ابوجبيهه

الفاتح جبرا .... ده وكتو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفاتح جبرا .... ده وكتو

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 16th يناير 2012, 16:25

إنتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تكنولوجية أستخدمت إستخداماً جميلا من أجل تذكير (العباد) بذكر خالقهم فما أن تدلف بدخول بعض المحلات فاتحاً الباب حتى يأتيك صوتاُ جميلاً خاشعاً قائلاً (أحفظ الله يحفظك) وما أن تقوم بسماع هذا (الوصية النبوية) التى ترشد المؤمن بمراعاة حقوق الله تعالى ، والإلتزام بأوامره ، حتى تمتلئ نفسك بالخشوع و(تتذكر ربك) في زحمة هذه الحياة الفانية ومشاغلها التي لا تنتهي .

العبدلله يقترح تعميم هذه الظاهرة وذلك بتزويد كل أبواب مكاتب السادة الوزراء والمسؤولين بهذه التكنولوجيا بحيث كل ما قام السيد الوزير بفتح باب مكتبه جاءته عبارة تقول (ده وكتو؟) ! حتى يقوم (سيادتو) بمراجعة ما ينوى من تصريحات أو أعمال وهل (ده وكتها وللا ما وكتها)؟ ففي إعتقادى الجازم أن معظم (إن لم يكن كل) تصريحات المسئولين تفتقر إلى قراءة الواقع وتغرد خارج سرب (الشئ العايشنو) والأمثله على ذلك كثيرة (و ما ليها حد) بداية بذلك المسؤول الذي أراد لنا أن ندخل إلى عالم صناعة الطيران منافسين للبويينغ واللوكهيد وعاصمتنا بعد لم تدخل عالم (الصرف الصحى) ونهاية بتصريح السيد وزير التعليم العالي البروفيسور خميس كجو كندة الذى تناقلته الصحف أخيراً والذي دعا فيه الجامعات السودانية لحظر الإختلاط بين الطلاب ملتمساً أن يشمل الحظر أماكن الدراسة وكافة سوح مؤسسات التعليم العالي !

السيد الوزير (يا جماعة) يري ان مشكلة التعليم (الآنية) تكمن في (الإختلاط) وفرز البنات من الأولاد والسؤال الذي نطرحه على السيد الوزير (البروف) هو : وينو التعليم ذاااتو؟
مش أول يكون في تعليم وبعدين نجي نشوف حكاية (الفرز) والإختلاط دي؟
يا عزيزي البروف إن التعليم بجميع مستوياته وخاصة (العالي) منه في وضع كارثي مخجل (ما عاوز ليهو دليل) فبعد أن كانت سمعة البلاد الأكاديمية (ليها شنة ورنه) وصيتها العلمي المتميز تسير بذكره الركبان أصبحنا (ملطشة لليسوى واللى ما يسواش) وأصبحت (شهاداتنا) بجميع مستوياتها مدعاة للتهكم والسخرية حتى من بعض الشعوب التى كان لنا الفضل في تأسيس جامعاتها بل نظمها التعليمية وذلك بعد أن أصبحت جامعاتنا تفتقد إلى أدنى مقومات (الجامعات) بل (المدارس الثانوية( !
وكيف لا يكون ذلك وقد إمتلأت البلاد بالمؤسسات العلمية التى قامت دون دراسات منهجية وطرق علمية سليمة بل أن بعضها لا يتملك أدنى المقومات كالأستاذ المؤهل وكالمكتبات العادية (خليك من الأليكترونية) و المعامل و الكتب الجامعية مما أدى إلى هذه الصورة البشعة التى نشهدها الآن من تزايد أعداد الخرييجين (العطالى) الذين ينقصهم العلم والتأهيل .

في ظل كل هذه الفوضى والواقع المرير الذى يعاني منه التعليم العالي والمعوقات والاشكالات التى يشهدها والتدني الذى لا يختلف حوله إثنان يخرج علينا السيد الوزير بدعوته لحظر الإختلاط وفرز (البنات من الأولاد) .. طيب نقول إنو (دي المشكلة) يبقى السؤال الذى يفرض نفسو (من أين لنا بالأموال والميزانيات الضخام من أجل تنفيذ هذا الهدف النبيل)؟ والبلاد كما طمأننا بعض قادتها سوف تمر بثلاث سنين عجاف ؟

وكيف (يا ربي) سوف يقوم السيد الوزير بعمل هذا (الفرز) وإنشاء كليات ومدرجات ومعامل ومشرحات ومكتبات ومعلمات (للبنات) و(أساااسن) الحاجات دى هسه و(قبل الفرز) معظمها غير موجود أو غير مستوف للشروط والمواصفات التى يجب أن يكون عليها ؟ مش أول تكون في (مشرحة 100%) وبعدين نعمل واحده للبنات؟
ومش في الأول تكون في (مكتبه 100%) وبعدين نعمل واحده للبنات
ومش مفروض تكون في (معامل 100%) وبعدين نعمل واحدات للبنات ؟
يا بروف والله حيرتنا .. هي (الحاجة ذااااتا مافي) نقوم نعمل زيها كيف ؟

يقول إخوتنا في شمال الوادي عندما يمرون بنفس ما أمر به وأنا أكتب هذا المقال .. يقولون (آه يا دماغي) والعبدلله يقول (أه يا مرارتي) ويا سعادة البروف كدي أول حاجة (يكون في تعليم) بعدين قصة (فرز الذكور من الإناث) دى ملحوقة !

كسرة :
طالما القصة قصة فشل وتعليم .. جارنا أستاذ (جلال) معلم أساس بالمعاش وزول (بخيل جلده) .. وطارق (ود الحلة) عمل في عده مهن ولم يوفق وأخيراً عمل ليهو تربيزه يبيع فيها العشاء .. جاءة أستاذ جلال .. أعطاه الصحن وطلب منه فول بألف جنيه :
- ده فول شنو؟ الشويه ده يا طارق ؟ حالتى أستاذك ودرستك في المدرسة؟
فرد عليه طارق بطريقته الساخرة :
- صاااح ما أنا هسه سفير

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاتح جبرا .... ده وكتو

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 16th يناير 2012, 19:43

شكرا ابو الزهور

والله خميس كجو ده انا لو مسؤل اكشو من الوزاره دى طوالى

المشكله بتاعت التعليم كلها الراجل اختزلها فى الاخطلاط

قديما قالو =

اذا كان الغراب دليل قوم ===لاتى بهم على جيف الكلاب

غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاتح جبرا .... ده وكتو

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في 18th يناير 2012, 09:28


و قس على ذلك

شكرا ابونوال

تحايا

فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاتح جبرا .... ده وكتو

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 18th يناير 2012, 19:21

الأســــتاذ : يكتب كلمة chair ويردد chair chair

الطلاب : يرددون chair chair chair
الأستاذ : chair يعني " كرسي " مفهوم يا أبنائي ؟؟.....
"" جميـــع الطلاب صــامتون ""
أحد الطلاب : و" كرسي " ذاتو معناها شنو يا استاذ
هههههههههها ........" ألله يجبر كســرنا " ؟؟؟؟
شكراً استاذنا وعمنا أبو الزهور.......

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاتح جبرا .... ده وكتو

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق في 21st يناير 2012, 16:26

ياجماعة الزول زميلي في الفاشر الثانوية وسنتين في فصل واحد أولى صلاح الدين وثانية صلاح الدين...كلموا الحاج الجعلي يمشي ليه في المكتب عشان يشوف الفرز قريد ون ولا قريد تو

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى