ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 26th فبراير 2012, 18:00

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أمابعد
إلى كل مصاب أصيب بالسحر او بالمس او بالعين او بالقلق او بالإكتئاب إلى من لم يوفق في هذه الحياة إلى من أراد السعادة في دنياه إلى من أصابه الملل والسأم في حياته إلى من تكالبت عليه الهموم والأحزان إلى من توالت عليه المصائب إلى من فقد غاليا
إلى كل مريض يبحث عن الدواء سواء وجده أم لم يجده
إلى من حرم الذرية ( العقم)
إلى كل امرأة لا يستمر حملها
إلى من أراد السعادة والخير إلى من أراد البركة في جميع شؤونه إليك هذا العلاج
عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )0
والبطلة : هم السحرة
أحبتي لنتأمل هذا الحديث 1- لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم هنا بقراءة سورة البقرة وبين لنا فوائد هذه القراءة بقولة فإن أخذها بركة أي أن البركة ستكون من نصيب قارئ هذه السورة ولقد سألت الشيخ سعد الغنام (من السعودية) عن ذكر البركة في هذا الحديث فقال لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم البركة هنا بل هي شاملة لكل ما يخص قارئها فالبركة تعود على ماله وأولاده وصحته ووقته وأمور دينه ودنياه
وجميع ماذكرت بالمقدمة مرتبط بذلك فالسعادة والشفاء سببها تلك البركة بإذن الله إضافة لما سيأتي
2-يذكر لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ترك قراءة هذه السورة حسرة وتأمل كلمة حسرة أي ندامة ولكن على ماذا إنها على تلك البركة والخير والأجر الذي فات كل من لم يقرأ هذه السورة
3- لا تستطيعها البطلة أي السحرة
فهذه السورة بفضل الله تكون حامية لقارئها من السحر والمس والعين
ومن كان به شئ من ذلك (السحر العين المس) فإنه إذا واصل على قراءة هذه السورة فإن الشياطين لا تستطيع أن تقاوم مع هذه القراءة فتضعف وتستسلم فيزول ما كانت تحرسه ويبطل ما كانت تعمله تأمل قوله صلى الله عليه وسلم (لا تستطيعها البطلة).وما هي الطريقة ؟
أخي يا من تعبت في هذه الحياة اتاك الدواء والخلاص من عند من لم ينطق عن الهوى من عند أصدق البشر .في ساعة أو أقل تستطيع أن تقرأ هذه السورة يوميا فاحرص على ذلك إلى أن يزول ما بك
أخي في الله هذه القصة حدثت
لشخص أعرفه كان يتعرض بين الفينة والأخرى الى حالة اغماء (فقدان الوعي) إلى درجة أن أهله كانوا يعتقدون أنه قد مات وظلت هذه الحالة مستمرة معه رغم استخدامه العديد من الأدوية
ثم انتظم على قراءة سورة البقرة كل يوم لمدة شهر يقول فذهب عني ما كنت أجد وامتلأت نفسي حبا وودا لمن كنت اكرههم بدون أي سبب
وهذه القصة يرويها الشيخ أسامة المعاني يقول
ذكر لي أحد الإخوة الأفاضل أن زوجته كانت تعاني من أعراض وآلام منذ فترة من الزمن ، وقد راجعت أكثر من معالج بالرقية الشرعية حيث بينوا أنها تعاني من السحر بناء على اعتقاد ظني ، واستمرت الأخت الفاضلة بالرقية الشرعية بعد أن وكلت أمرها إلى الله سبحانه وتعالى ، وذات يوم قرأت في جريدة المسلمون عن امرأة كانت تعاني من هذا الداء الخطير – السحر – وبناء على توصية من أحد المعالِجين قامت في الثلث الأخير من الليل بركعتين قرأت فيهما سورة البقرة كاملة ، وبعد أن انتهت من ذلك ، استفرغت مادة غريبة ، وقد شفيت بإذن الله تعالى ، يقول الأخ : فما كان من زوجتي إلا أن فعلت مثلما فعلت تلك المرأة ، وبفضل الله سبحانه وتعالى استفرغت مادة خضراء غريبة وشفيت بإذنه تعالى .
أخي – أختي
فكرا معي قليلا هل تعتقد أن عدوك(إبليس) الذي يسعده أن تظل مريضا حزينا كئيبا طول حياتك أن يجعلك تستمر بقراءة هذه السورة كلا إنه سيحاول بقدر المستطاع أن يثنيك عن ذلك فسيوحي إليك أن هذه السورة طويلة وأنك غير متقن لتجويد الآيات (لا إثم عليك) فإن أطعته ستظل على حالك وإن توكلت على ربك واستعنت به واخذت بذلك
فستنتصر بإذن الله وينكشف عنك مابك
أخي _أختي
تستطيع حفظ هذه السورة خلال 3أشهر إذا حفظت كل يوم 3آيات فقط
تستطيع أن تحفظ هذه السورة خلال شهر و20يوم إذا حفظت وجه واحد فقط كل يوم
تستطيع أن تقرأ هذه السورة في 5أيام إذا قرأت كل يوم عشر صفحات
تستطيع أن تقرأ هذه السورة كل يوم في أقل من ساعة
------====--------=====-----
من كتاب "احفظ الله يحفظك" لعائض القرني

فضل سورة البقرة..
نقل القرطبي وغيره أن فيها ألف أمر .. وفيها ألف نهي .. وفيها ألف خبر
سورة البقرة .. لا تقرأ في بيت إلا ذهب منه الشيطان وطرد ودحر
وصح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي أمامة عند مسلم وغيره :"اقرؤوا الزهراوين..سورة البقرة وآل عمران..فإنهما تأتيان كغمامتين أو غيايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة" أخرجه مسلم وأحمد
كان الرجل من الصحابة كما قال أنس..إذا حفظ سورة البقرة أصبح سيدا عظيما مقدما إماما
والرسول صلى الله عليه وسلم يستعرض أصحابه في سرية ويريد أن يؤمر عليهم أميرا فيسألهم : "أيكم أكثر أخذا من القرآن" ؟
فقال له رجل: أنا أحفظ سورة البقرة
فقال صلى الله عليه وسلم : "أتحفظ سورة البقرة"؟
قال: أي والله يا رسول الله
قال :"اذهب .. أنت أميرهم"
وفي الترمذي بسند حسن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تجعلوا بيوتكم قبورا, فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان" أخرجه مسلم وأحمد والترمذي واللفظ للترمذي
ووجد بعض الصالحين أذى من الجن في بيته...فأوصاه العلماء بتلاوة سورة البقرة, فلما قرأها ذهبوا بإذنه سبحانه وتعالى
من كتاب "الترغيب والترهيب" للمنذري
الترغيب في قراءة سورة البقرة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم والنسائي والترمذي
وعن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا, واستخرجت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم من تحت العرش فوصلت بها, أو فوصلت بسور البقرة ويس~ قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له" رواه أحمد عن رجل عن معقل, وروى أبوداود والنسائي وابن ماجه منه
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه.
اقرءوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما .
اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة..وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة. رواه مسلم "البطلة : السحرة"
_________________
ومن فضائلها
*فضل آية الكرسي :
عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت :
الله لآ إله إلا هو الحي القيوم......
فضرب في صدري وقال ( والله ليهنك العلم يا أبا المنذر ) رواه مسلم0
وعن أبي أمامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) أخرجه النسائي
عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : (إن لكل شيء سنامآ وسنام القرآن البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة خرج من البيت الذي تقرأ فيه وله ضراط ) أخرجه الدارمي وابن الضرس0
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثآ ، وهم ذوو عدد ، فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم- يعني ما معه من القرآن-فأني على رجل من أحدثهم سنآ فقال : ما معك يا فلان؟ قال : معي كذا وكذا وسورة البقرة قال : نعم قال : اذهب فأنت أميرهم ، فقال رجل من أشرافهم ، والله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية أن لا أقوم بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا القرآن ، واقرؤه فان مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكآ يفوح ريحه في كل مكان ، ومثل من تعلمه فيرقد ، وهو في جوفه كمثل جراب أوكي على مسكنه )0
وعن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )0
والبطلة : هم السحرة
أخي –أختي
ابدأ وتوكل على الله فنبينا لاينطق عن الهوى
واحرص على مناجاة ربك وأنت تصلي آخر الليل وصيام النوافل فلصائم دعوة مستجابة عند فطره
ولا تنساني أنا وذريتي ووالدي من دعائك دائما بالتوفيق والصلاح وحفظ كتاب الله وقبول الأعمال وعلو الدرجة في الجنان والشهادة في سبيلة
======-----------=====----
اللهم أسعد ووفق من قام على نقلها للمنتديات ولكل محتاج فكم من مريض ويائس ينتظر ذلك
وصلى الله وبارك على محمد وعلى أله وصحبه وسلم

-----------------------------


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 27th فبراير 2012, 12:21 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 27th فبراير 2012, 10:17



نسال الله ان ينفعنا واياكم بفضل هذا القران الكريم.. وما عليك الا ان تتابع القراءة بهدوء وحشوع وتدبر والترديد خلف المقرئ الجليل وبهذه الطريقة تكون قد اصبت هدفين برمية واحدة :

الاولى/ سوف تشملك باذن الله افضال قراءة السورة وتنعم بخيراتها الكثيرة وجوائزها الكبيرة

الثانية/ ستجد انك بدات بدون ان تشعر في حفظها وقراءتها قراءة سليمة وصحيحة ومتقنة وذلك بالتزامك الوقف في محل الوقف والتقيد بنطق الحروف بطريقة تراعى فيها حركات الاضغام والغنة وغيرها من الحركات التي تساعد في القراءة السليمة

اسال الله لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات ان يسهل علينا حفظ كتابه الكريم والتقيد بماجاء فيه من احكام
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف ابوكلام 28th فبراير 2012, 09:11

محمد مننصور حقيقة مبدع مييز ..
نسأل الله أن يثيبك عنا خيراً
ابوكلام
ابوكلام
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف صباح حسن عبد الرحيم 28th فبراير 2012, 10:18

اخي محمود صباح الخير
في ميزان حسناتك يارب
تشكر

صباح حسن عبد الرحيم
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 28th فبراير 2012, 17:47

ابوكلام
اشكرك على المرور والاطراء ونامل ان نكون من الابداع عند حسن ظنك دائما..

تحياتي العميقة يا صاحب القلم المنمق والعقل الراجح والفكر الثاقب والراي السديد والخلق النبيل
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف غريق كمبال 28th فبراير 2012, 17:49

شكرا يا محمود

دائما تاتى بالجديد المفيد

فى ميزان حسناتك ان شاء الله
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 28th فبراير 2012, 17:52

استاذة صباح

الله يعطيك الصحة والعافية ودعواتكم لنا هي الزاد والعدة والعتاد الذي سنحمله في الرحلة الابدية

الف شكر
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty تفسير لمعاني ايات سورة البقرة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 5th مارس 2012, 20:13

الآية / الكلمة / التفسير
2/ ذلك الكتاب / القرآن العظيم

2/ لاريب فيه/ لاشك في أنه حقّ من عند الله

2/ هدى /هادٍ من الضلالة

2/ للمتقين /الذين تجنبوا المعاصي وأدّوا الفرائض فوقوا أنفسهم العذاب

5/ على هدى /على رشاد ونور ويقين

7/ ختم الله /طبع الله

7/ غشاوة /غطاء وستر

9/ يخادعون/ يعملون عمل المخادع

10/ مرض /شك ونفاق أو تكذيب وجَحْد

14/ خلوا إلى شياطينهم/ انصرفوا إليهم أو انفردوا معهم

15/ يمدّهم/ يزيدهم أو يمهلهم

15/ طغيانهم/ مجاوزتهم الحدّ وغلوّهم في الكفر

15/ يعمهون/ يعمَونَ عن الرُّشد أو يتحيّرون

17/ مثلُهُم/ حالُهُم العجيبة، أو صفتهم

17/ استوقد نارا/ أوقدها

18/ بكمٌ /خرسٌ عن النّطق بالحق

19/ كصيّبٍ/ الصيّب: المطر النازل أو السحاب

20/ يخطفُ أبصارهم/ يستلِبُها أو يذهب بها بسرعة

20/ قاموا / وقفوا وثبتوا في أماكنهم متحيِّرين

22/ الأرضَ فراشاً /بساطاً و وِطاءً للاستقرارِ عليها

22/ السماء بناءً / سقفا مرفوعاً او كالقُبّةِ المضروبة

22/ أنداداً /أمثالاً من الأوثانِ تعبدونها

23/ ادعوا شهدائكم/ أحضِروا آلهتَكُم أو نُصَراءَكم

25/ متشابها /في اللون والمنظر لافي الطعم

29/ استوى إلى السماء/ قصد إلى خلقِها بإرادتهِ قصداً سويا بلا صارفٍ عنه

29/ فسواهن/ أتمهنَّ وقومهُنَّ وأحكمهنَّ

30/ يَسفك الدّماء / يُريقُها عدواناً وظلماً

30/ نسبّح بحمدك/ نُنَزهكَ عن كل سوء مثنين عليكَ

30/ نقدس لك / نمجدُك ونطهرُ ذكرك عمّا لا يليق بعظمتك

34/ اسجدوا لآدم/ اخضعوا له، أو سجود تحية وتعظيم

35/ رغداً / أكلاً واسعاً أو هنيئاً لاعناء فيه

36/ فأزلّهما الشّيطان/ أذهَبَهُما وأبعَدَهُما

40/ إسرائيل/ لقبُ يعقوب عليه السلام

40/ فارهبونِ/ فخافونِ في نقضِكم العهد

42/ ولاتلبِسوا/ لاتخلِطوا ، أو لا تستُرُوا

44/ بالبرّ /بالتوسع في الخير والطاعات

45/ وإنها لكبيرة/ لشاقّة ثقيلة صعبة

45/ الخاشعين /المتواضعين المُستكينين

46/ يظنّون / يعلمون ويستيقنون

47/ العالمين عالمي زمانكم

48/ لاتجزي نفسٌ لاتقضي ولاتؤدي نفسٌ

48/ عدلٌ فدية

49/ يسومونكم يكلِّفونكم ويذيقونكم

49/ يستحيون نسائكم يستَبقون بناتكم للخدمة

49/ بلاءٌ اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ

50/ فَرَقنا فصلنا وشققنا

51/ اتخذتم العجل جعلتموه إلهاً معبوداً

53/ الفرقان الشرع الفارقَ بين الحلال والحرام

54/ بارئكم مبدعكم ومحدثكم

54/ فاقتلوا فليقتل البريء منكم المجرم

55/ جهرةً عيانا بالبصر

55/ الصّاعقة نارٌ من السماء أو صيحةٌ منها

57/ الغمام السحاب الأبيض الرقيق

57/ المنّ مادة صمغية حلوة كالعسل

57/ والسلوى الطائر المعروف بالسّماني

58/ رغدا أكلاً واسعاً أو هنيئاً لاعناءَ فيه

58/ قولوا : حِطّة قولوا: مسألتنا يا ربنا أن تحط عنا خطايانا

59/ زجْزًا عذابًا ، قيل هو الطاعون

60/ فانفجرت فانشقت و سالت بكثرة

60/ مشربهم موضع شربهم

60/ لا تعثوا في الأرض لا تفسدوا فيها

60/ مفسدين متمادين في الفساد

61/ فومها الحنطة ، أو الثوم

61/ ضُربت عليهم أحاطت بهم أو ألصقت بهم

61/ الذلّة الذلّ و الصّغار و الهوان

61/ المسكنة فقر النفس و شحّها

61/ باءوا بغضب رجعوا به مستحقين له

62/ هادوا صاروا يهودا

62/ الصّابئين عبدة الملائكة أو الكواكب

63/ ميثاقكم العهد عليكم بالعمل بما في التوراة

65/ خاسئين مُبعدين مطرودين صاغرين

66/ فجعلناها نكالا عقوبة

67/ هزوا سخرية

68/ لا فارض و لا بكر لا مسنّة و لا فتيّة

68/ عوان بين ذلك نَصَف (وسط ) بين السنّين

69/ فاقع لونها شديد الصّفرة

71/ لا ذلول ليست هيّنة سهلة الإنقياد

71/ تُثير الأرض تقلب الأرض للزّراعة

71/ الحرث الزّرع أو الأرض المهيّأة له

71/ مسلّمة مبرّأة من العيوب

71/ لا شية فيها لا لون فيها غير الصّفرة الفاقعة

71/ فادّارأتم فيها فتدافعتم و تخاصمتم فيها

74/ يتفجّر بتفتّح بسعة و كثرة

74/ يشّقق يتصدّع بطول أو بعرض

75/ يحرّفونه يبدّلونه ، أو يؤوّلون بالباطل

76/ خلا بعضهم مضى إليه ، أو انفرد معه

76/ فتح الله عليكم حكم به أو قصّه عليكم

78/ أمّيون جهلة بكتابهم (التوراة)

78/ أمانيّ أكاذيب تلقّوها عن أحبارهم

79/ فويل هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم

81/ كسب سيّئة هي هنا الكفر

81/ أحاطت به أحدقت به و استولت عليه

85/ تظاهرون عليهم تتعاونون عليهم

85/ أُسارى مأسورين

85/ تفادوهم تخرجوهم من الأسر بإعطاء الفدية

85/ خزي هوان و فضيحة و عقوبة

87/ قفّينا من بعده بالرّسل أتبعنا على أثره الرّسل على منهاجه يحكمون بشريعته

87/ بروح القدس بالروح المطهّر جبريل عليه السلام

88/ قلوبنا غلف عليها أغشية و أغطية خِلقيّة

89/ يستفتحون يستنصرون ببعثه صلى الله عليه و سلم

90/ اشتروا به أنفسهم باعوا به أنفسهم

90/ بغيا حسدا

90/ فباءوا بغضب فرجعوا به مُسْتحِقّين له

92/ اتخذتم العجل جعلتموه إلها معبودًا .

93/ العجل حبّ العِجل الذي عبدوه

96/ لو يُعمّر لو يطول عُمُرُه

100/ نبذه طرحه و نقضه

102/ تتلوا الشّياطين تقرأ أو تكذِب من السِّحر

102/ نحن فتنة ابتلاء و اختبار من الله تعالى

102/ خَلاق نصيب من الخير ، أو قدْر ٍ

102/ شروا به أنفسهم باعوا به أنفسهم

104/ لا تقولوا : راعنا كلمة سبّ و تنقيصٍٍ عند اليهود

104/ قولوا : انظرنا انظر إلينا أو انتظرنا و تأنّ علينا

106/ ما ننسخ من آية ما نُزِلَ و نرفعْ من حُكمِ آيةٍ أو التّعبّد بها

106/ نُنْسِها نمحها من القلوب و الحوافظ

107/ وليّ مالك أو متولّ لأموركم

108/ سواء السبيل قصد الطريق و وسطه

111/ أمانيّهُم شهواتهم و مُتمنّياتهم الباطلة

112/ أسلم وجهه لله أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله

114/ خِزيٌ ذلّ و صغار ، و قتل و أسرٌ

115/ فثمّ وجه الله جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها

116/ سُبحانه تنزيها له تعالى عن اتّخاذ الولد

116/ له قانتون مُطيعون مُنقادون له تعالى

117/ بديع .. مُبتدع و مُخترع ..

117/ قضى أمرا أراد شيئا أو أحكمه أو حتّمه

117/ كنْ فيكون احْدُثُ ، فهو يحدُثُ

122/ العالمين عالمي زمانكم

123/ لا تجزي نفسٌ لا تقضي و لا تؤدّي نفس

123/ عدّلٌ فِدْية

124/ ابتلى اختبر و امتحن

124/ بكلماتٍ بأوامرَ و نواهٍ

124/ فأتمّهنّ أدّاهُنّ لله تعالى على كمال

125/ مثابةً للنّاس مَرْجِعًا أو ملجأ أو مَجْمَعًا أو موضع ثواب لهم

125/ عهدنا وصّينا أو أمرنا أو أوحينا . .

125/ بيْتِيَ الكعبة المشرّفة بمكة المكرّمة

126/ أضطرّه أدفعه و أسوقه و ألجئه

128/ مسلمين لك منقادين خاضعين مُخلصين لك

128/ أرنا مناسكنا عرِّفنا معالم حجِّنا أو شرائعه

129/ يُزكّيهم يطهّرهم من الشّرك و المعاصي

130/ يرغب عنْ . . يزهد و ينصرف عن . .

130/ سفِه نفسه جهِلها أو امتهنها و استخفّ بها ، أو أهلكها

131/ أسلِم انْقَدْ أو أخلِص العبادة لي

132/ الدّين دين الإسلام صفوة الأديان

134/ خلت مضت و سلفت

135/ حنيفا مائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ

136/ الأسباط أولاد يعقوب أو أحفاده

138/ صبغة الله الزموا دين الله ، أو فطرة الله

142/ السّفهاء الخفاف العقول : اليهود و من شاكلهم في إنكار تحويل القبلة

142/ ما ولاّهم ؟ أيّ شيء صرفهم

142/ عن قِبلتهم عن بيت المقدس

143/ أمّة وسطا خيارا أو متوسّطين مُعتدلين

143/ ينقلب على عقبيه يرتدّ عن الإسلام عند تحويل القبلة إلى الكعبة

143/ لَكبيرةً لشاقّة ثقيلة على النّفوس

143/ ليضيع إيمانكم صلاتكم إلى بيت المقدس

144/ شطر المسجد الحرام تلقاء الكعبة

147/ المُمترين الشّاكّين في كتمانهم الحقّ مع العلم به

151/ يُزكّيكم يُطهّرهم من الشّرك و المعاصي

151/ الكتاب و الحكمة القرآن و السّنن و الفقه في الدّين

155/ لَنبْلُونّكم لنختبرنّكم و نحن أعلم بأموركم

157/ صلوات من رّبهم ثناءٌ أو مغفرة منه تعالى

158/ شعائر الله معالم دينه في الحجّ و العمرة

158/ اعتمر زار البيت المعظّم على الوجه المشروع

158/ فلا جناح عليه فلا إثم عليه

158/ يطّوّف بهما يدور بهما و يسعى بينهما

159/ يلعنهم الله يطردهم من رحمته

162/ يُنْظَرون يؤخّرون عن العذاب لحظة

164/ بثّ فيها فرّق و نشر فيها بالتّوالد

164/ تصريف الرّياح تقليبها في مهابِّها و أحوالها

165/ أندادا أمثالا من الأوثان يعبدونها

166/ تقطّعت بهم الأسباب نفرّقت الصّلات التي كانت بينهم في الدّنيا من نسب و صداقة و عهود

167/ كرّة عودة إلى الدّنيا

167/ حسرات ندامات شديدة

168/ خطوات الشيطان طُرُقُه و آثارُه و أعماله

169/ يأمركم بالسّوء بالمعاصي و الذنوب

169/ الفحشاء ما عظُم قُبْحُه من الذّنوب

170/ ألفينا وجدنا

171/ ينْعِق يُصوّت و يصيح

171/ بُكمٌ خرسٌ عن النّطق بالحقّ

173/ الدم المسفوح و هو السّائل

173/ لحم الخنزير يعني الخنزير بجميع أجزائه

173/ ما أهلّ به لغير الله ما ذُكر عند ذبحه اسم غيره تعالى من الأصنام و غيرها

173/ اضطرّ ألجأته الضّرورة إلى التناول ممّا حرّم

173/ غير باغٍ غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار على مضطرّ آخر

173/ و لا عادٍ و لا مُتجاوز ما يسدّ الرّمق

174/ ثمنا قليلا عِوضا يسيرا

174/ لا يزكّيهم لا يُطهّرهم من دنس ذنوبهم

176/ شقاقٍ بعيد خلاف و نزاع بعيد عن الحقّ

177/ البِرّ هو التوسّع في الطاعات و أعمال الخير

177/ ابن السّبيل المسافر الّذي انقطع عن أهله

177/ في الرّقاب في تحريرها من الرّق أو الأسر

177/ الصّابرين أخصّ الصّابرين لمزيد فضلهم

177/ البأساء و الضّرّاء البؤس و الفقر و السّقم و الألم

177/ حين البأس وقت قتال العدو

178/ كُتب عليكم فُرض عليكم

178/ عُفِي له من أخيه تُرك له من وليّ المقتول

180/ ترك خيرا خلّف مالا كثيرا

180/ الوصيّة نُسخ وجوبها بآية المواريث

182/ جنفا ميلا عن الحقّ خطأ ً و جهلاً

182/ إثما ارتكابا للظّلم عمدًا

184/ يُطيقونه يستطيعونه ، و الحكم منسوخ بآية "فمن شَهِد"

184/ تطوّع خيرا زاد في الفدية

185/ لتكبّروا الله لتحمدوا الله و تُثنوا عليه

187/ الرّفث الِوقاع

187/ هنّ لباس لكم سكنٌ أو سترٌ لكم عن الحرام

187/ حدود الله منهيّاته و محرّماته

188/ تدلوا بها تُلقوا بالخصومة فيها ظلما و باطلا

191/ ثقفتموهم وجدّتموهم و أدركتموهم

191/ الفتنة الشّرك بالله و هو في الحَرَم

191/ عند المسجد الحرام في الحَرَم كلّه

194/ الحُرُمات ما تجب المحافظة عليه

195/ التّهلُكة الهلاك بترك الجهاد و الإنفاق فيه

196/ اُحصِرتم مُنِعتم عن الإتمام بعد الإحرام

196/ فما استيسر فعليكم ما تيسّر و تسهّل

196/ من الهدْي ممّا يُهدى إلى البيت من الأنعام

196/ لا تحلقوا رءوسكم لا تحلّوا من الإحرام بالحلق

196/ يبلغ الهدي محلّه مكان وجوب ذبحه (الحرم) أو حيث أحصِرتم (حِلاً أو حَرَمًا)

196/ ففِدية فعليه إذا حلق فدية

196/ نُسُك ذبيحة ، و المراد هنا شاة

196/ من الهدْي هو هدي التّمتّع

197/ فَرَضَ ألزم نفسه بالإحرام

197/ فلا رفث فلا وقاع ، أو فلا إفحاش في القول

197/ لا جدال في الحجّ لا خصام و لا مماراة و لا ملاحاةٌ فيه

198/ جُناحٌ إثم و حرج

198/ فضلا رزق بالتجارة و الإكتساب في الحجّ

198/ أفضتم دفعتم أنفسكم بكثرة و سِرتم

198/ المشعر الحرام مُزدلفة كلّها أو جبل قُزح

200/ مناسككم عباداتكم الحجّيّة

200/ خلاق نصيب من الخير أو قدر

201/ في الدّنيا حسنة النّعمة و العافية و التوفيق

201/ في الآخرة حسنة الرّحمة و الإحسان و النّجاة

204/ ألدّ الخصام شديد المخاصمة في الباطل

205/ الحرث الزّرع

206/ أخذته العزّة بالإثم حملته الأنفة و الحميّة عليه

206/ فحسبه جهنّم كافيه جزاءً نار جهنّم

206/ لبئس المِهاد لبئس الفراش و المضجع جهنّم

207/ يشري نفسه يبيعها ببذلها في طاعة الله

208/ في السلم كافّة في الإسلام و شرائعه كلّها

208/ خطوات الشيطان طُرقه و آثاره و أعماله

209/ زللتم ملتُم و ضللتم عن الحقّ

210/ ظلل من الغمام طاقات من السّحاب الأبيض الرقيق

212/ بغير حساب بلا نهاية لما يُعطيه ، أو بلا تقتير

213/ بغيا بينهم حسدا بينهم و ظلما لتكالبهم على الدّنيا

214/ مثل الذين خلوا حال الذين مضوا من المؤمنين

214/ البأساء و الضّرّاء البؤس و الفقر ، و السقم و الألم

214/ زُلزلوا أُزعِجوا إزعاجا شديدا بالبلايا

216/ كُره لكم مكروه لكم طبعا

217/ كبيرٌ مُسْتكْبر عظيم وزرًا

217/ الفتنة الشّرك و الكفر بالله تعالى

217/ حبطت فسدت و بطلت

219/ الميسر القمار

219/ العفو ما فضل عن قدر الحاجة

220/ لأعنَتكم لكلّفكم ما يشقّ عليكم

222/ أذى قذر يُؤذي

223/ حرث لكم مزرع الذرية لكم

223/ أنّى شئتم كيف شئتم ما دام في القُبُل

224/ عرضة لأيمانكم مانعا عن الخير لحلفكم به على تركه

225/ باللغو في أيمانكم هو أن يحلف على الشيء مُعتقدا صدقه و الأمر بخلافه ، أو ما يجري على اللّسان ممّا لا يُقصد به اليمين

226/ يؤلون من نسائهم يحلفون على ترك مواقعة زوجاتهم

226/ تربّص انتظار

226/ فاءوا رجعوا في المدّة عمّا حلفوا عليه

228/ ثلاث قروء حيض ، وقيل أطهار

228/ بعولتهن أزواجهن

228/ درجة منزلة و فضيلة بالرعاية و الإنفاق

229/ الطلاق مرّتان التطليق الرّجعي مرّة بعد مرّة

229/ تسريح بإحسان طلاق مع أداء الحقوق و عدم المصارّة

229/ تلك حدود الله أحكامه المفروضة

231/ فبلغن أجلهنّ شارفن انقضاء عدّتهنّ

231/ و لا تمسكوهنّ ضرارا مضارّة لهنّ

231/ آيات الله هزوا سخريّة بالتّهاون في المحافظة عليها

231/ الكتاب و الحكمة القرآن و السّنّة

232/ فلا تعضلوهنّ فلا تمنعوهنّ

232/ أزكى لكم أنمى و أنفع لكم

233/ وُسعها طاقتها و قدر إمكانها

233/ و على الوارث وارث الولد عند عدم الأب

233/ أرادا فصلا فطاما للولد قبل الحولين

235/ عرّضتم به لوّحتم و أشرتم به

235/ أكننتم أسررتم و أخفيتم

235/ لا تواعدوهنّ سرّا لا تذكروا لهنّ صريح النّكاح

235/ يبلغ الكتاب أجله ينتهي المفروض من العدّة

236/ فريضة مهرا

236/ متّعوهن أعطوهنّ ما يتمتّعن به

236/ الموسع ذي السّعة و الغنى

236/ قدره قدر إمكانه و طاقته

236/ المقتر الفقير الضيّق الحال

238/ الصّلاة الوسطى صلاة العصر لمزيد فضلها

238/ قانتين مطيعين خاشعين

239/ فرجالا فصلّوا مُشاةً على أرجلكم

241/ للمطلقات متاع متعة أو نفقة العدّة

245/ قرضا حسنا احتسابا به عن طيبة نفس

245/ يقبض و يبسط يضيّق على بعض و يوسّع على آخرين

246/ الملإ وجوه القوم و كُبرائهم

246/ عسيتم قاربتم

247/ أنّى يكون ؟ كيف أو من أين يكون ؟

247/ زاده بسطة سعة و امتدادا و فضيلة

248/ يأتيكم التابوت صندوق التوراة

248/ فيه سكينة سكون و طمأنينة لقلوبكم

249/ فصل طالوت انفصل عن بين المقدس

249/ مُبتليكم مختبركم و هو أعلم بأمركم

249/ اغترف أخذ بيده دون الكرْع

249/ لا طاقة لنا لا قدرة و لا قوّة لنا

249/ فئة جماعة من النّاس

250/ برزوا ظهروا و انكشفوا

251/ الحكمة النبوّة

253/ بروح القدس جبريل عليه السلام

254/ لا خُلّة لا موّدة و لا صداقة

255/ الحيّ الدائم الحياة بلا زوال

255/ القيّوم الدائم القيام بتدبير الخلق و حفظهم

255/ سِنةٌ نعاس و غفوة

255/ لا يئوده لا يُثقله ، و لا يشق عليه

256/ تبين الرّشد تميّز الهدى و الإيمان

256/ من الغيّ من الضّلالة و الكفر

256/ بالطّاغوت ما يُطغي من صنم و شيطان و نحوهما

256/ بالعروة الوُثقى بالعقيدة المُحكة الوثيقة

256/ لا انفصام لها لا انقطاع و لا زوال لها

258/ الذي حاجّ إبراهيم هم نمرود بن كنعان الجبّار

258/ فبُهِتَ غُلِب و تحيّر و انقطعت حُجّته

259/ خاوية على عروشها ساقطة على سقوفها التي سقطت

259/ أنّى يحيي؟ كيف أو متى يُحيي؟

259/ لم يتسنّه لم يتغيّر مع مرور السّنين عليه

259/ ننشزها نرفعها من الأرض لنؤلّفها

260/ فصرهنّ إليك أمِلهنّ : أو قطّعهنّ مَمَالةً إليك

262/ منّا عدّا للإحسانا و اظهارا له

262/ أذى تطاولا و تفاخرا بالانفاق أو تبرُّما منه

264/ رئاء النّاس مُراءة لهم و سُمعة لا لوجهه تعالى

264/ صفوان حجر كبير أملس

264/ وابل مطر شديد عظيم القطر

264/ صلدا أجردَ نقيّا من التراب

265/ تثبيتا تصديقا و يقينا بثواب الإنفاق

265/ جنّة بربوة بستان بمرتفع من الأرض

265/ أُكُلها ثمرها الذي يؤكل

265/ فطلّ فمطر خفيف (رذاذ)

266/ إعصار ريح عاصف (زوبعة)

266/ فيه نار سموم شديد أو صاعقة

267/ لا تيمّموا الخبيث لا تقصدوا المال الرّديء

267/ تُغمضوا فيه تتساهلوا و تتسامحوا في أخذه

273/ أحصروا حبسهم الجهاد عن التصرف

273/ ضربا ذهابا و سيرا للتكسّب

273/ التعفّف التّنزّه عن السؤال

273/ بسيماهم بهيأتهم الدالّة على الفاقة و الحاجة

273/ إلحافا إحاحا في يالسّؤال

275/ يتخبطه الشيطان يصرعه و يضرب به الأرض

275/ المسّ الجنون و الخبل

276/ يمحق الله الرّبا يُهلك المال الذي يدخل فيه

276/ بربي الصّدقات ينمّي المال الذي أُخرجَت منه

279/ فأذنوا بحرب فأيقِنوا به

280/ عسرة ضيق الحال عُدْم المال

280/ فنظرة فإمهال و تأخير واجب عليكم

282/ و ليملل وليمل و ليقرّ

282/ لا يبخس منه لا ينقص من الحقّ الذي عليه

282/ أن يملّ هو أن يملي و يقرّ بنفسه

282/ لا يأب لا يمتنع

282/ لا تسأموا لا تملّوا لا تضجروا

282/ أقسط أعدل

282/ أقوم للشهادة أثبت لها و أعون على آدائها

282/ أدنى أقرب

282/ فسوق خروج عن الطاعة إلى المعصية

285/ غفرانك نسألك مغفرتك

286/ وُسعها طاقتها و ما تقدر عليه

286/ إصرا عبئاً ثقيلاً و هو التكاليف الشّاقّة

286/ لا طاقة لنا به لا قدرة لنا على القيام به
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها Empty رد: سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة فلا تتركها

مُساهمة من طرف سومه العمدة 6th مارس 2012, 13:41

جزاك الله خير استاذ محمود
في ميزان حسناتك انشاء الله
سومه العمدة
سومه العمدة
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى