ابوجبيهه

الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 14th ديسمبر 2011, 14:13


قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [العنكبوت: 41]. هذه آية عظيمة لا يزال العلماء يكشفون جانباً من أسرارها العلمية، وفي هذه المقالة نعيش مع حقائق تثبت دقة كلمات القرآن العظيم، وترد على كل ملحد يدعي أن القرآن كلام بشر.


سوف نكتشف الآن أن بيت العنكبوت بالفعل هو أضعف البيوت في الطبيعة، ليس من الناحية البنائية فحسب، بل من الناحية الاجتماعية أيضاً.
وهن البيت
بيت العنكبوت هو الأضعف على الإطلاق. فجميع المخلوقات تبني بيوتاً متينة وتتحمل عوامل الطقس إلا العنكبوت الذي يبني بيته في العراء وهو معرض لكل العوامل الطبيعية من مطر ورياح ورطوبة... وربما نجد أغرب أنواع البيوت ما يخصّ عنكبوت الماء!
عنكبوت الماء يقضي كل حياته تحت سطح الماء ليجمع فقاعات الهواء ويملأ بها بيته المنسوج على سطح الماء ويتنفس من هذا البيت، إن وجود شعيرات صغيرة تغطي جسم العنكبوت تساعده على تجميع فقاعات الهواء.... فانظروا معي إلى هذا البيت الذي هو عبارة عن فقاعات هواء تزول تحت أي تأثير!

معظم الكائنات والحشرات تبني أعشاشها وبيوتها بطريقة ثلاثية الأبعاد، على عكس العنكبوت الذي يكون بيته في معظم الحالات ثنائي الأبعاد أو مسطح. بل إن بيت العنكبوت يتأثر بعوامل الحرارة والرطوبة والرياح وبالتالي يفقد مرونته بعد يوم من بنائه، مما يضطر العنكبوت لأكله من أجل صناعة خيوط جديدة، تصوروا أن العنكبوت يأكل بيته!
وهن الأسرة
الأم يمكن أن تأكل زوجها أو أولادها أو أي عنكبوت آخر مثل الأخ والأخت والأب والأم...! إنها حياة مفككة لأبعد الحدود تشبه حياة الملحد الذي فقد الإيمان بالخالق وأوكل أمره للدنيا. ولو تأملنا اليوم دول الغرب وما تعانيه من تفكك أسري نتيجة فقدان الروابط الاجتماعية والأسرية بينهم، حتى إننا نجد الأب لا يعترف على ابنه والابن ينكر أمه ... وهكذا.
وهن الحياة الاجتماعية
سمعنا كثيراً عن مجتمع النمل ومجتمع النحل ومجتمع الجراد... ولكن المخلوق الوحيد الذي يعيش منفرداً هو العنكبوت ولا يعيش ضمن مجتمعات منظمة. العنكبوت لا يحب التعاون ولا يحب التضحية أو الإيثار أو حب الخير للآخرين بعكس مجتمع النمل والنحل التي تدافع عن بعضها حتى الموت!
وهن الزواج
بعض أنواع العناكب مثل الأرملة السوداء فإن الزوجة تأكل الزوج بعد إتمامه عملية التلقيح! ولذلك فإن الزوج يهرب على الفور. فتخيلوا معي هذه الحياة الزوجية التعيسة وهذا المصير الأسود للزوج. يقول العلماء إن ظاهرة العنكبوت فريدة من نوعها في عالم الكائنات الحية.
وهن الخيوط
يقول العلماء إن خيط العنكبوت أصلب من الفولاذ بخمس مرات على الأقل! وعلى الرغم من ذلك يتمزق بسهولة لماذا؟ لأن العنكبوت لا يمكن أن يصنع خيطاً سميكاً بل إن الخيوط رفيعة جداً، وأرفع من شعرة الرأس بعشر مرات!

ولو أن الله تعالى قال: "أوهن الخيوط"، لكان هناك خطأ علمي، ولكنه قال: (أَوْهَنَ الْبُيُوتِ) وبالفعل هذا التعبير دقيق من الناحية العلمية، فسبحان الله القائل عن نفسه: (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا) [النساء: 87].

أوجه التشابه بين الملحد والعنكبوت

- هناك 37000 نوع من العناكب تعيش على الأرض. إن العلماء لا يزالون عاجزين عن تقليد خيط العنكبوت، فهذا المخلوق لديه هندسة رائعة في التصميم والبناء، تماماً مثل الملحدين الذين اهتموا بالدنيا وأهملوا الآخرة، فأعطاهم الله الدنيا وحرمهم من الآخرة.
- ويقول العلماء هناك تناقض عجيب في خيوط العنكبوت، فعلى الرغم من أن خيط العنكبوت قوي جداً إلا أن بيته ضعيف جداً!! كذلك الملحد تجده متناقضاً في أفكاره. فإذا سألته من الذي خلق الكون قال المصادفة، وإذا قلتَ له إن هذه السيارة مثلاً وُجدت بالمصادفة سخر منك!! فكيف يتقبل عقله أن الكون وجد بالمصادفة وأن اختراعات بشرية بسيطة لا يمكن أن توجد بالمصادفة!
- العنكبوت يتمتع بنظر ضعيف.... فليس لديه بعد نظر، ولا يرى أكثر من سنتمترات معدودة، تماماً مثل الملحد الذي لا يرى إلا الدنيا وهو عن الآخرة من الغافلين.

- العناكب مخلوقات شرسة ومفترسة. ومعظمها سامة تبث سمومها لمن يقترب منها... وكذلك الملحد، يبث أفكاره ليسمم المجتمع، وليس غريباً أن نرى أعلى نسبة للانتحار في العالم بين صفوف الملحدين!.
حياة العنكبوت وحياة الملحد
أحبتي في الله! سوف نبتعد عن العبارات "العاطفية" فلا نقدح بالملحدين ولكن نسرد لهم حقائق علمية ونفسية لا يمكن إنكارها، لندرك دقة المقارنة الإلهية بين الذين اتخذوا من دون الله أولياء وبين العنكبوت.
سوف نتأمل هذه الإحصائيات الغربية وهي بأقلام الملحدين أنفسهم ونقارن بين الضعف الذي يعيشه الملحد وبين وهن العنكبوت. فالغرب اليوم في معظمه غير مسلم، وهو مزيج من: الملحد ويشكل نسبة كبيرة، – اللا ديني ونسبتهم كبيرة جداً – ومجموعة من الديانات الشركية – والجميع قد اتخذ من دون الله أولياء، فجعل الدنيا همه وجعل الشيطان قدوته وجعل المال شريكاً لله تعالى، وبالتالي تنطبق هذه الآية عليه بنسبة كبيرة.
هل تعلمون يا أحبتي أنه في دولة مثل أمريكا هناك 300 ألف جريمة اغتصاب كل عام (حسب وزارة العدل الأمريكية) [1] وأنه هناك جريمة اغتصاب بمعدل كل دقيقتين [2]!!!... تصوروا هذا المجتمع المفكك الذي هدم كل الروابط الاجتماعية ... تماماً مثل العنكبوت!
هل تعلمون أن 17.6 % من نساء أمريكا تعرضن للاغتصاب مرة على الأقل في حياتهن! وهل تعلمون أن أكثر من 20 % منهن طفلات لم تتجاون سن 12 سنة!! وهل تعلمون أن ربع طالبات الجامعة في أمريكا تعرضن للاغتصاب أو محاولة الاغتصاب خلال فترة الدراسة (Fisher 2000).
الإحصائيات تخبرنا أنه كل 15 ثانية هناك امرأة في أمريكا يُعتدى عليها جنسياً أو بالضرب من قبل شريكها أو صديقها [3]. وتخبرنا أيضاً أن 20 % من الفتيات يتم اغتصابهن في سن المراهقة [4]. وهل تعلمون أن حالات اغتصاب الأطفال تقدر بعشرات الآلاف سنوياً في أكثر دول العالم تقدماً!!
وسبحان الله بعد كل هذا يتكلمون عن حالة زواج إسلامية لفتاة بعمر تسع سنوات أو عشر! إنهم ينتقدون تعاليم الإسلام وينسون نتائج إلحادهم التي جعلت المجتمع الغربي أكثر المجتمعات تفككاً.
ملخص
ونلخص إعجاز الآية الكريمة (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) فيما يلي:
1- لقد حددت الآية أن العنكبوت الأنثى هي التي تبني البيت وليس الذكر فقال: (اتَّخَذَتْ) ولم يقل "اتخذ". وهذه الحقيقة العلمية لم يكن لأحد علم بها زمن نزول القرآن.
2- إن أضعف بيت في الطبيعة هو بيت العنكبوت ولذلك قال تعالى: (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ)، وهذه المعلومة كانت مجهولة قبل مجيء العصر الحديث.
3- لقد حددت الآية أن بيت العنكبوت هو الضعيف وليس خيطه، وهذه دقة علمية تشهد على إعجاز هذا القرآن. فالحمد لله على نعمة الإسلام.
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com/ar


عدل سابقا من قبل خالد عثمان في 18th ديسمبر 2011, 15:21 عدل 1 مرات
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طبقات الارض

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 15th ديسمبر 2011, 08:58



ولكن قد نعجب إذا علمنا أن الله تعالى قد ذكر هذا العدد في كتابه بقوله جل وعلا: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) [الطلاق: 12]. هذه الآية تشير بوضوح كامل إلى أن عدد السموات سبع وأن الله قد خلق من الأرض مثلهن، وكلمة (مِثْلَهُنَّ) تعني المثلية في العدد وفي الشكل، فشكل السموات هو طبقات بعضها فوق بعض كما قال نوح عليه السلام لقومه: (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا) [نوح: 14-45

وإذا تأملنا هذه الآية نلاحظ أن القمر يقع داخل هذه السموات من خلال قوله: (وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ) أي في داخل هذه السموات (فِيهِنَّ)، ولا يتحقق ذلك إلا إذا كانت السَّموات بعضها فوق بعض والقمر والشمس والأرض أي المجموعة الشمسية تقع في الداخل، وهذا ما يراه العلماء اليوم حيث يقولون إن مجرتنا تقع تقريباً في مركز الكون وليس على حافة الكون، وإذا نظرنا في كل الاتجاهات من حولنا نرى مجرات بعيدة كلها تقع على نفس المسافة تقريباً، وهذه معجزة أخرى لكتاب الله تعالى!

وهكذا نجد أن القرآن حدثنا في كلمة واحدة هي (مِثْلَهُنَّ) عن حقيقتين علميتين أولاهما أن الأرض عبارة عن طبقات [4]، والثانية أن عدد هذه الطبقات هو سبعة، وهذا ما يراه العلماء اليوم رؤية يقينية.

ولذلك فإن الله تعالى عندما حدثنا عن الطبقات السَّبعة في قوله: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) فإنه ذكر في نفس الآية الحكمة من ذلك وهي: (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) [الطلاق: 12].

ففي القرن الحادي والعشرين يأتي العلماء ليخبرونا أن الأرض سبع طبقات وذلك بعد أن غيروا وبدلوا رأيهم مرات عديدة، فمرة يقولون ثلاثة ثم يقولون خمسة بعدما كشفوا حقائق جديدة، وأخيراً يقولون سبع طبقات بعدما تبين لهم ذلك يقيناً، ولكننا في نفس الوقت نقرأ في كتاب أنزل في القرن السابع الميلادي أن الأرض سبع طبقات، وهذا الكلام لم يتغير ولم يتبدل منذ نزوله وحتى يومنا هذا!! أليس هذا دليلاً مادياً على أن الله الذي أنزل القرآن يعلم أسرار السموات والأرض؟ وأنه قد أحاط بكل شيء علماً؟ فهل تكون هذه المعجزات سبباً في إزالة الشكّ عنكم ورجوعكم إلى طريق الله وفطرته السليمة التي فطر الناس عليها!

ولذلك نطلب من كل من يريد أن يشكّكّ في هذه الحقيقة العلمية القرآنية أن يراجع علماء وكالة الجيولوجيا الأمريكية الذين رسموا هذا الشكل لطبقات الأرض دون أن يطلعوا على القرآن! وأن الحقائق العلمية القرآنية التي تشككون فيها ثابتة لا غبار عليها، واستمعوا معي أخيراً لقول الحق تبارك وتعالى يحدثكم عن القرآن: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ * سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ) [فصلت: 52-54].
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 15th ديسمبر 2011, 11:46


سبحان الله العظيم ....
ياشيخ خالد شدتني المقارنة بين الملحد و العنكبوت ..... لكن صراحة أقول ليك يا أخوي .... لا أعتقد أن ملحداً .... وخاصة في القرن العشرين يعمل بعقيدة " لا إله "..إلاّ إذا المسألة غلاط.... لأن العلم بتقنياته وتكنلوجياته قدتجاوز هذا الفهم .....
فعلاً موضوع يحتاج الى قراءة بتأن .... لأن المفاهيم فيه عميقه فعلاً ....
تسلم خالد ...

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 17th ديسمبر 2011, 11:22

الفاتح محمد التوم كتب:

سبحان الله العظيم ....
ياشيخ خالد شدتني المقارنة بين الملحد و العنكبوت ..... لكن صراحة أقول ليك يا أخوي .... لا أعتقد أن ملحداً .... وخاصة في القرن العشرين يعمل بعقيدة " لا إله "..إلاّ إذا المسألة غلاط.... لأن العلم بتقنياته وتكنلوجياته قدتجاوز هذا الفهم .....
فعلاً موضوع يحتاج الى قراءة بتأن .... لأن المفاهيم فيه عميقه فعلاً ....
تسلم خالد ...


الاستاذ الفاضل الفاتح..

فى البدء شكراً على المرور الرائع كشخصك ..

اذا تدبرنا القران يا استاذ الفاتح نجد ان العلم والتكنلوجيا التى وصل اليها العالم الان والتى لم يصل اليها بعد موجود فى القران الكريم ومن خلال هذا البوست انشاء الله نعرف الكثير عن ذلك ....

تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتى
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الغرب يدعو للامتناع عن الزنا

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 17th ديسمبر 2011, 11:28


في آخر بحث علمي يدعو العلماء إلى الامتناع عن ممارسة الزنا من أجل حياة سعيدة ومطمئنة وخالية من الأمراض....

عندما بدأت النهضة العلمية وبدأ التوجه الإلحادي يسيطر على تصرفات الناس أعطى العلماء حرية مطلقة لممارسة الفواحش بأنواعها باعتبار أنها تمثل حرية شخصية، وبدأ الناس بممارسة الزنا والشذوذ علناً، وبدأت معها الأمراض الجنسية المدمرة بالانتشار بشكل رهيب.

وسيطر مرض الإيدز على أولئك الذين أباحوا لأنفسهم هذه الفواحش، وعجز العلماء عن إيجاد علاج ناجع، فاضطروا لبدء حملات التوعية لإيضاح مساوئ ممارسة الزنا والمشاكل التي يسببها طبياً ونفسياً واجتماعياً. وهناك مشاكل أسرية تدمر الأسرة وتفكك المجتمع ويمكن أن تؤدي إلى الانتحار... وجميعها بسبب ممارسة الزنا.
وعلى الرغم من ملايين الدولارات التي تُنفق في سبيل إبعاد الناس عن ممارسة الزنا أو مجرد التخفيف من هذه الظاهرة السيئة، إلا أن العلماء لم يحققوا نتائج تُذكر. وأخيراً قرروا أن يضعوا مقررات للثقافة أو التربية الجنسية لطلاب المدارس قبيل سن البلوغ، محاولة منهم للتخفيف من هذه الظاهرة الخطيرة.
وهذه المناهج الدراسية تدرس للطلاب في أمريكا وأوربا، وتم وضعها وفق أحدث المعايير ووصلوا بنتيجة الأبحاث والدراسات والتجارب العلمية إلى نتيجة تقول بأن أفضل طريقة للتخفيف من ممارسة الفاحشة أن ننصح الطلاب بالابتعاد عنها ومنعهم من ممارستها.
تؤكد إدارة التعليم بنيويورك، على أن البرنامج يبدأ بالتعليم الجنسي في المرحلة المتوسطة، وأنه يوفر تعليمات معمقة وتواصل تعليم مقرر "الامتناع عن الجنس."
يقول المستشار بإدارة تعليم نيويورك، دينيس والكوت: إن مقرر الامتناع عن الجنس يعتبر جزءاً مهماً من منهاج التعليم الجنسي ككل.. ولكن "لدينا مسؤولية أيضا بضمان أن يفهم المراهقون، الذين يرغبون بممارسة الجنس، العواقب المحتملة لتصرفاتهم."
بالإضافة إلى البرنامج الاختياري، تعمل إدارة التعليم في نيويورك على فرض التعليم الجنسي على كل المدارس بحلول ربيع عام 2012.
ويقول عمدة نيويورك، مايكل بلومبيرغ الاثنين: "لدينا مسؤولية، عندما تكون لديك نسبة ولادات عالية ومعدلات أمراض جنسية منقولة عالية، مثل ما لدينا في المدينة، ينبغي عليك أن تحاول القيام بشيء ما.. العار علينا إن لم نفعل شيئاً."
ولذلك تضمنت مقررات التربية الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية موضوعين أساسيين وهما:
1- الامتناع عن ممارسة الجنس واستبداله بالزواج. أي أن العلماء وضعوا تعليمات مشددة بعدم ممارسة الزنا.
2- تعريف الطلاب بمساوئ الزنا والمشاكل الاجتماعية الكثيرة التي يسببها والأمراض التي تصيب من يتبع هذا الطريق.

والآن دعونا نتأمل كيف تعامل القرآن مع هذا الموضوع؟

العلماء وصلوا بعد معاناة مع الأمراض الجنسية المعدية، إلى نتائج توصي بتخويف الناس ومنعهم من الاقتراب من الزنا، وكذلك تعريفهم بمساوئه ونتائجه المدمرة والعواقب الوخيمة التي تصيب من يسلك هذا السبيل.

القرآن العظيم لخص لنا نتائج هذه الدراسات العلمية التي لم يُتوصل إليها إلا في القرن الحادي والعشري، لخصها لنا بآية واحدة فقط تتضمن النتيجة ذاتها! يقول تعالى: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا) [الإسراء: 32]. فهذه الآية تتألف من قسمين:
1- منع الناس من ممارسة الزنا في قوله تعالى: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا) وهذا ما ينادي به العلماء اليوم، فسبحان الله!
2- التعريف بمساوئ الزنا وعواقبه المدمرة في قوله تعالى: (إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا) وبالفعل أثبت العلماء أن أسوأ طريق يمكن للإنسان أن يسلكه هو طريق الفواحش والشذوذ الجنسي، لما يسببه من أمراض قاتله، وتفكك اجتماعي، واضطرابات نفسية.
ونقول أخيراً... أليس القرآن كتاباً رائعاً عندما أوصلنا إلى النتيجة ذاتها التي وجدها العلماء مؤخراً؟ ألا يجدر بنا أن نتبع هذا القرآن الذي وفّر علينا عناء البحث والانتظار طويلاً وأعطانا التعاليم الواضحة والمدروسة والصحيحة؟ إذاً ألا نتبع تعاليم الإسلام ونخن مطمئنون إلى دقتها وسلامتها وأنها تحقق مصلحتنا وسلامتنا؟ يقول تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران: 85],
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكاية (العلق) مع طبيب غير مسلم

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 18th ديسمبر 2011, 15:13

حكاية (العلق) مع طبيب غير مسلم

تاريخ المقال : 13/6/2011 | عدد مرات المشاهدة : 30942





بقلم الأستاذ عبد الرحيم الشريف

دكتوراه في علوم القرآن والتفسير
يحكي الدكتور إبراهيم خليل في كتابه" لماذا أسلم صديقي، ورأي الفاتيكان في تحديات القرآن "يحكي قصة طبيب مصري مسيحي قرر كتابة كتاب يرد فيه على تحدي القرآن، يعنون له بعنوان:"وانتهت تحديات القرآن ".
و قد كتب الطبيب المصري رسالة، وأرسل صورة منها إلى ألفي عالم أو معهد أو جامعة ممن تخصصوا بالدراسات العربية والإسلامية في مختلف أنحاء العالم، وكان مما سطره في خطابه قوله: " القرآن يتحدى البشرية في جميع أنحاء العالم في الماضي و الحاضر و المستقبل بشيء غريب جداً، و هو أنها لا تستطيع تكوين ما يسمى بالسورة باللغة العربية.. السورة رقم 112، و هي من أصغر سور القرآن، ولا يزيد عدد كلماتها عن 15 كلمة، ويتبع ذلك أن القرآن يتحدى البشرية بالإتيان بـ(15) كلمة لتكوين سورة واحدة كالتي توجد بالقرآن..
سيدي: أعتقد أن مهاجمة هذه النقطة الهامة و الخطيرة، و ذلك بالإتيان بأكبر عدد ممكن من السور كالتي توجد، أو - آمل أن تكون - أفضل من تلك الموجودة بالقرآن سيسبب لنا نجاحاً عظيماً لإقناع المسلمين بأنا قبلنا هذه التحديات، بل و انتصرنا عليهم.. فهل تتكرم يا سيدي مشكوراً بإرسال 15 كلمة بالغة العربية أو أكثر من المستوى البياني الرفيع مكوناً جملة كالتي توجد في القرآن..".
و قد أثبت إبراهيم خليل العناوين الألفين التي أرسل لها الخطاب، و تكررت محاولة الطبيب المسيحي أربع مرات طوال سنة 1990م.
فكانت محصلة ثماني آلاف رسالة أرسلها أن وصلت إليه ردود اعتذار باهتة عرض صورها إبراهيم خليل، منها: اعتذار كلية الدراسات الشرقية و الإفريقية في جامعة لندن فقد كان ردها :" آمل أن نتفهم أن كليتنا وأعضاؤها يرفضون الخوض في المنازعات الدينية، وبالتالي فإنه لا يمكننا إجابة طلبك ". وأما رد إذاعة حول العالم (مونت كارلو) فكان " الموضوع الذي طرحته موضوع هام، لكننا كإذاعة لا نحب أن ندخل في حمى و طيس هذه المعركة، إذ لا نظن أنها تخدم رسالة الإنجيل، فرسالتنا هي رسالة محبة، وليست رسالة تحدي..".
و أما رد الفاتيكان فقد جاء فيه " بوصفنا مسيحيين فنحن لا نقبل بالطبع أن يكون القرآن هو كلام الله على الرغم من إعجابنا به حيث يعتبر القمة في الأدب العربي.. ولقد أخبرني زميل مصري بأن أفضل أجزاء القرآن تذكره بأجزاء من الكتاب المقدس، ولكن هذا بالطبع لا يعني أنه أوحي به من عند الله كما هو الحال في الكتاب المقدس، وهناك نقطة عملية تعوق مسألة الإتيان بسورة من مثل القرآن، وهي: من ذا الذي سيحكم على هذه المحاولة إن تمت بالفعل..".
ولذلك اعتذروا عن إجابة طلبه، فأعاد المراسلة جميع معاهد و مؤسسات الفاتيكان طالباً إجابة التحدي، وعرض أن يكون هو الحكم بين القرآن والفاتيكان، و طلب من الأب " ليو" في الفاتيكان أن ينقل أي جزء مكون من (15) كلمة من الكتاب المقدس ليعارض بها القرآن، فكانت الإجابة مشابهة لإجابة المئات الذين لم يردوا على الطبيب، بل صمت مدقع.
وكنموذج للإعجاز القرآني عرض إبراهيم خليل لكلمة " علق " الواردة في قوله تعالى " خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ " [العلق: 2]فلمادة " علق " في اللغة واحداً و ثلاثين معنىً ذكرها ابن منظور في قاموسه " لسان العرب "، و هذه المعاني كما يرى إبراهيم خليل تنطبق جميعاً على الإنسان فقد " وصفت جميع صفات الإنسان التشريحية والفسيولوجية والنفسية والعاطفية والاجتماعية منذ كان جنيناً في بطن أمه حتى صار رجلاً يحب و يكره..
فالإنسان بحق من علق قد خلقه الله من السائل المنوي (العلوق)، وعلقت بأمه (حملت به)، فأصبح علقة (كدودة حمراء تكون في الماء تعلق بالبدن وتمتص الدم ثم إذا خرج من بطن أمه احتاج إلى الشراب واللبن والطعام (العليق والعلوق)، ويطلق العلق أيضاً على ما يتبلغ به من العيش.
والإنسان شديد الخصومة محب للجدل (علاقي معلاق) يكره (امرأة علوق) ويحب (علقت منه كل معلق).. إلى آخر تلك المعاني التي فصلت خصائص الإنسان و أطوار حياته الأولى.
وصدق العلماء الذين درسوا إعجاز القرآن حين قالوا:" إن القرآن رغم إيجازه المعجز في عدد كلماته، بل وفي عدد حروفه إلا أن المعاني التي تجيء بها كل كلمة فيها إرباء وإنماء وزيادة، أي أن كل كلمة تولد، وتعطي من المعاني ما لا يحصر له ".
ومرة أخرى سارع الطبيب النصراني إلى مراسلة كليات و معاهد العالم طالباً منهم أن يأتوا بكلمة بديلة لـ " علق " تقوم مقامها أو تعطي نصف المعاني التي تعطيها كلمة " علق "، و مرة أخرى لا مجيب !!
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 18th ديسمبر 2011, 16:37

يكفي إنّ القرآن الكريم كله إعجاز ؛ولا شك بالاعجاز العلمي يكفي انه افضل واشرف دين يدعوا للسلام والى الخير وعبادة الله الواحد الاحد والتوحيد والبر بالوالدين وجميع ما يطابق العقل والمنطق ؛نعم انه دين الحق واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
جُزيت خيراً ياخي علي المشاركة الطيّبة
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 18th ديسمبر 2011, 17:15

نعم أخوتي خالد ومحمد ....................... نعم إنهم يقتنعون أن كل شئ مصدره العلم .. ولكن العلم صدق بما جاء في القران الكريم من معجزات .... وسيستمر هــذا الى قيام الساعة كلما اكتشفوا شيئاً وجدوه قد أثبته القران ... وبرهنه وآضحاً جلياً ... كنت أســأل ..... لماذا لا يقتنع الملحدون أنّ هناك مدبر وخالق رغم كل الأدلة القرانية التي تطابق اكتشافاتهم العلميه .... أي بمعنى لماذا يلحدون !!!!!
وولكني مقتنع بأنه لا يوجد أحد على سطح الأرض يعمل بنظرية " لا إله " ..... ومع معرفتهم الكاملة التامة لهذه الحقيقة لا يسلمون " لله وحده لا شريك له " وجهــا
و لا يؤمنون به " سبحانه وتعالى "...... فقد ظلموا أنفسهم .............. وبئس المصير..
(( هذا تفسير لمداخلتي السابقة ))
....
.
********************************************************
الإعجاز القرآني ........
عجز لغة نقيض الحزم، والتعجز هو التثبيط، ومصدر أعجز هو الإعجاز، ومنه اشتقت لفظة "معجزة" وهي واحدةُ معجزات الأنبياء التي تؤيد نبوتهم -عليهم السلام-

(لسان العرب 5/367)

ولم ترد في القرآن الكريم لفظة إعجاز أو معجزة، كما لم يستعملها المؤلفون قديما، بل استعملوا مكانها "آية" أو "كرامة"، حتى جاء الواسطي واختار "إعجاز القرآن" عنوانا لكتابه المعروف..

وقد استفادت لفظة معجزة دلالات جديدة، حتى عرفها علام الكلام بأنها؛ أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة..

وهناك شروط لتسمية المعجزة:

أن يكون الحادث مما لا يستطيعه الإنسان، بل الله جل جلاله فقط.

أن يكون هذا الحادث خارجا عن قوانين الطبيعة.

أن ينبئ عنه الحكيم، ويأتي موافقا لما قال
.

ومن المعروف في تاريخ الأديان، أن كل نبي كان يحمل بين يديه إلى قومه آية معجزة يلقاهم بها متحديا على صورة لم يسبقه إليها أحد من قبل أن تطلع عليهم، بل كان البعض يحمل أكثر من آية لتكون دليله القطعي على أنه مرسل من الله.. فإن كفروا بها وجحدوها فليأتوا بمثلها؛ وهيهات هيهات..

وكل آية تعطى للأنبياء، كانت خاصة في قومه، لا تتعدى إلى من بعده من الرسل، فموسى عليه السلام كانت معجزته العصا التي يلقيها فتتحول إلى حية تسعى، ويده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، فعندما توفي انقضت المعجزة.

وعيسى كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذن الله، فلما رفعه الله إليه انقضت المعجزة..
أما سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد تعدت معجزته إلى يوم القيامة، كاملة محفوظة بأمر من الله، فمعجزته القرآن.. كتاب الله الخالد، وكل من أتى بعد النبي بوسعه رؤيته وقراءته.. فالحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه.
1. إهتزازات التربة .....................
مؤتمر العلمي الأول في إسلام آباد تقدم أحد علماء النبات فقال : هناك آية في القرآن تخبرنا عن حقائق عرفناها نحن الآن ففي عام 1827 م اكتشف عالم بريطاني اسمه براون أن ماء المطر إذا نزل إلى التربة أحدث لها اهتزازات تهتز حبيبات التربة .. حبيبات صغيرة تبلغ أكبر حبيبة من حبيبات التربة قطرها 3000,مم أكبر حبيبة في التربة .. هذه الحبيبات عبارة عن صفائح بعضها فوق بعض من المعادن المختلفة , صفائح متراصة إذا نزل المطر تكونت شحنات كهربائية مختلفة بين الحبيبات بسبب اختلاف هذه المعادن , وحدث تأين : ( أي تحويل إلي إيونات والإيون هو ذرة من مجموعة ذرات ذات شحنة كهربائية فإذا نقص عدد الكهيربات في الذرة أصبحت إيونا موجبا وإذا زاد أصبحت إيونا سالبا ويسمى شطرا ) ... فتهتز هذه الحبيبات بهذا التأين , وبدخول الماء من عدة جهات إلى تلك الحبيبات فيحدث له اهتزاز , هذه الحبيبات المهتزة ( الاهتزاز له فائدة عظيمة إذ أن الصفائح متلاصقة بعضها مع بعض ) فالاهتزاز يوجد مجالا لدخول الماء بين الصفائح , فإذا دخل الماء بين الصفائح نمت ودبت هذه الحبيبات .. ربت والرباء والربو هو الزيادة لكن هناك ربا حلال وربا حرام هذا الرباء الذي هو في التربة حلال .. ربت أي زادت بسبب دخول الماء بين هذه الصفائح .. فإذا تشبعت بالماء أصبحت عبارة عن خزان للماء يحفظ الماء بين هذه الصفائح كأننا الآن مع خزانات معدنية داخل التربة .. النبات يستمد الماء طوال شهرين أو ثلاثة أشهر .. من أين ؟ من هذا الخزان يستمد وإلا لكان الماء يغور في التراب , وينزل تحت ويقتل النبات في أسبوع , لكن الخزانات تمده بهذا الماء . قال إذا نزل المطر اهتزت التربة .. من اكتشف هذا ؟ واحد اسمه براون عام 1827 وسميت هذه الاهتزازة اهتزازة براون مع أنها موجودة قبل أن يولد براون والذين يؤرخون العلم عليهم أن لا يقولوا : إن أول من ذكر هذا براون وإن أرادوا إنصافا فليقولوا : إن أول من ذكره القرآن كما سنرى الآن يقول الله جل وعلا : ( وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) سورة الحج .. من أخبر محمدا صلى الله عليه وسلم بهذه الدقائق ؟ من أخبره بأسرار البحر , وباطن الأرض , وطبقات الفضاء العليا , وأسرار السماء , وأسرار بداية الخلق ؟ من أخبره بذلك ؟ أليس هذا القرآن هو أكبر معجزة موجودة ؟ إنك إذا رأيت عصا موسى تتحول إلى حية تسعى , فأنت ترى آية واحدة أما هذا القرآن فكله آيات وكل آية فيه تدل على مصدرها وتحمل علما إلهيا ( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ) سورة الأنعام اللهم قد بلغت ! اللهم فاشهد !
المصدر "العلم طريق الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني

2. البرزخ البحـــري ...
صور الحديثة التي التقطت للبحار قد أثبتت أن بحار الدنيا ليست موحدة التكوين .. بل هي تختلف في الحرارة والملوحة والكثافة ونسبة الأوكسجين .. وفي صورة التقطت بالأقمار الصناعية .. ظهر كل بحر بلون مختلف عن البحر الآخر .. فبعضها أزرق قاتم وبعضها أسود وبعضها أصفر .. وذلك بسبب اختلاف درجات الحرارة في كل بحر عن الآخر .. وقد التقطت هذه الصورة بالخاصية الحرارية وبالأقمار الصناعية ومن سفن الفضاء .. وظهر خط أبيض رفيع يفصل بين كل بحر وآخر قال تعالى : ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ ) نجد أن وسائل العلم الحديث قد وصلت إلى تصوير البرزخ بين البحرين .. وبينت معنى ( لَّا يَبْغِيَانِ) بأن مياه أي بحر حين تدخل إلى البحر الآخر عن طريق البرزخ فلا تبغي مياه بحر على مياه بحر آخر فتغيرها المصدر " الأدلة الماديةعلى وجود الله " فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي " يرحمه الله تعالى "
3. الحديد و البأس الشديد
قال أشهر علماء العالم في مؤتمرات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم .. الدكتور استروخ وهو من أشهر علماء وكالة ناسا الأمريكية للفضاء .. قال : لقد أجرينا أبحاثا كثيرة على معادن الأرض وأبحاثا معملية .. ولكن المعدن الوحيد الذي يحير العلماء هو الحديد .. قدرات الحديد لها تكوين مميز .. إن الالكترونات والنيترونات في ذرة الحديد لكي تتحد فهي محتاجة إلى طاقة هائلة تبلغ أربع مرات مجموع الطاقة الموجودة في مجموعتنا الشمسية .. ولذلك فلا يمكن أن يكون الحديد قد تكون على الأرض .. ولابد أنه عنصر غريب وفد إلى الأرض ولم يتكون فيها قال تعالى : ( وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ) سورة الحديد : 25
المصدر " الأدلة المادية على وجود الله " لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي

4. الذباب
ذباب بمجرد أن يسقط على الشيء يسكب لعابه - و لديه لعاب كثير - فيتحول و يتفاعل ، فلو أتى أحد الناس و أراد أن يسترد ما أخذه الذباب لما استطاع ، ما السبب ؟ لأن الذباب بمجرد أن يسقط على الطعام - السكر مثلاً - يسكب اللعاب فيتم التفاعل فوراً قبل أن يتناول الذباب الطعام ، فسبحان من قال في القرآن الكريم :ـ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب*مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز) سورة الحج 73-

5. الناصــية
قول الشيخ عبد المجيد الزنداني كنت أقرأ قول الله تعالى : ( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة ) العلق : 15 والناصية هي مقدمة الرأس فكنت أسأل نفسي وأقول يا رب اكشف لي هذا المعنى ! لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة ؟ وتفكرت فيها أكثر من عشر سنوات وأنا في هذه الحيرة فأرجع إلى كتب التفسير فأجد الجواب ..أجد المفسرين يقولون : المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا فهو من باب المجاز لا من باب الحقيقة ناصية كاذب خاطئ ولما كانت الناصية هي مقدمة الرأس فأطلق عليها صفة الكذب والمقصود صاحبها هكذا يقولون وليست هي مكان الكذب أو مصدر الكذب إلى أن يسر الله البحث الذي كان عن الناصية قدم من أحد العلماء وهو كندي الأصل ومن أشهرهم في علم المخ والتشريح والأجنة وكان ذلك في المؤتمر الطبي الذي عقد في القاهرة وتواجد في ذلك المؤتمر طبيب ومعه زوجته فلما سمعت زوجته هذا الكلام ناصية كاذبة قالت : والهاء أين راحت ؟ فالمفسرون يقولون : المعنى ناصية كاذب خاطئ قالت : والهاء أين راحت ؟ قلت في نفسي هذه الهاء هي التي دوختني عشر سنوات الله سبحانه وتعالي يقول لنا( ناصية كاذبة خاطئة ) نعود لبحث العالم الكندي وقال فيه منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن المخ الذي تحت الجبهة مباشرة الذي في الناصية هو الجزء المسئول عن الكذب والخطأ هو المكان الذي يصدر منه الكذب ويصدر منه الخطأ وأن العين ترى بها والأذن تسمع منها فكذلك كان هذا المكان الذي يصدر منه القرار هذا مصدر اتخاذ القرار فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم .. امش .. يفقد سيطرته على نفسه مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى فقال : منذ خمسين سنة فقط عرفنا أن هذا الجزء هو المسئول عن هذا المكان الذي يصدر منه القرار ... فمن يتخذ القرار ؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة القرار وأن الروح هي التي ترى ولكن العين هي الجارحة والروح تسمع ولكن الأذن جارحة كذلك المخ هذا جارحة لكن في النهاية هذا مكان صدور القرار ... ناصية كاذبة خاطئة ولذلك قال الله : ( لنسفعا بالناصية ) أي نأخذه أو نحرقه فسبحان الله كلمة جاءت في كتاب الله ... وهاء الحرف يعرف الناس سره بعد أن يتقدم العلم أشواطا وأشواطا ثم وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف صغير لأن الحيوان مركز قيادته وحركة جسمة أيضا من هذا المكان وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى : ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) هود 56 مركز القيادة .. موجود في الناصية .. من يعلم هذا ؟ متى عرف العلماء هذا ؟ متى عرفوه ؟ عندما شرحوا مخ الحيوانات .. إن القرآن يذكر هذه الحقيقة وجاء بعلم الله الذي أحاط بكل شيء علما وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ... والناصية : مركز القيادة ولحكمة شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ لله ولعل هناك علاقة بين ناصية تسجد خاشعة وبين سلوك يستقيم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) العنكبوت : 45
المصدر " وغدا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني

***********************************************************
{ قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا }
{ أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا } .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ............... وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 19th ديسمبر 2011, 09:52

محمد نوية كتب:
يكفي إنّ القرآن الكريم كله إعجاز ؛ولا شك بالاعجاز العلمي يكفي انه افضل واشرف دين يدعوا للسلام والى الخير وعبادة الله الواحد الاحد والتوحيد والبر بالوالدين وجميع ما يطابق العقل والمنطق ؛نعم انه دين الحق واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
جُزيت خيراً ياخي علي المشاركة الطيّبة




اخوى العزيز ود نوية

شكراً على المرور الرائع والاضافة القيمة


تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتى


عدل سابقا من قبل خالد عثمان في 19th ديسمبر 2011, 13:46 عدل 1 مرات
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 19th ديسمبر 2011, 10:40

الفاتح محمد التوم كتب:
نعم أخوتي خالد ومحمد ....................... نعم إنهم يقتنعون أن كل شئ مصدره العلم .. ولكن العلم صدق بما جاء في القران الكريم من معجزات .... وسيستمر هــذا الى قيام الساعة كلما اكتشفوا شيئاً وجدوه قد أثبته القران ... وبرهنه وآضحاً جلياً ... كنت أســأل ..... لماذا لا يقتنع الملحدون أنّ هناك مدبر وخالق رغم كل الأدلة القرانية التي تطابق اكتشافاتهم العلميه .... أي بمعنى لماذا يلحدون !!!!!
وولكني مقتنع بأنه لا يوجد أحد على سطح الأرض يعمل بنظرية " لا إله " ..... ومع معرفتهم الكاملة التامة لهذه الحقيقة لا يسلمون " لله وحده لا شريك له " وجهــا
و لا يؤمنون به " سبحانه وتعالى "...... فقد ظلموا أنفسهم .............. وبئس المصير..
(( هذا تفسير لمداخلتي السابقة ))
....
.
*******************************************************


استاذى الفاضل الفاتح...

شكراً على الاضافة القيمة وحشأك يا استاذ الفاتح ان نفهم منك غير ذلك..

سبحان الله يا استاذ الفاتح اذا رجعنا الى صدر الاسلام نجد ان المشركين كان لديهم اقتناع تام بان الله هو الخالق وهو مدبر الكون ولكن بعد ذلك لم يسلموا جحوداً منهم وانكاراً على الحق وخوفاً منهم ان يفقدوا مكانتهم بين الناس وقد بين الله لرسولنا الكريم اعزارهم ( وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون ) .

و بعد ذلك النبى الرحمة المهداه لم ييئس من دعوتهم الى الحق لكن الله له الحكمة البالغه والحجة الضامغة يهدى اليه من يشاء

تحيــــــــــــــــــــــــاتى

avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 19th ديسمبر 2011, 12:20


شكراً مولانا خالد على هذا البوست الرائع ...ولك التحية وبالجد لقد إستفدت كثيراً من هذه المعلومات القيمة ..والتحية للغالييين دائما : توحة وإبني المحترم ول نوية ... محبتي
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 19th ديسمبر 2011, 13:55

عثمان محمد يعقوب شاويش كتب:
شكراً مولانا خالد على هذا البوست الرائع ...ولك التحية وبالجد لقد إستفدت كثيراً من هذه المعلومات القيمة ..والتحية للغالييين دائما : توحة وإبني المحترم ول نوية ... محبتي

العم العزيز عثمان ( محبتى)

شكراً على المرور والمداخله الرائعة كشخصك يا عزيز

تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتى
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكريم ثلاثة علماء أمريكيين بجائزة نوبل لجهودهم في أبحاث تأكيد نظرية التوسع الكوني

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 19th ديسمبر 2011, 15:00



WMAP صورة بالقمر الصناعي لأشعة الخلفية للكون التي تشكل بقايا الحالة الساخنة للكون قبل نشأة النجوم والمجرات وذلك قبل نحو 13 مليار سنة. المناطق الصفراء والحمراء هي مناطق نشأت فيها فيما بعد (بعد نحو 500 مليون سنة من الانفجار العظيم) تجمعات النجوم والمجرات.
إعداد: د. عبدالرحيم الشريف
رئيس قسم أصول الدين/ جامعة الزرقاء/ الأردن


بعد أكثر من ألف وأربعمائة وثلاثين عاما من إشارة القرآن الكريم إلى توسع الكون، تم تكريم ثلاثة علماء أمريكيين بجائزة نوبل وقيمتها عشرة ملايين دولار.
قال تعالى: " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " [الذاريات: 47]،
وليس من الخطأ تصوُّر أن الآية الكريمة تتحدث عن التوسع الكوني الذي نتج عن الانفتاق الكوني الكبير، فكلمة (موسعون) تفيد ذلك، و" الواو والسين والعين: كلمةٌ تدلُّ على خلافِ الضِّيق والعُسْر ". [1]
فاللفظ في حقيقته يدل على خلاف الضيق. وبهذا يكون معنى (مُوْسِعُونَ) عكس " مُضيِّقون ". تقول: وَسَّعْتُ الشيءَ فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ، أي صار واسِعاً. [2]
والأصل حمل اللفظ على حقيقته، إلا إن وجد مسوغ لحمله على المجاز. فـ " وَسِعَ الشيء: لم يضق عنه.. لا يسعك أن تفعل كذا، أي: لا يجوز لك؛ لأن الجائز موَسَّع غير مضيَّق.. هذا الإناء يسع عشرين لتراً ".[3]
أما عند استعمالها على سبيل المجاز والكناية فمعلوم أن قولك " رجل ذو سعة " مجاز للدلالة على غناه.
جاء في تاج العروس: " ويقال: أوسع الله تعالى عليه، أي: أغناه.. كوسِعَ عليه توسيعاً، وهو مجاز ". [4]
كما يُقال: " فرس واسعة القدمين " مجاز للدلالة على السرعة، وقد تكون كذلك على الحقيقة إن ثبت ذلك بالقياس العلمي، بل هو الأصح؛ لأن حمل اللفظ على الحقيقة مقدم.
وقياساً عليه: فلا مسوغ لحمل لفظ (موسعون) على المجاز، فتبقى على حقيقتها. كقولك: وسعت ثوبي، توسعوا في المجالس.. بل لا مانع من إرادة المعنيين معاً، فذلك من التوسع في المعنى، وهو قمة البلاغة.
وسبحان الله العلي العظيم !
لقد كان للانفتاق الكوني، وما تلاه من توسع للكون، أثر كبير في علماء الملحدين؛ فلو أن معدل التوسُّع بعد ثانية واحدة من الانفتاق الكوني، كان أقل ولو بجزء واحد من مئة ألف مليون مليون جزء، لعاد الكون فتقوَّض قبل أن يصل إلى حجمه الحالي. [5]
ولتوضيح علاقة الانفتاق الكوني العظيم (Big Bang) بالتوسع الكوني (Expanding universe)، انظر الشكل التالي:
للتواصل: د. عبدالرحيم الشريف
rhim75@hotmail.com


avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 20th ديسمبر 2011, 07:49


يا سبحان الله ... شكراً حبيبنا ومولانا خالد ... محبتي،،،
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 20th ديسمبر 2011, 08:50

عثمان محمد يعقوب شاويش كتب:
يا سبحان الله ... شكراً حبيبنا ومولانا خالد ... محبتي،،،

العزيز عمنا عثمان....

شكراً على المداخله الرائعة يا عزيز

تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتى
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجلد مركز الاحساس (هذا ما أثبته القرآن من أكثر من 1400 عام)

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 21st ديسمبر 2011, 14:29


اثبت العلماء منذ بضع سنين أن مراكز الاحساس إنما توجد فى الجلد وان الانسان يشعر بالحروق والجروح عن طريق الجلد
ولكننا إذا نظرنا إلى القرآن نجد ذلك مسطرا فى صفحاته وتجده فى قول الله تعالى

"إن الذين كفروا بئايتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما"
ومعنى الايه ان الذين كفروا سيعذبون بالنار وانه كلما احترقت جلودهم يبدلهم الله جلودا غيرها لماذا يارب؟ ليذوقوا العذاب أى انهم إذا لم تبدل لهم جلودهم لم يذوقوا العذاب وهذا بفهوم المخالفه من الايه
دل ذلك أن مراكز الاحساس إنما توجد فى الجلد
سبحان الله العظيم

avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 24th ديسمبر 2011, 16:26


شيخ خالد مساء الخير...........
تابعت هذا البوست بتأن وتفحص وتمحيص و إمعان ......... فوجدته خال من العطلبيس ...... إعجاز من المولى الكريم...لمثلي الذي لا يملك مثقال من علم لا يســاوي حبة خردل بل أخفّ منها ...ليس لي إلاّ أن أقول ... ما أرآه أمام ناظري انجاز عظيم لهذا المنتدى سطرته أناملك ....زادك الله علمــاً ... ونفع بك ...وفتح الله عليك فتح العارفين....
سعدت جداً بمهاتفتك يوم ذاك ...... وآسف بأنّي تأخرت لأزف لك الشكر الوفير و الزهور
و العبير التي تفتحت عقب كليماتك ...... وعلى كلٍ يا سيدي الكريم......
وَمَن ذا الَّذي تُرضى سَجاياهُ كُلُّها كَفى المَرءَ نُبلاً أَن تُعَدَّ مَعايِبُهْ
فنحن نلتقي ونتناقش و نرتقي بأفكارنا... " و الكمال لله " و أحياناً نسمو فــ .. تتلاقى الأجســـاد .... " دي أسأل عمك فيصل منها ".............
لك التحية و الشكر و السؤال عن الحال و الأحوال ..... لك العتبى ...... و تسلم من كل شر ...ويكفينا قولاً بأن الرياح لواقح

من علم الرياح أن تكون لواقح ؟؟؟؟؟؟؟
آيات الإعجاز:

قال الله تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} [الحجر: 22].


التفسير اللغوي:

جاء في مختار الصحاح في مادة لقح:

لقح: ألقح الفحل الناقة والريح السحاب ورياح لواقح ولا تقل ملاقح وهو من النوادر وقيل الأصل فيه مُلقحةٌ ولكنها لا تلقح إلا وهي في نفسها لاقح كأن الرياح لقحت بخير فإذا أنشأت السحاب وفيها خير وصل ذلك إليه.

فهم المفسرين:

قال ابن عباس في تفسير قوله تعالى: {وأرسلنا الرياح لواقح}؛ قال: لواقح للشجر والسحاب. وهو قول الحسن وقتادة والضحاك من التابعين. وذكر هذا القول أيضاً الطبري والقرطبي.

وقال طائفة من المفسرين: لواقح جمع لاقح، أي: حاملة للسحاب والخير، وضدها الريح العقيم.
فعلى الأول: تكون لواقح جمع ملقحة.
وعلى الثاني: تكون جمع لاقح.

ولا معارضة بينهما، فلقد صوب إمام المفسرين الطبري كِلا القولين جميعاً، ذلك بأن الرياح تُلقَّحُ بمرورها على التراب والماء والشجر فيكون فيها اللقاح، وهي بذلك لاقحة نفسها. كما أنها ملقحة لغيرها، وإلقاحها السحاب والشجر هو عملها فيهما.

حقائق علمية:

التلقيح الريحي ضروري في عملية الإخصاب وخاصة للنباتات ذات الأزهار الفاقدة لجاذبية الحشرات.

التفسير العلمي:

قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} [الحجر: 22].

وقد جاء في تفسير هذه الآية أن الرياح هي لواقح للشجر والسحاب وهو قول ابن عباس وبعض التابعين، وقال الإمام الطبري إن الرياح حاملة للسحاب والخير.

أما علماء النبات فقد أصبح من المقرر عندهم أن التلقيح عملية أساسية للإخصاب وتكوين البذور، حيث تنتقل حبيبات اللقاح (Pollen Grain) من العناصر الذكرية للزهرة (Anthers) إلى العناصر الأنثوية فيها (Stigmas) حيث يتم الإخصاب.

والتلقيح قد يكون بين العناصر الذكرية والأنثوية للزهرة الواحدة أو النبتة الواحدة ويسمى عندئذ بـ "التلقيح الذاتي" (Self Pollination) وقد يكون بين نبتتين منفصلتين ويسمى حينئذ بـ "التلقيح المختلط" (Cross Pollination) .

تختلف طرق انتقال حبيبات اللقاح باختلاف نوع النبات، فهناك فضلاً عن التلقيح بواسطة الإنسان –كما في تأبير النخل مثلاً- ثلاثة طرق أخرى، وهي:

- التلقيح بواسطة الحيوانات: كالحشرات (Insect Pollination) والطيور (Bird Pollination).
- التلقيح بواسطة المياه (Water Pollination).
- التلقيح بواسطة الرياح (Anemophily).

إنّ للرياح، كما تذكر الموسوعة العالمية دوراً هاماً في عملية نقل اللقاح في النباتات التي تفتقد الأزهار ذات الرائحة والرحيق والألوان الجاذبة للحشرات حيث تقوم الرياح بنشر اللقاح على مسافات واسعة، فعلى سبيل المثال: تنشر الرياح لقاح الصنوبر (Pine) على مسافة قد تصل إلى 800 كيلومتر قبل أن يلتقي اللقاح بالعناصر الأنثوية ويتم التلقيح.

من جملة النباتات التي تعتمد على التلقيح الريحي بشكل أساسي: الصنوبريات و القراص والحور والسنديان والقنّب والبندق.

كما جاء في الموسوعة البريطانية الجديدة أن مما يسهل انتشار اللقاح بواسطة الرياح، كون عناصر الزهرة الذكرية التي تتولى إنتاج اللقاح معرضة للهواء بحيث يسهّل انتشار اللقاح. وكون الزهرة ما أورقت بعد، أو كونها في أعلى الشجرة أو النبتة.

أوَ ليست هذه الحقائق العلمية هي تأكيدات لما جاء في كتاب الله تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}؟ فهل كان محمد صلى الله عليه وسلم عالِم نبات ليصدر عنه مثل هذا القول وهو النبي الأمي؟ أم هل كانت عنده دراسات حول النباتات وهو قاطن الصحراء منذ أكثر من أربعة عشر قرناً؟

مراجع علمية:

جاء في الموسوعة العالمية:

"إن التلقيح الريحي هو خاصية للنباتات ذات الأزهار غير المميزة والتي تفتقد –عادة- الأريج والرحيق الجاذب للحشرات حيث أن كمية وافرة من اللقاح الجاف الخفيف الوزن ينتج فتحمله الرياح عابرة به مسافات شاسعة إلى العنصر الأنثوي.

ثم إن تلك الكميات الموجودة في الهواء من ذلك اللقاح هي السبب الرئيسي للحمّى المعروفة بـ "حمّى القش" والتي تصيب الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة".

كما ذكرت الموسوعة البريطانية الجديدة:

"ولتسهيل التعرض للريح، تزهر الزهرة –غالباً- قبل نمو الأوراق في الربيع، أو قد تنمو الزهرة في أعلى الشجرة أو النبتة، ويغلب أن تكون المياسم طويلة ومقوسة لمنح مساحة أوسع لالتقاط حبيبات اللقاح".

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز في الآية الكريمة هو إشارتها إلى أن الرياح تقوم بعملية التلقيح الريحي للنباتات، فقال تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} وهذا ما كشف عنه علماء النباتات في القرون الأخيرة.

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرضاع

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 6th فبراير 2012, 08:40

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) متفق عليه


أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت حديثا وجود أجسام في لبن الأم المرضعة
الذي يترتب على تعاطيه تكوين أجسام مناعية في جسم الرضيع بعد جرعات تتراوح
من ثلاث إلى خمس جرعات .... وهذه هي الجرعات المطلوبة لتكوين الأجسام
المناعية في جسم الإنسان , حتى في حيوانات التجارب المولودة حديثا والتي لم
يكتمل نمو الجهاز المناعي عندها .... فعندما ترضع اللبن تكتسب بعض الصفات
الوراثية الخاصة بالمناعة من اللبن الذي ترضعه , وبالتالي تكون مشابهة
لأخيها أو لأختها من الرضاع في هذه الصفات الوراثية . ولقد وجد أن تكون هذه
الجسيمات المناعية يمكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية عند الإخوة في حالة
الزواج . ومن هنا نجد الحكمة في هذا الحديث الشريف الذي نحن بصدده في تحريم
زواج الإخوة من الرضاع والذي حدد الرضعات بخمس رضعات مشبعات إن القرابة من
الرضاعة تثبت وتنتقل في النسل . والسبب الوراثة ونقل الجينات , أي أن
قرابة الرضاعة سببها انتقال جينات ( عوامل وراثية ) من حليب الأم واختراقها
لخلايا الرضيع واندماجها مع سلسلة الجينات عند الرضيع يساعد على هذه
النظرية أن حليب الأم يحتوي على أكثر من نوع الخلايا ومعلوم أن المصدر
الطبيعي للجينات البشرية هو نواة الخلايا
DNA
كما يحتمل أن
الجهاز الوراثي عند الرضيع يتقبل الجينات الغريبة لأنه غير ناضج , حاله حال
عدة أجهزة في الجسم , لا يتم نضجها إلا بعد أشهر وسنوات من الولادة وإذا
صح تفسير قرابة الرضاعة بهذه النظرية فإن لها تطبيقات في غاية الأهمية
والخطورة

سبحان الله. من أخبر الرسول صلى الله عليه و سلم بهذه الحقائق لينهانا بأمر من الله عن ذلك.
المصدر " الإعجاز العلمي في الإسلام السنة النبوية " محمد كامل عبد الصمد
المصدر " العلوم في القرآن " د : محمد جميل الحبّال د : مقداد مرعي الجواري
http://www.maknoon.com/


avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 6th فبراير 2012, 09:10

الفاتح محمد التوم كتب:

شيخ خالد مساء الخير...........
تابعت هذا البوست بتأن وتفحص وتمحيص و إمعان ......... فوجدته خال من العطلبيس ...... إعجاز من المولى الكريم...لمثلي الذي لا يملك مثقال من علم لا يســاوي حبة خردل بل أخفّ منها ...ليس لي إلاّ أن أقول ... ما أرآه أمام ناظري انجاز عظيم لهذا المنتدى سطرته أناملك ....زادك الله علمــاً ... ونفع بك ...وفتح الله عليك فتح العارفين....
سعدت جداً بمهاتفتك يوم ذاك ...... وآسف بأنّي تأخرت لأزف لك الشكر الوفير و الزهور
و العبير التي تفتحت عقب كليماتك ...... وعلى كلٍ يا سيدي الكريم......
وَمَن ذا الَّذي تُرضى سَجاياهُ كُلُّها كَفى المَرءَ نُبلاً أَن تُعَدَّ مَعايِبُهْ
فنحن نلتقي ونتناقش و نرتقي بأفكارنا... " و الكمال لله " و أحياناً نسمو فــ .. تتلاقى الأجســـاد .... " دي أسأل عمك فيصل منها ".............
لك التحية و الشكر و السؤال عن الحال و الأحوال ..... لك العتبى ...... و تسلم من كل شر ....

استاذى الفاضل الفاتح لك الشكر اجزله على هذا الكلام والاطراء الجميل ولك العتبى حتى ترضى وسعتُ بمساهمتك الجميله البراقه (عطلبيس) ومنكم نتعلم
تحيــــــــــــــــــــــــــــــاتى واحتــــــــــــــــــــــرامى
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 4th سبتمبر 2012, 12:00



صنع الله الذي اتقن كل شيء




يساعد
الريش على تدفئة الدجاج في الجو البارد ولولا الريش لمات الدجاج من
البرد ويستطيع الدجاج الطيران لعدة امتار في المرة الواحدة خصوصا عندما
يهرب من اعدائة
نور احمد اشقودرة ماجستر فيزياء

انتشرت في
مجتمعتنا الاسلامية الكثير من الافكار الغريبة عنها جاءت الينا من الغرب
ومنها الالحاد وقرات كتبا للملاحدة الصادين عن منهج الله فرايت كلام هؤلاء
المنحرفين وطالعت سخافاتهم ووجدت الاعتداء على المبادىء الحقة وهذا
الركام الرخيص مما تفوة بة. الإلحاد وصف لأي موقف فكري لا يؤمن بوجود إله
أو صانع وبحسب الملحد فإن التصديق بوجود إله ليس علماً وإنما هو نمط من
"الايمان" الشخصي الغير قائم على أدلة وما يـُقدم بلا دليل يمكن رفضه بلا
دليل وهنا كما قال شيخ الاسلام كيف نأتي بدليل على من هو على كل شيء دليل
في كل شيء له آية تدل على أنه واحد وفي شيء كامن في فطرة النفوس
(قالت رسلهم افي الله شك فاطر السماوات والارض يدعوكم ليغفر لكم من
ذنوبكم ويؤخركم الى اجل مسمى قالوا ان انتم الا بشر مثلنا تريدون ان
تصدونا عما كان يعبد اباؤنا فاتونا بسلطان مبين ) سورة ابراهيم ونحيلهم الى كتب العقيدة فأن فيها ما يشفي العليل. ومن خلال اطلاعي على هؤلاء المنحرفين فان
رؤاهم تعود إلى أسباب فلسفية نابعة من التحليل المنطقي والاستنتاج العلمي
على حسب قولهم ، حيث يشير كثير من الملحدين الى بعض النقاط(1و2و3) واردت
في هذة المقالة تفنيد بعض منها مثل قولهم وجود ما يعتبرونه أخطاءً في
تصميم جسم الانسان مثل الزائدة الدودية والاجنحة في الطيور التي لا تطير
وغيرها (4).
الزائدة الدودية
الزائدة الدودية عبارة عن قطعة صغيرة في نهاية المصران الأعور، اسطوانية الشكل، مسدودة النهاية، تقع في بداية الأمعاء الغليظة إذا
حدث وأن التهبت الزائدة الدودية (مثلما يحدث لأي جزء من الجسم) فيجب
حينئذ علاجه، ونظراً لخطورة الحالة وأهمية الوقت في علاجها ولمنع التهابها
مرة أخرى يجب استئصالها بعملية جراحية، فالالتهاب له مضاعفات خطيرة قد
تنفجر الزائدة الدودية وقد يسبب الوفاة في الحالات الشديدة.
وهنا رد اهل العلم على ما يسمونة الملحدون أخطاءً في تصميم الانسان قولهم
(العلماء ) تغير الأعتقاد السائد بأن الزائدة الدودية ليس لها فوائد وإنه
يمكن استئصالها، وذلك بعد أن قدم علماء المناعة دراسة تفيد أن الزائدة
الدودية ماهي إلا مكان تعيش فيه أنواع من البكتيريا المفيدة في عملية
الهضم، وإن لها وظيفة مرتبطة بمكانها وبتنظيم كم البكتيريا التي يجب أن
تكون في جهاز هضم الإنسان، كونها تمد جهاز الهضم بهذه البكتيريا بعد
الإصابة بالأمراض الطفيلية والكوليرا والزحار والإسهالات، بعد أن تكون هذه
الإصابات ومعالجتها قد قلًصت أعداد البكتيريا في الأمعاء.(5)
الطيور التي لا تطير
ومنها الدجاجة قول الملحدين لماذا الجوانح وهي اصلآ لا تطير والرد يكون في
الرجوع الى الدجاجة وتركيبة جسدها الدجاج من الطيور التي تعطي يعطي
الإنسان غذاء مهم من البيض, واللحم الذي يعتبر مصدر غذاء مهم ويعد
لحم الدجاج وبيضة مصدرين جيدين للبروتين ذلك المركب الكيميائي الذي لا بد
من وجودة في الوجبة الصحية المتكاملة ويحتوي لحم الدجاج على دهن قليل .
جسم الدجاجة
يتراوح وزن الدجاجة المكتملة من نصف كيلو جرام الى اكثر من خمسة كيلو
جرامات ويغطي الريش معظم جسمها فيما عدا قصبة الرجل والقدم اللذين تغطيهما
الحراشيف وعلى ذلك يساعد الريش على تدفئة الدجاج في الجو البارد ولولا
الريش لمات الدجاج من البرد ويستطيع الدجاج الطيران لعدة امتار في المرة
الواحدة خصوصا عندما يهرب من اعدائة لكي يصل الى غصن يستقر علية والعرف
واللغدان زوائد لحمية يرجع لونهما الاحمر القاني امتلائهما بالدم ويساعد
اللون وشكل العرف وشحمتي الاذن على ان يتعارف الدجاج على بعضة البعض
ويعتقد الخبراء ان هذة الاعضاء تساعد الدجاج على تبريد جسمة في الاجواء
الحارة(6).
ومن هنا نقول ان كل خلق من خلق الله متقن (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي اتقن كل شيء انه خبير بما تفعلون )النمل وان كل ما في السموات والارض موجود بقدر وحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها وحشا لله ان يخلق شيء عبثا ( وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما الا بالحق وان الساعة لاتية فاصفح الصفح الجميل)الحجر( وما خلقنا السماء والارض وما بينهما لاعبين )
الدخان(افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون) المؤمنون ومن
لم ينهاة عقلة ان يقول ان الصدفة الصماء العمياء تخلق كل هذا الابداع
والجمال فلا تلتفت الية وكف عن خطابة لسانك فان الله سبحانة حكمة في ابعاد
بعض العباد(ومن يضلل الله فما لة من هاد)الرعد.
واسال الله الكريم الحليم رب العرش العظيم ان يجعل عملي هذا خالص مبارك لوجهة الكريم وسلطانة العظيم.

لمراسلة المؤلف:


تحيـــــــــــــــــــــــــتاتى


[/size]
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 7th سبتمبر 2012, 09:52

أخي خالد شكراً للروائع ,,,, كل سنه وانتا طيب ,, تقبل الله صالح الأعمـــال....من يتابع بوست الإعجاز تزداد ايمانياته دون شك وينفض الغبار عن كثير ...... تسلم مع تحياتي لجميع أفراد الأسرة...

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 8th سبتمبر 2012, 08:59

العزيز.. الفاتح

كل سنة وانت بالف خير وشكراً على المرور الرائع كشخصك ونسأل الله ان يتقبل منا صالح الاعمال

تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــاتى
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخمر أكثر ضرراً من التدخين وضغط الدم

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 12th سبتمبر 2012, 13:09



الخمر أكثر ضرراً من التدخين وضغط الدم





هذه دراسة علمية تحذر من
أضرار تعاطي الخمور بأنواعها، ويؤكد العلماء أن ضرر الكحول كبير جداً
ويحصد كل عام ملايين المدمنين في العالم، وربما ندرك لماذا حرّم الإسلام
الخمر بشدة، لنقرأ........

جميع الدراسات العلمية تؤكد الأضرار الكبيرة للخمر،
وحتى الآن لا توجد دراسة واحدة تقول بفائدة الخمر، إلا بعض الدراسات الشاذة
التي أُعدت للدعاية فقط ولأسباب تجارية. وكلما تطور علم الطب كشف قائمة
جديدة بالأمراض التي يسببها تعاطي الخمور بأنواعها. فقد حذرت دراسة طبية من
أن شرب الكحول قد يؤدي إلى العديد من الوفيات وحالات الإعاقة، تماماً
كالتدخين وارتفاع ضغط الدم. وقال الفريق الذي أعد الدراسة ونشرتها مجلة
"لانسيت" الطبية البريطانية، إن الكحول يتسبب في نحو 60 مرضاً مختلفاً.
وتناولت الدراسة العديد من الأمراض منها سرطانات الفم والكبد والثدي وأمراض
القلب والسكتة الدماغية، إضافة إلى دور الكحول في حوادث السير والغرق
والسقوط والتسمم وأيضا عمليات القتل


ودعت الدراسة إلى تقييد عدد الساعات التي تفتح فيها
الحانات أبوابها وأيضاً تحديد الساعات التي يمكن أن تبيع فيها المتاجر
الكحوليات. وانتقد البروفيسور السويدي روبن روم اعتزام بريطانيا إصدار
تشريع يسمح بتناول الكحوليات على مدار الساعة. من جانبه دعا البروفيسور
البريطاني أيان غيلمور الحكومة إلى معالجة التأثيرات الضارة للكحول خصوصا
أن 25 في المائة من البريطانيين يشربون الكحول ونحو ثلاثة ملايين منهم
مدمنون!

ماذا نستفيد من هذه الدراسة

ونقول يا أحبتي إن مثل هذه الدراسات تؤكد يوماً بعد يوم صدق التشريع الإلهي في تحريم الخمر، يقول تعالى: (يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ
وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ
فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ
أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ
وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ
أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)
[المائدة: 90-91]. فقد بدأ الله ترتيب المنكرات كما يلي: (الْخَمْرُ - َالْمَيْسِرُ - َالْأَنْصَابُ – َالْأَزْلَامُ)، فجاء الخمر على رأس القائمة، فالقمار أو الميسر له أضرار اقتصادية ونفسية واجتماعية كبيرة تخبرنا بها الإحصائيات اليوم.


أما الأنصاب وهي حجارة كان المشركون يذبحون قرابينهم
عندها ويقربونها للآلهة (المزعومة)، والأزلام هي قداح كانوا يستقسمون بها
(كما جاء في ابن كثير). ولذلك فقد حرَّم الإسلام كل هذه المنكرات، لأنها
تضعف الإيمان وتجعل الإنسان يؤمن بالأساطير والخرافات، وتملأ قلوب الناس
بالضغينة والبغضاء، هذا هو الإسلام: إنه دين العلم والتسامح والمحبة.


ولذلك نجد مئات الأحاديث الشريفة تنهى عن الخمر بل
فيها من الترهيب الشيء الكثير، فلا يدخل الجنة مدمن خمر! وقد لعن الله شارب
الخمر وعاصرها وحاملها وآكل ثمنها وناظرها وهم في الإثم سواء! وقد ساهمت
هذه الأحاديث في إبعاد المسلمين عن ظاهرة الإدمان التي يعاني منها الغرب
اليوم، وتجد علماءهم يطلقون الصيحات والتحذيرات ولا حياة لمن تنادي. فقوة
الأوامر النبوية كانت سبباً مباشراً في تخفيض نسبة المدمنين على الخمر في
العالم الإسلامي، ولكننا نرى اليوم أن نسبة الذين يتعاطون الخمور من
المسلمين في ازدياد بسبب بعدهم عن تعاليم دينهم ومحاولة منهم لتقليد الغرب
في كل شيء، فهل نعود لهذا الدين الحنيف وإلى الفطرة التي فطر الله الناس
عليها (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا
فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ
لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لَا يَعْلَمُونَ)
الروم: 30


ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احدث اكتشاف علمي في سورة يوسف ................

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 21st سبتمبر 2012, 18:38


سبحان الله ….من تدبر القران وجد فيه من الاعجاز مالا يعد ولا يحصى…((( إذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ )))صدق الله العظيم - الايــة (93) سورة يوسف
إِتمكن العالم المسلم المصري/ د. عبدالباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية من الحصول على براءة اختراع دوليتين الأولى من براءة الاختراع الأوروبية والثانية براءة اختراع أمريكية وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاما من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريم
بداية البحث: من القرآن الكريم كانت البداية, ذلك أنني كنت في فجر أحد الأيام أقرأ في كتاب الله عزوجل في سورة يوسف عليه السلام فاستوقفتني تلك القصة العجيبة وأخذت أتدبر الآيات الكريمات التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقده, وذهاب بصره وإصابته بالمياه البيضاء, ثم كيف أن رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي ألقاه البشيرعلى وجهه فارتد بصيرا.
وأخذت أسأل نفسي ترى ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف عليه السلام حتى يحدث هذا الشفاء وعودة الإبصار على ما كان عليه, ومع إيماني بأن القصة معجزة أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله وهو سيدنا يوسف عليه السلام إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر مادي يمكن أن يوصلنا إليه البحث تدليلاً على صدق القرآن الكريم الذي نقل إلينا تلك القصة كما وقعت أحداثها في وقتها, وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء: هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون “الأدرينالين” وهو يعتبر مضاد لهرمون “الأنسولين” وبالتالي فإن الحزن الشديد أوالفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم, وهو أحد مسببات العتامة , هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء.
ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام, فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قولا لله تعالى: “وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم” صدق الله العظيم (يوسف 84) وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء: اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ صدق الله العظيم. (93) سورة يوسف قال تعالى: :وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ (94) قَالُواْ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ (95)‏ فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (96) سورة يوسف
من هنا كانت البداية والاهتداء فماذا يمكن أن يكون في قميص سيدنا يوسف عليه السلام من شفاء؟؟

وبعدالتفكير لم نجد سوى العرق, وكان البحث في مكونات عرق الإنسان حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعملية الجراحية التقليدية وتم نقعها في العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة ثم كان …
السؤال الثاني
هل كل مكونات العرق فعاله في هذه الحالة؟؟؟, أم إحدى هذه المكونات؟؟

وبالفصل أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية وهي مركب من مركبات البولينا الجوالدين” والتي أمكن تحضيرها كيميائيا وقد سجلت النتائج التي أجريت على 250متطوعا زوال هذا البياض ورجوع الأبصار في أكثر من 90% من الحالات وثبت أيضاً بالتجريب أن وضع هذه القطرة مرتين يوميا لمدة أسبوعين يزيل هذا البياض ويحسن من الإبصار كما يلاحظ الناظر إلى الشخص الذي يعاني من بياض في القرنية وجود هذا البياض في المنطقة السوداء أو العسلية أو الخضراء وعند وضع القطرة تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل أسبوعين.
وقد اشترطنا على الشركة التي ستقوم بتصنيع الدواء لطرحه في الأسواق أن تشير عند طرحه في الأسواق إلى أنه دواء قرآني حتى يعلم العالم كله صدق هذا الكتاب المجيد وفاعليته في إسعاد الناس في الدنيا وفي الآخرة. ويعلق الأستاذ الدكتور عبدالباسط قائلا: أشعر من واقع التجربة العملية بعظمة وشموخ القرآن وأنه كما قال تعالى : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً (82) صدق الله العظيم.

سبحان من هداه الي هذا..
اللهم اجعلنا ممن يقراء القران ويتدبر ايآته
وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنة

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 22nd سبتمبر 2012, 11:44

سبحان الله مالك الملك

جزاك الله خير الجزاء استاذى الفاضل الفاتح على هذه المعلومة القيمة
لله في الآفاق آيات لعـــــــلّ أقلها هو ما إليه هـــــــــــــــداكَ

ولعل ما في النفــــــس من آيـاته عجبٌ عجابٌ لو ترى عيــناكَ


والكون مشحــــــــون بأسرار إذا حاولت تفسيراً لها أعيـــاكَ


قل للطبـــــــيب تخطفته يد الردى من يا طبـــــيب بطبِّه أرداكَ


قل للمريض نجـــا وعوفي بعدما عجزت فنون الطب من عافاكَ


قل للصحـــــيح يموت لا من علة من بالمنــــايا يا صحيح دهاكَ


قل للبصــــــير وكان يحذر حفرة ً فهوى بها من ذا الذي أهـواكَ


بل سائل الأعمى خطا بين الزحام بلا اصطـدام من يقود خــطاكَ


قل للجنين يعيش معزولاً بـــــــلا راعٍ ومرعى ما الذي يرعــــاكَ


قل للوليد بكـى وأجهش بالبــكاءِ لدى الولادة ما الذي أبكــــاكَ


وإذا ترى الثعـــبان ينفث سُمَّـــه فاسأله من ذا بالسموم حشاكَ


واسأله كيف تعيش يا ثعبــــــــــان أو تحيــا وهذا السم يملأُ فاكَ


واسأل بطون النحل كيف تقـاطرت شهداً وقل للشهد من حـلاّكَ


بل سائل اللبن المصفـى كان بــيـن دمٍ وفرثٍ من الذي صفّـــاكَ


وإذا رأيت الحي يخرج من حنايا ميت فاسأله من يا حي قد أحيـاكَ


قــــــــــــــــل للنبات يجـف بعد تعهدٍ ورعايةٍ من بالجفافِ رمــــــاكَ


وإذا رأيت النبت في الصحـــــــــــراء يربو وحده فاسأله من أربـاكَ


وإذا رأيت البدر يســــــــــــــــــــــري ناشراً أنواره فاسأله من أسراكَ


واسأل شعـــــــــــــــــاع الشمس يدنو وهي أبعد كل شيء ما الذي أدنــاكَ


قل للمريـــــــــــر من الثمار من الذي بالمر من دون الثمارغــــــــــــــذاكَ


وإذا رأيت النخل مشقـــــــــوق النوى فاسأله مـــــــــــن يا نخل شق نواكَ


وإذا رأيت النـــــــار شب لهيبـــــــــها فاسأل لهيب النــــــــــــار من أوراكَ


وإذا ترى الجــــــــبل الأشم مناطحـــاً قمم الســــــــــحاب فسله من أرساكَ


وإذا ترى صخراً تفجر بالميــــــــــــاه فسله مـــــــــن بالماء شق صفــــاكَ


وإذا رأيت النــــــــــهر بالعذب الزلال سرى فسله مــــــــــن الذي أجـــراكَ


وإذا رأيت البحر بالمـــــــــاء الأجاج طغى فسله مـــــــــــــن الذي أطغــاكَ


وإذا رأيت الليل يغشــــــــــــــى داجياً فاسأله من يا ليل حاك دجـــــــــــــاكَ


وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحكـــــــــاً فاسأله من يا صبح صاغ ضحــــــاكَ


ستجيب ما في الكــــــــون من آيــاته عجبٌ عجابٌ لـــــــــو ترى عينــــــاكَ


ربي لك الحمد العظـــــــــــــــيم لذاتك حمداً وليـــــــــــــــــــــس لواحدٍ إلاّ كَ


يا مدرك الأبصــــــار والأبصــــــــــار لا تدري لـــــــه ولكنــــــــــــــه إدراكَ


إن لم تكــــــــــن عيني تراك فإننــــي في كل شيء أستبيـــن عـــــــــــــلاكَ


يا مُنبت الأزهار عاطـــــــــرة الشذى ما خاب يومــــــــــــاً من دعا ورجاكَ


يا مجري الأنهـــــــــــار عاذبة الندى ما خاب يومـــــــاً من دعا ورجـــــاكَ


يا أيهـــــــــــا الإنســان مهلاً ما الذي با لله جل جلاله أغـــــــــــــــــــــــراكَ

avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليراع المضيء

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 23rd سبتمبر 2012, 10:57

اليراع المضيء




إعداد/ مروة عزمي مختار جنبنة

مدرس مساعد بقسم الحيوان الزراعي

كلية الزراعة جامعة المنصورة- مصر

قال تعالى: ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلنها رجوما للشياطين واعتدنا لهم عذاب السعير ) الملك:5

وقال تعالى:( تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً) الفرقان: 61

وقال تعالى:(
أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق
بعض إذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور)
النور: 40


لقد تحدثنا في المقالة السابقة عن ظاهرة الإضاءة الحيوية bioluminescence))في
الأسماك المضيئة في أعماق المحيطات والبحار وتحدثنا عن عظمة الخالق وإبداع
صنعه وتوقفنا عند حقيقة هامة في الآية السابقة من سورة النور وهى (ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور).



صورة لأحد الخنافس المضيئة على جزع شجرة


واليوم أحبائي نتحدث عن عظمة الخالق العظيم في أنواع مختلفة من الخنافس الأرضية والتي تقوم بظاهرة الإضاءة ويطلق على هذه الخنافس بالخنافس المضيئة Fireflies or Lightning bugs)) .
ويوجد في جميع أنحاء العالم حوالي 300.000 نوع من الخنافس ومنها حوالي
2000 نوع من الخنافس المضيئة والتي تنتشر في معظم المناطق الاستوائية
الحارة والغابات. وهذه الخنافس المضيئة تنتمي إلى فصيلة
Family: Lampyridae وهى إحدى فصائل رتبة الحشرات غمدية الأجنحة: Coleoptera Order:

تعالوا
أحبتي في الله نتجول ليلاً في أحد غابات المناطق الاستوائية ونقترب أكثر
من احد أنواع الخنافس المضيئة لنتعرف على أكثر أنواعها انتشارا في العالم
ودورة حياتها وسلوكها الغذائي ونضع بعض علامات الاستفهام الكبيرة؟
ونتساءل:-


كيف
تحدث ظاهرة الإضاءة الحيوية في الخنافس المضيئة؟؟؟ وما لون الضوء الناتج
منها؟؟؟ ولماذا تضيء هذه الخنافس؟؟؟ ومن الأكثر طاقة ضوئية المصباح
الكهربي الذي اكتشفه العالم أديسون أم الخنافس المضيئة؟؟؟ واترك لكم أحبائي
مفاجآت علمية مذهلة في نهاية هذا المقال خاصة بتلك الخنافس الصغيرة !!!!


هيا
بنا نقترب من هذا الضوء المتوهج الذي يبدوا مثل الكشاف الضوئي على تلك
الشجرة ونجيب عن الأسئلة السابقة والتي تشغل عقولنا ولا تنسوا أحبائي قوله تعالى: ( ما من دابة إلا هو أخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم ) هود: 56


يتركب جسم الخنافس المضيئة من ثلاث مناطق هي:

1- الرأس: وهى
المنطقة الأمامية من الجسم ويحمل الرأس زوجين من الأعين المركبة وزوج من
قرون الاستشعار وكذلك أجزاء الفم القارضة والتي تستخدمها الخنافس وكذلك
يرقاتها في افتراس الحشرات الأخرى الصغيرة وافتراس البزاقات والقواقع
وديدان الأرض.


2- الصدر:عبارة
عن ثلاث حلقات وتحمل كل حلقة زوج من أرجل المشي وتحمل الحلقة الثانية
والثالثة زوجين من الأجنحة. وبعض الأنواع نجدها غير مجنحة.


3- البطن:وهى المنطقة الأخيرة من الجسم وتتكون من 11 حلقة.

دورة حياة الخنافس المضيئة:-

يحدث
التزاوج بين الذكور والإناث في فصل الصيف ليلا ثم تضع الأنثى البيض في
التربة والذي يفقس بعد 4 أسابيع ثم يعطى عده أطوار يرقية والتي تتغذى
بالافتراس على الحشرات الصغيرة ثم تقضى فصل الخريف والشتاء في بيات شتوي
حيث تدفن نفسها في التربة وممكن أن تظل في بياتها لمدة سنتين ومع بداية
الصيف تتغذى وتنشط وتتحول إلى طور العذراء وبعد ذلك تتحول إلى خنافس كاملة
ذكور وإناث وتعيش الخنافس الكاملة من عدة أسابيع إلى شهرين حسب النوع.



شكل(1): يوضح يرقة احد أنواع الخنافس المضيئة

شكل(2) : يوضح الخنفساء الكاملة لأحد الأنواع

والسؤال الآن كيف تحدث ظاهرة الإضاءة الضوئية في الخنافس المضيئة ؟؟

تحدث هذه الظاهرة عند توافر صبغة تسمى (Luciferin)وإنزيم يسمى Luciferase))مع وجود مصدر للأكسجين ومصدر للطاقة وهو مركب ثالث فوسفات الادينوسين ATP)) ونتيجة هذا التفاعل ينتج مركب يسمى (Oxyluciferen)وينبعث الضوء.


شكل: (3) يوضح التفاعل الذي يحدث


ولكن أين توجد هذه المركبات الكيمائية في الخنافس المضيئة؟؟

نجد انه على جانبي السطح البطني لمنطقة البطن عدد من الخلايا تسمى الخلايا الضوئية (Photocytes)وهذه
الخلايا غالبا ما توجد في الحلقات الأخيرة من البطن سواء للأطوار الكاملة
أو يرقاتها. وتتوقف كمية الضوء المنبعثة من الخنافس على كمية الأكسجين
الداخلة في التفاعل فعندما تريد الخنافس إنتاج وميض طويل لفترة طويلة فان
المخ يعطى تياراً عصبياً إلى نهايات الجهاز التنفسي لإنتاج كمية كبيرة من
الأكسجين إلى داخل الخلايا الضوئية فيصدر ضوء بكمية كبيرة. وفى بعض الأنواع
تصدر الخنافس وميض متقطع وفى هذه الحالة يتوقف التيار العصبي لثواني
فيتوقف الوميض ثم يحدث التيار العصبي مرة أخرى ويصدر الضوء من جديد.


ما لون الضوء المنبعث من الخنافس؟؟

اللون المنبعث لونه أصفر مخضر أو برتقالي اللون.

قال تعالى: ( هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين) لقمان: 11

لماذا تضئ هذه الخنافس؟؟

سبحان
الله العظيم الذي خلق كل شيء بقدر وحسابات عظيمة فهذه الخنافس تتواجد في
بيئة قاسية ذات حرارة مرتفعة جدا فلهذا تلجأ إلى النشاط والبحث عن الغذاء
ليلا . فكيف ترى بعضها وسط الغابات الشاسعة والأشجار العالية المتشابكة
والتي تخفى ضوء القمر والنجوم في الليالي الصافية. فسبحان الخالق جعل لهذه الخنافس هذه الظاهرة لعدة أسباب وهى:-


1- لتنير لها الغابات الكثيفة المظلمة ليلاً وترى ما حولها من ظلام دامس.

2- تتعرف الخنافس التابعة لنفس النوع على بعضها من خلال درجة الضوء وهل هو متصل أم متقطع في شكل ومضات منفصلة؟

3- تستخدم
هذا الضوء في جذب فرائسها من الحشرات الأخرى الصغيرة والبزاقات والقواقع
وديدان الأرض والتي تنبهر بأضوائها فتقترب منها ثم تقوم بالتغذية عليها.


قال تعالى: ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم ) العنكبوت: 60

4- تستخدم
الذكور هذا الضوء لجذب الإناث لعملية التزاوج حيث لكل ذكر إشارة ضوئية
معروفة لدى الإناث التابعة لنفس نوعه. بمجرد رؤية الإناث لهذه الإشارات
الضوئية فأنها تعطى إشارة مماثلة للذكر فينجذب إليها الذكر للتزاوج ونجد
بعض الإناث التي لا ترغب في التزاوج من الذكور تقوم بعدم الرد عليهم
بالإشارات الضوئية المتعارف عليها فيما بينهما.


5- بعض الإناث ترسل إشارة ضوئية مضللة وكاذبة لذكر يتبع نوع أخر وعندما يقترب منها للتزاوج تقوم بالتغذية علية.


شكل: (5) يوضح احد إناث الخنافس التي تفترس احد الذكور

6- تستخدم الخنافس الضوء في تخويف وترهيب بعض الحيوانات الأخرى التي تقوم بافتراسها فهذه وسيلة الدفاع الوحيدة لها

تعالوا
أحبائي نسأل هذا السؤال: هل تخيل أديسون مكتشف المصباح الكهربي أننا نقارن
الطاقة الضوئية المنبعثة من المصباح الكهربي بتلك الطاقة المنبعثة من
الخنافس المضيئة؟؟؟؟


لا
اعتقد أن أديسون تخيل هذه المقارنة وإذا كان يعيش بيننا إلى الآن فلا اعرف
ماذا كان يرد على علماء الحشرات!!! ولكنه إبداع الخالق الذي لا ينافسه أي
مخلوق.


إن الضوء الصادر من الخنافس المضيئة يسمى (الضوء البارد) نعم بارد لا تتعجبوا !!! ولكن لماذا هو ضوء بارد؟؟؟

عند
تحليل العلماء لهذا الضوء وجدوا انه عبارة عن 100% طاقة ضوئية و صفر%
حرارة ....... ولماذا هذا الإبداع الرباني العظيم ؟؟؟ لحكمة للخالق سبحانه
وتعالى وهى أن هذا الضوء لو كان به نسبة حرارة ولو بسيطة لاحترق جسم
الخنفساء ودمرت.


أما
المصباح الكهربي فانه يعطى طاقة ضوئية مقدارها 10% فقط وحرارة ساخنة بنسبة
90% ولهذا عند لمس المصباح بأيدينا فإننا نشعر بحرارة عالية تكاد تحرق
يدنا فنبعدها عنه (Cool.


هل تخيل احد منا أن الطاقة الضوئية المنبعثة من جسم الخنفساء تفوق الطاقة الضوئية للمصباح الكهربي ؟!!!!

(صنع الله الذي أتقن كل شيء ) النحل: 88

هيا بنا نحاول الإمساك بأهم أنواع الخنافس المضيئة والأكثر انتشارا في العالم ونتعرف على وصفها:-

1- Lampyris noctiluca :وتسمى الديدان المتوهجة (glow worms)وذلك
لان الإناث تشبه شكل الدودة وليس لها أجنحة ويبلغ طولها حوالي 10-25 مم.
لونها بنى داكن والحلقات الثلاث البطنية هي التي ينبعث منها الضوء لوجود
الخلايا الضوئية بهم. الذكور مجنحة ولونها بنى واصغر حجما من الإناث و حواف
الأجنحة الغمدية لونها اصفر وتتركز الخلايا المضيئة على الحلقة قبل الأخير
للبطن.



شكل: (6) الأنثى

شكلSad 7) الذكر
2- Photinus pyralis: وتسمى الخنافس الخاطفة طول
الإناث حوالي 30مم والذكور اصغر حجما وكلا النوعين مجنح ولهما نفس الشكل
حيث نجد أن الجسم لونه اسود داكن مع خطين لونهم احمر على جانبي الرأس ونجد
حواف الأجنحة الغمدية لونها بنى كريمي. والخلايا الضوئية موجودة على الثلاث
حلقات البطنية الأخيرة في كلا من الذكر والأنثى.



شكل: (Cool شكل الخنفساء الخاطفة

3- Photurissp.: وهى
اصغر حجما من النوعين السابقين والذكور والإناث متشابه في الشكل إلا أن
الإناث اكبر حجما من الذكور ونجد أن لون الجسم بنى مع وجود خطين لونهم
اصفر على جانبي الرأس وعلى حواف الأجنحة الغمدية. وتنتشر الخلايا الضوئية
على الحلقات الثلاث الأخيرة لكلا من الذكور والإناث.


واليكم المفاجآت العلمية التي واعدتكم أحبائي بها في نهاية المقال:-

المفاجأة الأولى: قام علماء الطب بتجارب معملية لاستخراج كلا من صبغة luciferin وأيضا إنزيم luciferaseمن أجسام الخنافس المضيئة لاستخدامها في علاج الأورام السرطانية وأمراض تصلب الشرايين والقلب وأيضا لإنتاج أمصال ضد السل الرئوي.

المفاجأة الثانية والأكبر: يقوم
علماء ناسا للفضاء باستخراج المادتين السابقتين من الخنافس والحيوانات
الأخرى المضيئة للتعرف على وجود أو عدم وجود حياة على الكواكب الأخرى التي
تم اكتشافها ولكن كيف ذلك ؟؟؟؟


من
خلال اخذ عينة من الكوكب المراد معرفة وجود أحياء عليها أم لا ويضعوا
عليها المركبين السابقين المستخرجين من الخنافس المضيئة مع وجود مصدر
للأكسجين فإذا انبعث من العينة ضوء فيدل ذلك على وجود (مركب ثالث فوسفات الادينوسين)
والذي لا يتواجد غير في العينات الحية فقط ويكون هذا دليل على وجود كائنات
حية على هذا الكوكب أما في حالة عدم انبعاث الضوء من العينة فيدل ذلك على
عدم وجود هذا المركب وهو مصدر الطاقة الذي يتواجد فقط في أجسام الكائنات
الحية وبالتالي عدم وجود كائنات على هذا الكوكب.




لا يسعنا غير أن نقول صدق الله العظيم حين قال في كتابه الحكيم :

(
الم تر أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمة
ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير)
لقمان: 20



فقد
سخر الله سبحانه وتعالى هذه الحشرة الصغيرة للإنسان لتساعده على اكتشاف
أحياء على الكواكب الأخرى وتساعده على علاج الأمراض المستعصية.


وصدق الله تعالى حينما قال:(هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )
avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعدد الزوجأت

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 11th أكتوبر 2012, 15:06

avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاعجاز العلمي في صيام رمضان...

مُساهمة من طرف خالد عثمان في 23rd يوليو 2013, 17:45













avatar
خالد عثمان
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى