ابوجبيهه

اخبار الفن والفنانين

صفحة 9 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th نوفمبر 2015, 17:13

بسبب أغنيات خضر بشير .. بلاغ في مواجهة فرفور بالملكية الفكرية


 

فتح نجل الفنان الراحل خضر بشير بلاغا في مواجهة الفنان جمال مصطفى المعروف بـ ” جمال فرفور ” بسبب ترديده لأغنيات الراحل دون الرجوع للأسرة لحفظ حقوقها الأدبية والمادية ، ولفت محمد خضر نجل الراحل أنه لا يحتكر أغنيات والده فقط يتمنى أن يعمل المطربون على الاستئذان والرجوع للأسرة من أجل حفظ حقوقها التي كفلها القانون .
صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحكمة ترفض شكوى شاب ادعى أنه نجل الفنان العطبراوي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th نوفمبر 2015, 17:18

رفضت محكمة الأحوال الشخصية عطبرة الدعوة المقدمة من المدعو خليفة والتي ادعى فيها أنه ابن الفنان الراحل حسن خليفة العطبراوي، وطالب فيها بنسبه للفنان، فيما نفت أسرة الفنان الراحل ما تردد بالوسائط الإلكترونية بخصوص ظهور ابن للراحل وذكر أن شخصاً تقدم بشكوى لمحكمة الأحوال الشخصية عطبرة يدعي فيها أن اسمه أيضاً خليفة، طالب بإدخاله كوريث في تركة المرحوم ولم يحمل من المستندات غير شهادة تسنين بتاريخ العام 1957م، وقد رفضت المحكمة برئاسة مولانا عز الدين الشكوى بتاريخ 13 أغسطس وأضاف ابن الراحل أن الخبر قد سبب إزعاجاً كبيراً للأسرة بسبب الاتصالات التي توالت عليها من أقرباء الراحل ومعجبيه.


صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 19th نوفمبر 2015, 20:27

نحن نقدر مشـــاعر الأسرة الكريمة وأقربائهم و معجبي الفنان القامة وأنا الله يقدرني على مشاعري تجاه الوالد الشرعي لللإستقلال مغرداً بالأغاني الوطنية  نصير العمال المكلومين دوماً ..العطبراوي  لا غبار عليـــع بالنسبة لي ........................
************************************************************
ولكن للمؤسسية :
ماهو تاريخ استخراج شهادة التسنين التي سنن بها المدعي نسبه بالفنان العظيم العطبراوي !!!
وبعد ذلك مولانا القاضي يحول القضية للجهات الطبيــــــــــة DNA
فإذا لم يثبت طالبت الأسرة الكريمة (برد الإعتبار القانوني)
وإلاّ فالعدل أســـــــــاس الحكم ....

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st نوفمبر 2015, 12:31

حمد الريح يطمئن معجبيه على صفحته

 




طمأن الفنان حمد الريح جمهوره ومعجبيه على صحته وذلك بعد الوعكة الصحية التي ألمت به مؤخرا ومكث بسببها أياما بمستشفى رويال كير تحت عناية للاطمئنان على وضعه الصحي ، فيما قدم صوت شكر لكل الذين زاروه أو هاتفوه للاطمئنان على صحته .



صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th نوفمبر 2015, 14:04

بشير عباس: البلابل لا يعرفن الذوق

 

هاجم الموسيقار بشير عباس البلابل، وقال هو من صنعهن، وأضاف أن الغ ناء الذي تغنين به في مشوارهن الفني من ألحاني ومن عرقي ومن جهدي، كان على الأقل أن يتم تكريمي معهن ولو بشهادة تقديرية، مضيفاً أنه يستطيع في رمشة عين أن يسحب كل ألحانه منهن، وأن يمنعهن تماماً من ترديد ألحانه، لكن ما ذنب هذا الشعب العظيم الذي احب وعشق هذه الأغنيات، موضحاً أنهن لا يعرف الذوق ولا الوفاء لا من قريب أو من بعيد، وقال (هذه أشياء لا تؤثر في فالكل يعرف من هو الموسيقار بشير عباس) وأضاف قائلاً: لم ولن اندم فنجاح البلابل نجاح لي حياً أو ميتاً، مردداً أن اللجنة التي كرمتهن كانت على الأفل تسأل كما قلت لك عمن صنع البلابل ووقف بجانبهن وساهم في مسيرتهن بألحانه وضحى بوقته وجهده وصحته.


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th نوفمبر 2015, 14:34

شادن تثير أزمة في الفولة

 



أثارت الفنانة الشابة شادن حسين أزمة كبيرة مساء يوم الأربعاء الماضي في مدينة الفولة وغابت عن الحفل المعلن لها.
وتعود تفاصيل القصة المحزنة إلى أنه تم الإعلان عن حفل ساهر تحييه شادن في مدينة الفولة مساء يوم الأربعاء الماضي بمدينة الفولة على هامش بطولة الجمهورية لسباق الضاحية.
وذكر عدد من الموجودين والمتابعين لهذه الواقعة عن قرب إلى أن شادن وصلت إلى مدينة الأبيض ولكنها رفضت الحضور للفولة بسبب الاخلال بعقدها المالي مع اللجنة المنظمة وأثارت أزمة وخللا كبيرا في البرنامج وتم تعويضها بفنانة من مدينة بارا لانقاذ الحفل تسمى أميمة بدري.

صحيفة السياسي


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th نوفمبر 2015, 14:40

“السكر حبيبا” الفنانة شادن.. جامعة التراث وسفيرة الأغنية الكردفانية


 


شادن محمد حسين فنانة صاحبة صوت غارق في الروعة والجمال يتسلل إلى القلوب بلا استئذان ليفرض نفسه على كل عاشق للفن الأصيل الجميل، تفردت بلونية خاصة تتعلق بالغناء الكردفاني ذي الطابع التراثي الرائع، حيث برعت شادن في غناء المردوم ومضت شامخة تقدم الروائع وتجلى الإبداع في الكثير من الأعمال التي قدمتها.
أغنيات تلامس شغاف القلوب ربما جعلت الكثيرين ينشدون المسار في مراحيل كردفان لينهلوا من هديلها الشفيف محملين بالدعاش والهمبريب ليستمعوا إلى لحن كردفاني المزاج، بعد مسيرة حافلة بعروس الرمال حطت شادن رحالها بالخرطوم قادمة من الأبيض ملتحفة رمالها ومدثرة بهشابها ومطرزة بتبلديها شموخاً وكبرياءً.
مسيرة حافلة
بدأت شادن مسيرتها التعليمية بكردفان، حيث درست الأساس والثانوي بالأبيض وتخرجت في جامعة أم درمان الأهلية كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية قسم البنوك والتأمين. وعن علاقتها بالفن تقول شادن لـ (اليوم التالي): أنا من أسرة فنية وأنتمي إلى البقارة، وبالتالي فالنغم موجود في حياتنا وجميع خالاتي وعماتي كنَّ حكامات. وتضيف: “عملت على تقديم مشروع فني مختلف، ولم أتأثر بأي فنان من الجيل الحالي”. وكشفت شادن عن استفادتها من البيئة المحيطة بها، حيث عملت على إعادة إنتاج أغنيات التراث بصورة مختلفة. وأشارت “لدي مشروع تراثي أساسه التراث من حيث الإيقاع والنغم، وهو موروث أجدادي، وأنا حريصة على أن يكون المشروع ذا ملامح فكرية مرتبة مع التقويم للمفردة واللحن حتى يصل للعالم كنهج مختلف”. وأردفت: “أنا مهووسة بفكرة الإيقاعات لإحساسي بالإيقاع من خلال الكلام، وهذه هبة وليست دراسة”. وتشير: “أنا باحثة في مجال إيقاعات الأبالة والسبارة والغنامة”.
مواد مختلفة
تقول شادن: “من حسن حظي أن هنالك أساتذه راهنوا على، وهذا ليس بالشيء الغريب، لأن الفكرة ليست في شادن كمؤدية بقدر ما أن الفكرة في الموضوع الذي أقدمه”. وتضيف: “قدمت إرثاً لثقافات مختلفة، ومن باب أولى أن أحس بالفخر من واقع تميزي في هذه الناحية”. وقالت شادن: “هناك شركة أمريكية استمعت لأعمالي، وعملت على أن تتبنى مشروعي كاملاً، ومن المغريات التي جعلت هؤلاء يهتمون بالعمل أن اللونية الخاصة بأعمالي من لحن وغناء وإيقاع وإكسسوار هي ما دفعتهم لتلك الخطوة، وبصراحة كنت أتمنى أن تقوم شركة سودانية بتبني هذا العمل”.
أغنيات وشعراء
قدمت الفنانة شادن عدداً كبيراً من الأغنيات الرائعة، التي نالت الاستحسان على المستويين المحلي والعالمي، ومن بين تلك الأعمال (السكر حبيبا)، (عمتي)، (البل)، (يوم بكرة) وغيرها من الدرر. ومن أبرز الشعراء الذين تعاملت معهم شادن، المليح يحيى يعقوب، وهو من الحوازمة في مدينة الدلنج والدكتور يحيى حماد من المسيرية، وهو باحث فى التراث وهنالك أعمال جديدة مع الصادق أبوعشرة في دولة الإمارات وجاجا حامد جاجا، وهنالك الدكتور يوسف القديل الجبوري بالأبيض، وعن مسيرتها الفنية تقول: هناك من وقف معي في مشواري ودعمني وحبب إليَّ الفن، وقدمني للجمهور، وحذرني من الغرور، وحملني مسؤولية ثقافة قطاع كبير من السودان من بينهم أمي الحبيبة وشقيقتي سارة. وأشارت إلى أن الأستاذين بابكر صديق ونسرين النمر وفرقتها الموسيقية كان لهم الدور الكبير في إنجاح مشروعها الفني. وعن سر اختيار تلك اللونية المختلفة ترى شادن أن هذه الجزئية تكونت لديها منذ الصغر، حيث ظلت تردد أغنيات التراث، ونشأت في بيئية مختلفة، لذلك ترى أنها عملت على طرح أعمال تنافس باسم السودان، وليس أغنيات الوسط التي تتغنى بها الكافة. وأردفت: عملت على أن أكون إضافة للمستمع السوداني الذواق وليس خصماً على أذواقه ورغبته في الجديد من الغناء.
مشاركات خارجية
تميز شادن محلياً وإقناعها للمستمع لم يكن أدنى طموحها بل تعدى ذلك إلى أن أوصلت رسالتها الفنية إلى خارج الحدود، حيث شاركت في العديد من الحفلات والمهرجانات في دول الكاميرون وتشاد والإمارات. وحول نتائج المشاركات الخارجية، قالت شادن إن أكثر الدول التي تفاعلت مع أعمالها ووجدت رواجاً كبيرا وجماهرية طاغية هي دول الإمارات العربية المتحدة، باعتبار أن هناك تشابهاً في التراث بين البلدين، خاصة أعمال مهرجان عوافي السنوي.
الشيخ محمد: صوت مختلف
وعن تقييم تجربة الفنانة شادن، يرى الناقد الفني الشيخ محمد أحمد تميم الدار أن نجمة كردفان الأولى كما وصفها مميزة جدا في منظومة الغناء المتكامل من عزف وإيقاع وحركة ولحن، وهذه الوصفات نادراً ما تتوافر في فنانة. ويضيف الشيخ أن شادن اختطت طريق مختلف ولونية مميزة جعلتها تحتل مكانة مرموقة في خارطة الغناء السوداني.
الموصلي: وُلدتْ نجمة
من جانبه، قال الفنان الكبير والناقد يوسف الموصلي إن شادن تتمتع بإمكانيات فنية مهولة، مبينا أن اللحن غير متشابه في أغنياتها، مؤكداً أن فنانة كرفان وُلدتْ نجمة. ويضيف: على شادن أن تقدم كل مكنون إبداعها للجمهور، وتجتهد أكثر في تقديم المميز من الأعمال الكردفانية.


اليوم التالي


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st ديسمبر 2015, 10:32

عز الدين المصطفى يمنع فنانين كبار من ترديد (عشت يا سوداني)


 

محمد الأمين : هيمنة (عزالدين) تحتاج إلى تدخل سريع
كشف الموسيقار محمد الأمين عن رفض المهندس عز الدين أحمد المصطفى لترديد مجموعة من الفنانين الكبار لاغنية (لي غرام وأماني في سموك ومجدك عشت يا سوداني) التي كان من المفترض ادائها اليوم الاثنين في نادي الخرطوم جنوب ضمن مبادرة الأغنية الوطنية التي اطلقها الفنان محمد الأمين بمشاركة عدد من الفنانين في الفترة الماضية، ، وقال” ود الأمين إن فكرة التغني بهذه الأغنية في الأمسية اقتراح جاء من ادارة النادي على ان اؤديها مع مجموعة من الفنانين، وأضاف” بالفعل تم الاتصال بابن الراحل أحمد المصطفى (عز الدين) على ان يسمح لهم بادائها والمشاركة ضمن المجموعة التي ستتغنى بهذا العمل إلا أن المفأجاة كانت هي رفضه لهذا الاقتراح وأصر على قرار المنع، وقال” رغم المحاولات التي قامت بها مجموعة من الزملاء إلا انها باءت بالفشل، واستغرب محمد الأمين من الاسلوب الذي ينتهجه ابن الراحل في منع الآخرين التغني باعمال والده سيما (الوطنية) منها مشيراً” إلى أن الهيمنة التي يفرضها على أغاني والده تحتاج من الجميع للتدخل السريع حتى لا يضيع هذا التراث الراقي مستقبلا”.



علاء الدين موسى
صحيفة الرأي العام



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th ديسمبر 2015, 10:48

بعد ظهور أكياس دهنية فوق الكلية ..الفنانة شذى عبد الله تجري عملية جراحية عاجلة !


 


أجرت الفنانة شذى عبد الله عملية جراحية عاجلة بعد تعرضها لالتهاب حاد في الكليتين ما استدعى نقلها للمستشفى لتؤكد القحوصات الطبية وجود أكياس دهنية فوق منطقة الكلية ليقرر الاطباء بعدها اجراء عملية جراحية عاجلة لاستئصالها ،لتقضى شذا عدة ايام في المستشفى قبل أن تغادر بعد تماثلها للشفاء .
وفي حديث : قالت شذى ” لقد عانيت كثيرا في الفترة الماضية بسبب المرض ولكن بفضل الله وعنايته تجاوزت الازمة الصحية بعد العملية و الان أنا بخير وعافية مما سبق ، وأطمئن كل من سأل عني كما أشكر الذين وقفوا جواري قبل وبعد العملية “.

صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 5th ديسمبر 2015, 10:51

فنان شهير يرفض إجراء عملية جراحية خوفا من سرقة ” كليته “

عاد فنان معروف من القاهرة التي ذهب إليها مستشفيا بعد أن كان يعاني من المرض الشديد وبعد أن اكمل فحوصاته الطبية ، تقرر إجراء عملية جراحية له لكن بعض المقربين منه نصحوه بأخذ الحذر الشديد عند اتخاذه قرار إجراء العملية وذلك لوجود الشبكات الإجرامية المتأخرة بالأعضاء البشرية والمنتشرة في أنحاء متفرقة بالقاهرة وينتحل بعض أفرادها صفة الأطباء ويقومون بإجراء عمليات جراحية مختلفة يعملون من خلالها على سرقة بعض الأعضاء ، وأبرزها ” الكلى ” ، ليتخذ الفنان قرارا سريعا بعدم إجراء العملية والعودة فورا للخرطوم ، مصادر مقربة من الفنان أكدت أن الفنان ما زال يحمد الله ويشكره على أنه لم يقم بإجراء العملية ، فيما عاد هذه الأيام لمزاولة نشاطه الفني .
صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th ديسمبر 2015, 17:11

بالصور.. ندي القلعة تبكي في تأبين الموسيقار محمد بشير..وتحمل طفل الراحل وتلاعبه بعطف وحنان


ظهرت المطربة السودانية المعروفة ندي محمد عثمان (القلعة) وهي حزينة والدموع تملأ عينيها وذلك من خلال التأبين الذي أقامته شركة البروف للإنتاج الفني للموسيقار الراحل محمد بشير.
وشارك في هذا التأبين عدد من المطربين والموسيقيين وهل الفن والإعلام, ومن خلال الصور التي تحصل عليها موقع  النيلين فقد ظهرت ندي القلعة وهي حزينة لرحيل عازف البيز المعروف.
وظهرت في بعض الصور الأخرى وهي تحتوي طفل العازف الراحل وتلاعبه بكل عطف وحنان, وحصلت الفنانة الجماهيرية علي إعجاب الكثيرين والذين أشادوا بحضورها وتفاعلها مع الحدث.



معتصم السر _ الخرطوم


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th ديسمبر 2015, 17:19

قدمها أمس في حفل زفاف..(وي وي) شكر الله تجر عليه وابلاً من الانتقادات


وجدت أغنية الفنان الشاب شكر الله عزالدين الجديدة (وي وي) استياء من قبل الحاضرين لحفل زفاف ابنة الاستاذ الصحافي كمال حسن بخيت بصالة الخليل بام درمان أمس الأول، ووجه له الصحفيون والاعلاميون الحاضرون لتلك المناسبة وابلا من الانتقادات اللاذعة بسبب تلك الأغنية، وأكدوا على أن شكر الله اخطأ في اختيار اغنية في تلك المناسبة، وقالوا انه لم يحترم عقول الاشخاص الذين جاءوا للاستمتاع بالاغاني الرصينة، وطالبوا لجنة المصنفات بوضع أشخاص يراقبون الصالة لوقف مثل تلك الأغاني التي اصبحت تشوه الغناء السوداني الأصيل. فيما ابدى عدد من المهتمين بالمجال الفني أسفهم لتذبذب تجربة الفنان شكر الله عز الدين وعدم مقدرته على انتقاء اغنيات يمكنها ان تخدم مشواره الفني، عز الدين اثار جدلا لاغنية جديدة كتبها له الشاعر احمد البلال. ويرى مراقبون انه لم يوفق في اختيار مفردات الاغنية التى عنوانها ( يا حلاة لقلق). مشيرين الى انه يتميز عن الآخرين بأعمال رصينة وذات قيمة فيما يتعامل مع شكر الله بـ(حلاة لقلق).

صحيفة الرأي العام


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th ديسمبر 2015, 17:34

حسين الصادق يستقبل (2016م) مع البلابل


 





يستقبل سفير النوايا الحسنة الفنان حسين الصادق العام الجديد، 2016م، برفقة البلابل بصالة برستيج بالخرطوم، حيث اعلن عبر بوسترات ضخمة عن حفلهما المشترك في ليلة الاول من يناير المقبل، يمثل ظهور نجم اغاني واغاني حسين الصادق مع البلابل في حفل واحد اضافة حقيقية لمسيرته الفنية الصاعدة بقوة عام بعد عام، ومن المنتظر ان يقدم حسين الصادق اغنيات جديدة وأخرى مسموعة لجمهور الحفل ينافس فيها التطريب العالي والاغنيات الحسان لبلابل الغناء السوداني.



صحيفة حكايات



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th ديسمبر 2015, 06:39

مطربة سودانية مطلوب منها 77 الف درهم إماراتي لتعود للبلاد



السودانية _ متابعات


المطربة (زهريمان) من الاصوات النادرة والاداء الشعبي الجميل ، وقامة فنية معروفة غابت عن السودان لأكثر من (10) سنوات ، وقبل عامين او اكثر سمعنا بعودتها الى ارض الوطن من دولة الامارات العربية المتحدة ، الا ان ذلك لم يحدث ، وفي الايام الماضية تناقلت الاخبار من هناك على الاسافير بأن المطربة (زهريمان) مرادها العودة الى وطنها الا انها لا تستطيع ذلك لأنها مخالفة لشروط الاقامة هناك منذ سنوات ، ومطالبة من السلطات الاماراتية بمبلغ ضخم بحوالي (77) الف درهم ولكنها لا تملك المبلغ ، حيث ناشدت المطربة الشعبية الشابة ميادة قمر الدين عبر صفحتها على (الفيس بوك) المبدعين ، واتحاد الفنانين ، وصندوق المبدعين ، ووزارة الثقافة بالوقوف معها واعادتها الى وطنها في أقرب وقت، وكتبت ميادة (زهريمان تناديكم .. هي مشتاقة تحضر الى السودان وتحتضن ترابه .. وهي الآن تغني لكم : يا قلبي اتصبر الليلة وين .. ودا المكتوب مقدر الليلة وين؟)
(ن) شاعرة مقيمة بالامارات فضلت حجب اسمها ــ قالت لـ(الرأي العام) زهريمان صوت مبدع لا يدانيه صوت ، وعجزها عن دفع مخالفتها محزن للغاية ، كيف لمطربة اسعدت البيوت السودانية ردحاً من الزمان تعاني كل هذه المعاناة؟؟ ، وقالت: في الحقيقة هي اذا أرادت الرجوع للسودان نهائياً يمكنها ذلك ولكن سيكون لها إبعاد بصورة نهائية من الإمارات كونها خالفت القوانين الإجرائية لشئون الاقامة ، وقالت يمكن لها ان تطلب العفو من احد الشيوخ لإكمال اجراءات المغادرة بصورة عادية ونهائية ، وانا أرى ان بلدها افضل لها ، وهي ملكة الدلوكة واستقرارها بالبلاد أحسن.
من هنا يتحتم علينا الطرق على مشكلة المطربة زهريمان بقوة ، فهي تعاني من الغربة وصعوبة الخروج منها ، الوقوف معها ضرورة من كل المعنيين بالشأن الغنائي السوداني رسمي وشعبي.


خديجة عائد _الرأي العام


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th ديسمبر 2015, 18:19

بالصور والفيديو.. ندي القلعة تشارك الجنوبيين الأفراح.. تغني لمدينة أويل..ترتدي ثيابهم وتعبر عن سعادتها بالرقص بينهم




أحيت المطربة الجماهيرية ندي محمد عثمان (القلعة) حفل بإحدى صالات المناسبات لأسرة من إحدي قبائل جنوب السودان.







وبحسب الفيديو المتداول داخل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير فقد ظهرت ندي القلعة وهي تحي الحفل الجنوبي الساهر, بحضور كبير من أفراد القبيلة الجنوبية.







حيث تغنت ندي القلعة من خلال هذا الحفل لمدينة أويل الجنوبية وهي عاصمة ولاية شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان.







الحاضرون تفاعلوا بشكل كبير مع المطربة الجماهيرية المعروفة خصوصاً عندما تغنت لبعض مناطقهم كما هو موضح في الفيديو.







ندي القلعة بادلت الجنوبيين الإعجاب وظهرت سعيدة بينهم, كما أظهرتها بعض الصور التي تحصل عليها موقع النيلين وهي ترتدي ثياب نساء جنوب السودان.






كما التقطها المصور أمين وهي ترقص وسط المعازيم الشي الذي جعلها تحصل علي الإشادة والتقدير من بعض الجنوبيين الناشطين علي مواقع التواصل الاجتماعي.






حيث وصفوا ندي القلعة بالمطربة المتواضعة والتي تعتبر السودان وجنوبه وطن واحد رغم الانفصال.











ياسين الشيخ _ الخرطوم





 

النيلين






<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 2nd يناير 2016, 08:29

حسين الصادق.. أعلى عداد في العام.. تعرّف على الأرقام المخيفة



تربّع فنان الشباب حسين الصادق على قائمة الفنانين الأعلى عداداً هذا العام، حيث تجاوز الفنان الرقم كمال ترباس الذي كان يحمل اللقب لعدة سنوات.
ووصل عدد حسين إلى (90) ألف جنيه يليه ترباس بـ (75) ألفاً ويأتي طه سليمان في المرتبة الثالثة بـ (65) ألفاً فيما تقاسم البقية كعكة العدادات.

صحيفة اليوم التالي



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 2nd يناير 2016, 12:04

نانسي عجاج تكشف سر إلغاء حفل رأس السنة في صالة الأحلام




عبرت الفنانة نانسي عجاج عن عميق أسفها لإلغاء حفلها الذي كان مزمعا قيامه في ليلة رأس السنة بصالة الأحلام وقالت نانسي في تصريح أمس الجمعة ان السبب الرئيسي لإلغاء الحفل يعود لخطأ إداري وقعت فيه اللجنة المنظمة أدى إلى تعثر قيام الأمسية.
بعدها، أكدت نانسي أنها سوف تعوض جمهورها بحفل كبير خلال الأيام القادمة ونفت تماما الشائعات التي تدور حول أن إلغاء حفلها كان بسبب التذاكر الباهظة التي وضعها منظمو الحفل.


صحيفة حكايات




<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th يناير 2016, 18:20

بعد (20) عاماً قضتها في أمريكا.. البلبلة “هادية طلسم” تستقر بالسودان


 


حسب مصادر فإن البلبلة هادية طلسم تنوي فعلياً الإستقرار بالسودان والتخلي عن فكرة البقاء بأمريكا التي عاشت فيها أكثر من (20) عاماً بعد زواجها من الأستاذ في جامعة (هاورد) عزيز بطران، الذي وافته المنية قبل أكثر من عامين، وحسب المصادر فإن هادية تبحث عن شقة بحي الطائف للإستقرار بصورة نهائية بالبلاد.

صحيفة المجهر السياسي


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th يناير 2016, 16:58

بلال موسى يبث الروح في سوق الكاسيت

 


منذ نهايات القرن العشرين مات شريط الكاسيت تدريجيا بعد صراع طويل مع ” سرطان التقنية ” رغم محاولة صناعة إبقائه على قيد الحياة وبث الروح فيه بجميع الأشكال إلا أن جميع المحاولات فشلت ومات ” شريط ” وانطفي بريق شركات كثيرة للإنتاج الفني ، لم يعد أحد يسمع عنها شيئا أشهرها ” منصفون ، حصاد ، البدوي ، سارة ، الروماني ” وغيرها من شركات إنتاج الكاسيت .
في مطلع العام (2016) لفت الانتباهة الإعلان الإذاعي المكثف عن ألبوم جديد للفنان المتجدد بلال موسى يحمل عنوانه سم واحدة من أشهر أغنياته ” أنا راضي ” ، ويبدو أن اختيار إسم الألبوم تم بعناية فقد أرجعه البعض لإدراك الشركة والفنان بأن الخطوة تعد نوعا من المجازفة في ظل سوق تتحكم فيه القرصنة ، وآخرون قالوا إن بلال موسى نفسه ” راض ” أو بالأحرى ” عارف ” ما أصاب صناعة الكاسيت من كساد ، وأن الرجل ” الذي صدونا حراسة ” ولم نتمكن من الحديث إليه يؤمن بأن للكاسيت جمهوره الذي يعد بالآلاف في مناطق مختلفة من السودان .
 

صحيفة حكايات



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd يناير 2016, 09:30

بالصور.. الفنانة ندى القلعة تظهر في أثيوبيا بشكل غريب جداً .. وتصيب رواد مواقع التواصل بالدهشة



ابدي عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن دهشتهم الواضحة من صور المطربة السودانية ندي القلعة والتي أظهرتها بشكل مختلف تماماً عن الذي كانت تظهر به.

رواد مواقع التواصل والذين قاموا بتداول صور المطربة بشكل كبير ذكروا أن ندي القلعة ظهرت بشكل غريب جداً في أثيوبيا المتواجدة فيها هذه الأيام حسبما نشروا.

وقد رصد محرر النيلين عدد من التعليقات المصاحبة لصور المطربة المعروفة, حيث كتب صديق جنرال :ندي القلعة والله ما عرفتك, يا جماعة انتو جادين دي ندي.

وكتب رفعت الدنقلاوي: يا ندي كل يوم انتي ظاهرة لينا بشكل جديد حيرتينا معاك.
وكتب التهامي سالم : انا غايتو ما مصدق دي ندي.. دهشتينا يا نجمة.

 

محمد عثمان _ الخرطوم

 

النيلين



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd يناير 2016, 09:59

عملية جراحية ناجحة للنور الجيلاني





أجرى الفنان النور الجيلاني أمس عملية جراحية ناجحة بمستشفى خاص بالخرطوم، من جانبه طمأن النور الجيلاني كل معجبيه على صحته، مضيفاً أن العملية كانت لإزالة مياه بيضاء من العينين، باعثاً بشكره لكل من سأل عنه و استفسر عن صحته.



صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 23rd يناير 2016, 08:51

الفنانة فهيمة عبد الله ترزق بمولود ذكر تختار له اسم “علي”



الفنانة السودانية فهيمة عبد الله وزوجها رزقا بمولود ذكر اختارا له إسم “علي”، وسبق أن قالت الفنانة فهيمة في حوار صحفي (حياتي الشخصية لا اظن أن هناك ضرورة لاقحام الناس بها، ومسائلي الشخصية ليس من الضروري أن ابوح بها للناس، ما يهمهم فني ولا ابخل عليهم بشيء).
وأجابت في الحوار السابق على سؤال، هل سيشكل الزواج عقبة في مشوارك..؟
فقالت فهيمة (أحمد الله أن زوجي متفهم لطبيعة عملي وسيكون دافعا اضافيا لنجاحي).



النيلين




<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 25th يناير 2016, 14:59

بعد(عناقها) لفنان شاب بحفل جماهيري…. مذيعات (أف إم) يطالبن بالكشف عن أسم زميلتهنّ



 




في أول رد فعل لخبر المذيعة التي قامت بمعانقة أحد الفنانين الشباب في حفل جماهيري، أبدت عدد من مذيعات إذاعات (أف إم) استيائهن تجاه ما صدر من تلك المذيعة فيما صرحت إحداهن –فضلت حجب اسمها مؤكدة أن هذا الفعل يحسب ضد كل المذيعات بالحقل الإعلامي و يخصم من رصيدهن كإعلاميات، فيما طالب عدد من المذيعات بضرورة الكشف عن اسم تلك المذيعة حتى تنال العقاب الذي يتناسب مع ما قامت به.
 

صحيفة السوداني




<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th يناير 2016, 18:20

بالصورة.. ورغم ظهوره “متلثماً” الفنان عصام محمد نور ينفي علاقته “بداعش” ويقول: أنا والله ما “داعش” لكن “دايش”


قام المطرب السوداني الشاب عصام محمد نور بنشر صورة له علي صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ينفي من خلالها انضمامه لتنظيم الدولة الإسلامية الجديد والمعروف باسم “داعش”.

ومازح المطرب الخلوق أصدقائه علي موقع التواصل الاجتماعي, بإرفاقه  لصورة أظهرته متلثماً وكتب: (السلام عليكم اسعد الله صباحكم والله ما داعش لكن دايش برد زي البرد ربي يحفظكم ويصبحكم عافية بس اشتقت ليكم).


وقد رصد محرر النيلين بعض تعليقات أصدقائه الضاحكة, حيث داعبه الكثير منهم بتأثير حالة الطقس علي حفلاته الغنائية والتي ستشهد انخفاض كبير حسب تعليقاتهم.

 

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th يناير 2016, 10:53

عبر إهداء..ملكة جمال جنوب السودان بالخرطوم تبعث برسالة مؤثرة للفنان النور الجيلاني (أنت ذاك الرابط السري الذي جعل من الإنفصال مجرد قرار سياسي ليس إلا)




بعثت ملكة جمال دولة جنوب السودان بالخرطوم برسالة مؤثرة للمطرب السوداني النور الجيلاني, وبحسب الرسالة التي جاءت داخل إهداء وقام بنشرها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صباح بولن حسب ما ذكر ناشري الإهداء قام بالتوقيع أسفل الإهداء.



وكتبت عبره ما يلي: (إذا كنا في حسابات الجغرافيا والسياسة من دول الجوار فنحنا في حسابات الإحساس والأمنيات والدم والأمل أشقاء وإخوة.

وإذا سلمنا بذلك فلان النور الجيلاني هو ذاك الرابط السري الذي جعل من الإنفصال مجرد قرار سياسي ليس إلا).

الرسالة وجد قبول طيب عند مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادوا بصباح بولن وأكدوا أنها أصابت الحقيقة بما كتبته.

 

ياسين الشيخ _ الخرطوم


 

النيلين



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th يناير 2016, 12:46

صلاح ابن البادية سعيد بالدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية + صورة



غادر الفنان صلاح بن البادية إلى دولة قطر أمس للمشاركة في مهرجان (سوق واقف)، الذي تنظمه إذاعة الريان القطرية بمشاركة كوكبة من نجوم ونجمات الغناء العربي، ويغني ابن البادية اليوم في أمسية سودانية خالصة، بمشاركة الفنانة إنصاف مدني.

وكان ابن البادية قد تم منحه الدكتوراة الفخرية من جامعة نيوكاسل للعلوم والتكنلوجيا الأمريكية أمس الأول، في احتفالية كبرى بمباني فرع الجامعة في المنشية، بتشريف وزير الدولة بوزارة الثقافة الإتحادية سيد هرون، وعدد من الأكاديميين والرسميين، ولجنة التكريم ومؤسسة أروقة للثقافة والعلوم.

الفنان الكبير عبر لـ (آخر لحظة) في اتصالها الهاتفي معه أمس قبل مغادرته عبر عن سعادته بشهادة الدكتوراة التي وصفها بالتكريم الخاص والمسؤولية الكبرى التي وضعت على عاتقه، وقال إنها مع التكريم الذي سبق أن ناله من مؤسسة أروقة يؤكدان أن رسالته الفنية قد وصلت، واعداً في ذات الوقت ببذل الجهد لتقديم المزيد، وعن مشاركته في مهرجان (سوق واقف) قال ابن البادية: إن الدعوة وصلته منذ فترة طويلة وهو يعتبر المهرجان فرصة للقاء السودانيين بدولة قطر، وتوصيل صوت الفن السوداني في المحفل العربي الكبير.

يذكر أن (آخر لحظة) قد أشارت الأسبوع الماضي إلى إصدار إدارة جامعة نيوكاسل للعلوم والتكنلوجيا الأمريكية قراراً بمنح الفنان الكبير صلاح بن البادية الدكتوراة الفخرية، تقديراً لجهوده العظيمة في خدمة المجتمع عبر تجربته الفنية الشاملة، كما أشارت إلى مشاركته في مهرجان واقف.





صحيفة آخر لحظة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th يناير 2016, 14:55

كفيف يدوزن العود و يجمل الأغنيات.. الأمين عمر الأمين: أحلم بالمشاركة في أغاني وأغاني




من رحم ولاية نهر النيل وفي مدينة شندي، خرج الطفل الكفيف والموسيقار الأمين عمر الأمين بكل ما هو جديد ومتميز وقدم تجربة متميزة جعلته من الأرقام التي لا يمكن تجاوزها بولاية نهر النيل وقد شبه كثيرون تجربته الموسيقية بتجربة الموسيقار محمد الأمين، لإجادته العف على آلة العود، فإلي جانب العزف يمتلك عمر الأمن صوتاً جميلاً وقد شكل حضورا قويا بموسيقاه المتميزة في كل المناسبات التي تقام بالمدارس الثانوية والمناسبات في الولاية عامة، عمر إبتلاه الله في نعمة البصر لكن عوضه بقوة البصيرة وموهبة الموسيقى، جلست (حكايات) معه ليحكي تفاصيل حياته وعن دخوله عالم الفن. يحكي ويقول: “ولدت وأنا كفيف، وكنت بعزف جيتار وبعدها اتجهت لعزف العود لأنه متوفر وسهل ويوجد عند الأسرة كنت أتخيل العود بشكل أوتار مشدودة وهذا يعني أنني تخيلت العزف عبر استماعي لنغمات العود ثم تعلمت العزف عن طريق الخيال لم اجد معارضة من أسرتي وأنا اسلك هذا الطريق الفني وأنا اعتبره طريقاً غير صعب”.

سألناه بمن تأثرت قال: “تأثرت بالعاف صلاح أحمد آدم في معهد المكفوفين بالخرطوم وهو لديه فضل كبير على تنمية قدراتي”. الفنان عمر الأمين يطربه الفنان محمد الأمين والعازف عوض أحمودي ويحلم بأن يكون ضمن كوكبة أغاني وأغاني في يوم من الأيام، أحرز المركز الثاني في مهرجان المديح في مدينة شندي والمركز الأول في مهرجان الناشئة القومي الذي اقيم بولاية الجزيرة وحول مشاركته في مهرجان الناشئة قال: “المهرجان عرفني بناس من مختلف بقاع السودان وأنا منبسط لأنهم عرفوني وعرفوا فني”.

من الفناني الشباب يعجبه الفنان حسين الصادق، هلالابي على السكين ويتمنى له احراز بطولة الأندية الافريقية ويستمع لجميع مباريات الهلال عبر الراديو.

أرسل الأمين رسالة الي المكفوفين بأن يعوا دورهم الكبير الذي يقومون به في المجتمع السوداني وقال أتمنى ان اجد فرصة اكبر لإظهار مقدراتي وأشكر (حكايات) على هذه الدردشة الجميلة وكل سنة والشعب السوداني بخير.
صحيفة حكايات


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 4th فبراير 2016, 17:24

شاهد بالصور.. قناة إسكاي نيوز عربية تسجل زيارة للمطربة السودانية ندى القلعة بمنزلها.. وتقوم بتصوير مقابلة معها تكشف من خلالها الكثير



قامت قناة إسكاي نيوز عربية بتسجيل زيارة للمطربة السودانية الجماهيرية ندى محمد عثمان “القلعة” وذلك من أجل تصوير حوار معها سيتم بثه عبر شاشة القناة.


الحوار حسبما ذكر بعض المقربون من المطربة الجماهيرية لمحرر النيلين ناقش مسيرة ندى القلعة الفنية وتحدثت من خلاله عن مشاركاتها والجديد الذي سوف تقدمه لجمهورها العريض.


ولم يكشف المقربون لندى عن مواعيد بث الحلقة بل اكتفوا بذكر أن الحلقة ستبث علي شاشة القناة في وقت لاحق.


محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 6th فبراير 2016, 09:26

بالصور.. ندى القلعة تفاجئ جمهورها وجمهور مواقع التواصل الاجتماعي بــ”نيولوك” غير الكثير من ملامحها ووضعها أمام كم هائل من الأسئلة

 


فاجأت المطربة السودانية المعروفة ندى محمد عثمان “القلعة” جمهورها المتابع لأخبارها وجمهور مواقع التواصل الاجتماعي الذي ظل يرصد كل جديدها بــ”نيولوك” غير الكثير من ملامحها وذلك حسبما ذكر ناشرو الصور علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
 


القلعة ظهرت بهذا التغير والذي جاء متزامناً مع احتفالها بعيد ميلادها, مما جعل بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي يطرحون عدد من الأسئلة, هل للنيولوك الجديد علاقة باحتفالها بعيد ميلادها؟ أم أنها قامت بفعل ذلك بسبب استضافتها علي إسكاي نيوز؟ أم تريد أن ثبت للجميع أنها ما زالت محافظة علي نجوميتها؟


محمد عثمان _ الخرطوم

 

النيلين



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th فبراير 2016, 09:33

نجمة كل عام زايد بريقا .. أم بلينة السنوسي .. (نحنا حافظين لودادك)

 


أطلقت صرخة الميلاد الأولى في ضاحية لا تعبد كثيراً عن مدينة النهود بغرب السودان وتحديداً في العام 1952م بقرية (أم سروال) كان ميلادها ونشأت في أسرة تتنفس شعراً وأدباً، عشقت الغناء ومارسته وهي لا تزال ابنة العاشرة، والتحقت بعد ذلك بفرقة (فنون كردفان) وبدأت نشاطها الفني بصحبة زميلتها في الفرقة فاطمة عيسى وشكلتا اول ثنائي نسائي غنائي في كردفان، ولمع نجمها خلال مشاركتها في مهرجان المديريات بالمسرح القومي ام درمان عام 1962 حين كانت فرقة فنون كردفان في ازهى ايامها.
كانت أم بلينة من أشد المعجبين برواد المدرسة الوترية التي كان من ربانها أمثال إبراهيم العوض ومحمد وردي الأمر الذي مكنها من تجويد أدائها الغنائي فمزجت غناء الوسط مع غناء سهول كردفان عبر الغناء العفوي او الفطري (بالدلاليك) حتى ان الفنان الراحل وردي قال لها في مرة (انتي يا ام بلينة صوتك نادر وبنصحك تغني براك ) فكان لها ذالك دافعاً لها لتجرب الغناء لوحدها.
سجلت ام بلينة للإذاعة في العام 1970م أولى أغنياتها (أرحموني يا ناس وحنو علي) كلمات احمد هارون
بالاضافة لنشيد (ربات الخدود) و(العاشق سعيد) للشاعر عوض جبريل، لكن تعتبر اخنية (زايدة غلاوتو طيبتو نادرة في سماهو) التي كتب كلماتها إسحاق الحلنقي ولحنها لها الموسيقار علاء الدين حمزة هي منصة انطلاقها نحو قاعدة عريضة من المستمعين هذا بالاضافة لأغنيتها الشهيرة (الوداد).
تمتلك أم بلينة ثروة غنائية كبيرة لشعراء تعاملت معهم أمثال محمد أبو قطاطي الذي قدم لها (مع الاشواق) والشاعر خليفة الصادق في اغنية (خطابك الجاني) بجانب مشاركتها في الملحمة الاكتوبرية مع الفنان محمد الامين (قصة ثورة) والتي كتبها الشاعر هاشم صديق وطافت الفنانة في جولة فنية شملت دول الكاميرون وتشاد ونيجيريا و افريقيا الوسطى وقام سلطان مايرنو النيجيري بتكريمها بالذهب الخالص إعجاباً بصوتها واغنياتها وكرمتها كذلك إذاعة (بي بي سي) تقديراً لمكانتها الفنية وشهرتها كصوت نسائي ناجح ومشهور بداخل وطنها وخارجه ونجاحها في تشكيل اضافة حقيقية اثرت وجدان السودانيين بغناء راسخ ورصين لا تزال الاجيال الجديدة تردده حتى اليوم ولكن لسان الحال وحناجر المغنيات تقول للفنانة أم بلينة (نحن حافظين لودادك).
صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th فبراير 2016, 09:39

الموسيقار عبدالهادي.. أنا أملك (فيلا) من طابقين وعربة كامري.. ويأمر الفنانة مكارم بشير بالتوقف عن ترديد أغنياته

 


إيقاف مكارم بشير من أشهر الأغنيات
أمر الموسيقار عبدالهادي محمد نور الفنانة مكارم بشير بالتوقف عن ترديد الأغنيات التي وضع هو ألحانها أو شارك في ذلك أو وصلتها عن طريقة خاصة أو مسموعة.
وقال : تأتي هذه الخطوة بعد أن أصيبت هذه المغنية بالغرور ولم تراع إلي أنني انتشلتها من العدم ووقفت إلى جانبها وهي مازالت في طور التكوين.
وأضاف : بدأت قصتي مع المغنية مكارم بعد أن علمت أنها شاركت في برنامج (نجوم الغد) ولم تجن منه إلا الظلم والإحباط بعد أن حازت فيه علي المرتبة الأخيرة بين المتسابقين فقررت أن أخذ بيدها وأقف معها بكل ما أملك من علم وخبرة وعلاقات ومال.
وتابع : قبل أن ابدأ معها المشوار اصطحبتها إلى منزلى وعرفتها بأسرتي حتى تتأكد بأنني غير طامع في جني المال من ورائها .. وبعد أن تأكدت أنني أملك (فيلا) من طابقين بالواحة أمدرمان وقطعة أرض تحت التشييد.. وعربة كامرى .. ومتعاون مع عدد كبير من الفنانين أمثال صلاح بن الباديه ومستشار فني لقناة النيل الأزرق .. ومديراً لأوركسترا برنامج (رحيق الورد) .. وعضواً بلجنة المحاسبة والعقوبات بإتحاد الفنانين
بدأت معها فى خطة لمشوار نجوميتها وشهرتها من خلال برنامج (رحيق الورد) بقناة النيل الأزرق وأصريت على إشراكها بالرغم من معارضة أحمد المك الذي قال أنه لا يعرف فنانه أسمها (مكارم بشير).. ولكن أصريت باعتبار أنني مدير الفرقة الموسيقية وشاركت في البرنامج وأدهشت بل أصبحت أساسية فيه ..!!.
وماذا؟ قال : بعدها سعيت لاستقرارها في مدينة أمدرمان حتى تكون قريبة من الأجهزة الإعلامية وبحمد الله توفقت في إيجاد شقه بحى (المهندسين) وقمت بدفع الإيجار (2700) جنيه مقدم شهر وحتى الآن لم أطالبها بالمبلغ بعدها أدخلتها كورسات لدراسة الموسيقي بإتحاد الفنانين حتى تصقل موهبتها بالعلم كما اخترت لها فرقتها الموسيقية التي كانت تضم خيرة العازفين في السودان وعملت لها البروفات فى صالات مجهزة على حسابى الخاص واستخرجت لها بطاقة ممارسة المهنة من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية وهى بمثابة ترخيص واعتراف بأن حاملها هو مطرب مرخص له بالغناء في أي مكان وزمان بعدها تم قبول عضويتها في اتحاد الفنانين وكانت العضوية بالنسبة لها معجزة كما اعديت لها حلقة ببرنامج (تقاسيم) بقناة النيل الأزرق كان لها أثر كبير في تلميعها وغنت من خلاله أغنية (خايفة) اللحن مشترك بيني والأخ الفنان ياسر بورتسودان ..
ومن ثم حجزت لها مقعداً في البرنامج الشهير (أغاني وأغاني) الذي أنا عضواً في فرقته الموسيقية قبل (4) أشهر من بدايته .. واخترت لها الأغاني بعناية فائقة حتى تنافس الفطاحلة فهي كانت سبباً في شهرتها كأغنية (نجمه نجمة) و(علي الجمال) وفى تلك الفترة
كنت أقدم لها النصائح والإرشادات باستمرار بأن تركز فقط في حفظ الأغاني الجديدة والقديمة وأن تخفف المكالمات عبر الموبايل وأن تنوم نوم كافي وأن تنظم الوجبات وأن تتحصن وتحافظ على الصلوات وأن يكون زيها زياً محتشماً وفضفاضاً .. وأن تترك لبس (الكسكته) أو (الطاقية) التي كانت تحبذها .. وأن تستبدلها بالطرحة.
وأضاف : ألتزمت بأن أقوم بترحيلها لأي مشوار تريده بنفسي بدون أي مقابل ولمدة عام ونصف وبعد تسجيل (أغاني وأغاني) بدأت تظهر في الحفلات فقمت بصياغة عقد دقيق جداً وختم باسمها وبالتالي تم تنظيم الارتباطات على أكمل وجه عندها بدأت تظهر لنا الغيرة والأحقاد من البعض لدرجة أنهم ظلوا يحرضونها علي أساس : (ده بياكل قروشك) …!.
ومضي : أنا كنت أسعي لنجاحها وهى تفكر في مكافئتي ورد الجميل بأن بدأت تهمس في إذني بأن أسجل أعمالي ومقطوعاتي الموسيقية بآلة الساكسفون لارتقى بها لمصاف العالمية وبالفعل بدأنا في التخطيط لهذا الأمر.
وأبان : الإشكالية بدأت فجأة بعد ظهور صديقة جديدة إستحوزت علي برنامجها اليومي.. ومع هذا وذاك بدأ الخلاف يدب بيننا قبل أشهر تقريباً عندما كان لدينا حفل في (دار المسنين) بالخرطوم بحري الساعة 11 صباحاً . فاتصلت بها كالعادة لكي أمر عليها في الشقة واصطحبها فإذا بها تصر علي أن تذهب إلي صديقتها (صفاء) قبل الحفل مع التأكيد بأن المغنية تسكن (بانت) وصفاء تسكن (شرق النيل) وكان أن نفذت رغبتها بالذهاب إلي صديقتها فيما توجهت الفرقة الموسيقية إلي بحري وعندما تم تقديمها للغناء في وجود الوزيرة كانت هي مع صفاء مما أحدث التوتر والقلق والأسئلة المتمثلة في أين مكارم؟! إلى أن ذهبت الوزيرة.. وظللنا نحن في دار المسنين إلي أن حضرت مكارم الساعة الواحدة ظهراً أي أنها جاءت متأخرة ساعتين بالتمام وبعد أسبوع الصحف كتبت عن افتراء وغرور مكارم بشير وكان أن أرسلت لها رسالة قلت من خلالها : (البتعملى فيهو ده غلط ثم غلط .. ومن ردها أيقنت بأن مكارم ضلت طريقها إلى الهاوية .. وبدأت تتعامل معي بتعالي وعدم احترام.

التقاه : سراج النعيم


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 9th فبراير 2016, 09:48

إنصاف مدني تناشد وزير العدل في الـ(7) مليار جنيه بعد ملاحقتها بالبلاغات وأوامر القبض

 

واصلت الفنانة الشهيرة بملكة (الدلوكة) إنصاف مدني كشف الحقائق الكاملة لبلاغات مفتوحة في مواجهتها بسبب (شيكات) بمليارات الجنيهات في حوار جريء ومختلف تماماً انحصرت محاوره الساخنة فيما يتعلق بالبلاغات وأوامر القبض التي يتم من خلالها ملاحقتها بالشرطة ما بين الفينة والأخرى إلي جانب اتهامها بالهروب إلي استراليا وتخلفها عن حفل سوق (واقف) بالعاصمة القطرية.
وقالت : أصل الحكاية كما قلت في الجزء الأول من حواري معك أن المبلغ وصل إلي (7) مليار جنيه سددت أكثر منها ورغماً عن ذلك لم يبارح مكانه علماً بأن أصل هذا المديونية (350) ألف جنيه وتضاعفت مع مرور الأيام والشهور وبالرغم من أنها وصلت إلي هذا المبلغ الخيالي إلا أنني أسدد إلا أن المديونية كالبئر لا غرار لها مع التأكيد أن المبلغ أصل المديونية اقترضته لحل إشكالية شخص ما فيما تحملت مسئوليته إلي أن تفرع إلي عدد من الشيكات التي تزيد كلما سددت جزءاً منها.
وكشفت سر عدم التزامها بالسفر إلي دولة قطر للغناء في سوق (واقف) بالرغم من سفر فرقتها الموسيقية إلي (الدوحة).
سألتها في الجزء الثاني من حوار المكاشفة هل لديك رصيد في البنك؟ قالت : ليس لدي حساب مصرفي في أي بنك من البنوك.
ماذا عنك إذا توفقتي في دفع أصل المديونية إلي نيابة الثراء الحرام ؟ قالت : سأبدأ من الصفر.
ما الإجراء الذي سيتم عند تسديد أصل الدين لنيابة الثراء الحرام؟ قالت : بحسب ما تمت إفادتي فإنه سيتم استدعاء الدائنين فيما يختص بالمبالغ الزائدة عن أصل المديونية التي وصلت إلي أكثر من (7) مليار جنيه تضاعفت مع من الشيك الأول البالغ في قيمته (350) ألف جنيه.. كما اقترح علي أن احضر للنيابة المختصة الصك الذي أسدد قيمته للدائن.
هل تعرفين الدائنين معرفة شخصية؟ قالت : لا أعرفهم إنما تم إحضارهم لي عن طريق بعض (السماسرة).
بصراحة أين تذهب (عدادات) حفلاتك منذ أن مررتي بهذه الأزمة؟ قالت : أسدد بها المديونيات التي لم ولن تنتهي باعتبار أنني كلما سددت جزءاً منها تزيد بدلاً من تتقلص أو تنتهي وهكذا إلي أن وصلت المديونية رغم انف التسديد إلي (7) مليار جنيه.
كم سددتي من مبالغ متعلقة بالشيكات للدائنين إلي الآن؟ قالت : إلي هذه اللحظة التي اجلس فيها معك (7) مليار و(800) ألف جنيه ومازال مبلغ الـ(7) مليار جنيه سيف مسلط علي رقبتي.
وماذا إذا استمرت المديونية في المستقبل؟ قالت : بكل تأكيد فإنها تتضاعف لأنه كلما حان أجل هذا الشيك أو ذاك تتم الزيادات والمزايدات.
هل تسببت البلاغات وأوامر القبض في الحد من حركتك علي الصعيدين الخاص والعام؟ قالت : مما لا شك فيه أنها حدت من حركتي وأثرت تأثيراً كبيراً في مسيرتي الفنية فبعد أن كنت اغني ما يربو عن الـ(30) حفله خلال الشهر إلا أنها تقلصت كثيراً نسبة إلي أنني أغني في تلك الحفلات وأكون خائفة من إلقاء القبض علي في مبلغ من المبالغ التي لم أخذ مقابلها أي شئ.
ما الذي يتبادر إلي ذهنك أثناء الغناء في حفل من الحفلات؟ قالت : إذا غنيت حفلاً ما ووجدت شخصاً من المعجبين يركز معي تركيزاً شديداً أتخيل علي حسب البلاغات وأوامر القبض الصادرة ضدي أنه فرد من أفراد المباحث جاء للقبض علي في البلاغات المفتوحة ضدي في الـ(7) مليار جنيه.
أين تتم التسويات في الصكوك المالية المطالبة بها؟ قالت : كل التسويات التي تمت مع الدائنين كانت بعيدة عن الإجراءات القانونية المتخذة في مواجهتي بقسم الشرطة.. فأنا أعمل التسوية وأجدول كيفية الدفع ورغماً عن ذلك أتفاجأ بأوامر قبض حتى لو كانت الحفلة بعد الساعة الحادية عشر مساءاً.
هل هنالك من وقف معك من الفنانين والفنانات في هذه الأزمة؟ قالت : لم يقف معي أي فنان أو فنانة باستثناء الفنان عاصم البنا وأحمد وحسين الصادق اللذين يسألان عني باستمرار.
وماذا عن إتحاد الفنانين ومجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟ قالت : كما أسلفت لم يقف معي أي فنان أو فنانة أو كيان من الكيانات التي انتمي إليها.
ما هي رسالتك إلي وزير العدل؟ قالت : أرجو منه أن يحول البلاغات المفتوحة ضدي من جنائية إلي
مدنية حتى استطيع تسديد المبالغ الكبيرة عبر السلطات المختصة بعيداً عن التسويات التي تساهم في مضاعفة المديونية.. فوالله.. والله تعبت.. نعم تعبت.. ولم أعد احتمل الضغوطات النفسية المستمرة.. والتهديد بالتشهير باعتبار أنني إنسانة معروفة وغيرها من الأساليب التي جعلتني إنسانة ضعيفة.
كم عدد الدائنين؟ قالت : وصل عددهم إلى (25) دائناً.. ومعظم هؤلاء الدائنين يمارسون معي كل أنواع (الذلة) مثلاً أكون مع أبنائي يأتي احدهم حاملاً أمر قبض يود تنفيذه.. في حين أنني لا اعرفه وسبق أن قلت للمبلغ من أنت؟ فقال : (فلان الفلاني).. فأردفت السؤال بأخر تبع من أنت؟ قال : هل تتذكري العربة ذات اللون كذا التي احضرها لك فلان.. وهكذا أنا في هذه الدوامة بلا نهاية.
هل كنتي تنوي البقاء في استراليا كما راج في عدد من الوسائط هروباً من المديونية؟ قالت : لم أفكر علي هذا النحو إطلاقاً بدليل أنني عدت من سدني بعد أن تركت ورائي مبلغ (20) ألف دولار حتى ادحض الشائعة المغرضة التي أطلقها أصحاب النفوس المريضة الذين لم يكفوا عنها حتى بعد أن جئت إلي السودان.
هل كل الشيكات الخاصة بمبلغ المديونية قائمة بما فيها المبلغ المسدد؟ قالت : نعم بالرغم من أنني دفعت أكثر من الـ(7) مليار جنيه.
كيف؟ قالت : مثلاً يأتي الي الدائن بصك مالي قيمته (400) ألف جنيه بغرض السداد فلا يجد بحوزتي سوي مبلغ (200) ألف جنيه فيأخذ مني ذلك المبلغ مع إضافة (100) ألف جنيه أو (150) ألف جنيه جديدة وهكذا إلي أن أصبح المبلغ في جملته بما سددته (14) مليار و (800) ألف جنيه.
ما هو الحل الذي توصلتي له مع الدائنين؟ قالت : جدولت لهم المبالغ علي أن ادفع لمن وافق علي أسابيع وأشهر وهنالك من وافق إلي (6) أشهر وإلي أخره.
ماذا عن حفل واقف بدولة قطر؟ قالت : الحفل في الأساس متعلق بالعيد القطري الذي ذهبت في إطاره إلي مطار الخرطوم وهناك قالوا لي لديك مشكلة فقلت اذهب إلي أين لكي أحلها؟ فقالوا : النيابة المختصة بالإضافة إلي إشكالية في الشبكة مما تسبب ذلك في تخلفي عن السفر والمشاركة في الحفل مع الفنان صلاح بن البادية.
هل هنالك شرط جزائي في العقد الموقع معك للغناء في الدوحة؟ قالت : نعم ولا اعرف ماذا يحدث فيه بالرغم من أنني سعيت بكل ما املك للالتزام بالسفر إلي قطر.
ما الذي يتضمنه الشرط الجزائي؟ قالت : أن أوفر لهم كل الخسائر الناتجة عن تخلفي من الغناء في سوق واقف بالدوحة.

جلس إليها : سراج النعيم



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th فبراير 2016, 13:30

محمد الأمين.. عملاق الأغنية الذي لا يشيخ.. ملك الشباك


 


العشرة أعوام الماضية شهدت سباقاً محموماً من أجل رفد الساحة الفنية بأصوات غنائية شابة، وفي برامج تلفزيونية عدة أشهرها (نجوم الغد)، بجانب الصحف اليومية التي أفردت مساحات تفوق الوصوف لكل من ادعى أنه يمتلك موهبة غنائية.
أخيرا انتهت المحاولات إلى لا شيء بالمرة، وانزوى الجميع إلى ركن قصي في الساحة حتى كاد البعض يخترع لقب فنان بالمعاش بسبب كثرة الفنانين الذين خفت عنهم بريق النجومية ولمعانها، في الوقت ذاته هناك فنانون حافظوا على تربعهم على خشبة مسرح الغناء منذ ظهورهم دون الحاجة لدعم وسند إعلامي، فقط سلاحهم حناجرهم، على رأسهم الفنانان محمد الأمين وأبو عركي البخيت.
سر الموهبة
ليس هناك سر ينتظر الناس معرفته عن السبب الذي جعل الفنان (محمد الأمين) نجماً يتزاحم المعجبون على شباك تذاكر حفلاته، لأكثر من أربعين عاماً، دون أن تخبو هذه النجومية في أي من مراحل مسيرته الحافلة بالعطاء منذ ظهوره للعلن مطلع ستينيات القرن الماضي وحتى اليوم، لكن المتتبع لمسيرته يلتمس أثر إخلاصه العميق واحترامه الكامل لفنه. فود الأمين الذي صدح صوته لأول مرة بودمدني التي تعد أكثر من أنجبت المبدعين لم يجد الساحة خالية، إنما زاحم بالمناكب ليضع قدمه على هامشها ويخطو خطوته الأولى نحو النجومية الكاملة، وبالعودة للحقبة التي ظهر فيها (محمد الأمين) كمغن كان هناك نجوم كبار يتمددون شرقا وغربا على الساحة أمثال (محمد وردي) و(إبراهيم عوض) و(عثمان حسين) و(سيد خليفة) و(أحمد المصطفي)، ودون شك لم يكن هناك فراغ فني في ظل هؤلاء يغري المرء أن يعلن عن نفسه فناناً، إلا من كان بقامة محمد الأمين.
لكل الأجيال
المثير في تجربة محمد الأمين الغنائية أنه استطاع كسب معجبين من مختلف الأجيال، ولهذا ظل متربعا على قمة النجومية دون منازع على مر سنواته.. فهو يكاد يكون الفنان الوحيد بجانب الراحلين محمد وردي ومحمود عبدالعزيز الذي يتجرأ على الغناء في المسرح القومي أو أي أستاد كرة قدم.. ولا يكاد يمر شهر دون أن تمتلأ الشوارع بلافتات تعلن عن حفل جماهيري يحييه وحده في أكثر المواقع سعة، تأكيدا على نجوميته وغنائيته الفريدة والمتجاوزة لغيرها من الغنائيات على كثرة الحناجر والأصوات التي خرجت للعلن في أوقات مختلفة، ولكنها خفتت قبل أوانها، لكنه وحده الذي امتلك دهشة الاستمرارية وبريق النجومية، وكأنه يولد كل يوم من جديد.
فنان الفضاءات الرحبة
الذي يستحق الدراسة العميقة في مسيرة محمد الأمين يتمثل في أنه لم يتأثر بعامل السن، ولم تصدأ أغنياته التي حفظها معجبوه ورددوها مئات المرات خلفه حتى صار صوت الجماهير جزء من موسيقاه ورمية لازمة مع بداية ونهاية كل أغنية، يتجلى هذا بوضوح في الحفلات الجماهيرية التي يحياها باستمرار آخرها كان (الأحد) الماضي بالمسرح القومي بأم ردمان الذي عاد للغناء فيه بعد انقطاع سنوات طويلة، فلم يسع جماهيره على سعته رغم أن ود الأمين، سبق وأن أقام حفلاً مماثلاً قبل أسبوعين تقريباً بنادي الضباط بالخرطوم.
سيرة من ذهب
تشير سيرة محمد الأمين إلى أنه ولد عام 1940م بقرية ود النعيم غرب مدينة ود مدني، حيث التحق بعد عشرين عاماً من ميلاده بموسيقى شرطة النيل الأزرق مغنياً، ومن هناك انطلق حتى صار أشهر فناني الجزيرة لتميزه بأغنيات باهرة لا تزال تمثل سقف استحال عن مغنين آخرين تجاوزه، تعامل محمد الأمين مع شعراء كثر منهم فضل الله محمد وهاشم صديق وعمر محمود خالد وإسحاق الحلنقي وعبدالباسط سبدرات ومحجوب شريف ومحمد علي جبارة وياسر كنة ومبارك حسن خليفة ومبارك بشير والفاضل أبو قدير وصالح عبدالسيد (أبو صلاح) وخليفة الصادق ومحمد الحسن وصلاح حاج سعيد ومعتصم الإزيرق وأبوآمنة حامد وخليل فرح، كما غنى للشاعر الكبير نزار قباني، وأيضاً تغنى بعدد من الأغنيات للشاعر الشاب الصحفي معاوية السقا.
محمد عبدالباقي

صحيفة اليوم التالي


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th فبراير 2016, 08:35

صلاح بن البادية يشارك في افتتاح مستشفي البشير بدولة جيبوتي




الفن وفناني أرض النيل كانوا دائماً حاضرين معنا يشاركوننا احتفالاتنا بأعيادنا ومناسباتنا الوطنية والإقليمية من تأسيس الإيجاد والمصالحة الصومالية والمصالحة والوفاق المدني السودانية فكم تقاسموا مع الشعب الجيبوتي فرحته في عيد أعياده عيد الاستقلال والتحرر والإنعتاق من ربق المستعمر وبناء الوطن وغنوه بأعذب الألحان وأرق الكلمات لا زالت تتردد أصداؤها في سماء القرن وكان يتقدم ركب عمالقة الفن السوداني الفنان والموسيقار الكبير الأستاذ صلاح ابن البادية أحد رموز الأغنية السودانية ذات الكلمة المموسقة واللحن الفريد والحنجرة الذهبية بل وفنان القرن الإفريقي الذي تردد كلماته وأغانيه كل شعوبها صاحب الأداء المتميز العصي على التقليد والمتناهى في الإطراب والإبهار في آن معاً المتدفق عطاءً وإبداعاً يحلق بك كصوته المحلق والشاهق ارتفاعاً تتردد أصداؤه قوة وجمالاً في فضاءات بلا مدى.
وبعد أن شاركنا قبل 34 عاماً عيد أعيادنا وأحيا معنا ذكرى استقلالنا المجيد وأحيى معنا قبل عقد ونصف من الزمان أهم وأبرز حدث إقليمي يتمثل في المصالحة الصومالية وتتويج انطلاقة المهرجان الإقليمي للموسيقى، ومشاركته لنا حفل تنصيب رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله قبل خمسة أعوام 2011ها هو اليوم يأبى إلا مشاركتنا الاحتفال بافتتاح المستشفى الذي يعتبر صرحاً من صروح التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين جمهورية جيبوتي وجمهورية السودان نعم إنها مناسبة غير عادية يشاركنا في إحيائها فنان غير عادي ويقود فرقة هي الأخرى ليست عادية،
فقد وصل الفنان الكبير عصر يوم الأربعاء إلي جيبوتي يقود فرقة تضم كبار الموسيقيين السودانيين ليحيي بعدها سهرة فنية استثنائية في استوديوهات الإذاعة والتلفزيون الجيبوتي وقد أشرق ليل التلفزيون مساء الأربعاء بانطلاقة الملحمة الغنائية الرائعة للفنان الأروع بالمناسبة الرائعة والمميزة وسط هتافات صدحت بها حناجر الجماهير التي ملأت الاستديو طرباً ترددت أصداؤها في سماء مبني الإذاعة والتلفزيون الجيبوتي ومحيطه وبلغ التفاعل ذروته مع رائعته الشهيرة صاحبة الصور الشعرية الفارهة واللحن الفريد (سال من شعرها الذهب فتدلى وما انسكب كلما عبثت به نسمة ماج واضطرب) وكم من قلوب ووجدان اضطرب كلما داعبت الخيال الذكريات الجميلة تبعثها هذه الأغنية في الذاكرة , والموسيقيين المبدعين الذين حولوا الأمسية بأدائهم المبهر والمذهل إلى بنوراما للفن الجميل
ويوم الخميس اكتملت اشراقة الفعاليات الفنية بمناسبة افتتاح مستشفي البشير بمشاركة الفرقة السودانية بقيادة فنان الأجيال الموسيقار الكبير الأستاذ صلاح بن البادية أحد رموز وأعمدة الفن السوداني
المصدر :صحيفة القرن الجيبوتية


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th فبراير 2016, 21:00

إيقاع عالمي وساحر ولا مثيل له في العالم.. ندى القلعة: البنت السودانية بتحكي مشاكلها بالدلوكة

 


استضافت قناة إسكاي نيوز عربية المطربتان السودانيتان ندى القلعة وميادة قمر الدين عبر إيقاعات علي أنماط المجتمع.
في البداية تحدثت المطربة الشابة ميادة قمر الدين عن الإيقاعات الموجودة في الغناء السوداني وذكرت أن بالسودان يوجد إيقاع السيرة والمردوم, وأكدت أن إيقاع السيرة في اعتقادها إيقاع عالمي ولا مثيل له في العالم.
وذكرت أن إيقاع الدلوكة ساحر ويأتي سحره من أن الرجال يمارسون عادة الجلد في الحفلات من دون أن يحسوا.
المطربة المعروفة ندى القلعة تحدثت عن أغاني البنات وقالت: معروف أن البنت السودانية بتعكس مشاكلها من خلال لمة الصاحبات والجيران بالدلوكة من خلال أغاني العرس والمناسبات.
وضربت مثالاً بأغنية تقول (حبيبي فات خلاني وما سأل فيني) وذكرت أن البنات ببساطتهم يذكروا مشاكلهم بالأغاني وفي نفس الوقت ليسوا فنانات.
 
 
محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd فبراير 2016, 11:16

النعام آدم..الزول الوسيم الهادئ

 


اسمه الحقيقي محمد آدم محمد أحمد واشتهر باسم النعام آدم ولد فى العام 1930 بحلة ود النعام قرية الكربة منصور كتي.
عمل بوزارة التربية والتعليم الإتحادية بالخرطوم حتى أواخرثمانينات القرن الماضي.
كان يتمتع بصوت قوي ومعبر، اعتبره النقاد من أجمل الأصوات التي مرت على أغنية الطمبور. لما اشتد عوده صار يغني في بيوت الأفراح بين أشجار النخيل السامقة وكأنها تعانق السماء،.
حفظ النعام آدم لنا تراثاً من الغناء في صور شعرية ولحنية رائعة وقد وثق للحياة الاجتماعية ،وكان سفيراً وباحثاً ومنقباً في تاريخ المنطقة في جمالها وروعتها وخضرتها، وهوأحد الرواة الثقاة عن غناء الشايقية ،والنعام مجموعة قيم وطنية فهو تربال شاعر وفنان عاش بالفن ومع الفن نغمات تمشي بين الناس، سطراسمه في صفحة الغناء بالروائع التي كتبها هوشخصيا مثال:( فاوضني بلا زعل) (والغرام ياناس الغرام)ويوم الجمعة و(كلمني بقيت قيام) كان فناناً متميزاً وعازفاً ماهراً وملحنا صاحب روائع لحنية أسعدت ملايين الناس ونشرت أغنية الطمبور وأخرجتها من محليتها إلى فسيح الوطن ، لذلك ظلت أغنياته خالدة في وجدان الأمة
الزول الوسيم في طبعو دائماً هادئ
من أوصافو قول اسكرني هات يا شادي
من حور العيون احتار غزال الوادي
الخد كالزهور تلقاه دائماً نادي
أبدع النعام آدم حتى أصبح ملك الطمبور فهو عازف بارع يعرف كيف يدغدغ الوجدان بالربابة، وقد قال مرة :إنه يوقع اسمه في نهاية كل أغنية بالربابة
بتأريخ 4 ديسمبر 1959م ،وبعد شهر من وصوله للعاصمة دخل النعام أستديوهات الاذاعة وبين رهبة الموقف وتحديه بدأ النعام (يوتر) الطنبور ( وجرت )الريشة الساحرة على الأسلاك ، وانساب الصوت الشجي يغني
يانوّارة قنتي ،جوهرة الشباب إنتِ
،وكانت الإشارة الخضراء ،فقد نجح النعام ،وجاء يوم الجمعة وقدمت الأغنية في برنامج(ربوع السودان) والذي كان يقدمه الأستاذان على الحسن مالك وعبد الرحمن أحمد ،وكانت الشهرة على نطاق الوطن، وانهالت الطلبات على الإذاعة، وتكدست فهي أغنية واحدة للنعام …الأمر الذي استوجب تسجيل أعمال جديدة ، وكانت الأغنية الثانية (فاوضني بلا زعل)ثم كانت توالت (حلمك يا حبيبي عليّ حن)و( دهب شيبون)، (الغرام)، (الزول الوسيم)،
غني النعام للشعراء حسن الدابي في بداية حياته الفنية، كما تغنى للكثير من الشعراء منهم عبد الله قطبي، السر عثمان الطيب، حسن سيد أحمد، محمد الحسن مساعد، جمال الدين محمد خير، محمد سعيد دفع الله، إبراهيم بن عوف، حسن محمد بخيت، ود الدابي، خضر محمود سيد أحمد، عبد الوهاب ضرار ، نور الهدي كنة، إبراهيم سعيد، مكي محمد مكي، إدريس مالك، ورّاق المجذوب، مصطفى سفيري، سيد أحمد أبوشيبة، إسماعيل حسن وآخرين..
،وبثلما غني فناننا النعام آدم الأغاني العاطفية فقد كانت له كثير من الأغنيات الوطنية ولكنها لم تجد حظها في الإذاعة علي الإطلاق.
توفي النعام بالسلاح الطبي بأمدرمان، مساء السبت 3 أبريل 1993م.
رحمه الله رحمة واسعة.
اخر لحظة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th فبراير 2016, 08:21

شاهد بالصور..في لفتة إنسانية وصفت بالجميلة.. الفنان حسين الصادق ينزل من المسرح أثناء تقديمه وصلة غنائية ليصافح “معاق”

 

يعد المطرب السوداني الشاب حسين الصادق من الفنانين المشهود لهم بالإنسانية والطيبة والتواضع وذلك بسبب مواقفه الكثيرة مع جمهوره.

وفي لفتة جميلة منه قام المطرب الملقب بالدكتور بمصافحة احد المعاقين حركياً والذي كان حضوراً لإحدى حفلاته.

حيث نزل حسين الصادق من أعلى المسرح ليصافح المعاق الذي بدأ سعيداً بتجاوب حسين معه, وهو ما أوضحته الصور التي تحصل عليها محرر النيلين.

جمهور مواقع التواصل الاجتماعي أشاد بإنسانية حسين الصادق ,وصفوه بالمطرب المتواضع للحد البعيد, وذكروا أن هذا الموقف ليس الأول وليس بالغريب علي الدكتور فقد شهدنا له عدد من المواقف كلها تتحدث عن عظمة حسين المطرب الخلوق.
 
محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th فبراير 2016, 16:51

بالصور والفيديو.. الفنانة ندى القلعة تفجر مفاجأة العام وتقدم فيديو كليب من أديس أبابا تغني فيه باللهجة الأثيوبية..وجمهورها يفاخر بها ويصفها بالسفيرة الناجحة

 


فاجأت المطربة السودانية المعروفة ندى محمد عثمان “القلعة” جمهورها العريض بتفجيرها لمفاجأة العام حسب وصفهم.


وذلك من خلال تدشينها لفيديو كليب قامت بتصويره بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا, الفيديو الكليب الذي حصل عليه محرر النيلين وتم تدشينه مساء الثلاثاء, تم تصويره بتقنية عالية تغنت من خلاله المطربة الجماهيرية بأغنية (أديس أبا) وهي من كلمات الشاعر الشاب هيثم عباس.

ندى القلعة أجرت معالجات في التنفيذ الموسيقي للأغنية وقدمتها باللهجة الأثيوبية, وصاحبها في تصوير الفيديو شباب أثيوبيين وحسناوات أثيوبيات.

جمهور المطربة المعروفة والمتواجد بكثافة داخل مواقع التواصل الاجتماعي كشف عن إعجابه بالفيديو كليب, وذكروا أن ندى هي سفيرة الأغنية السودانية بالخارج وأنهم فخورين بها.


 


 
محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th فبراير 2016, 09:33

بالصور.. جاذبية المطربة السودانية مونيكا تجبر العدسات علي ملاحقتها حتى في حفلاتها الغنائية..شاهد أحدث صور مونيكا

 

واصلت المطربة السودانية مونيكا روبرت سيطرتها علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الفنية وذلك بصورها وأخبارها التي تنشر يومياً علي هذه الصفحات.

وذكرت إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أن الاهتمام الكبير الذي تحظي به مونيكا سببه الجاذبية الواضحة لمونيكا, إضافة إلي أن المطربة أصبحت محل اهتمام زوار هذه الصفحات الذين ظلوا يطالبون بنشر صورها وأخبارها.


محرر النيلين رصد صور حديثة للمطربة تظهر من خلالها وهي تغني في إحدى صالات الأفراح بالعاصمة السودانية الخرطوم.

محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th فبراير 2016, 09:37

بالصور.. الفنانة السودانية مونيكا روبرت تحكم سيطرتها علي مواقع التواصل الاجتماعي وتهدد عرش ندي القلعة

 

نجحت المطربة السودانية مونيكا روبرت في فرض سيطرتها علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الصور الكثيرة التي يتم عرضها لها علي مدار ال24 ساعة.
المطربة المعروفة ونجمة الإعلانات السابقة أصبحت تحظي باهتمام خاص من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي ومن مديرو الصفحات الفنية.

اهتمام صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار وصور مونيكا قد يجعل نجومية المطربة المعروفة ندى القلعة في خطر بعدما استحوذت القلعة ولفترة طويلة علي أهم الأحداث وذلك من خلال الصور التي تنشر لها.

وقد توقع الكثير من متابعي هذه الصفحات أن تواصل مونيكا سيطرتها علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي, خصوصاً بعد الإعجابات الكثيرة التي ظلت تحققها صور والتي وصفت بالرائعة.

 
محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th فبراير 2016, 15:37

حنان بلوبلو: أنا مظلومة "ظلم الحسن والحسين" لكن في النهاية عايشة و"دي بلدي" "أنا دي؟





02-28-2016 01:43 PM
حاورها - عزمي عبد الرازق
** منذ زمن وأنا أبحث عن مدخل للفنانة المثيرة للجدل حنان بلوبلو.. مدخل يفي تجربتها الفنية حقها، وتنهض فيه أسئلة تغوص في أعماقها بحذر، وتزيح الغلالة عن روحها، ولا تغفل -في الوقت نفسه- علاقتها بالسياسيين والحياة عموماً. تصطف عبر مشوار حافل بالذكريات، وتنبض مثل كائن تُحتمل خفته بالطبع، يمكنك أن تتخيلها، حنان في عصرها الذهبي، أو بنتا في ربيع العمر، يقطع الناس تذاكر الدرجة الأولى في السينما، ليشاهدوها وهي ترقص وتغني، كأنه مشهد سينمائي يتجسد في الواقع، فهي بالأساس تعبر عن ثقافة سائدة في بيوت الأفراح، وبعض من الحفاوة بها أنها جزء من ذلك التاريخ، علاوة على أنها صاحبة "كعب عالٍ" في الغناء الاستعراضي، تلبس ثوبها قصير الأكمام، وتسرح ضفائرها، دون حاجة لكوافير، وتطل على جمهورها، وهي بذلك تحتاج ربما إلى شخص في مقام إدوارد سعيد؛ يعيد لها اعتبارها، مثل ما كتب عن تحية كاريوكا، "كونها تنتمي إلى عالم النساء التقدميات اللواتي يتفادين الحواجز الاجتماعية"، وأيضاً مثل موزايكا وشكيرا وأستير.. نحاول في هذا التطواف أن نقدم الجانب الآخر من حياتها، ونستعرض فصولا خفية في تجربتها، ونحفزها على الاعترافات، لعلها تقول كل شيء، وقد كانت، وكان بيتها أستديو بتوقيت القمر، صورها القديمة وأشواقها، وطقوس القهوة وريش النعام، والمرح الذي يختبئ في صوتها.
* السؤل المعتاد من أين جاء لقب (بلوبلو)؟
- كان عندي نشيد في برنامج الأطفال إسمو "صوتك جميل يا بلوبلو"، وكان المخرج بدر الدين حسني بيقول لي :"استاند باي يا بلوبلو"، ومنها سار اللقب علي.
* متى صعدت للمسرح أول مرة؟
- كان ذلك في المسرح القومي، وأتذكر غنيت للعطبراوي في بداية الثمانينيات "الليلة وين ما تحن علي".
* معقول؛ ظهرتي مع الشريعة الإسلامية في سبتمبر؟
- عانيت شديد لكن في النهاية انتصرت.
* هل وصلك تهديد بالتوقف عن الغناء؟
- أبداً، كانت مجرد مضايقات في الصحف، وعم ميرغني كان بيشجعني وبقول لي ما تزعلي؛ "لو ما كنت مؤثرة ما بيهتموا بيك".
* هل سبقتك فنانة استعراضية؟
- أبداً، أنا أول من أدخلت الرقص في الوسط الفني.
* كيف كانت البداية؟
- لمن كنت صغيرة كنت بحب الرقص في المناسبات وقدام المراية، وبعدها الأستاذ كمال ترباس قال لي لو بتحبي الرقص غني وأرقصي، وتكوني عملتي حاجة جديدة.
* ظهور بنت جميلة ترقص على إيقاع صاخب.. ألم يكن ذلك مزعجاً للمجتمع السوداني المحافظ؟
- بالعكس احتفوا بي شديد، وكنت مثار حديث الناس والصحافة.
* والأسرة كيف تقبلت احترافك الغناء والرقص؟
- في الأول رفضوا وحصلت مشاكل كثيرة، لكن في النهاية لقوني مصرة والوالدة وقفت معاي.
* من تتذكرين من فنانات ذلك الزمن؟
- الأستاذة سمية حسن، وعابدة الشيخ، والبلابل.
* لماذا يسمى بالعصر الذهبي للغناء، عصركم يا حنان؟
- "تسرح قليلاً وتجيب": يا سلام، عشان كنا أصدقاء وبنحب بعض، وبنقدم أغاني جديدة، والناس كانوا حُنان وظراف، والسودان كان بي خيرو والنفوس طيبة.
* أظن شريط الكاسيت كان ثورة في ذلك الزمن؟
- حقيقي والله، وأنا أول ما ظهرت سجلت شريط كاست "حمادة بوظ أعصابنا" في استديو سارة بالصافية، سجله لي الأخوان جمال وعبد المنعم كايرو، ما كانت في شركات في الوقت داك.
* (حمادة دا) منو؟
- فارس أحلام موجود في أغاني البنات.
* ممكن نقول حنان بلوبلو انتقلت بأغاني البنات من الأعراس إلى المسارح؟
- طبعاً طبعاً.
* عايزك ترسمي لي صورة للحياة وقتها كيف تبدو بعيونك؟
- أتذكر كنت ساكنة الهاشماب، بيت ناس أمي، وكنت بغني في مناسبات الحلة بالجركانة، والحياة كانت جميلة وبنعمل البروفات ويجوا الجيران، ولمن رحلت الناس زعلت وقالوا الشارع انطفأ..
* ما الذي كتبته الصحافة عنك؟
- قالوا ظاهرة فنية، والصحفيين ناس علاء الدين حمزة وعم ميرغني احتفوا بي كتير، وكنت مؤجرة البيت الورانا وبنتلم كلنا ونشتري السمك والفول.
* شاهدتِ فيلم "الراقصة والسياسة"؟
- عارفاك بتلمح لي شنو، أنا على العموم كانت علاقتي قوية بالصحافة، وما كانت عندي علاقة بالسياسيين.
* ما حصل غنيتي في حفلة فيها نميري؟
- لمن طلعت المسرح نميري ذاته طلع من الحكم..
* كيف كان الوضع السياسي وقتها؟
- على ما أذكر كانت أيام انتفاضة أبريل، وكان في حكومة انتقالية، ومحاكمات رأي عام.
* كيف كانت الحفلات العامة؟
- معظمها في المسارح والسينما، وكنت بمشي الأقاليم أكتر.
* حصل خربوا ليك حفلة؟
- كتير شديد، وفي كسلا أذكر كنت موجودة في الكوافير، وجاء القاضي المقيم والقائد وقال لي: "إنت في الكوافير والبلد مقلوبة وفي متفجرات في السينما؟" اتخلعت، ومع ذلك عملت الحفلة..
* في الخرطوم ما هي أشهر حفلة ليك؟
- كانت حفلة سينما النيلين، والناس بتدخل بالتذاكر؛ طبعاً شعبي ودرجة، تلقاهم بالصفوف والأسر فوق، وكانت الإعلانات موجودة في الصحف تحت باب "أين تسهر هذا المساء؟"
* متى كانت تبدأ الحفلة؟
- بعد العشاء، ومرات بتكون الحفلة صباحي، لكن حفلات السينما فيها مواعيد.
* كنت بتشتغلي كم حفلة في اليوم؟
- كنت بشتغل مرات ستة حفلات في اليوم من تسعة حتى الفجر.
* عندك طاقة هائلة؟
- "تضحك وتجيب": أكيد ولمن أجي بكون ميتة من التعب.
* وعندما يؤذن الأذان ما الذي يحدث؟
- لمن أسمع الأذان طوالي بوقف الحفلة.
* أين كنت في ليلة 30 يونيو (1989)، يوم انقلاب الإنقاذ؟
- في الليلة ديك كنت راجعة من عرس في كوستي ومعاي الفرقة، وحتى وقفونا في الجبل، ولمن دخلنا الخرطوم لقينا الدبابات والعربات المسلحة في الكباري والشوارع، والمارشات العسكرية في الإذاعة، طوالي عرفت في انقلاب.
* ما فكرتِ تغني للعساكر؟
- أنا بحب الجيش جداً، وغنيت ليهم كتير في الوحدات والحاميات، وشجعتهم، وهم بصراحة صمام أمان البلد.
* وبعدها عرفتِ أن الانقلاب نفذه الإسلاميون وعندهم موقف من الغناء؟
- "عليك الله ما تشربكني في السياسة"..
* من أجل التوثيق فقط ما الذي حدث لك وقتها؟
- بعدها طلعت من البلد وأخدت لي فترة في القاهرة، وسجلت شريط (حب العنب)، و(جواب للبلد) مع محمود.
* متى التقيت بمحمود عبد العزيز أول مرة؟
- كنت مريضة وجاء زارني مع شكر الله، ولمن كنا أطفال هو كان في التمثيل، وأنا كنت في الأناشيد.
* كيف تقدم لخطبتك؟
- طلب يدي، وفي ظرف عشرة أيام تم الزواج.
* يقال إن محمود كان أصغر منك في السن؟
- المعلومة دي غير صحيحة.
* ما الذي يهيمن على مشاعرك، محمود الزوج أم الفنان؟
- أنا على العموم كنت بحب محمود الفنان أكثر، وأي شريط يطلع بشتريه وبحتفظ بيه، وفي الغربة كنت بسمع فقط لمحمود ومحمد الأمين.
* كيف تلقيت خبر رحيله؟
- في الوقت داك كنت عيانة وراقدة في المستشفى اتسممت بالصبغة، وطلبت منهم يودوني بيت محمود، وكنت ببكي وأنا مريضة، كان الخبر فاجع، وما لا يُعرف عن محمود هو الذي يوجعني أكثر.
* كيف اتسممتي هل هي محاولة اغتيال أم انتحار؟
- أبداً، كانت الصبغة نزلت في جرح وعملت لي تسمم.
* طبعاً كانت لك معه ذكريات خاصة؟
- كان زوجي كيف ما تكون في ذكريات، وفي حياتي ما شفت تشييع زي تشييع محمود.
* لماذا جمهوره بهذا الوفاء النادر، أعني الحواتة؟
- محمود دا فلتة، ومافي زول بغني زيه في الشباب.
* ثمة علاقة خاصة جمعتك بعوض جبريل؟
- يا سلام، عوض جبريل كان واقف معاي، مُش فنياً بل حتى اجتماعياً، وبنى معاي بيتي الأول طوبة طوبة، وأتذكر نقلت لي خبر موته صحفية، وبعدها اتشليت.
* لماذا سافرت القاهرة؟
- اتحاربت شديد، عشان كدا سافرت.
* هل صحيح أن أشرطتك في التلفزيون تعرضت للمسح؟
- نعم، وتم مسحها كلها، أنا ما عندي مشكلة مع الحكومة ولكنهم أفراد.
* هل منعت من دخول التلفزيون أيام المدير الطيب مصطفى؟
- أنا سجلت في التلفزيون، وفوجئت أن الأشرطة اتمسحت، وأخدت موقف من التلفزيون، لكن في النهاية تلفزيونهم وهم حرين فيه..!!
* هل كانت عندك مشكلة مع الطيب مصطفى؟
- ما بعرفو ولا شفتو، وحتى الآن ما عارفة المسح أشرطتي من التلفزيون منو؟ لكن في النهاية لو عاوز تصل الجمهور لن يمنعك أحد..!!
* هل غنيتِ في بيوت الأنصار والتقيت بالإمام الصادق المهدي؟
- غنيت في كل البيوت، ولاقيت الصادق في القاهرة والخرطوم، لكن ما حصل اتونست معاه.
* وبالنسبة للراحل جعفر نميري؟
- نميري التقيت به في القاهرة في نادي الضباط. كنت في حفلة أنا وكمال ترباس وحسين شندي، ونميري جاء قال عايز يشوف الفنانة العملت انقلاب وراهو دي منو؟ قعدت معاهو وسلمت عليه.
* ما هو الموقف الذي لا ينسى في تجربة حنان بلوبلو؟
- مرة كنت برقص وأنا حامل ببنتي عزة، الحبل السري اتلف في رقبتها، وقربت تموت.
* لماذا أنت حزينة في هذا العمر؟
- أكتر حاجة بتحزن الظلم.
* من الذي يستطيع أن يظلمك؟
- سيبك، أنا مظلومة ظلم الحسن والحسين، لكن في النهاية عايشة ودي بلدي.
* دعيني أسألك عن محمد وردي في الخاطر؟
- وردي دا فنان عالمي، وكان شجاع وعنده مواقف. اتذكر بعد حلقة تلفزيونية استدعوني في النظام العام، وفكرت أهاجر نهائياً واترك البلد، قال لي ما تطلعي؛ دي بلدنا ما بنخليها لي زول. نحن أحق بيها.
* عندك علاقة قوية بالرؤساء الأفارقة؟
- أنا غنيت في معظم بلدان العالم، أمريكا وفرنسا، ودول الخليج وسافرت مع محمد ميرغني الكاميرون وإثيوبيا وتشاد، وكلهم بعرفوني.
* رجلك تعرضت للكسر في الطائرة، ما هي ملابسات تلك الحادثة؟
- كان ذلك خلال رحلة فنية في نيجيريا، وبعدما نزلت من الطائرة ودخلت المطار واتصورت بعلم نيجيريا، وفجأة حسيت الواطة ضلمت وكراعي اتلوت وانكسرت.
* ألم تخافي أن تضافي إلى الفنانات اللواتي أطلقت عليهن الصحافة "فنانات نيجيريا"؟
- أنا سافرت نيجيريا بدري، وكنا بنمشي مع حاج ناصر ومع وردي ومحمد ميرغني وكنا بنعمل حفلات جماهيرية.
* وفي تشاد أيضاً لديك ذكريات؟
- في تشاد كان الرئيس السابق حسين هبري بيحضر حفلاتي، وغنيت ليه، وغنيت هسة لإدريس دبي.. غنيت ليهم لأنهم جزء مننا.
* ما الذي يعنيه لك انفصال الجنوب؟
- الجنوب كان قطعة مننا وانفصاله أوجعني، أذكر أنني سافرت بعد الانفصال وغنيت في عرس بنت سلفاكير وجاء سلفا بشر فينا.
* متى تشعرين بالحزن؟
- حزنت لانفصال الجنوب، وما قادرة أتصور كيف حصل فينا كدا، وبرضو موت جون قرنق أثر فيني، لأنه رجل عظيم.
* هل ينتصر عليك الحزن؟
- بتغلب عليه في العادة، وكل إنسان بتواجهه المصاعب في الحياة والابتلاءات.
* تبدو مفارقة كون دواخلك تغص بالجراح وفي المسرح تقدمين فنا مفرحا؟
- لأن الجمهور ما عنده ذنب.
* هل ثمة كتابة أو كلام صحفي ضايقك؟
- أنا بتقبل النقد عموماً بصدر رحب، والصحف ساندتني على الدوام أكثر من الأجهزة المرئية.
* لماذا الغيرة في الوسط الفني بهذه الحدة؟
- أنا برضو مستغربة، لكن ربنا يهدي النفوس، وكل زول بحلاوة صوته وطريقة أدائه وبرزقه.
* هل اصطدمت بفنانة من قبل؟
- أنا ما بحب المشاكل، لكن البهبشني ما بخليه.
* من أثارت اهتمامك من الفنانات؟
- هسة طلعت نانسي عجاج متفردة، وهي فنانة راقية وجميلة.
* كيف أصبح الوسط الفني بهذه العدائية عموماً؟
- والله ما كان كدا، أنا قابلت جيل جميل، متواصلين، وأتذكر طلعت بعدي عوضية عز الدين، وكانت في حنان خالد، وفاتن عبد الحفيظ وهبة عبده، وبهاء عبد الكريم وسميرة دنيا، وحتى كان بجوني أصحابي عبد العظيم حركة وزيدان الله يرحمهم وكنا مبسوطين شديد.
* لماذا النساء قاسيات في تقييم جمالهن؟
- لأن المظهر مهم، ومع ذلك كل بنت عندها سحر خاص، ومسحة جمالية، البيضاء والسمراء.
* ما الذي يعجبك في الرجل السوداني؟
- كريم وشهم وبحترم المرأة.
* حنان في حياتها عدد من الأزواج؟
- أنا أتزوجت ثلاثة رجال، في أزمنة مختلفة، وما كنت بهتم بالثروة، أبو الأولاد ديل، ومحمود عبد العزيز، وبعد محمود اتزوجت، وكنت سعيدة معهم.
* هل شعرت بالندم على أي موقف في حياتك؟
- أنا سعيدة بتجربتي، ولم أشعر بالندم عليها أبداً.
* متى تشعرين بالخوف؟
- أنا ما بخاف إلا من الله.
* هل فكرت في الحج؟
- نفسي في الحج، مشيت عملت عمرة ومسكت في الكعبة وبكيت ودعيت ربنا يديني من فضله.
* هل اصطدمت برجال الدين؟
- أبداً، وأتجنب مثل تلك المواجهات، مثل ما تجنبت الحفلات التجارية.
* هل لديك أسرار عموماً؟
- أنا دواخلي مفضوحة أصلاً وما بدس حاجة.
* ومع ذلك أنت ضنينة بالاعترافات؟
- يمكن أن أتحدث أكثر في الوقت المناسب.
* متى تكتبين مذكراتك؟
- في الخارج الناس بيكتبوا ليهم، لكن هنا "مافي كتبة"، آمل ذلك وسأقول حاجات كثيرة.
* أنت مصابة بلعنة الحنين للماضي؟
- أنا أصلاً عايشة على الذكريات، ولمن أقعد مع نفسي، بتذكر رحلاتي الفنية، وبتذكر قعدات الفنانين والعازفين معاي في البيت، وبتذكر لمن أطلع من كوستي لدارفور، وأسافر الدمازين وود النيل والمزموم، يا سلام!
* ما الذي يمكن أن يقال في ختام هذا الحوار؟
- لدي مفاجآت كثيرة، وسأعلن عنها في حينها..
* هل بقى في العمر ما يكفي؟
- الفنان روح وليس جسدا فقط ويمكن أن يعطي لآخر لحظة في حياته، مثل صباح ومريم ماكيبا.
* خلاصة ما توصلت له جراء هذا المشوار؟
- الفن عموماً زي لعبة الكراسي، تدور وتلف وأغنية واحدة ممكن ترجعك، هل تصدق أن بلال موسى بدا معانا، والآن ظهر من جديد في الساحة، ومن قبل مجذوب أونسة رجعته أغنية.
* هل يضايقك الغلاء في الأسواق؟
- حاجة صعبة، المليون بتكمل في البقالة والقروش ما عندها قيمة.
* هل سمعت بالحوار الوطني والمجتمعي؟
- سمعت بالحوار الوطني لكن ما عارفة فيه شنو.
* ما هو رأيك في الوضع العام للبلد؟
- أحتفظ به لنفسي، ولكنني أتمنى أن تتوقف الحرب، وبلدنا دي مافي أجمل منها.
* هل انتميت لحزب سياسي؟
- "أنا دي؟ بري" ما بحب السياسة.
* ما رأيك في قانون النظام العام؟
- أرجع لأرشيف التلفزيون أو أي ألبوم قديم، وشوف الصور كانت كيف، والنساء بتلبس جكسا في خط ستة وغيرها، والحياة كانت بريئة.
* إنت الآن حبوبة؟
- ومالو، الحبوبات الآن بقن صغار، يا حليل الحبوبات الزمان.
* هل تخفين عمرك؟
- ليه أخفيه؟، الأعمار بيد الله.
* طيب عمرك كم؟
- لا ما بوريك "وتضحك بعدها"..


اليوم التالي


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 19th مارس 2016, 10:15

الخلافات تعصف بـ”أغاني و أغاني”والسر قدور يصل الخرطوم

 

كشفت مصادر موثوقة من داخل الحيشان التلاتة بوادر خلاف حاد بين إدارة قناة النيل الأزرق والشريك الجديد حول رعاية النسخة الجديدة من برنامج (اغاني و اغاني) الذي تبثه القناة في شهر رمضان المعظم.
وقالت المصادر أن هنالك عرضين للرعاية الرسمية للبرنامج وأن الشركة صاحبة العرض الأعلى،واشترطت تغيير زمن البرنامج للعاشرة مساءً ونقل القناة لصلاة التراويح،قفلاً لباب الإنتقاد السنوي التي ظل يوجهها الأئمة والدعاء لزمن بث البرنامج الذي يتزامن مع صلاة التراويح،وعدم رفع القناة لأذان صلاة العشاء.ومن جهتها أعلنت إدارة قناة النيل الأزرق رسمياً وصول مقدم البرنامج الشاعر والإعلامي الكبير السر قدور الخرطوم للإعداد لحلقات النسخة الجديدة من البرنامج،وقالت نشرة المركز الصحفي للقناة.إن اسرة البرنامج ستعقد إجتماعاً في الثانية من ظهر اليوم بمكتب إدارة القناة بأم درمان بمشاركة المطربين المشاركين في النسخة القادمة للتفاكر حول ملامح البرنامج والموضوعات.

صحيفة حكايات


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st مارس 2016, 13:47

الحوار الوطني لصد الهجوم عن برنامج “أغاني و أغاني”

 

على غير العادة وما كان يحدث في الأعوام الماضية بدأت قناة النيل الأزرق الترويج (المكثف) لبرنامجها المثير للجدل (أغاني و أغاني) وعينت مدير المركز الصحفي للقناة هيثم محمد السيد باحثاً بالبرامج. وكانت القناة في النسخ الماضية من البرنامج تفرض سياجاً من السرية والتعتيم على بروفات وتسجيلات البرنامج بل تمنع حتى كاميرا المركز الصحفي من التصوير او بث تفاصيل أجتماعات البرنامج التي ما كان أحد يعلم أين ومتى تُعقد.ويرى مراقبون أن الترويج المكثف للبرنامج يعزز ما أشارت له المصادر بوجود خلافات حادة حول الرعاية والتوقيت ما جعل القناة تتخلى عن (عادتها القديمة) ونهجها في إدارة البرنامج القائم على التعتيم إلى (تكثيف) الترويج ونقل وقائع الإجتماع الرسمي والحضور والغياب والإعتذار.
لا أحد يستطيع أن ينكر نجاح القناة وبذكاه في امتصاص الهجمات الشرسة التي يتعرض لها البرنامج سنوياً بعد دراسة(الملعب السياسي) من شاكلة (تخصيص هذه النسخة للأغاني الوطنية والحماسية) كما حدث في أبو كرشولا الشهيرة،هذا العام يتوقع أن لا يفوت فطنة إدارة القناة استخدام (ورقة) الحوار الوطني وتعزيز الهوية السودانية لمجابهة الهجوم المتوقع على البرنامج بعد هذه الحملة الترويجية المكثفة.ولكن لا يتوقع أن تأتي(تمريرات) القناة هذا العام بذات الدقة العالية فكثير يرون أن خروج القناة من قبضة الحكومة بعد كسب الشريك ال(51%) من نسبة أسهمها جعل(وسطها) تائهاً،لا يقدر على خلق تمريرات محكمة ينتج عنها هدف سريع
يرى عدد من منتقديها ضرورة أن تدفع القناة حداً لهجوم الأيمة والدعاة بتغيير زمنه الذي يتزامن مع صلاة التراويح ورفع النداء لصلاة العشاء في شهر رمضان المعظم؛فهو شهر القرآن والعبادة والقيام وليس شهراً لـ(أغاني و أغاني) وليالي السهر طرباً حتى الصباح.

صحيفة حكايات


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2016, 11:26

جمال فرفور:كنت الطالب الوحيد في المدرسة الذي نجح في الشهادة

 

*بدايةً هل تجاوزت أمتحانات الشهادة من المرة الأولى أم أنك كررت المحاولة؟
منذ السنة الأولى حققت نجاحاً باهراً وكنت الطالب الوحيد بمدرسة الكلية القبطية-وقتها- الذي نجح في الفصل وذلك لإهتمامي الشديد بالدراسة بالرغم من شغفي بلعب كرة القدم التي كنت أمارسها حتى فترة الامتحانات
*هل يمكنك استرجاع لحظة معرفتك بالنتيجة؟
كان يوماً عصيبا لي وكنت خائفاً من معرفتها لذلك ذهب معي شقيقي أسامة لمعرفتها يوم أعلانها وعند وصولنا المدرسة لم أستطع مغادرة العربة لخوفي الشديد فترجل أخي ودلف داخل المدرسة وسأل الأستاذ مباشر عن نتيجتي وكان مساقي أدبي،لكن كانت الطامة الكبرى عندما أخبره الأستاذ أن طلاب المساق الأدبي لم ينجح أحد،وقتها اندهش أخي أسامة وقبل أن يفيق من دهشته عاجله الأستاذ الا شخصاً واحداً فقط قد نجح. فتوكل بعدها أخي وأعطى الأستاذ رقم الجلوس الخاص بي فكانت المفاجأة بأن الشخص الوحيد الذي نجح هو انا بين 120 طالباً وانا الوحيد الذي تم استيعابي انذاك بجامعة القاهرة.
*أي المواد كانت تشكل هاجساً بالنسبة لك؟
(رد سريعاً)الرياضيات وواصل”المادة دي بكرها عمي وما بريدها نهائياً” والسبب في ذلك الأستاذ الذي كان صعباً للغاية في افاهمها لنا.
*هل جربت مرة خلال الإمتحانات استخدام (بخرة)؟
نعم جربت لكني كنت فاشلاً في اخراجها بسبب الخوف الشديد بأن يتم ضبطي بها فكنت أقوم في اللحظات الأخيرة بقذفها بعيداً عني-يضحك-.
*بعد نجاحك…هل درست التخصص الذي كنت ترغب فيه؟
نعم كانت رغبتي دراسة القانون(القضاء العسكري) وبحمد الله تحققت الرغبة لكن في مجال النيابة.
*هل كانت الأسرة ترغب برغبة اخرى غير القانون؟
أبداً…لم يكن هناك رغبة من الأسرة لدراسة بعينها،فقد تركوا لنا حرية الإختيار لذلك نحن مختلفون جميعاً كأخوة في التخصصات.

صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيديو.. فتاة “شهادة عربية” تثير التساؤلات داخل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي السودانية بسبب رقصاتهااعجبك ؟

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd أبريل 2016, 10:22




فرغ المطرب السوداني الشاب وليد حميدة من تصوير فيديو كليب أغنيته التي تحمل اسم “شهادة عربية”.
الكليب وجد شهرة واسعة داخل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي قامت بنشره أكثر من مرة.
وبحسب متابعات محرر موقع النيلين فقد استعان الفنان ليد حميدة بفتاة كموديل في تصوير الأغنية, الفتاة التي تدعي “مشكا” وجدت شهرة واسعة داخل الصفحات الاسفيرية بسبب إطلالتها الجميلة ورقصاتها التي قدمتها داخل الكليب.
محرر موقع النيلين رصد تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي والتي جاءت معظمها متسائلة عن جنسية “مشكا”, حيث أكد الكثير من المعلقين أنها أثيوبية.


النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 12th مايو 2016, 20:29

القلع عبد الحفيظ يقدم باستقالته من اتحاد فن الغناء الشعبي

 

تقدم الفنان الشعبي الكبير القلع عبد الحفيظ بأستقالتة من اتحاد فن الغناء الشعبي وقال القلع في تصريحات: (لقد تقدمت بأستقالتي من منصب الامين العام لاتحاد فن الغناء الشعبي وذلك نسبتاً لسفري المتواصل ومرضي الشديد والامانة تقتضي ان علي ان اتقدم بهذا الاستقالة لان هذا المنصب يحتاج لشخص متفرغ نسبتاً لكثرة الأعمال التي يقوم بها هذا المكتب وعبركم اشكر كل الذين تعانوا معلي في هذا المنصب الاخوة في اللجنة التنفذية والامانة العامة كما اشيد بالاستاذين عمر تمرة وصديق وأنا علي ثقة تامة بان الاخ الفنان محمود علي الحاج يحمل هم الاتحاد ويغير علية غيرة شديدة وهو القابض علي الجمر ويعمل بكل تجرد ونكران ذات كما اشكر الاخ منتصر احمد بابكر والاستاذ ابيض والفنان يوسف البربري والفنانة ميادة قمر الدين وفتحية عبد السلام وعبد العاطي اليأس وحقيقة جميعنا طوال تلك تلك المدة عملنا في تناغم تام لذلك اشكرهم علي الفترة التي قضيتها معهم واتمني لهم النجاح كما لا يفوتني ان اشكر جميع رواد منتدي فن الغناء الشعبي واتمني ان لا ينقطعوا عن هذه المنتديات وان يقفوا مع هذا المجلس الذي يعمل لمصلحة الاتحاد .

صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th يونيو 2016, 20:58

بالفيديو.. المطربة السودانية مونيكا روبرت تكشف لأول مرة عن جذورها وجنسيات والديها: والدتي إيطالية لبنانية وأبي مصري صعيدي ولهذا السبب دخلت الغناء السوداني

 

كشفت المطربة السودانية مونيكا روبرت عن جنسيات والديها لأول مرة عبر سهرة أستوديو5 الذي يقدمه الفنان طه سليمان عبر شاشة قناة النيل الأزرق.
المطربة المولودة بالسودان والحاصلة على الجنسية السودانية ذكرت في الحوار الذي رصده محرر موقع النيلين أن والدتها إيطالية من ناحية الأب ولبنانية أثيوبية من ناحية الأم, أما والدها فهو مصري صعيدي من ناحية الأب ووالدته من الإسكندرية.
وعن دخولها عالم الفن السوداني قال مونيكا ضاحكة: حبي للشعب السوداني هو ما دفعني للدخول للغناء السوداني عبر أغاني الدلوكة.
 
 
محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st يوليو 2016, 14:32

ما هي حقيقة اعتزال الفنانة ندى القلعة الغناء؟ وهل السبب سفرها لأداء العمرة؟

 

نجحت المطربة السودانية صاحبة الجماهيرية الكبيرة ندى القلعة في لفت أنظار رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلال صورها التي قام بنشرها محرر موقع النيلين في وقت سابق وأظهرتها وهي تؤدي مناسك عمرة شهر رمضان المبارك.
سفر الفنانة المثيرة للجدل للأراضي السعودية جعلها عرضة للشائعات التي تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان الذين أكدوا اعتزال ندى للغناء.
لكن متابعات محرر موقع النيلين تشير إلي أن هذه المعلومات المتداولة بشكل كبير لا أساس لها من صحة, حيث نشر المكتب الإعلامي لندى القلعة بيان ينفي من خلاله كل ما أشيع عن ترك المطربة الجماهيرية للغناء.
إليكم تفاصيل البيان الذي نشره المكتب الإعلامي لندى القلعة مساء الأربعاء:
” نفى المكتب الإعلامي للفنانة ندي القلعة شائعة اعتزالها التي انتشرت علي مواقع السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة رابطين بينها وبين تقضية القلعة لمناسك العمرة وأوضح مكتب ندي أن الفنانة تفصل تماما بين فنها وواجباتها الدينية وأن مناسك العمرة الرمضانية هو أمر درجت عليه ندي كل عام ولا علاقة له بعملها”.

محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th يوليو 2016, 11:38

بعد دعوتها لإحياء حفل خارج السودان .. آمنة حيدر تشترط تغيير (خط الطيران) !!

 

فاجأت الفنانة الشابة آمنة حيدر إحدى الجهات التي سعت للتعاقد معها لإحياء حفل خارج السودان ، وذلك عبر اشتراطها تغيير (خط الطيران) الذي اتفقت معه الجهة .
وذكرت مصادر مطلعة أن آمنة حيدر وبرفقتها الفنان الشاب مهاب عثمان .. بررا رفضهما للسفر على ذلك الخط بحجة أنه (غير مناسب) ومنحا الجهة المنظمة أسماً آخر لخط طيران شهير ، الأمر الذي دفع بتلك الجهة للإستياء وصرف النظر عن إكمال الإتفاق معهما .

صحيفة السوداني


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th سبتمبر 2016, 11:46

عريس فنجري لمكارم بشير !



  
السودانية تستعد المطربة مكارم بشير لتقديم جديدها من الأغنيات الخاصة ايام العيد ، حيث فرغت من بروفات أغنيتين هما (العريس الفنجري) و(ولو بتريدني حقيقة) وهما من كلمات وألحان بشير علي الحاج.
مكارم ستطل على مشاهدي قناة النيل الأزرق أيام العيد في حلقة خاصة من برنامج (رحيق الورد) تغني فيها للفنانتين عائشة الفلانية ومنى الخير.
السودانية


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 9 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى