ابوجبيهه

اخبار الفن والفنانين

صفحة 10 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 24th سبتمبر 2016, 11:51

جواهر تبحث عن اغاني سودانية



   
  
السودانية 
أجرت المطربة السودانية المقيمة في القاهرة جواهر إتصالاً هاتفياً بالملحن المعروف عماد يوسف، وطلبت عدداً من الأغنيات الجديدة لتقديمها للجمهور العربي، وقالت جواهر إن المرحلة القادمة من مسيرتها الفنية هي تقديم أغنيات سودانية جديدة، بعد أن قدمت الكثير من أغنيات الرواد وكبار الفنانين، بالإضافة إلي أغنياتها المصرية الخاصة.
يوسف وعد جواهر خيراً وقال إنه شرع بالفعل في تلحين أغنية جديدة لها صاغ كلماتها الشاعر عبد العظيم أكول.


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 30th سبتمبر 2016, 09:08

شاهد بالصور.. الفنانة ندى القلعة تواصل تقليعاتها في عالم الموضة وتظهر بالزي “الأثيوبي”

 


كعادتها دائماً في إثارة الجدل نجحت المطربة السودانية صاحبة الجماهيرية العريضة ندى محمد عثمان “القلعة” في لفت أنظار متابعي مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهورها مؤخراً في إحدى حفلاتها الغنائية وهي تظهر بالزي الأثيوبي مع أعضاء فرقتها الموسيقية.

تقليعات ندى القلعة التي ظل يرصدها محرر موقع النيلين أصبحت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي, فبعد ظهورها بالزي الجنوب سوداني في صور نشرها محرر موقع النيلين في وقت سابق ظهرت ندى هذه المرة بالثياب الأثيوبية.


الجدير بالذكر أن ندى القلعة تحظي بشعبية كبيرة في أثيوبيا وقد رددت عدد من الأغنيات باللهجة الأثيوبية كما قام بتصوير فيديو كليب “أديس أبابا” بالعاصمة الأثيوبية.

محمد عثمان _ الخرطوم
 
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd أكتوبر 2016, 08:24

سيف الجامعة: أعشق الهلال .. والفن أخذني من كرة القدم

 

سيف الجامعة فنان صاحب صوت موشي بالحنين والشجن، بدأ الغناء منذ المرحلة الثانوية وبزغ نجمه في جامعة الخرطوم وتحديداً كلية التربية ومنها وجد الانتشار وعرفه الناس من خلال أعماله المميزة، تغنى لشعراء كثر أشهرهم مدني النخلي وعبد القادر الكتيابي، سيف حل ضيفاً في حوار متنوع كما تطالعون إفاداته في المساحة التالية:
نعرف أكثر عن سيف الجامعة؟

– أنا سيف محمد الحاج من مواليد ود بانقا ريفي شندي التربية في ود بانقا المحطة وفي الخرطوم والسكن في أم درمان الموردة.
ما سر تسمية سيف الجامعة؟
أطلق على هذا اللقب جمهوري عندما كنت أدرس في جامعة الخرطوم كلية التربية.
الحالة الاجتماعية؟
– متزوج ولي ثلاثة من الابناء بنتي الكبيرة متزوجة في قطر وأحمد وآية في المراحل الدراسية المختلفة.
البداية؟
بدايتي كانت في المدرسة ثم تطورت بعد ذلك في جامعة الخرطوم ومن هنا كانت الانطلاقة.
عدد الأغاني الخاصة؟
أكثر من مائة أغنية.
أكثر شاعر تغنى له سيف؟
كثر منهم مدني النخلي واللواء أبو قرون وعبد القادر الكتيابي والحلنقي.
شاعر تتمنى الغناء له؟
كثر أيضاً أتمنى الغناء لهم.
هل لعبت كرة القدم؟
نعم وكان ذلك في المدرسة الثانوية وكنت لاعباً خطيراً ومشهوراً.
الخانة؟
طرف أيمن.
لماذا لم تواصل في كرة القدم؟
وجدت نفسي في الفن أكثر من كرة القدم والفن أخذني من الرياضة.
أي فريق تشجع؟
الهلال.
لاعب مفضل؟
مهند الطاهر.
إداري شاطر؟
صلاح إدريس.
مدرب مميز؟
فوزي المرضي.
هل تدخل المباريات؟
نادرا جداً ما أدخل المباريات لعدم وجود الوقت الكافي وتتزامن المباريات مع برنامجي.
لو كنت رئيس للهلال ماذا تفعل؟
الاهتمام بالمراحل السنية وعمل مدرسة خاصة للبراعم والناشئين والشباب والصبر عليهم.
عمل جميل في المريخ تتمناه في الهلال؟
في المريخ هناك عمل إداري موحد ومنظم وتوجد وحدة في العمل الإداري المنظم.
لاعب مزعج من المريخ؟
بكري المدينة.
فنان؟
أبو عركي البخيت.
فنانة؟
رفيعة أحمد وأسرار بابكر.
شاعر؟
كثر..
قناة؟
النيل الأزرق.
هواية؟
أحب جداً الأعمال الإلكترونية والبرامج الإلكترونية.
وجبة مفضلة؟
أم رقيقة بالكسرة.
قرار غير موفق؟
الحمد لله دائماً قراراتي تكون بدراسة ونادر ما يكون لدي قرار غير موفق.

سودانا


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 11th نوفمبر 2016, 19:18

مواطن يتغزل: بت القلعة سمحة الطلعة زي الولعة، مو زولة الأغاني الهابطة لا بتعرف تخالف دينا

 

تغزل سوداني في الفنانة ندى القلعة عبر تسجيل صوتي تم بثه على موقع يوتيوب حيث عبر عن اعجابه بالفنانة ذائعة الصيت في السودان.
ومن الجملة الشعرية التي تغزل بها بحسب استماع ريم منصور محررة المنوعات بالنيلين للتسجيل المرفق، قال الرجل (مو زولة الأغاني الهابطة لا بتعرف تخالف دينا، سمعتها في البلد مليانة رغما عن كلام حاسدينا
زولة رزينة زولة خير بتعرف كيف ترد الشائعات في حينها
بت القلعة سمحة الطلعة زي الولعة لم تبق تهجج بينا).

ريم منصور


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th نوفمبر 2016, 20:26

المطرب محمد ميرغني : الوسط الفني ساحة فساد وبنقو ودعارة


   
  
السودانية *


 الحديث ياخذ منحي آخر عندما يكون صادر من فنان بقامة وجرأة محمد ميرغني لعله ذاك الانطباع الذي رسخ في أفكارنا بأنه لايخشى في الحقيقه لومة لائم وهو معروف بذلك.
“الجريدة” جلست مع المعلم والفنان والبرلماني محمد ميرغني وطرحت عليه عدة أسئلة دارت في شتى المحاور من التعليم وحاله الفن وأوضاعه في الوقت الراهن، إضافه إلى انعاشه بكثير من الذكريات والظروف التي ظلت مصاحبة له.. فإلى مضابط الحوار:-


مواقف وتفاصيل جعلتك تدخل الساحة الفنية وأنت متخوف جداً؟
لعدة أسباب أذكر منها أنني في تلك الفترة كنت أعمل بسلك التعليم و”منغمس” في كرة القدم لاعباً بالأمير البحراوي، وكان وقتها الدوري في مراحله الأخيرة، أضف على ذلك أن التنافس كان شديداً آنذاك ومساحة الظهور ضيقة لأن الوسيلة الوحيدة الإذاعة والتلفزيون في ذاك الوقت.. لذا كنت مترددا جداً في دخول الوسط الفني.


ومالظروف التي اخذت منك نزعة الخوف جانباً وألهمتك فكرة دخول الساحة ؟
شجعوني أصدقائي وشباب الحي كانوا مصرين على دخولي لهذا المجال، فوجدت منهم الدعم والمؤازرة الكبيرة، وبدأ صوتي ينتشر في أوساط مدينتي.. وأجد مساحة للمشاركة في كل المناسبات وهذا ما شجعني أكثر فأكثر.


ماذكر يعد تمهيداً لولوجك إلى ساحات المشهد الفني إلا أن هناك بداية حقيقية دائماً ماتكون مصاحبة لمسيره أي فنان كيف كانت؟
الخطوة الفعلية بدأت عندما قمت بتسجيل أغنيتين للهرم السني الضوي شفاه الله وعفاه، كان جارنا في الحي الذي أقطن فيه.. أخذت نص الأغنيتين وقمت بعرضهم عليه وهي “أضيع أنا وقلبي يزيد عناهو – ياحبيبي أنا فرحان”، إندهش السني من جمال الصوت، فقال إنه لم يتخيل أن هناك فنان في الحي.. قام بفتح المسجل في مجمع عام كان به عثمان حسين وأحمد المبارك وإسماعيل حسن.. فقال الفنان أحمد المصطفى إن هذا الفنان مدهش وسيكون له مستقبل زاهر، تلاه الفنان أحمد المبارك الذي ذكر أن هذا الفنان كبير بس ما داير يظهر.


هي شهادة من عمالقة لفنان حديث، فما إحساسك بتلك التعليقات عليك؟
هذا ما دفعني أكثر للاجتهاد وأن أنظر لأمر الغناء بصورة جادة، خاصة وأن ما ورد في التعليقات جاء من فنانين لهم وزنهم.. تحركت بعد ذلك في البحث عن طريقة تجعلني في حلبة المنافسة.. وهي فعلاً منافسة لأن الساحة كان بها أفذاذ منهم إبراهيم عوض، محمد وردي، خضر بشير ومجموعة كبيرة من رواد الفن.


انت تتحدث عن جيل مختلف في اعتقادك هل استطاعت حواء الأغنية السودانية أن تلد جيلاً مشابهاً له؟
ذاك يعتبر الجيل الذهبي للأغنية السودانية لم يأت شبيه له، يكفي أنه حوى أفذاذ الساحة ولا زال أهل الفن ينهلون من خير أغنياته، ويعيشون على ما قدموه إلى الآن ونتائجه واضحة ولا يحتاج إلى تقديم شهادة.


التفاصيل الذي ذكرتها تقود إلى أن هناك قطار أحداث صاحب رحلتك الفنية حتى وصلت إلى محطة معلومة فاحكي؟
كان صديقي عثمان الشايقي ذو صلة بالشاعر الكبير إسماعيل حسن، فاقترح علي أن نذهب له حتى يتمكن من التقييم بصورة مثلى، ومن ثم يقدم لنا بعض الآراء وفعلاً تعرفت عليه.. عندها قمنا بجلسة استماع في ذاك اليوم ولحسن الحظ وجدنا مجموعة مع الأستاذ إسماعيل حسن وقد اقتنعوا تماماً بامكانية أن أغني ووجدت منهما دعماً كبيراً.


تتحدث عن فترة كانت فيها الساحة ضيقة، كيف تصالحت معك وأعطتك مساحة في حوشها غير المتسع آنذاك؟
فعلاً كانت الساحة ضيقة آنذاك ولا تسمح بالظهور إلا لأشخاص بعينها، إلا أنني وفقت في أن أجد مساحة في الإذاعة السودانية عبر برنامج أشكال وألوان، الذي كان يقدمه المذيع أحمد الزبير، ووجدت تلك المشاركة صدى واسعاً وكبيراً، وتعد النقطة التي كانت مثار تحول وقدمتني للجمهور.


بالمقابل ما مقياس الأغنيات التي قدمت بها تلك المشاركة الإذاعية؟
لم أضع مستوى محدد لأغنياتي لأنني على قناعة بأنني لا أغني إلا الكلمات التي أحسها وأتجاوب معها، كما أن الشعر آنذاك كان مختلفاً، والجميع بما فيهم أهل الفن والأدب يدققون في كل ما هو مطروح، لذا دائماً ما يجتهد الفنان في اختيار الكلمات اللائقة والجميلة.. ويضع الألحان المتفردة والنادرة.


وزاره التربيه والتعليم كان لها دور فى ظهورك بصفتك معلم ما هو شكل الدعم الذي قدمتة لك؟
وزارة التربية كانت تكتشف وتقدم المساعدات لكل صاحب موهبة حقيقية فقد كانت تأخذ معلمي الفنون والتشكيل إلى جامعة الفنون الجميلة والملحنين وأصحاب الأصوات الجميلة إلى كلية الموسيقى والدراما.. وتهتم بالبستنة والتغذية والصناعات اليدوية وغيرها من النواحي الأخرى، ولها الفضل فيما وصلت إليه، فهي بمثابة المربي والمرشد لذا خرجت الصورة بالقدر الذي تراه بعينك الآن.. وما ذكرته يعد أحد الأسباب التي قادتني بخطى ثابتة حتى الآن.


هناك قصة جمعت بينك وطبيب الرئيس اليوغسلافي ماهي؟
هي أنني في وقت من الأوقات قدمت لي دعوة من قبل أبنائي الطلاب في جمهورية يوغسلافيا للمشاركة، لبيت الدعوة ورتبت أموري للأمر، وسافرت وبعد المشاركة ظهرت لي بعض الآلام في الحنجرة، فقام أحد أبنائي بتحديد زمن مع أخصائي في نفس الوقت وكانت مقابلته صعبة جداً وجدته في انتظاري. وبعد أن خلصت المقابلة ذكرت لمرافقي بأن الشخص المريض يعد من أفضل الأصوات التي سمعها على الإطلاق.. عرفت فيما بعد أنه الطبيب الخاص للرئيس اليوغسلافي توني وطبيب الحزب الشيوعي اليوغسلافي، إضافة إلى أنه رئيس المهن الموسيقية اليوغسلافية، فرحت جداً بهذه الإشادة الكبيرة حيث دعمتني نفسياً.


هناك موقف انساني قمت بة في “أثينا” وهو تنازلك عن مستحقاتك المالية ولكننا لاندري لماذا فعلت ذلك؟
الدعوة كانت من طلاب وكلنا على علم بظروف هذه الشريحة، لا يملكون القدر الكافي من المال، وهم خارج أرضهم وفي غربة، حدث خلاف بين أحد الموسيقيين وفنان آخر حول العائد المادي، فرفضوا المشاركة، شكا لي المنظم للبرنامج وهو طالب عن ما جرى وهم الآن في حيرة من أمرهم.. فما كان مني إلا أن قلت له خذ نصيبي من العائد المادي للمشاركة. ووزعه عليهم بالتساوي حتى يحل الإشكال.. وقد فعل وهم حتى الآن لا يدرون.


ما هي الإرشادات والنصائح التي قدمها لك الطبيب اليوغسلافي بعد شفائك؟
الغريب في الأمر كل النصائح والإرشادات كانت فنية منها أن لا يرهق صوته بالصراخ العالي “ما تكورك ساي” وأن أبعد من التدخين، وعدم تناول الكحول، فإذا استطعت أن أفعل كل هذا فسأضمن استمرارية كبيرة في مسيرتي الفنية.


مقارنة بالرحلات الخارجية في السابق كيف تنظر لحالها اليوم؟
بصراحة أصبحت لا أعرف ما المقاييس التي يتم بها اختيار الفنان اليوم للمشاركة خارجياً لمن، من يمثلونا اليوم فارغين ولا يمتلكون الصفات التي تمكنهم من تمثيل السودان خارجياً، “ديل عواطلية ساي”.


فوضى المشاركات الخارجية مؤامرة من جهات دخيلة أم تأكيد لضعف الاتحاد أم هو تقصير من قبل الوزارة؟
الفوضي سببها تدخل من جهات دخيلة لاعلم لي بذلك، ولكن للحقيقة والتاريخ الاتحاد ما “عندو أي دور يذكر والوزارة عاملة نفسها ما فاضية” وهذا هو السبب الذي جعل الأمور تخرج عن السيطرة، وإذا لم تضع حلول سريعة وعاجلة فسيقود هذا الحال إلى كارثة لا يمكننا أن نتخلص منها.


حديثك يؤكد أنه بالضروره ايجاد حلول عاجله للخروج من هذا المأزق؟
الحلول صعبة ولكن هناك طريقة وحيدة لمحاربة هذه الظاهرة وهي أن تقوم السفارات بوضع شروط متفق عليها باختيار الفنانين الذين يقومون بتمثيلنا في الخارج، وأن يولى الأمر مسؤولية الملحق الثقافي حتى نستطيع تقديم فنانين يمثلوننا خير تمثيل في تلك البلاد.


الكل يتأسف على حال الغناء المطروح الان ولكننا لاندري مالظروف التي تقف وراء هذا التحول؟
الفن الموجود قتل إحساس الشعب السوداني، لذا أصبح متدني في كل شيء وهذا التحول بنيت عليه تصرفات غير كريمة من قبل هذا الجيل منها فساد في المعاملات، مخدرات، هروب من الحياة إلى عوالم الوهم، لذا انهارت السلوكيات وضعفت التعاملات وما يحدث الآن نتيجة للخواء الفني الذي كون جيل دون فكر وأخلاق لذا انتشرت الدعارة والبنقو.


هل هذا يشير إلى ان الضغوطات التي نعيشها الآن لها باع طويل في عمليه التحول التي اجتاحت الذوق العام؟
نعم بالضبط وأريد أن أوجه إليك عدة أسئلة منها هل حياتنا مستقرة، حياتنا مضطربة جداً لأن إيماننا بات ضعيفاً، ضغوطات الحياة بتسلبك كل ما هو جميل وخلاق، لذا حدث هذا التحول.


هذا التحول انعكس حتى على أخلاق جل المطربين الشباب وذلك بكثره التعديات على حقوق الغير؟
هذه صفة غير كريمة ولا تستمر ولا تقدم الفنان. وعن نفسي غير راضٍ من هؤلاء الشباب الذين تغنوا بأغنياتي دون استئذان.


ولماذا ترفض مبدأ المقاضاة لرد الحقوق؟
“نقاضي منو؟ ولا نخلي منو؟ الحالة جاطت” وخرجت عن السيطرة.


وكأنك تود أن تقول إن للإعلام دوركبير في الذي يحدث الآن؟
له دور كبير في الفوضى التي تحدث الآن وأصبحنا لا ندري بالمقاييس التي يبنى عليها الاختيار، أقول هذا ولدي قائمة في الإذاعة الرياضية بها أكثر من 1500 فنان لا أعرفهم ما الذي يحدث يا ناس.


نريد أن تفيدنا ببعض الحلول؟
ما بتقدر طالما الشعب السوداني أصبح لا يمتلك الذوق فالأزمة جارية.


الشجاعة هي عنوانك في إبداء الرأي كيف تقيم البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتوثيقية؟
لا شيء أخاف عليه رأي واضح أنها حقيقة.. وعن البرامج التوثيقية إذا أخذنا علي سبيل المثال برنامج أغاني وأغاني فالمطربين ضعيفين والبرنامج كذب في كذب والسر قدور لفق الحقائق، عاصرنا تلك الفترة التي يتحدث عنها.


كثيرون يرون أن هناك ضيق أفق عند كثيرين من أهل الفن ماذا تسمي ذلك؟
ضاقت ثقافته لاعتماده على الجانب الرخيص وهو العداد فمثلاً أوصاني الفنان عثمان حسين بضرورة تعلم اللغة الانجليزية من وقتها فانني أقرأ ساعة كاملة يومياً، إضافة لعدم وجود القدوة الفنية فقد علمنا أحمد المصطفى كيف نأكل بالشوكة والسكين حتى لا نحرج وأن نلبس أفضل الملابس حتى نرتقي بقيمة الفنان.


هناك مواسم هجرة من ساحات المسارح إلى قبة البرلمان؟
بالرغم من التحفظات في الأمر إلا إن الأمر إيجابي وغير ضار لأنهم يعكسون قضاياهم بتجرد.


أساطير فنية قبروا بالخارج أمثال سرور والفيتوري، ما تعليقك؟
يؤسفني هذا وهؤلاء عمالقة ويجب أن نحافظ علي رفاتهم داخل أرض الوطن لإعلاء قيمة إبداعهم.


الجمهور يرى أن حالة الابداع باتت لاتحتاج لشرح والفقر والموت والمرض بات عنوانها؟
لا يوجد اهتمام فالفنان يأخذ لحم ويرمى عظم.


مارأيك في جعل الحقيبة دائماً مقياس للإبداع والمبدعين؟
أنا ضد التمسك بأفضلية الحقيبة هذا غناء جاء في زمان وانتهى له ظروفه وأحواله. ويجب أن لا يكون مقياس لإبداع الفنان. فالكل مرحلة تفاصيله ولكل جيل ظروفه فهو غناء ليس إلا لدعم تاريخنا الفني العريض.


لك حالة خاصة مع التصوف فانت ختمي هل تلتزم بالأوراد حتى الآن؟
أقوم بكل أورادي بانتظام، وابني يقرأ البراق في المهجر لكل الراحلين.


علي هامش السطور؟
ندمان على دخولي لساحة الغناء واصبحت كارها لها وقمت بتكسير عودي .
علي أبوعركي
الجريدة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 15th ديسمبر 2016, 21:20

فنانون يقودون مبادرة فضل الظهر في شوارع الخرطوم

 

أطلق عدد من كبار المطربين والموسيقيين والمسرحيين مبادرة فضل الظهر من داخل اتحاد المهن الموسيقية في أم درمان، وتهدف المبادرة إلى إحياء سنة فضل الظهر بين أصحاب المركبات الخاصة ليسهموا في مساعدة المواطنين، كل في طريقه، وسيدشن المشروع اليوم بقيادة الفنان شرحبيل أحمد ورئيس اتحاد نقابة المهن الموسيقية د. محمد سيف الدين والمطرب الشاب غاندي السيد.
وقال الفنان الكبير شرحبيل أحمد لـ (آخر لحظة) إن المبادرة انطلقت في دار الفنانين بأم درمان ووجدت ترحاباً كبيراً من كل الفنانين.
ومن جانب آخر استضافت قناة الشروق الفضائية صباح أمس المطرب غاندي السيد للحديث حول المبادرة والذي أكد انطلاقتها اليوم في سوق ليبيا وكرري وجبل أولياء سوق اللفة، وناشد السيد أصحاب المركبات أن يساهموا في هذا المشروع وأن يقلوا معهم ما استطاعوا من المواطنين بسياراتهم وهم على طريقهم.

صحيفة آخر لحظة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th ديسمبر 2016, 17:38

جمال فرفور : لا أتعاطي غير (السعوط) ..الحسد كتييير في الوسط الفني
[img(497.33334px,356.33334px)]http://www.alsudaniya-sd.com/contents/newsm/24213_0.jpg[/img]


السودانية
لم أكن شجاعاً بالقدر الكافئ لأقول لضيفي الفنان جمال فرفور أنني لا أحب الاستماع لأغانيك إطلاقاً، كان اللقاء في مكتب الجنرال حسن فضل المولى، دخل علينا شاب طويل القامة بفانيلة شبابية وابتسامة كلها ثقة وطيبة وظرافة، لم يتهيب للصحفي المحرر ولم يتفرس بعيونه داخل وجهي ليكشف المكر والحرج ليتفادى نصفه على الأقل، وبصراحة كان فائقاً بهذا الخصوص، فاجأني بوعيه الكبير بالشهرة والهالة، وكيف تخلص منها وظل شاباً من حلة خوجلي، وأجاب بصدق بكونه جاهز ومهيأ لزمن يعيش وحيداً لا يعرفه حتى الجيران، أخترنا ركناً قصياً، وتفرست في وجهه وطريقة تعبيره وفهمه للأمور والحياة والأخرين، لم يتكلف ليجمِّل لغته أو ليرفع إمكانياته، كان عادياً بكل معنى الكلمة، قضينا زمناً طيباً ويبدوا لي أنه يعيش سعيداً في معظم لحظات حياته.أجراه : صديق دلاي

× السلام عليكم.
× مرحباً أهلاً وسهلاً.
× أنا من النادر أجري حواراً مع فنان؟.
• وأنا من النادر أجري حواراً صحفياً.
• × أزيك وكيف الحال؟.
• - أنا كويس وفي أمان الله.
× من أين جاء اسم فرفور؟.
• من الكورة، وأطلقه المرحوم سليمان فارس، وبدأ بمشاغلتي، أيه يا فرفر عايزك تفرفر وتبقى فرفور كدا.
• × الكورة؟
• - عشقي الأول، وكنت ألعب في ثلاث خانات، رأس حربة ولاعب ارتكاز ومدافع.
• × هل لعبت ضد الهلال أو المريخ؟.
• - نعم، ولكني لم أسجل أي هدف.
• × من الذي انتبه لصوت جمال؟.
• - شلة الحلة، أول من انتبهوا لصوتي، وكان عمنا المرحوم ميرغني جعفر هو من أشار، وكان فنان الحي ولو تأخر كنت أغني بدله، لأبي داوود وخضر بشير وإبراهيم عوض، وأنا شبعت من الغنا القديم من بيتنا ومن الحي، وكنت لا أنوم قبل أن استمع لأي واحد منهم (دا كان جو البيت)، وكان إبراهيم عوض، صديق الأسرة أسمعه بكثرة وأحب أغانيه حتى اللحظة حب غير طبيعي.
• × كيف كنت تنظر لإبراهيم عوض الفنان؟.
• - هو عمي إبراهيم، وكفى، وتعلمت منه الهدؤ والاحترام.
• × هل فهمت الحزن على محياه يومذاك؟.
• - (دا ما حزن) الحزن الحقيقي موجود في نبرة صوته.
• × كانت تسريحته حديث الناس؟.
• - مكمل الأناقة والجمال.
• × هل كنت فنان الجامعة؟.
• - فنان الشلة في كلية القانون.
• × من المؤكد اشتغلت محامياً؟.
• - كنت في النيابة.
• × هل تفهم شيئاً في السياسة؟.
• - لا أحبها، ولا أعرفها، وكان أبوي من أكبر السياسيين في البلد.
• × كيف كنت تخطط مستقبلك؟.
• - لاعب كورة أو وكيل نيابة (دا مستقبلي كان شكلوا كدا).
• × صف لنا أول احتفاء بموهبة كونك فنان تغني والناس تسمعك؟.
• - أول احتفاء كان بعد حفلة عرس (حنة) في حلة خوجلي، وكانت الناس متجاوبة معي، وكان شعور لا يوصف بالأهمية والعظمة وأصبح لحياتي معنى وهدف.
• × نمت جيداً في تلك الليلة النادرة والمختلفة؟.
• - صدقني لم أنم ولا دقيقة من الفرحة وزحمة السعادة، الوهج طالع كدا من وجداني ونفسي وعقلي وقلبي، كانت الدنيا كلها مليانة عصافير من حولي والأفق شرق وغرب، كان الفرح والخوف مختلطين في كتلة إحساس واحد.
• × مذاق السعادة؟.
• - لحدي اللحظة دي الإحساس داك ممكن أتذوقه متى ما أريده لكن تاني يوم بقيت عادي.
• × الشهرة والمعجبين والفلاشات؟.
• - لكن دائماً كنت قادر أعيش الحياة الطبيعية، وساعدني كتير إنوا درسنا في القانون سيكولوجي كتير قدرت أتعامل مع الشهرة والأضواء، كما ينبغي بدون أي خسارات كبيرة.
• × هل أنت مستعد أن تعيش وحيداً، يأتي زمن جارك لا يعرفك؟.
• - أنا مهيأ جداً لذلك الزمن ومستعد لتلك اللحظة من البداية (عادي ممكن ينفض كل من حولك).
• × أول حفلة رسمية؟.
• - أول حفلة رسمية كانت بجامعة أمدرمان الأهلية مع المرحوم الذي لم تلده أمي الفنان العظيم محمود عبد العزيز، واستمرينا سبع سنوات نغني هناك.
• × خلاص بقيت فنان وانتهى التردد بين الفن والنيابة؟.
• - تأكدت أنا عاوز أعمل شنو، وبقيت على التجويد لازم أعمل نظام وخطة ومنهج وطريقة تفكير، وقررت أن أعطي هذه الموهبة نفسي وحياتي.
• × نقيف عند محمود عبد العزيز، كيف كان يتونس معاك؟.
• - كان بيقول لي إنو هو يومياً طالع المسرح ليغني كان خوفه يتجدد كأنه أول يوم يغني أمام جمهوره، ودا سببه التجويد واحترامه لجمهوره.
• × كيف فسرت وجوده داخل دار المؤتمر الوطني يرتدي زي الدفاع الشعبي ليدافع عن هجليج؟.
• - (دا حب الوطن).
• × أسوأ شيء فيه (تحدث بصراحة وخليك شجاع)؟.
• - أسوأ شيء فيه طيبته الزائدة.
• × هل تنتظر ذات يوم تكريماً من الدولة؟.
• - يومياً يكرمني جمهوري ولا احتاج لتكريم أخر.
• × خلاك بقيت نجم ومشهور وعندك معجبين؟.
• - ما كنت متخيل يعشقوني ناس قدر كدا.
× كيف يعني؟.
• بجنون وإدمان.
• × وبيدفعوا فلوس؟.
• -ديل مستعدين يضحوا بأرواحهم عشاني، ودي مسؤولية كبيرة لأحترمهم وأقدم لهم الأفضل.
• × كل حفلات الفنانين تحت عنوان (الحفل الخيري) ويقبضون أجورهم على دائر المليم؟.
• - - الحفل الخيري مفروض يكون لجهة معلنة، ونحن عملنا كدا كتير، وكرمنا رموز من البلد دي، وكل جهة تدعوني لحفل خيري أستجيب لا أتردد.
• × جمهورك من أي نوع؟.
• - جمهوري محترم ويشرفني في أي حفلة.
• × مسرح الفنانين من جيلك شهد كثير من الأحداث المؤسفة؟.
• - مرة كنت شغال رأس السنة وتاني يوم عندي حفلة لصالح شارع الحوادث، تعبت في نص الحفل وحصل لي هبوط وقضيت بالمستشفى ساعات وكان جمهوري راقي أنسحب بهدؤ وقدَّر الموقف بدون أي شوشرة وكان العدد ضخم جداً في حديقة القرشي، ولو حصل أي إنفلات أمني كان ممكن يحدث بلبلة وفوضى، ولكن الله لطف.
• × أعمار جمهورك؟.
• - من 25 إلى 30 سنة، وفي الفترة الأخيرة جاءتني أعمار الـ14 والـ15 سنة، ولكن كل الأجيال تحبني وأحبها بدون فرز، وأنا محبوب من جيل الحبوبات، وهناك كثير من المعجبات يوصلن لي إعجاب الحبوبات من البيوت.
• × متى تكتمل عنك لياقة الأداء أثناء حفلتك؟.
• - حينما يغني معي الجمهور غناي الخاص، بتلك الروح والفعالية.
× في ثقافة عقد الجلاد غالباً ما يأتي معجب من المدرجات يغني معاهم كل الحفل كأنهم واحد منهم؟.
• أنا قاعد يحصل معاي كدا، وأنا معجب بمجموعة عقد الجلاد، وقلت لهم أتمنى أغني معاكم مرة، ولا تستغربوا لو ظهرت بينكم فجأة.
• × الحسد في الوسط الفني؟.
• - كتير وبالمجان، وأنا والحمد لله سيرتي نضييفة بين الأخوان نؤمن بالأرزاق ونقول كل صباح التوفيق بيد الله.
• × حينما حاول البعض يسميك خليفة لمحمود عبد العزيز تم تحذيرك من جمهوره ورفضوا؟.
• - أتمنى أن أكون خليفته وأنا أعرفه معرفة عميقة جداً وخاصة.
• × لماذا جمهور محمود شرس إلى هذه الدرجة؟.
• - لأن محمود كان ظاهرة وليس فناناً فقط.
• × كان اسمه الجان؟.
• - أنا من أطلق عليه الجان، وقال لي: كنت أنا الجان، فأنت المارد.
• × بشكل خاص كان بيشتكي ليك من أيه وإيه؟.
• - كان عاوز يعمل حاجات كتيرة وكان مهموم بالبلد.
• × ذكرت لي الأستاذة ندى أن إيقاعها وزمنها يتلازم مع ضربة رجلها... كيف هي الوزنة عندك؟.
• - حينما أدق يدي في قلبي تكتمل عندي كل الشاشة ملونة وزاهية وحقيقية.
• × لحظة عجيبة؟.
• - زي الاستحوال في حلقات الذكر.
• × بالله؟.
• - تماماً زي الدرويش في حلقة الذكر حينما يخرج لفوق المألوف ويغرد متوهج مع اللحن لبعيد وبعيد.
• × لبسك ؟.
• - لبسي عادي وغير شاذ أرتدي المعقول والمناسب، ليس مستفزاً ولا تعبان، ويعبِّر عن بعض الاهتمام.
• × هل تستعمل البودرة والكريمات لأغراض الشاشة والظهور المشع من أجل جمهورك؟.
• - (وليه أغيِّر شكلي) مستحيل أعمل بودرة والجمهور يأتي ليستمع لك لا لينظر لشكلك.
• × طقوسك قبل الحفلة؟.
• - لازم أقعد أقل شيء ساعتين لوحدي أو مع شخص يفهمني جداً جداً، وفي الغالب أقعد لوحدي.
• × تعمل أيه لوحدك وأنت تستعد لحفلة جماهيرية؟.
• - امتحن نفسي لنفسي وأجرب الأغنيات المختارة.
• - الزمان والمكان يحددان إيقاع الحفلة الأغنيات والأداء؟.
• - (دا صحيح مية مية) مرات الأداء هامس ومرات حماسي وأحياناً رسمي.
• حضورك؟.
• - مع دقة يدي على قلبي وترديد الجمهور.
• × يمكن تشرب حاجة قبل الحفل، قهوة مثلاً؟.
• - لا أتعاطى إلا التمباك، والموية أشربها حارة حتى في الصيف.
• × هل أنت منتظم في دفع الضرائب؟.
• - منتظم جداً.
• × أجرك كم؟.
• - ما قاعد أعاين ليها من الزاوية دي، وأي زول يصلني لا اختلف معه، سيما الوضع في البلد معروف والناس محتاجة تسمعك.
• × لكنك تفاوض على أجر الحفلة؟.
• - ما حصل جانا زول توقفنا معه في أجر(دي الحقيقة).
• × أحس بكلمة لكن؟.
• - لكن لو الزول عاوز يقيِّم نفسه جراء الإنهاك والجهد المبذول والإرهاق الذهني، كان الوضع سيكون مختلفاً (بس الأساس ليس مادياً).
• × متى تكون (رايق) مثل الزهور؟.
• - حينما أكون طالع من تمرين كورة وماشي أغني حفلة، أكون في قمة الروقة أشبعت رغباتي لعبت وماشي أغني.
• × المزعج في الحفلة ؟.
• - النقطة، لأنها في ثقافتنا ارتبطت بالمرأة، ولا ينفع أن تنقط في فنان، وقبل أيام أعتذرت لرجل واحترم رغبتي.
• × كلمة السر مع جمهورك؟.
• - يعرفني وأعرفه ولو حصل خطأ في التنظيم بإشارة مني يهدأ، وهذا ما يمنحني السعادة الحقيقية.
• × أنت واثق؟.
• - بسبب الحب مع جمهوري.
• × نلوم السياسيين على الكنكشة بينما أنتم تفعلون الشيء نفسه طوال 13 موسماً في (أغاني وأغاني)؟.
• - مافي علاقة بين الرغبتين، ونحن في (أغاني وأغاني) نسعد الناس بالكنكشة وصحيح مية مية الخمس الموجودين يمثلون كل الأطياف والمدارس والرؤية الفنية.
• × كيف تلتقطون نجوم البرنامج (أغاني وأغاني)؟.
• - الشفيع عبد العزيز هو المسؤول عن كل شيء.
• × ما هي دهاليز برنامج (أغاني وأغاني)؟.
• - كان وما زال، حياة كاملة، مشكلة وصلح وتنافس، طرائف وزعل ونكات ومواقف صعبة وإنجازات حقيقية وثقافة من كل ثقافة، نأكل الفتة ونغني للكبار، عشر سنوات مع بعض روح التيم، ضحكنا وبكينا.
• × أين وهج البرنامج؟.
• - كان محمود هو الوهج.

صديق دلاي ـ التيار


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 7th يناير 2017, 07:40

بعد صورتها الأخيرة مع “ترباس”.. المطربة الأثيوبية “سلام” تواصل إشعالها لمواقع التواصل السودانية والضحية هذه المرة الشاعر “كوباني”

 


تعد المطربة  الأثيوبية “سلام” واحدة من المطربات الأثيوبيات القلائل اللواتي يحفظن ويرددن الأغنيات السودانية في الحفلات العامة والخاصة بأديس أبابا.
اهتمام “سلام” بالأغنيات السودانية صنع لها علاقات جيدة مع المطربين والشعراء السودانيين, ولذلك دائماً ما يعثر محرر موقع النيلين على صورة لنجمة أديس مع مشاهير الخرطوم.

فبعد صورتها الأخيرة مع الهرم السوداني “ترباس” والتي أثارت جدلاً واسعاً داخل مواقع التواصل الاجتماعي, عادت “سلام” لنشر صورة أخرى على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تظهرها وهي تتوسط الشاعر الدكتور علي الكوباني والفنان كمال ترباس.
رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين قاموا بنشر الصورة أطلقوا على دكتور كوباني الضحية الجديدة معتبرين أن ترباس كان ضحية لانتقادات جمهور المعلقين.
ولم يستبعدوا أن ينال الكوباني حظه من النقد هو الآخر.

محمد عثمان _ الخرطوم
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th يناير 2017, 07:39

متطرفون يهاجمون حفل المطربة ندى القلعة بحلفا الجديدة وهم يرددون “الله اكبر”

 

هاجم متطرفون إسلاميون، ينتمون لجماعة أنصار السنة المحمدية، حفلا غنائيا كانت تحييه الفنانة “ندى القلعة” بمدينة حلفا الجديدة، شرقي السودان. واضطرت السلطات المحلية لإلغائه، بعدما ألقى المتطرفون قنابل الغاز المسيل للدموع على الجمهور والفرقة الموسيقية.
وبحسب رصد محرر موقع النيلين لبعض المواقع الاسفيرية التي قامت بنشر الخبر فإن اكثر من 10 رجال ملتحين اقتحموا الحفل المقام في سينما الوطنية، بسوق حلفا الجديدة، مساء الجمعة، ورددوا هتافات “الله أكبر” قبل أن يلقوا عبوات الغاز المسيل للدموع وسط الجموع، ويلوذوا بالفرار.
وأكدت مصادر متطابقة، إن “الغاز المسيل للدموع القي على الجمهور بواسطة المهاجمين أثناء عملية اقتحامهم الحفل “.
وكانت جماعات إسلامية، قد طالبت السلطات المحلية في حلفا الجديدة بإلغاء حفل الفنانة ندى القلعة وعقدت تلك الجماعات خطب مفتوحة بالأسواق حرموا خلالها حضور الحفل.
وقال أحد سكان المدينة أن الجماعة المتطرفة طلبت من محلية حلفا الجديدة إلغاء الحفل لكن المحلية أبلغتهم أنها لا يمكن أن تلغي حفلا اعتياديا إلا في ظروف وتقديرات آمنيه.
وقال شاهد آخر، أن الشرطة اضطرت الغلاء الحفل بعد بدايته بدقائق فور اقتحام المتشددين للمسرح وتعريض حياة الجمهور والفنانة للخطر.
وأضاف الشاهد في حديث نقله محرر موقع النيلين من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أن بعض المصابين نقلوا إلي مستشفى حلفا الجديدة بعد تعرضهم للغاز المسيل للدموع والتدافع على بوابة السينما التي أفيم فيها الحفل.

محمد عثمان _ الخرطوم
النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 29th يناير 2017, 07:48



حفل نيجريا


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th فبراير 2017, 13:38

شهاب الدناقلة: قلت لعبد القادر سالم أنت غنيت لليمون وأنا للحرجل فما الفرق

 

أبدى الفنان الشاب شهاب الدناقلة أسفه الشديد للعقوبة الظالمة والقاسية التي فرضها عليه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بإيقافه عام عن مزاولة مهنة الغناء بسبب تغنيه بأغنية ( محاسن كبي حرجل ) وأشار شهاب إلا إنه مثل أمام لجنة المحاسبة بعد استدعائه للتحقيق معه حول كلمات ومعنى الأغنية ، وبعد التحقيق أصدرت اللجنة قرارها ، وأبان شهاب أن اللجنة حورت كلمة حرجل وحولتها إلى ( خمر ) حيث قالت في حيثياتها حسب إفادة شهاب ل ( تفانين ) أن المقصود من الكلمة ليس الحرجل بعينه ، بينما أشارت حيثيات القرار أيضاً ( والحديث لايزال لشهاب ) أن كلمات الأغنية هابطة ، وتتنافى تماماً مع تقاليدنا وقيمنا واعرافنا السمحة ، وإنها تخدش الحياء العام ، وتدعو للمنكر، فيما نفى شهاب المعنى الذي حورت به اللجنة معنى الكلمة جملة وتفصيلاً، مشيراً أن كلمات الأغنية تعالج قضية اجتماعية ،
وحسب إفادة شهاب ل ( التيار) إنه توجه بعدة أسئلة لأعضاء اللجنة عن الأغاني الهابطة التي انتشرت قديماً وحديثاً لماذا لم توقف ، خاصة إن هناك فنانين كبار تغنوا ببعض الأغنيات المسماة بالهابطة ، فيما وجه شهاب سؤالاً مباشراً للدكتور عبد القادر سالم عضو اللجنة عن أغنية ( ليمون بارا ) لماذا لم يحرف المعنى الأصلي لكلمة ليمون ، وما الفرق بين الليمون والحرجل ؟؟ إلا إنه لم يجد إجابة شافية بل لاذ أعضاء اللجنة بالصمت ، ولم يجب أحد منهم.
شهاب أبلغ بالقرار شفاهة
أشار شهاب الدناقلة إنه لم يتلقَ خطاباً رسمياً من المجلس يحتوي على الحيثيات والعقوبة ، بيد أن القرار اتخذ وبلغ به شفاهة أثناء الجلسة عقب التحقيق ، مشيراً إلى إنه تقدم باستئناف ضد القرار بحجة إن لديه ارتباطات لحفلات غنائية خاصة وعامة ، وأنه استلم جزءاً كبيراً من الأموال جراء إحياء هذه الحفلات وليس في استطاعته أن يسترجع هذه الأموال لأصحابها ، ولم يجد إجابة شافية أيضاً من اللجنة إلا إنها أبدت بعض المرونة في النظر في أمر هذه التعاقدات .
لجنة المحاسبة بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية
ضمن اللجنة التي حققت مع الفنان شهاب الدناقلة الاساتذة فضل الله أحمد عبد الله رئيساً للجنة – الدكتور عبد القادر سالم نائب رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية – المحامي هاشم عبد السلام الأمين العام للمجلس – العازف حيدر مدني وآخرين .
علي مهدي يطالب شهاب الدناقلة بالاعتذار للشعب السوداني
من جانب المجلس أقر رئيس اتحاد المهن الموسيقية والتمثيلية الاستاذ علي مهدي بصحة إجراء استدعاء الفنان شهاب الدناقلة ، وهذا ما نص عليه القانون ، موضحاً أن القانون يراقب الأعمال الفنية المقدمة للارتقاء بالمهنة والذوق العام والتربية ، ولذلك على الفنان شهاب أن يعتذر للشعب السوداني بأن لا يتكرر ذات الأمر وأن يتناول الأغنيات الجادة والهادفة للذوق العام.
نوح السراج
التيار


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

في الذكرى ال 43 لرحيل المطربة عائشة الفلاتية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 17th مارس 2017, 18:00



• في إطار برنامجه الأسبوعي احتفل منتدى أبناء أم درمان مساء السبت الماضي بالذكرى الثالثة والأربعين للمطربة عائشة الفلاتية ، حيث أبحر وأفاض الإعلامي عوض أحمدان في الحديث عن سيرتها الذاتية , وبداياتها الفنية ومشاركاتها في مجالس الأنس والطرب مع عمالقة أهل الفن، وأشار أيضاً إلى أنها كانت تتمتع بشخصية قوية وكانت تحظى باحترام الجميع .. وفيما يلي نقدم استعراضاً موجزاً لما جاء في إفادات الأستاذ الإعلامي عوض أحمدان :-
 • عرفت في الساحة بعائشة الفلاتية كأسم فني يميزها عن الآخرين ، وتعتبر الفلاتية من رائدات الغناء السوداني ويحمد لها أنها تحدت ظروف المجتمع وقسوته تجاه المغنيات من النساء ، ودفعتها موهبتها لفرض ذاتها كمطربة يشار إليها بالبنان ، بدأت حياتها الغنائية في بيوت الأفراح ، تغني للبنات – كانت معجبة بأغنيات سرور، وكانت تتخيل نفسها أنها سرور ، قبل التحاقها بالإذاعة سافرت الفلاتية إلى مصر لتسجيل عدد من الأسطوانات عام 1963 ، حيث التقت هناك الموسيقار إساعيل عبد المعين والشاعر بشير عبد الرحمن وغيرهما من السودانيين الذين وقفوا خلفها ، وسندوا موهبتها ، حيث قدمت اسطواناتها للمستمعين الذين لم يجدوا صعوبة في التعرف عليها فنياً عند ظهورها مع بداية الإذاعة كأول صوت نسائي عام 1940 .
 • تعاونت الفلاتية في أغنياتها مع عدد من الشعراء والمحلنين منهم علي محمود التنفاري – عبد الرحيم السيد – بشير محسن – عبد الرحمن الريح – محمد خلف – السر محمد عوض – مبارك المغربي – وغيرهم ، ومن المحلنين علاء الدين حمزة – برعي محمد دفع الله – التاج مصطفى – أحمد عبد الرازق وغيرهم .
 • عائشة الفلاتية كانت ذات شخصية قوية ، تحرص على تجويد ألحانها بتكثيف البروفات في منزلها بالعباسية ، حيث كانت فرقتها تضم عدداً من الموسيقيين المعروفين حسن خواض – فرح إبراهيم – عثمان بركية – بدر التهامي وغيرهم .
 • ظلت مواصلة لنشاطها في الداخل ، وسبق لها السفر مع أحمد المصطفى وحسن عطية والكاشف إلى شمال أفريقيا للترفيه عن الجنود أبان الحرب العالمية الثانية التي وضعت أوزارها عام 1945 .
 • كانت دائمة النشاط والمشاركة الغنائية ، حتى أقعدها المرض عن ذلك ، وانطوت صفحتها المشرقة برحيلها في فبراير 1974 بعد رحلة أتسمت بالتفرد والروعة وحسن الأداء .
 • هذا وفي ختام البرنامج قدمت المطربة عائشة موسى مجموعة من أغنيات الفنانة عائشة الفلاتية وفاطمة الحاج ، وقد أجادت في أدائها وأطربت كل الحاضرين ، كما شارك بالغناء أيضاً المطرب الشاب عبد الله الطاهر الذي 
أمتع الحاضرين ببعض أغنيات منى الخير .
 • ظل المنتدى يحظى بحضور نوعي متميز من أهل الثقافة والأدب والفنون .

تقرير / عيسى السراج
التيار


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st أبريل 2017, 07:56



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فنان سوداني شهير يجلد المعازيم بالسوط وهم في غاية السعادة ويثير جدلا واسعا.. فيديو

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 8th أبريل 2017, 07:58








حظي مقطع فيديو للفنان السوداني جمال فرفور وهو يجلد بالسوط معازيم إحدى حفلاته بإنتقادات البعض وإشادة أخرين، وبحسب الفيديو المرفق الذي شاهده محرر موقع النيلين فقد تسابق الرجال وهم في غاية السعادة من أجل جلدهم من قبل الفنان أثناء غنائه، وذلك بحسب العادة الشهيرة في السودان بإسم البطان ولكن لا يمارسها الفنان إنما العريس في حفل زواجه أو أصدقائه.
وقرأ محرر موقع النيلين على مواقع مختلفة معلومات عن البطان، يعتبر الجلد أو البطان من العادات الراسخة عند بعض القبائل ذات الأصول العربية فى السودان وهو من الطقوس التى تصاحب مناسبات الأعراس عند تلك القبائل,حيث يقوم الشباب بالتطوع للجلد أمام الفتيات والنساء ويقوم العريس بمهمة جلد المتطوعيين بالسياط فى ظهورهم وسط أهازيج وزغاريد النساء.. تنتشر الظاهرة عند قبائل الجعليين والعبابدة وكذلك العديد من القبائل في شمال وشرق وغرب السودان وبعض القبائل في جنوب مصر.
الخرطوم/معتصم السر/النيلين


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th أبريل 2017, 12:49

بعد اشاعة زواج الفنان حسين الصادق من ابنة محمد نعيم سعد.. هذه رؤى تغني ورجل يقتحم المسرح ويشارك بالرقص.. فيديو

 

تداول مستخدمو شبكات التواصل الإجتماعي خبر إرتباط الفنان الشاب حسين الصادق من رؤى إبنة محمد نعيم سعد أحد أشهر الدراميين في السودان، ولم يتم تأكيد أو نفي الإشاعة من قبل حسين الصادق.
رؤى محمد نعيم سعد، شابة صغيرة بدأت في الغناء في الأونة الأخيرة وهي إبنة أسرة فنية عريقة فى المسرح والدراما السودانية مما شكل لها قاعدة صلبة للإنطلاق نحو المستقبل.
في الفيديو المرفق رؤى تغني “لازمني ابتسم” وبحسب مشاهدة ريم منصور محررة المنوعات بموقع النيلين فد تفاعل معها الجمهور بالإعجاب وإقتحم المسرح رجل يلبس جلابية وطاقية وشارك بالرقص.

ريم منصور


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار الفن والفنانين

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 22nd أبريل 2017, 09:08

الفنان بلال موسى: (بارك الله في الغاب وجاب) 

آخر لحظةنشر في النيلين يوم 20 - 04 - 2017
من قرية عبدالماجد ريفي ابو قوتة انطلق بصوته القوي الطروب، وعلى إيقاع الطار والنوبة والمديح تشكلت لونيته الغنائية، غاب عن الساحة الفنية لسنوات طويلة، ولكنه استطاع بما يمتلكه من ثقة وموهبة أن يعود أكثر حضوراً وتأثيراً، إنه الفنان بلال موسى الذي كان لنا معه هذا اللقاء. 
* ماذا تمثل أغاني الحقيبة بالنسبة لك؟
– أغاني الحقيبة هي أم الفن السوداني وهي التي تفرض نفسها من خلال الكلمات وأنا كفنان اعتبرها تراثاً راسخاً في الأذهان ورثناه من الذين سبقونا وهو (تسليم وتسلم).
* ماهو سر انقطاع بلال عن الساحة الفنية خلال الفترة الماضية؟
– منذ ظهوري في العام 1987م، ومن ثم الاختفاء مرة أخرى والظهور من جديد، هو عادة الفنان يختفي ويظهر حسب الوضع الفني والبحث عن الجديد والشهرة، وأنا انتقلت من قرية عبدالماجد ومن ثم القضارف والى سنار التي أعطتني الكثير، ومن ثم مدني التي عبرتها للخرطوم، وخلال هذا التجوال تكونت لدي الإمكانات الفنية وعدت للساحة أكثر قوة، مع العلم بأن ما وراء الاختفاء هو البحث عن ما يرضي المستمع (وبارك الله في الغاب وجاب).
* أنت تطرب نفسك قبل الآخرين؟
– أي عمل لا تجد فيه نفسك (ما تشتغلو)، والإحساس بالغناء داخلياً يطرب الآخرين.
* هل لعملك داخل السوق ووسط هذا الجو علاقة ببعض كلماتك واغانيك؟
– حقيقة الكثير من الأعمال والكلمات كانت مستوحاة من داخل الحياة اليومية، ووسط هذه المعاناة تولدت الكثير من الكلمات في المواصلات، وأنا ماشي في الشارع، ومن خلال جلوسي مع الناس والشاعر يواسي الآخرين.
* مثال لواحدة من هذه الكلمات والأغنيات؟
– (تعالوا شوفوا الكنت راجيه) كتبتها في زحمة المواصلات في السوق، وبالقرب من (كشك العرديب) التقيت بإنسانة كانت تستمع لأغنية (ثلاث سنة)، وحكت مشكلتها بأنها كانت مرتبطة أربع سنوات ولم توفق، وأنا سميت الأغنية (شكوى) ولولا ملامسة مشاكل الناس لما خرجت الكلمات بهذا الجمال.
* من المسؤول عن انتشار الأغنيات التي لا ترقى للذوق العام؟
– هي مسؤولية على عاتقنا لأنه من بعدنا ستأتي أجيال أخرى، وأن أي خطأ في الساحة الفنية يقع اللوم على الشاعر والملحن والمغني، وطالما الشاعر كتب كلمات لا ترتقي للذوق العام، فمن الأفضل ألا يلحنها الملحن وإذا لحنها على الفنان ألا يتغنى بها، وإذا فلتت الأغنية من الشاعر على الملحن أن يأخذ وقفة.
* كلمات كتبها بلال وتغنى بها ويتملكه الإحساس أثناء أدائها؟
– من هنا أتقدم بالشكر لكل البوابين، لأن البواب أول يقابلك عند دخولك لأية مؤسسة أو مسؤول فإذا سمحوا لك بالدخول تكون نصف المهمة انجزت وأول ما كتبته ولحنته ومنحني الثقة في نفسي كانت عن تجربة شخصية (أنا راضي وهو مابي إن شا الله بعدو يتم مراضي) كتبها في العام 1981م، وكنت أصبِّر بها نفسي وأول يوم تغنيت بها رددها الجمهور خلفي فأعطتني الأمل والثقة، ومنها جاءت (تعالوا شوفوا الكنت راجي، وصحوة ضميرك ،ويا بنات انا داير اعرس، وطلاق مافي تعالي نتفاهم، والى أغنية توبة توبة.
* ماذا يمثل جبل الداير للفنان بلال موسى؟
– (ناس الرهد ناس طيبين)، وأغنية جبال الداير للشاعر الفذ الشيخ محمد عثمان، وتربطه ذكرى بالرهدوتفاجأ (بالتردة) تكسوها الخضرة والجمال، ومن ذلك المنظر وهو يتأمل لجبل الداير الذي كسته الخضرة فقال: (جلسة جنب التردة، والأرايل تردي، والبلابل غردة في الرهد ابودكنة) وهذه الأغنية الآن مسجلة في (ام بي ثري) من أجل تصويرها وتحويلها لفيديو كليب.


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 10 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى