ابوجبيهه

كما كان متوقعا....الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال

اذهب الى الأسفل

كما كان متوقعا....الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd يناير 2012, 11:55


الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال
جوبا، الخرطوم - السوداني
أعلنت حكومة جمهورية جنوب السودان في اجتماعها أمس (الجمعة) برئاسة سلفاكير ميارديت إيقاف تدريجي لضخ النفط عبر الأراضي السودانية ابتداءً من أمس على أن يتم إيقافه بصورة نهائية خلال أسبوعين، مما يؤكد فشل المفاوضات بشأن النفط بين حكومة الجنوب والسودان التي استضافتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فيما حذرت الحكومة على لسان وزيرة الدولة بالإعلام سناء حمد العوض دولة الجنوب من تداعيات خطوتها وقالت لفضائية (الجزيرة): "في حال أغلق الجنوب أنبوب النفط فإن فتحه لن يتم إلا وفق اتفاق جديد .
وأرجعت مصادر واسعة الاطلاع تحدثت لـ(السوداني) فشل المفاوصات إلى ضغوط مكثفة يتعرض لها رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى "ثابو مبيكي" من جهات دولية وأطراف إقليمية بغرض التخلي عن ملف قضايا دولتي السودان وجنوبه، وقالت المصادر إن رئيس الوزراء الإثيوبي "ملس زيناوي" قد أبلغ البلدين استياء امبيكي و(خيبة أمله) مما أسماه تعنت حكومة الجنوب وعدم الرغبة في الوصول لاتفاق حول القضايا العالقة، مشيراً الى أنه حال اكتمال ترتيبات إبعاد امبيكي فإن الأوضاع بين البلدين مرشحة للحرب.
وأشارت المصادر إلى تحركات قادتها كينيا خلال الاسبوعين الماضيين بغرض إعادة ملف القضايا العالقة بين الشمال والجنوب إلى نيروبي، وذكرت في هذا السياق باجتماع وصفته مصادر حكومية بـ(الالتفافي) عقد في الثاني عشر من الشهر الجاري طلبت خلاله كينيا جلوس الطرفين للتفاوض، مبينة أن السودان أبلغ نيروبي اعتذاره عن ذلك الاجتماع والتزامه بلجنة الوساطة الافريقية التي تجد الدعم والسند من دول الاتحاد الإفريقي بمفاوضات السابع عشر من ذات الشهر، وعلل مصدر مطلع رفض الحكومة بالقول: "إن كينيا غير مؤهلة لأي وساطة عقب موقفها من ادعاءات الجنايات الدولية "، ووصف الخطوة الكينية بالسيئة من ناحية الإخراج والتوقيت وأبان أن الولايات المتحدة تقود ضمن دول عديدة ضغوطها على ثابو امبيكي لأن للولايات المتحدة مبعوثين لايجدان مايقومان به بسبب وجود امبيكي –حسب قوله- .
وكشفت المصادر أن رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي قد شدد على ضرورة أن يستمر الطرفان في المفاوضات والوصول لحلول حول القضايا العالقة وقال مضيفاً: " ملس لم يعبر هو الآخر عن استيائه بشكل مباشر" ولفتت الى تطور مفاجئ قد طرأ على قضية الحدود بعد أن أدخل الجنوب منطقة هجليج ضمن حدود دولة الجنوب.
ونقلت (رويترز) أمس عن وزير الإعلام بدولة جنوب السودان برنابا ماريال قوله إن "وزارة البترول والتعدين ستبدأ عملية فنية تفضي الى قرار يؤدي الى إغلاق كامل. هذا سيكون خلال أسبوع أو أسبوعين".

صحيفة السوداني
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كما كان متوقعا....الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 23rd يناير 2012, 20:12



عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 24th يناير 2012, 18:05 عدل 1 مرات
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلطات السودانية تغلق «بلف البشير».. تمهيدا لايقاف حقل الوحدة،،

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th يناير 2012, 12:16

الخرطوم: امين ود الريف:

بدأت حكومة جنوب السودان في انفاذ اجراءات فنية لإيقاف تدفق نفطها عبر انابيب النفط في الشمال، وسارعت السلطات السودانية في خطوة احترازية الى اغلاق «بلف البشير» 10 كلم جنوبي حقل هجليج داخل الاراضي السودانية.

ووفقا لمصدر مسؤول في حقول النفط لـ»الصحافة» فإنه تم اغلاق الخط الناقل للبترول بين دولتي السودان وجنوب السودان ظهر امس، في نقطة التحكم المسماة بـ (بلف البشير)، حتى لا تؤثر اجراءات الجنوب على فعالية محطات «بامبو وهجليج ودفرا وكنار» الشمالية.

وكانت المحطات الجنوبية الخمس، منقة، يونتي، النار، التور، ودور ساوس، قد بدأت منذ نهار امس الاول في ضخ الزيت المخلوط بالماء لمدة 15 ساعه ـ لنظافة خطوط الانابيب الواقعة في الجنوب، تمهيدا لايقاف حقل الوحدة، ولم تستجب محطات الجنوب لاتصالات محطات التحكم في الشمال لتوضيح ما يجري. واستمر العمل في حقل (ثارجاس) والذي يضخ نفطه عبر انابيب الشمال بلا توقف «حتى الان».

وحسب المصدر، فإنه في الثانية من ظهر امس تم ايقاف محطة الكهرباء المشغلة لحقل الوحدة، وتبع ذلك اغلاق البلف الذي يتحكم في ايصال البترول من حقل الوحدة والذي يضخ حوالي 60 الف برميل يوميا، بينما واصل حقل هجليج الواقع في الحدود الشمالية ضخ الانتاج اليومي له والمقدر بحوالي 55 الف برميل في اليوم وسط اجراءات امنية مشددة تحسبا لأية محاولات لتعطيل العمل من قبل دولة الجنوب في الحقل.
واشار ذات المصدر الى ان طول المسافة التي توقف الضخ فيها بين حقل هجليج والحدود الجنوبية لن تتأثر بشكل كبير، حيث تتم معالجتها بعمليات فنية من ضمنها عمليات التسخين ونظافة الخطوط في حال استئناف العمل فيها لاحقا.
ورجح المصدر ان تكون للاجراءات الجنوبية علاقة بالاوضاع الادارية والفنية المذرية بحقل الوحدة، مستبعدا علاقتها بقرار جوبا بوقف انتاج النفط، واكد ان حقل الوحدة بات خارج سيطرة حكومة الجنوب وتديره الان قبائل النوير.
واوضح ان العمالة الهندية والجنوبية في الحقل تعاني من نقص الغذاءات.
واضاف ان محطة «منقة» ظلت معطلة منذ عشرة ايام لدرجة ان النفط بدأ في التدفق من الصهاريج نتيجة لسوء الادارة، كما ان خط الانابيب في محطة «تور» تعرض للانسداد جراء سوء التشغيل وتمت معالجة الخلل قبل ايام بواسطة مهندسين شماليين.

الصحافة
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كما كان متوقعا....الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 24th يناير 2012, 13:44

المتضرر هو الشعب السودانى الشمالى والجنوبى

مالنا ونزوات الحكام

36 دولار رقم كبير وغير منطقى

ودولار رقم صغير يستفز المشاعر

اين المنطقه الوسطى
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فشل مفاوضات الجمعة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th يناير 2012, 12:43

اديس ابابا (رويترز) -
فشل رئيسا السودان وجنوب السودان يوم الجمعة في تسوية نزاع نفطي أدى الي وقف انتاج الخام في الجنوب ويهدد الاقتصاد في البلدين كليهما.

وينصب الخلاف على قيمة الرسوم التي ينبغي ان يدفعها جنوب السودان - الذي اصبح العام الماضي دولة مستقلة ليس لها منفذ بحري- مقابل مرور صادراته النفطية عبر السودان الي البحر الاحمر.

والتقى الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير على هامش اجتماع لزعماء من شرق افريقيا في اثيوبيا.

وقال مصدر قريب من المحادثات لرويترز ان الرئيسين ناقشا اتفاقا "كان من المنتظر ان يجمد الوضع ويلغي الاجراءات المنفردة التي اتخذها كل من الجانبين."

لكن المصدر اضاف ان المحادثات انهارت عندما انسحب كير.

وذكر المصدر ان رئيس الوزراء الاثيوبي ميلس زيناوي -الذي يرأس اجتماع شرق افريقيا- قال ان البشير وكير كانا قد اتفقا على توقيع اتفاق حتى على الرغم من انهما لديهما تحفظات على نقاط عديدة.

ونقل المصدر عن زيناوي قوله "بعد ذلك قال سلفا.. (يؤسفني أن اقول ان وفدي ما زال يناقش الاتفاق ولا أستطيع التوقيع."

وبمتقضى اتفاق سلام وقع في 2005 وأنهى عقودا من الحرب الاهلية مع الخرطوم انفصل جنوب السودان في يوليو تموز الماضي اخذا معه حوالي 75 بالمئة من انتاج نفطي يبلغ حوالي 500 ألف برميل يوميا.

ويعتمد البلدان كلاهما بشدة على النفط وقدما أرقاما متباينة بشكل كبير لرسوم المرور المحتملة. واقترح السودان علنا رسما قدره 36 دولارا للبرميل في حين قدم جنوب السودان أرقاما تقل عن دولار واحد للبرميل.

وتفاقم النزاع هذا الشهر عندما قال السودان انه صادر بعض الصادرات النفطية من جنوب السودان للتعويض عما وصفه برسوم لم يتم دفعها. وردا على ذلك قال جنوب السودان في 20 يناير كانون انه سيوقف انتاجه النفطي.

وقال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ضيو داو يوم الجمعة ان بلاده تواصل اغلاق حقولها النفطية احتجاجا على مصادرة السودان لجزء من شحناتها النفطية.

واضاف قائلا للصحفيين اثناء زيارة الي حقل بالوج النفطي في ولاية اعالي النيل "الان 50 في المئة من الابار توقفت عن الانتاج." لكنه لم يوضح هل كان يشير الى الحقول في جنوب السودان كله أو ولاية اعالي النيل فقط.

وقال زيناوي ان الجانبين لم يتوصلا حتى الان الي اتفاق لكن النفط سيبقى في جدول اعمال اجتماع اديس ابابا الذي يحضره ايضا زعماء الصومال وكينيا واثيوبيا.

واضاف قائلا للصحفيين "تم الاتفاق على ان الجانبين سيواصلان مفاوضاتهما اثناء القمة. لم نصل الي نتيجة حتى الان."

وقال زيناوي ان لجنة وساطة من الاتحاد الافريقي اقترحت "الغاء الاجراءات المنفردة" التي اتخذها الجانبان كلاهما لكنه لم يوضح ماذا يعني ذلك. واضاف قائلا "الكثير من تلك المسائل تم الاتفاق بشانها لكن توجد بعض النقاط الشائكة."

ووفقا لمصادر بصناعة النفط فان السودان باع بالفعل شحنة واحدة على الاقل من النفط الذي صادره من صادرات جنوب السودان ويعرض المزيد من الشحنات للبيع.

صحيفة الراكوبة
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كما كان متوقعا....الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th يناير 2012, 16:45


سلفا ينسحب ويقول: لا أستطيع التوقيع
فشل جولة مفاوضات الخرطوم وجوبا الأولى بأديس .. اجتماع مغلق للبشير بوفد السودان في أثيوبيا قبل القمة الرباعية


فشلت أمس الجولة الأولى في محادثات قمة أديس أبابا بين السودان وجنوب السودان لمعالجة أزمة النفط بحضور الرئيسين عمر البشير وسلفا كير ميارديت. وقال مصدر قريب من المحادثات حسب (رويترز) أمس، إن الرئيسين ناقشا اتفاقاً كان من المنتظر أن يجمد الوضع ويلغي الاجراءات المنفردة التي اتخذها كل من الجانبين، لكن المحادثات انهارت عندما انسحب سلفا كير. وذكر المصدر أن ملس زيناوي رئيس الوزراء الاثيوبي - الذي يرأس اجتماع شرق أفريقيا - قال إن البشير وكير كانا قد اتفقا على توقيع اتفاق حتى على الرغم من انهما لديهما تحفظات على نقاط عديدة. ونقل المصدر عن زيناوي قوله: بعد ذلك قال سلفا يؤسفني أن أقول إن وفدي ما زال يناقش الاتفاق ولا أستطيع التوقيع.
وقد انعقد لقاء الرئيسين على هامش قمة (الإيقاد) وشارك فيها بجانب رئيسي الدولتين الرئيس الكيني وترأسها رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي، كما حضرها رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو امبيكي، وقال زيناوي للصحفيين في نهاية الجلسة (كانت هناك موافقة مبدئية على التوقيع رغم تحفظات الجانبين حتى نلغي القرارات الآحادية التي أصدرها الجانبان ومن ثَمّ حل الأزمة عبر مقترحات المبادرة)، لكن سلفا كير قال في نهاية الجلسة انه لا يستطيع أن يوقع على الوثيقة لأن وفده ما زال يدرسها. واستطرد رئيس الوزراء الاثيوبي (لم يتفق الجانبان في هذا الاجتماع على المقترح الأفريقي، لكن النزاع حول النفط مازال موجوداً في أجندة القمة، إنه تم الاتفاق بين الطرفين على استمرار المفاوضات خلال فترة انعقاد القمة)، وأضاف: (نحن لم نصل بعد لنهاية المطاف وهناك اتفاق بين الطرفين على كثير من نقاط المقترح الأفريقي. لكن مازالت هناك بعض النقاط الخلافية). وقال زيناوي إن لجنة وساطة من الاتحاد الأفريقي اقترحت إلغاء الإجراءات المنفردة التي اتخذها الجانبان كلاهما، لكنه لم يوضح ماذا يعني ذلك.
وكان الرئيس البشير دخل عقب وصوله إلى أثيوبيا مشاركاً في القمة الأفريقية الـ (18) أمس، في اجتماع مُغلق بوفد السودان لمفاوضات أديس أبابا، تلقى خلاله تنويراً عن سير المباحثات التي جرت الأسبوع الماضي مع وفد جنوب السودان والنقاط التي تم التوصل إليها من الطرفين، والتي رفعت للاتحاد الأفريقي ممثلاً في اللجنة العليا والردود التي تلقاها كل وفد من الاتحاد وتعليق الوفود عليها. من جهته، وصف السفير عبد الرحمن سر الختم سفير السودان بأديس أبابا، القمة الأفريقية المنعقدة حالياً بـ (المهمة للسودان) لجهة شغل السودان الحيِّز الأكبر في المناقشات التي تمت على مستوى اللجان وعلى مستوى المندوبين والوزراء، وقال: (أبرز القضايا التي تناولها الخبراء استعداداً للقمة الـ (18) تركزت حول قضايا السلم والأمن الأفريقي ومن بينها قضايا السودان فيما يختص بأمنه واستقراره وتنميته وخاصة العلاقات الثنائية بين جمهورية السودان ودولة جنوب السودان)، وأضاف سر الختم: (الإعداد للقمة وعلى مستوى الوزراء ركز على قضايا مثل قضية دارفور والقضايا العالقة بين الشمال والجنوب).
وبحسب (سونا) أمس، ضم وفد السودان إلى جانب رئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية وعلي كرتي وزير الخارجية والفريق أول محمد عطا المولى مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني وعثمان عمر الشريف وزير التجارة وعدد من كبار المسؤولين.
وتشير (الرأي العام) إلى أن الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي تشهد تنافساً على مقعد مفوض الاتحاد الأفريقي الذي يغادره المفوض الحالي الجابوني جان بينغ الذي أبدى في وقت سابق عدم رغبته في التجديد، ليكون أبرز المرشحين للمنصب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا دلاميني زوما. وفي السياق، يذكر مشاركة ممثلين لمنظمات دولية كالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الدول الأمريكية، إلى جانب ممثلي دول شريكة للاتحاد الأفريقي من بينها الصين واليابان وكبار المسؤولين بمفوضية الاتحاد الافريقي.
وفي السياق، وصل إلى مدينة فلوج في أعالي النيل صباح أمس وزير النفط والطاقة استيفن ديو ليتفقد إجراءات وقف ضخ النفط بالحقول في تلك المنطقة، وأكد للصحفيين في الموقع أنهم أوقفوا حتى الآن الانتاج في (50%) من الآبار، وقال ممثل شركة بترودار الصينية الماليزية إن كل الآبار العاملة في مربعي (3 و7) سيكتمل وقف انتاجها خلال ثلاثة أو أربعة أيام.

الراي العام
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كما كان متوقعا....الجنوب يعلن إيقاف ضخ النفط عبر الشمال

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th يناير 2012, 11:52

avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى