحيته من الصحفة لا من حوالي جميع جوانبها ، فقد أمر بالأكل مما يلي الإنسان. والثاني : أن يكون من جميع جوانبها ، وإنما نهى ذلك لئلا يتقذره جليسه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتقذره أحد ، بل يتبركون بآثاره صلى الله عليه وسلم ، فقد كانوا يتبركون ببصاقه صلى الله عليه وسلم ، ونخامته ويدلكون بذلك وجوههم ، وشرب بعضهم بوله وبعضهم دمه ، وغير ذلك مما هو معروف عن عظيم اعتنائهم بآثاره صلى الله عليه وسلم . التي يخالفه فيها غيره . والدباء هو اليقطين ، وهو بالمد هذا هو المشهور ، وحكى القاضي عياض فيه القصر أيضا ، الواحدة دباءة أو دباة . والله أعلم.[3]





ملخص فوائد اليقطين:



و ملخص فوائد اليقطين:



· ملين للمعدة يمنع الإكتام.



· مضادة للأكسدة.



· ينشط الكبد ، يمنع الريقان.



· يزيل الصداع والشقيقة خصوصاً النوع النفسي، أكلاً ووضعه موضعياً.



· مهدئ للاعصاب و أمراض النفس.



· مدر للبول- يفتت الحصى و الرمل، ويزيل التهابات الكلى، ينشط الكلى ويقوي وظائفها.



· ضد الحروق و الالتهابات.



· وهو مليّن و مفيد لمرضى القولون الغليظ.



· يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .



· ينفع أمراض الصدر و السعال.



· ينشط اللثة ويكافح أوجاع الاسنان.



· يستعمله أصحاب معامل المربيات لغش المربى، لأنه لا لون له ولا طعم فيمكن إضافته مع أي فاكهة فيعطي نفس الطعم والرائحة.



· بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة.



· القرع الأصفر يمنع السرطان.



· مفيد للبصر في عدم جفاف قرنيةالعين.



· يعالج أمراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .



· ملين للطبيعة و في كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة Melonemetin.



· مفيد في التخلص من المواد المشعة، حيث تساهم فيتامينات (أ، ب، ج، ه) في الحماية من خطر النوكليدات المشعة.







بذر اليقطين:



ويبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد والشوائب الموجودة بالدم، والتي تساعد في تكون الرمل البولى، وبذلك فهى تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى. ولكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.



عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .



فاتح للشهوة الجنسية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا" عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .



أزهار اليقطين: واستخدمت أزهار اليقطين في علاج الجروح الثانوية.



ويمكن الاستفادة من أزهار اليقطين في علاج الأمراض السابقة بغليها وتناول مغلي الأزهار.



اوراق اليقطين: وأما الأوراق فيمكن الاستفادة منها بتطبيقها موضعيا على الجلد والاستفادة منها في الأمراض الجلدية خاصة.









أهم فائدة لليقطين و هي زيادة الذكاء و الحيوية الذهنية







لقد ثبت حديثاً أن اليقطين أو القرع أو الدباء منشط للعقل ومفيد لأصحاب الأعمال الفكرية، فقد أكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة في اليقطين تسمى (Encephalic - Stimulant)  لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ، وتنمية تلافيف المخ.



وقد أصدر العلماء الألمان مؤخراً إقرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعينة بتعويد الطلاب والناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم، كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من المفكرين وخبراء ومدرسين ودارسين أن يركزوا على العناية في تناول هذه المادة الثمينة في غذائهم.





المصدر : http://majles.alukah.net/t82065/#ixzz3110bbzRB


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st يونيو 2014, 12:34

هكذا يقي الشاي الأخضر من السرطان




06-01-2014 08:54 AM

أكدت دراسة حديثة أن الشاي الأخضر يقي من سرطان البنكرياس، واستطاعت لأول مرة شرح آلية عمل المركبات الكيمياوية الموجودة في الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان، واعتبرت ذلك بمثابة بداية عصرٍ جديد في أساليب الوقاية والعلاج ضد أنواع السرطانات المختلفة.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت على فوائد الشاي الأخضر في الوقاية من مختلف أنواع السرطانات، مثل سرطان الثدي والقولون، كما نوهت دراسات أخرى إلى دور الشاي الأخضر في الحد من تطور الورم الخبيث عند المرضى المصابين بالسرطان.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة Metabolomics، يحوي الشاي الأخضر على مواد كيمياوية فعالة يمكن لها التأثير على الخلايا السرطانية في البنكرياس، بحيث تقلل من إفرازها لأحد البروتينات المسببة لتطور الورم الخبيث، ويسمى هذا البروتين القاتل المعروف سابقاً للباحثين بـ LDHA.

ويعلق واي نانغ لي، كاتب الدراسة، على هذه النتائج بقوله: "بعد أن تمكنا من شرح الآلية التي يعمل فيها الشاي الأخضر في الحد من السرطان، سيفتح ذلك الباب أمام عصر جديد من الأبحاث العلمية التي ستساعدنا في فهم كيفية عمل أنواع أخرى من الطعام في منع تطور السرطان".

وأضاف في الإصدار الصحافي للدراسة، والذي تلقت "العربية.نت" نسخة منه، "يعتقد العلماء أنهم بحاجة إلى آلية تعمل على مستوى البروتينات الموجودة في الخلايا لمحاربة السرطان، وتظهر لهم هذه الدراسة أخيراً أن بإمكانهم تغيير نظام عمل الخلايا، وبالتالي التأثير على الخلايا السرطانية".

وحدد الباحثون مادتين فعالتين في الشاي الأخضر تمنعان تطور السرطان، وهما الـ EGCG والـ"أوكسامات"، عن طريق الحد من إفراز البروتينات الضارة والقاتلة.

ويعتقد الباحثون أن هذا الاكتشاف قد يشجع أيضاً على تطوير عقاقير تستخدم في الوقاية والعلاج ضد أنواع السرطانات المختلفة، معتمدة على المواد الكيمياوية الموجودة في الشاي الأخضر وغيره من المأكولات التي أثبتت قدرة على محاربة السرطان.

العربية


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعد تفشّيه وتهديده الالاف من البشر.. ما هو وباء "ايبولا" القاتل

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th يوليو 2014, 19:37



07-30-2014 07:09 PM


"فيروس إيبولا"، المعروف سابقا باسم "حمى إيبولا النزفية" (EHF)، هو مرض فتّاك يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلا، فمن بين 10 مصابين يموت 9.

سجلت أول إصابة، حسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، عام 1976 في كل من السودان والكونغو الديموقراطية، واكتسب المرض اسمه كونه تفشى بشكل كبير في قرية تقع على مقربة من نهر إيبولا الإفريقي، فسمي باسمه.

لـ"إيبولا" 5 أنواع مختلفة، هي:

- بونديبوغيو
- ساحل العاج
- ريستون
- السودان
- زائير.

وبلغ عدد المصابين بالإيبولا خلال شهر تموز وحده أكثر من 1000 شخص، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير منه كـ"وباء خطير"، اذ ان هذا الرقم لم يسجل من قبل.

وفي البلدان الثلاثة الأكثر تضررا، غينيا وليبيريا وسيراليون، سجلت 850 حالة وفاة، فيما يتواصل الإبلاغ عن حالات مرضية جديدة، وتنتشر مخاوف من انتشار سريع للمرض في جميع أنحاء العالم، خاصة لدى العاملين في الحقل الصحي، حيث توفي الشيخ عمر خان كبير أطباء سيراليون في مجال مكافحة مرض إيبولا متأثرا بالفيروس ذاته ليصبح بذلك ثاني طبيب يموت بسبب المرض بعد أحد كبار الأطباء في ليبيريا المجاورة الذي توفي قبل نحو اسبوع في مركز للعلاج في ضواحي العاصمة مونروفيا.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية إن عدوى الإيبولا تنتقل إلى الإنسان بملامسة دم الحيوان او الانسان المصاب بالمرض أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى، وتشير الى ان حالات وثّقت لانتقال الفيروس عن طريق التعامل مع قردة "الشمبانزي" و"الغوريلا "وخفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص في الغابات المطيرة.

والأخطر من كل ماسبق ذكره، أن العدوى يمكن أن تنتقل خلال مراسم الدفن التي تشمل ملامسة جثة المريض المتوفى.

ويصاب مريض الايبولا بالحمى والوهن الشديد والآلام في العضلات والصداع والتهاب الحلق، كما يصاب بالتقيؤ والإسهال، ويترافق ذلك مع ظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، ولا يمكن تشخيص حالات الإصابة تشخيصا نهائيا إلا في المختبر.

علاج

بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فإنه لا يوجد علاج أو لقاح محدد لحمى الإيبولا، حتى الآن، رغم أن العديد من الأدوية الجديدة تحقق نتائج واعدة، لكن الأمر قد يستغرق عدة سنوات قبل الوصول إلى العلاج الفعال.

مواقف وبيانات

الى ذلك، اوضحت منظمة "اطباء بلا حدود"، ان وباء "ايبولا" خرج عن السيطرة ويتفشى بسرعة وقد يطال دولا اخرى.

واكد المسؤول عن العمليات في المنظمة بارت يانسن، ان "الوباء يتفشى بشكل غير مسبوق ويخرج عن السيطرة ويتفاقم بما انه يطال مناطق اخرى خصوصا في ليبيريا وسيراليون مع بؤر مهمة جدا."

بدوره، اعلن مصدر اوروبي ان "الاتحاد الاوروبي" مجهّز للكشف ومعالجة المرضى المصابين بفيروس "ايبولا"، لكن امكانية وصول الوباء الذي تجري مكافحته في افريقيا الغربية الى دوله الاعضاء "ضئيلة" جداً.

واكد هذا المصدر في بروكسل، انه "لا يمكننا استبعاد وصول حالة الى اوروبا، لكن لدى الاتحاد الاوروبي الوسائل للكشف عن الوباء واحتوائه سريعا."

وختم قائلاً "رصدت حالة مشبوهة في فالنسيا باسبانيا. وقد تبين انها سلبية في الواقع، لكن المنظومة قد عملت. عزل المريض واعطى المختبر النتيجة سريعا". وقد جهز الاتحاد الاوروبي نفسه بشبكة انذار، وتتوافر لجميع الدول الاعضاء البنى التحتية الاستشفائية المتخصصة لمعالجة هذه الامراض.


الجمهورية



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 31st يوليو 2014, 12:42

فيروس قاتل ينشر الهلع في العالم بسبب رحلة طيران


07-31-2014 09:48 AM

لم يعرف الأميركي باتريك سوير سبب وفاة أخته أمام ناظريه، نزفت فجأة من كل مكان في جسدها ثم ماتت، وتوجّب عليه بسبب انشغاله أن يدفنها على عجالة ويسافر مهملاً الوعكة الخفيفة التي أصابته من إسهال وقيء، فاستقلّ طائرة من ليبيريا إلى غانا، ثم طائرة أخرى نحو توغو، وما إن وصل إلى نيجيريا حتى انهار في المطار ولم تنجح محاولات إسعافه، ليثير موته هو الآخر هلع العالم.

يصعب على الباحثين إحصاء وملاحقة الأشخاص الذين احتكّ بهم "باتريك" في الطائرات والمطارات أثناء رحلته، وهو ما يثير مخاوفهم من أنّ الفيروس القاتل لحوالي 90% من المصابين به، والذي حصد أرواح أكثر من 670 شخصاً منذ مارس الفائت في غرب إفريقيا، قد يكون وصل إلى أوروبا وأميركا وآسيا.




واستنفر العالم مذ أن مات باتريك يوم الجمعة، خصوصاً وأن جميع الجهود التي بذلت من منظمة الصحة العالمية للقضاء على وباء فيروس "إيبولا" في إفريقيا قد باءت بالفشل، وجميع محاولات تطوير دواء يعالج المصابين بالفيروس لم تنجح.

وحتّى إجراءات من قبيل منع "كرة القدم" في ليبيريا في محاولة للحد من الاحتكاك وانتشار الفيروس لم تثبت نجاعتها بعد، وظلّ الوباء يقتل الشخص تلو الآخر في أربع دول إفريقية رئيسية هي: ليبيريا وغينيا وسيراليون ونيجيريا.

وعلى إثر رحلة باتريك، أصبح فيروس "إيبولا" الشغل الشاغل للصحافة العالمية في ترقّب لكارثة منتظرة. وقرأت "العربية.نت" في صحيفة "ذا اندبندنت" خبر استنفار خبراء من منظمة الصحة العامة في إنكلترا للتأكد من جاهزية المطارات للتعرّف على أعراض المرض والتصرّف حيال المصابين، وفي "واشنطن بوست" خبر محاولة السلطات النيجيرية تعقّب 59 شخصاً احتكّ بهم باتريك، وفي "إي. بي. سي. نيوز" خبر جاهزية 20 مطارا رئيسيا في الولايات المتحدة لكشف العدوى، وفي "ديلي ميل" تصريحاتٍ لزوجة باتريك تنعى بها زوجها الذي وعدها أن يذهب لأميركا بعد أيام ليحضر عيد ميلاد ابنتيه، قبل أن تؤكد: "اقترب باتريك ليصل إلى أميركا بنفسه وهو يحمل المرض".

وتبقى المشكلة التي تقلق خبراء الصحة في العالم: يستطيع الفيروس أن يتخفّى دون أعراض لمدة 21 يوماً، وهي "فترة حضانة" طويلة نسبياً، مما يعني أنّ العالم لا يستطيع أن يفعل أكثر من الانتظار ليرى إن كانت رحلة باتريك قد نقلت الفيروس خارج غرب إفريقيا.

ورغم أن الدول الإفريقية الأربع التي ينتشر فيها المرض قد اتخذت كل الإجراءات اللازمة في مطاراتها، ومنعت سفر أي شخص يشتبه بإصابته بـ"إيبولا"، إلا أن سفر باتريك الذي توفت أخته بالمرض قبل أيام يطرح العديد من التساؤلات حول نجاعة هذه الإجراءات.
"إيبولا" يصلح ليكون سلاحاً بيولوجياً

ينزف المصاب بفيروس "إيبولا" من كل مكان في جسده، في الداخل والخارج، يسيل الدم من عينيه ويستفرغ دماً، ويبصق دماً، ويختلط برازه بالدم، ثم يموت.. إنه واحدٌ من أخطر الفيروسات التي يُخشى من استخدامها كأسلحة "بيولوجية".

وتبدأ أعراض الإصابة بفيروس "إيبولا" بشكل مبهم يشبه الإصابة بالأنفلونزا، آلام الرأس والحلق والعضلات والمفاصل تترافق أحياناً مع الإسهال، ويتطور الأمر إلى طفح جلدي واحمرار في العينين، بحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وانتقل الفيروس في البدء من الحيوانات -خصوصاً القرود- إلى الإنسان، وهو ينتقل الآن من إنسان إلى آخر ويشكل وباءًـ. وتقول "منظمة الصحة العالمية" إنّ أبرز طرق انتشار المرض هي تلامس سوائل الجسد، كالدم واللعاب والبول وغيرها، ويستهدف "الفيروس" الأطباء والممرضين بشكل أساسي حينما يعالجون المرضى دون اتخاذ تدابير الوقاية اللازمة.

انتشر الفيروس في بلدان إفريقيا بشكل خاص خلال عدة مراحل من القرن السابق، وعاد في مارس 2014 ليتفشّى من جديد، ليقتل حوالي 90% ممن يصابون به، ويحصد حياة حوالي 670 شخصاً حتى الآن، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، إلا أنه لم يحظ بالاهتمام الإعلامي قبل رحلة باتريك في مطارات دولية اختلط خلالها بآلاف البشر.


العربية 

ي.ع 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st أغسطس 2014, 11:08

لغرب يخبئ لقاحاً لـ"إيبولا" ويحرم الإفريقيين منه


08-01-2014 10:34 AM

حينما حقن باحث ألماني نفسه بالخطأ بـ"إيبولا"، الفيروس القاتل لـ90% من المصابين، والذي حصد حياة أكثر من 670 إفريقياً منذ شهر مارس الفائت، تم حقنه مباشرة بلقاح تطوره الحكومة الكندية، حدث ذلك في ذات الوقت الذي يتفشى فيه الوباء غرب إفريقيا ويكتفي العالم بالاستنفار في المطارات لمنع انتقاله خارجها، دون أن يقدم علاجاً للمصابين، طالما أنهم ليسوا أميركيين أو أوروبيين.

إذن، هناك علاجات محتملة لفيروس "إيبولا" القاتل، إلا أن خبراء صحيين اطلعت "العربية.نت" على شهاداتهم في صحيفة "هوفتمان بوست"، يعتقدون أن العالم لن يتحرك لإنقاذ المصابين بالوباء طالما أنه لم ينتشر خارج إفريقيا بعد، فالإفريقيون الفقراء ليسوا مستهلكين مربحين لشركات الأدوية، والتي تفضل بيع اللقاحات التي تطورها للحكومات الغربية لاستخدامها في حال تفشى الوباء خارج إفريقيا.

وبالفعل، طورت مثلاً إحدى شركات الأدوية لقاحاً أثبت فاعلية بتمويل من الجيش الأميركي، إلا أن هدف هذه الأبحاث لم يكن تقديم العلاج لضحايا إفريقيا، بل لاستخدام اللقاح من قبل الجيش الأميركي كواقٍ من هجمات الأسلحة البيولوجية، إذ إن خطورة فيروس "إيبولا" تجعله سلاحاً بيولوجياً فتاكاً، أخطر ربما من "الجمرة الخبيثة".

أثبت هذا اللقاح فعالية كبيرة في التجارب التي جرت على القرود بحسب البحث الذي نشرته مجلة Nature الطبية، إذ إنه شفى 6 قرود وظلوا أحياء طوال مدة التجربة التي استمرت لثلاثين يوماً، في حين ماتت جميع القرود التي لم تحقن باللقاح، وتطور شركة كندية أخرى لقاحاً آخر، هو ذات اللقاح الذي حقن به الباحث الألماني وأثبت فعالية كبيرة في تجاربه الأولى.
إفريقيا، ضحية التجارب الدوائية دوماً

ومن ناحية أخرى، تبقى هذه اللقاحات في مراحل التجربة، إذ دوماً ما تمر الأدوية قبل منحها ترخيص البيع بمراحل تحتاج لسنوات طويلة تختبر فعالية الدواء وآثاره الجانبية على الحيوانات والإنسان، إلا أن خبراء الصحة يجادلون أننا الآن أمام حالة طارئة في إفريقيا، وأن وباء "إيبولا" أكثر فتكاً من الانتظار، إنه يقتل 90% من المصابين ولا يمنح خيارات أسوأ من الموت، فما الذي يمنع من حقن المصابين بلقاح قد يحافظ على حياتهم؟

ويتمسك بالمقابل أصحاب وجهة النظر الأخرى برأيهم: يبقى هناك أمل للمصابين طالما أن 10% منهم لا يموتون، كما أن عدد ضحايا الفيروس ليس كبيراً جداً، لذا فليس من الحكمة أن نطلق لقاحاً تجريبياً مازال في مراحل تصنيعه الأولى.

ستحتاج اللقاحات لشهور وسنين طويلة قبل اعتمادها، يعلق أحد الباحثين لـ"هوفتمان بوست": "سيكون الجميع قد مات قبل أن تنتهي الأبحاث"، وأمام وجهات النظر هذه، ستضاف للتاريخ قصة جديدة من قصص جشع رأس المال العالمي، سبق وأن أغرقت شركات الأدوية أسواق إفريقيا بأدوية ممنوعة من الاستخدام في البلدان المتطورة لعدم فعاليتها أو لخطورتها، حينما كان من مصلحتها أن تفعل ذلك، وسبق أن وقع ملايين الإفريقيين ضحايا لتجارب دوائية أجرتها شركات الأدوية.

العربية
ي.ع 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th أغسطس 2014, 08:34

احتمال تفشي فيروس ايبولا في السودان عن طريق دارفور




08-09-2014 07:09 PM
أفادت موظفة تعمل في بعثة اليوناميد بدارفور، "الراكوبة" بأن هنالك احتمال لتفشي مرض الإيبولا اللعين عن طريق هذة البعثة.
وأضافت: "يوجد هنا عدد كبير من العاملين الأجانب الأفارقة يذهبون و يأتون الى تلك الدول من غير أي رقابة من جانب البعثة او الجهات المختصة من الحكومة". 

وذكرت موظفة اليوناميد: " قبل يضعة أيام أتى أحد الموظفين الافارقة من دولة سيراليون و معه لحم قرد"!!.
السؤال هو كيف دخل هذا القرد الى السودان من غير اي مساءلة في الخرطوم؟!! وكيف وصل الى دارفور من غير أي مساءلة من اليوناميد؟!!
وأضافت: "هنالك ايضاً موظف من نفس الدولة يدور حديث بأنه قد أصيب بهذا الفيروس عندما كان في اجازة في بلدة. و قيل انه تم اكتشاف الفروس مبكرا و تم احتوائة. و الآن هو موجود هنا يصول و يجول من غير اي فكرة ان الفيروس يمكن ان يصحو بعد احتوائه. 

وختمت الموظفة: "اننا نعيش في رعب هنا كموظفين وطنيين، و لا أحد يسمع لنا، لهذا لم اجد الا الراكوبة الصحيفة الأم في الشبكة الالكترونية".


منقول من الراكوبه


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th أغسطس 2014, 19:51

انتبه.. هؤلاء الأشخاص أكثر تعرضا لخطر الإصابة بفيروس “إيبولا” القاتل!


08-10-2014 12:45 PM



فيروس “إيبولا” خرج عن السيطرة، وبات يهدد العالم، خاصة بعد تفشيه فى دول غرب إفريقيا وارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة به إلى أكثر من 930 شخصا، مما أثار ذعرا كبيراً ومخاوف من انتشاره فى باقى دول المنطقة، إضافة إلى تهديده موسم الحج المقبل فى المملكة العربية السعودية خاصة بعد إعلان الرياض عن أول حالة وفاه نتيجة الإصابة به…

ولكن ما هى الفئات الأكثر تعرضا للخطر؟ وكيف يمكن الوقاية من هذا الفيروس القاتل المتفشى؟

بحسب موقع منظمة الصحة العالمية يعتبر العاملون الصحيون، والأفراد ذوو الاحتكاك الوثيق مع المصابين بالعدوى، هم أكثر الأشخاص تعرضا لخطر الإصابة بالفيروس، إضافة إلى المشيعين الذين يحتكون مباشرة بجثامين المتوفين كجزء من الطقوس الجنائزية، وكذلك الصيادون فى الغابات المطيرة الذين يحتكون بالحيوانات النافقة التى يعثرون عليها مرمية.




ينصح الأطباء بأن يسارع الأشخاص الذين هم على احتكاك بشخص من المعروف أو المشتبه بإصابته بالمرض، إلى التماس الرعاية الصحية على الفور، ومن الأفضل والواجب إبلاغ أقرب وحدة صحية دون تأخير عن أية حالة لأشخاص يُشتبه بإصابتهم بالمرض.

ويمكن الوقاية من الإصابة بمرض فيروس “إيبولا” من خلال الحد من الاحتكاك بالحيوانات المصابة بالعدوى، مع ضرورة طهى المنتجات الحيوانية واللحوم طهياً وافياً قبل تناولها، إضافة إلى ارتداء القفازات واستخدام المعدات الواقية عند رعاية المرضى، بجانب ضرورة غسل الأيدى بانتظام بعد زيارة المرضى فى المستشفى أو تقديم الرعاية لشخص فى المنزل.





اليوم السابع


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(ايبولا) يدق ناقوس الخطر

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th أغسطس 2014, 20:02

خطر الأوبئة التي ضربت العالم في القرن الأخير


08-10-2014 12:06 PM

لم يكد العالم يفيق من تفشي وباء "كورونا"، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، وانطلاقاً من السعودية، حتى عادت الكوليرا والملاريا، وهي من الأوبئة القديمة، إلى الانتشار في عدد من دول العالم، ثم ضرب "إيبولا" كل نواقيس الخطر في وسط وغرب أفريقيا. 
وعرف العالم خلال القرن الأخير تفشي عدد من الأوبئة، في ما يلي تذكير بأخطرها: - 
- الأنفلونزا الإسبانية (1918-1919)، أصابت هذه الأنفلونزا قسماً كبيراً من سكان العالم، واعتبرت وباءً عاماً، مع انتهاء الحرب العالمية الأولى، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنها حصدت 40 مليون شخص وأصابت خصوصاً أشخاصاً أضعفهم العوز والحرمان أثناء الحرب. 
- الأنفلونزا الآسيوية (1957-1958)، وانتشر هذا الوباء الذي تعود بؤرته إلى الصين، على نطاق واسع في شتاء 1957 إلى ربيع 1958، على موجتين حادتين. وتسببت هذه الحمى بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية في وفاة مليون إلى أربعة ملايين شخص في العالم. 
- أنفلونزا هونج كونج (1968-1969)، وانتشر فيروس هذه الأنفلونزا اعتباراً من صيف 1968 وكان مسؤولاً عن وفاة ما بين مليون ومليوني مريض. وقد اعتبر برأي علماء الأوبئة أول وباء عام انتشر على نطاق واسع في العصر الحديث: عصر وسائل النقل الجوي السريع، والأول أيضاً الذي أشرفت على مراقبته شبكة عالمية. 
- الإيدز (منذ 1981)، ويعتبر وباء فيروس نقص المناعة البشرية المحتملة الأكثر فتكاً على الإطلاق. وبحسب برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، أصيب حوالى 78 مليون شخص بفيروس اتش آي في منذ 1981 في العالم، توفي منهم 39 مليوناً بمرض الإيدز. والعلماء غير متفقين بخصوص مصدر الوباء لكن معظمهم يتفقون على انتقاله من القردة إلى الإنسان في مطلع القرن العشرين. 
- وباء الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد (2002-2003)، وظهر الوباء الحاد (سارس) المعروف علمياً أيضاً بالمتلازمة التنفسية الحادّة الوخيمة في إقليم غوانج دونج في جنوب الصين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، وأصاب أكثر من ثمانية آلاف شخص وتسبب في وفاة أكثر من ثمانمئة شخص في العالم، حوالى 350 منهم في الصين. وقد أثار الفيروس موجة ذعر عالمية. 
- أنفلونزا الطيور إتش 5 إن 1 (منذ 2003)، واجتاحت أنفلونزا الطيور التي تسببت بموجة هلع في العالم، في البداية مزارع دجاج في هونج كونج قبل انتقالها إلى البشر. وكما فعلت بالنسبة لإيبولا الجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية "حالة طوارئ صحية عامة ذات بعد عالمي". لكن الحصيلة الإجمالية لم تتجاوز أربعمئة وفاة في العالم بحسب إحصاء أعلنته منظمة الصحة العالمية في 2014.
- أنفلونزا اتش 1 إن 1 أو أنفلونزا الخنازير (2009)، وظهر هذا الوباء في المكسيك في أواخر مارس/ آذار 2009. وأطلق إنذار من خطر انتشار الوباء على نطاق واسع في 11 يونيو/ حزيران 2009 ورفع في 10 أغسطس/ آب 2010. وتبين أن الفيروس أقل فتكاً مما كان يخشى، وقد أعدت لقاحات في غضون بضعة أشهر. وأحصت منظمة الصحة العالمية في نهاية المطاف 18500 وفاة في العالم. وكل سنة تتسبب الأوبئة السنوية للأنفلونزا في حالات خطرة تقدر بما بين ثلاثة وخمسة ملايين، تؤدي ما بين 250 ألفاً و500 ألف منها إلى الوفاة بالفيروس بحسب منظمة الصحة العالمية.

فرانس برس

م . خ


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

5 فيروسات أكثر خطورة من إيبولا

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th أغسطس 2014, 11:27

08-16-2014 09:53 AM

قتل فيروس إيبولا إلى الآن أكثر من 1000 شخص غربي أفريقيا، ومع ذلك يؤكد خبراء الصحة العالميون أن هناك فيروسات تشكل تهديدا للبلدان المتقدمة أكبر من إيبولا.

ترجع خطورة فيروس إيبولا الشديدة إلى أن الوفاة مصير معظم المصابين به، إذ بلغ معدل الوفيات بينهم، في آخر موجة للفيروس، حوالي 60% مقابل 90% في فترات سابقة، وفقا لمعاهد الصحة الوطنية.

ومع ذلك يرى خبراء الصحة أن انتشار الفيروس لا يهدد البلدان المتقدمة بسبب الرعاية الصحية المتقدمة وارتفاع مستوى الوعي والتعليم بين سكان هذه المناطق، على عكس مناطق غرب إفريقيا، التي تسبب فيها العادات والتقاليد عوائق كبيرة أمام الفرق الصحية لمكافحة المرض.

لكن الخبراء يرون أن التهديدات الأخطر على سكان البلدان المتقدمة تأتي من فيروسات أخرى. ورغم أن بعض هذه الفيروسات يتسبب في وفيات أقل من إيبولا، إلا أنها أكثر انتشارا في الدول المتقدمة، وتقتل سنويا أعدادا من البشر أكثر مما يقتل "إيبولا".

وأهم هذه الفيروسات خمسة أنواع خطيرة في مثل خطر الإيبولا، إن لم تكن أخطر:

داء الكلب Rabies

على مدى السنوات الـ 100 الماضية، انخفضت بشكل ملحوظ تهديدات داء الكلب باعتباره خطرا على الصحة العامة في البلدان المتقدمة، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC. وحاليا يموت العديد من الناس سنويا في الولايات المتحدة بسبب هذا الفيروس الذي ينتقل إلى الإنسان من خلال لعاب الحيوانات المصابة، مثل الكلاب أو الخفافيش، وذلك عند التعرض للعض.

وينغي على من يتعرض لعض من هذه الحيوانات أن يتلقى لقاحا ضد داء الكلب يمنع الإصابة بالفيروس. لكن في بعض الحالات، وخاصة عند التعرض لعضات الخفافيش، قد لا يدرك الإنسان دائما أنه تعرض للعض.

المشكلة هنا أن أحد أعلى معدلات الوفيات بسبب الفيروسات تنسب لداء الكلب، ولا يزال هذا المرض يشكل تهديدا كبيرا في مناطق متعددة من العالم. حيث تؤكد منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 55 ألف شخص يموتون سنويا من داء الكلب في أفريقيا وآسيا.

فيروس نقص المناعة البشرية HIV

على الرغم من تراجع عدد الوفيات السنوية لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) في السنوات الأخيرة، إلا أن أعداد الوفيات في جميع أنحاء العالم بسبب الفيروس وأسباب تتعلق بمتلازمة نقص المناعة الذاتية (الإيدز) في عام 2012 بلغت نحو 1.6 مليون، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويهاجم الفيروس الخلايا المناعية للإنسان، كما يضعف جهاز المناعة مع مرور الوقت، ما يجعل من الصعب عليه للغاية مقاومة الأمراض الأخرى.

وبشكل عام قتل الفيروس ما يقدر بنحو 650 ألف شخص في الولايات المتحدة منذ اكتشاف المرض عام 1981، وبلغ عدد الوفيات في جميع أنحاء العالم 36 مليون شخص من هذا الوباء.

اليوم يستطيع المصابون بالمرض العيش لفترات أطول من السابق مع توافر مضادات مؤقتة للفيروس وانخفاض عدد الإصابات الجديدة منذ الذروة التي بلغها الوباء في عام 1997.

ومع ذلك، لا يوجد علاج نهائي لفيروس نقص المناعة البشرية حتى الآن .

الإنفلونزا Influenza

مرض الانفلونزا قد لا يبدو مخيفا جدا، لكنه يقتل الناس أكثر بكثير مما يفعل الإيبولا سنويا. ولعل العدد الدقيق للأشخاص الذين يموتون سنويا من جراء فيروس الانفلونزا الموسمية موضوع جدل كبير، إلا أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) يصيب المرض في جميع أنحاء العالم ما بين 3 إلى 5 مليون إنسان سنويا، ويقتل حوالي 250 ألفا إلى 500 ألف.

وتعتبر فيروسات الإنفلونزا الأكثر بروزا في السنوات الماضية، ومنها الإنفلونزا A H3N2 وإنفلونزا A H1N1 وفيروسات الإنفلونزا B.

ولعل المعضلة الكبرى التي تواجه الإنسان في التصدي لهذا الفيروس أن اللقاحات التي تقدم حصانة من الإنفلونزا A وB، لا تحمي ضد أشكال أخرى من الإنفلونزا، والتي يمكن أن تنشأ عندما يخضع الفيروس لتغيرات جينية.

كما تتسبب السلالات الجديدة من الإنفلونزا في زيادة متوسط ​​معدلات الوفيات على مستوى العالم، حيث تسبب الوباء الأخير "انفلونزا الخنازير" أو وباء H1N1، في قتل ما بين 151 ألفا إلى 575 ألف على مستوى العالم خلال عامي 2009 و 2010.

الفيروسات التي تنتقل عن طريق البعوض

تنتشر أمراض خطيرة عن طريق لدغة بعوضة مصابة، مثل حمى الضنك وغرب النيل والحمى الصفراء، التي من الممكن أن تقتل أكثر من 50 ألف شخص حول العالم سنويا، وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض.

الملاريا أيضا من أخطر الأمراض التي تنتشر عن طريق البعوض، إلا أن المرض يسببه طفيل وليس فيروس، ويقتل أكثر من 60 ألف شخص سنويا.

يذكر أن ما لا يقل عن 40% من سكان العالم، أو نحو 2.5 مليار شخص، معرضون لتهديد مرض خطير والوفاة بأمراض فيروسية تنتقل عن طريق البعوض.

أهم هذه الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض فهو حمى الضنك Dengue fever، وهو مرض متوطن في أجزاء من أمريكا الجنوبية والمكسيك وأفريقيا وآسيا، ويقتل ما يقرب من 22 ألف شخص سنويا.

والأكثر فتكا من حمى الضنك هي الحمى الصفراء التي تنتشر في أمريكا اللاتينية وأفريقيا، ويتسبب هذا المرض بما يقدر بـ 30 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

أما الأقل فتكا، فهو فيروس غرب النيل، وهو مرض عصبي فيروسي ينتشر عن طريق البعوض الذي يلدغ البشر بعد أن يلدغ الطيور المصابة بالفيروس. وقتل هذا الفيروس ما يقدر بنحو 1200 شخص في الولايات المتحدة منذ بداية ظهوره عام 1999.

فيروس الروتا Rotavirus

ليس كل الأشخاص معرضين لخطر فيروس الروتا، ولكن بالنسبة للأطفال في جميع أنحاء العالم يعتبر هذا الفيروس المعوي مشكلة خطيرة جدا، حيث يتم الإبلاغ عن ما يقرب من 111 مليون حالة من حالات التهاب المعدة والأمعاء الناجمة عن فيروس الروتا كل عام على مستوى العالم.

الغالبية العظمى من المتضررين من الفيروس هم من الأطفال دون سن الخامسة، وحوالي 82 % من الوفيات المرتبطة بالفيروس تحدث لدى الأطفال في الدول النامية.

على الصعيد العالمي، يموت نحو 440 ألفا من الأطفال المصابين بالفيروس سنويا بسبب مضاعفاته الخطيرة، وأهمها الجفاف.

وهناك لقاح حديث للفيروس تم تطويره عام 2006، وهو متاح الآن ويوصى به للأطفال من سن شهرين وما فوقه.

ويقول الأطباء إن التطعيم ضد هذا الفيروس وغيره من الأمراض هو أفضل طريقة للوقاية من المرض، في الوقت الذي يعرب فيه الكثير من الآباء عن قلقهم إزاء التعقيدات التي قد تنشأ نتيجة تطعيمات فيروس الروتا.



روسيا اليوم + "لايف ساينس"
م.ت


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فوائد شرب الماء الساخن او الدافئ على الريق

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th أكتوبر 2014, 03:33

اثبتت التجارب العلمية فائدة كبيرة لشرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا. وقد اكتشفت جمعية طبية يابانية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة ومن ذلك الأمراض التالية:
الصداع ، آلام الجسم ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة ، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ، أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

أسلوب المعالجة:
1 - فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء

2- فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.
3- بعد مرور ال_45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.

4- بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين

5- بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب 4 أقداح من الماء في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم.
6- أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله .

وتبين القائمة أدناه عدد الأيام اللازمة للعلاج المطلوب للتداوي أو السيطرة على الأمراض أو تقليل أثرها:
1- ضغط الدم العالي (30 يوما )
2 - أمراض المعدة والحموضة (10 أيام)
3- مرض السكري (30 يوم)
4 - الإمساك (10 أيام )
5 - السرطان (180 يوما )
6 - السل (90 يوما)
7- المرضى المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتبعوا العلاج أعلاه فقط لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم يومياً من الأسبوع الثاني فصاعداً.
وأسلوب العلاج أعلاه لا يشكل أي أضرار جانبية ، ومع ذلك ففي بداية العلاج قد تضطر إلى التبول عدة مرات .
من الأفضل الاستمرار بهذا الأسلوب في العلاج وجعل هذا الإجراء واجب روتيني في حياتنا .
تعود على شرب الماء بانتظام وتمتع بصحة ولياقة ونشاط .
إن الصينيين واليابانيين يشربون الشاي الساخن مع تناول وجباتهم الغذائية. ربما أصبح اليوم الوقت المناسب إتباع طريقة أسلوبهم وعادتهم في تناول الطعام !!! لن تخسروا شيئا ،

ويفضل شرب سائل ساخن أو ماء دافئ بعد وجبة الطعام


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th أكتوبر 2014, 11:20

معلومات جديدة بشأن «السوداني» المصاب بإيبولا


10-12-2014 10:07 AM

كشفت صحيفة «بيلد» الألمانية، معلومات جديدة بشأن السوداني المصاب بفيروس «الإيبولا» الذي يدعى «م.ع» يبلغ من العمر «56» عاماً ونقل للعلاج إلى ألمانيا كان يعمل مديراً لأحد مختبرات الأمم المتحدة في ليبيريا..

وأضافت الصحيفة الألمانية الصادرة أمس بأن انتقادات شديدة وقعت من المجتمع الألماني بسبب علاج حالات الإيبولا في بلادهم، بدورها أكدت إدارة المستشفى الألماني أن المرضى نزلاء المؤسسة والزوار لا يواجهون أي خطر لانتقال العدوى.



صحيفة الانتياهة 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 15th أكتوبر 2014, 11:36

وفاة سوداني كان يٌعالج من الإيبولا في ألمانيا


10-14-2014 02:58 PM

أعلنت ألمانيا عن وفاة سوداني بفيروس الإيبولا في الوقت الذي زادت الولايات المتحدة عدد الموظفين المعنيين بمواجهة الفيروس بعد ظهور أول عدوى في تكساس. ويناقش الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع الضوابط الصحية على القادمين للاتحاد.
توفي موظف سوداني تابع للأمم المتحدة أصيب بفيروس إيبولا وكان يتلقى العلاج في أحد مستشفيات لايبزيغ شرق ألمانيا بعد نقله من ليبيريا، حسبما أفاد مصدر طبي الثلاثاء (14 تشرين أول/أكتوبر 2014). وأعلن المصدر في بيان أن "المصاب بفيروس إيبولا توفي خلال الليل في عيادة سانت جورج في لايبزيغ". وأضاف البيان أنه "على الرغم من العناية الطبية المكثفة وكل جهود الطاقم الطبي فإن العامل التابع للامم المتحدة والبالغ 56 عاما توفي بسبب الوباء". وكان الرجل قد نقل من ليبيريا إلى ألمانيا الخميس الماضي لتلقي العلاج. ووصف الأطباء حالته عند دخوله المستشفى بأنها "حرجة للغاية، ولكنها مستقرة".

يذكر أن هذا المريض هو ثالث حالة إصابة بإيبولا تم نقلها إلى ألمانيا لتلقي العلاج. ولا يزال هناك مريض آخر أوغندي يتلقى العلاج في مدينة فرانكفورت. وتم السماح للحالة الأخيرة التي كانت تتلقى العلاج في هامبورغ، بالخروج من المستشفى بعد فترة علاج استمرت خمسة أسابيع.

من ناحية أخرى زادت الحكومة الأمريكية اليوم من عدد الموظفين والموارد لمواجهة فيروس إيبولا في دالاس بعد أن أصبحت مدينة تكساس مسرحا لأول حالة عدوى بالمرض الفتاك داخل الولايات المتحدة. وتعالج ممرضة في مستشفى دالاس من فيروس إيبولا الذي أصيبت به حيث كانت تعالج رجلا ليبيريا ظهرت عليه أعراض المرض بعد دخول الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس في بروكسل لمناقشة الضوابط الصحية التي يجب ا تفرض على القادمين إلى دول الاتحاد الأوروبي. ويتم بالفعل فحص ركاب الطائرات لمعرفة إذا ما كانوا مصابين بالحمى او لديهم مخاطر التعرض للمرض قبل مغادرة بلدان غرب أفريقيا التي تضررت بشدة وكذلك لدى وصولهم إلى بعض المطارات الأمريكية.



DW


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th أكتوبر 2014, 06:07



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th أكتوبر 2014, 08:40

طفلة مصابة بحالة رعاف تخلق حالة من الهلع بمستشفى إبراهيم مالك

بسبب مرض الإيبولا
10-25-2014 10:24 AM

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن اتخاذ إجراءات احترازية وتحوطات لمرض إيبولا وقال وزير وزارة الصحة الاتحادية د. عصام محمد عبدالله في تصريحات صحفية أن وزارته أنشأت (9) مراكز للعزل الصحي أربعة مراكز بولاية الخرطوم وأربعة بولايات دارفور وواحد بسواكن.. إلى ذلك أصيب المرضى بمستشفى إبراهيم مالك بحالة من الهلع والخوف عند وصول طفلة عمرها 10 سنوات محولة من ولاية الجزيرة مصابة بحالة رعاف مما جعل بعض الكوادر يرتدون الكمامات وخروج بعض مرافقي المرضى بحسبان أن الطفلة مصابة بمرض الإيبولا وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. المعز الحسن بخيت إن الطفلة أجريت لها فحوصات معملية دقيقة وأكد الفحص المعملي الدقيق إصابتها بالملاريا الوخيمة. 

صحيفة الجريدة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st مايو 2015, 08:35

7 أطعمة إذا سخّنتها تصبح سامة

 
+ A
- A

هناك بعض الأطعمة إذا أعيد تسخينها تفقد فوائدها وقد تسبب أضرارا أو سموماً، بل وقد تصبح مسرطنة.
ونشرت دراسة طبيّة أميركية أنه من بين تلك الأطعمة الفطر والدجاج.
1- الكرفس: لإحتوائه على النترات.
2- البنغر أو الشمندر: يحتوي أيضاً على النترات، ويصبح ضار جداً عند تسخينه.
3- البيض: يصبح ساماً عند تسخينه بعد السلق أو القلي.
4- الفطر الطازج: عند التسخين تتغيّر تركيبة البروتين، يخسر فوائده الصحيّة ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
5- الدجاج واللحوم: تغيير في تكوين البروتينات.
6- البطاطا: عند تسخينها تصبح سامة.
7- السبانخ: النترات عند تسخينها تتحوّل إلى نيتريت وتصبح مسرطنة.
MBC


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قضمة بطيخ تشفيك من 10 أمراض خطيرة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 6th يونيو 2015, 18:49


 
+ A
- A

هل تعلم أن البطيخ يحتوي على 90% من الماء؟ مما يساعد على ترطيب الجسم وإنقاص الوزن. والبطيخ هو واحد من أكثر الفواكه اللذيذة والمنعشة في فصل الصيف، إلى جانب فوائده الطبية في الوقاية من اضطرابات الكلى وارتفاع ضغط الدم، والوقاية من السرطان، والسكري، وأمراض القلب. لذا تعرف على فوائد البطيخ الُمذهلة حسب ما ذكره موقع “WebMD”
اضطرابات الكلى
يحتوي البطيخ على الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيف الترسبات السامة في الكلى، والحد من تركيز حامض اليوريك في الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بالفشل الكلوي وتشكيل الحصوات الكلوية.
ارتفاع ضغط الدم
يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد في انخفاض ضغط الدم، إلى جانب أنه يساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة أن الكاروتينات الموجود في البطيخ يمنع تصلب جدران الشرايين والأوردة، مما يساعد على خفض ضغط الدم وفرص الجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
السرطان
من الفواكه الغنية بعنصر “الليكوبين”، وهو مركب” فتونوترينت كاروتينويد” الذي يساعد في الوقاية من السرطان، إلى جانب أنه يساعد في الحد من الإصابة بمخاطر سرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة، وسرطان الرحم، وذلك لاحتوائه أيضاً على المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين “س”.
مرض السكري
لأنه يحتوي على 90 % من الماء، والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم فإنه يساعد على تحسين الانسولين في الجسم، وبالتالي يخفض من مستوى السكر في الدم.
أمراض القلب
يحسن البطيخ من وظائف القلب، وذلك لاحتوائه على “البيتا كاروتين”، ومضادات الأكسدة، كما يمنع مشاكل القلب المرتبطة بالتقدم في السن، بالإضافة أنه يساعد على انخفاض مستوى الكولسترول، لاحتوائه على فيتامين “س”، والكاروتين والبوتاسيوم الذي يحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.
أمراض العين
يحمى من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في السن مثل جفاف العيون، وذلك لاحتوائه على ” البيتا كاروتين”، وفيتامين “س”، والمواد المضادة للأكسدة.
العجز الجنسي
يعزز الرغبة الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
تهدئة الأعصاب
يحتوي على كمية عالية من فيتامين “ب “6 التي تعتبر من المغذيات الأساسية الهامة والتي تزيد من المواد الكيميائية الموجودة في الخلايا العصبية المسؤولة عن تهدئة المزاج. فتناول شرائح من البطيخ يومياً يساعد في الحد من الإجهاد، ومكافحة الاكتئاب والقلق.
تكسير الدهون
يقلل من دهون الجسم، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء التي تؤدى إلى الشعور بالشبع، وفقا لدراسة أجريت عام 2007 في مجلة التغذية.
ترطيب الجسم
يساعد على إبقاء الجلد رطب، حيث يقلل من فرصة الإصابة بالجفاف إلى حد كبير، وتجديد سوائل الجسم، وذلك لاحتوائه على 90 % من الماء. وخلال أيام الصيف الحارة ينصح بشرب من 1-2 كوب من عصير البطيخ يوميا لبقاء الجلد رطب.
mbc


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th يونيو 2015, 09:46

الليمون.. فوائد عظيمة للجسد والروح

 


لليمون فوائد كثيرة تدفعنا لتناوله. فهو يلعب دورا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان. كما أنه يساعد على تحسين الحالية النفسية. فكيف يعدل الليمون مزاجنا؟
من المعروف أن لتناول عصير الليمون مع الماء الدافئ فوائد مذهلة للجسم وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون بتخفيف وزنهم وتذويب الشحوم لديهم. شرب عصير الليمون مفيد للجسم، وكذلك تناول الليمون الطازج. فالليمون يحتوي على كمية عالية من فيتامين “سي” فضلا عن وجود نسبة عالية من المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والمغنيزيزم وحامض البانتوثنيك والبوتاسيوم وحمض الفوليك أيضا.
وفي قديم الزمان كان يستخدم الليمون في علاج مرض “الاسقربوط” وهو مرض يعاني المصاب به من فقر في الدم ويشعر بالإرهاق والوهن. أما سببه فيعود إلى نقص فيتامين “سي”. وفي عصرنا الحالي لم تعد الإصابة بمرض “الاسقربوط” مقلقة جدا، فأقراص فيتامين “سي” المنتشرة في الصيدليات كفيلة بعلاجه. ورغم ذلك يبقى لتناول الليمون فوائد مهمة للجسم ربما لا يعرفها الكثيرون.
موقع “سنتروم دير غزوندهايت” استعرض 10 أسباب مهمة لتناول الليمون الطازج:
1. مكافحة الجذور الحرة:
يعد فيتامين “سي” أهم مضاد طبيعي للأكسدة ، إذ يساعد على تحييد الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها. فالجذور الحرة تتلف الخلايا وأغشيتها ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وأمراض مزمنة وإلى الشيخيوخة المبكرة. كما تتلف الجذور الحرة الأوعية الدموية فبسببها يتراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها. وللوقاية من ذلك ينصح خبراء الصحة بتناول الليمون الغني بفيتامين “سي” للحد من تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب.

2. تقوية جهاز المناعة:
وينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الليمون أثناء الإصابة بنزلات برد، فالليمون يحتوي على حمض الستريك وبيوفلافونويدس وفيتامين “سي” والكالسيوم والبكتين وهي مواد تفيد في تقوية جهاز المناعة و مقاومة العدوى.

3. الوقاية من السرطان:
يحتوي الليمون على 22 مركبا مضادا للسرطان. ومن بين هذه المركبات زيت الليمون، إذ أظهرت الدراسات أن هذا الزيت تمكن من إيقاف نمو الأورام لدى الحيوانات المخبرية. فضلا عن أن الليمون يحتوي على مادة “فلافون غليكوسيد” القادرة على وقف انقسام الخلايا السرطانية.

4. لتعديل المزاج والطاقة:
يستيقظ الكثيرون أحيانا وهم يشعرون بالخمول ومزاجهم معكر، وهنا ينصحهم خبراء التغذية بتناول شرائح الليمون. ربما تعرفون مقولة “تناول الحامض ممتع”، بالتأكيد أن المتعة لا تعود إلى الطعم الحامض، بل للتأثير الإيجابي للحامض على مزاجنا أي على “الأيونات ذات الشحنة السالبة” لدينا. فالطاقة في الجسم تنشأ من الذرات والجزيئات الموجودة في الغذاء، فإذا انتشرت الذرات موجبة الشحنة بكثرة في جهازنا الهضمي واختلطت مع الذرات سالبة الشحنة هناك، عندها يكون رد الفعل إيجابيا. وبما أن الليمون يحتوي على شحنات سالبة أكثر من الموجبة، فإن وصول هذه الشحنات إلى جهاز الهضم من شأنه أن يعدل الشحنات الموجبة في جهاز الهضم، ما يساهم في تعديل المزاج ويمنحنا المزيد من الطاقة، فضلا عن أن رائحة الليمون كفيلة بتعديل المزاج ورفع مستوى الطاقة.

5. للوقاية من أمراض السكري والقلب:
ينصح خبراء التغذية بتناول ما يعادل 25 غراما من الألياف يوميا، لكن الكثيرين لا يلتزمون بهذه الكمية، وهو السبب في معاناة الكثيرين من مشاكل الإمساك والبواسير. وتناول الليمون الذي يحتوي على كمية عالية من الألياف، يقلل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

6. ضغط الدم:
الليمون غني بالبوتاسيوم وهو معدن معم للحفاظ على الأوعية الدموية لينة ومرنة، ما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن الليمون يحتوي على فيتامين “B” وهو يساهم بدوره في تحسين ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب أيضا.

7. تخفيف الآلام والالتهابات في الجسم:
يعتقد البعض أن المذاق الحامض لليمون يعني أنه غذاء حامضي، بل على العكس تماما فالليمون هو أشد المواد الغذائية قلوية، والسبب هو أن حمض الليمون عندما يمتصه الجسم يكون مفعوله قلوي ويساعد على تعدي الأحماض في الجسم، وهو ما يجعله مفيدا لتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم في الجسم عندما يكون سببها زيادة الحموضة في الجسم.

8. لتنظيف البشرة:
ربما ننسى أحيانا أن الحصول على بشرة نقية وجميلة يرتبط بشكل أساسي بنظامنا الغذائي. ويعزز فيتامين “C” الموجود في الليمون كثيرا الحدّ من ظهور التجاعيد. واللليمون يساعد على طرح السموم من الجسم وذلك بتحويلها إلى مواد قابلة للهضم، كما يحفز الكبد على إنتاج المزيد من الإنزيمات والعمل بشكل أكثر كفاءة ولذلك دور كبير في الحصول على بشرة نقية وناعمة.

9. مفيد لحصى الكلى:
يعاني أولئك الذين تنخفض لديهم نسبة السيترات في البول من خطر تشكل الحصى في الكلية لديهم، فالستيرات من أشهر مثبطات البلورة التي تحمي ضد تشكل حصى الكلى. وبتناول الليومن بانتظام يوميا يمكن رفع قم السيترات في البول والحد من مشكلة تشكل الحصى في الكلى.

10. الهضم الصحي:
عملية الهضم التي يقوم بها الجسم ليست سهلة، إذ يتوجب عليه تحليل جميع الأطعمة التي نتناولها، تناول الليمون الطازج يساعد الجهاز الهضمي على طرد السموم والمواد الضارة. ولعصير الليمون الطازج تركيبة مشابه لعصائر المعدة واللعاب، ما يجعله داعما رائعا لجهاز الهضم ويساعد على تحفيز إنتاج المادة الصفراء في الكبد.

بعد التعرف على فوائد تناول الليمون الطازج، يبقى لنا أن نشيرا ، بأن الليمون الناضج تكون مضادات الأكسدة فيه قوية جدا، والليمون الذي يتميز بقشرته الرقيقة يكون غنيا بالعصير أكثر من الليمون بقشرة سميكة. وزيادة ثقل الليمونة دليل على أنها غنية بالعصير. أما عندما تكون قشرة الليمونة مجعدة أو لونها باهت فينصح بعدم شرائها.

جريدة البشاير


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدوم واسرلره العلاجيه

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th يوليو 2015, 15:38

الدوم

ثمرة الدوم، هي واحدة من أصناف ثمار النخيل المعروفة منذ القدم ومنذ زمن الفراعنة في مصر، وهي حالياً منتشرة بشكلٍ كبير في السعودية والسودان، وثمرة الدوم تشبه في شكلها التفاحة، ويعرف الدوم بالبهش، وهو من النباتات المعمرة وينمو بكثرة في مدن الصعيد المصرية، ثماره صلبة وفي حجم التفاحة، غالباً ما تنمو في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأودية وعلى المنحدرات الصخرية، والجزء الخارجي الاسفنجي للثمرة هو الجزء الذي يؤكل فيها، لكن نواتها شديدة الصلابة، وتكون بحجم بيضة دجاجة.


استعمالاته العلمية

أوراق ثمرة الدوم تستعمل في عمل السلاسل والجبال، كما يستفاد من خشبه في النجارة، ووجدوا ثمار الدوم بكثرة في مقابر المصريين القدماء، يستخدمه الحرفيون لصناعة الأصباغ ومعاجين الأسنان وتلوين الدهانات وصناعة الجص وصبغ القرون وغيرها الكثير.


الفوائد الصحية لنبات الدوم


  • يساعد بشكلٍ كبير في علاج الربو.
  • يعمل على معالجة تضخم البروستاتا.
  • يفيد المرضى الذين يعانون من ارتفاع دائم في الضغط.
  • منقوعه يستخدم على فروة الرأس ويساعد على إنبات الشعر، ويفيد في حالات الصلع.
  • الدوم يوجد له قدرة كبيرة جداً تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في دم الإنسان، وزيادة نسبة الكوليسترول تؤدي لتصلب شرايين المخ والقلب.
  • لب ثمار الدوم غالباً ما تكون لعلاج ضربة الشمس، حيث يتم أكله وهو نيء، أما إذا وجد أن الثمرة قاسية وجافة ففي هذه الحالة يمكن سحقها، ثم شرب ثلاث ملاعق يومياً منها مع كوب من الماء.
  • يتم استخدام نبات الدوم من أجل علاج حالات الإصابة بالبواسير، كما أنه يستخدم من أجل علاج التقرحات التي تصيب الفم، ويعمل كمسكن لآلام الأرجل.
  • نبتة الدوم تعمل على تعديل هرمون التستوستيرون، وبهذا فإنه يؤثر وبشكلٍ واضحٍ في علاج الاضطرابات التي تصاحب القدرة الجنسية عند الرجال، كما ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، ونقص هرمون التستوستيرون عند الرجل عن معدله الطبيعي فإنه قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة ويؤثر على عدة أمور منها: قوة الذاكرة، الطاقة، القدرة الجنسية في الأساس، وقوة العظام.
  • ولعلاج العقم عند النساء: يتم خلط معلقة من حبوب لقاح شجرة الدوم مع معلقة من العسل وتناوله يومياً.
  • الدوم غني جداً بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والتي تجعل منه نبتة علاجية، دوائية، مفيدة، وضرورية.
  • يحتوي الدوم على النياسين وفيتامينات (ب 1) و(ب 2) وفيتامين (أ)، والأهم من كل هذا هو أنه غني بمواد وعناصر مضادة للأكسدة وهي ذات مفعول قوي جداً، مثل: مركبات الفلافونويد، وكما هو معروف فإن مضادات الأكسدة تساعد بشكلٍ كبير في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي فإنها تقي من العديد من المشاكل التي تصيب صحة الإنسان سواء تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتخفيض الدهون، أو تعزيز ذاكرة الإنسان وحماية سلامة الأعصاب وعمل الدماغ، وحتى مكافحة العلامات الدالة على الشيخوخة.
  • أجريت الكثير من الأبحاث والدراسات حول فوائد الدوم وما زالت قائمة حالياً، ثمرة الدوم تلك المشهورة منذ القدم، قد ثبتت لها العديد من الفوائد الصحية والدوائية العلاجية، سواء على مستوى مكافحة الكوليسترول الضار أو مستوى خفض الدم وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم.



محاربة السرطان

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول ما تحتويه نبتة الدوم من مضادات للأكسدة، ومهمة هذه المضادات تقوم على مقاومة نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، خاصة السرطان الذي يصيب البروستات، كما أنه من المتوقع أن يقوم العلماء والأطباء بإدخال الدوم في صناعة الكثير من الأدوية والتي يمكنها أن تساعد بشكل كبير في علاج أنواع السرطانات ومنها سرطان البروستات الذي تختص إصابته بالنساء وأيضاً بعض أنواع السرطانات التي تستهدف كلا الجنسين من الرجال والنساء.

كان أيضاً من نتائج الأبحاث والدراسات، إجراء العديد من التجارب على أنواع العلاجات المختلفة، وبحسب هذه التجارب ظهرت المزيد من الفوائد لنبتة الدوم، فهي تحتوي على فيتامينات ومواد تغذية، تعمل على مكافحة الأرق وتحافظ على سلامة الأعصاب، المستخلصات المستخرجة من نبتة الدوم تساعد في علاج البلهارسيا، ويساعد بشكلٍ كبيرٍ في إيقاف النزيف، ويحتوي الدوم على عنصر الكالسيوم والذي له دور فعال في تقوية الأسنان والعظام. يعتقد الباحثون في هذا المجال، أنه قد يكون له دور جيد في علاج مرض السكري.


طريقة تحضير الدوم كعصير


  • يتم نقع ثمار الدوم في الماء لأكثر من 6 ساعات ويتم تقليبه من وقتٍ لآخر، وإذا كانت درجة حرارة الجو مرتفعة فيفضل وضعه بالثلاجة بعد ساعة.
  • بعد عملية النقع يتم وضعه على النار فقط ليسخن ولا يمكن تركه حتى يغلي، والسبب في ذلك أن ثمار الدوم إذا غلت فإنها سوف تصبح مرة المذاق، والهدف من تسخينه هو التعقيم فقط.
  • بعد تسخين الدوم تتم تحليته بالسكر حسب الرغبة.
  • يوضع جانباً حتى يبرد، ثم نقوم بتصفيته بواسطة مصفاة ذات ثقوب ضيقة، ولكن يجب التنويه إلى أن تفل الدوم غير ضار نهائياً ويمكن أكله؛ لأن ثمرة الدوم تؤكل كما هي، بمعنى آخر يشرب عصير حسب الرغبة في بقاء التفل أو إزالته.
  • يوضع بعد هذه الخطوات في الثلاجة، ويفضل شربه في أقرب وقت ممكن، فهو سريع التلف لذلك من الأفضل أن يكون طازجاً.
  • ثمرة الدوم تتميز بغلاف لبي خارجي، وهذا الغلاف يستعمل في علاج ضربة الشمس التي تصيب الإنسان إذا تعرض للشمس لفترات طويلة، بشرط أن يؤكل نيئاً، أما إذا كانت الثمرة جافة، فيتم سحق الغلاف الخارجي، ثم تؤخذ منه ثلاث ملاعق كبيرة ثم يتم وضعها في كوب مليء بالماء، ويشرب منه بمعدل من ثلاث إلى أربع أكواب يومياً.


الدوم كما هو معروف فإن له غلاف اسفنجي ليفي، وهذا الغلاف بلا شك يمكن سحقه وطحنه، حتى نحصل عليه ناعماً، يؤخذ منه ثلاث ملاعق كبيرة ويتم إضافتها إلى كوب من الماء، بعد مزجها جيداً تشرب ثلاث مرات يومياً، السبب في ذلك كله هو لعلاج الحميات وارتفاع ضغط الدم، ولا شك بأن بذور الدوم أيضاً لها فوائد كثيرة، تتميز بذوره بأنها صلبة، وعن كيفية الاستفادة منها، فإنها تحرق ثم يتم سحقها، وبالتالي تؤخذ منها مقدار ملعقة صغيرة ثم تمزح مع كوب ماء مغلي وتترك فترة تقدر بعشرة دقائق، بعد ذلك يتم تصفيتها وتشرب على دفعات تقدر بثلاث مرات يومياً، يستفاد منها لعلاج مرض الربو والحساسية، وهناك أيضاً مجموعة من الدراسات الحديثة التي أكدت على أهمية وفوائد ثمار الدوم، وقالت إنها مفيدة في حالات الحميات الغذائية وأيضاً منعشة ولا تسبب أي نوع من الخمول.


ملخص فوائد ثمار الدوم


  • تقوية الذاكرة.
  • تثبيت الأسنان.
  • ينظف الجهاز الهضمي.
  • يعمل على معالجة الناصور.
  • يعالج البواسير.
  • يعالج أمراض الجلد.
  • يقاوم الصلع، يمنع تساقط الشعر.
  • يزيل العقم عند النساء.
  • مضاد لعسر البول.
  • ينقي الدم.
  • واقي لضربات الشمس.
  • يستخدم لعلاج آلام الحلق.
  • التخلص من الكلف والبهاق.
  • يساعد في علاج التهابات القصبة الهوائية.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يرفع من مستوى الهرمون الذكري.
  • منقول للفائدة



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 20th يوليو 2015, 16:29

[size=30]وداعا للأنسولين.. منقوع الباميا يخلصك من مرض السكري نهائيًا

نصح الدكتور عماد عبد العليم، استشاري التغذية العلاجية والصحة العامة، بضرورة تناول المرضى المصابين بمرض السكر لشراب منقوع الباميا؛وذلك لفوائده المذهلة في علاج داء السكري وتنظيم معدل الأنسولين في الدم، والتخلص نهائيًا من أعراض المرض المزمن ومشكلاته الصحية المتعددة.

وأكد عبد العليم، أن شرب مياه الباميا الخضراء قادر على علاج مرض السكر في غضون شهرين على الأكثر، ويمكن تجربته تحت إشراف طبيب متخصص في مجال علوم التغذية أو طبيب الباطنة والسكر؛ وذلك لتلافي أي أعراض سلبية أو مفاجآت صحية، وللتأكد أيضًا بصورة واقعية من فعالية النتائج المذهلة لمنقوع الباميا الخضراء.

وأضاف أن سر فعالية نجاح الباميا في شفاء مرض السكر، يرجع إلى المادة الرغوية والزلال الناتج عن نقعها في الماء، الذي أثبتت الأبحاث قدرته على علاج المرض في وقت قريب وفق الخطوات التالية. 

1 - احضر عدد 2 أو 3 أصابع باميا متوسطة الحجم.
2 - أزل رأس الإصبع وطرفه من كل حبة.
3- قطع كل حبة بشكل مائل إلى شرائح بالعرض متوسطة الحجم.
4- ضع ما تم تقطيعه من الأصابع في كأس ماء حجم وسط.
5- قم بتغطية الكأس واتركه ضمن حرارة الغرفة ولا تضعه في الثلاجة، لمدة 12 ساعة.
6- اشرب محلول الماء وما يحتويه من زلال الباميا (المادة الغروية)، أما شرائح الباميا فيمكن استحلابها بالفم لأخذ المادة الزلالية أو الغروية منها، دون مضغها أو أكلها.
7- كرر الطريقة بحيث تتناول كأسين في خلال 24 ساعة.
8- لا تشرب أو تأكل شيئا لمدة نصف ساعة من تناولك المشروب، ويفضل أن تتناول المشروب صباحا على الريق، وليلا قبل النوم أو بعد وجبة العشاء.
9- استمر على هذا العلاج دون توقف وبعناية، ومتابعة عن طريق التحليل المنزلي لنسبة السكر ومقارنتها قبل تناول المشروب.
10- بعد مرور أسبوعين من تناول المنقوع، ستلاحظ انخفاضا في نسبة السكر أو قد تنخفض قبل ذلك، حسب مستوى المرض لكل حالة، عندها يجب أن نخفض جرعات الدواء لتتناسب مع التغيرات أو وفق تعليمات الطبيب.
 
[/size]


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لحياة أطول بلا سرطان تناول الفلفل الحار

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th أغسطس 2015, 11:21


 


أظهرت دراسة صينية جديدة أن الاستهلاك المنتظم جدا للأطعمة التي تحوي الفلفل الحار قد يكون “مرتبطا” بأمد حياة أطول وخطر أقل للإصابة بالسرطان والأمراض الوعائية-التاجية والتنفسية.
وشددت مجموعة الباحثين في مقال نشرته المجلة البريطانية “بي ام جاي”، أن “تحليلنا أظهر رابطا معكوسا بين استهلاك الأطعمة التي فيها توابل وفلفل ونسبة الوفيات العامة، فضلا عن بعض أسباب الوفيات (السرطانات والأمراض التاجية والتنفسية)”.
وقد تابع الباحثون عينة من نحو نصف مليون صيني على سنوات عدة. وقد أظهرت الدراسة أن “الذين يستهلكون غذاء فيه توابل كل يوم تقريبا يخف لديهم احتمال الوفاة بنسبة 14% مقارنة بالذين يتناولون أطعمة بتوابل أقل من مرة في الأسبوع”.
وهذا الرابط صحيح على صعيد الرجال والنساء، وهو أكبر عند الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار ولا يشربون الكحول في آن.
وتبين أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة بتوابل مرتبط خصوصا بتراجع خطر الوفاة من جراء سرطان أو مرض تاجي أو تنفسي.
وقال الفريق الدولي الذي قاده باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية التي وقعت المقال “هذه النتائج تتلاقى مع أعمال أخرى تظهر احتمال توفير الأطعمة التي الفلفل الحار، حماية للصحة البشرية”.
والمكون الرئيسي للفلفل الحار وهو بأشواط نوع التوابل الأكثر استهلاكا في الصين، وهو الكابسيسين الذي يقول الباحثون إنه قادر على مكافحة البدانة والالتهابات، وهو مضاد للأكسدة وللسرطانات.
إلا أن هذه الدراسة هي مجرد “مشاهدات” و”لا يمكن بالتالي الوصول إلى استنتاج سببي” حول هذا الرابط.

العربية


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th سبتمبر 2015, 10:36

جولة تفتيشية بشركة النيل للأعشاب .. كشفت المثير الخطير

 


صدق من قال: “رب صدفة خير من ألف ميعاد” فبالأمس، وبينما كنت أنا المحرر بصدد اجراء تحقيق صحفي عن شركة النيل للأعشاب والتي ظل الناس يتقاطرون حولها زرافات ووحداناً، بعد إعلاناتها المكثفة في الفضائيات والصحف، ومن غرائب الصدف تزامن دخولي الى الشركة مع قيام وزارة الصحة ولاية الخرطوم ممثلة بإدارة المؤسسات العلاجية الخاصة وفي معيتها أفراد من مباحث حماية المستهلك بحملة تفتيشية يقدر عدد الذين نفذوها بـ15 فرداً، يتبعون لوزارة الصحة، وحماية المستهلك، استمرت الحملة لثلاث ساعات شملت جميع أقسام الشركة، وتم خلالها ضبط مخالفات خطيرة جداً تفاصيلها كالآتي:

جدل التبعية
ضربة البداية: شهدت اعتراضات شديدة أبداها موظف كبير بالشركة وقال: نحن لا نتبع لوزارة الصحة فكان رد مدير المؤسسات العلاجية الخاصة د. محمد عباس فوراوي (بل تتبعون لنا، لأنكم تمتلكون معملاً تفحصون من خلاله المرضى، وعليكم أن تستخرجوا ترخيص عمل وإرسال جميع الأعشاب التي تبيعونها لمجلس الأدوية والسموم) هنا رد موظف النيل: (نحن لدينا رخص من اتحاد العشابين). ثم تواصلت الجولة بدخول فريق التفتيش لقسم الطب النبوي فقال المسؤول عنه نحن ذهبنا لمجلس المهن الصحية وطلبنا منه أن يسجلنا وقالوا لنا انتم لا تتبعون لنا، لكن المفاجأة جاءت عندما (تلعثم) مساعده وفريق التفتيش يسأله عن تخصصه، ارتبك الرجل كثيراً في المرة الأولى، وقال انه طبيب، ثم استدرك بأنه درس التمريض.. ثم ذكر في أفاده ثالثة انه لم يتخرج بعد.
محاسبة واقتصاد
أما بقسم العلاج الانعكاسي والعلاج بالماء فهنا كانت المفاجأة الكبرى حيث تم ضبط معالجة تخرجت في كلية المحاسبة، أما زميلتها في العمل بهذا القسم فدرست الاقتصاد، أما رئيس القسم فقد ذكر في بادئ الأمر أنه دكتور وعندما سأله مندوب وزارة الصحة: هل درست الطب؟ قال لا درست الكيمياء. أما غرفتا العلاج الطبيعي فكانتا مغلقتين وبسؤال مسؤول شركة النيل، قال هذا القسم مغلق منذ فترة، ولكن أحد أفراد المباحث شك في الأمر عندما لاحظ أن مراوح الهواء تعمل وكذلك المكيف، وأصر على فتح الباب وبعد جدل طويل احضر المفتاح وكانت الغرفة خالية تماماً، وأثناء ذلك وردت مكالمة لمدير المؤسسات العلاجية د. فوراوي فذهب بهاتفه بعيداً عن الضجيج وتوقف بالقرب من نافذة الغرفة 2 بقسم العلاج الطبيعي وبسؤال صحيفة السوداني له عما جرى، قال فوراوي شعرت بنسمات باردة تلفحني فنظرت عبر النافذة واذا بي أرى مرضى داخل تلك الغرفة والباب مغلق عليهم من الخارج بالطبلة وهنا طلبت من مسؤول النيل ان يفتح هذا الباب وسألته السبب الذي يجعلهم يغلقون الباب بهذه الطريقة، الرجل مسؤول الشركة لم يرد بإجابة منطقية بل زاد شكوكي.
وقال مدير المؤسسات العلاجية الخاصة بعد فتح الباب كان هناك رجل مسن يجلس على كرسي وقدماه موضوعتان على جهاز العلاج الطبيعي وزوجته تجلس على كرسي بالقرب منه، وأما في السرير القابع خلف الستارة كانت هنالك طفلة تعاني من اعوجاج في قدميها وانهما لا تصلان للأرض، فسألتهم هل انتوا عارفين أنكم مقفولين من برة؟ أجابوا جميعا: لا نعلم.
وبعد ذلك سألت فني العلاج الطبيعي وكانت فتاة في أي كلية درستي، فأجبت بكل صدق انها لم تدرس أية جامعة بل اكتفت بالصف الثالث الثانوي.
وأشار مدير المؤسسات العلاجية إلى أن إغلاق مرضى من الخارج فعل خاطئ شنيع لأنه لو لا قدر الله حدث حريق أو أي شئ آخر فمصير من هم بالداخل سيكون الموت بأبشع الطرق.
ماء زمزم في سوق أم درمان
أما الصيدلية فقد كان التفتيش بها دقيقاً جداً وتم ضبط عدد قليل من أدوية الأعشاب منتهية الصلاحية مرصوصة على الارفف، وأما الأدوية المنتهية الموجودة داخل الدواليب فكانت أكثر وملآت جوال سكر بالاضافة للأعشاب والزيوت التي لا تحمل ديباجات توضح تاريخ الانتاج والانتهاء، وتم سؤال الصيدلي العشابي عن بعض الزيوت والاعشاب وعن الامراض التي تعالجها؟ ذكر أنه لا يعلم.
أما الادوية فكانت مختلفة الانواع تبدأ بقارورة بها ماء زمزم قال الصيدلي انها تجلب من سوق أم درمان، أما قطرة بها قطران ذكر أنها تعالج الحساسية وروشته اخرى مكتوب عليها انها تعالج الفشل الاسود ذكر الصيدلي عن ماهية ذلك الفشل الأسود قال أنه عقم الرجال.
وبعد ذلك تم أخذ عينات من جميع الأعشاب وقال فوراوي سيتم فحص تلك العينات بمجلس الادوية والسموم.
الجروح بتروح
بعد الصيدلية توجهنا لغرفة غيار الجروح وجدناها مغلقة وبالصالة التي تتبع لها كان هناك عدد من المرضى الجالسين وبعد بحث تم احضار المفتاح وفتحت وكان مكيف الهواء يعمل مما يدل على أن أشخاصاً كانوا موجودين بها، وعند معاينة الأدوات الجراحية، كان المشهد مأساوياً جداً، كان المشرط والمقص به صدأ، قامت صحيفة السوداني باستنطاق رجلاً كانت رجله متورمة وقال انه مصاب بداء السكري وأصبح بجرح وتم بتر أصبعين من قدمي، ولكن الجرح لم يلتئم وجبت معظم مستشفيات العاصمة ولكني لم أج علاجاً، وقلت في نفسي على أن اجرب الاعشاب، وأشار الى أن الممرض بعد أن ينظف له جرحه يضع له بعض الأعشاب والعسل وبسؤالنا له عن قيمة المبلغ الذي يدفعه قال ادفع 50 جنيهاً وفي المستشفيات كنت ادفع 100 ولمدة 6 سنوات وفي الأسبوع مرتان.
في الجهة الشرقية لمبنى الشركة المكون من خمسة طوابق كانت هناك أكياس نفايات طبية ومعبأة في أكياس سوداء محكمة الربط، سأل مندوب الصحة هل انتم متعاقدون مع شركة نفايات طبية .. قالوا نعم.

صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th سبتمبر 2015, 21:23

للفشار فوائد صحية وغذائية تسمع بها لاول مرة

 


يتميز الفشار بطعمه اللذيذ ورائحته الشهية، ما يجعله من المقرمشات المحبوبة لدى الصغار والكبار، ورغم ذلك يقاطعه البعض لسمعته السيئة المرتبطة بزيادة الوزن، لكن ذلك ليس صحيحا تماما، فهناك فوائد كثيرة لهذا النوع من الحبوب.
الفشار (البوبكورن، الشامية أو البوشار، النفّيش، الفرّأخ) هي أسماء لشيء واحد وهو الذرة المفرقعة بالحرارة. ويعتقد الكثيرون أنه مضر بالصحة، إذ غالبا ما يرتبط اسمه بالأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول في الدم، الأمر الذي ربما يدفع البعض للابتعاد عن تناوله. لكن خبراء الصحة يرون أن ذلك ليس صحيحا تماما. فالذرة من الحبوب المعروفة منذ قديم الزمان، وكانت تعد الغذاء الأساسي لدى بعض الحضارات مثل المايا والأنكا والأزتيك. وتتميز الذرة بألوانها المختلفة. فهناك ذرة حمراء وأخرى سوداء، لكن الذرة الأكثر شهرة هي البيضاء والصفراء.
ولدى وضع الذرة في الزيت الحار، تتشكل حبات الفشار بطريقة تبهر الصغار والكبار. والفشار من الأطعمة المعروفة بطعمها اللذيذ، بل وحتى إنه يعد من الأغذية الصحية، والسؤال هنا ما هي الفوائد الصحية لتناول الفشار؟.
1. مفيد للعيون
من المعروف أن الذرة الصفراء غنية بالكاروتينات وهي مواد مضادة للأكسدة، فضلا عن أن الذرة تحتوي على مادة لوتين وزياكسانثين المفيدة للعيون، وتساعد على حمايتها من مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر وفقا لموقع “غيزوندهيات هويته”
2. له فوائد مهمة لجهاز الهضم
الذرة غنية بالألياف ما يجعلها تعزز عملية الهضم السليم وتحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول. فضلا عن أن الغذاء الغني بالألياف يحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
3. جيد للعظام
وفقا لموقع “غيزوندهايت تيبس” فإن الذرة تحتوي على كمية عالية من الفسفور والمعادن المفيدة للعظام وتعزز وظائف الخلايا في الجسم، كما أن الفشار غني بمعادن أخرى تحافظ على صحة العظام.
4. مصدر طبيعي للطاقة
الذرة غنية بمجموعة فيتامين “B”، بما في ذلك فيتامين “B3″ و”B6” فضلا عن حمض الفوليك والبانتوثنيك، ومن المعروف أن مجموعة فيتامينات “B” مفيدة لتنظيم الكثير من العمليات التي تتم في الجسم، فهي مفيدة لإنتاج الطاقة وتحفيز عمليات الأيض.
5. مضاد للسرطان
تحتوي الذرة على حمض الفيرليك، وهو حمض أثبتت الكثير من الدراسات قدرته على قتل خلايا سرطانية معينة وفقا لما أكده موقع “ديلي هيلث بوست” الأمريكي.
6. بديل جيد للمقرمشات (سناكس) غير الصحية
يعد الفشار هو بديل جيد للمقرمشات غير الصحية، فالفشار مفيد وخالي من الغلوتين وغني بالألياف، وبالتالي يقلل من الرغبة في تناول مقرمشات أخرى.
7. لتخفيف الاكتئاب
يعرف فيتامين “B3” والمعروف أيضا باسم النياسين، بقدرته على تخفيف الاكتئاب، ما يجعل طبق الفشار غذاء للروح أيضا.
ولاشك أن تحضير الفشار أمر سهل جدا، لكن خبراء الصحة يؤكدون على أن أفضل طريقة للحصول على فشار صحي يمكن تناوله يوميا، يكون باستخدام زيت جوز الهند بدلا من الزيوت النباتية. وعلى أن أولئك الذين يعانون من مشكلة ارتفاع السكر استشارة الطبيب، لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تناول الفشار أم لا.

dw


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th ديسمبر 2015, 17:40

ستة أسباب غير مألوفة لاصفرار الأسنان


 


بياض الأسنان معيار جمالي يسعى له الكثيرون، وذلك باستخدام طرق عديدة. لكن الإحباط ينتشر لدى أولئك الذين يبذلون جهداً كبيراً دون نتائج تذكر. فما هي أهم الأسباب غير المألوفة لاصفرار الأسنان؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟
كثيرون هم من يشعرون بالغضب أو بالإحباط أو بهما معاً عندما يجدون أن أسنانهم لا تكتسي ذلك اللون الأبيض البراق رغم ابتعادهم عن التدخين وشرب القهوة، ورغم تنظيفهم للأسنان بشكل يومي وأحياناً عدة مرات في اليوم الواحد. لذلك نورد لكم ستة أسباب لتلوّن الأسنان وكيفية التغلب عليها، بحسب ما يذكر موقع مجلة “فوكوس” الألمانية.
1. استخدام غسول الفم
تؤكد الكثير من الشركات التي تبيع منتجات غسول الفم بأن تلك السوائل لا تزيد من نظافة التجويف الفموي وحسب، بل وتزيد بياض الأسنان أيضاً. لكن الحقيقة هي أن مركبي فلوريد الزنك والكلورهيكسين، الموجودين في الغالبية العظمى من سوائل غسول الفم، يقللان من سماكة طبقة البلاك فوق الأسنان، والمسؤولة عن بياضهما. وبالتالي، فإن بياض الأسنان يقلّ بدل أن يزيد.
وينصح موقع “فوكوس” بالتوقف عن استخدام غسول الفم، واستبداله بتنظيف دقيق للأسنان وللثة.
2. استخدام معجون الأسنان بشكل خاطئ
كثير من معاجين الأسنان تحمل عبارات تشير إلى زيادة بياض الأسنان ولمعانها، وتزخر إعلاناتها بأفواه يشعّ منها الضوء بسبب بياض أسنانها. لكن هذه المعاجين تقوم بمهاجمة طبقة حماية الأسنان (المينا) بشكل حاد للغاية، مما يقلل من بياض الأسنان بدل زيادته. كما أن مهاجمتها لطبقة الحماية تعرض الأسنان لمشاكل يصعب مواجهتها.
لذلك، يُنصح بالانتباه إلى قيمة (RDA)، وهي اختصار لعبارة “Radioactive Dentin Abrasion”، والتي تعبر عن قوة إزالة معجون الأسنان لطبقة المينا التي تغطي الأسنان. وتعتبر قيمة ما بين 35 و50 متوازنة وتوفر كمية إزالة قليلة وقدرة تنظيف عالية. أما معاجين الأسنان ذات قيمة تتخطى 95، فيستحسن عدم استخدامها يومياً.
الحمضيات
الإكثار من هذه الأطعمة “الصحية” يؤذي الأسنان
الحمضيات
رغم فوائد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون على الصحة، لكن أولئك الذين يعانون من اصفرار في أسنانهم، ينصحهم الأطباء بتجنب تناول الحمضيات. والسبب هو أن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، ما يؤدي لإزالة معادنها وفقدان مينا الأسنان لكثافتها. وتصبح بذلك الأسنان حساسة لدى تناول المأكولات الباردة أو الساخنة.

3. الإفراط في شرب عصائر الحمضيات (الليمونادة)

يتعلم الأطفال أن السكر مضر بالأسنان. لذلك، فإن المزيج ما بين السكر وحمض الليمون الموجود في الليمونادة خطير بشكل خاص، ذلك أنه يهاجم طبقة المينا بشكل عنيف، ما يجعلها عرضة للاصفرار. لذلك، يجب تجنب الليمونادة، بسبب أثرها على الأسنان ولاحتوائها أيضاً على كميات هائلة من السكر التي تؤدي إلى السمنة وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى تأثير الاصفرار المذكور أعلاه.

4. تناول المضادات الحيوية

استخدام المضادات الحيوية، وخاصة تلك المحتوية على مادة تيتراسيكلين، يؤدي إلى بناء مادة شيلات الكالسيوم، والتي يمكن أن تخزن حول طبقة المينا وفي داخلها أيضاً، وتسبب بقعاً بنية أو رمادية على الأسنان.
لذلك، يُنصح بعدم تناول الحوامل وصغار السن للمضادات الحيوية المحتوية على التيتراسيكلين، لأنها تؤدي إلى اصفرار الأسنان. ناهيك عن ذلك قد يساهم في تشويش نمو الأسنان والعظام لدى الأجنة.

5. تناول سوائل معالجة السعال قبل النوم

إذا كنت تعاني من السعال، خاصة في فصل الشتاء، فإنك تلجأ – كالكثيرين – إلى أدوية معالجة السعال، التي عادة ما تكون على شكل شراب يهدئ من حدة السعال ويضمن نوماً هادئاً. لكن هذا السائل قد يؤذي الأسنان، لأنه يلتصق بالأسنان، فيما يعمل السكر والكحول الموجود فيه على تجفيف الفم، وبالتالي لا يمكن إنتاج كميات كافية من اللعاب، والذي يعتبر منظفاً طبيعياً للأسنان.
لهذا السبب يُنصح بعدم تناول شراب السعال في الليل، وإن تعذر ذلك، فيستحسن تنظيف الأسنان بعد تناول هذا الشراب.

6. تناول الأقراص المحتوية على الحديد

إذا كنت ممن يعانون من نقص في الحديد، فإنك مضطر لتناول أقراص لتعويض هذا النقص. لكن الحديد الموجود في هذه الأقراص قد يتفاعل مع كبريتيد الهيدروجين، الذي تقوم بكتيريا الفم بإنتاجه، لإنتاج مادة كبريتيد الحديد ذات اللون الأسود، والتي تصبغ الأسنان.
لذلك، ينصح موقع “فوكوس” الألماني أولئك الذين يتناولون مركبات الحديد على شكل أقراص فوّارة بشربها عن طريق مصاصة، وذلك لتقليل احتكاكها بالأسنان. وإذا ما توقفت عن تناول أقراص الحديد، فإن بياض الأسنان سيعود مجدداً عن طريق التنظيف الدوري والمستمر للأسنان.

DW



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th ديسمبر 2015, 17:46

لماذا لا يشعر المرء برائحة فمه الكريهة؟



يتساءل البعض عن أسباب عدم شعور المرء بتأثير رائحة فمه الكريهة على الآخرين، فآكلوا الثوم -مثلا- لا يلتفتون غالبا إلى رائحة فمهم التي تؤثر فيمن حولهم.

يطلق أطباء الأنف والأذن والحنجرة على هذه الظاهرة “التأقلم” لأن الفم والأنف مرتبطان ببعضهما ومن ثم تنفد هذه الرائحة بشكل رتيب فيعتادها الشخص ولا يلتفت إلى أثرها فيما بعد.
تتضح هذه الظاهرة أكثر إذا ضربنا مثلا لشخص قادم من الهواء الطلق إلى حجرة مكتظة، سيجد هذا الشخص أن رائحة المكان كريهة في حين أن الجالسين في الحجرة لوقت طويل لا يلحظون ذلك (لأنهم اعتادوها).
من ذلك نفهم لماذا يشم المحيطون رائحة فم شخص في حين أن الشخص نفسه لا يشمها.
ويقول دكتور ميشائيل ديج من اتحاد أطباء الأنف والأذن إن أسباب انبعاث الروائح الكريهة من الفم عديدة بينها الأسنان التالفة أو إصابة تجويف الفم بمرض، بالإضافة إلى تناول بعض المأكولات مثل الثوم والبيتزا. كذلك فإن الخمور والتدخين يزيدان من كراهة رائحة الفم.
وتنشأ الرائحة من الناحية الكيماوية عن طريق البكتريا وبقايا الطعام وبعض المواد العضوية الأخرى التي تؤدي إلى نشوء نوع من الروابط الكبريتية التي تخرج مع الزفير.
ولا يفلح غسيل الأسنان بالفرشاة أو مضغ اللبان أو أقراص النعناع في التغلب على الرائحة الكريهة إلا لمدة قصيرة.
ومن الممكن أن تؤدي رائحة الفم الكريهة بشكل مزمن إلى متاعب نفسية للشخص وللآخرين خاصة أنهم يحجمون في الأغلب عن إبلاغه بهذه المشكلة إشفاقا عليه.

المصدر : الجزيرة نت


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 20th يناير 2016, 14:05

هذا ماذا يحدث عندما تحبس البول لفترة طويلة.. ستحتاج إلى عملية جراحية


 

أظهرت دراسة حديثة نتيجة حبس البول في المثانة لمدة طويلة وبشكل مستمر، حيث يمكن أن يسبب ذلك الالتهابات في المجاري البولية والإصابة باحتباس البول. ولكن الأمر الأخطر من كل ما سبق هو انفجار المثانة.
ويقول الباحث المختص في الأمراض البولية جيرالد تيم من جامعة مينيسوتا، إن عدم تفريغ المثانة بشكل كامل يمكن أن يؤدي إلى نمو الجراثيم فيها مما يتسبب في إصابتها بالالتهابات المزمنة والتي بدورها قد تؤدي للإصابة بسرطان المثانة.
وهنالك حالة خطيرة يمكن أن تحدث نتيجة حبس البول في المثانة لمدة طويلة وهي انفجار المثانة، غير أن نسبة حدوث هذا الأمر ضعيفة جداً ونادرة بحسب ما ورد في جميع الدراسات الخاصة بالجهاز البولي. ولكن إن أصيب شخص ما بسرطان في المثانة أو خضع لعملية جراحية كبيرة، أو استبدلت مثانته بمثانة اصطناعية، فإن احتمال حدوث انفجار في مثانته يكون أكبر.
ولدى انفجار المثانة ينتشر البول في البطن، وعندها يحتاج المريض لعلاج طبي عاجل لتجفيف البول من البطن، ويتم ذلك عبر العمل الجراحي بحسب ما ورد في موقع ميترو الإلكتروني.


هافنغتون بوست



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الناسور النسائي.. أنواعه وعلاجه

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th يناير 2016, 11:39

يحدث بسبب عمليات جراحية أو إشعاعية أو تعسر شديد في الولادة

جدة: د. عبد الحفيظ خوجة

الناسور النسائي من الحالات المعروفة قديماً بكل انحاء العالم حتى مطلع القرن التاسع عشر عند انتشار العمليات القيصرية لإنقاذ تعسر الولادة، حيث يضغط الرأس على المثانة عند تعسر الولادة لعدة ايام فتحدث فتحة بين المهبل والمثانة. ولم يعد الأطباء يرون مثل هذا النوع من الناسور كثيراً في القرن العشرين إلا في المناطق النائية جداً، حيث يصعب الوصول الى المستشفى لعمل القيصرية. تقول الدكتورة فاطمة نور ولي، استشارية نساء وتوليد وجراحة مسالك نسائية، قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني بجدة، المحاضرة والمدربة في هذا المجال، أن هناك نوعاً آخر من الناسور النسائي بدأ يظهر في العهد الحديث، حيث التطور السريع وسهولة عمل القيصرية، وذلك بسبب خطأ طبي يتم فيه خياطة المثانة بالرحم او المهبل او جرحهما مما يؤدي الى وجود فتحة بين الأثنين.
وتعرف الدكتورة فاطمة، الناسور بأنه فتحة بمجرى الولادة أي بالمهبل متصلة بأحد الأعضاء الداخلية كالمثانة أو الأمعاء. واذا كانت الفتحة متصلة بالمثانة يكون عند المرأة سلس مستمر للبول من المهبل، اما اذا كان متصلا بالأمعاء فتخرج الفضلات باستمرار وبدون تحكم من مهبل المرأة المصابة، وتحتاج الى لبس حفائظ واقية طوال الوقت، يؤدي ذلك الى نفور الناس منها وتصبح في عزلة واكتئاب نفسي وحالة مزرية وقد تتعرض حياتها الزوجية لاضطراب شديد.
* الأسباب ـ الجرح أثناء عملية ازالة الرحم، اما بسبب جرح الحالب بنسبة 1/ 1000 او نتيجة جرح المثانة بنسبة 0.2 (نسبة ضئيلة جدا).
ـ الجرح اثناء عملية قيصرية للمثانة أو للحالب.
ـ تعرض المثانة للعلاج الإشعاعي، مثل حالات علاج الورم الخبيث بالرحم. ـ تعسر الولادة لعدة ايام حتى موت الجنين وحدوث الناسور.
تبدأ المريضة بملاحظة خروج سائل مائي من المهبل بعد العملية بـ 10 ـ 14 يوما، وأحياناً بعد 48 ساعة من العملية. وظهور آلام شديدة ومستمرة بالبطن بعد العملية مع وجود خمول في الأمعاء وسخونة ، يشير الى وجود ضرر او جرح بالجهاز البولي، ويجب على الطبيب أخذ الحيطة وتوقع وجود جرح بالحالب او المثانة.
أما الناسور الرحمي المثاني، أي فتحة بين الرحم والمثانة، قد لا يظهر إلا بعد فترة من الجراحة ولا يتم تشخيصه إلا بالصبغة الملونة للجهاز البولي. يتم التشخيص بالفحص الإكلينيكي (السريري)، وقد يحتاج لعمل منظار للمثانة او لعمل صبغة ملونة للتأكد من سلامة الحالب. وللناسور ثلاثة أنواع:
1 ـ ناسور مهبلي مثاني: فتحة بين المهبل والمثانة، ويتم تسرب البول من المهبل بطريقة مستمرة. 2 ـ ناسور مهبلي مستقيم: فتحة بين المهبل والمستقيم، ويتم فيه تسرب البراز من المهبل باستمرار بدون تحكم. 3 ـ ناسور مثاني رحمي: فتحة بين المثانة والرحم، ويتم فيه تسرب البول لداخل الرحم وتسرب الدورة الشهرية الى المثانة وخروج بول مخلوط بالدم اثناء الدورة الشهرية.
* العلاج إذا اكتشف الناسور في اليومين الأوليين بعد العملية يمكن علاجه بترك قسطرة بالمثانة لمدة شهر او أكثر. وفي حالة فشل ذلك يتم العلاج جراحياً بعد مضي ثلاثة الى اربعة اشهر بعد حدوثه، ويتم عادة عن طريق المهبل أما إذا تعذر الوصول إليه فيتم من البطن. ويجب أن تجرى العملية بواسطة طبيب ذي خبرة وتدريب كافٍ لإصلاح مثل هذا النوع من الناسور. وتضيف د. فاطمة أنها اجرت عدة حالات في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة وقد كللت بالنجاح. الناسور المهبلي المثاني السفلي: تجرى العملية لإزالة الناسور، ومن ثم فصل أغشية المهبل عن أنسجة المثانة. يتم خياطة المثانة بخيوط رقيقة مثل الفايكريل 0.1. نستعير أنسجة دهنية من الحشفة المحيطة ونستعملها كحاجز بين المثانة والمهبل، ثم يخاط المهبل بنوع من الفايكريل السريع الذوبان. توضع قسطرة بولية لمدة 3 ـ 15 يوما حتى يتم صفاء البول الخارج دلالة على إلتئام المثانة إلتئاماً تاماً.
الناسور المهبلي العلوي أو الرحمي المثاني: يصعب الوصول إليه عن طريق المهبل، فتجرى العملية عن طريق البطن. تفتح البطن ثم تفتح المثانة حتى يظهر الناسور، يُزال الناسور كليا وتفصل أنسجة المثانة عن الأنسجة الأخرى المصابة (مهبل أو رحم). إذا كان الناسور قريبا جدا من فتحات الحالب، تتم الاستعانة بجراح المسالك البولية لإدخال قسطرة بالحالب وتترك لمدة 15 يوما.
يتم بعدها خياطة المثانة بعدة طبقات باستعمال الفايكريل وخياطة المهبل أو الرحم باستعمال الفايكريل. إذا كان الناسور الرحمي المثاني كبيرا يتم إزالة الرحم لمنع حصول الناسور مرة أخرى أو حدوث مضاعفات في الحمل مرة أخرى مستقبلا.
وتستعمل المساريقة (بوليس البطن)، وهو دهن يغطي الأمعاء كحاجز، حيث تخاط بين المثانة والمهبل أو المثانة والرحم لمنع عودة حدوث الناسور أو حدوث مضاعفات بعد العملية. وتستخدم قسطرة بولية عن طريق فتحة المثانة وأخرى من البطن. وتترك الأولى لمدة أسبوعين أما الثانية فلمدة أيام حتى يتوقف خروج الدم من المثانة ويصبح البول صافياً.
تعمل للمريضة أشعة بالصبغة الملونة عن طريق القسطرة وتصور المثانة للتأكد من تمام الإلتئام، بعدها تزال القسطرة وتنطلق المريضة للحياة بعد زوال الكآبة والعلة المريرة التي أصابتها.

جريدة الشرق الاوسط


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th فبراير 2016, 09:22

9 استخدامات البصل التي لم يسبق لك تجربتها


 




نستخدم البصل في السَّلطات وفي أنواع متعددة من الأكلات وبطرق مختلفة، فالبصل يمكن قليه أو شويه أو سلقه، اليوم سنعرض لكم استخدامات غير تقليدية للبصل، استخدامات في الأغلب لم يسبق لكم أن جربتموها أو حتى سمعتم عنها.
1- يخفف البصل من احتقان الحلق، وذلك عن طريق غلي بعض الماء مع قشور البصل، بعد أن تصل المياه إلى درجة الغليان أطفأ الموقد، وأخرج قشور البصل، وبعدها بإمكانك شرب الماء.
2- يمكنك إزالة شوكة من إصبعك أو شظية خشبية صغيرة عن طريق وضع جزء من بصلة على الإصبع لمدة ساعة، وبعد ذلك ستجد أن الشوكة أو الشظية قد خرجت من الإصبع.
3- يمكن معالجة بعض أوجاع الأذن عن طريق صب قطرات من ماء البصل في داخلها، في البداية عليك أن تبخر بصلة غير مقشرة حتى تصبح طرية، ثم قم بعصرها للحصول على مائها.
4- لمنع تشكل الصقيع على زجاج سيارتك قم بقطع بصلة إلى نصفين ثم أفرك بأحد النصفين زجاج سيارتك.
5- يمكن تلميع الأسطح المعدنية باستخدام البصل، كل ما عليك فعله هو تقطيع بصلة ثم هرسها، وبعد ذلك أضف القليل من الماء إلى البصلة المهروسة، الآن استخدم قطعة قماش واغمسها في الخليط ثم قم بتلميع ما تشاء من الأسطح المعدنية.
6- عصير الكركم والبصل خليط ممتاز لتنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب العالقة فوق سطح الجلد.
7- أكل البصل النيئ قبل أيام من موعد الدورة الشهرية يعتبر وسيلة فعالة لتخفيف الآلام المصاحبة للدورة التي تشعر بها بعض النساء.
8- إذا كنت تعاني من كثرة الحشرات في بيتك، يمكنك وضع البصل في الأماكن التي تعتقد أن الحشرات تدخل منها إلى البيت، ستعمل رائحة البصل على تنفير عدد لا بأس به من تلك الحشرات.
9- إذا عانيت من حروق بسيطة، يمكنك أن تفرك موضع الحرق بشرائح البصل فإنها ستعمل على التخفيف من ألمك.

هافنغتون بوست


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th فبراير 2016, 14:17

فوائد صحية مذهلة للعدس

 


عرف عن العدس بأنه “غذاء الفقراء” و “مسامير الركب”، وبأنه مساوٍ للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات، فما هي فوائد العدس وهل للعدس دور ومكان في حميتك الغذائية؟
يعد العدس في قائمة البقوليات الصحية وسهلة التحضير والمتوفره في كل منزل، يمكن تناوله على شكل حبوب مسلوقة، حبوب مجروشة او على شكل شوربة، وهناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها هذا الطبق النباتي ذو القيمة الغذائية العالية.
ويعد العدس مصدراً للطاقة وغني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف والبروتينات والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من المعادن والفيتامينات.
1.العدس مصدر غني للبروتينات النباتية: يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول ان 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .
2.العدس مصدر غني بالالياف الغذائية: يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون اعصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.
3.فوائد العدس في خسارة الوزن: كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.
4.فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم: يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء “LDL ” ورفع الكولسترول الجيد في الجسم “HDL” ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.
5.العدس والسكري: فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة وبخاصة فان احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية بطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.
ومع كل هذه الفوائد للعدس وغناه بكل هذه القيم الغذائية ، فقد يكون من المهم ادخاله ضمن مخطط وجباتكم اليومية والاعتماد عليه كمصدر مفيد للطاقة.


القدس العربي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th فبراير 2016, 20:43

هل أنت من محبي الكاتشاب؟ إقرأ هذا الموضوع حفاظاً على صحتك

 


من منا لا يحب الكاتشاب؟ وهل يمكنك أن تقنع أبناءك بتناول البيتزا أو الهامبورغر أو البطاطس المقلية دونه؟ لكن مع ذلك، كشفت دراسات عديدة مؤخراً مكونات مخفية داخل الكاتشاب تجعله ضرره أكبر بكثير من لذته.
خبراء أوضحوا أن “الطماطم” داخل الكاتشاب مفيدة جداً للجسم لأنها تحتوي على مادة الليكوبين – أقوى مضادات الأكسدة المعروفة – وتحارب أمراض الشيخوخة والقلب، وهشاشة العظام والسرطان.
لكن الضرر الأكبر يكمن في التركيز العالي من شراب فركتوز الذرة، المصنع من ذرة معدلة وراثياً، وفيه نسبة سموم تتسبب في ارتفاع سكر الدم بنسبة كبيرة، وزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والسمنة والبول السكري، وإضعاف جهاز المناعة.
كما يحتوي الكاتشاب على خلٍ مقطرٍ وسكر، والخل المقطر غير صحي ويُصنع من ذرة معدلة وراثياً أيضاً، وبالتالي، فإن ملعقة واحدة من الكاتشاب تحتوي على 4 غرامات من السكر، فضلاً عن احتواء الكاتشاب أيضاً على الصمغ الغذائي والنشاء المعدل، اللذين يحتويان على مادة الفيلينين المسرطنة.


النيلين


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th مارس 2016, 11:23

البصل يعالج 7 من أخطر الأمراض

 

يعد البصل كمساهم فعال في شفاء العديد من الأمراض من خلال تناوله أو استخدامه ككريم على الجسم، وهذه أبرز الأمراض التي يعالجها البصل:

1.بكتيريا الفم: 
إن مضغ البصل على الأقل لمدة ٣ دقائق كفيل بقتل كل البكتيريا الوجودة في فم الإنسان.

2.الجيوب الأنفية: 
من المعلوم أن تناول الكميات المناسبة من البصل كفيل في تخليص الشخص من معاناة الجيوب الأنفية عدم القدرة على التنفس الى جانب ذلك تعالج هذه الكميات التهاب الحلق والفصبة الهوائية والشعب الهوائية الى جانب ذلك هي كفيلة بعلاج الحمى، والحكة، وضغط الدم المرتفع والاتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

3.مرض السكري: 
يحتوي البصل على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيه بالأنسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكري في الدم، فكل حبة من البصل متوسطة الحجم في الصباح والمساء تخفض نسبة السكر بالدم بحوالي ٣٥٪.

4.الإمساك: 
لمعالجة الإمساك تبرش بصلة في اللبن وتشرب فتضبط بذلك حركة المعدة وتلين.
5.يعالج البصل البروستات: ينقع البصل بعد تقطيعه في خل التفاح لمدة ثلاثة ثم يشرب منه فنجان من القهوة على الريق يومياً لمدة عشرة أيام.

6.يساعد البصل في علاج الروماتيزم: 
يقطع البصل في إناء فيه ماء ون ثم يغلى ويتم تلقي البخار المتصاعد منه في المكان المصاب بالألم ويدلك بالبخار وزيت الزيتون قبل النوم.
7.يعالج سرطان الجلد:
يؤخذ عصير البصل ويضاف الى الحلبة المطحونة والكركم الأصفر ويصنع من هذا الخليط مرهم يدهن به يومياً.، وبعد أن يتم غسل المنطقة يوضع زيت الزيتون عليها ويتكرر الامر لمدة أسبوع.

القدس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th مارس 2016, 10:03

الثوم .. مانع الجلطات وطارد الحشرات

 

يستخدم الثوم في الطب الشعبي منذ قرون طويلة مضت، ويميز برائحته القوية والنفاذة وطعمه المر، وتتعدد فوائده للجسم حيث يحميه من أمراض كثيرة وخطيرة. وقد أكدت دراسات علمية حديثة أن الثوم عدو لأمراض بسيطة كالأنفلونزا وأخرى خطيرة كالسرطان وأمراض القلب وضغط الدم. وعموماً يعرف الثوم بأنه مضاد حيوي طبيعي، لاحتوائه مادة “الأليسين” المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.
وتعمل مادة “أليسين” كمضاد حيوي قوي في الدم، والثوم يخفض ضغط الدم ويزيد سيولته فيمنع تكون الجلطات، كما أنه يخفض نسبة الكوليسترول الرديء ويزيد من الكوليسترول المفيد. وللثوم رائحة طاردة لجميع الحشرات ويعالج لدغاتها، كما أنه يخفف من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، وهو طارد للديدان ومنظف ومطهر للأمعاء.
طرق الاستعمال
ملعقة من عصير الثوم المضافة إلى الماء تعالج التهاب الأعضاء الأنثوية التناسلية وتقتل الكانديدا والفطريات بشكل نهائي، ويمكن تقطير زيت الثوم في الأذن لتسكين الآلام. كما يمكن رش مسحوق الثوم على الخرّاج والجروح والخدوش فيمنع عدواها وتلوثها ويشفي أورامها.
طريقة الزراعة
بدايةً توضع فصوص الثوم في الثلاجة لكسر حالة الكمون فيها، ثم توضع في التربة بشكل رأسي، وتأخذ المسافات بعين الاعتبار من أجل الحصول على فص كبير، يزرع في مكان مشمس وتربة غير مبللة، مع الحرص أن لا تزيد درجة الحرارة على 25 درجة وسقايتها بطريقة الرش. عندما تصير أوراقه بنية اللون وتموت وتكون الرأس صلبة، يمكن حصاده والرأس الجديدة عادةً فيها من 12 إلى 20 فص.
احتياطات ضرورية
لا يزرع الثوم بجانب البقوليات كالفاصوليا لأنه يعمل على موتها، كما يمنع من يعاني من سيولة الدم الإكثار من تناول الثوم، وخصوصاً عند تحضيره لعملية جراحية، وينصح بوقفه قبل أسبوعين من إجراء العمل الجراحي. وذكرت بعض الدراسات الزراعية أن كثرة الاحتكاك مع نبتة الثوم قد تسبب الربو عند بعض الأشخاص، ولا ينصح تناوله بكميات كبيرة للأطفال.

البيان


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th أبريل 2016, 09:54

أطعمة ومشروبات لا تتناولها مع أدوية القلب والضغط والربو



من الشائع تناول كثير من المرضى للأدوية قبل أو بعد تناول الطعام، وهم يجهلون أن أطعمة ومشروبات بعينها تشكل ضررا عند تناولها مع بعض الأدوية. وفى السياق كشف تقرير نشره مؤخرا الموقع الهندى “بولد سكاى”، عن دراسات عديدة أثبتت أن معظم الذين يتبعون نظاما غذائيا خاطئا يتعرضون لتفاقم مشاكل مرضية يعانون منها.
وأوضح التقرير أن الذين يعانون من الربو أو مشاكل فى التنفس مثلا لا ينبغى عليهم استهلاك كثير من القهوة المحتوية على الكافيين، لأن القهوة تجعل المريض مفرط النشاط، ما يُمثل حملا أعلى على عضلات الرئتين ويسبب صعوبة فى التنفس.
ولفت التقرير إلى أن هناك أطعمة أخرى ينبغى تناولها أبدا مع بعض الأدوية، لأنها تحدث المزيد من المشاكل الصحية، وتشمل:
الموز وأدوية ارتفاع ضغط الدم
إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم فمن الأفضل تناول الموز بكميات قليلة، لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم وتناوله بكميات كبيرة يجعل القلب ينبض بشكل سريع ما يؤدى لزيادة خفقان القلب.

الخضراوات الورقية مع الأدوية المضادة لتجلط الدم
إذا كنت تعانى من سيولة الدم فاحذر من الخضراوات الورقية كاللفت والسبانخ والبروكلى، لأنها تحتوى على مصادر عالية من فيتامين ك، الذى يساعد فى تجلط الدم، ومن ثم لا يساعد استهلاك الخضراوات الورقية مع الأدوية المضادة لتجلط الدم، فى علاج المشكلة.

العرقسوس وأدوية القلب
إذا كنت تتعاطى أدوية للقلب فابتعد عن العرقسوس، لأنه يقلل مستوى البوتاسيوم فيشعر المريض بالضعف وعدم انتظام فى ضربات القلب.

اللبن والمضادات الحيوية
يجب تناول المضادات الحيوبة قبل تناول الطعام بساعة واحدة أو بعد تناوله بساعتين، ويتم ابتلاع الأقراص بالماء وليس اللبن، لأن استهلاك هذه الأدوية مع منتجات الألبان يقلل فاعليتها فى قتل الفيروسات.

اليوم السابع


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th أبريل 2016, 17:16

فوائد مذهلة لتناول كوب ماء بالعسل على الريق

 

تناول كوب من الماء على الريق يُعد من أكبر الفوائد الصحية، وإذا تم إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض على الماء فإن الإنسان يكون قد منح نفسه العديد من الفوائد الصحية التي قد لا يعلم كثيرًا منها.
وتوضح الدكتورة شريفة أبو الفتوح استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، وفقا لصحيفة فيتو، الفوائد الصحية المختلفة لمشروب العسل والماء، والتي تتمثل في:
– شرب مزيج العسل والماء صباحًا يضمن هضمًا سليمًا على مدى اليوم، حيث يعمل هذا المزيج على تحسين وظائف جميع أجزاء الجهاز الهضمي، كما يساعد على علاج كسل الأمعاء.
– الماء بالعسل يحمي من نزلات البرد والفيروسات، كما يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية، والتخلص من المخاط المتراكم في الرئتين.
– يعمل على تنقية الجسم من البكتيريا والفيروسات والفطريات.
– وسيلة فعالة لاستعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا الحميدة في الأمعاء.
– يعادل حموضة حمض المعدة، ويساعد في التغلب على حرقة المعدة.
– العسل له خواص مضادة للبكتيريا، ويعمل على محاربة البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
– يوجد بالعسل مادة هيجروسكوبيك أو استرطابية، الأمر الذي يعني أنها تمتص الماء، لذا فإن شرب كوب واحد من الماء والعسل، ولكن قبل النوم، من شأنه أن يساعد الكليتين والمثانة لتخفيف الضغط في الليل، وتقليل عدد مرات التبول ليلًا.

البيان


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 20th مايو 2016, 08:41

أقوى مشروب لإزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

 

رائحة الفم الكريهة من أكثر الأمور حساسية والتي تسبب الاحراج الشديد للإنسان، مما قد يصل به الى مرحلة العزلة والاكتئاب والانفصال عما حوله، وكثيرا ما يعتقد البعض أن رائحة الفم الكريهة هي نتيجة حتمية لعدم اعتناء الشخص بالفم والأسنان، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد ولكن هناك أيضا أسباب مرضية قد تصل الى وجود رائحة الفم المزعجة، نذكر لكم بعض منها:
1- أمراض الفم: منها تسوس الأسنان، التهاب اللثة، أمراض اللسان المختلفة، التهاب سطح اللسان، تكون الخراجات المختلفة في الفم.
2- بعض أمراض الكبد تتسبب في رائحة الفم الكريهة حيث تزداد نسبة الأمونيا في الدم، كما أن الفشل الكلوي أيضا له نفس التأثير.
3- جميع الأمراض التي تتسبب في قلة ونقص المناعة أيضا تتسبب في رائحة الفم الكريهة، مثل مرض السكر.
وبالطبع فإن التخلص من رائحة الفم المزعجة لا يفلح معها استعمال معطر الفم، أو تناول حلويات لها رائحة طيبة لتغير من رائحة الفم الكريهة، اذ يجب أولا التعرف على السبب الحقيقي الذي جعل رائحة الفم كريهة، وبالتالي يتم القضاء على السبب لتختفي الرائحة، كما ننصح أيضا بتناول شاي الحبهان بالحليب والزنجبيل والذي يعتبر تناوله بانتظام وبشكل مستمر سببا مهما للتخلص من رائحة الفم الكريهة للأبد.
ويعتبر من أهم مميزات شاي الحبهان بالحليب والزنجبيل قدرته الفائقة على التخلص من حرقان المعدة بشكل فعال.
المكونات:
زنجبيل، حليب، شاي الحبهان، سكر أو عسل حسب الرغبة.
طريقة التحضير:
– يتم تقشير حبوب الحبهان واستخراج الفصوص، ثم طحنها.
– يتم غلي اللبن واضافة الزنجبيل الطازج ومسحوق الحبهان.
– يتم تغطية كوب اللبن ويترك لمدة عشر دقائق.
– يتم تحلية اللبن بالعسل أو السكر ويشرب دافئاً.

 
البيان


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th يونيو 2016, 15:31

هل فكرت بفوائد الفلفل الأسود الصحية؟ تعرف على 6 منها

 

لا يخلو أي مطبخ من الفلفل الأسود، فهو من التوابل الأكثر شهرة والتي تدخل في معظم أكلاتنا، حيث إنه يعطي نكهة طيبة للأطباق. لكن هل فكرت يوما في فوائد الفلفل الأسود الصحية؟
بحسب تقرير نشره موقع “بولد سكاي”، المعني بالصحة، فإن الفلفل الأسود يحتوي على عنصر نشط يسمى “بيبيرين”، وهو الذي يعطيه طعمه المميز، ويكسبه فوائد صحية عديدة ومنها:
1- الفلفل الأسود له القدرة على مقاومة الأورام السرطانية.
2- وهو يزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، مما يحسن من عملية الهضم، لذا فهو يقضي على حرقة المعدة و”الإمساك”.
3- الفلفل الأسود يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، والتي تساعد في علاج الأمراض البكتيرية التي تصيب الأمعاء.
4- إضافة إلى الطعم اللذيذ الذي يضيفه الفلفل الأسود للطعام، فهو يزيد من الشهية لتناول الطعام.
5- وبالرغم من تحسينه للشهية، فإن الفلفل الأسود يساعد في خفض الوزن، فالطبقة الخارجية من الفلفل الأسود تحفز على تكسير الخلايا الدهنية، ما يساعد في الحفاظ على صحة جيدة، مع توفير الطاقة بشكل مستمر لحرق الدهون بطريقة أفضل.
6- الفلفل الأسود يقلل بشكل كبير تكون الغازات في المعدة، فإذا كنت تعاني من كثرة الغازات في المعدة، فعليك بإضافة الفلفل الأسود لأطباقك.
إلا أن إضافة الفلفل الأسود إلى أطباقنا يجب أن تتم بشكل معتدل، لأن الإكثار منه قد يضر بالمعدة والأمعاء، كما أن السيدات الحوامل والأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن يجب أن يحرصن على عدم الإكثار من الفلفل الأسود في طعامهن، فالاعتدال في كل شيء هو الأفضل دائماً.

سكاي نيوز


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th يونيو 2016, 15:34

الفلفل الأسود يحرق الدهون ويظبط المزاج ويقوى المناعة

 

كشفت تقرير نشر مؤخرًا بموقع “رعاية الصحة” الأمريكى عن أن الفلفل الأسود له فوائد مثيرة للغاية فى حرق الدهون الزائدة بالجسم والمساهمة فى التخلص من الوزن المفرط، وكما يتمتع بفوائد رائعة للغاية فى تحسين المزاج وتعزيز عملية الهضم وأيضًا تحسين وظائف المخ وتقوية المناعة، وذلك حسب العديد من الدراسات والأبحاث الطبية التى نشرت مؤخرًا.
وكشفت مؤخرًا دراسة طبية حديثة نشرت بالمجلة الطبية “Journal of Agricultural and Food Chemistry” أن الفلفل الأسود يحد من تراكم الدهون بالجسم، نظرًا لاحتوائه على إحدى المواد الفعالة الرائعة، وتعرف باسم “piperine” وهى تحدٍ من تكوين خلايا دهنية جديدة، وكما أنها تقلل من مستويات الدهون بالدم، بالإضافة إلى خواصها الرائعة المضادة للأكسدة، وكشفت أبحاث أخرى عن أن الأطعمة الحريفة تساهم تعزيز نظام الميتابوليزم أو التمثيل الغذائى بنسبة 8%.
وأخيرًا تؤكد العديد من الأبحاث على الخواص الرائعة للفلفل فى تحسين المزاج، حيث أشارت دراسة نشرت بالدورية الطبية ” Food and Chemical Toxicology” إلى أن الفلفل الأسود يعتبر مضادًا طبيعيا للاكتئاب، حيث يرفع مستويات الموصل العصبى “سيروتونين”.

اليوم السابع


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th يونيو 2016, 15:40

الثوم قاتل البكتيريا والميكروبات

قال مركز استعلامات المستهلك الألماني إن الثوم يعد بمثابة قاتل البكتيريا بفضل احتوائه على مُركب «أليسين» الكبريتي، الذي يتمتع بتأثير مضاد للميكروبات، مما يمكنّه من القضاء على العديد من البكتيريا والفطريات في المعدة.
كما يلعب مركب «أليسين» دوراً مهماً في عملية الأيض، بالإضافة إلى تأثيره المضاد لتصلب الشرايين، حيث إنه يساعد على سريان الدم بشكل أفضل ويعمل على إذابة التجلط الدموي.
وللاستفادة من هذه المزايا الصحية الجمّة، ينصح المركز الألماني بتناول الثوم في صورة فصوص طازجة، لأنه سرعان ما يفقد فاعليته في حال تقطيعه أو هرسه.

البيان


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th يونيو 2016, 15:43

الثوم يكافح الأمراض ويخفض الوزن.. وماذا أيضا؟

 

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الثوم له دور فعال في مكافحة السمنة وخفض الوزن، والحصول على مضاد حيوي طبيعي يحمي جسمك من الأمراض ويخفض غط الوزن ويقلل احتمالات الإصابة بخطر سرطان القولون والمعدة والمستقيم.
وأكد الباحثون إنهم اكتشفوا ميزة قوة للثوم في خفض الوزن، وقدرته العالية على إذابة الدهون، ويكمن السر وراء ذلك، كما ذكرت الأبحاث العلمية، في احتوائه على نسب عالية من مركب الأليسين الذي يعطي رائحة نفاذة، ويحدّ من الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي يمنع الإفراط في الطعام من خلال تحفيز آليات الشبع في الدماغ.
وثبت علمياً أن مركب الأليسين يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم، ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء، ومن المعروف أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يؤدي إلى تليف الكبد.
كما أثبتت الدراسات أن العناصر الموجودة فيه مثل الأليسين والمواد المضادة للتأكسد جميعها قد تساعد على الوقاية من أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع والتخفيف من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وينصح خبراء الصحة أن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن 4 فصوص يومياً.

مجلة الرجل


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (عيادة المنتدى).......

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 2nd يوليو 2016, 14:08

4 أسباب تدفعك لتناول البقدونس.. مضاد للسرطان ويحمى الكلى

 

يعد البقدونس من أفضل الأعشاب التى تتمتع بقيمة غذائية عالية ومذاق رائع فى نفس الوقت، ورغم ذلك يهمل الكثير من المصريين تناوله، ونسلط الضوء خلال هذا التقرير مجموعة من الفوائد الطبية الرائعة للبقدونس، والتى ستجبرك على الإكثار من تناوله، وذلك حسبما نشر مؤخرا على موقع “رعاية” الأمريكى، وتشمل:
1.يتمتع البقدونس بقيمة غذائية عالية، حيث يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية وتشمل: فيتامين “أ” و”ج” بعض المعادن مثل الحديد والكبريت، وهو ما يشجعك على أن تضيفه لأى أكلة حتى تتمتع بهذه الفوائد الرائعة.
2.يتميز البقدونس بخواصه الرائعة المضادة للسرطان حسبما نشر بالمجلة الطبية “Journal of the Science of Food and Agriculture”، كما يتميز بخواص مضادة للأكسدة، حيث يعمل على تدمير الجذور الحرة المؤكسدة المدمرة للخلايا، وحماية الحمض النووى DNA من التلف، ومنع تطور وانتشار خلايا السرطان بالجسم.
3.تناول البقدونس بشكل منتظم يحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى بنسبة 26% نظرا لاحتوائه على المركب الطبيعى “myricetin” وذلك حسبما نشر بالمجلة الشهيرة ” Journal of Nutrition “.
4.يحد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وبالأخص حصوات أوكسالات الكالسيوم، كما أنه يساهم فى تكسيرها حال الإصابة بها، وذلك حسبما نشر مؤخرا بمجلة ” Urology”.

اليوم السابع


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى