ابوجبيهه

اخبار الفن والفنانين

صفحة 6 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st يونيو 2014, 12:23

اخبار الفن والفنانين




05-31-2014 07:54 PM

يتعرض الفنان الشعبي كمال ترباس هذه الأيام لهجوم (إسفيري) كبير عبر عدد من المواقع الإلكترونية بسبب بعض الصور التي انتشرت له مع عدد من الفتيات الأجنبيات. هذا وقد انتقدت كل التعليقات في المواقع الإلكترونية الفنان على التقاط مثل تلك الصور، بينما دافع آخرون عن الفنان مؤكدين أنها صور عادية جداً تجمع بين فنان ومعجبيه من خارج السودان. بعض المهتمين بالساحة الفنية في السودان أكدوا أن الاهتمام الكبير بتلك الصور التي تجمع ترباس مع الفتيات الأجنبيات ما هو إلا نتيجة طبيعية وردة فعل عادية جداً للتصريحات النارية التي يطلقها ترباس بين الفينة والأخرى والانتقادات اللاذعة التي يوجهها لزملائه، مؤكدين أن تلك الصور لو كانت لأي فنان آخر لما وجدت كل تلك الضجة أو الاهتمام. هذا وستكشف الأيام القادمة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

السوداني


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 5th سبتمبر 2014, 16:44 عدل 1 مرات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 4th يونيو 2014, 16:46

فهيمة عبدالله في بوح خاص : لهذا السبب (....) قمت بعقد قراني بعيداً عن الاضواء..!


06-03-2014 04:50 PM

خامة صوتية لا يختلف عليها اثنان منذ ظهورها عبر برنامج اكتشاف المواهب (نجوم الغد)، واستبشر الكثيرون خيرا بها كإضافة حقيقية للساحة الفنية التي تفتقر لكثير من الاصوات النسائية، هي الفنانة الشابة فهيمة عبدالله صاحبة الصوت الملائكي والتي استطاعت وفي فترة وجيزة أن تصنع لها قاعدة جماهيرية لا يستهان بها، ورغم قصر مشوارها الفني الا انها كانت مطلبا للشاشات الفضائية في برامجها، وكانت آخر مشاركتها عبر البرنامج الجماهيري (اغاني واغاني) على مدى دورتين متتاليتين حيث ابدى مقدم البرنامج السر قدور اعجابه اللامحدود بها، (السوداني) التقت بفهيمة في حوار خاص كشفت خلاله الكثير من المعلومات، فماذا قالت..؟
*في البدء حدثينا عن زواجك الذي تم بعيدا عن الاضواء..؟
صمتت ثم اجابت: والله الحمد لله تم عقد قراني ولم نكمل مراسم الزواج بعد ودون الدخول في التفاصيل اعتقد انها حياتي الشخصية ولا اظن أن هناك ضرورة لاقحام الناس بها.
*ما هذا الرد الجاف..؟
عفوا لم اقصد، لكن انا ارى أن مسائلي الشخصية ليس من الضروري أن ابوح بها للناس، ما يهمهم فني ولا ابخل عليهم بشيء.
* حدثينا عن رحلتك التي تنوين القيام بها إلى تشاد..؟
اولا انا لست وحدي بل برفقة الاستاذ بلال موسى وهي رحلة ككل الرحلات لا غبار عليها.
*عذرا في الآونة الاخيرة كثر الحديث عن رحلات تشاد وتكاد يكون الحديث عنها تجاوز الرحلات لنيجيريا..؟
لا رحلتي جاءت بدعوة رسمية من السفارة وبموافقة اتحاد المهن الموسيقية وهي الزيارة الاولى لي لتشاد.
*لماذا الإحجام عن الحفلات التجارية؟..هل تتخوفين من الفشل..؟
على العكس تماما انا اثق من جمهوري جيدا ومدى حبهم لي لكن الدراسة هي التي حرمتني من التواصل معهم عبر الحفلات التجارية.
*الم يصبك الاحباط بعد تجاوزك واقصائك من الفنانين المختارين لبرنامج (اغاني واغاني) هذا العام..؟
ليس اقصاءً بالمعني المفهوم بل هي محاولة لمنح آخرين للمشاركة كما منحنا نحن، والذين يتم استبعادهم ليس لانهم لم يؤدوا كما ينبغي بل البرنامج يسعى لإتاحة المشاركة لكل الاصوات الموجودة مما ينفي أن هناك حالة احباط كما ذكرت.
*تناقلت الاخبار خبر مشاركتك عبر برنامج (قهوتنا) الذي تبثه قناة قوون الفضائية خلال شهر رمضان على مدى اربع حلقات تبث في كل اسبوع مرة هل هو محاولة للظهور بعد أن تاكد عدم مشاركتك من خلال البرامج الرمضانية..؟
صمتت ثم اجابت "انا لا احتاج للبحث عن ظهور والحمد لله لكن وجدت أن الفكرة مختلفة ورحبت بالدعوة الكريمة من القائمين على امر البرنامج اضافة إلى انني قدمت اعمالي على ايقاع الربابة وليس الاوركسترا كما اعتاد عليها الناس".
*الم تتلقي اي دعوة للمشاركة عبر اي فضائية خلال الشهر المعظم..؟
عرضت على فضائية كسلا الظهور في برنامج طوال الشهر برفقة شاعر لكن رفضت هذه الفكرة.
*ألا يوجد لديك رصيد كاف من الاغنيات يسمح بظهورك لفترة ثلاثين يوما..؟
لدي ما يكفي من الاغنيات لكن المسألة تحتاج لتجويد واستعداد من فترة مبكرة حتى اظهر بشكل مشرف.
*فهيمة عبدالله لبستِ ثوب النجومية واصابك الغرور واصبح الكثيرون الذين يأسرهم صوتك غير قادرين على التعاقد معك لارتفاع سقف عدادك بشكل لافت للنظر..!!!
من يعرف فهيمة لا يمكن أن يصفها بالغرور اما زيادة سقف عدادي فهو تدرج طبيعي لا اري فيه عيبا شأني شأن كل الفنانين الذين يرتفع عدادهم .
*شائعات كثيرة اصابت سهامها فهيمة منذ بزوغ نجمك حدثينا عنها..؟
الى حد ما لم تكن بالخطورة وكنت قادرة على تجاوزها.
*ماذا وضعتِ من خطوط من اجل مستقبلك الفني..؟
اعمل على وضع خارطة امضي عليها بشكل واضح حتى اضع بصمة خاصة بي.
*اخيرا هل سيشكل الزواج عقبة في مشوارك..؟
أحمد الله أن زوجي متفهم لطبيعة عملي وسيكون دافعا اضافيا لنجاحي.


صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th يونيو 2014, 08:55

صديق علي : أجور الفنانين لحفلات الزنق


06-06-2014 03:47 PM

رغم تصنيفه من الفن الهابط ولا يجد فنانوه حظهم في الإعلام، بل ويعتبرونهم أقل قامة من الفنانين والمطربين العاديين والحرب الشديدة عليه تظل حفلات «الزنق» الأكثر انتشارا في جميع أنحاء السودان، وتجذب إليها الكثير من الناس خاصة الشبان في المناطق الشعبية والقرى والأرياف التي تعتمد على تلك الحفلات اعتمادا مباشرا بحكم استحالة حضور فنانين كبار لإحياء حفلات أفراحهم وأيضاً لعدم مقدرتهم على دفع أجور الفنانين المشهورين التي وصلت لأرقام فلكية جعلت من الصعب توفيرها وهو من الأسباب التي جعلت المهتمين بالفن والمختصين يجعلونه السبب المباشر في هبوط المستوى الفني في الساحة الفنية.

ويظهر لهذا النوع من الفن كل يوم مسمى وفنانون بعضهم يلقى قبولا وينضم لزمرة الفنانين المعروفين، وبعضهم يهجر ذلك المجال بعد أن يفقد شعبيته. ومن المسميات التي يطلقها محبوه «الطربانة كتمه ردم زنق الرش»، ومن الملاحظ أن الفنانات هن الأكثر في هذا المجال ويجدن شهرة أكثر بسبب ما يقمن به من استعراض راقص يترافق مع بعض المقاطع الموسيقية التي يقوم بتأليفها العازف وتسمي «صولة» فهي التي تكسب المطرب أو المطربة شهرة واسعة.

أشهر مطربي الزنق
هناك الكثير من الفنانين والفنانات الذين وجدوا شهرة في إحياء حفلات الزنق حتى أصبحوا من أكبر العاملين في المجال ويجدون رواجا كبيراً داخل المجتمعات حتى أن بعضهم يتم حجزه قبل فترة طويلة من زمن إحياء الحفل. ومن أشهر هؤلاء الفنانين «رشا الزنجية سعاد حتة، ماروكو، هبة جبرة، رمانة، باقيرا، مني يورو، مصطفى اورتن، مودة، بثينة، عبدالخالق ونجاة غرز» التي لقيت شهرة واسعة قبل عدة سنوات مع حنان جبرة عوضية عـذاب وتغريد جبرة، فيما يجد سنهوري شهرة كبيرة وقبولا وسط الفئات العمرية رغم صغر سنة.

أجور المطربين «العداد»

تعتبر هبة وبثينة الأعلى أجرا بين جميع فناني الزنق حيث يصل أجر الواحدة الألف وخمسمائة جنيه للحفلة الواحدة في حين تتراوح أجور بقية الفنانين ما بين الأربعمائة إلى ثلاثمائة جنيه غير شاملة إيجار المعدات الأخرى وأجر العازف المرافق للفنان الذي يكون في الغالب مائة وخمسين جنيها، ويحتل العازفون الربع ونيجيري ووليد بنه قائمة العازفين الأعلى أجرا، فيبلغ ليصل أجر الواحد منهم الخمسمائة جنيه دون أجر الفنان والعدة المصاحبة، وهناك من يعمل من العازفين لساعات طويلة وتسمى تلك الحفلات التي تستمر في بعض المناطق للساعات الأولى من الصباح خاصة في المناطق الطرفية التي تكون فيها الرقابة ضعيفة وهنا يتضاعف الأجر للفنان والعازف على حسب الاتفاق فيصل لثلاثة أضعاف الأجر العادي.

فنانون وفنانات سابقون

هناك بعض الفنانين والمطربات الذين بدأوا مسيرتهم الفنية كمحيي حفلات ومن ثم انضموا لزمرة الفنانين والمطربين الكبار من أمثال محيي الدين أركويت وحسين الجزار، ومن المطربات مثل ندى القلعة وإنصاف وهاجر كباشي والعافية بل وهناك من حافظ على ذلك النوع رغم شهرته الواسعة مثل الفنانة حنان بلوبلو التي تمسكت بنوعية فنها ولم تغيره رغم ما حظيت به من اهتمام أعلامي، وهاجر كثير منهم للخارج وبعضهم يعمل في نفس المجال حيث يقوم بإحياء حفلات السودانيين المقيمين في الخارج في بلدان بعضها عربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية وبعض دول الخليج وبعضهم هاجر إلى الغرب وهجر الغناء.

فنان كمبارس
ومن غرائب عالم الطرب كما يحلو لعشاقه تسميته أنه يمكن أن يكون المطرب أو الفنان مغمورا ولا يعرفه أحد بينما يجد العازف شعبية كبيرة وشهرة واسعة يمكن أن تطغى على الفنانين أنفسهم حيث يعج هذا الوسط بالعازفين تكون شهرتهم فاقت شهرة المطربين حيث يجذبون المعجبين من جميع أجزاء العاصمة منهم جنكيز الذي كان ملك الساحة في بداية الألفية حتى سحب الربع البساط من تحت قدميه وأصبح ملك الساحة، أما الآن يعتبر نيجيري ووليد بنه هما الأشهر والاعلى سعرا فهؤلاء نجوم يكون دور الفنان في وجودهم صغيرا للغاية.

الشهرة والانتشار
وتلعب عدة عوامل تؤثر على مسيرة الفنان ودرجة انتشاره وسط الجمهور منها مدى براعته في الاستعراض وتلحين وتأليف الأغاني فهي تؤثر مباشرة في زيادة شعبيته فكلما أجادت الفنانة أوالفنان زادت شهرته وأيضا يلعب العازف دورا كبيرا في إيصال الفنان للشهرة بمهارته في العزف والصولات التي تساعد الفنان على الإبداع.


صحيفة الإنتباهة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th يونيو 2014, 09:06

جمال فرفور في حوار استثنائي : لا أنتمي للمؤتمر الوطني.. ومحمود عبد العزيز أول من قدمني كفنان!



أنا (عسكري) من أولى متوسطة..!!
06-07-2014 11:36 PM

حوار: محاسن أحمد/ تصوير: أحمد طلب
عشقه للفن بدأ منذ أن كان طالبا، ساعده على ذلك الحي الذي نشأ فيه والذي أخرج عمالقة الغناء في السودان.. أسس لنفسه أرضية فنية ثابتة وقاعدة جماهيرية عريضة. جمال مصطفى حسن أحمد والشهير بجمال (فرفور).. من مواليد الصبابي 1975 وهو ذات الحي الذي أكمل فيه كل مراحله الدراسية ومن ثم التحق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم كلية القانون. (فلاشات) التقت به في هذا الحوار وقامت من خلاله بإلقاء الضوء على عدد من المحاور، والتي قام فرفور بالرد عليها بالكثير من الهدوء وببعض من التوتر.
ما هي توقعاتك لبرنامج (أغاني وأغاني) هذا العام؟
تعتبر مشاركتي هذه للسنة التاسعة، وفي رأيي مشاركة هذا العام ستعيد للبرنامج رسالته وبريقه الأول بعكس الشكل الذي ظهر به خلال العامين الماضيين، وكانت حلقاته تحمل بعض النمطية، لكن النسخة القادمة ستكون مميزة جداً.
نعود بك للخلف قليلاً.. من كان له الفضل في ظهور فرفور في الساحة الفنية؟
أنا أول زول قدمني للغناء -وكنت وقتها في الجامعة- كان هو الفنان الراحل محمود عبد العزيز، ففي ذلك الوقت كان لدينا حفلة في الجامعة أيام المكتبة القبطية والحفلات النهارية وكان محمود عبد العزيز هو فنان ذلك الحفل، وكان يعرف أنني أغني في الحي لكنني لم أكن معروفا للكل، وبتذكر كنت جاري للتذاكر والتجهيزات فقام محمود ربنا يرحمو قال لي تعال هنا إنت مالك جاري وعرقان كدا؟ وأداني منديل عشان أمسح العرق وقال لي: (الليلة حأعمل فيك عملية عجيبة، أنا حأقدمك عشان تغني أغنية ليه بتسأل عني تاني لإبراهيم عوض)، وفعلا قدمني المسرح وقدمت الأغنية، وكانت دي المرة الأولى في حياتي التي أغني فيها أمام جمهور حقيقي.
شخصيات دعمتك وأعلنت وقفتها معك فنياً؟
من الشخصيات الفنية التي وقفت معي في بداياتي الفنان علي إبراهيم اللحو والعوام قسم السيد من عالم النجوم والمرحوم الشاعر حسن الزبير والشاعر التيجاني حاج موسى والشاعر عوض جبريل.
جمال.. أنت متهم بمحاربتك للفنانين الشباب الذين ظهروا من بعدك؟
بالعكس.. أنا واحد من الوقفوا مع الفنانين الشباب ومديت ليهم يدي وغنيت معاهم في مناسبات مختلفة وبشجعهم دائماً، وما في أي زول اتضرر أو اتأذي مني، بالعكس أنا قدمت كتير لأي فنان شاب جاء بعدي، وما حصل حاربت أي زول فيهم لأني بحبهم كتير عشان كده ما ممكن أحاربهم أبداً.
حدثنا عن علاقتك مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز على الصعيد الفني؟
الراحل محمود عبد العزيز بالنسبة شخص لا أستطيع وصفه هو الصادق الصديق بالنسبة لي لأنو كان صادق في تعامله معاي لدرجة لا يمكن تخيلها وتربطني بيه علاقة قرابة بالإضافة للعلاقة الفنية، ولكن علاقة الأخوّة البينا أقوى من صلة القرابة وقدم لي حاجات كتيرة ونصحني كتير.. والحمد لله لما مات كان راضي عني ورضاهو عني كفاية جداً.
لكنك كنت تغير منه لجماهيريته الكبيرة وشعبيته اللامحدودة؟
والله العظيم محمود عبد العزيز كان بيمثل ركيزة أساسية في مجال الغناء ولا يمكن في يوم أغير منو أو هو يغير مني لأنو محمود كان فنان واثق من نفسو تماما وأي زول لما يكون داير محمود في أي عمل عام كان بتصل علي أنا عشان أبلغو حتى مشاركته في (أغاني وأغاني) قبل ثلاثة أعوام كانت بوساطتي، وبتذكر إنو مشينا اشترينا ملابس البرنامج سوا وكان بيقول لي ما تسمع الكلام البيقولوه الناس عن وجود غيرة بيني وبينك، وأنا لا زلت أذكر موقفا قديما، وهو الذي حدث بنادي الضباط عندما قال محمود لجمهوره: (فرفور ده ود خالي)، وكان دائماً بيقدمني هو لجمهوره لأنه بيعرف تعصبه الشديد ليهو، وكنت بقدر الحاجة دي كتير والله العظيم، وفي حفلة قدمني لجمهوره وقال ليهم: (أنا وجمال واحد)، عشان كدا ما ممكن في يوم من الأيام تكون حصلت غيرة بينا، وأنا بقول الكلام ده وهو في قبره، والمقربين يعلمون العلاقة التي بيني وبينه، وكان بيتعامل معاي كاني أخوه الصغير وطبعا ما في زول بيغير من أخوه الصغير.
من الملاحظ وجود عداء من بعض (الحواتة) تجاهك.. ما هي الأسباب في رأيك؟
مجموعة (محمود في القلب) بيعرفوا تماما مدى علاقة محمود بشخصي، ولكني أجد العذر لبعض جمهور محمود وذلك لحبهم الشديد له وأنا بقدرهم وبحترمهم كتير، وأنا (حواتي) لا أرضى بالشيء الذي لا يرضاه جمهوره لمحمود حتى ولو كان ذلك على حساب نفسي.
من هو خليفة محمود عبد العزيز؟
ليس له خليفة على الإطلاق وبنصح أي زول يبعد من هذا العملاق ويخلوه لذكراه الجميلة الطبعها في وجدان الشعب كلو وليس الحواتة فقط والتي أتمنى أن يحافظ الشعب عليها.
أحاديث كثيرة تتناول معلومات عن انتساب الفنان جمال فرفور لجهات أمنية.. ما هي حقيقة هذه المعلومات؟
صمت لبرهة قبل أن يجيب: (أنا زول قريت قانون واشتغلت في النيابة وأنا عسكري من أولى متوسطة.. تدرجت من المظلات للشرطة الأمنية... ورجعت مرة تانية للمظلات ومشيت القانون.. ووظيفتي أعتقد أنها عادية جداً بس نظرة الناس ليها بتختلف).
أنت ضابط.. إذاً أنت مؤتمر وطني؟
رد سريعاً: (لا.. أنا ما عندي أي تيار سياسي ولا أفقه في السياسة ولا داير أعرفها لأنها ما جزء من اهتماماتي)، وعملي في جهاز الأمن هو وظيفة دون انتماءات سياسية.. أنا زول قانوني ودي شغلتي.
هل هذا يعني أنك دخلت مجال العسكرية عن رغبة؟
طبعاً.. كانت رغبتي من بدري لما اشتغلت في القانون عشان عشقي للحياة العسكرية، ومن كنت صغير كانت أمنيتي أكون ضابط.. (بس الناس ضخمت الموضوع دا ساكت).
ماذا تعني بذلك؟
شوفي في ناس كتيرة ظلمتني في الموضوع دا، لما عرفوا إني شغال في جهاز الأمن قالوا علي إني خائن وعميل والكثير من الأوصاف غير الحميدة، على الرغم من أني لما اخترت المجال دا عشان أخدم الناس لأني بالجد بحب كل السودانيين وبتمنى دائماً أكون ليهم وسيلة لتحقيق ما يبتغونه.
فرفور من أكثر الفنانين تأثراً بالشائعات؟
أبدا.. ما دام أنا في العمل العام ده الشائعات متوقعة.. فقط يبقى ردة فعلك وتعاملك معها.
ما هي أكثر شائعة هزتك؟
أقوى شائعة هزتني كانت خبر وفاتي، والأخرى أنني أمتلك بيتا في كافوري.!
هل هناك ما يمنع أن تمتلك منزلاً ملك في كافوري؟
أولا دخلي لا يقل عن خمسين إلى ستين ألف في الشهر، ولو داير أوفر بوفر وبشتري بيت في كافوري بس الحقيقة إنو أنا ماعندي بيت أصلاً في كافوري.
دخلك ستين ألف في الشهر بالإضافة إلى مرتبك وحوافزك في جهاز الأمن؟
أبدا.. أنا لم أستفد من جهاز الأمن مادياً.
ما هي رتبتك في الجهاز؟
أتحفظ على الإجابة عن هذا السؤال.
أنت فاشل في مجال البزنس؟.. ما تعليقك؟
دي حقيقة طبعاً.. أنا مابفهم في البزنس إطلاقاً.
كم يبلغ عداد جمال فرفور؟
12 ألف جنيه.
ومن لا يمتلك هذا الرقم؟
البقول ما عندو بغني ليهو ولو أدفع حق الفرقة من جيبي، وبالمناسبة الفنان كلما زادت شهرتو ومكانتو في المجتمع كلما قلّ عدادو مش العكس، وبعدين الحياة تكاتف، وإطلاقاً لا يمكن أن أتمسك مع معجب لإحياء حفل.
هل أنت راضٍ عن نفسك؟
والله أنا راضي تماما عن نفسي في عملي في مجال الفن لأني مديهو حقو كامل.
فرفور.. كيف تتعامل مع المعجبات؟
أنا بحترم أي زول بحب جمال وبحاول يرضيهو وأتعامل معه في حدود المسموح به ولا أتعالى على شخص والدنيا كلها (شبر)، وبقابل المعجبين والمعجبات وبتعامل معاهم برضو في حدود الإعجاب وبتواضع، ومن تواضع لله رفعه.
هل تؤمن بالعين والحسد؟
نعم أؤمن بالعين والحسد لأنو حصل لي كتير.
لهذا السبب ترتدي على عنقك (كمون أسود)؟
ضحك ثم قال: (أيوه..لابس كمون أسود والحسد مذكور في القرآن، ربنا يجعلنا من المحفوظين وما يصيبنا حسد ولا عين).
في رأيك.. ما هو تقييمك للأصوات النسائية في الماضي مقارنة بالآن؟
جيل الفنانة عائئشة الفلاتية وفاطمة الحاج وغيرهما من الرائدات ظهرن في وقت الجو كان فيه معافى، لكن الفنانات الآن على الرغم من أن عددهن زاد بصورة واضحة إلا أن الجو لم يعد صحياً كما السابق، والمجتمع أصبح ينظر للفنانة بعين غير جميلة، وأتمنى أن تتغير نظرة المجتمع تلك.
كان هناك مشروع ألبوم غنائي بينك والفنانة المعتزلة حنان النيل.. حدثنا عنه؟
حقيقي افتقدت صوت حنان النيل وآمال النور وأسرار بابكر وجميعهن تربطني بهم علاقة فنية طيبة، وحقيقي كان هناك شريط جمعني مع الفنانة حنان النيل قبل الاعتزال ولكن لم يرَ النور لأنها اعتزلت وقالت لي يا جمال لو داير تكرمني الشريط ده ما يطلع وفعلا رجعنا القروش، واسم الشريط كان (جمال النيل) أخذ فيه اسمها واسمي وكان في غاية الروعة، لكن أعدمناه تلبية لرغبتها وهي فقد كبير للأصوات النسائية في السودان.
لمن يستمع فرفور؟
أستمع للفنان عثمان حسين وإبراهيم عوض.. أحبهم جدا وأرخي سمعي لهما بمزاج، والبسمعوا بصوت عالي وممكن انفعل معاهو الفنان أبو داؤود.
وعلى النطاق العربي؟
أحب الاستماع للفنانة أم كلثوم وفي مرة كنت في مصر راكب العربية وبستمع لأم كلثوم، وفتحت الباب لواحد سوداني عشان يركب معاي، في اللحظة ديك وقف أحد المصريين بجوار سيارتي وقال لي: (يا ابن النيل أم كلثوم بسمعوها بالليل ما بالنهار)، وبالفعل من الوقت داك وأنا بسمعها بالليل وأطرب معها للغاية.!
شريط كاسيت لا يفارق درج سيارتك؟
شريط أبو داؤود، وأنا زول (متعنصر) لفناني بحري مثل أبو داؤود ومحمد ميرغني ومحمود عبد العزيز وغيرهم، وبحري بالنسبة لي مقدسة لأنها أنجبت هؤلاء العمالقة.
لا زلت تمارس كرة القدم؟
نعم لأنها عشقي.
ألا توجد بجانبها هوايات أخرى؟
الكرة والصيد والسباحة.
كيف تتواصل مع الأهل؟
في حاجات ما بتقدر توقفها زي الفرح أو الكره، ديل ما بتأخر فيهم أبدا، لكن الزيارات بصراحة مقصر فيها.
باعتبارك شخصية مشهورة.. موقف محرج تعرضت له؟
مرة كنت قاعد في صيوان عزاء وفاة شقيقة صديق لي، وتفاجأت به يطلب مني أن أذهب للبيت، فسألته بدهشة عن سبب ذلك، ليقول لي: (الناس دي كلها مركزة معاك.. والعندو حفلة يسأل من السعر.. والداير يتصور.. ياخ ده بكاء أختي يا فرفور).!!
هل لدى فرفور أي مشاريع إنسانية قادمة، خصوصاً أن للفنان رسالة يؤديها تجاه مجتمعه؟
نعم لا بد أن نهتم بالأطفال وكبار السن والمرضى لأنو عندهم حق عند الشعب السوداني والعمل الإنساني بالفعل جزء من رسالة الفنان وأنا بإذن الله لدي عدد من المشاريع في هذه الجوانب.
في بعض الأحيان يكون لديك هواجس تجاه ما تقدمه من عمل إنساني.. لماذا؟
فعلا دي حقيقة.. وفي بعض الأحيان لما أتحرك لأي عمل إنساني يقولوا دا مرسلنو ناس منو؟.. والمفروض الناس تفهم نحنا ما ضد زول في النهاية دايرين الناس تعيش عيشة محترمة.
هل الدولة مقصرة تجاه المواطن؟
لا بد للدولة أن تكون على قدر مساحتنا نحنا، ونحنا مساحتنا ما في الخرطوم فقط، لا بد أن يكون تحركها بحجم السودان عشان يستمتع أهله بموارده وثرواتها الضخمة، ولا بد أن نؤسس لدولة المحبة، وأنا أحلم بأن أرى كل فرد في السودان يعيش عيشة كريمة، وأحلم بالوحدة الكبيرة، وأحلم بالسلام وبإيقاف الحروب وبتنمية ضخمة لهذا البلد الطيب.

السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سليل الفراديس.. التواضع والعظمة..!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th يونيو 2014, 09:17





06-07-2014 12:41 PM
عثمان شبونة

*
في ذكرى العظماء براح لانتعاشات جديدة تنتشل من الوجدان كدره، وتأخذه إلى مسالك الأوبة لفضاء السحر.. ومهما حملت الأيام مصائرنا التعيسة لابد من ضفة نستكين إليها، إن لم تكن في الواقع ففي الحلم سعة.. والأحلام كالأغنيات في رحماتها ــ ليست ترفاً ــ إنما ضرورة لنفس كل سليم..!
* كلما استمعتُ إلى مقدماته الموسيقية تساءلت في المدى بين ما كان وما هو كائن.. وهل ترك العباقرة فرصة (للمغنين) يمنحوننا بها أملاً لما سيكون؟! لقد كان ارتباطنا بأغنيات هذا الفنان لتحقيق حلم العودة لمرافئ بعيدة تهرول إليها بنات أرواحنا حين يداهمها مخاض الحنين أو يحتلّها ظمأ أو يعصفها شجن..!
* هذا العبقري زاد على الفن الأصيل بذات توّاقة إلى "الصلات الطيبة" محبوباً في شخصه قبل أن يعشق الملايين أغنيات حِسان كأن مهبطها من سماء عجيب على جناحِ وحىٍ أعجب..! أغنيات تفوق الجمال لمراقٍ (حورية) تجعل بعض النقاد مستزيدين لسماعها أكثر من ميلهم إلى أدواتهم لتحليلها وإعمال ذوائقهم ومعارفهم الأكاديمية في كونها.. فثمة عوالم مهما طالها إلهام الناقد فهو دونها.. والذوّاق المتميز ــ أيّاً كان تأهيله ــ فنان يثري كيانه بالتأمل الصامت، وذا أبلغ من الكلام..!
* هو عثمان حسين.. الفريد المتفرد.. العظيم المتواضع.. الفنان الذي حين يرعشه (ملاك اللحن) في المنام يهب كمن سرى في خلاياه (تيار) إلهي.. أو كما حدثني في حوار طويل في أحد أيام 2007م.. أما سبب الحوار فهو قصة تخبرنا أن عثمان حسين لم يكن مطرباً فخماً فحسب، بل يضاف لألحانه الماسية حس إنساني رفيع كما في القصة التالية:
* في أقصى شمال أمدرمان (منطقة الجخيص) تناثرت بيوت الطين فرحة؛ والوجوه الطيبة التي استقبلتنا رمت كل شقائها مبتهجة بهذا الفنان الذي كنا برفقته.. في حوش واسع يزينه الرمل (المرشوش) جلسنا.. نحن في منزل أسرة بسيطة عفيفة (من رفاعة) ساقها القدر لهذا المكان.. توفى والدهم وهو عاشق بشغف لأغنيات عثمان حسين كباقي الأسرة بلا استثناء، ومثلما زينوا وجدانهم بإبداعاته تزينت جدرانهم بصوره.. سمع عثمان حسين بأمر عشاقِه الذين يسكنون في أقصى المدينة؛ أخبره بذلك الدكتور حسن التجاني (أستاذ بكلية الشرطة ومدير مركز الشريف الهندي للدراسات) ومن ثم هاتفني ابن الأسرة الزميل علي البصير بأنني مدعو لحدث فريد.. ساعة وربع من المسير ووصلنا مع الفنان الذي غلبه البكاء وتبللت (نظارته).. متأثراً بحفاوة الإستقبال.. لا صيوان ولا كلفة ولا (بهرجة).. فقط بذخ المحبة الذي طغى على الكل وحوّل المكان إلى مهرجان لا يوصف.. سراير متواضعة وملايات نظيفة وحوش قروي (منعِش) أعاد لعثمان حسين زمن قديم وهو يتأمل أهل الدار بودٍ مبتسم ودمعتان تمردتا على الرمل..!
* ترحّم الفنان على روح صاحب المنزل (صديق حاج الزاكي) الذي لم يلتقيه.. وعزّى أسرته وعبّر عن فخره بها لدرجة لا توصفها الحروف.. وضمن ما قاله عثمان حسين أنه لن ينسى حدثان مهمان في حياته: تكريم بائعات الشاي له؛ وتقديمهن هدية عبارة عن (عصا أنيقة)؛ ثم لحظة التكريم هذه في بيت الأسرة البسيطة التي طلبت منه أن يكون أحد أفرادها وقال أن هذا شرف له.
* آل المرحوم صديق حاج الزاكي ومعظمهم من كريماته قدموا ترحيبهم في حضرة فنانهم، ولم يدهشهم تواضعه الجم وجبر خاطرهم؛ فهو إنسان نادر في شفافيته وحنينه الخاص وحبه للخير ومبادلة معجبيه المشاعر.. هذه الزيارة خففت الوجع على البيت (الزاكي) المكلوم..! ثم قدمتُ بدوري كلمة نيابة عن بعض الصحفيين تعبيراً عن سعادتي بالحدث.. وتوالت الأشعار والنثريات في حق المطرب العظيم من (البنين والبنات).. وفي طريق العودة المسائية من المحفل أدرت آلة التسجيل مستثمراً طول المشوار لأحظى بحوار مع فنان كنت أظن أنني أحبه أكثر من غيري.. فقد أسرتني عذوبة في ألحانه وطهر وبريق طالما كتبت عنه.. ضمن ما قاله عثمان حسين: إنه لن ينام من فرط سعادته بتكريم أسرة حاج الزاكي.. وجهه يكاد يهرول فرحاً داخل السيارة وقتئذ.. بث في ذلك الحوار الكثير من الأسرار الخاصة بأعماله (الجياد) ولم يدس ولعه بأغنيته المفضلة (السنين) للفنان الطيب عبدالله.. تحدث طويلاً بالثناء حين سألته عن الفنانين العاقب محمد حسن وأحمد الجابري والتاج مصطفى.
* في مثل هذا التاريخ (السبت 7 يونيو 2008م) رحل "سليل الفراديس".. ونجتر الآن سيرته الذهبية كنموذج للفنان (الأعجوبة) المتفوق على ذاته بألحان الخلود منذ الأربعينيات... في يوم رحيله حدثني الشاعر الإنسان د. الزين عمارة بصوت بحَّهُ الحزن: (أشعر أن نصفي مفقود بعد غيابه)..! لم يكن ارتباط الزين بالفنان أغنية فحسب، بل كان شيئاً حميماً من الإلفة المتبادلة (ويشتركان في صفات إنسانية جمّة) ؛ كان الشاعر الطبيب المعروف كلما عاد من غربته إلى السودان يزور صديقه الفنان أولاً.. د. الزين كتب لعثمان (أوعديني) فنالت شهرتها مثلما راجت الأغنية المحببة (من زمن مستني عودة قلبي راحل) أو (عودة قلب) التي كتبها الزين للمطرب الكبير أبو داوود. اللهم أشمل الأموات والأحياء برحمتك.


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th يونيو 2014, 08:05

بالفيديو: الدولارات تنهمر علي راس جمال فرفور في احدي الحفلات الغنائية

علي طريقة (النقطة)
06-08-2014 04:52 PM

نشر ناشطون عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك مقطع فيديو للفنان جمال فرفور وهو يودي في وصلة غنائية..ويظهر في الفيديو نساء ورجال من داخل الحفل وهم يقومون برمي الدولارات علي راس الفنان الشاب...وتعرف هذه العادة عند السودانيين باسم (النقطة)... ملحوظة: الصوت الواضح في تسجيل الفيديو لا علاقة له بصوت الفنان جمال فرفور وهي مجرد دبلجة صوت قام بها احد الناشطون علي موقع التواصل الإجتماعي




لمشاهدة الفيديو اضغط هنا


ياسين الشيخ _ الخرطوم النيلين


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th يونيو 2014, 08:23

في ونسة بالبهارات الحارقة.. فنان (أقروا ليها يا الفُقرا) طلال الساتة: بديت الغنا قبل الفنانين ديل كلهم!.. ولن أسعى للمشاركة في (أغاني وأغاني)!
طلال الساتة

06-12-2014 01:54 AM
ذاع صيته مؤخراً وتسيد الساحة الفنية مكتسحاً أقرانه من الفنانين الشباب بشكل لافت وعلى الرغم من ظهوره كنجم أتى متاخراً إلا أنه استطاع في فترة وجيزة التربع على قائمة الفنانين الأكثر جماهيرية وأصبح نجم الشباك الأول.. «نجوم وحكايات»، التقته في هذه السانحة وواجهته بحزمة من الإتهامات والأسئلة المالحة والملِحَّة فكان صدره رحباً ولم تفارق الابتسامة وجهه في ثقة كبيرة بتجربته تابعوا معنا إفاداته..
* يرى كثيرون أنك نسخة مكررة من حسين الصادق ومحمد الجزار ومنتصر هلالية، ماهي دفوعاتك؟
أنا بدأت الغناء قبل الفنانين ديل كلهم أنا بغني من سنة 98 وإحتمال الشباب ديل كانوا طلبة لسة، من عمري 18 سنة أنا بشتغل حفلات فأنا عندي استايلي الخاص ولست نسخة من أحد وكل واحد من الشباب ديل لديه استايله الخاص وتجربته الخاصة ولهم فائق إحترامي وبتمنى كلنا مع بعض نقدم فناً راقياً ومرضياً للناس.
* إذاً بماذا تفسر تأخر نجوميتك وأنت تغني منذ كنت يافعاً؟
إنقطعت فترة عن الغناء سافرت خلالها إلى قطر بعد أن دخلت في حالة نفسية سيئة بسبب رحيل والدتي. وفقدت الرغبة في الغناء ومكثت في قطر حتى عام 2005 بعدها عدت للسودان ورجعت للغناء مرة أخرى بعد أن تعافيت نفسياً ولكن كنت أغني أعمال الغير، أمثال إبراهيم عوض وعثمان حسين وزيدان ابراهيم إلى أن قررت إنتاج أعمالي الخاصة في العام 2012 عندها عرف الناس طلال الساتة بهذا الشكل الواسع واشتهرت.
* على الرغم من إعجابك باعمال الفنانين الكبار الذين ذكرتهم إلا أنك عندما عكفت على إنتاج أعمالك الخاصة جنحت نحو أقصر الطرق للعدادات والنجومية، الغناء الهابط؟
أنا ماعندي غنا هابط ده غنا شبابي كلماته بسيطة وخفيفة وفي نفس الوقت ذات معنى، و(أي زمن له اذان) زي مابقولوا، شباب اليوم يرغبون في الإيقاعات السريعة وأغاني الهجيج (دايرين يرقصوا ويهججوا) الزمن هو البحكمنا نغني شنو وما نغني شنو!
* مقاطعة.. إذاً طلال الساتة فنان بلا طموح لا يغني لفكرة فقط هدفه أن (يهجج) الشباب والعداد العالي؟
أبداً.. على العكس تماماً أنا بنتج غنا استماع كتير جداً ولدي خطة حتى لا أصنف بنمط غنائي معين يعني بنتج شهرياً أنماطاً مختلفة من الأغاني (طربية، حزاينية، هجيج، استماع) وهكذا لكن لكل مقام مقال، زي مابقولوا في الحفلات بغني هجيج وعلى مسارح الجامعات بقدم غنا استماع وكذلك في حفلات (التخاريج) وده كان منبراً لتقديم الجديد من إنتاجنا الغنائي وإيقاف حفلات (التخاريج) قفل قدامنا منبراً مهماً لتقديم جديدنا لهذا فكرت في إقامة حفلات خيرية لتقديم أغاني الإستماع الجديدة.
* عدادك كم يا طلال؟
ضاحكاً، بالمناسبة أنا آخر حاجة بهتم بيها القروش، ده رداً على اتهامك السابق بأني بهتم بالعدادات، أنا الغناء بالنسبة لي رسالة ومسئولية أسعى من خلالها مناقشة قضايا المجتمع ومشاكله والتعبير عن هموم الشباب، وما بتوقف مع الناس كتير في حكاية العداد وعدادي لا يتجاوز الخمسة آلاف جنيه.
* أين المسئولية الإجتماعية التي تتحدث عنها في غنائيتك وأنت تقدم أغاني على شاكلة.. حبيبي حبك نار ولع فيني زي الدولار؟
لدي مشاريع كثيرة بداية، هناك تعاون مصري سوداني بيني وبين الفنان النوبي محمد منير لإنتاج أغنية تصل للمصريين وللسودانيين بلغة وسط بهدف إيصال غنانا للآخرين وهذا المشروع في طور التحضير كما أن هناك عملاً يجمعني بالفنان القطري فهد الكبيسي وهي أغنية باللغة العربية الفصحى نذكر فيها كل الدول العربية حتى تسمعها كل الدول. ودي برضو محاولة لإيصال صوتنا للآخرين، كذلك على المستوى المحلى أنتجت أعمالاً كثيرة منها (زايدة حلا) و(راضية عليك يابتى) وأخريات.
* أغنية (راضية عليك يا بتي) يصنفها كثيرون من غنا البنات؟
مافي حاجة إسمها غنا بنات وغنا أولاد!! الأغنية عندها مثلث معروف كلمة ولحن وأداء تختار الجيد وتقدمه للناس والأغنية دي بالذات حققت نجاحاً كبيراً جدا فمن الظلم تصنيفها ووضعها في قوالب تهدف للتقليل من رسالتها والهدف منها.
* لماذ لم يسعً طلال الساتة للمشاركة في البرنامج الجماهيري (أغاني وأغاني) ليحقق نجومية على طبق من ذهب؟
لم أسعَ ولن أسعى للمشاركة في (أغاني وأغاني) وأنا ماشايف إنه ده مقياس لنجاح الفنان أو فشله!! قناعتي إنك تجتهد وتنتج أعمالاً جيدة عندها سيسعى إليك برنامج (أغاني وأغاني) لتشارك فيه.
* إذاً أنت لا تؤمن بدور الإعلام في صناعة نجومية الفنان؟
قناعتي إنه مافي برنامج بنجِّحك وبصنع منك فنان ولا في سبق صحفي بنجِّحك!! غناك هو البنجِّحك.
* يعني هسي حوارنا معاك ده ما بخدم تجربتك ياطلال؟
ضاحكا، لا طبعاً بخدمني ومشكورين ياناس (نجوم وحكايات) بس عايز أوضح إنو الغنا الجيد والإجتهاد في العمل هو البصنع النجاح وبوصلك للناس.
* مدينة أم درمان منحتك اسمها طلال ود الثورة الحارة السادسة أو( الساتة) كما يقال، ماذا قدمت لها؟
أعكف حالياً على إنتاج عمل غنائي جديد باسم (ود ام در) أتطرق فيه لكل أحياء أم درمان وعلى رأسها منطقة الثورات، النص للشاعر أمجد حمزة.
* لماذا اقتصرت تجربتك الفنية على شعراء معينين، أين كبار الشعراء من غنائية ود الساتة؟
تعاونت مع عدد من الشعراء الكبار منهم شاعر الحب إسحق الحلنقي في أغنية بعنوان (جبر الخواطر) وأيضا الشاعر عبد الله أبو قرون وغيرهم ، أنا فقط أبحث عن المفردة الحلوة المعبرة، أيضا تعاونت مع مهدي مصطفى وطلال التجاني وعبده منصور وعلى همشري وريان منصور ومي على وآخرين.

حاورته: هبة الله صلاح الدين: حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th يونيو 2014, 10:44

مامون التلب ونانسي عجاج..زواج استثنائي




06-15-2014 11:43 PM

حظي زواج الفنانة اللامعة نانسي عجاج من الشاعر والناقد الشاب مامون التلب باهتمام كبير من قبل المبدعين وجمهور نانسي بالخصوص، الزواج كان بمثابة مفاجأة كبيرة في الوسط الفني، نانسي والتلب جمعت بينهما قصة حب عاصفة بعيداً عن الأضواء، وبالرغم من ذلك لم يجمع أيما عمل غنائي بين (العاشقين) طوال مشوار نانسي حتى أضحت الفنانة الرقيقة في عهدة شاعر ذي نزوع إنساني رحيب، عضو اتحاد الكتاب والناشط في جماعة (عمل) عاش تجربة مغايرة من قبل عندما ارتبط بـ(خواجية) كانت تعمل في وظيفة المحرر العام بصحيفة (ستيزن) التي تصدر باللغة الإنجليزية.

اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th يونيو 2014, 08:35

صور: رغم أنها.. غير (موعودة بى ريدك).. شابة تخدش (حياء) جمهور حسين الصادق (على الهواء)


06-18-2014 03:40 AM
لا يكاد يخلو حفل من حفلات المطرب حسين الصادق، من التدافع الشبابي وبرامج التكريم الجانبية والمفاجآت غير المتوقعة!
هذا ما أكدته أمسية أمس الأول بالمسرح القومي أم درمان. حشد هائل من الشباب من الفئة العمرية من 15 – 25 سنة امتلأ بهم المسرح عن آخره، وهم طرب وهتاف وتغنّي وتصفيق، رغم الموسيقى الباذخة والتنظيم المتقن الذي بدا عليه الحفل الذي لم يخلُ من حالات تفلت المراهقين وهو ما بات يستحق الدراسة لكبحها.

صعود متأخر
موجة من التصفيق والتحايا إنهالت على المسرح أجبرت الموسيقى على خفض صوتها الذي بدأ بالتدفق، قُبيل لحظات من صعود الفنان الشاب حسين الصادق على خشبة المسرح ببدلته الرصاصية اللامعة وبكامل الهندام، ليعلن أن الحفل سيكون مختلفاً عن سابقيه منذ البداية.
الأغنية الهادئة (موعودة بى ريدك)، كانت إنطلاقة الأمسية. وبموسيقاها المنوّعة وتوزيعها المُحكم، أنست الجمهور، البداية المتأخرة للحفل.
ترديد الجمهور لكوبليهات الأغنية الجديدة، كانت إشارة واضحة على أن حالة الطرب ستمتد و(تنفرط)، مع الارتياح الذي بدا على وجه (الأوركسترا) الموسيقية، ما منح الحاضرين يقيناً بأن الحفل سيأتي بمزاج عالٍ، ويرفع سقف الرهان في الأمسية وفنانها.
لم يبتعد المطرب حسين الصادق كثيراً عن حِنين السودانيين وشغفهم بالإغنيات ذات الشجن، فترنم بأغنيته الثانية (حليل أمي) التي بدت أقرب للرثاء والمناحة، فتجاوب معها الحضور بالبكاء، وسرت موجة من الحزن على جنبات المسرح.
(ما يبقى كلام ساكت)، كانت الأغنية الثالثة التي مدّ بها حسين جسور الود بينه ومحبيه الذين كعادتهم رددوا وتغنوا معه بحب، وهو ما أكدته الأغنية الرابعة (انت تأمر يا حبيبنا)، والتي يمكن القول بأن حسين الصادق لم يغنها على الإطلاق، بل غناها الجمهور من بدايتها إلى نهايتها:
(أنت تأمر ياحبيبنا
تلقى كل الدايرو حاضر
انت تطلب نور عيونا
ونحن بنقول ليك حاضر)..
أجبر أداء الجمهور المذهل للأغنية، المطرب حسين على التحدث إليهم، ويبدو انه ارتبك قليلاً قبل الكلام، لأن كلماته خرجت غير مرتبة، عكس الترتيب الواضح للحفل. قال: (حضور جميل ومشرف والله. نحن لازم الليلة المسرح ده نخليهو جميل جداً)!
خاتمة الفاصل الأول كانت الأغنية التي صنعت واحداً من أحداث الأمسية المشوقة، لأن صراخ الجمهور وتفاعله، تزايد كثيراً، وعلت الصيحات مع الإيقاع الخفيف للأغنية، ما دفع أحد الشباب للإفلات من مجموعة الحراس المحيطين بالمسرح، واحتضن المغني وقبّل يده و(كنكش) الساعة التي يلبسها المطرب حتى أخذها. وفي لفتة مدهشة أخرى، بدأ الشاب بالتهليل والصراخ بصورة هستيرية ملفتة قبل أن يغادر المسرح (مجروراً) إلى مقعده الذي لم يجلس عليه إلا عند إنتهاء الحفل. لأنه ظل واقفاً يلوح بالساعة ويتراقص بها طرباً.

تكريم سيدات السودان
اختار حسين الصادق كعادته في فقرات التكريم التي يقيمها أثناء حفلاته، اختار، سيدة الشاشة السودانية (فائزة عمسيب) التي رحبت بالتكريم وقالت: (أنا ما بقدر أوصف حالتي. بس أقول شكراً لحسين على تقديرو وتكريمو لي). كما اختار الموسيقية (اسماء حمزة) التي منحت هي الأخرى شهادة تقديرية، وقالت أسماء وهي تعاند إعياء المرض: (أنا بشكر حسين لهذا التكريم، وتعاونت معاهو وبقول تاني مستعدة للتعاون معاهو).
عقب فقرة التكريم، بدأ الفاصل الغنائي الثاني وإستهله حسين بأغنية (نعم آمنت)، وهي من ألحان أسماء حمزة ووجدت تجاوباً كبيراً من الحضور. ثم أعقبها بالرائعة (مالي ومالك) وهي من الأعمال الجديدة التي نالت استحسان الكثير من الجمهور.
(حليل البلوم)، كانت ثالثة الأغنيات، وهي بإيقاع (السيرة)، حولت المكان إلى ساحة من الراقصين على الكراسي والتجاوب بالتصفيق و(العرضة)، ما دفع حسين حسب لتقديم أغنية (حليل زمن الحنان يابا)، بعدها مباشرةً تحول لرائعته المحبوبة (زي النخلة)، وهي بلا شك لم تكن أقل تفاعلاً من الجمهور إن لم تكن أكثر.
الأمسية بما فيها بأغنياتها الإثني عشرة، وجدت القبول والإشادة من الحضور الذي تقدمه الإعلاميون ونجوم المجتمع وعدد من الفنانين الشباب الذين عبروا عن سعادتهم بالتجربة الغنائية لحسين الصادق.
أسوأ ما في الحفل، التصرف غير اللائق الذي بدر من شابة صعدت المسرح وباغتت حسين الصادق بتصرف لا يمت للأخلاق السودانية بصلة، حين جاءت بفعل خادش للحياء، رسم علامات الدهشة والاستنكار على حضور الحفل، وطالب كثيرون تحدثوا لـ (نجوم وحكايات) بضرورة ضبط هذه التفلتات حتى لا تصبح للحفلات الجماهيرية.













 تقرير: أيمن عبد الله: صحيفة حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th يونيو 2014, 10:17

البادية: بتر (المساطيل).. يعيد ثقة المجتمع في الفنان


06-18-2014 08:45 PM
وصف الفنان صلاح بن البادية، مطربي المخدرات بأنهم (ما أولاد ناس)، واستنكر سقوطهم في قبضة الإدمان، ما يجعلهم يتصدرون أخبار المحاكم، كأسوأ قدوة يمكن أن يقدمها فنان لمجتمعه.

وقال بن البادية لـ (نجوم وحكايات)، إنّ أخبار القبض على المطربين (الساقطين أخلاقياً) على حد قوله، متلبسين بالمخدرات، يهزّ ثقة المجتمع في دور الفنان كافة. وطالب بتوقيع أقصى العقوبات على مطربي المخدرات، وبترهم من الوسط الفني، ولفظهم من المجتمع.
يذكر انّ اختصاصي الأمراض النفسية والعقلية، د. وليد سليمان، نبّه في حديث سابق لـ (نجوم وحكايات)، إلى الخطورة الكامنة في جنوح بعض المطربين الشباب إلى إدمان المخدرات، ووصف نسبة تعاطيها وسطهم بـ (الكبيرة جداً).

الخرطوم: عمار عبدالله: حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سيف الجامعة: سياسة (الخلعة) التي يمارسها طه سليمان.. فاشلة!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th يونيو 2014, 10:39


طالبه بـ (التحلل) من (باكو السجاير)
06-18-2014 08:30 PM
طالب الفنان سيف الجامعة بضرورة (تحلل) المطرب طه سليمان من أغنياته التي قدّمها للمجتمع طيلة الفترة السابقة، وزاد على طلبه بأن يُستتاب طه، حال أراد أن يصبح فناناً يُشار إليه بالبنان، ويقتفي أثر الروّاد من مطربي السودان الذين وضعوا الأساس للأغنية السودانية.

ودعا سيف في حوار مطوّل له مع (نجوم وحكايات) يُنشر لاحقاً، دعا طه إلى التدقيق في خياراته الفنية، معتبراً ما وصفه بـ (سياسة الخلعة)، التي يواظب عليها، لا تصلح لمطرب في بدايات حياته، ولا يمكن أن تكون السمة الغالبة لنشاطه الفني، وأضاف: (يجب عليه الكف عن ترديد أغنياته الحالية، اذا صحّ وصف ما يقدمه بالأغنيات).


وشبّه ما يقدمه طه، بـ (المفرقعات) التي تحدث دوياً وقت إطلاقها قبل أن تخبو، مدللاً بأغنياته: (كتمتو نفسو الهوا وينو)، (حرامي القلوب)، (باكو السجاير)، وغيرها.

الخرطوم: إبراهيم الولي: حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st يونيو 2014, 08:40

إنصاف مدني.. صدّقتْ أنها ملكة الدلوكة

غرور مدني...يعيدها مرة أخرى مطربة (حناء) لا أكثر
06-21-2014 03:28 AM
ألمح مراقبون أن الفنانة إنصاف مدني تمضي في تجربتها إلى نهايتها، وأشاروا إلى التبدل الغريب الذي طرأ على شخصيتها في الآونة الأخيرة. حيث تناقلت المجالس قبل فترة مطالبة إنصاف بمنحها مبلغ 50 مليوناً نظير إحيائها حفلاً واحداً في إحدى المناطق. هذه المطالبة عدّها مراقبون أول المسامير التي دقّتها مدني في نعش تجربتها التي لم يكتمل بُنيانها.

كما نبّه ذات المراقبين إلى مُعضلة التبشير بالتجارب الغنائية التي لا تستند على فكرة واضحة ولكنها تنمو هكذا مثل (البروس) التي لا منبت لها. وأشار المراقبون إلى أهمية مناهضة مثل هذه التجارب التي لا تقدم للمشهد الفني إلا مزيداً من التأزم.

إنصاف مدني مثلها مثل مطربات الهوامش اللائي أجدن اللعب على أوتار بعض القنوات الفضائية والأجهزة الإعلامية التي تحتفي حد المبالغة بالهوامش وتهمل المتون. فوجدت حظها من الانتشار والذيوع خلال فترة زمنية قصيرة حتى حسبت نفسها أنها (الملكة المتوّجة) على عرش (الدلاليك)، واعتمرت تاجها المنفوش بخيلاء تبدى واضحاً في كثير من مواقفها خلال الفترة السابقة وآخرها الأزمة اليومية التي كانت تُسبّبها لطاقم برنامج (بنات حواء) الذي إذيع خلال رمضان الماضي بتعمدها التأخير عن تسجيل الحلقات بسبب وبدونه حتى أظهر كثير من منتسبيه ضجراً بالغاً. بل كادت أن تتسبب في انهيار البرنامج برمته. غرور مدني بلا شك يزلزل الأرض أسفل أقدامها. ومن المتوقع أنْ يعيدها مرة أخرى مطربة (حناء) لا أكثر.

الخرطوم: صحيفة حكايات


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st يونيو 2014, 08:55

صورة: (نطيط) صلاح ولي يعقد مهمة النيل الأزرق بأديس أبابا


06-21-2014 03:45 AM
حالت مداعبات وحركات الفنان السوداني الشاب صلاح ولي الأكروباتية دون طاقم قناة النيل الأزرق الفضائية وإكمال تصوير المشاهد لوداع بعض الدبلوماسيين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقدم ولي عدداً من أغنياته الخاصة والمسموعة في فندق قيون بأثيوبيا بمشاركة الفنانة الإثيوبية (تقست) التي قدمت عدداً من الأعمال السودانية رغم عدم إجادتها
اللغة العربية.



الخرطوم: أديس أبابا: هاجر البدري: صحيفة حكايات



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd يونيو 2014, 10:00

إنصاف فتحي.. القادمة الجديدة لتجميل أغاني وأغاني




06-21-2014 11:43 PM
الخرطوم – نصر حامد

الحفاظ على نجومية وجماهيرية برنامج بدرجة (أغاني وأغاني) يتطلب تجديداً لا يتوقف للحفاظ على المشاهد السوداني سريع التململ من البرامج التي لا تعرف الاختفاء من الخارطة البرامجية, ولأجل تحقيق هذا الهدف تنقل برنامج (أغاني وأغاني) بين عدد كبير من الأسماء من نجوم الغناء فحافظ على درجة مشاهدة عالية لم تتوافر لأي برنامج قبله أو بعده, ومن بين الوجوه الجديدة التي تدفع بها قناة (النيل الأزرق) في البرنامج الجماهيري المهندسة إنصاف فتحي التي ستكون الصوت النسائي الوحيد الجديد إلى جانب نسرين هندي التي ظهرت في النسخة الأخيرة.

في منطقة ليست ببعيدة من ود مدني كانت صرخة الميلاد الأولى للمطربة إنصاف فتحي التي درست كل مراحلها في ولاية الجزيرة عدا الجامعة حيث درست الهندسة المدنية في جامعة السودان ولم تكتف بدرجة البكالريوس في الهندسة بل نالت درجة الماجستير ولم يتوقف سقف طموحاتها عند هذه الدرجة الرفيعة بل تحلم بنيل درجة الدكتوراة في الهندسة, لم يمنعها النبوغ الأكاديمي من التميز في مجال الغناء رغم أنها جمدت مشروعها الفني أكثر من مرة لصالح مشروعها الأكاديمي فأصبحت الآن من أميز المهندسات في تخصص هندسة الري, إنصاف فتحي الابنة الكبرى في أسرة تتكون من ثلاثة أولاد وثلاث بنات, بدأ نجمها الفني يلمع منذ الدورة المدرسية الشهيرة التي نظمتها ولاية الجزيرة وقدمت في تلك الفترة العديد من النجوم الساطعة, وبعدها ظهرت في الدورة المدرسية بالقضارف, وبعدها أخذت إنصاف فتحي طريقها إلى القنوات الفضائية فكان أول ظهور لها عبر برنامج (نجوم الغد) بقناة النيل الأزرق, وبعدها ظهرت في برنامج قدمه الأستاذ حسين خوجلي بفضائية (الشروق) وغنى فيه العملاق وردي بقناة الشروق مع عدد من أميز المطربين مثل أبو بكر سيد أحمد وطلال حلفا ووقتها حصدت إنصاف فتحي العديد من الإشادات.

رصيد جيد من الأعمال الخاصة

برعت إنصاف فتحي في تقديم أغاني العمالقة والرواد بصوت رائع وبأداء متميز لكنها لم تتوقف عند محطة تريد أغاني الغير واختارت أن تمضي بخطوات واثقة بأعمال خاصة فوصل رصيدها في سن باكرة إلى أكثر من 20 أغنية خاصة, وتعاملت مع عدد من الشعراء الكبار مثل اسحق الحلنقي ومعاوية التوم, وتحلم إنصاف أن تغني للشاعر الكبير أزهري محمد علي رغم أن هذه الأمنية لم تتحقق بعد, أسرة إنصاف تعرف جيداً أنها بنت مسؤولة لا يمكن أن تتنازل عن مستقبلها الأكاديمي لصالح مشروعها الفني لذلك لم تمنعها من أن تسير في درب الغناء بل وجدت تشجيع ومساندة من الأسرة لذلك تدين إنصاف فتحي بفضل كبير لأسرتها في ما وصلت إليه من مجد فني.

مشاركة مميزة

حكت إنصاف فتحي لـ(اليوم التالي) قصة مشاركتها في البرنامج الجماهيري (أغاني وأغاني) وقالت إنها تلقت اتصالاً هاتفياً من الجنرال حسن فضل المولى المدير العام لقناة النيل الأزرق والشفيع عبد العزيز منتج البرنامج, وبلا تررد وافقت إنصاف على خوض هذه التجربة لقناعتها أن (أغاني وأغاني) برنامج جماهيري يمكن أن يضيف الكثير لمشوارها الفني, وعن مقدار مشاركتها في الحلقات التي تم تسجيلها قال إنصاف إنها شاركت في 17 عمل وعبرت عن بالغ سعادتها بالمساحة الكبيرة التي سنحت لها في هذا البرنامج الجماهيري وشكرت أسرة البرنامج على الثقة الكبيرة وتمنت أن تجد حلقات برنامج هذا العام القبول المطلوب.

رياضية من الدرجة الأولى

تقول إنصاف فتحي إنها لو لم تكن فنانة لكانت من أبرز نجوم الكرة الطائرة لأنها كانت عاشقة لهذا المشط وكانت لها صولات وجولات في صالة هاشم ضيف الله للألعاب بالخرطوم, لكن إنصاف وجدت أنه من الصعب جداً أن تقاتل في ثلاث جبهات, الهندسة والغناء والكرة الطائرة فتنازلت عن الأخيرة رغم أنها كانت صاحبة موهبة فذة في ذلك المنشط, ولا تنكر إنصاف عشقها للهلال بل تجاهر به وتعتقد أن صلاح إدريس من أفضل الإداريين الذين مروا على الهلال مثلما تعتقد أن البرازيلي ريكاردو الذي قاد هلال 2007 إلى مراحل متقدمة في ساحات التنافس الأفريقي من أفضل المدربين الذين مروا على الهلال.

اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالصور: ندى القلعة تحتشم و” أنباء ” عن نيتها إعتزال الغناء !

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th يونيو 2014, 07:21




06-23-2014 12:11 AM

تبادل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ، صورا للمطربة السودانية المشهورة ” ندى القلعة ” وهى ترتدي لباساً محتشماً ممسكة بالمصحف الشريف على سجادة وتقرأ القرآن في أول ظهور ” لندى ” بهذا المظهر المحتشم ، وكانت انباء قد رشحت عن عزم ” ندى ” اعتزال الغناء تدريجيا بعد ان اصبحت تظهر في حفلاتها الغنائية بزي محتشم ، مقارنة فيما مضى من ملابس وظهور ” استعراضي ” كانت آخرها صوراً نُشرت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك ” تناقلتها عدد من المواقع اثارت موجة عنيفة من الانتقاد













محمد عمر ـ سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th يوليو 2014, 14:23

اختيارها ضمن "19" فناناً من مختلف أرجاء العالم "هند الطاهر" السودانية تحقق اختراقاً أوروبياً + صورة


07-12-2014 01:35 PM

حققت الفنانة السودانية الشابة هند الطاهر اختراقا فنيا أوروبيا بعد أن تم اختيارها ضمن (19) فناناً شاباً من بين آلاف من نظرائها الذين شاركوا في مسابقة لشركة نشر وتوزيع فرنسية تقوم بدعم الفنانين الشباب بنشر أعمالهم وتقديمها بشكل أوسع للمستمع الأوروبي.

وذكرت الفنانة هند في تصريحات صحفية محدودة أن لجنة الاختيار أدهشها عمل (دوام بطراهم) الأخير وتم قبوله وتزكيته فور سماعه بالإجماع، مما يعد خطوة في طريق انتشار الأغنية السودانية إلى آفاق أرحب.

يذكر أنه سيتم قريباً تصوير فيديو يتحدث عن الفنانة هند الطاهر وعن مسقط رأسها وما قدمته من أعمال حتى الآن، إلى جانب العديد من المشاريع الأخرى التي تتبناها الشركة الفرنسية الراعية.




صحيفة اليوم التالي
ت.إ


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th يوليو 2014, 15:46

لموت يغيب الموسيقار محمدية


07-16-2014 12:43 PM


انتقل إلى رحمة مولاه الموسيقار الفنان محمد عبد الله محمدية صباح اليوم بعد صراع طويل مع المرض .

عمل الفقيد موظفا بالإذاعة السودانية وكان من أركانها وقاد العمل بالاوركسترا بالإذاعة لمدة نصف قرن من الزمان ورافق كبار الفنانين السودانيين في جولاتهم داخل وخارج السودان وله العديد من المقطوعات الموسيقية .

وسوف يوارى جثمان الفقيد بمقابر حمد النيل الساعة الواحدة ظهر اليومً ويقام المأتم بمنزله بالعباسية .



سونا 
ت.إ


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th يوليو 2014, 16:10

لفنان ابو عبيدة حسن...صاحب اغنية عقد الجواهر... يخط بأنامله اللوحات ويعرضها بالسوق ويصّنع حظائر الدواجن والاقفاص ويجلس بها في السوق


07-16-2014 12:39 AM
من المبتكرين والمجددين في خارطة الاغنية السودانية جاء من الولاية الشمالية تسبقه موهبة فذة استطاع ان يطوعها ويدخل الى افئدة وقلوب الجماهير في فترة وجيزة جدا رغم اكتظاظ الساحة الفنية بعمالقة الفنانين والمبدعين امثال عثمان حسين ومحمد الامين وكابلي ووردي وابو عركي ...الخ... إلا انه صبر وظفر واختط لنفسه طريقا يصعب مجاراته فيه فأثبت بصبره للجميع مقولة القائل (إنّ الصبر عادة مايقدم لنا اكثر مما تقدمه لنا القوة).
(1)
ولد ابو عبيدة حسن في الولاية الشمالية في عام 1952م بتنقاسي السوق وتعلم العزف على آلة الطمبور منذ نعومة اظافره وذلك لوجودها بمنزلهم حيث كان والده عازفا ماهرا عليها، ابو عبيدة حسن يعمل في نجارة المباني المسلحة، حيث كان من النجارين المعماريين الماهرين.
تأثر ابو عبيدة حسن في بداياته الفنية بكل من النعام ادم وادريس ابراهيم وعثمان اليمني، اخذ ابوعبيدة في يوم من الايام طنمبوره بكل ثقة رغم صغر سنه وقابل عمر عثمان مقدم برنامج (ساعة سمر ) وطلب منه ان يقدم اعماله فاختبره بعدد من الاغنيات وبعدها وافق على ان يعطيه فرصة لأغنية (القلب البريدو) فقط ولكن الاغنية خلقت رواجا كبيراً فكثرت الطلبات عليها في برنامج (مايطلبه المستمعون) مما جعل المذيع عمر الجزلي يتصل عليه ليقدمه في برنامجه الاذاعي الشهير 7X7 حيث يتم فيه تقديم سبع اغنيات فكان وانطلق ابوعبيدة بسرعة الصاروخ من ذلك البرنامج.
(2)
ثم تهافت اليه عمالقة الشعراء ووثقوا في امكانياته الفنية العالية وتعامل مع (محمد بشير عتيق وكدكي وهاشم صديق والحلنقي وعزمي احمد خليل وابراهيم الرشيد واسماعيل خورشيد وعدد كبير من الشعراء تضيق المساحة لذكرهم ،التقى ابوعبيدة حسن بالموسيقار برعي محمد دفع الله في منتصف سبعينيات القرن الماضي واعجب بالحانه ايما اعجاب وسأله بمن تستعين في عمل الحانك؟ فقال ابوعبيدة لوحدي فقال به برعي: تعال نجلس ونسجل كل الحانك ولكن يد المنون كانت اطول ففارق برعي الحياة قبل ان يسجل له.
(3)
ومن تميز وتفرد ابو عبيدة انه عدّل الطنمبور العادي وزاد له وتر اضافي فضلاً على تركيبه لمفاتيح خاصة من ابتكاره وذهب الى ابعد من ذلك عندما ادهش الجميع وهو يدخل الكهرباء في الطمبور.
(4)
المصداقية والانسانية في اغنيات ابوعبيدة تجعل من يسمعه لأول مرة يعشقه على الفور فهو يختار اغانيه بعناية فائقة خصوصا عندما سافر من اهله لأول مرة وغنى اغنيته الشهيرة (من اهلنا سافرنا) وعقبها بـ(نسيتنا وما زرتنا) ثمّ اغنية (ياعقد الجواهر) التي لاقت رواجاً وقبولا كبيرين، وهو ايضاً إنسان رقيق وشفيف غنى لأمه وهى في سرير المرض اغنية: (انتي تبري من الالم).
(5)
تدهورت الحالة الصحية لأبوعبيدة حتى قادته الى مستشفى التيجاني الماحي قبيل سنوات وكان هناك رد الوفاء بالوفاء حيث اتى اليه الاستاذ عمر عثمان وهو اول شخص سجل لأبوعبيدة حسن اغنية في برنامجه (ساعة سمر) فسجل معه حلقة اخرى بالمستشفى في العام 2009 م بحضور الدكتورعبد المنعم يوسف، المدير العام لمستشفى التجاني الماحي في ذلك الوقت فخرج ابوعبيدة من المستشفى ليجابه ظروف الحياة القاسية بعد ان وجد الساحة الفنية تغيرت بأكملها وفي نفس الوقت تيبست اطرافه وجفت اصابعه مما اثر ذلك سلبا على عزفه على آلة الطنمبور ولكن ابوعبيدة لم يستكين ولم يستسلم ولم يتسول او يستجدي احد فقد فتح نافذة فنية اخرى من مجموع النوافذ الكثيرة الموجودة بداخله فبدأ يصنع الطنابير ويبيعها ويخط بأنامله الرقيقة بعض اللوحات ويعرضها بالسوق ويصّنع حظائر الدواجن والاقفاص ويجلس بها في السوق ليجد ما يقتات به هو واسرته وهو هاش باسم لم يتذمر من مسئول لم يصله اومن صديق قطعه.

سعيد عباس-صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th يوليو 2014, 16:21

ذه قصتي..الموسيقار محمد عبد الله محمد «محمدية» : من الطرائف أن عائشة الفلاتية رفضت ان أعزف خلفها.. وهؤلاء الفنانين توقعت لهم الشهرة




09-19-2010 03:53 AM
بعد مباراتي مع فريق الثغر بورتسودان ركبت القطر وحضرت إلى الخرطوم..!! 
الأستاذ محمد عبد الله محمد أبكر الشهير بـ «محمدية» من أبرز العازفين على آلة الكمان في السودان، رجل متمكن حمل راية الموسيقى لواءً يعتز بها وتعتز به، سوداني طبقت شهريته الآفاق وعلم يشار إليه ببنان الاعجاب والفخر والمحبة، صال وجال في ميدان الغناء والطرب الاصيل، وعزف اروع واعذب الالحان، عاصر اجيالا مختلفة من الفنانين، جاءت آخر مشاركته في رمضان الماضي خلال برنامج «أغاني وأغاني» بقناة النيل الازرق في قيادة الفرقة الموسيقية، واستضافه التلفزيون القومي عبر برنامج «بيني وبينكم»، ارتبط محمدية بالكمان وارتبطت به، وصار اساسيا في كل عمل موسيقي جميل بابتسامته وطيبته واريحته، تحدث في هذه الونسة وخرجت منه الحروف مموسقة كالدرر. ليس الف وباء وياء، بل دو ري مي فا صو لا سي. 
&amp;#1645; محمدية الميلاد؟ 
- بورتسودان حي ديم جابر. 
&amp;#1645; مرحلة الطفولة؟ 
- في السودان الطفولة تقريبا كلها شبيهة لبعض، فعالم الطفل في غرب السودان هو نفسه في شرق السودان، فالقاسم المشترك في اللعبات شليل وعساكر وحرامية. 
&amp;#1645; النشأة؟ 
- كنشأة عامة أطفال الشعب السوداني في ذلك الوقت، حيث كانت تفرض على الشعوب أشياء كثيرة خلال الاستعمار والظروف الاجتماعية، حيث ضاعت اشياء جميلة في حياة الاطفال، فقط نتمنى ان تعود الروح التي تعتمد على ما ورثناه من قيم جميلة من توقير للكبير والاهتمام بالدروس وتحمل المسؤولية، وهذا ما نفتقده في اطفال اليوم. 
&amp;#1645; محمدية اسم اشتهرت به فمن اطلقه عليك، وهل هو قديم ام فرضه المحيط الفني؟ 
- حقيقة كما يقال من قمت لقيته، قد يكون اطلقته الحبوبة او العمة او الخالة لا ادري، فهو اسم للدلع او الدلال. 
&amp;#1645; الملاحظ أن معظم السودانيين ترتبط اسماؤهم بألقاب اخفتها.. ما رؤيتك في هذا الامر؟ 
- نعم قد يكون اي شخص في السودان يملك لقبا حتى الطفل اذا كان اسمه ابراهيم مثلا يحرف هذا الاسم بتصغيره، ولعيبة الكورة مثلا نجد ان الاحد عشر لاعبا في الفريق لكل منهم لقب يبقى سمة ملازمة له، ونادرا ما نجد احدا خالياً من اللقب، ولو سألت معظم الناس الذين يحملون القابا لا يدرون مصدرها، فقد يكون مثلا امتدادات لاسم كبير في الاسرة انسحب على البقية. 
&amp;#1645; عفوا هناك ألقاب غير متناسبة مع اسم وشخصية حاملها.. هل توافقني في هذا الرأي؟ 
- نعم احيانا تكون هذه الالقاب غير مناسبة، فمثلا احدهم يلقب بالحرامي..!! 
وقد حدث لي ذات مرة موقف استشهد به، فكنت اسأل عن شخص باحثا عنه فقال لي احدهم (امش قدام دكان الحرامي)! وتفاجأت بأن الحرامي هذا لم يكن سوى شخص وقور ظلمه هذا اللقب غير المناسب واتحرجت جدا ولغيت سؤالي. 
&amp;#1645; متى اكتشف محمدية ميله للموسيقى ومتى امسك باول آلة موسيقية؟ 
- حقيقة الحكاية دي بدت من بدري حتى قبل ان اتعلم العزف بالعود، حيث كنت اعزف على آلة الصفارة ونحن صغار جلوسا في الليالي المقمرة بالحي، وليالي السمر دائما الاصدقاء كما يقال يورطوا الزول فيها.. 
ببعض الثناء والاطراء يصل احيانا لدرجة المبالغة، فكنت احب العزف على الصفارة وسط الاصدقاء، وكما قلت يبلغ الثناء مبلغا كبيرا واحيانا يكون بدون دراية منهم بما يسمعون فقط مجرد مجاملة.. 
&amp;#1645; إذن قبل احترافك للكمنجة كنت تهوى العزف على العود؟ 
- نعم أساسا كنت عاشقا لآلة العود لأنها كانت المتاحة، ولأسباب تتعلق بمحدودية آلة العود تحولت للكمان، ولسبب آخر فقد كنت عاشقا للموسيقى العربية. 
&amp;#1645; اذن نسمع حكايتك مع الكمان؟ 
- كنت عاشقا للموسيقى العربية ومعجبا جدا بعازف الكمان الشهير احمد الحفناوي، فكان لا بد من وجود آلة كالتي يعزف بها الحفناوي، فوجدت صعوبة شديدة في الحصول عليها، فكتبت خطابا للفنان الكبير محمد عبد الوهاب شارحا اعجابي باعماله الفنية غنائية او تلحينا للآخرين، ولكني لم اجد ردا على الرسالة..!! 
&amp;#1645; السبب..؟!! 
- عرفت بعد الانتقال الى مصر لتلقي العلوم الموسيقية، فكان الرد علي رسالتي بخلا يمتاز به الفنان محمد عبد الوهاب يتجاوز حدا المعقول، وذلك ليس بالامر العجيب. 
&amp;#1645; من أين حصلت على اول آلة كمان؟ 
- كنت محظوظا ان اتى احد الموظفين الى مدينة بورتسودان ليعمل في بنك الخرطوم «باركليز سابقا»، ووقتها كانت معظم الاندية وتجمعات الموظفين من مظاهرها ان يكون هناك عود ومطرب لتلك الجوقة، فكنت اتردد على تلك التجمعات، وتعرفت على الاخ مدني محمد طاهر، وهو بالاضافة لهواية الموسيقى ايضا لاعب كورة قدم ماهر، وايضا انا كنت عاشقا لكرة القدم ولاعبا بالدرجة الاولى بفريق المريخ.. واهداني الاخ مدني آلة كمان كانت هي ضربة البداية، وكان ذلك سبب تحيزي للموسيقى على حساب كرة القدم، واعتقد انني اخترت الطريق الصحيح.. 
&amp;#1645; على يد من تعلمت العزف؟ 
- في تلك الايام لم يكن هناك من يعلم الآلات الموسيقية على الاسس السليمة، بل هي مجرد اجتهادات شخصية، ولكن زيارة الإخوة الفنانين احمد المصطفى وعثمان حسين المتكررة لبورتسودان باعتبارها مدينة منافسة للعاصمة في مجال الحركة التجارية والفنية والاجتماعية وبارتيادنا لحفلاتهم استفدنا كثيرا منهم، وكان يصحبهم كبار العازفين عبد الفتاح الله جابو وعبد الله عربي وموسى محمد ابراهيم وآخرون. 
&amp;#1645; اول تجربة عملية لك في العزف وراء فنان وامام الجماهير؟ 
- اول تجربة اكسبتني الشجاعة والمواجهة وتحمل المسؤولية كانت في احتفال أُقيم في النادي القبطي بمدينة بورتسودان بمناسبة شم النسيم. وطلب مني ان اصاحب احد المطربين سيتغنى بالاغنية الشهيرة «بنادي عليك» للفنان فريد الاطرش، وخضت التجربة رغم صعوبة العمل. 
&amp;#1645; محمدية من الثغر الى الخرطوم؟ 
- عند الرحيل للعاصمة وجدت معارضة شديدة جدا من اعضاء فريق الثغر، ولكن بعد الالحاح على مواصلة دراسة الموسيقى تركت الكرة. ومن الاشياء الغريبة انني في ذلك اليوم كنت اخوض مباراة مهمة مع الفريق، ومباشرة من ميدان الكرة الى القطار لبداية رحلة جديدة. 
&amp;#1645; أبرز الطرائف؟ 
- في زواج خميس مقدم والفنانة عائشة الفلاتية رفضت ان اعزف وراها، رغم انها فنانة كويسة لكن في جيل العمالقة كانت في ذيل القائمة، وتفسيري للاعتراض انه قمة المسؤولية وليس عجرفة او تعالياً، لأن العازف جزء كبير من العمل، واصرار عائشة على ألا يعزف خلفها من لا تعرفه بدون مجاملات علمني جودة الاداء. 
&amp;#1645; بعض الفنانين لا يهتمون بالعازفين؟ 
- عائشة الفلاتية رفضت أن اعزف خلفها عام 1964م، وهي في ذيل قائمة المبدعين، وذلك عبرة لمطربي اليوم لمعرفة أهمية العازف الموسيقي الذي يوصل الفنان لبر الامان، والعازف يمثل احد الاضلاع الاربعة في المربع الفني، الشاعر والملحن والفنان والعازف. 
&amp;#1645; فنانون توقعت لهم الشهرة؟ 
- رشحت من الفنانين المبتدئين محمد الأمين، ورأيت فيه وقتها كل الامكانيات والصلاحيات التي تجعله فنانا ناجحا، وصوته كان قويا مع ذكاء فني، وقد كان بالفعل. وقلت إن العاقب محمد الحسن فنان سابق لاوانه، وآجلا او عاجلا سيأتي يوم يعرفه فيه الناس وقد تحقق هذا ايضا. 
&amp;#1645; مَنْ مِنْ أبناء جيلك من الفنانين والعازفين؟ 
- انا اعتبر معاصرا، اذ عاصرت الكاشف واحمد المصطفى وعثمان حسين وعبد الحميد يوسف، وكنت سعيدا بمشاركتي في العزف مع هؤلاء العمالقة، كذلك عزفت مع العمالقة الخواض وعربي وعبد الفتاح الله جابو، وعندما تشترك مع هؤلاء فإنك تسمع الدرر من الألحان من تلك الأنامل الذهبية التي تعلمنا منها احترام الفنان والتعامل مع النغمة بجدية واحترام المواعيد والافتخار بالموسيقى السودانية، فكل واحد من الذين ذكرت كتاب نتعلم منه كل القيم الاجتماعية والفنية. 

الصحافة


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd يوليو 2014, 17:17

[إتصل بنا] السلطات التشادية تتهم فنانيين سودانيين .......
من زائر إلى محمود منصور محمد علي, أمس في 1:56 pm

لقد تابعت ولو بصورة متاخرة الموضوع اعلاه ، وهي حقيقة لابد من ذكرها بان الفنانين السودانيين المقيمين في تشاد هم اكثر الناس مخالفة بقوانين البلد المضيف والنسخة التي حصلتم عليها هي محضر لاجتماع لدراسة هذه الحالة ومع الاسف الشديد ان المحضر لم يتم نشره بصورة امينة لا ادري هل تعمد الناشر بحذف بعض الكلمات ام انه لم يحصل عليه بصورة كاملة حتي اسم مدير الثقافة ذكر خطا ، وطالما قال احد الاخوة ما بلدهم ليهم الحق لكن القانون لا يحمي المغفلين مع ذلك هناك فنانين سودانيين يمثلون السودان احسن تمثيل ، والبصلاي الواحدة بتعفن الكتيرين.
محمد نور حامد محمد/ مدير الثقافة والفنون- بتشاد


[color=#ff00ff]هده الرسالة وردت الى بريدي الالكتروني من احد الاخوة زوار منتدى ابوجبيهة وهو من دولة تشاد الحبيبة والشقيقة ... الف مرحب بالاخ الزائر الشقيق ونقدم له الدعوة للتسجيل والمشاركة في اثراء هدا المنتدى العامر... خاصة وان هناك علاقات متميزة بين البلدين ترقى لحالة الوحدة الشعبية..

ونقول للاستاد محمد نور حامد... هناك بعض من الفنانين او اشباه الفنانين المتفلتين في الساحة الفنية في السودان وهم لايمثلون الا انفسهم ونحن تستهجن ونستنكر تصرفاتهم واعالهم والسلطات السودانية ترصد تحركاتهم وتلقي القبض عليهم واااااالشارع السوداني لايقيم لهم وزنا.... وهؤلاء المتفلتون عندما ضيق عليهم الخناق اخدوا في التسلل الى دولة تشاد العظيمة العريقة ( مملكة وداي مستغلين في دلك طيبة وكرم اهل تشاد وسماحتهم وتسامحم وحبهم  الكبير للفن السوداني الاصيل وليس الهابط

تحياتي للفنان المبدع امير الشباب والمتالق اابن البادية والفنان الكبير المخضرم عزو  ودائما ما استمع لاغنية الدمبجويا واحبها جدا
[/color]


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 23rd يوليو 2014, 11:30

شكرا لك أخي محمود على الرد وشكري للأخ محمد نور للإهتمام بالأمر .. وحقيقة ضبط مثل هؤلاء المتفلتين ووضع الضوابط المقيدة لحركتهم هو السبيل الوحيد للقضاء على هذه الظواهر السلبية .. وعلى إتحاد الفنانين دور مهم حيال هذا الأمر.

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لشاعر السر دوليب: لعبت للهلال وغادرت كشوفاته بسبب صديق منزول

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 23rd يوليو 2014, 18:02



07-23-2014 04:50 PM

عبر سنوات حافلة بالتميز والإبداع قدم الأديب السر دوليب الكثير للأغنية السودانية وزين جيد القصيد بعرائس خالدة شكلت وجدان الأمة, كلماته تتحدث عن نفسها لأنه شاعر مجيد لا يتكلف الشعر بل يأتيه القصيد طائعاً مختاراً, حل ضيفاً عزيزاً على (اليوم التالي) عبر حوار خفيف ومتنوع تفضل مشكوراً بالإجابة على جميع تساؤلاته كما سنطالع كل ذلك عبر تفاصيل هذا الحوار.
في البداية نريد أن نتعرف على دوليب أكثر؟
أنا من مواليد مدينة أم درمان, لي من الأبناء ريم دكتورة أسنان خريجة طب الأسنان جامعة الخرطوم, وأحمد يدرس في كلية الهندسة بجامعة الخرطوم, أبنائي يقرأون الشعر لكن ليست لهم أية محاولات في كتابة الشعر.
حدثنا عن بداياتك في الشعر؟
محاولاتي الأولى كانت منذ أيام الدراسة حيث زاملت الشاعر الكبير حسين بازرعة وقد كتبت الشعر وأنا طالب.
أول فنان غنى لك؟
أول أغنية قدمتها كانت للفنان عثمان الشفيع وقد ذهبت إليه بنفسي وقدمته له أغنية وقدمها على وجه السرعة له الرحمة فكان ذلك دافعاً لي للسير في درب القصيد.
عدد الأغاني التي قدمتها؟
أكثر من 60 أغنية وباذن الله سأقدم كل أعمالي عبر ديوان شعر سيرى النور قريباً.
أكثر فنان غنى لك؟
الراحل عثمان حسين.
ثم ماذا بعد المرحلة الثانوية؟
بعد ذلك درست في معهد التربية ببخت الرضا وبعدها تم اختياري للدراسة بالجامعة الأمريكية ببيروت حيث نلت درجة الماجستير من هناك وبعدها جئت إلى السودان وعملت في جامعة الخرطوم قسم الإرشاد النفسي وبعدها أسست هذا القسم في عدد من الجامعات السودانية.
علاقة بكرة القدم؟
بالمناسبة, أنا لاعب كرة قدم خطير جداً ومن أسرة رياضية وقد لعبت للهلال حيث وقعت في كشوفاته في العام 1953 لكني لم أواصل مشواري مع الهلال لأنه كان من الصعب جداً أن أجد فرصة اللعب مع الهلال في وجود صديق منزول وزكي صالح ففضلت العودة لفريقي السابق, أعشق كرة القدم بجنون وكل أسرتي تعشق كرة القدم وأخي أمين دوليب لعب للهلال.
لاعب من المريخ يمثل مصدر إزعاج لك؟
شرفي.
نجمك المفضل؟
الأمير صديق منزول وزكي صالح.
فنان؟
الراحل عثمان حسين له الرحمة والمغفرة فقد كان فناناً بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
فنانة؟
عائشة الفلاتية وسميرة دنيا.
شاعر مبدع؟
حسين بازرعة.
صحيفة سياسية؟
اليوم التالي والسوداني.
صحيفة رياضية؟
أتابع الأقسام الرياضية بالصفحات السياسية ومعجب جداً بالقسم الرياضي بصحيفة (اليوم التالي).
صحفي سياسي؟
ضياء الدين بلال والدكتور عبد اللطيف البوني.
قرار موفق؟
اختيار الزوجة الصالحة.
قرار غير موفق؟
إن كان هناك قرار غير موفق اتخذته أعمل له إرشاد نفسي لأنني اخصائي علم نفس.
أمنية تحققت؟
تأسيس قسم الإرشاد النفسي في عدد من الجامعات السودانية.
وجبة مفضلة في رمضان؟
العصيدة بالتقلية.
مشروب تفضله في رمضان؟
الحلو مر.
كلمة أخيرة؟
أشكر (اليوم التالي) كثيراً وأنا معجب جداً بهذه الإصدارة الرائعة والجميلة التي تقدم مادة صحفية مميزة للغاية.


اليوم التالي 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نانون يعودون للسودان بعد إتهام السلطات التشادية بإدارة منازل للدعارة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th يوليو 2014, 07:24



07-23-2014 11:12 PM
عاد من تشاد مجموعة من الفنانين السودانيين للبلاد واتجهوا نحو إتحاد الفنانين بام درمان حيث أنه يشهد حركة دوؤبة بغرض توفيق الأوضاع بنيل العضوية إلي جانب رخصة مهنة الموسيقي والغناء التي يصدرها مجلس المهن الموسيقية والمسرحية بعد أن وضعت وزارة الثقافة التشادية شروطاً وضوابطاً جديدة لممارسة المهنة علي أراضيها بحسب ما جاء في خطاب اجتماع وزارة الثقافة التشادية بالسفارة السودانية بـ( أنجمينا ).

وكانت الدار قد ﺗﺤﺼﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﻣﺤﻀﺮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﺑﺎﻟﺸﻘﻴﻘﺔ ﺗﺸﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻳﻨﺎﻳﺮ 2013ﻡ ﻋﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﻤﻜﺘﺐ ﺁﺩﻡ ﺃﺑﻜﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻗﻨﺼﻞ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ﺣﺎﻣﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﻴﻠﺒﺎﻱ ﻣﺎ ﺟﻴﺘﻮﻟﻮﻡ ﻣﺎﺭﺳﻴﻞ ﺭﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺟﺪﻭ ﻋﻀﻮ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﻴﻦ

ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﺟﻬﻼً ﺃﻡ ﻗﺼﺪﺍً ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺣﻔﻼﺕ ﻭﺳﻬﺮﺍﺕ ﺩﻭﻥ ﺃﺫﻥ ﻣﺴﺒﻖ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻤﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻴﻮﺕ ﻟﻠﺪﻋﺎﺭﺓ .


الخرطوم : سراج النعيم 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترباس يهاجم عمر جعفر ويشرح ( أغاني وأغاني ) وينتقد السر قدور

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th يوليو 2014, 07:31


السر قدور يقول له : ( هائل ) إلا أنني أقول له ( مايل )
07-24-2014 01:22 AM
شن الفنان كمال ترباس هجوماً كاسحاً علي المطرب عمر جعفر لظهوره الباهت في برنامج ( أغاني وأغاني ) في نسخته هذا العام.

وقال : من خلال مشاهدتي لبرنامج ( أغاني وأغاني ) لاحظت أن عمر جعفر الحلقة الأضعف في البرنامج لان فكرته أبعد ما تكون للفن بدليل أنه شوه الغناء وبالرغم عن ذلك نجد أن السر قدور يقول له : ( هائل ) إلا أنني أقول له ( مايل ) بدليل أن الكثيرين لهم رأي سالب فيه واتفقوا علي أنه ليس لديه قبول 

وكان أفضل للقناة أن تحضر فناناً آخراً يؤدي غناء الفنانين الكبار بصورته السليمة وهو أشبه بود وردي ( المتشبك ) في الغناء بدون أدني إمكانيات صوتية أو حتى قبول يساعده في ضعفه الغنائي.

ما هي وجهة نظرك في بقية الأصوات؟ قال : أدوا أداء جميل ومن بينهم فرفور وعصام محمد نور والملك طه سليمان وحسين الصادق وعاصم البنا وآخرين.
وماذا عن الصوتين النسائيين؟ قال : إنصاف فتحي صوتها جميل أما نسرين هندي فأقل درجة منها ولكن مظهرها ( كويس ) وتؤدي بشكل جيد إلا أن مأخذي عليها يكمن في وضع يديها في أذنيها وكأنها تريد أن تقول ( موال ).

الخرطوم : سراج النعيم 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 24th يوليو 2014, 10:05

ترباس لا يرحم ولسانو طويل واتفق معه في رأيه في عمر جعفر و كان يمكن لعمر أن يؤدي أفضل من ذلك بكثير ولكنه حاول أن يقدم نفسه بطريقته الخاصة ولكن يبدو أنها غير مستساغة من قطاع كبير من المشاهدين .. وعليه إستدراك ذلك وأن لا ( يُعسّم ) الغُنا .. أما المتشبك فلو كان أباه حيّا لما فعل ذلك .. وعليه أن يبتعد عن تجربة الغناء إحتراما لتاريخ الإمبراطور فنان أفريقيا الأول. أختلف معه في رأيه في نسرين هندي فهي صاحبة أداء متفرد وجميل .

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th يوليو 2014, 09:37

لكوميدي ربيع طه : أعشق المريخ وأتمنى كاريكا بالقميص الأحمر




07-25-2014 11:58 PM

الخرطوم – نصر حامد
ربيع طه, ممثل ينتزع الضحكة من الأعماق بتلقائية ودون تكلف, عرفه الناس في بداياته الأولى عبر فرقة الجو الرطب الكوميدية ثم قدمته أكثر الكوميديا الشهيرة (مجازفات), حل ضيفاً عزيزاً على (اليوم التالي) عبر حوار خفيف ومتنوع تفضل مشكوراً بالإجابة على جميع تساؤلاته كما سنطالع ذلك عبر تفاصيل هذا الحوار.
في البداية نريد أن نتعرف على ربيع أكثر؟
ربيع طه, من مواليد مدينة أم درمان الثورة الحارة السابعة وجميع مراحلي الدراسية كانت في أم درمان, خريج جامعة القاهرة فرع الخرطوم (النيلين) حالياً, متزوج من الأستاذة هبه ولي من الأبناء محمود.
حدثنا عن بداياتك في التمثيل؟
حتى اللحظة لا أدري كيف كانت بداياتي الأولى في التمثيل لكن الحكاية بدأت منذ أيام المدرسة حيث كنت دائماً ما أشارك في الجمعيات الأدبية وكنت بارعاً في تقليد مدير المدرسة الذي لم يكن يغضب بل كان معجباً بطريقة تقليدي له, باختصار كل حياتي كانت تمثيل في تمثيل, وقد ورثت روح التمثيل من والدي الذي كان أحد ظرفاء مدينة أم درمان.
أعمال كوميدية قدمتك للجمهور؟
أول ظهور كوميدي رسمي لي كان مع فرقة الجو الرطب في الجامعة وقد زاملت وقتها الأخ بابكر سلك الكاتب المعروف وبعد ذلك عملت مع فرقة الهيلاهوب ثم سلسلة مجازفات وبعدها توسعت أعمالي الدرامية أكثر وظهرت في العديد من الأفلام والمسرحيات.
علاقتك بكرة القدم؟
والله كنت بحب كرة القدم شديد بس هي ما كانت بتحبني, يعني بوضوح أكثر كنت لاعب (ماسورة) وصديق دائم لمقاعد البدلاء ولا أجد الفرصة إلا إذا كان عدد اللاعبين 11, وقتها كان المدرب يشركني مكرهاً لا بطلاً, فقد كنت لاعب ضعيف البنية وكنت أخشى من كسر سيقاني الضعيفة في الملعب لذلك كنت جبان جداً ولا احتك مع الخصم إلا إذا وصلتني الكرة في مكاني.
أي فريق تشجع؟
أعشق المريخ منذ الطفولة وأشجعه بتعصب.
نجمك المفضل؟
يعجبني النجوم أصحاب اللمسات الساحرة لذلك كنت معجباً بكمال عبد الوهاب دكتور الكرة السودانية ومن بعده الساحر أسامة سكسك.
مدرب متميز؟
أحمد عبد الله.
إداري شاطر؟
السيد طه علي البشير الرئيس الأسبق لنادي الهلال.
لاعب من الهلال يمثل مصدر إزعاج للمريخ؟
مدثر كاريكا.
لاعب تتمناه في المريخ؟
معجب جداً بكاريكا وأتمنى هذا المهاجم الخطير في صفوف الفرقة الحمراء.
لو كنت رئيساً لنادي المريخ؟
لعملت بقوة من أجل عودة الروح القتالية إلى لاعبي المريخ لأنها كانت كلمة السر في انتصارات المريخ وبطولاته الخارجية.
شيء في الهلال تتمناه في المريخ؟
في الهلال العمل بمؤسسية عكس المريخ.
قرار موفق؟
العمل في المجال الدرامي.
قرار غير موفق؟
نفس الإجابة لأن الدراما في السودان لا تجد الحد الأدنى من التقييم والاحترام.
أمنية تحققت؟
أن أكون راضياً كل الرضا عن ما قدمته في مجال الدراما.
هواية مفضلة؟
محاولات في كتابة الشعر.
ممثل مبدع؟
الطيب الشعراوي.
ممثلة؟
هالة أغا.
مخرج؟
أسامة سالم.
كاتب مسرحي متميز؟
عادل إبراهيم وقصي السماني.
لو لم تكن ممثلاً؟
أنا في الأصل محامي ولولا الوقت الذي تأخذه الدراما لكنت من ممثل اتهام لممثل دفاع.
صحيفة رياضية؟
الصدى وقوون.
صحيفة سياسية؟
اليوم التالي والسوداني وآخر لحظة.
صحفي رياضي؟
الأستاذ مزمل أبو القاسم.
صحفي سياسي؟
عثمان ميرغني.
أين تفضل تناول وجبة الإفطار؟
أحاول أن أرضي أكبر قدر من الأصدقاء ولا أتناول الإفطار في منزلي غير ثلاث مرات فقط.
وجبة تفضلها في رمضان؟
العصيدة بالتقلية.
مشروب تفضله في رمضان؟
الحلو مر.
فنان لا تمل الاستماع له؟
العملاق محمد وردي.
فنانة؟
الصوت الجميل حنان النيل.
شاعر مبدع؟
محمد الحسن سالم حميد

اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 31st يوليو 2014, 08:55

سراج النعيم يكشف قصة صوره مع ندي القلعة حول رحلات نيجيريا


07-30-2014 11:26 PM
ظلت المواقع الإسفيرية ومواقع التواصل الإجتماعي ( الفيس بوك ) و( الواتساب ) تتداول صوراً إلتقطت للزميل الصحفي سراج النعيم وتحمل هذه الصور تعليقات تتعلق برحلات الفنانات السودانيات إلي نيجيريا وبما أنها يتم تداولها وتثبيتها علي شاشات الهوات السيارة الذكية رأينا أن نوجه سؤالنا بشكل مباشر للأستاذ سراج النعيم لمعرفة حقيقة الصور وأين تم إلتقاطها وما هي مناسبتها؟؟.

فرد الأستاذ سراج النعيم مؤكدا أنها إلتقطت له مع المغنية ندي القلعة عقب الضجة التي أثارتها رحلات المغنيات إلي نيجيريا وصادف ذلك أن الأستاذ احمد البلال الطيب رئيس مجلس إدارة شركة اليوم للطباعة والنشر إبتكر فكرة ( الدار في ضيافة نجم ) وكلفني شخصياً بتولي الملف الذي كانت هذه الندي واحدة من ضيوفه الذين تمت إستضافتهم في هذا الإطار .

وكنا في كل مرة نحدد مغنياً أو مغنية ونقوم بزيارته بالضبط كما تم مع المغنية ندي القلعة التي وجهت لها في تلك الزيارة بعضا من الأسئلة حول رحلاتها الفنية إلي الشقيقة نيجيريا والتي ينظمها السيد علي الشريف بمدينة مايدغري النيجيرية قبل أن تتجه رحلات الفنانين والفنانات المثيرة للجدل واللغط إلي الجارة الغربية تشاد.

المهم أنها عجزت عن الرد علي تساؤلاتي الأمر الذي أضطرني للإنسحاب من إدارة الحوار معها بعد إكتشافي أنها مغنية فقط ولا تصلح للحوار الذي يتطلب في من يمتهن مهنة الفنان أن يكون مثقفاً ولبقاً ودبلوماسياً.

أما رده علي سؤال حول الكيفية التي تم بها الحصول علي الصور؟ فقال : أنا شخصية عامة وكل ما يتعلق بي متاح للجميع لذلك من الطبيعي جدا أن تعثر هي أو غيرها علي صوري من خلال إستخدام محرك بحث ( قوقل ).


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاب مُعجب يصفع الفنانة السودانية ” فهيمة عبدالله ” على وجهها لإحراجها له !!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 2nd أغسطس 2014, 07:18

الفيديو: شاب مُعجب يصفع الفنانة السودانية ” فهيمة عبدالله ” على وجهها لإحراجها له !!


08-02-2014 12:31 AM
تبادل مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة السودانية الشابة ” فهيمة عبدالله ” وهي تؤدي وصلة غنائية في إحدى المناسبات وفي أثناء ذلك يظهر شاب يصفعها على وجهها مما أدى إلى تدخل بعض أفراد فرقتها الموسيقية لحمايتها .

و تعود تفاصيل الحادثة كما علم موقع ( سوداناس ) ، أن الفنانة ” فهيمة ” كانت تشارك في إحدى بيوت الأفراح فتجمع حولها عدد من الشباب المعجبين وهم يضعون مبالغ من النقود الورقيّة على جبينها فيما يُعرف ( بالتنقيط أو النقطة ) وهي عادة شائعة بعض الشيء في الحفلات ، أن تنثر الفلوس على المطرب تعبيراً عن الإعجاب به ، 

واستجابت ” فهيمة ” لعدد من الشباب وهم يلصقون بفئات من العملة الورقيّة على جبينها ، إلا أنها أشاحت بوجهها نحو فرقتها الموسيقية عندما ظهر شاب ” للتنقيط ” عليها ، مما أثارت حفيظته وأغاظه الموقف أمام الحضور فصفعها على وجهها غاضباً على إحراجها له مما أدى إلى تدخل بعض أفراد فرقتها الموسيقية لإنقاذ الموقف .

وتنحدر ” فهيمة عبد الله إبراهيم عبد الله ” من منطقة نعيمة بولاية النيل الأبيض وقد انتقلت الأسرة للشريف عبد الله بالجزيرة والتحقت بكلية القرآن الكريم بود مدني وكانت قبل ذلك تغني وبرزت موهبتها من خلال الجمعيات الأدبية بالمدن الطلابية بولاية الجزيرة وكانت مشهورة بالمديح وأغنيات الحماس مع صوتها الرخيم . إلى أن نالت شهرتها الواسعة بظهورها في برنامج نجوم الغد بقناة النيل الأزرق الفضائية وبعدها تم فصلها من الدراسة للغياب المتكرر عن المحاضرات ، ولم تستطع أن توفق بين الدراسة والغناء ففضلت طريق المال على طريق العلم .

سوداناس 






<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th أغسطس 2014, 09:42

فنان وليد زاكي الدين: لعبت مع باكمبا وقاطعت الاستادات بعد خماسية مازيمبي




08-04-2014 11:51 PM
الخرطوم – نصر حامد

عرفه الكثيرون كفنان يمتلك ناصية التطريب طواعية مثلما عرفوه كمقدم برامج ناجح بالفضائيات, لكن قد لا يعلم الكثيرون أن ضيفنا اليوم الفنان وليد زاكي الدين لاعب كرة قدم متميز جداً لعب في رابطة أبو عنجة وزامل نجم المريخ الأشهر باكمبا وحموري, وليد حل ضيفاً عزيزاً على (اليوم التالي) عبر حوار خفيف ومتنوع تفضل مشكوراً بالإجابة على جميع تساؤلاته كما سنطالع كل ذلك عبر تفاصيل هذا الحوار:

في البداية نريد أن نتعرف على وليد أكثر؟

وليد زاكي الدين, من مواليد بانت بأم درمان, خريج كلية الموسيقى جامعة السودان ودرست الاقتصاد في جامعة الخرطوم وإدارة الأعمال في جامعة أم درمان الأهلية وأحمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة الخرطوم.

كيف كانت بداياتك الأولى في الغناء؟

كانت في مدرسة المؤتمر الثانوية بأم درمان حيث كنت في جمعية الموسيقى بالمدرسة وبعد ذلك كنت أغني في كل حفلات جامعة أم درمان الأهلية وقدمني للجمهور أكثر برنامج (مساء المواهب) بالتلفزيون القومي.

عدد الأغاني الخاصة بك؟

أكثر من 60 أغنية.

شاعر تمنيت أن تغني له؟

الأستاذ الصادق إلياس.

أغنية تمنيت لو أنها كانت من بين زهراتك؟

أغنية ما عشقت لي جمالك انت آية من الجمال كلمات الشاعر الرقيق مبارك المغربي التي أبدعها أستاذنا صلاح بن البادية.

فنان تمنحه أذنك بسخاء؟

الراحل عبد العزيز العميري.

فنانة مبدعة؟

الصوت الجميل حنان النيل.

شاعر مبدع؟

سيف الدين الدسوقي.

علاقتك بكرة القدم؟

كنت مميز جداً في كرة القدم ولعبت في رابطة أبو عنجة التي قدمت عدد كبير من النجوم للكرة السودانية وزاملت في تلك الفترة باكمبا وحموري لكني وجدت صعوبة كبيرة في الجمع بين الكفر والوتر.

هل مارست أنشطة أخرى خلاف كرة القدم؟

خطير جداً في تنس الطاولة وقد شاركت في بطولة الجمهورية للتنس.

أي فريق تشجع؟

الهلال.

نجمك المفضل؟

برنس الكرة السودانية هيثم مصطفى.

إداري متميز؟

طارق سيد المعتصم.

مدرب شاطر؟

الأسد فوزي المرضي.

لاعب من المريخ يمثل مصدر إزعاج للهلال؟

علاء الدين يوسف.

لاعب تتمناه في الهلال؟

أتمنى عودة هيثم مصطفى من جديد إلى الهلال.

هل تتابع مباريات الهلال من داخل الإستاد؟

كنت أحرص على متابعة جميع مباريات الهلال من داخل الإستاد لكن منذ هزيمة الفريق أمام مازيمبي بالخمسة لم أتابع أي مباراة للهلال من داخل الإستاد.

شيء في المريخ تتمناه في الهلال؟

إستاد المريخ الرائع جداً.

هل تمارس أي منشط رياضي الآن؟

أنا منتظم في نادي التنس وأمارس لعبة التنس حتى الآن.

قرار موفق؟

الزواج.

قرار غير موفق؟

منحت ثقتي لشخص ما وحولت له مبلغ من المال لغرض محدد لكنه أغلق هاتفه ولم يكن على قدر تلك الثقة.

أمنية تحققت؟

السعادة وسط الأسرة.

أمنية لم تتحقق؟

أن يكون لي منزل ملك.

لو لم تكن فناناً؟

لكنت طبيباً.

هواية مفضلة؟

السباحة.

وجبة مفضلة؟

الفول.

صحيفة سياسية تحرص على مطالعتها؟

اليوم التالي.

صحيفة رياضية؟

الأسياد.

صحفي سياسي؟

أمير عبد الماجد.


اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th أغسطس 2014, 09:47

بعد أن رهنت اعتزالها بالزواج.. ردود أفعال غاضبة من معجبي أفراح عصام





08-04-2014 11:51 PM
وجدت تصريحات الفنانة الشابة افراح عصام التى اطلقتها خلال حوارها بقناة النيل الازرق في ايام العيد، وجدت تلك التصريحات ردود افعال غاضبة وواسعة من محبيها ومعجبيها وخصوصاً تعليقها وتصريحها حول اعتزالها للفن، حيث رهنت خلال الحلقة امر اعتزالها بالزواج، مؤكدة انها تعبت من البروفات ومن الغناء بشكل عام وتطمح أن تعيش مثل كل (ست بيت)، هذا وقد علق بعض معجبي افراح على تلك التصريحات بأنها (سطحية) للغاية، وتقلل كثيراً من قيمتها كفنانة في أنظارهم، مضيفين انها كان يجب ان تكون اكثر حرصاً على فنها وعلى جمهورها الذى يستمع لها بدلاً من ان تستغني عنهم بتلك الطريقة التى وصفها بعضهم بـ(المستفزة)، الجدير بالذكر ان افراح تمت استضافتها على قناة النيل الازرق خلال ايام العيد في حلقة قدمت خلالها عدداً من الاعمال الخاصة والمسموعة.

السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th أغسطس 2014, 19:44

فنانة ندي القلعة تفجر مفاجأة وتقول: حكاية زواجي حقيقية ولكن!


08-10-2014 01:03 PM

أقترب موعد المفاجأة الخاصة بالفنانة ندي القلعة فيما يختص بأمر زواجها من أحد الفنانين المشاهير.

من ناحية أخري فقد ذكرت الفنانة ندي القلعة وفي مكالمة هاتفية معها بأن مسألة زواجها حقيقية ولا جدال في ذلك وأنها سوف تفجر مفاجأة من العيار الثقيل في الناحية الاجتماعية خاصة بعد أن كثر الحديث حول مسألة زواجها من الفنان الشهير ولكن الفنانة ندي القلعة لم تكشف عن شخصية الزوج المرتقب.






الدار


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th أغسطس 2014, 09:05

وجوه سودانية: أمير العود "حسن عطية".. الغناء من رأس الأنف


08-12-2014 04:05 PM

وحين يُقال إن فلاناً لا ينزل عن رأس أنفه، فإن هذا يعني اعتزازه واعتداده الشديدين بنفسه، وهذا ما يُسمى (الأنفة)، هكذا يبدو أسلوب غناء أمير العود العود الراحل (حسن عطية)، غناء لا ينزل من رأس الأنف كي لا (يصعد في الغياب)، وربما أراد (أبو علي)، أن يخلد أغنياته بهذه الطريقة الأدائية المتفردة، وأن يستهدف بإبداعه شريحة معينة (أفندية المدن)، وحسب. 

(1)

ولد ونشأ (حسن محمد عطية الريح) في حي المراسلات بالخرطوم، وكانت تلك الناحية مسكناً للموظفين والتجار والجاليات، ما أتاح له فرصة الالتحاق بالمدرسة الإنجيلية، لكنه لم يواصل كثيراً، إذ أن شيئاً آخر كان يشغله ويأخذه عن المدرسة رويداً رويداً، إنه (العود)، تلك الآلة الساحرة، التي أخذته إليها باقتدار وأخذها هو بحب، فكان أن تعلم العزف عليه، وهو في الحادية عشرة من عمره، فدشن بذلك نفسه ليس عازفاً ماهراً فحسب، بل ومغنياً تهفو إليه الجلسات الخاصة وبعض حفلات الحي.

(3)

لكم (عطية) لم يُشاع ويذاع ويعمد مغنياً إلا بُعيد التحاقه بمعهد التحاليل الطبية ثم موظفاً، وواصل عمله هنا وانضم إلى الإذاعة بـ (هناك)، فغنى هاوياً (أنا سهران يا ليل، خداري، وهات لينا صباح)، وتوالت بعدها ما توالت من أغنيات رائعات.

اشتهر (حسن عطية) بجانب أسلوبه الغنائي الرائع، اشتهر بأناقته المفرطة، وانتقائيته الزائدة حتى للحلقة التي حوله من الأفندية، ولعل أمور كثيرة جعلت (الأفندي) المطرب، يبتدع هذا النوع من الغناء (المتعالي)، ولعل هذا ما جعل كثيرين يلوون أعناقهم ناحيته لاحقاً، فيختاورنه ممثلاً لهم (رئيساً) لاتحاد الفنانين، وثم يبعثونه نيابة عنهم للمشاركة في حفل زواج الملك فاروق، ما أتاح له سانحة أن يكون أول فنان سوداني يغني بالتلفزيون المصري. رحل حسن عطية عام 1993م، ولا زالت أغنياته حاضرة، أغنيات تستعصي على التقليد.


اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th أغسطس 2014, 11:15

بالصور: ندي القلعة تظهر(بنيولوك) جديد تقلد فيه الفنانة أم كلثوم

تعرضت بسببها لموجة من التعليقات الساخرة
08-15-2014 08:35 PM

تداول نشطاء علي مواقع التواصل الإجتماعي صوراً للمطربة المثيرة للجدل ندي القلعة وهي تظهر بتسريحة جديدة (نيولوك) تقلد فيه الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم....
وظهرت الفنانة ندي القلعة في إحدي حفلاتها بالعاصمة الخرطوم وهي لا ترتدي اي شئ يغطي رأسها بل قامت بلف شعرها علي طريقة الفنانة أم كلثوم...

وفور ظهور الصور علي صفحات التواصل الإجتماعي قام نشطاء ومعلقين عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بالتعليق علي هذه الصور بطريقة ساخرة...
وكتب أحدهم معلقاً (مفروض تحترمي نفسك بعد ده يا ندي القلعة انتي قايلة نفسك صغيرة)...

و يشير موقع النيلين أن الفنانة ندي القلعة تعد من أكثر الفنانات ونجمات المجتمع إثارة للجدل في السودان ...ويندر ان يمر يومين بدون أن تورد صفحات التواصل خبراً لها..












ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 20th أغسطس 2014, 11:39

عطر الغناء النسائي: أم بلينا السنوسي.. خطوة إثر خطوة


08-19-2014 04:32 PM

لم تضع (أم بلينا السنوسي حمدان) اسمها بتلك الأناقة فائقة على جدار الغناء السوداني الحديث، دونما كفاح وجهد أثمرا عن صوت وأداء رائعين، الأمر الذي ساهم في تعميدها مطربة فذة في وقتٍ لم يكن من السهولة أن تشرع فيه بوابة الغناء لكل من يطرقها.

ومع ذلك قررت (أم بلينا)، نهاية ثمانينيات القرن الماضي، أن تعود إلى مسقط رأسها مدينة الابيض من أجل الاهتمام بوالديها، تاركة أضواء العاصمة وشهرتها خلفها، ثم ما لبثت أن تزوجت فتفرغت لرعاية ابنيها، وها هو ابنها (حمدان) يتخرج في الجامعة، بينما قاطع (سليمان) الدراسة، بعد أن أكمل الثانوية اتجه مباشرة إلى سوق العمل. 

خطوات أولى 

1952م، شهدت كردفان ميلادها. نشأت (أم بلينا) وترعرعت بالأبيض، حيث توقفت عن الدراسة بعد إكمالها (الابتدائية).

تحكي (أم بلينا) عن تلك المرحلة من حياتها قائلة: "فارقت درب القراية من بدري ومسكت درب الغنا"، وأنا البنت الكبرى بين سبع بنات للحاج (السنوسي حمدان) والحاجة (النية تية جابر جودة)، ورثت صوتي الجميل عن والدتي.

وضعت (أم بلينا) أولى خطواتها على درب الغناء، وهي في سن صغيرة، بانضمامها إلى فرقة فنون كردفان بمساعدة مكتشفها الموسيقار (جمعة جابر)، وشاركت إثر ذلك في مسابقة المديريات وأحرزت الفرقة التي كانت تضم بجانبها كل من (إبراهيم موسى أبا، حمودة محمد، صديق عباس)، الجائزة الأولى. 

بداية قوية 

1962م/ كونت ثنائياً مع (فاطمة عيسى) كأول (دويتو) نسائي في السودان، أطلقتا عليه اسم (الثنائي الكردفاني)، دشن مسيرته بأغنية (ارحموني يا ناس) ثم (الحياة حلوة)، ولم تلبثا إلا قليلا حتى اعتزلت (فاطمة عيسى) الغناء، فأشار عليها بعض كبار الفنانين بالغناء منفردة، تقول عن ذلك: "بديت مشواري مع فاطمة عيسى، ولمن خلت الغنا نصحني بعض الإخوة بأن أغني منفردة إذا كنت أبحث عن الشهرة، وأنسى مسألة الثنائي دي تماماً، وقد كان".

1970م أجازت الإذاعة صوتها فسجلت أغنيتها الشهيرة (وداد)، من كلمات السر محمد عوض ولحن علاء الدين حمزة، ثم توالت الأغنيات، فكانت (رسالة إلى أم)، لخليفة الصادق، وغيرها من الأعمال الأخرى، تقول أم بلينا: "لكل شيء ثمن، أنفقت 6 أشهر من المعاناة في الذهاب والإياب من وإلى الإذاعة، كي يجاز صوتي، وفي نهاية الأمر تحقق لي ما أردت". 

حينها، في ذلك الوقت تحديداً، كانت أم بلينا الصوت النسائي الوحيد في الساحة الغنائية، بعدها بثلاث سنوات ظهرت البلابل ثم سمية حسن وزينب الحويرص.

عندمات قررت أم بلينا الغناء، رفضت والدتها تماماً، في حين لم يكن والدها موجوداً في الأبيض، لكن الموسيقار جمعة جابر والشاعر أحمد محمد هارون هما من توليا مهمة إقناع والدتها بموهبتها، فكان لها ما أرادت. 

التحول الكبير في حياتها المهنية، حدث عندما تم اختيارها بمرافقة الراحلين عثمان حسين ومحمد وردي إلى رحلة فنية، وكان ذلك مثابة اعتراف عالي المستوى بموهبتها. 

حالة نفسية سيئة 

لكن لم تكن (أم بلينا) تدري أن هذا الطريق وعر ومليئ بالأشواك لصغر سنها، وعدم وعيها وإدراكها، ولاقت ما لاقت من مضايقات حتى كادت تنهار لولا وقفة الأصدقاء.

تواصل (أم بلينا): "لم أكن أدرك صعوبة الأمر وخطورة الدخول في الوسط الفني، كنت صغيرة وسط، لكن عندما كبرت، وبدأت أُقيِّم الأمور دخلت في حالة نفسية سيئة جداً، ووجدت نفسي بين خيارين، إما أن أتحمل أو أتوقف، فقد كان المجتمع يتعامل مع المغنين وكأنهم مصابون بمرضٍ مُعدٍ، وكنا نعيش كالمنبوذين، لكن بفضل الزملاء استطعت أن أضع أعصابي في ثلاجة (وأكون باردة)، لأن درب الشهرة ما ساهل، والحمد لله الآن دخل الفن كل البيوت، وأصبحت الأسر تأتي ببناتها ليغنين وتنتظرهم كمان".

عودة مبكرة 

بعد غياب دام 14 عاماً نهاية وبحلول نهاية ثمانينات القرن الماضي، عادت أم بلينا إلى مسقط رأسها لرعاية أبويها، لكنها تركت إرثاً غنائياً كبيراً بالإذاعة والتلفزيون القومي جيث سجلت لبرنامج (من بلادي) من داخل منزلها بالأبيض حلقة كاملة في العام (2008)م، وكانت تنوي تسجيل أخرى من خلال برامج رمضان (2012)م لكن ظروفها حالت دون ذلك. 

تعاونت أم بلينا مع عدد من الشعراء الكبار كالحلنقي، أبوقطاطي، تاج السر عباس ولحن لها جمعة جابر، علاء الدين حمزة، المنصوري، وعبد الماجد خليفة، وشاركت بالغناء في ملحمة (قصة ثورة)، كلمات هاشم صديق وألحان (محمد الأمين) برفقة عمالقة الغناء، محمد الأمين، عثمان مصطفى، بهاء الدين عبد الرحمن والراحل خليل إسماعيل. 

رغم مواقفها الوطنية فإنها لا تهتم بالشأن السياسي، وكرست جل جهدها للغناء فقط، وهذا ما أكدته خلال حديثها إلى (اليوم التالي) حيث قالت: "ليست لدي أي ميول سياسية، فأنا مقتنعة أنني إما أن أكون فنانة أو سياسية، فاخترت الفن، لكنني من جهة أخرى أحب كرة القدم، وأشجع الأحمر الوهاج".


اليوم التالي
خ.ي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 23rd أغسطس 2014, 20:41

الفنان الطيب مدثر: أعشق الهلال.. مميز في كرة القدم وكنت معجباً بالريح كاريكا + صورة


08-23-2014 07:53 PM



الطيب مدثر, فنان صاحب صوت قوي وجميل قدم الكثير للأغنية السودانية وزين جيدها بجميل القصيد, تغنى للعديد من كبار الشعراء, لكن تبقى الأعمال التي قدمها للشاعر الراحل حسن الزبير هي الأروع والأجمل وفي مقدمتها رائعته (ليه حياتنا اخترت غيرا), الطيب مدثر حل ضيفاً عزيزاً على (اليوم التالي) عبر حوار خفيف ومتنوع تفضل مشكوراً بالإجابة على جميع تساؤلاته كما سنطالع كل ذلك عبر السطور التالية:

في البداية نريد أن نتعرف على الطيب مدثر أكثر؟

الطيب مدثر, في الأصل من مدينة جبل أولياء, تربيتي كانت هناك وكل مراحلي الدراسية كانت هناك, خريج جامعة أم درمان الأهلية, متزوج ولي من الأبناء آلاء, دكتورة صيدلانية, مراب مهندس وملازم في القوات المسلحة, هديل طالبة في كلية البيطرة جامعة الخرطوم, إهداء طالبة بجامعة الخرطوم, ومحمد طالب بكلية الصيدلة جامعة أم درمان الإسلامية, ومدثر طالب في المرحلة الثانوية.

حدثنا عن مشوارك كفنان؟

بداياتي الأولى كانت في المدرسة وبعد ذلك التحقت بقصر الشباب والأطفال, وبعد ذلك شاركت في مهرجان الثقافة عام 80 ومن تلك كانت انطلاقتي الحقيقية.

عمل منحك دفعة أكبر؟

قامت إحدى الشركات بإنتاج شريط كاسيت لي وقد منحني ذلك الشريط دفعة قوية وساعد على انطلاقتي كفنان.

عدد الأغاني الخاصة بك؟

أكثر من 60 أغنية.

أكثر شاعر قمت بالغناء له؟

حسن الزبير والفاتح محمد.

شاعر تتمنى الغناء له؟

الرائع جداً هاشم صديق.

فنان مبدع؟

الأستاذ عبد الكريم الكابلي.

فنانة متميزة؟

نجوى كرم.

شاعر متميز؟

القدال.

علاقتك بكرة القدم؟

بالمناسبة أنا لاعب كرة قدم مميز جداً وكنت جناح يمين سريع جداً ولولا اهتمامي بالغناء في سن مبكرة لتقدمت بشكل كبير في كرة القدم.

أي فريق تشجع؟

الهلال.

نجمك المفضل؟

كنت معجب جداً بالمهاجم الخطير الريح كاريكا.

إداري متميز؟

الراحل الطيب عبد الله.

مدرب متميز؟

الكابتن محمد عبد الله مازدا.

فريق عالمي؟

برشلونة الأسباني.

نجم عالمي؟

الساحر ليونيل ميسي.

لو كنت رئيساً لنادي الهلال؟

لعملت على إدارة الهلال بطريقة مؤسسية.

لاعب في المريخ كان يمثل مصدر إزعاج بالنسبة لك؟

الكابتن إبراهيم حسين الشهير بإبراهومة.

شيء في المريخ تتمناه في الهلال؟

إن يكون هناك عمل إداري في الهلال بنفس المستوى الذي يقدمه جمال الوالي للمريخ.

هل تمارس أي رياضة حالياً؟

لا أمارس أي رياضة غير رياضة المشي.

صحفي سياسي؟

محمد عبد القادر.

صحفي رياضي؟

في السابق كنت حريصاً على مطالعة زاوية الأستاذ الرشيد علي عمر.

قرار موفق؟

العودة من الاغتراب.

قرار غير موفق؟

الاغتراب لفترة امتدت لسبع سنوات.

أمنية تحققت؟

نجاح الأبناء وأحمد الله كثيراً على ذلك.

أمنية لم تتحقق؟

أن أكون فنان السودان الأول.

هواية مفضلة؟

الموسيقى.

قناة مفضلة؟

النيل الأزرق.

كلمة أخيرة؟

أشكركم كثيراً على هذه الاستضافة مع أمنياتي لصحيفتكم بالمزيد من التقدم والازدهار.





اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 23rd أغسطس 2014, 21:02

هل تُستخدم للتأمين أم كنوع من (البرستيج)؟ أسلحة الفنانين.. ما بين المسدسات و(التحصين)!


08-23-2014 04:36 PM

ورد خبر على إحدى الصحف أثار ضجة إعلامية استمرت لوقت ليس بالقصير، وجاء في مطلع الخبر: (إن أحد الفنانين الشباب دخل في نقاش مع أحد الموجودين بشارع النيل في ساعة متأخرة من الليل واحتدّ النقاش بينهما بعد أن وجه المواطن العديد من الانتقادات للفنان الشاب الذي لم يتقبلها ودخل في صراع عنيف وصل إلى الاشتباك بالأيدي، ولم يتمالك الفنان نفسه بل هرول نحو عربته الخاصة ليأتي وهو يمسك (بطبنجة) حاول إرهاب المواطن بها، الشيء الذي أثار حفيظة الموجودين، وبعد أن هدأت عواصفه حاول تبرير الأمر بأنه لا بد أن يتسلح طالما أصبح مشهورا!.. وهذه الحادثة جعلت كثيرا من الأسئلة تقفز إلى الأذهان وأهمها: هل من الضروري أن يتسلح الفنان بأي نوع من الأسلحة؟ وهل من الممكن أن يستعمل هذا السلاح في حال حدث ما يستوجب ذلك على الرغم من أننا نعيش في وسط مسالم لا يجنح للعنف كثيرا؟ (فلاشات) حاصرت الفنانين بهذه الأسئلة وخرجت منهم بالحصيلة التالية:
حب الجمهور:
ابتدر الحديث لـ(فلاشات) الفنان الشعبي عبد الله البعيو الذي رفض أن يتسلح الفنان خوفاً من جمهوره الذي يتغنى له ويملأه فرحا قائلاً: (سلاحي الوحيد هو حبي للجمهور الذي لا أظن أن هناك ما يستدعي أن أحمل ضده سلاحا)، لافتا إلى أن الفترة الوحيدة التي حمل فيها السلاح كانت إبان فترة عمله بالجيش مضيفا: (طالما أنا ماشي صاح وما بعمل غلط وما باكل حق الناس ولا بلعب في عروضها يبقى شيل السلاح ما في داعي ليهو).
مع التحصين:
أما الفنان أحمد بركات فأكد أن سلاحه الوحيد هو التحصين بالقرآن قائلا: (ما حصل شلت معاي مسدس ولا عكاز ولا خليت زول يحرسني عشان ما عندي أعداء والحمد لله، فأنا من الجمهور وللجمهور الذي يبادلني الحب بحب أكبر).
حق طبيعي:
فنان شاب ذاع صيته في السنوات الماضية وأصبح قبلة لكثير من الأسر السودانية لإحياء حفلات الزواج إضافة إلى عشق طلاب الجامعات لصوته قال لنا بعد تردد وبعد أن طلب حجب اسمه: (أنا منذ ظهوري بالوسط الفني حققت النجاح والحمد لله وأعدائي داخل الوسط أكثر من خارجه، لذلك أحرص دائما أن يكون معي حارس شخصي أو أكثر تفاديا لأشياء كثيرة من بينها التفاف المعجبين من حولي، وأعتقد أن هذا حق طبيعي، فقط البعض يقوم بتفسيره بصورة خاطئة ويصنفه على أنه نوع من الغرور مع العلم أن الموضوع كله لا يتعدى التأمين).!
تصالح كبير:
من جانب آخر رفض الفنان الشاب منتصر هلالية أن يتسلح بأي نوع من الأسلحة سواء كان نارياً كان أم أبيض قائلا: (بما أنني متصالح مع من حولي ولا أحمل عداءً لأحد لا أرى ضرورة لأن أتسلح)، خاتما حديثه بقوله: (أنا بطلع من البيت زي أي مواطن عادي، والشهرة لو منحتني حب الناس ما أظن تمنحني عداءهم).
الظروف ما معروفة:
(ما تجيبوا لينا الهوا).. هكذا جاء رد أحد الفنانين الشباب الذي استطاع وفي فترة وجيزة أن يخلق لذاته قاعدة جماهيرية لا يستهان بها، قبل أن يضيف: (أنا بشيل معاي سلاح ومرخص ما حصل استعملتو ولا بتمنى يجي يوم أستعملوا، لكن الاحتياط واجب)، ويضيف: (يا جماعة نحنا بنرجع بيوتنا أنصاص الليالي وما معروف الظروف شنو.. والسلاح دا على الأقل بخليك تكون مطَّمِّن).!
ثقافة مستلهمة:
أما الفنان الكبير عبد الرحمن عبد الله المعروف بـ(بلوم الغرب) فقد استنكر أن يحمل الفنان سلاحاً ليحمي نفسه من جمهوره الذي يعتبر منه وله قائلا: (أنا والحمد لله أتحصن بالقرآن ولم يحدث أن حملت سلاحا أبيض أو ناريا لأني لا أحتاج له والحمد لله)، مضيفاً: (يا ريت نحارب تلك الثقافة المستلهمة التي لا تشبهنا في شيء.. نحن في السودان وما أظن في فنان بيحتاج يشيل ليهو سلاح في بلد زي السودان أهلها طيبين ومسالمين).


صحيفة السوداني


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 23rd أغسطس 2014, 21:10

والدة الراحل محمود عبد العزيز تكسر حاجز الصمت وتبوح : تمنيت محمود (طبيباً).. وديل (...) كانوا (قاشرين بيهو)!


08-23-2014 04:23 PM

ظلت شخصية الراحل محمود عبد العزيز مثار جدل واسع في كل الأوساط وذلك للجماهيرية الكبيرة التي كان يتمتع بها، لذلك كان لا بد لنا من كشف الكثير والمثير عن حياة الراحل باعتبارها شخصية مليئة بالأسرار والخبايا التي لا يعلمها إلا المقربون منه جداً، ومن المؤكد أنه ليس هناك أقرب إلى الإنسان أكثر من الأم التي أنجبته والتي أشرفت على تربيته وعاصرته في كل مراحل حياته وحتى مماته وهي تعتصر غصة الفراق المر أثناء حديثها عن فلذة كبدها الذي أحبته وأحبه معها ملايين من الشعب السوداني.. نعم.. إنها والدة الفنان الراحل محمود عبد العزيز الحاجة فائزة محمد طاهر التي جلسنا معها زهاء الساعة بمنزلها العامر بحي المزاد ببحري، في حوار كشفت فيه الكثير والمثير عن ابنها الراحل وعن العديد من النقاط الساخنة التي تطالعونها خلال الأسطر التالية.
*حدثينا قليلاً عن ميلاد ابنكِ الفنان الراحل محمود عبد العزيز؟
أنا تزوجت في عمر صغير جدا وكان عمري وقتها ستة عشر عاماً، وعندما أنجبت محمود كان عمري ثمانية عشر عاما وشهدت صرخة ميلاده الأولى مستشفى بحري وكان ذلك على يد القابلة آسيا أدهم، بعدها نشأ محمود وترعرع في حي المزاد في بيت جده الطاهر وجدته نفيسة، وهم والداي و من شاركاني في تربيته منذ الصغر.
*من المؤكد أن طفولة محمود كانت مختلفة بعض الشيء، حدثينا قليلاً عن تلك الأيام.
بالفعل محمود منذ أن كان طفلا عمره عامان كان كثير الحركة و(غلباوي) وشخصيته مرحة ومحبوبة لدى الأطفال في عمره، وعندما تدرج في مراحل العمر حتى بلوغه العام السادس، ظهرت موهبته في صوته وهو يدندن ويغني وكان (شقي شقاوة شديدة وسريع الحفظ وذكي ذكاء خارق)، والدليل على ذلك إنو محمود ما كان بيحسب القروش بي ورقة وقلم، فقط من الراس حتى ولو بلغ المبلغ ملايين، وكان سريع البديهة وكريماً.
*كيف كان تعامله في المدرسة مع أصدقائه؟
علاقة حب ومحنة فهو كان يتقاسم معهم إفطاره وكنت لا أعلم ذلك وكان دائما ما يطالبني بزيادة عدد السندوتشات حتى يستطيع أن يعطي من هم في حاجة إليه، وأذكر له مشهدا آخر وعمره 13 سنة كنت وقتها قادمة من سوريا واشتريت له ملابس مختلفة ولكن بعد ذلك بأيام اكتشفت عدم وجود الملابس وعندما سألته رفض الإجابة، وبعدها وجدت عددا من الأطفال يلبسون ملابسه فعلمت أنه قام بإهدائهم إياها.
*من الملاحظ علاقة محمود القوية مع الفقراء والمستضعفين وشريحة المعاقين؟.. ما سبب ذلك؟
الحنيَّة التي يحملها ابني تجاه هؤلاء الضعفاء لا يمكن لأحد أن يتصورها إطلاقا، فهو كان شخصا مختلفا وبابه كان مفتوحا لكل محتاج.
*كيف بدأت موهبته الغنائية في الظهور؟
أولا بدأ الغناء بطلائع الكشافة، وبعدها انخرط في برنامج جنة الأطفال وكان لا يفارق التلفزيون أبدا إلا بعد انتهاء البرنامج.
*ألم يؤثر ذلك على تحصيله الأكاديمي وهو لا زال في المراحل الدراسية الأولى؟
(محمود ما حصل ذاكر ولا فتح كتاب) ولكنه كان من المبرزين في المدرسة وكنت أتخوف لحظة إعلان نتيجة الامتحان من رسوبه، ولكنني أفاجأ بإحرازه المركز الأول مشترك أو الثاني فلم يخيِّب ظني.
*في أي مراحل العمر بدأ محمود يدندن بالغناء؟
كان يدخل إلى الحمام ويغني وعمره وقتها سبعة أعوام والأغنية المفضلة إليه كانت (حمام الوادي) وكان حبه للغناء كبيرا على الرغم من أنني كنت أتمنى أن يواصل تعليمه.
*ماذا تمنيته أن يكون في حال تخرجه من الجامعة؟
تمنيت أن يكون طبيبا، ولكن كانت له وجهة نظر أخرى.
*متى كانت أول مرة تستمعين إلى ابنك يغني في حفل عام؟
كان ذلك عن طريق الصدفة وكنت قادمة وشقيقي الأصغر أمين من المستشفي وفجأة سمعنا صوت طفل يغني وعجبنا الصوت فحاولنا مشاهدته ودخلت من بين الجموع فكانت المفاجأة أن المغني هو محمود ابني وكان وقتها احتفال الكشافة فتم إعطاؤه لقب الكشاف الأصغر وجوائز أخرى، فأمسكته من يده وقبل أن أساله قال لي: (يا فايزة أدوني جائزة عشرة جنيه وهسي كنت جايبها ليك)، فقلت له: (ما عندك مشكلة تغني لكن بي فهم وحياتك كلها ما تبقى غناء، تخلص مدرستك وتدخل الجامعة أهم حاجة)، وبالفعل بعدها تبنى الفكرة شقيقي الأصغر أمين والفنان عبد الواحد.
*كيف كانت ردة فعل والده؟
وقتها كان والده بالجماهيرية الليبية، ومن العجائب أن محمود توفي في ذات السن التي توفي فيها والده.
*حدثينا عن المرحلة التي بعد ذلك؟
بعد ذلك انخرط في مركز شباب بحري فكانت بداياته مع أولاد الفنان صلاح بن البادية، وأول فرقة عمل معها محمود كانت تضم إبراهيم أبو عزبة وعثمان أب تكة وحسن صالح ومحمد بشير وكنونة وقرقور وعلي عبد الوهاب وعلي الطيب، تلك هي الفرقة التي بدأ معها محمود.
*هناك من يقولون إنهم صنعوا محمود؟
هذه ادعاءات كاذبة لأن محمود صنع نفسه وصنع جمهوره ودائما ما أسمع هذا الحديث بأن الأخ الموسيقار يوسف القديل هو من صنع محمود، فأنا أقولها للقديل: أنت لم تصنع محمود كما تدعي لأنك ظهرت في حياة محمود في السنوات الأخيرة.
*لكن من المؤكد أن هناك من وقفوا معه ودعموا تجربته الفنية؟
إذا كان لا بد من ذكر أسماء، فالذين تبنوه فنيا هم الفنان صلاح بن البادية الذي كان بمثابة الأب الروحي لمحمود وعبد الله الكردفاني وعبد الواحد البدوي وخاله أمين محمد طاهر وفرقة النورس، وهنا سؤال يطرح نفسه: أين كان القديل وقتها؟
*لكن هذا الحديث ربما يُنقص كثيراً من قدر القديل؟
على الإطلاق، لأنو لولا محمود عبد العزيز لما كان يوسف القديل وهناك عدد من الملحنين الذين قدموا ألحانا مميزة لمحمود من بينهم ناصر عبد العزيز وهو من أفضل الملحنين لكنه لم يقل يوما بأنه صنع محمود.
*من هو الصديق الحقيقي المقرب للراحل محمود عبد العزيز؟
ابني صديقه الوحيد والذي لم تلده أامه كما كان يقول محمود هو أحمد الصاوي ذلك الصديق المخلص والإنسان الذي لا زال حزينا على فراقه حتى أصبح يتحاشى الأماكن التي كان يذهب إليها برفقة الراحل ولا زال متواصلا معي في كل الظروف متكفلا بكل منصرفاتي.
*إذاً.. ماذا كان يعني هؤلاء للراحل.. مثل أبو هريرة حسين وعزيز الخير؟
لا أعرف لهم أي شيء، وكانت علاقتهم لمصالح شخصية وكانوا (بيقشرو بيهو) لأن الراحل كان مجاملا، وهم من الذين ظهروا بعد وفاة محمود معلنين قربهم منه كما فعل آخرون تحدثوا في وسائل الإعلام عن الراحل وهم لا علاقة لهم به.
*وجمال فرفور؟
الفنان جمال فرفور ود أخوي، وفي نفس مجال محمود، وهو زول أصيل متواصل وما انقطع مني إلى الآن.
*محمود وقته ليس ملكه.. متى كنت تلتقين به؟
لحظات كان يسرقها من وقته حتى يجلس مع الأسرة، وزحمة الناس حرمتني من أن يجلس جواري في السرير، وأنا قلت من قبل إنني عندما أنجبته وهبته للشعب السوداني، وكما كنتِ تعلمين البيت كان في أغلب الوقت مليئاً بأصدقائه.
*بعد رحيله.. هل أُغلق الباب الذي كان مفتوحاً لجميع المحتاجين؟
أبداً لم يغلق.. هناك أشخاص كان يساعدهم بالمال ونحن نواصلهم كما كان يقوم به ولو بالقليل.
*أزياؤه.. من كان يختارها له؟
كل ملابسه كان يختارها له صديقه أحمد الصاوي والعم خضر، حتى الهدايا التي كانت تأتيه كانت تتوافق مع ذوقه.
*ماذا كانت الوجبة المفضلة له؟
كان يحب الكسرة بالزبادي.
*واللون؟
يعشق الأحمر.
*حاجة فايزة بصراحة.. هل قصرت الدولة في حق ابنك؟
نعم.. قصرت تقصيرا شديدا في قامة فنان أسطورة ولم يتم التقييم الصحيح، وليس ابني فقط بل قصرت مع كل المبدعين الكبار.
*إذاً ما هي رسالتك للدولة؟
أنا أوجه رسالة مباشرة للسيد رئيس الجمهورية مباشرة، وأطلب منه خلالها أن يقوم بالتوجيه بإنشاء منظمة ومؤسسة خيرية للفنان الراحل محمود عبد العزيز.
*ورسالة لجمهور الراحل؟
(أولادي الحواتة) أنا بشوف فيكم ولدي محمود، وليكم مني كل الحب الذي كان يمنحه لكم (أبوكم) كما كانتم تلقبونه، وأقول لكم واصلوا في المسيرة وما تنقطعوا وكونوا درع لمشاريعه الخيرية. ربنا يغطيكم ويوفقكم.

صحيفة السوداني

خ.ي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وجوه سودانية: صالح الضي.. تبويب الحب وفهرسة العشق

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th سبتمبر 2014, 16:32

09-04-2014 04:51 PM

يحيلك وجهه المُستدير الطفولي، ومحياه الطلق المبتسم إلى العبارة الشهيرة التي تطرب الكردفانيين طراً (كردفان الغرة أم خيراً جوه وبره)، فما أن تتملى تفاصيله حتى تجزم أنه ابن هذه العبارة بامتياز.

ولد الفنان الراحل صالح الضي بمدينة بارا 1936م، ثم انتقل إلى الأبيض وهو في السابعة فدرس بها الأولية، واكتفى بذلك مفضلاً العمل بالنجارة، حتى أصبح أشهر النجارين بالمدينة.

(1)

لكنه قلق المبدعين دفعه بعد رحيل والده إلى الرحيل شرقاً فاتخذ (بورتسودان) مقاماً مؤقتاً ليتركها ميمماً شطر (أم درمان)، لكن عروس البحر ظلت تسيطر على وجدانه، فقد تفجرت فيها موهبته واشتهر كمطرب لا يُضارع، صوتاً وأداءً.

رحل الرجل ذو التقاطيع الطفولية البهية إلى القاهرة ليدرس الموسيقة على خطى من سبقوه مثل العاقب، سيد خليفة، وغيرهما، ثم ما لبث وانخرط في الحياة المصرية وغرق فيها حتى أذنية، فشارك بالغناء في أوبريت الجلاء وانضم إلى عديد الفرق الغنائية.

(2)

ظل (صالح الضي) يرفد الوجدان السوداني، بدُرر الغناء وعطر الكلم، ظل يفعل ذلك بذات الابتسامة والوجة الطليق، وإلى أن رحل في العام 1985م، قدم (الضي) من الأغنيات أبواباً وفصولاً من الحب، وفهارساً للعشق (أوعك تخلف الميعاد، يا جميل يا حلو، يا عينيا، ليالي الحب، الميعاد، شريك حياتي، عيش معاي الحب، بتتغير، نحن ما ناسك، اللقاء المستحيل، ضاحك المقل، سنتحد، يا طير يا ماشي لأهلنا)، وخلافها من عشرات الأغنيات وعشرات الشعراء، من أبي آمنة حامد والحلنقي، إلى محجوب شريف.


اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th سبتمبر 2014, 19:48

في وداع رائد أغنية الطنبور الفنان "إدريس إبراهيم"


09-05-2014 06:00 PM

(يا حليل الراسي يوم بابورو صفر)
بنفس الهدوء الذي لازمه طوال حياته، وزهده الأخير في البعد عن دوائر الأضواء، ودّع الدنيا فجر أمس الأول رائد أغنية الطنبور الفنان الكبير "إدريس إبراهيم"، الذي أرسى قواعد الأغنية وأقام دعائمها مع رهط من الذين سبقوه في هذا المجال. يعدّ الفنان الراحل "إدريس إبراهيم" علامة فارقة في مسار أغنية الطنبور من خلال مشواره الحافل الذي بذل خلاله جهوداً مقدرة كانت كفيلة بجعل اسمه ضمن قوائم المبدعين الذين لا تخطئهم العين.
كان ميلاد الفنان الراحل في مطالع عقد الأربعينيات بدار العوضة بمنطقة أرقو بدنقلا، حيث بدأ نشاطه الفني في الخمسينيات في عمر باكر، وكان شغوفاً بترديد أغاني الشاعر "إسماعيل محمد إسماعيل" الذي يعدّ راوي المنطقة المعروف. وكان من أشهر الأغاني التي رددها (نار الحب) و(ليل يا ليلنا) وأغنية (الخزان)، التي تنبأ شاعرها بقيام الخزان، لتتحقق في النهاية رجاءاته بقيام سد مروي العملاق.
في عام 1957م قاده طموحه لاقتحام الخرطوم حيث الأضواء والشهرة والإذاعة في أم درمان، التي اقتحم أسوارها في سبتمبر 1957م عبر برنامج ربوع السودان الذي مهد له الاشتراك فيه مجموعة من الإذاعيين منهم "محمد خير عثمان"، "علي الحسن مالك"، "أبو عاقلة يوسف"، حيث غنى لأول مرة أغنيته المعروفة (القمر بوبا) التي غناها فيما بعد الفنان "محمد وردي" الذي تزامن دخوله الإذاعة عام 1957م مع ظهور "إدريس إبراهيم" و"مدني صالح" (سمسم القضارف) و"بخيتة كديلات".
في عام 1958م انتقل الفنان "إدريس إبراهيم" للإقامة في مدينة عطبرة التي مكث فيها حوالي خمس سنوات التحق للعمل بهيئة الكهرباء، وظل مواصلاً نشاطه الغنائي هناك عندما تحول للغناء بالموسيقى بمعاونة فرقة موسيقية من ضمن أعضائها الموسيقار "عبد الرحمن عمر"، "بنداس"، "جعفر حرقل" وغيرهم، حيث سجل عدداً من أغانيه الموسيقية للإذاعة السودانية إلى جانب نشاطه المعروف بالنسبة لأغاني الطنبور. التحول المهم في حياة "إدريس" الفنية كان عام 1964م عندما عاد أدراجه إلى أحضان آلة الطنبور بعد أن اقتنع بانتمائه لهذه اللونية، فبدأت رحلته مع عدد من الشعراء منهم "صلاح علي بابكر"، "محمد العبيد سيد أحمد"، "عبد المنعم أبو نيران"، "نوري السيد علي"، "سيد أحمد أبو شيبة"، "حسن عبد الباسط"، "إسماعيل خورشيد"، "محمد سعيد دفع الله"، "السر عثمان الطيب"، "تاج السر حسن الطاهر"، "حدربي محمد سعد"، "إسماعيل حسن"، "محمد جيب الله كدكي"، "إبراهيم ابن عوف" وغيرهم، استمرت رحلته على هذا المنوال حتى راودته فكرة الاغتراب، فبدأت رحلته إلى العربية السعودية عام 1972م لتستمر زهاء ثلاثين عاماً إلا أنه كان حريصاً على مواصلة المشوار مع جمهوره كلما سنحت الفرص بذلك.
بدأ "إدريس إبراهيم" مشواره الفني مستنداً إلى تجارب الذين سبقوه الفنان "عبد الرحمن بلاص"، "عبد الرازق بنده"، "عطا"، "بخيت صلاح" وغيرهم.
وفي عام 1963م اصطحب معه الفنان الناشئ وقتها "إسحق كرم الله" من جزيرة بروس، حيث غنى لأول مرة خلال مهرجان المديريات حتى أعلن اعتزاله الغناء في السبعينيات، وقد زامله "إدريس" مصاحباً بالعزف على آلة الطنبور، فيما كان السلطان "كيجاب" عازفاً لآلة الطبلة حتى اكتمل العقد بظهور عدد من الأصوات التي تركت بصمتها منهم "عثمان اليمني"، "النعام آدم"، "عبد المنعم بشير"، "عوض عابدون"، "النور حسنين" و"عبد الرحمن الكرو" ومن بعدهم "محمد جبارة"، "محمد كرم الله"، "صديق أحمد"، "صالح حسين" وغيرهم.
بعد عودته من الاغتراب ظل الفنان "إدريس إبراهيم" مواصلاً في نطاق محدود، فالرجل كان يحس في قرارة نفسه أنه أحيط بشيء من عدم العناية، رغم أنه يسند ظهره إلى تجربة ثرة وتاريخ تليد، فهو محق في ذلك، فقد تجرع كؤوس المرارة عندما تخطته مهرجانات التكريم رغم إرثه ونشاطه المعروف، وقد انبرى كاتب السطور مناشداً عبر سلسلة من المقالات في عدد من الصحف، منادياً للالتفاف للفنان "إدريس إبراهيم" باعتباره ثروة قومية يجب رعايتها والاهتمام بها، ولكن تلاشت دعوتنا في أودية الصمت، ولم تصادف أذن المجيب.. وإحقاقاً للحق نذكر تلك الرحلة الشهيرة التي تصدرها موكب معتمد أمبدة السابق الشهيد "حسن الجعفري" الذي سعى في موكب كبير لتكريم الفنان "إدريس إبراهيم" في منزله بدار السلام بمحلية أمبدة كمبادرة لم يسبقه عليها أحد من المسؤولين.
هذه السطور نعلم أنها لا تفي فناننا الراحل حقه، لكنه جهد المقل الذي آلمته تداعيات الرحيل..
في داره بأمبدة الحارة (18) اجتمع رهط من أصدقائه أهل الإبداع، "محمد العبيد سيد أحمد"، "محمد جيب الله كدكي"، "محمد سعيد دفع الله"، الفنان "عبد الرحمن الكرو"، الفنان "يوسف كرم الله"، الفنان "علي اليمني" وشقيقه "عمر" "محمد" ابن الفنان الراحل "عثمان اليمني"، "عبد اللطيف أشكول" وغيرهم من الذين أضافوا سرداً في تاريخه البديع.
بالأمس ودعنا الفنان "إدريس إبراهيم"، واريناه الثرى وأهلنا على قبره التراب، وقد دفنا جزءاً من تاريخنا الحافل بالعطاء الوافر استجابة لوعد الله المصدوق.. اللهم يا قابض الأرواح وباعث الأموات، اكرم عبدك "إدريس"، فقد جاءك مثقلاً بذنوبه آملاً في عفوك، طامعاً في رحمتك.. اللهم اجزل له العطاء واملأ قبره بالنور والضياء، وجازه بالإحسان فقد كان فينا نقياً طيباً مألوفاً.
اللهم اجبر كسرنا فيه، وعوّض البلاد في فقده خيراً، والزم آله وأبناءه وبناته الصبر والسلوان، فقد سبقنا بالرحيل.. و(يا حليل الراسي يوم بابوره صفر).



كتب – عوض أحمدان: صحيفة المجهر السياسي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصورة : الفنان ” السقيد ” يعبّر عن مكانة زوجته الثانية بنقش إسمها على ملابسه في حفل زفافه !!

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th سبتمبر 2014, 10:05

ب


09-13-2014 03:33 AM
تبادل مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي صوراً لفنان الطمبور الشهير ” جعفر السقيد ” وهو ينقش إسم زوجته على جلبابه وطاقيته ، في إشارة عن التعبير بإهتمامه ومشاعره نحو زوجته .

وكان ” السقيد ” بحسب متابعات موقع ( سوداناس ) قد تزوج ” الأربعاء ” بزوجته الثانية في حفل كبير أقامه بإحدى صالات الأفراح بالعاصمة السودانية الخرطوم شهده عدد كبير من نجوم الفن والإعلاميين السودانيين ، نقلته بالصور عدد من الصحف السودانية .

ويعد ” السقيد ” من نجوم فناني الطمبور وقد عرف بأغنيته الشهيرة ” لسان الحال ” بالدارجه السودانية والتي تعبر عن معاناة زوجة مغترب في غيابه يقول مطلعها ( الكاتما في جواي كتير متملك الجوف والعصب ما كنت دايره أقول ليك لكن لسان الحال غلب .. ما بنسى يوم ودعتنا وسافرت فى غرة رجب خليت وراك الدار حزين تتباكى والدمع انسكب ) واخذت الأغنية حظها من الإنتشار الواسع والتفاعل معها خاصة من قِبل المغتربين السودانيين الذين لامست شيء من معاناتهم وعبرت عن آلامهم .

سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بالفيديو: الأموال تنهمر علي راس الفنانة ندي القلعة في إحدي المناسبات

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 13th سبتمبر 2014, 18:48



09-13-2014 05:59 PM

تداول نشطاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيديو للفنانة ندي القلعة وهي تقدم وصلة غنائية.

وقد تحصل موقع النيلين علي هذا الفيديو والذي تغني فيه ندي. ويظهر من خلال التصوير ومن خلال الشخصيات الموجودة علي الفيديو أن هذه الحفلة أقيمت خارج السودان.


وقد علق كثير من النشطاء عبر موقع التواصل الإجتماعي علي هذا المقطع والذي آثار جدلاً واسعاً نسبة للكمية الهائلة من الأموال التي وضعها الكثير من المعجبين علي راس المطربة, وعلي الطريقة المعروفة في السودان باسم (النقطة).


من بين هذه التعليقات تعليق للناشط عبدالله يوسف والذي كتب: (ده جهل مركب !!! خلاص الدنيا بقي ما فيها فقر ولا فقراء يعني ؟؟؟؟ اين نحن اليوم من تلك الزمن الذي قيل فيه انثروا القمح على رؤوس الجبال؛ لكي لا يقال جاع طير في بلاد المسلمين)).




لمشاهدة الفيديو علي قناة فيديو النيلين أضغط هنا





<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحسن صحة الفنان"النور الجيلاني" بشكل ملحوظ

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st سبتمبر 2014, 08:10



09-20-2014 05:35 PM


بدأت صحة الفنان الكبير "النور الجيلاني" في تحسن بملحوظ في الآونة الأخيرة بعد جلسات العلاج المكثف للحبال الصوتية وجلسات تمارين الصوت المكثفة، الشيء الذي مكن "الجيلاني" خلال الشهرين الماضيين من الظهور في عدد كبير من المنتديات والفعاليات الثقافية. وقال مصدر مقرب من الأستاذ "النور الجيلاني" لــ(المجهر): بأنه بدأ يستعيد صوته تدريجياً بصورة كبيرة وشكلت حالته الصحية تحسناً ملحوظاً.


المجهر السياسي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th سبتمبر 2014, 07:03

من طرائف ونكات زيدان ابراهيم


09-24-2014 11:38 PM
ولعل مابين العندليبين الراحلين عبد الحليم حافظ وزيدان ابراهيم .. رحمة اللـه عليهما قواسم مشتركة صاحبتهما فى حياتهما الفنية والخاصة ..!

الاثنان حملا لقبا واحدا هو العندليب الاسمر .. وتسمية حليم بالعندليب كانت الاسبق وقد جاءت بعد ان راج صيت اغنيته الشهيرة ( اسمر يا اسمرانى .. مين قساك علي)
وكان الصحافى الاستاذ التيجانى محمد احمد بصحيفة الايام هو من يستعير لقب العندليب الاسمر ليطلقه على زيدان ابراهيم اوائل السبعينيات , وماكان زيدان يقبل وقتها ان يكتب عنه فى الصحف كما دأب الاستاذ التيجانى الكتابة عنه دائما اعجابا بموهبته وصوته العندليب .

وهنا يقول زيدان : ذهبت للاستاذ التيجانى محمد احمد فى مكتبه بجريدة الايام والانفعال يأخذ منى مأخذا عظيما وطلبت منه الايكتب عنى بهذه الكثافة , خاصة وانا وقتها فى بواكير حياتى الفنية , و عودى مازال طريا ولم ابلغ بعد مرحلة الكتابة عنى بمثل هذا الاطراء الشديد , وحتى لا تؤثر تلك الكتابات فى نفسى فاغتر .. قلت للتيجانى : ارجوك اوقف الكتابة عنى فانا لا استحقها الان ..!

الاثنان اشتغلا بالتدريس فى بواكير حياتهما .. حليم اشتغل مدرسا للموسيقى بعد تخرجه فى مدرسة الموسيقى .. وعمل زيدان مدرسا للغة الانجليزية بمدرسة امدرمان الوسطى وهنا يقول زيدان فى حديث نشرته على لسانه بصحيفة (الحلوة ) عام 2007 (عملت مدرسا للغة الانجليزية وقد كنت متفوقا فيها ولكننى لم استمر فى مجال التدريس لتعارضه مع بداياتى الغنائية فى ذلك الزمان .. الى ذلك فقد كان الفنان يعتبر (صعلوكا ) حسب فهم الناس وقتها , وكان من تلامذتى آنذاك الاستاذ كمال افرو او ظريف امدرمان ومعتمد دار الرياضة الآن )

فى الذكرى الثالثة لرحيل عندليب الاغنية السودانية زيدان ابراهيم

كيـــــف نضيع.. أحلى ما أهديت يـــــا غالى ...!

كيف ولماذا ترك زيدان كل هذا الحب الكبير فى نفوس الناس !؟

ولماذا قال " ولو فكرت فى الدنيا كنت بنيت العمارات وسكنت القصور "

تمر اليوم الاربعاء 24 سبتمبر 2014 ثلاث سنوات على رحيل عندليب الاغنية السودانية ومطربها الوسيم الفنان الراحل زيدان ابراهيم رحمة اللـه عليه ..الذى كان قد رحل الى الرفيق الاعلى بقاهرة المعز التى سافر اليها مستشفيا فتوفى بعد نحو اسبوعين من دخوله مشفى المروة بضاحية المهندسين بالقاهرة ..!

ثلاث سنوات مرت سراعا ولكن ما برح صوته العندليب يتحكر فى تلافيف الذاكرة ويسكن الوجدان سكون الماء فى عروق الصخر .. بل سكون الكحل فى عيون الجميلات ..

مع ذكرى رحيل العندليب الاسمر الثالثة .. تقفز اسئلة كثيرة .. لماذا لم يحقق رصفاؤه من المغنين النجاح الذى حققه زيدان ؟!

لماذا توجد تعددية فى المشاهير من نجوم الغناء ولكن لا يوجد نجم مثل زيدان ..!؟

كنت فى ابريل 2012 بقاهرة المعز بمدينة 6 اكتوبر .. وفى جلسة ضمتنا مع الفنان الدكتور عبد القادر سالم .. والمستشار الثقافى بالسفارة السودانية الدكتور ابراهيم محمد ادم والاستاذ حسن عثمان ( برى ) مسؤول العلاقات العامة بقناة النيل الازرق والزميل الاستاذ محمد عثمان حبة .. ولفيف من قادة السفارة السودانية , نتجاذب اطراف الحديث فى الفن والغناء، فجاءت سيرة الفنان زيدان ابراهيم وكيف ان رحيله ترك موجة من الحزن الكثيف حتى في نفوس الذين لم يقتربوا منه ويعرفوه عن قرب .. !

وكان السؤال كيف ولماذا ترك زيدان كل هذا الحب الكبير فى نفوس الناس ليحزن الجميع برحيله ..، في حين أن بعض المشاهير ممن رحلوا بعده لم يترك رحيلهم حزنا بمقدارما تركه زيدان فى القلوب ..!؟

• وكنت ارد على السؤال واقول : هنالك عبارة شهيرة للصحافي المصرى الراحل احمد بهاء الدين يقول فيها (ليس كل مشهور محبوب .. )..!

فهنالك مشاهيركثر..فى الغناء والمسرح ..السينما , كرة القدم ..والصحافة .... فى مختلف المجالات ، ولكن بمجرد اقترابك منهم يتحول اعجابك بهم الى بغض شديد .. حين يصدونك بطريقة تعاملهم واسلوبهم الفج فى تعاطيهم الجاف مع الناس .. !

وزيدان ابراهيم رغم شهرته الطاغية لم يصبه البطر أو الشعور بالاستعلاء والخيلاء على معجبيه .. كان بسيطا متواضعا يحترمهم ويوقرهم وكثيراً ما كان يقول : انا مدين لجمهورى العزيز الذى طوق عنقى بكل مشاعر الحب والتقدير .. ولولاه لما ركبت السيارة الفارهة.. وارتديت فاخر الثياب .. فكل هذه النعم من فضله ..أنا ابن هذا الشعب السودانى الكريم ..!!

.. كان قريباً من معجبيه .. يستقبلهم ببشاشة .. فبوابة داره في (الشقلة ) بالحاج يوسف شارع واحد ، مفتوحة على مصراعيها .. و صينية الغداء حاضرة على الدوام تحت ظل الشجرة التى تتوسط داره العامرة.. وكان الاحباء دائماً في حضرة زيدان ليلقى على مسامعهم الطرفة وحسن الخطاب

حدثنى احد معجبيه من مدينة ودمدني ويدعى محمد علي ..فقال : جئت من الجزيرة الى الخرطوم خصيصاً لدار العندليب بالحاج يوسف الشقلة .. وفي نيتي أن أزوره واسلم عليه وابلغه اعجابي بفنه الذي استدام في دواخلي لأكثر من ثلاثين عاماً .. خفت ان لا يستقبلنى كما فعل معى احد الفنانين الكبار ..!

بيد ان زيدان الفنان اذهلني .. وهو يستقبلنى بترحاب واريحية اخجلتني .. ويقوم بخدمتى بنفسه .. لقد ازداد مقدار حبى واعجابى بهذا الفنان الانسان وكبرفى نظرى وعرفت لماذا يحبه كل الناس ..!

وظل محدثي .. يحكى لى باعجاب تفاصيل لقائه الاول بزيدان .. و يتحدث عنه باحساس من يعرفه عن قرب لعشرات السنين .!!

مفتاح شخصية زيدان .. فى تواضعه كما اسلفنا ، وزهده فى الدنيا ، التى ماكان يتمسك بها كثيرا ... سكن زيدان بكل شهرته الطاغية مع البسطاء والمسحوقين .. فمن العباسية امدرمان ، ارتحل الى الشقلة الحاج يوسف .. نهاية الثمانينيات ، وكان يفخر كونه يسكن فى ذلك الحى العشوائى قبل ان تطاله يد التخطيط وتدخل اليه الخدمات الضرورية ، كان يسعد حين يحدثك بحياته البسيطة هناك " انت عارف .. اظرف حاجة لما نبرد الموية بى صينية الالمونيوم فى العصريات ونشرب منها مع الوالدة ام الحسين "

سبحان اللـه ... فحين اتخذ اسلافه ورفقاؤه من الفنانين فنهم لجلب المال والتنعم بالحياة المرفهة الرغدة ..كان زيدان على النقيض تماما ، وهو الذى كانت عدادات حفلاته لا تتوقف .. والنقود عنده تمر بين يديه مرور الماء بين فروج الاصابع .. يبذلها فى عمل الخير واعانة المحتاجين .. " انا ما فكرت فى الدنيا كتير .. ولو فكرت كنت بنيت العمارات وسكنت القصور "

وحتى داره التى تركها فى الحاج يوسف الشقلة بعد رحيله كان يريدها ان تتحول الى دار للمساكين والفقراء وفلسفته فى هذا تقول " الواطة دى مش بتاعت ربنا ... طيب ترجع لى ربنا بعد ما اموت عشان كدا داير احولا لى ملجأ للمساكين والفقراء "

كان يغضب حين يقول له احدهم انت ساكن كدا ليه يازيدان ما تشوف ليك حتة راقية .. فيرد فى انفعال .. " سكنتى دى انا مرتاح فيها .. وسعيد ومبسوط بيها .."

زيدان طبت حيا وميتا فى ذكراك الثالثة وانت تجمعنا بالخير والحب وتبعث فينا كل يوم روح التفاؤل والأمل والسعادة بما قدمت من اعمال باذخة ستظل باقية ابد الدهر .. ولهذا فلن " نضيع احلى ما اهديت يا غالى "

العندليب الساخر

تعلية حذاء زيدان ..وشارع الدكاترة بالغلط ...!

كثيرة هى طرائف ونكات زيدان فقد كان يطرب للنكتة والطرفة وكان من صانعيها ، وهى التى تأتيه عفو الخاطر بلا تصنع ولا ادعاء
ومن مواقفه اونكاته الطريفة حين دخل ذات مرة الى دار اتحاد الفنانين .. فكان أحدهم يقدم له زملاءه الفنانين : معاك الدكتور الفنان عبد القادر سالم .. والدكتور الفنان عثمان مصطفى ..الدكتور انس العاقب .. الدكتور الماحى سليمان .. الدكتور محمد سيف .. والدكتور ... وقبل ان يواصل محدثه الكلام كان زيدان يستوقفه قائلا : كدى يا خوى اقيف انت متأكد اننا فى اتحاد الفنانين و للا ياربى دخلنا شارع الدكاترة بالغلط ..!!
وقيل انه تأخر ذات مرة فى احياء حفل زواج كانت والدة العريس حريصة كل الحرص على ان يحييه زيدان وقد اخبرت الدنيا كلها بحفلها المرتقب وفنانها زيدان ..
وجاء زيدان متأخرا ولكن ليغنى اغنية واحدة فقط فما كان الوقت يسمح بعدها لمواصلة الغناء .. وهنا ثارت ثائرة ام العريس وقد طفقت تكيل لزيدان التقريعات تلومه على تأخيره الذى افسد عليها حفل زفاف ابنها .. وزيدان صامت لا يجاريها ولا يرد على حدتها الثائرة وانفاسها اللاهثة .. وحين اغضبها سكوت زيدان قالت له : وكمان ساكت بعد (شتيمة الشتايم ) دى كلها .. حينها رد عليها زيدان ببرود شديد : و(شتيمة الشتايم ) دى يا خالة على وزن سلاح الاسلحة وللا شنو ...!!؟

وعندما اجريت له العملية الجراحية حين اصيبت قدمه جراء سقوطه .. وبعد نزع المسطرة من قدمه كان الطبيب يقول له : لابد من تعلية حذائك الايمن بمقدار 3 سم حتى يضاهى الايسر وتستقيم مشيتك ولا تبدو عليها اثار العرج .. !

ضحك زيدان وقال : من زمان كنا بنسمع بى حكاية تعلية خزان الرصيرص .. تعلية خزان سنار .. هسع الحكاية بقت على تعلية حذاء زيدان ...!!
ولتأثرة بالمفردة الشعبية البسيطة كان كثيرا ما يستخدمها فيصنع منها عبارات موغلة فى الطرافة .. يقول زيدان : نهاية الستينات وبداية السبعينيات ، وبعد ان بدأ الناس ينصتون لاصواتنا الجديدة حيث جاء ظهورى مع الاخوين الفنانين ابو عركى البخيت .. وخليل اسماعيل فى توقيت واحد .
كانت الاذاعة السودانية تبث اغنياتنا الثلاثة فى الاوقات التى لا يكون فيها الاستماع محضورا .. فكان ان ذهبت الى مدير الاذاعة وقدمت له احتجاجنا الثلاثة على بث اغنياتنا فى الاوقات الميته وقلت له بالحرف الواحد : لماذا تبث اغنياتنا وقت الرجال فى الشغل والنسوان فى التكل ..!؟
و كان الراحل يكثر من استعمال المفردات الطريفة ويجد فيها متعة كبرى حين ينطقها .. وكانت هنالك كلمة شائعة فى السبعينيات اصلها اغريقى حيث سمعها فى اثينا حين زارها فى ذلك الوقت وهى كلمة تطلق للتعبير عن الدهشة او الاستغراب اوللتعبير عن الطناش .. والكلمة هى ( اَمى) ــ بتشديد الالف ، كان زيدان حتى ايامه الاخيرة يحشرها فى متون كلامه ..ويقول انها

عصاية كلام لا غنى عنها ابدا عنده ...

الشاعر الاستاذ التيجانى حاج موسى يكتب فى ذكرى رحيل العندليب :

رحل زيدان فقيراً معدماً الا من محبة الملايين من عشاق فنه

قبل وفاة الراحل المقيم زيدان إبراهيم، كانت أعراض المرض تظهر عليه في رمضان الماضي، وكنا نعاوده في مرضه - يرحمه اللـه - وكان صبوراً على المرض، ولم يشأ أن يطرق أسباب العلاج، وكان وحيداً بالمنزل، عدا بعض الأصدقاء والموسيقيين من فرقته و"ناصر" الوفي الذي يرعى شؤونه ويقود له سيارته منذ سنوات، والأخ السر شابو والصديق حسن صالح وصديقه الوفي د. علاء الدين الأستاذ بجامعة الشيخ زايد بـ (أبو ظبي)، والموسيقي صديقه زكي، والموسيقي كردفاني.. وقال لي زيدان: (اللـه يستر يا صديقي ما أكمل معاكم السنة دي)؟! وقد صدق حدسه لم يكمل العام ورحل عنا، قالها ليلة تكريمي وتدشين الطبعة الثالثة من ديواني (تباريح الهوى) بعد أن أدى أغنية واحدة من أغنياتي التي نظمتها له (قصر الشوق)، وجسده الهزيل ملسوع بحمى يلحظها من يلمس جسمه، قلت له: لماذا أتيت وأنت مريض؟! رد عليّ: (يوم تكريمك ما أجي يا صديقي.. واللـه لو بقدر كنت غنيت كل أغنياتك)!! وودعنا ولم يكمل الحفل.

لماذا أكتب هذه الشهادة لكم؟ أكتبها لأنه فنان من بلادي، سكب عصارة موهبته الغنائية واللحنية ليسعد ملايين المحبين لغنائه من أهل بلادي، ولأنه أدرك منذ زمن بعيد أنه خلق لإسعاد الناس، لذلك خرجت الملايين من أهل السودان يشيعونه ويدعون له بالرحمة.

أكتب هذه الشهادة لأنه غادر هذه الدنيا فقيراً معدماً إلا من محبة الملايين من عشاق فنه، وأشهد (للعندليب الأسمر) أنه لم يكن يفاصل في أجر غنائه، وقد كان من الممكن أن يرفع ذلك الأجر إلى أعلى قيمة مالية، فكم من حفلات عديدة أقامها ودفع تكاليف تلك الحفلات والكثيرون يشهدون له بذلك، وأذكر في سبعينيات القرن الماضي حينما كان يسكن بحي العباسية محطة سنادة مستأجراً لمنزل بسيط من الجالوص آيلاً للسقوط، وكان البعض يحسبه منزله بالمِلك لطول إقامته في ذلك المنزل.. طلبت مني المرحومة والدته أم الحسين (التوأم)، أن أتحدث معه ليشتري المنزل لأن الملاك الورثة له عرضوه عليها للبيع، وبالفعل تحدثت معه، وأفضت في الحديث عن الدفوع الموضوعية التي تبرر شراءه للمنزل غير أنه ألقمني حجراً ورد عليَّ: (البيت.. بيت الآخرة يا صديقي)!! ثم رفع لحاف سريره ليريني مالاً وفيراً كان حصيلة رحلة من رحلاته التي كان يقوم بها مشاركاً زملاءه الفنانين الذين يقيمون حفلات ساهرة في عواصم الولايات بواسطة متعهدي حفلات. ولم تمضِ أيام قليلة إلا وقد كان قد أنفق ذلك المال على الفقراء والمساكين الذين كان يحبهم ويزورهم في منازلهم البسيطة والفقيرة ويدرك تماماً احتياجاتهم.. بعدها باع الورثة ذلك المنزل وتلكأ في الخروج منه إلا بحكم قضائي بدعوى أقامها أصحاب العقار، ولحسن الحظ كان قد أشترى عقاراً بالشقلة الحاج يوسف - عشوائياً كان وقتها - وقد بنى به غرفتين سكن فيه هو وأمه يرحمهما اللـه، وحتى هذا المنزل الذي آل لورثته كان يحدثني مراراً وتكراراً بأنه يود أن يوقفه داراً للعجزة والمسنين الذين لا دور لهم أو أهل، وكنت أثنيه عن تنفيذ تلك الرغبة فيقول: (يا أخي ما تساعدني في إجراءات الوقف عشان يكون لي صدقة.. يا أخي أنا ما قدمت للشعب السوداني شيئاً.. ما أخلي ليهم البيت ده وهو ذاتو ما قدر مقام الشعب العظيم)!! لله درك أيها الصديق!! سلوكك هذا يشبه سلوك الزاهدين.

تحت شعار " كيف نضيع أحلى ما أهديت يا غالي "

اليوم إنطلاقة فعاليات الذكرى الثالثة لرحيل العندليب زيدان إبراهيم

كبارالفنانين والنجوم الدوليون يشاركون ، ويوم للعلاج المجانى

أم درمان : داؤود مصطفى

اكملت جمعية العندليب للآداب والفنون ، بالتضامن مع اللجنة العليا لابناء العباسية أم درمان وضع التصور النهائى لاحياء الذكرى الثالثة لرحيل عندليب الاغنية السودانية الفنان الراحل زيدان ابراهيم ، والتى تصادف اليوم الأربعاء 24 سبتمبر حيث تنطلق أولى برامج الذكرى الثالثة وتمتد الى الثاني من اكتوبر 2014 .

وتجىء احتفالية الذكرى الثالثة لرحيل العندليب هذه المرة تحت شعار " كيف نضيع احلى ما أهديت ياغالى " ويبدأ برنامج اليوم الاول فى الثامنة من امسية الليلة الاربعاء 24 سبتمبر بمسرح زيدان ابراهيم بميدان الربيع بامدرمان ، بمشاركة الفنانين شكر اللـه عزالدين ، ومحمد عيسي ، محمد زيدان ، شريف الفحيل ، الفنانة مكارم ، بالاضافة الى عدة فقرات منها " رفقاء الدرب " يشارك فيها الشاعران عبد الوهاب هلاوى ، التيجانى حاج موسى ، والملحن عمر الشاعر, تقديم الاستاذ طارق كبلو، وفقرة اخرى تضم ثلاثة من المواهب الغنائية فى مسابقة لأغنيات زيدان تقدم فيها الجائزة لافضل صوت واداء

ويتواصل برنامج الذكرى الثالثة وتحت عنوان "يوم الوفاء "، لينتقل يوم الجمعة 26 سبتمبر الى الشقلة الحاج يوسف ، حيث سكن الفنان الراحل فى آخر ايامه ، لتقام امام داره قراءة المصحف الشريف على روحه عقب صلاة الجمعة ، ثم تعد وجبة الغداء للمشاركين وتقديم الاناشيد الدينية والمدائح .

وبالسبت 27 سبتمبر يوم صحى بنادى العباسية ام درمان ، يقدم فيه العلاج مجانا ، بمشاركة نخبة من كبار الاطباء والاختصاصيين .

ويشارك النجوم الدوليون ونجوم العباسية والربيع فى فعاليات اليوم الثالث بالاحد 28سبتمبر حيث تقام مباراة بين النجوم الدوليين والفائز فى المباراة الاولى بين العباسية والربيع ، وتقدم الجوائز والكاس للفريق الفائز

وتختتم فعاليات الذكرى الثالثة لرحيل العندليب باليوم الختامى فى الثانى من اكتوبر بمسرح ميدان الربيع بمشاركة نخبة من كبار الفنانين على رأسهم ، محمد الامين ، صلاح بن البادية ، سيف الجامعة ، محمود تاور ، وليد زاكى الدين ، شكراللـه عزالدين ، طه سليمان ، عاصم البنا ، خالد الصحافة ، عصام محمد نور، معاذ بن البادية الفنان المصرى سيد السمان ، محمد زيدان .

وكانت اللجنة المنظمة قد قدمت الدعوة لكبار الشخصيات الاعتبارية للحضور والمشاركة الى جانب اجهزة الاعلام بوسائطها المختلفة

وفاءً واحياءً لروحه

قيام جمعية العندليب للاَداب والفنون

كان الأول من ديسمبر 2013 م يعلن قيام جمعية العندليب للآداب والفنون ( الثقافية الاجتماعية ) حيث تم ذلك بحضور عدد كبير من أعضاء الجمعية العمومية الأولى وبإشراف مندوب المسجل العام للجمعيات الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام الأستاذ عبد الكريم عبد المطلب محجوب

وكان نادي العباسية بامدرمان قد شهد مراسم إعلان قيام الجمعية العمومية التي تم من خلالها المصادقة على الدستور والنظام الاساسى للجمعية وتكوين اللجنة التنفيذية ومجلس الأمناء .

وتسلمت الجمعية فى الحادى والعشرين من يناير 2014 م شهادة تسجيلها من المسجل العام للجمعيات الثقافية بولاية الخرطوم بأسم ( جمعية العندليب للآداب والفنون ( الثقافية والاجتماعية ) واصبحت بذلك قانوناً يحق لها القيام بكافة الانشطة الثقافية والفنية .

جاء قيام جمعية العندليب للآداب والفنون وفاءً وعرفاناً لروح الفنان الراحل المقيم العندليب الأسمر زيدان إبراهيم الذي توفى بالقاهرة فجر السبت 24 سبتمبر 2011 م ، فكان أبناء العباسية أمدرمان التي شهدت انطلاقة مسيرته الفنية مطلع الستينات يشرعون بعد وفاته مباشرة في قيام جمعية تحمل إسمه ، حتى تكللت المساعي بالنجاح .

• تم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذى لجمعية العندليب للآداب والفنون من 11 عضواً هم السادة :

التيجانى حاج موسى ــ طارق محجوب كبلو ــ اللواء أبوبكرعلى خير السيد ــ المهندس إبراهيم سرالختم محمد إبراهيم ـ داؤود مصطفى ــ مصطفى ادريس مصطفى ــ وليد سرالختم محمد إبراهيم ـ زكى على محمد عثمان ـ حافظ على بخيت ــ سعاد مزمل على دينار ـ تهاني خليل عبد الجبار على

وتم ترشيح 24 عضوا لمجلس أمناء الجمعية وهم السادة : الفريق شرطة دكتور محمد عبد المجيد الطيب ــ عمر الشاعر ــ إسماعيل محمد احمد عيساوى ــ بابكر هلاوى ــ السموأل خلف اللـه ــ الهندي عزالدين ــ اشرف سيد احمد الكاردينال ــ عادل إدريس ــ محمود حامد أحمد ــ عبد لله أحمد ادم ( الكردفانى ) حسن صالح (سونا ) ــ عرفات حسن زيدان على ــ ناصر على بابكر محمد ــ حنان بلوبلو ــ وليد بشرى عمران ــ طارق المعتصم ــ د / يسن على حامدين ــ محمد عبد الرحمن الشريف ــ الدكتور عبد القادر سالم ــ سيف الجامعة ــ وليد زاكى الدين ــ محمود تاورــ بابكر الحاج موسى ـ الدكتور عمر محمود خالد بالاضافة الى اسماء اخرى تضاف لاحقاً .

وتهدف الجمعية لتخليد الشخصيات الفنية والأدبية والثقافية ممن اثروا حياة الناس وساهموا في تقوية النسيج الاجتماعي وعملوا على رقى حياتهم بالإعمال الخالدة الجليلة في كافة مناحي الحياة.

آخر أغنيات زيدان .. التى لم يسمعها جمهوره

أسأل الليل مننا وخبر فرحة ..!

كثف زيدان فى اواخر ايامه البروفات لاغنيتين وباتتا جاهزتين للتقديم .. الا ان القدر لم يمهله ليقدمهما لجمهوره ، والاغنيتان حملتا عنوان " اسأل الليل مننا " كلمات الاستاذ صلاح ادريس (الارباب ) ـ والحان الموسيقار بشير عباس الذى كان لحن لزيدان اغنية واحدة فقط هى " كنوز محبة " كلمات الشاعر الدكتور بشير عبد الماجد ، والاغنية الثانية بعنوان " خبر فرحة " الحان الاستاذ عمر الشاعر كلمات الشاعر المبدع اسحاق الحلنقي. ولعل من المفارقات العجيبة ان زيدان غنى مرة واحدة لاسحاق الحلنقى فى قصيدته " بنتأسف " وغنى كذلك مرة واحدة من الحان بشير عباس فى " كنوز محبة " وحين جاءت الفرصة ليغنى مجددا من الحان بشير وكلمات الحلنقى وافته المنية ..!

داؤود مصطفى- صحيفة قوون


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النور الجيلاني" يزين جيد الشاشة القومية ثالث أيام العيد

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th سبتمبر 2014, 05:41



09-29-2014 08:34 PM

سجل التلفزيون القومي حلقة خاصة مع الفنان الكبير" النور الجيلانى" بمنزله بضاحية أبو حليمة بمشاركة منظمة (معاً من أجل الخير) وسيتم بث الحلقة ضمن برمجة التلفزيون لثالث أيام عيد الأضحى المبارك . شارك في الحلقة كل من الموسيقار "عبد الوهاب إبراهيم" والموسيقار "سليمان زين العابدين" الذي يُعد من أوائل العازفين بفرقة "النور الجيلاني" بجانب الصحفي "النعمان حسن" الذي يعتبر من أوائل الذين كتبوا عن "النور الجيلاني" وعدد من أصدقاء وأهل "الجيلاني" منهم د. "عماد الفضل" و"الهادي رجب" وشارك في الحلقة عدد من الفنانين الذين رددوا أغنيات "النور الجيلاني" منهم "أحمد أبو علامة" و"عمر سليمان الأمين" . زيارة التلفزيون لمنزل" النور الجيلاني" وجدت عند الفنان الكبير وأهله صدى طيباً. وظل" النور الجيلاني" لسانه يلهج بالشكر والتقدير لإدارة التلفزيون لاهتمامها المتعاظم بالمبدعين في مختلف المجالات الفنية . المشاهد السوداني موعود بحلقة مميزة مع صاحب (خواطر فيل) و(كدراوية) ثالث أيام العيد . الحلقة من إعداد "نازك محمد يوسف" وتقديم "ريم أبو سنينة" و"هديل صلاح" و"ريان حضرة "وإخراج" صلاح محمد نور" .


المجهر السياسي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th سبتمبر 2014, 06:14

الراحل خوجلي عثمان.. ما خُفي من سيرته اكتشفه "ود الريح" وستة من أطفال العائلة يحملون اسمه





09-29-2014 10:26 PM
بحري - عودة سعد

الحديث عن قامة فنية فارعة مثل الراحل خوجلي عثمان يتطلب جسارة غير اعتيادية، خاصة وأنه رحل مبغيٌّ عليه بأيدي اللوثة، وهو في قمة عطائه وريعان شبابه. ربما دفعتني تلك الجسارة التي افتقدتها، إلى الاستعانة بأسرته، فقررت زيارتها في الحلفاية حيث تقيم، أستقي منها بعض المعلومات التي قد تسعفني في كتابة هذا التقرير. 

من وادي سوبا إلى الحلفايا 

وُلد (خوجلي عثمان) في (وادي سوبا) المُسمى حالياً بالوادي الأخضر، ويعد خوجلي وحيد والديه جاء إلى الدنيا بعد خمس أخوات، فكان ختاماً كالمسك، بعدها انتقلت به أسرته إلى الحلفايا، حيث درس الابتدائية في مدرسة الحلفايا القديمة، ثم توقف عن الدراسة ليعمل (فني معمل) في القسم البيطري في (شمبات)، ثم عاد والتحق بالكمبوني حيث درس اللغة الإنجليزية، ثم توقف مرة أخرى. 

مسيرته الفنية

جلسنا إلى شقيقته الكبرى (بخيتة) لتسرد لنا بعض من مسيرة الراحل قالت: بدأ (خوجلي) مشواره الفني، وهو في الخامسة عشرة من عمره، فتعلم عزف العود على يد الأستاذ (سليمان زين العابدين)، وكان يقلد الأستاذين (أحمد الجابري) و(عثمان الشفيع). ومن الأغاني التي كان يدندن بها أغنية (الذكريات).

في بروفايل للمرحوم منشور في أعداد سابقة من (اليوم التالي)، كتب (عبد الجليل سليمان) عن خوجلي قائلاً "في هجرة روحه إلى عالم الغناء، التقت بروح أخرى لا تقل عنها شغفا وقلقاً ونواحاً وتطريباً، فروح الشاعر تاج السر عبّاس نفحت حنجرة خوجلي بـ (حبة حبّة زيد غرورك، كتير بتناسى إيديّ، ومالو لو صافيتنا إنت)". 

معلومة جديدة 

أول من قام باكتشافه وقدمه للشاشة البلورية الدكتور (محمد عبد الله الريح) الذي سمع صوته من خلال حفل أقيمه له في إحدى الحدائق بـشمبات، حيث كان يقطن معي، وكان (خوجلي) هادئ الطبع وحلو المعشر، كان يغني في الجمعيات الخيرية بلا مقابل كتب له العديد من الشعراء، منهم (تاج السر عباس) و(التجاني حاج موسى) و(الصادق الياس) والعديد من الشعراء، له ستة أبناء ولكن لم يواصل واحد منهم مسيرة أبيه الفنية، من أشهر أغانيه (أسمعنا مرة) التي تغنى بها الفنان (جمال فرفور)، وكذلك (ما بنختلف) والكثير من أغنياته الرائعة. 

وفي سياق ذي صلة، تضيف بخيتة: بالمناسبة يوجد بالعائلة أكثر من ستة أطفال يحملون اسمه تخليداً لذكراه. 

لحظاته الأخيرة 

ولكن في العام (1994) رحل عنَّا عملاق الفن (خوجلي عثمان) عن عمر يناهز الثلاثة وأربعين عاماً، نتيجة لتأثره بجراحه عندما قام أحد المجرمين بتسديد طعنة غدر له من خلفه بعد ما قام المرحوم بضيافته في (نادي الفنانين) بـ (أم درمان) قبل ابتداء الحفل الذي كان المرحوم مشاركاً فيه، ولفظ له كلمته الأخيرة (أخ مالك ياخي)، وأصاب ذلك المجرم الفنان (عبد القادر سالم) في يده عندما أتى لإنقاذه، وبعد اكتمال الإجراءات القانونية ادعى ذلك المجرم، أنه يعاني من اضطرابات نفسية، وقامت المحكمة بإخلاء سبيله.

اليوم التالي


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 15th أكتوبر 2014, 06:56

عمر جعفر لترباس : اخجل على روحك ...انت ملك على منو؟ .. بلد فيها وردي ومحمد الامين وعثمان حسين وأبوعركي البخيت "


10-14-2014 01:58 PM

شن المطرب الشاب عمر جعفر هجوما عنيفا على الفنان كمال ترباس الذي وصف غنائه خلال برنامج " أغاني وأغاني "في نسخته الأخيرة بالمائل .

واستنكر جعفر على ترباس اطلاق لقب " الملك " على نفسه قائلا : يا من أطلقت على روحك لقب الملك .. انت ملك على منو؟ .. بلد فيها وردي ومحمد الأمين وعثمان حسين وأبوعركي البخيت " وأردف : " أخجل على روحك" .. واستنكر جعفر على ترباس غنائه للإنقاذ بنشيد " هبت ثورة الإنقاذ " ، قائلا : سوف تهب عليك رياح التغيير وتخلع عمامتك المنتفخة وتطيح بك ".

وكان ترباس قد شن هجوما كاسحا على المطرب عمر جعفر خلال وقت سابق ووصف ظهوره في برنامج " أغاني وأغني " في نسخته هذا العام بالباهت .

وقال ترباس : من خلال مشاهدتي لبرنامج " أغاني وأغاني " لاحظت أن عمر جعفر الحلقة الأضعف في البرنامج لأن فكرته أبعد ما تكون للفن بدليل أنه شوه الغناء وبالرغم عن ذلك نجد أن السر قدور يقول له : " هائل " إلا أنني أقول له " مايل " .


صحيفة 20 دقيقة 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 15th أكتوبر 2014, 07:25

ردود افعال ساخرة تجاه العازف ” المُقنع” الذي يظهر ضمن فرقة الفنان ” طه سليمان ” !!


10-14-2014 07:12 PM
توالت ردود الفعل الساخرة والمستهجنة في أوساط مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي تجاه ظهور أحد العازفين الذي يلبس قناعاً أسود يغطي به وجهه بفرقة الفنان السوداني الشاب ” طه سليمان ” ، وتفيد متابعات موقع ( سوداناس ) أن أحد العازفين أصبح لافتاً للأنظار بظهوره دوماً على خشبة المسرح بفرقة ” طه سليمان ” وهو يرتدي قناع أسود يغطي به كل أجزاء رأسه في شكل يوحي بأفراد العصابات ، مما دعا إتحاد الفرق الموسيقية إلى إستدعائه للتعرف عليه ومعرفة الدوافع و الأسباب حتى لايتفشى هذا السلوك الغريب في الوسط الفني .

وجاءت تعليقات مرتادي مواقع التواصل على صورة ” العازف المقنع ” قائلين : ( دا البحيب ناس داعش السودان ) وآخر ( ده كويس بلبس قناع اما في فنانين بيقعدوا في حفرة الدخان ) وأردف آخرون ( يكون مصارع جاء غلط لي طه ) .. ( يمكن ماعايز اهله يعرفو انه بعزف مع طه سليمان ) .. ( يمكن من الدواعش ) .. ( يكون عايز يتنقب ) .. ( يكون دا بات مان ) .. وغيرها من الردود الساخرة والطريفة .



سوداناس


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th أكتوبر 2014, 08:26

نزع القناع من وجه عازف طه سليمان وإنذاره بسحب الترخيص


10-16-2014 11:51 PM
مثل عازف طه سليمان المقنع أمام مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية وفقاً لاستدعاء المجلس له لمعرفة الأسباب التي قادته إلي انتهاج هذا السلوك وبعد الاستماع إليه وتقديم الإرشادات والنصائح قرر المجلس نزع القناع عن وجهه وفي حال معاودة ارتدائه فإنه سيتم سحب رخصة مزاولة المهنة منه.

وقال الموسيقي حيدر مدني : عندما وقف أمامنا عازف طه سليمان المقنع أوضحنا له أن ارتداء القناع يعتبر سلوك لا يليق بنا وليس له وجود في الأعراف السودانية ولن يكون موجوداً إلي جانب أننا وجهنا له نقداً لاذعاً تقبله بصدر رحب ثم اعتذر عن هذا السلوك وأكد أنه لن يرتدي القناع مرة آخري في حفل أو خلافه.

وأضاف : حينما قمنا باستدعاء العازف المقنع هدفنا من وراء ذلك تقويم الشباب للمضي في المسار الصحيح فالمقنع أو غيره يصنف فناناً ونحن لا نريد أن نفقد أي فنان لذلك جئنا من أجل تنظيم المهنة وليس محاربة من يمتهنوها و تجدنا مصرين علي أن نضع اللبنات الأساسية للأجيال القادمة.

هل المبررات التي عرضها عليكم حول ارتداء القناع مقنعة؟ قال : ربما أنها تكون إلي حد ما مقنعة ولكنها في النهاية لا تدعنا نتركه يواصل في ارتداء القناع لأننا بأي حال من الأحوال لا تقنعنا المبررات لهذا السلوك المنافي للأعراف السودانية.

هل التمست في حديث العازف المقنع أنه إذا نزع القناع ستحدث له إشكالية؟ قال : في الإمكان أن يسبب له ذلك مشكلة ولكن من قناعاتي الشخصية كمعلم أقوم تلميذي دون أن أفصح عما يمكن أن يشير إليه لذلك قلت في الإمكان أن تسبب له مشكلة مع المجتمع أو غيره.

ما الضمانات التي وضعها علي طاولة المجلس في عدم ارتداء القناع؟ قال : استكتبناه إقراراً بعدم انتهاج ذلك النهج في المستقبل نهائياً كما أنذرناه بسحب رخصة ممارسة المهنة.

ما هي الآلية التي تعرفون بها أن عازف طه سليمان نزع القناع عن وجهه؟ قال : لدينا لجنة مراقبة مستمرة وعلي أي موسيقي في السودان أن يشارك في هذه الرقابة بإبلاغ مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية في حال أنه شاهد سلوكاً مشيناً لأي فنان أو موسيقي يحمل رخصة مزاولة المهنة أو لا يحملها وبدورنا نستدعيه ونحقق معه وإذا وجدنا البلاغ صحيحاً نعاقبه علي ذلك فالمهنة أصبحت تهمنا بكل مكوناتها لذلك نهدف إلي أن نزيل عنها الشوائب.

وكان لظهور عازف طه سليمان مقنعاً سبباً في طرح العديد من التساؤلات وسط الفنانين والموسيقيين الذين أول ما شاهدوه كان ذلك في حفل زواج الدكتورة ( روزان) ابنة الدكتور الموسيقار الفاتح حسين وقد اجتهدوا كثيراً لفك طلاسم القناع ومعرفة من هو العازف وما هي الأسباب التي قادته إلي الاتجاه علي هذا النحو كما جرت تكهنات وتخمينات حول اسمه باعتبار أن الآلة التي يعزفها عازفان علي الأقل.

الدار السودانية


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المطربة هاجر كباشي تنشر صوراً لها في استراليا وتثير جدلاً واسعاً

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th أكتوبر 2014, 20:38

بعد هجرتها واستقرارها في سيدني
10-26-2014 07:12 PM

نشرت المطربة السودانية المقيمة بالعاصمة الاسترالية سيدني هاجر كباشي صوراً لها عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الإجتماعي.

وكتبت التحية لكم من استراليا. وكتبت علي احدي الصور ( المعجبين ف استراليا).


وقد وجدت هذه الصور رواجاً كبيراً وانقسم المعلقين علي هذه الصور ما بين مرحب بها وما بين معرض لها.


وكتب احد أصدقاء المطربة معلقاً علي هذه الصور ويدعي عبد الباسط عبد الاله: (دا كلام دا ياجماعه لبس طًرحه مافي).

وكتب ابراهيم علي: (لماذا هذا اللبس هل كنتي ترتدين مثل هذه الملابس في السودان ام اثرت عليك الحضارة الاوروبية)

بينما تمني البعض الاخر للفنانة هاجر كباشي إقامة سعيدة بالعاصمة الأسترالية.

الجدير بالذكر أن المطربة الشابة قد هاجرت الي سيدني عقب زواجها مباشرة, واصبحت تحيي حفلات غنائية بسيدني وبعض المدن الاسترالية.














ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين



<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th أكتوبر 2014, 12:01

 دلوكة " إنصاف مدني مطلوبة في واشنطون


10-27-2014 11:29 AM

علمت المصادر ان الجالية السودانية بـ " واشنطون " قد فتحت خطا مباشرا مع فنانة الدلوكة إنصاف مدني من أجل الترتيب لإحياء ثلاث حفلات بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن احتفالات الجالية باستقبال العام (2015) ، وقد وقع اختيار الجالية على إنصاف فضلا عن الفنان بلال موسى والفنانة نانسي عجاج ، يذكر أن الجالية السودانية بواشنطون ظلت سنويا تحتفل برأس السنة من خلال حفلات متعددة يتم الترتيب لها مبكرا .

صحيفة 20 دقيقة 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 6 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى