ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الادب الشعبي في كردفان

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي في كردفان Empty الادب الشعبي في كردفان

مُساهمة من طرف الحازمي 27th أبريل 2012, 22:17

الأدب الشعبـــي في كردفــان

تتنوع فنون الأدب الشعبى في ديار كردفان فيختلف باختلاف القبائل وعشائرها ونطق ألسنتهم لمفرداته الثرة بدوية شعر (دوبيت) وبرامكة ومشكار ومحلية طنبور وربابة الى فن جرارى ونقارة وكرنك وتويا ومزمار وقصص واساطير وحكاوى وأمثال و غيرها وتعدد مضاربه في دواخل بواديها والسهول وصحاري الرمال وعلى سفح الجبال وقعورها والخضور، يعتبر هذا الأدب بمثابة الذاكرة والتاريخ الشفاهى لهذها المجتعمات البسيطة لأنهم يحفظونه فــي العقول ويقولونه شفاهـــة ليخففوا بـــه هموهـــم ولا يكتبونه في أوراق ليحفظوا مكنونه المنثور ولذا حرى بنا في ملتقى كردفان للثقافة والتراث والفنون ان ندون ولو جزئيات منه للاطلاع والتعرف عليه( هو معون فلكلور شعبي كبير ... الحكى عنه يدور ويدور في طبقات فنية لها الأثر النفسي و تفعيل المفردات
في رتق النسيج الاجتماعي في أى مكان .
1- أدب الدوبيت – الحُِداء بضم الحاء وكسرها من حدا يحدوا حدوا والحدو: هو سوق الإبل والغناء لها ( أغلب شعراؤه أبالة ) ينتشرون في مناطق دارالريح ودار حمر وغربها و بوادى سودانية أخرى مثــل البطانـة و شمال دارفور(زيادية) والشرق ودواخل الجزيرة اتجاه المناقل
نموذج :
ألبـــل الفـــوق العديــد مســدارن
قاموا ليهن رجالاً بقطعوا راسمالــــن
ستاتن ببكـــن لمـــن نسن جهالــن

يقول الأمام الغزالى ( الجمل مع بلادة طبعه يتأثر بالحداء تأثرا يستخف معه الأجمال الثقيلة ويستقصر لقوة نشاطه في سماعه المسافات الطويلة ، ويبعث فيه النشاط ما يسكره ويولهه ، فترى الأبل إذا طالت عليها البوادي واعتراها الأعياء والكلال تحت المحامل والأجمال )
صورة لشاعر يرسم هذا التجاذب بينه وبين جمله من خلال رحلة في الفيافى .. يقول الشاعر ود حيدوب
كم كــربته من الصــبح للغيبه
وكم شقيت فيافى وكم قتلت دبيبه
اموال الرجال مهما تكـون بنجيبه
كربت يا جمل ، في ريرا لى حبيبه
تقول أحدى شاعرات الكبابيش في شأن الناظر محمد على التوم
الملقب ( بالمُر)
المُر يـا جبل بـيلا
حنضل مافي عسيلا

2. أدب الهــداء والمشكـار
الهداء فن جميل تميز به الشعراء الهدايين ( بقارة) ، فالرجل الهداي عادة ما ينشد ويمدح فضائل الرجال الكرام ويعدد محاسن القبيلة على نغمة آلة وترية ( تسمى أم كيكي) من الشعراء الهدايين الذين عرفوا في بوادي كردفان ، أذكر منهم الهداي الشهيرأم بارات الذي دوت صيحته في مناطق المسيرية وكذلك شاعر الكلكلة (رحمه الله ) يوسف أدم حسب الدائم ، الذي نشأ وترعرع في بادية المسيرية الزرق منطقة ( وساطة ) بالقـرب من لقاوة ، و كما وصفه د. سليمان يحيي في دراسات في التراث الشعبي بغرب السودا ن ( كتابه ) الهداي يوسف حسب الدائم شاعر الكلكة يقول عنه : كان يوسف شاعرا مبدعا في مجال الشعرالشعبي تعلم العزف على آلة الطنبورالتي تسمى باللهجة المحلية في جنوب كردفـــان ( ام بري بري ) اوالربابة عندما كان يجالس الفنان الشعبي موسى أدم من المسيرية ، وكما تناول مدلول القيم الجمالية للمرأة عند الهداي يوسف حسب الدائم مثل لونها وبياض أسنانها واتساع حدق عيونها وغيرها من صفات
قصيدته ( ليمون باره) التي تغنى بها الموسيقار د . عبد القادر سالم
الصفار الكمل جمالـه
والخضار الشايل نواره
الصفار ده بسكن جواره
عينه الريــال بوطارة
كما تعد الرشاقة ضمن القيم الجمالية في المرأة وقد ورد مقاطع أبيات عنها
]الرشيقة بنيت البقارة
والرشيدة عجيلة البقارة[
(للابن البقرة : بكر – جدعة – تنية – ورباعية –عجل جدع –عجل حولى)
كثيرا ما نسمع ويقال أن الشاعر ابن بيئته وذلك نظرا إلى العلاقة المتبادلة بين الشاعر والبيئة التي نشأ وترعرع فيها ـ فالهداي السير ام خميره .. نشأ في منطقة البريكة وبرزا أكثر في مشكار الشاي الذى عرفه به الناس في أسواق الحمادي والحاجز وخشم الوادي ( ابوحبل ) وسوق خمي وغيرها
بقول تــــــلا لو لو :
الحرفـــاء قالــو هلو
تعالو شوفـو كلتومه
ماشي بجمالها للنقـاره
شعبانه مالها جيعانه
ورقبتها من الدهب ميلانه
سبقت الخـيل الحرة
بنت القــوز النواره
و كذلك يتواجد الهدايين في بوادى دارفور خاصة لدى المجتمعات البدوية (رزيقات وهبانية) وأذكر منهم الهداي ( راضى)الملقب نبال هوسا
وهذا هداي منهم يصف حاله قبيلته من بعد بؤس أصاب مكانه وتغيرت أحوالهم
ده الجــامــــوس أبوحــــــراب
يوم جــاء خاطــــــرنا طـــــاب
جم الورل مــــن طعـــــن السرداب
وجم كجي أبو عميرة مــن شكشاك الكلاب
وجـــــم الجداد مــن زد الرقــاب
ده الجامــــــــوس أبـو حــراب
3 - أدب الجرداق والمشكار: يختص به الشعراء الشعبين ( بقارة) الذين
يقولون شعرهم في مدح الخيل والفروسية وغزل النساء أحيانا )
وهذه شواهد من الكلام يرويها الشاعر حامد خالد من الزريقات ، يفخرفيها بفروسيته
قبل ان ينتقل الى موضوع أخر من الغزل يقول:
همي أنا يا أم عاج
شحم الجواد
وهمي أنا يا أم عاج
تطرق الحراب
وهمي أنا يا أم عاج
ترقع القراب
وهمي أنا يا أم عاج
الرفيق الزين خبير فوق الرقاب
وهمي أنا يا أم عاج
خيل المباغتة دقا بلا ميعاد
تركب الشداد
ونملأ المخالي زاد
ونثبت القلاد
ونرى النور المسيري شاعر لا يشق عليه غبار في رسم الصورة الشعرية المقفى الجميلة ومن زاوية أخرى هو هداي من الطراز الفريد يحاول في هذه السطور ان يمجد ويفخر بقبائل المسيرية الزرق في سرد ، حاولت ان أخلص جزء منها .
المسيرية سبع قبائل
لو درت الكرم وراثنو من عطي
والمسيرية شأنهم عظيم
والفراسة وارثنها من عطئ
الإدارة الأهلية تعالي لي
وكلمة المسيرية كوينها لي
والسابع قبائل ضموها لي
والحساب غلط يا مصحح
في التاريخ صحح لي
يسترسل الهداي النور في نغم جميل ...يمجد فيه القبيلة تلو الأخرى
وبتكلم في قبيلة الزرق
محل الشعر والتعليم
قبيلة الجماهير
الزرق حنونين
قبيلة التفتحية والتعليم
مسيرية زرقاء أهلى أنا غاليين على
وبتكلم في قبيلة العنينات
على راضين وبرد الدين
بتكلم في قبيلة الدرع
وكلمة الدرع تشمل قبائل كثير
ودى الرجال الما سهلين
والله ما جاب اليوم الشين الدرع خطيرين
وبتكلم في قبيلة وأولاد هبيان النمرة الأولى
والكرم لهم دليل
ولو مشيت عديل هم واضحين
وبتكلم في قبيلة النعمان
أهل العلم وبردوا الدين
النعمان ديانة وسبحة
وكل المسيرية الزرق على النعمان متركزين
وبتكلم في قبيلة الغزايا
دول الرجال االما سهلين
الغزايا زعماءهم لمشاكل حلالين
الغزايا أخلاق وصراحة
وبتكلم في قبيلة أم سليم
الدبيب الحر .. أهل الثروة
ويعجبوك في المدينة والبادية
قبيلة ام سليم دكاترة معلمين
وده محل كلامى بكمله
وأشكر عموم قبائلى
وأشكر الأمراء والعمد والمشايخ
المسيرية أجلسوا تحت ووحدوا الكلمة
وكلنا بعض ونشيل على العشرة
مسيرية زرقاء أهلي أنا
وعلى غاليين

4- أدب الهجين والحكامات: يقولونه النساء الشواعر اللائى يعرفن بالحكامات

نحن نحاول ان نورد جزء من حكاوى الحكامات من التراث الشعبي في بادية الحوازمة وأثره في رتق النسيج الاجتماعى ، سبق ان تم نشر هذا الموضوع من قبل الأخ على اسماعيل في موقع سودانيز اولاين في اكتوبر العام 2004 له منا كل الشكر عرفان بالجميل
عزيزئ القارئ في محطة من محطات السفر ما أدراك ما السفر قبل ا لوصول الى بادية الحوازمة تعيدنى ذكريات السنين الماضية للوراء الى مداخل وادى شوشاى وجماله المسحوره ، وذاك الهدهد المنثور أمير الطيور :

ألا ليت شعرى هل أبيتن ليلة ** بوادي شوشاى وجمالها المسحورا
أقسمت بأنى قضيت به أيام خــــالدات أبدت الأمطار بها تلبى هطولا

1- تقع بادية الحوازمة في كردفان الكبرى في المنطقة الواقعة ما بين شمال الدلنج ( حي المطار) حيث دار بخوته عربان وعدنان ودار نعيلة وشلنقوه كمان /، حتى الحمادى القديم بالقرب من وادى شوشاى ومن ناحية جبل الفينغر غربا حدود دار المسيرية ودار حمر إلى علوبة شرقا حيث دار الجوامعة والغديات ، و البركة الفيحاء وغابة شيكــان الشهيرة ( تسمى في قاموس الناس أحيانا منطقة القوز ) وكلما ذكرت البركة الفيحاء اذكر شعر المهندس على الضو


لهفى عليك يا كردفان يهزنى ** فلقد وجدت على رباك بتولا

لهفى على الغصن النضير ببركة ** وصوادح وحمائم وهديلا
وغدائر للديس تجرى تحته ** محمــولة بحيائها فتميلا
يا ليت شعرى هل أموت بغصتى** وهل السبيل لعودتى مقفولا
وهل المسالك أوصدت أبوابها ** غابت ضيائى وأنثى الأكليلا
بمشيئة الرحمن إنى قادم ** كُفى النحيب وفحكمه مقبولا

أحبتى الكرام : اشتهرت بادية الحوازمة كغيرها من بوادي السودان عامة وكردفان خاصة بتراث شعبي أصيل يتنوع من منطقة إلى أخرى ، فنون شعبية رائعة وتعدد فلكور فنى ومقامات عربية وألعاب طروبة ( نقارة ومردوع) وأغـاني المشكار والهجين والقيدومة وإيقاع الكمبلا والطنبورونغمات أم كحيل ونسيم الليل وحمرت عبرت الجبال ، وما أجمل صفقة الطنبور في الصغيرون وسكنتى ابو كبه فحل الديوم وسعاد الطالبة بنت علوبة وفن الدلوكة ورقصة الربـة وإيقاع الصفقة الرقيقة . في الحقيقة تميزت هذه البادية بوجود عدد كبير من الحكامات هن نساء شواعر يجدن فن الغناء والشكر والثناء بالكلمات القوية للفرسان ورجال القبيلة ( رموزها) و ممن يشتهرون بالجود والكرم والشجاعة والفروسية، ما يسمى بالهجين يجري على الألسنة . أذكر من الحكامات اللاتي صاحت شهرتن الحكامة القديرة زحيلية تاور (رحمها الله) من الحوازمة ( دار بخوته في الدلنج) وكذلك الحكامة درق الليل شينو بنت الغائب وأم سعد وحواء تمساح البحر وفاطمة بنت الباشا وحواء ام الباشا بنت ابو الرضية والحكامة اللامعة ( زهرة ) بنت القوز التي
قالت: في شأن رجل عظيم .
سكينة شكت ليّا من ذبح الغنم
متعهد بضيف الهجـــــعــة *

لما الــــــــــــــرجـــل تنضــم


*الضيف الذي يأتي ليلا

وقالت الحكامة عائشة بت ديدان من قبيلة دار شلقنوه / تمتدح رجلاً

الله خلق كثير ، خلق الصبيان وخلق البنات
خــلق جمعه ولـــــــــد الـــوكيل
ضهب الشنطات شارع الـــــــردم
الخريف أبو طويرات البسط الحرات
الله مــا ورانا يــــــــــــومـــا بلاك

تقول أن الله هو خالق الناس والعباد ... خلق الذكر وخلق الأنثى منهم
خلق جمعه ود الوكيل وهو رجل مثل الذهب اللامع في الشنط .
رجل شهم وكريم وجواد مثل المطر النازل الذي يسقي ويروي كل البلاد ولذا نجد أن الحكامة بنت ديدان في ختام حديثها تسأل الله أن لا يوريها يوماً تفتقد فيه حامد ود الوكيل وهنالك حكامات برزن في فن الدرملي : هو حوار من الغناء الشعبي يؤديه الرجال والنساء معا في إيقاع رقصة غنائية تشكلية جميلة يكون الرجال في صف والنساء في صف لكل منهم دورمعين في شيل الأغنية وتطويها مع إيقاع رمية خفيفة على الأرض ، اشتهرت به منطقة تلودي ( عاصمة كردفان سابقا ) في أقصى جنوب كردفان ومن ثم انتقل إلى مناطق أخرى وبصفة خاصة بادية الحوازمة ، ومن أغراضه يقال في الكرم والجود والفروسية مثل هذه الحكامة تمتدح رجل غني بالمال ( البقر ) يسمى على سلام وكان معروفا في مراحيل الحوازمة ( توفى رحمة الله عليه ) تقول فيها :

النور جاني بتسم
وعيسى ود دربو رفع كِمه

قال المال ما بهمه

على سلام ( توره ) مدنبل لي

حرن لي فوق النسوره

للأهمية الأغنية مناسبة معينة سأذكرها ، عندما خرجت سيرة عريس من احدى ارياف جنوب الأبيض ( عريسنا وين نقيل بيه قي الشجرة ام كقول كيه ) للمقيل به في مكان بعيد عن بيت العروسة مرت زفة العريس بالقرب من فريق (على ود سلام وهو رجلا كان معروفا وغنيا بالمال انذاك ) و خادى في منطقة مخارف بقارة
وعند تبلدية النسور تحديدا استقبلهم النور (ولده الكبير) (باسماً)* وكان يرافقه عيسى ود دربو ( بن عمومته) أنسان له مواقف وحكايات، رافعا كِمه جلابيته مهللا ومبشرا عليهم حسب الأصول والعادات التي يتعارف عليها الناس هناك وما كان من الشهم على ود سلام إلا التقدم في قدح المكارم و ربط لهم( تورفحل) تحت ظل شجرة التبلدية وقال لهم بلغة بقارية صرفة توا اليوم ده يا ناس القوز مالكم راحين منا ، قيلوا بعريسكم في تبلدية النسورة دى ولما سمعت الحكامة الخبر، ألفت هذه الأغنية ايفاءاً لجوده وكرمه أشارت في الأغنية لكلمة النسور فقط دون ذكر شجرة التبلدية لأنها تسمى تبلدية النسور لكثرة النسور بها وتقع خلف جبل أم شجيرة ، ومن بعد ذلك انتشرت الأغنية في المنطقة ، تغنت في شكل الدرملى( حوارفنى) ، كذلك تغني بها عدد من الفنانين أذكر منهم الفنان االتشكيلي الرائع/ عباس عبده والذى أداها بالعود في نغم مموسق جميل و تغنى بها أدم حموده في قناة هارموني، ومن الأغاني الجميلة التي لمعت في المنطقة الجنزير الثقيل ، شال ابو خمسة والزول سرق الباره وفرع البان وبراق الصعيد وأم خشيم الريد

مدنبل : أى الثور مربوط
حرن : عدم تجاوزه
خادى : بلغة البقارة أى مكان او منزلة الفريق

- أدب الشاى : فن البرامكة هم الشعراء الذين يتجالسون ويتسامرون ويدور عليهم الشاى و يؤلفون ويقولون شعرهم فـيه ، في الحقيقة لهم قوانين وأسس ودساتيرونظم فنية وطقوس الجلسة مثل نظافة الهندام وجمال وذوق لبس المركوب وطريقة جلوسهم وترتيبها و مسك كباية الشاى و يسمى الشخص النظيف الهندام عندهم بالحريف ويخصوه بالخصال الحسنة وأما الكمكلى يخصوه أهله البرامكة بالخصال السيئة من وساخة ملابس و مسك كباية الشاي بطريقة غير صحيحة وغيرها من صفات .
بالمناسبة للشاي طعم حديث الجلسة ونكهة خاصة عند الهدايين، كما عرف في صالونات مجالس البرامكة أغانيهم عن مشروب الشاي فلا تنقطع يصفون لونـه وهم مغرمون به (أبوشعيرة ) الذي يكون ( كلون الذهب ) كما يضيفون إليـه النعناع والهبهان ويقول الشاعر في ذلك :
الحريف صوبن ظهر في حريره اتحكر
يا أخــــواني الشاي مواجبه كـم
الحرفه قــــالوا نعنــاع وهبهان
وعــــرق قرنجان وقـرفاية دم
ومن أمثلته
حمار الخواطر .. جبار الخواطــر
ولا شابع جعان ولا مسمن باطــل
نشربك الليلة ونقريف ليك بكــر
أبوشعيرة الجـــام للأريـــاح
وما أحلى شرابك مع الصــباح
واللا مــــا يسوطـك بمسواط
الصبى البشربك راقــد مرتاح
واللــى ما يشربك كلامـــه
ساكـــت مــا بـــــاح
*باطل :ضعيف ونحيل الجسم
6 . فن أدب الطنبور والشتيل
كذلك من الفنون الجميلة التي لمعت في الريف المحلى في وسط كردفان وقليصة و بادية الحوازمة فن الطنبورعلى أداء يختلف عن الطنبور في شمال بلادي ، في الأولى يؤدى بدون ألة وترية أى بالأحرى يغنى على نغم كلمات البنات وإيقاع الصفقة وحنين صوت الرجال ورقص النساء على قدم البلوم وغالبا ما يميل إلى الغزل والوصف والحماسة أحيانا أما الأخر يغنى على وتر الربابة وهي ألة وترية معروفة ومولعا بالشوق والحنين (زي ما عافي منك يا وليدى وراضى عنك )
إن أوجه الشبه تلتقي في تشكيل الصورة والصفوف والصفقة والرقص على أمواج الشعر ، يسمى الذين يتغنون بهذا اللون في بوادي كردفان بالطنبارى
أذكر منهم الفنان الشعبي الشهيرعمر ابو شاخوره الذى ظهرفي قرية بطيطيخ شمال شرق الحمادي في السبعينات والأيام الخواليا وكان يلازمه انذاك الطنباري أزيرق وما زالت شهرة ابو شاخوره تدوي إلى اليوم ، برع كفنان شعبي وشاعر للدفاع الشعبي في منطقة كادقلي ، وكذلك الطنباري الشهير تمبل ( عبد الله ابو حواء ) من قرية الدريهمات ريفي قليصة ، صاحب أغنية الصغيرون الشهيرة ( الصغيرون عليك الله جرى التوب علينا مره ) تغنى بها الفنان عمر أحساس تحت مسمى معالجة في شريط كاسيت ، و إحساس فنان مبدع ورائع بذل مجهودا طيبا من أجل نشر أغاني التراث الشعبي نحن نشكره على ذلك وفاءا وعرفانا له بالجميل تغنى بدارفور بلدنا مزج فيها بين جمال جبل مرة ودوي همس القوافي والنغم والألحان وكل القبائل ، تغنى بالحمره إبرزها في قالب فريد وجميل وأداها على نحو ما فعل بها أحد هداي الفرشايه بل طرب بها الناس أكثرمما ينبغي ، تغني بالصغيرون على روعة ونغم الطنبور واحتج عليه الطنباري طنبل بعد ذلك ، إلا التراث يبقى المكنون في دواخل الناس وكلماته الرقيقة وحروف نغماته الظريفة حتما سوف يتناولها ويتطورها الفنان الراقى فنا ومعنا خفيفا وموسيقاه قد تحرك الأطفال روعـا و شجنا
كذلك من الفنانيين الشعبيين المشهورين شاعر الطنبور حماد حسين المكنى ود الجنريميس من منطقة الحجاز القناوى كان خياطا في سوق الحمادي والأن يعمل في سوق ابوشره حى الرديف بالأبيض ظهر في فترة مواكبة للفنان ابوشاخوره ، طنباري من الطراز الفريد يميل إلى الغزل أحيانا وأذكر له قصيدة عندما ذهب منطقة علوبة التي بها غابة شيكان الشهيرة القصيدة طويلة وجميلة في نظمها تسمى سعاد الطالبة بعد قصة فراق وحنين وحكايتها نوردها
قال ليها
. الفنون الشعبية

تشتهر بادية الحوازمة في فترة الحصاد بمناسبات الأعراس ( الزواج ) والختان (الطهور ) حيث الأفراح والطرب وفنون النقارة والمردوع والدلوكة والكاتم والقيدومة والدرملي والربة والطنبور وغيرها
النقــارة
هي ألة فنية شعبية تتكون من قسمين الأكبر يسمى النقارة الأم والقسم الأصغر(طبل ) يسمى باللهجة المحلية التمبل ، تصنع قاعدتها من سيقان الأشجار القوية ( الكتر) وتجلد من جلود الحيوانات مثل البقر، أحيانا يكون في قسم ثالث يسمى (شتم ) يعضد ضربة التمبل .
استعمالات النقارة
1 . النقارة كأداة ووسيلة اتصال
* تستعمل في حالات الفرح و الفزع والحروب
* تستعمل النقارة عند المسارات ( المراحيل ) و لها أدب خاص
ضرب النقارة ضربا معينا يعرف كل من يسمعها ان المجموعة الفلانية
أو فريق ناس فلان أو خشم بيت البيت الفلاني نوى الرحيل
أجمعوا أمرهم بليلٍ فلما ** أصبحوا أصبحت لهم ضوضاء
من منادٍ ومن مجيبٍ ومن ** تصهال خيلٍ خلال ذلك رعـاه

سعاد يا السعدية حرفك سين دائما منسربيا
وجيها لسعاد مرأية التايوتا الملاكية
حواجبن لسعاد هلال ثبته السعودية
عيون لسعاد بيض كهارب سودانية
ضفائرا لسعاد تلمع تقول مكوية
ضميرا لسعاد فرس كينيا السباقة في الجمعية
نغيمة لسعاد جيلاني غنى كدراوية
يسترسل الطنباري حماد لى ان يسأل الأستاذه :
إسألت الأساتذة عن سعاد الممتازة
قلت ليها
وين سعاد وحلاتها
قلت ليها في الدراسة ولا في الإجازة
قالت لي : سعاد الممتازة العام للامتحان جالسة
قلت ليها سعاد الله يخليها ويهنيها في شبابه
يمضي في غزل طريف الى ان يختم
سعاد الرقيقة قصيبة السكر في السرابه
سعاد الضامرة غزال الغابه كذاب الصيد اللى قال أصابا
أما الشتيل يعرف لدى الجوامعة والبديرية وهو من أغاني الطنبور
نموذج من أغانيه
أما البنيـه أما البنيـه
كان بعيدة نادوها لـيه
كان قريبه لازم أجيه
جلد البنيه حرير الطيه
ريق البنيه حلاوة ريه
النقارة وأدب المسار

* تستعمل النقارة للأستدلال الضعائن الأخرى والناس على مكان الفريق
عندما تحط الضعينة رحالها يقوم مسئول الفريق بضرب النقارة
* وكذلك تستخدم النقارة في ضياع الماشيه أو الأنسان أو في حالة حدوث مكروه ، لكل قبيلة نقارة خاصة بها
.
نماذج على سبيل المثال
نقارة أولاد أب بقار من الحوازمة ( عصاى واحدة ) نقارة دار بطحة 2
نقارة قبيلة الدريهمات ( المسيرية ) تسمى الكرباج ( خمسة عصاي)
ضربتين + ضربتين + ضربة
أما نقارة العينيات ضربة حدية ( ثلاثة عصاى )
نقارة أولاد كرو ( ضربة نقارتهم يقال لها كلب قتل كلب ( ضربة واحدة
نقارة أولاد غانم ( خير ست الدرب ) تمثل في ( ثمانية عصاي )
2. فن النقارة كرقصة شعبية تميزوا بها البقارة وبعض المجتمع الريفى في كردفان ودارفوروتستمد اللعبة روعتها ورونق جمالها من الصورالتشكيلية الواضحة للراقصين من لمعان التمايم الحريرية وريش النعام الذى يلبسونه الشباب في روؤسهم وإيقاع جرس الكشكوش الذي يصنع من الزعف ونغم المزمار والصفارة أومن ضربات النقارة المتبادلة وإبداع الشباب والشابات في فنون رقصها مع صوت الذخيرة وجقلاب الخيل في ساحة النقارة وللخيل معزة خاصة في النقارة
تختلف لعبة أو رقصة النقارة من منطقة إلى أخرى ، مثـلا نقارة التعايشة
تختلف تماما عن نقارة الحوازمة في الإيقاع والرقص ، كذلك نقارة المسيرية
تختلف عن نقارة الهبانية ، نقارة الشلك تختلف عن نقارة النويروالد***ا
للنقارة ضراب ماهر ومساعد يسمى ضراب الطبل (التمبل)
أذكر من ابرز مشاهير ضرابى النقارة في بادية الحوازمة
الشهير التيس الأخضر / بحى المطار / الدلنج
أحمد ابو جالنبيه الهواري وحسين ود النعيم في ريفي غرب الحمادي
وهنالك أسماء لأخرين لم استحضر اسماؤهم في قرى كنانة / ريفى الدبيبات
فن المردوع
رقصة شعبية فنية جميلة تتمازج في لونيات أغاني شعبية قصيرة الكـلام ( رباعيات ) يقال في الوصف والشجاعة والخوف أحيانا ، وينتشر بصورة واسعة فـي مناطق جنوب كردفان والريف الوسط ، ودائما تتميز به بوادي الحوازمة والمسيرية ، يختلف إيقاعـه من دار إلى أخرى ، هنالك مرودع سريع جدا وأخر ثقيل ، ويقام المردوع في أيام أفراح المناسبات المختلفة والسهارى ، الأعياد ، وليالي الزواج والطهور( الختان ) وغيرها .
نقدم نموذج له :
الجاره يا الراقد بالزاره
غيرنيق أنا سائله من دياره
الدنيا دى مالها خاينه
فيرع البان الشايل نواره
الغرنيق : نوع من الحيوان
تراث دار الريح

أحبتي القراء الكرام يسرني جدا إن نطل بكم فــي لمحات فنية شعبية بسيطة من دار الريح واعذرونا إن كنا قد قصرنا أو أخطأنا في شيء فالسماحة منكم والتكملة والتصحيح من عندكم .

أولا : الجراري

* نوع من أشكال الشعر الغنائي يصحبه الصفقة والرقص والكرير يشترك
فيها الرجال والنساء ، يكون دور النساء أكثر في الغناء والرقص
أما الرجال يؤدون الكريرذلك بإخراج أصوات تتمازج مع إيقاع ضرب
الأرجل على الأرض ، تتميز به دائما قبائل شمال وغرب كردفان مثل
دار حامد والمجانين وحمر والشنابلة والكبابيش والكواهلة وبني جرار
وغيرهم ، يقولون أخذ اسمه من بني جرار وكذلك نجده في بادية دار
فور بصفة خاصة عند الزيادية .
1. نجد أن هنالك نوعين من الجراري
أ . جراري خفيف : له إيقاع سريع يتميز به الكبابيش والكواهلة وغيرهم
ب. أما الجراري الثقيل نجده في ديار حمر ودار حامد والمجانين
2 . هنالك أنواع أخرى من الجراري
العناقلي والحسيس والهمبلي : شكل من أشكال الجراري يطربون به الرجال والنساء ، غناء جميل دافئ وصوت كرير ورقص مميز ، تقوم النساء فيه بدور الغناء السمح والرجال بدور الصفقة المتباينة والرقص والكرير(1)
الريل الجفلو
سكونو.. ود جانو
من أشهر غنائي العناقلي عبيد ود حمودة من النواحية ( دار حامد ) والنور ود العمدة ( الجليدي ) والزقهيري ( المعاقلة ) كذلك من أشهر كراري الهمبلي محمد أحمد حسين / محمدى الحمري ، والنور أحمد عساكر الحمري وحامد ود عويشة ومن دار حامد ( البار ليه ) وسليمان أحمد معلا
( البعيو ) وغيرهم ، ويسمى هذا النوع عند حمر ( السداري )

أغراض الجراري

· يقال الجراري في المناسبات العامة ، العرس والختان والأعياد على اختلافها وتتصرف أغراضه الحيوية في الغزل ووصف الجمال إلى الرثاء ، ومن حديث عن الإبل إلى الفخر ، ومن المقارنة بين الفقر والغني إلى التحميس للأخذ بالثأر في حالات معينة .
· أما موسيقاه فمقاطعها قصيدة سريعة يسهل بطوابعها شتى الأغراض
نموذج من أغانى الجراري عند الكبابيش تسمى السهاري ( سبعة أيام جراري) تسبق حفـــــلات الزواج ... للــــــزواج عـــادات وتقاليد وطقـوس ودلال عـروس ( في الهودج) من سفايف وخمام وعمرة وزمام وشف وغيرها
* نموذج من الجراري (1)

وبحمرة نور بادوك

كازيت ما كزوك

وردو الكزاعرة وجوك

بي المانقرن شوك

* نموذج أخر من شعرهم عن الشوقارة

الليلة الغرب امست بروقــــو سهاري

وخلت قلبي مشغولا عضاي فتـــاري

نامن نون لي الصعيد ونادن لي البقاري

عاجبني الدليل كان ريس الشوقارة

1. إخراج هدير أصوات من الحنجرة
ثانيا : اللبــــــادة

هو غنـاء خاص تميزت به دار حمر في غرب كردفان ، عبـارة عن رباعيات من القصيدة تم تحديثه إلى ثلاثيات من قبل الشاعرالنيـــل ود أحمد ( المجنوني) * ، تؤدى في شكل غناء ورقص يعرف لدى دار حامد في شمال وشرق كردفان ، من أشهر غناي اللبادة ، ود الحليو وسالم ود أحمد – سالم أحمد ( ود أم خريف ) وأخرين

ثالثا : التــويـــا

فلكلور شعبي يختص بالحماسة والمدح والذم يؤديها الرجال متساويين في صف واحد ، الرمية الأولى من ضربة الأرض تسمى العصا ( بيت ) تشتهر بها قبائل دارحامد والمجانين ومن أشهر غناي التويا صندوق حمــراي (الجليدي ) ، محي الدين الحوري ( المجنوني
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي في كردفان Empty رد: الادب الشعبي في كردفان

مُساهمة من طرف nashi 28th أبريل 2012, 14:42

التــويـــا

فلكلور شعبي يختص بالحماسة والمدح والذم يؤديها الرجال متساويين في صف واحد ، الرمية الأولى من ضربة الأرض تسمى العصا ( بيت ) تشتهر بها قبائل دارحامد والمجانين
مشكور اخي الحازمي علي المعلومات الترة
والله اول مرة اسمع بالتويا
nashi
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي في كردفان Empty رد: الادب الشعبي في كردفان

مُساهمة من طرف الحازمي 29th أبريل 2012, 22:02

كاسر ياجرو الخلا أبو ساجور
كلمات حوه بت تندل
لساني فوقو بقول كاسر يا جرو الخلا أبو ساجور
********
غنى وشكري يالصفره مستوره
فوق تلب الخلا الغابتو محجوره
يامرض القلب وما بتخاف روبه
نوسار للخصيم لمن يموت طوله
*********
غنى وشكرنو يالتلات أخوات
لا رجفت لحمتو ولا لسانو اللات
السيف في يمينو بقدل على الدرقات
الخزين أخوى ومقنع الكاشفات
*********
غنى وشكري يا خضرة الليمون
من قومة الجهل عرضى واخوى مصيون
يالقدح السبيل انت الجراب مجرور
يا ب سيفا بسل الخوده والصنقور
**********
الشدرة الضليله الما نقرها السوس
فوق رأسها النمر وفوق ضلها الجاموس
فوق رأسها النمر وفوق ضلها الجاموس
شن تمشى وتقول لامات قرين مرشوش
*******
ما دايراكم أنا تكيلو تدوني
وما دايراكم أنا تخدمو تعشوني
الليله القوم فى البلد قالو بيسوقونى
ما دايراكم أنا تدوني عيش في جراب
ما دايراكم أنا تكسوني لي قرقاب
دايراكم أنا وقت الشوف يشوف تهزو بى أم قلاب
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي في كردفان Empty رد: الادب الشعبي في كردفان

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 30th أبريل 2012, 08:07

ابداع غير عادي

شكرا اخي الحازمي خاصة ونحن في شوق شديد وفي لهفة لسبر اغوار هذا الادب الشعبي الراقي الاصيل..

تحياتي
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي في كردفان Empty رد: الادب الشعبي في كردفان

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 30th أبريل 2012, 09:06

ابدعت يالحازمي

قالت الكباشية
هجينك ارخي لي يابلوم مابرقدك خلي يابلوم
لمحت دوبا جيي يابلوم الشماسة كسو رريى يابلوم
هجينك حارق تش يابلوم مرعاه بلح ماقش
كن حس بالعطش كب لي العصير في الطش
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي في كردفان Empty رد: الادب الشعبي في كردفان

مُساهمة من طرف الحازمي 30th أبريل 2012, 13:32

من شعر الهمباته في كردفان

سولات أصبح مطول في الرباط من ساقه
وا كدر البصادف في المقيله نياقه
امسى الليل زهجان و ضايق أخلاقه
صبح قجه يقش في الدمعه من أمياقه

يا صوقار محلات النسيم و الجو
و يا شعفوفة المطر البتلب بو
بعدما أتلسمن كبد اللهيب و الجو
إت ليهن عقيد رهوا بسو كرو

فارقت النهيض و الشده في أدروب
و فارقت الرفيق الراسي ما مزعوب
دابها آمنت ناقة البدو أم عرقوب
أنا مسجون و محمود رصوا فوقه الطوب

محمود أخوي ود الراجل المتفنجر
ود ناسا عزاز ما هم عقاب بازنقر
أب قنفه الفوق وسط المياقنه مصنقر
ما خلالي كلمة سيدها يمشي مدنقر

ناس عيساوي أخوي في الهمباته بحكم صول
و ناس محمود أخوي شدو الرغيميات بطاردو أم زور
أنا خابرو كان وقف في الصف بجرح زول
و ناهم الكباشي ما يتم السجن للحول

دايرلي قربين و دايرلي مية طلقه
دايرلي فوق بلد أم عميد مرقه
بكتل في غليان كتلا ضاحا ما سرقه
قصدي نهدد الخلبه أم وضيبة زرقه

بكيرات الشنبلي اليرعى و يكس في تراهن
وكت الليل برد بالقده كربجناهن
خطم جبرة من قدام و الفود المشقق جاهن
لا بلاس بلس لا طير البقر بلقاهن

كان قلنا بنجلب السخيل للسوق
لا بكفينا لا بجيب للبراريب طوق
قيمان أم قجه كاسبين نوق
شاقين عقده و طالعين الجبال لافوق


وحدين في البيوت لجبنه و شراب شاهيهم
قاعدين فرجة ساكت لأم عروض تكسيهم
وحدين سفلوا و قابض في النجم عاديهم
ضربوا الصي آمت إنقطع طاريهم

دونكي العقد نطيته و عديله مغرب
أبو ضلوع جاك بهيله و رماله مضرب
الخلانا فوق جزرا سمان بنهرب
كايسين رضوية المطروح وجه ما متكرب

منسول القديناوي النفض صرعوفا
شالها و قفا سنار المدينه بطوفا
وزعناها بكيلو العضم و الدوفا
تاني البجلل و سيدها آخر شوفا

يا ابو كريت ضراعك خف لي خبيبه
أنطر الفجه و الدرب البلوم سيبه
كايس رضوية الما بتهموه بي ريبه
عركوس بكره من عقد القرض بنجيبه


التجاني ود عمر شيخ القبيله أنضنه أنسانا
لا جوابا قريب و لا ضمانه معانا
البكره التبشر بالدرار طربانا
قضيناها ليالي ستره و عروضنا معانا

أولاد عمر أنا جابوا لي تسريح
قريته و شفته لسوق المداقمات ريح
الخلاني بعد النيمه أقنب و أصيح
جرحي البعد ما لم جاب القيح

بعد ما أخر الجبال و جاك قلع أم زم
نترني أب آمنه قال لي سوق و جر النم
و بالدوريه أصلوا ما تهتم
و الخوف زاتو ما براشي للعمر كان تم

يومنا النوينا و قلنا
ضاربنا الهبوب رجافه ما بتدخلنا
كان فزينا من شيتا بقي بكتلنا
بنوت دورنا ما يجرن مقانع سنا


البلد الهواها يخوي
جيتها الباشمهندس يا الجريدك قوي
الما قالولي شن بجيب و شن بسوي
دا الخلاني أخطف الحار و جمره يكوي

الوادي الأسودته و نمورته الحو
علي أمسينا قاعدين فوق صقور الجو
الخلى الحوري يابس قده فاضي البو
حقيقه ترا النفس أمارة بالسو

قعادنا في البيوت كتر علينا الدين
و كان عاينا لخاطرك سفرنا بتين
يوما نقلب الشده فوق ضهر المعفا سمين
الله جعلنا نخرب ساحة العامرين

عمك ماهو الخميله وجه الحقره
عمك تمساح لجة الموج السنط للنقره
كان المولى هون حلل قيود السجره
دابها تعبت شوقارة القبيله أم عقره

يومنا القمنا من أم ديش
و جاك صي الغفارات يا المشيك هبيش
هن إتقرزنن قدامك زي عساكر الجيش
و إنت الدرب سويلو لقيط الجداد للعيش

سيدك هان بحلق ليك
و ما خابر الأراضي الحسبوهن بيك
شدة من عصير لمن الحمار طار ليك
تشتت في الرمال و ترضي بكرعيك
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى