ابوجبيهه

المورينقا (الرواق)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الخميس مايو 03, 2012 11:43 pm

شجرة المورينقا (( الروّاق))
تعرف بالحبة الغالية/ الشجرة الكنز/ الشجرة المعجزة/ شجرة اليسار/الثوم البري/ فجل الحصان/ وعصا الطبلة.


اسمها العلميMoringa OLeifera وهي عبارة عن أشجار وشجيرات تنتمي إلى العائلة Moringaceae ومصدر الاسم يأتي من اللغة التاميلية. أما موطن الشجرة الأصلي فهو شمال الهند على سفوح جبال الهملايا.

كما تنتشر في باكستان, بنغلاديش وأفغانستان. هذا وتزرع الشجرة على نطاق واسع في العديد من المناطق المدارية والتي تشمل السودان وأثيوبيا والفلبين, كما انتشرت في أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا.



استخدم قدماء الرومان والإغريق والمصريون شجرة المورينقا في العديد من الوصفات الطبية,

وتعتبر أشجار المورينقا من أنواع الأشجار متساقطة الأوراق, سريعة النمو, صغيرة إلى متوسطة الحجم, ارتفاعها من 7 أمتار – 15 متراً, ذات سيقان قائمة منتشرة القمة, ريشية الأوراق بيضاوية مقلوبة خضراء باهتة - ثمارها ذات قرون طويلة ومثلثة المقطع. تنمو الشجرة في الأراضي الطينية الخفيفة جيدة الصرف وتتحمل الجفاف بدرجة عالية - ولا تتحمل الشجرة الصقيع والجليد.

تتكاثر الشجرة بالبذور أو العقل و تحتوي بذور ها على 30% زيت, منه 65% حامض الأوليك . يستعمل الزيت في تشغيل الماكينات مثل زيت نبات الجاتروفا وهو غير سام ويستخدم في الطعام.

استخدامات المورينقا:-

- تستخدم الأجزاء المختلفة كغذاء للإنسان حيث تؤكل الأوراق والأفرع الصغيرة والقرون الصغيرة والأزهار والجذور.

وتعتبر الأوراق أكثر مايستهلك من الشجرة كغذاء حيث تحتوي على قليل من الزيوت والكاربوهيدرويتات وهي غنية بالمعادن والفايتمينات والأحماض الأمينية. كما تستهلك الأزهار والقرون مطبوخة . على صعيد آخر يمكن استهلاك البذور المطبوخة مثل البسلة. أما الجذور فيمكن استخدامها في الأكل بعد نزع قشرتها الخارجية لأنها تحتوي على مواد ضارة , كما يوصي بأن لايكثر الإنسان من تناول الجذور لنفس السبب.




- تصلح الأوراق والأفرع الصغيرة كغذاء لكل حيوانات المزرعة والدواجن ,خاصة إذا ماخلط بالبرسيم بنسبة 70% مورينقا و10% برسيم و20% أي علف آخر.

- تستخدم بدرة بذور المورينقا في تصفية الماء العكر بطريقة سريعة وفعالة وآمنة تضمن صفاء الماء وإزالة الكثير من الملوثات البكتيرية.


- تستخدم أوراق وأزهار وقرون وبذور شجرة المورينقا في العلاج البديل لعديد من الأمراض أهمها : سوء التغذية وقرحة المعدة والاسهالات كما تستخدم في علاج الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية.

- هنالك العديد من الاستخدامات الأخرى منها: استخدامها كمبيد طبيعي لمكافحة مرض ذبول البادرات في المشتل وكسماد طبيعي . كما يستخدم غلف الأشجار في دباغة الجلود.

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الخميس مايو 03, 2012 11:56 pm





<P style="FONT-FAMILY: Arial">[size=16]
[size=16]إمتلكوا هذه الشجرة المعجزة المورينجا أوليفيرا

ويطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياه أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب انسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا. اسمها العلمي Moringa oleifera, ولها عدة أسماء عربية, فهي (شجرة اليسر اواليسار), كما تسمّى (الشجر الروّاق) في جنوب كردفان لاحتواء بذور ثمارها على مركّبات زيتية لها القدرة على تجميع وترسيب المواد العالقة بالماء, فيصير رائقا, صالحا للشرب... هي شجرة تنمو فى الاراضى القاحلة والحارة تعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل إرتفاعها الى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار فى أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور.
أوراقها تحتوى على 30 م جراما من الكالسيوم وهو مايوازى محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى الموز. وقال ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه فى سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه فى الجزر ومن الحديد ما يوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين فى الحليب أو ما يعادل بيضة.
فوائدها .....

1- تسـاعد على عــلاج أنيمـياالـدم (فقر الدم).
2- أمـراض القـلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر.
3- مفعولها فى الوقاية من الاصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ).
4- علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء و الروماتيزم.
5- ازالة السموم: فقد اظهرت الدراسات قدرة المورينجا لازالة المواد الخطرة والسامة من الماء وتنقيتها من الفيروسات .
6- علاج للجلد: فقد استخدمت لعلاج الجروح والخدوش والقروح والطفح الجلدي .
7- فعالة لخفض مستويات السكر في الدم في غضون ثلاث ساعات من الابتلاع .
8- مستحضرات التجميل ومواد العناية بالبشرة والعطور .
9- سوء التغذية في الأطفال.
10- للأمهات الاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية (يحتجن إلى الكالسيوم).

11- المورينجا الطازجة تكون فعالة جدا في استخدامها كمهدئ للدغات الحشرات. بحيث تفرك الأوراق الطازجة في مكان الدغة .



فوائدها في الغذاء :-


ويمكن أيضا أن يترك المورينجا المجففة وتخزينها لعدة أشهر. فهي مصدر جيد جدا من الحديد والبروتين ويمكن أن تجد فيتامينات A و C بعد فرك الأوراق المجففة وتحويلها إلى مسحوق وتضاف إلى الحساء أو حتى إلى عصيدة تحتوي معلقة واحدة من المسحوق على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة في كل يوم.



الشجرة دي فعلاً في غاية الأهمية أنا كمان جربتها في علاج مشاكل خشونة الركب والضعف الجنسي عند بعض الناس ... زراعتها سهلة ممكن تكون خشم الباب لو ما غنم طبعاً.... أي سؤال أنا حاضر...


هذا التقرير مأخوذ من خلاصة بحث على مجموعة مواقع عربية واخرى انجليزية خصصت لابحاث المورينجا على الانترنت ....
[/size]


[/size]
</B></I>

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الجمعة مايو 04, 2012 12:06 am


[center]المورينقا



سبحان الله , من واقع التجربة و فائدة هذه الشجرة فهناك قول سائر ( المورينقا تحميك من 300 مرض ) . صيدلية متكاملة أضافة لفائدتها الغذائية .
,,,
نبات موطنه الاصلي في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية . يوجد منه 13 نوع , و يتراوح حجم النبات من اعشاب صغيرة ألي أشجار كبيرة الحجم . اشهرها مورينقا اوليفيرا و موطنه تلال علي سفوح الهملايا و كذلك توجد المورينقا الافريقية و غيرها .
لها العديد من الاسماء المحلية و تختلف بأختلاف المناطق . يوجد في المملكة السعودية في منطقة المدينة المنور و يسمونه في المملكة اليسر و اللبان . كل أجزاء النبات مفيدة و قابلة للأكل .
النبات له فوائد غذائية و طبية عظيمة و يسمونه الشجرة الاعجوبة . و هناك مقولة أن المورينقا تحمي من 300 مرض .
يمكن زراعتها مباشرة بالبذور كما تزرع بالعقل . يمكن زراعتها حتي في الاراضي الهامشية . لا تحتاج ألي عناية كبيرة كما أن حوجتها من الماء قليلة .
يصل النبات ألي طول مترين في خلال شهرين من الزراعة و تزهر و تثمر في خلال 8 شهور .
تحصد الاوراق و تجفف في الظل و تعبأ للأستعمال .
اضف أوراق المورينقا جافة كبودرة ألي أي طبق غذائي أو يمكن أستعمالها خضراء . 8 ـ 24 جرام مورينقا يومياً يومياً يساعد علي تحسين صحتك .
يمكن أن تستعمل علف عالي القيمة الغذائية للحيوانات و في أنتاج زيت عالي الجودة مثل زيت الزيتون كما يستعمل لترويق الماء بدلاً عن الشبة و يقضي علي كثير من الكائنات الضارة في الماء .
مقارنة مع الأغذية الاخري فان المورينقا عالية القيمة الغذائية :
البروتينات ضررورية لبناء الجسم و هي تتكون من الاحاض الأمينية التي توجد بالمنتجات الحيوانية مثل اللحم و البيض و الالبان و لكن المورينقا المعجزة تحتوي أيضا علي كل الاحماض الامينية الاساسية . و هي تحتوي ضعف محتوي الزبادي من البوتين .
فيتامين سي يقوي مناعة الجسم و ضروري لمقاومة عدد من الأمراض المعدية مثل الانفلونزا ز تحتوي الحمضيات كمية وافرة منه و لكن الشجرة المعجزة تحتوي 7 اضعاف ما يحتويه البرتقال .
البوتاسيوم ضروري و هام للمخ و الأعصاب و الموز غني بالبوتاسيوم و لكن الشجرة المعجزة أغني 3 مرات بالبوتاسيوم مقارنة مع الموز .
فيتامين أ مهم للقلب و الجلد و العيون و مصدر من أغني مصادره الجزر . المورينقا تحتوي 4 اضعاف مقارنة مع الجزر .
اللبن غني بالكالسيوم الهام للعظام و الاسنان و المورينقا تحتوي 4 أضعاف محتوي الحليب منه .
أنظر الجدول التالي من موقع الشجرة للحياة :
االعنصر الغذائي ,,,,,, الأغذية المعتادة ,,,,,,,,,,,,, أوراق خضراء ,,,,,, أوراق جافة
فيتامين أ ,,,,,, 1.8 ملجرام ,,,,,,,,,,,,, 6,8 ملجم ,,,,,, 18,9 ملجم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جزر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بوتاسيوم ,,,,,, 88 ملجم ,,,,,,,,,,,,, 259 مليجرام ,,,,,, 1324 ملجم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,موز,,,
كالسيوم ,,,,,, 120 ملجم ,,,,,,,,,,,,, 440 ملجم ,,,,,, 3003 ملجم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,لبن ,,,,,,,,
فيتامين سي ,,,,,, 30 ملجم ,,,,,, ,,,,,, 220 /لجم ,,,,,, 17,3 ملجم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,برتقال ,,,,

المقارنة جرام ألي جرام من كل مادة .
بعض أن فطن المختصون لاهمية المورينقا ـ الشجرة المعجزة ـ بدأ الآن توسع في زراعتها لمكافحة الفقر و سوء التغذية , خاصة في ألمناطق الاستوائية و شبه الاستوائية و هي منطقة نموها الطبيعية مما سيؤدي لنجاحها و الوصول لأعلي أنتاج ممكن .
هناك حراك ملموس من القطاع الخاص في السودان للاستثمار في هذا المجال و قد زرعت قبل فترة في مزرعة خاصة بالسامراب و نتمني أن تتواصل البحوث في هذا المجال داخل السودان و خارجه حيث كثير من الدراسات االآن تجريبية و قليلة و في مجال الحيوان ومن المعلومات ما يعتمد علي الأستعمال الشعبي كنبات طبي في مناطق تواجدها الطبيعية في الهند و غيرها .
نتمني أن يتم التركيز البحثي علي معرفة تأثيراتها الغذائية و الطبية للأنسان .
أن كانوا يسمونها الشجرة المعجزة فأني أسميها الشجرة الكنز .
[size=21]يجب تفادي تناول الجزور فهي تحتوي علي بعض المركبات السامة .
كل المعلومات الخاصة بفائدة النبات الطبية هي عبارة عن ممارسات شعبية , ربما لم تجري عليها الأبحاث اللازمة لأجازتها رسمياً بواسطة الجهات المخولة في كل دولة , و هي عبارة عن شهادات خاصة لمن أستعملوها و ليس بالضرورة أن تعطيك نتائج مماثلة , وعليه فأن تجربتها علي مسؤوليتك الشخصية .
لا تنسي أن تزرع المورينقا فهي الشجرة المعجزة .

..
[/size]
,,,
,,,
,,,
بالمناسبة :
[size=21]االشافني زرعتها ما كذب . [/size]
[/center]

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الجمعة مايو 04, 2012 12:11 am

<P align=center>[size=21]الشجرة المعجزة مورينقا تزرع لاول مره بالسودان


[size=16]وزير العلوم يقف على المزرعة التجريبيه للشجرة (المعجزة ) المورينقا

الخرطوم فى 31-1-2011 م (سونا )


وقف الدكتور عيسي بشري وزير العلوم والتكنولوجيا على جهود القطاع الخاص الوطنى فى استزراع نبته المورينقا بالمزرعة التجريبية بمنطقة السامراب ببحري وثمن سيادته فى زيارته التى رافقه فيها عدد من مديرى المراكز والهيئات البحثية التابعة للوزارة واللجنة المختصة ببحوث وتقانات النباتات الطبية والعطرية
واشاد بجهود القطاع الخاص ودوره الطليعى فى نقل جهود البحث العلمى الى التطبيق على المستوى الانتاجى الذى يستفيد منه المواطن والاقتصاد السودانى
وثمن الوزير الذى طاف على المزرعة واقسامها المختلفة التقانات المطبقة التى من شانها تحقيق الاستغلال الامثل للاراضى الزراعية بالبلاد
جدير بالذكر ان نبات المورينجا أو المورنغا أو المورينقا Moringa تسمى بأسماء كثيرة لفائدتها، واعتماد فئات كثيرة من الشعوب عليها، فهي تسمى شجرة الرحمه ، وشجرة اليسر، وغصن البان، والحبة الغالية، وشجرة الرواق؛ الا ان اسمها الاكثر شيوعا هو الشجرة المعجزة ، فهي تتكيف مع أية بيئة، ولا تحتاج إلى مياه كثيرة سوى مياه الأمطار، بحيث تزرع في الجبال والصحاري؛ إذ تتميز بقدرتها العالية على تحمل الجفاف؛ ولذا فهي تنمو في الأراضي القاحلة، والحارة، ونصف الجافة، والجافة، وفي المناطق المعتدلة والدافئة أيضاً

وتعتبر من أسرع الأشجار نمواً في العالم؛ حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين، وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر، وهذه الشجرة يستخدم منها كل أجزائها تقريبا اذ إن أوراقها غنية المحتوى من (البيتاكاروتين) و (فيتامين أ و ج) والحديد والبروتين والبوتاسيوم والفسفور، وهي تشكل غذاء متكاملا في بعض مناطق أفريقيا، وتستخدم الأوراق أيضا كمكمل غذائي لمصابي مرض نقص المناعة في بعض بلدان أفريقيا؛ وذلك لما تحويه من نسبة عالية من الفيتامينات ، و يستخدم مسحوق الأوراق بعد تجفيفها كتوابل تضاف للوجبات الغذائية.


كما أثبتت التجارب أن إضافة أوراق المورينجا إلى غذاء النساء المرضعات أدى إلى زيادة إدرار الحليب لديهن، وعصير الأوراق يخفض ضغط الدم العالي، وهو فعّال في إدرار البول. وتحتوى اوراق نبتة المورينقا وفقا لافادات المهندس صلاح عبد الرحمن صاحب المزرعة التى زارها وزير العلوم والتكنولوجيا فى حوار مع وكالة السودان للانباء تحتوي على سبعة أضعاف فيتامين (ج) الموجود في البرتقال، وثلاثة أضعاف محتوى الموز من البوتاسيوم، وأربعة أضعاف ما يحتوية الحليب من الكالسيوم، وأربعة أضعاف محتوى الجزر من فيتامين (أ) وضعفا محتوى الحليب من البروتين
أما السيقان فاشار الى انها تستخدم كحطب وقود في المجتمعات الريفية.


كما ينتج من اللحاء مادة صمغية تستخدم في بعض الصناعات الدوائية، وتستخدم أيضا في علاج الإسهال. واشار المهندس صلاح الى ان جذور المورينقا تمثل علاجا للروماتيزم في بعض المناطق - وأما البذور فقال هي تعتبر الجزء الأهم في هذه الشجرة؛ حيث تتعدد استخداماتها، ومنها في مقاومة البكتيريا المسببة للأمراض الجلدية، وتحتوي البذور على ما يقدر بنحو 35 %من مكوناتها زيت حلو المذاق غير لزج يستخدم في أغراض الطبخ، إضافة إلى كونه زيتا هاما في صناعة بعض العطور، وكريمات العناية بالشعر، وكمصدر للطاقة والوقود الحيوي
ويتميز الزيت باحتوائه على مواد مضادة للبكتريا تستخدم في الأغراض الطبية والعلاجية، كما يتميز أيضاً بعدم قابليته للتزنخ، واحتراقه بغير انبعاث دخان منه، وعدم وجود طعم مميز له؛ مما يجعله من أفضل زيوت الطعام وقال ان اضافته بنسبة 5% لاى كمية من الزيت تتطيل فترة صلاحيته بما يصل للخمس سنوات
ومن الطرق التقليديه لاستخلاص الزيت من البذور بعد تحميصها وجرشها، ثم غليها في الماء، حيث يطفو الزيت فوق سطح الماء، ويتم تجميعه، أما ما يتبقى من البذور فيستخدم كمخصب للتربة. وبجانب كل هذا فان النبته المعجزة تستخدم كذلك فى تنقية المياه بما تبقى من البذور بعد استخلاص الزيت، عن طريق إضافته لخزانات المياه؛ وذلك لما له من خاصية تجميع وترسيب الشوائب الصلبة العالقة بالمياه بما يشبه المصيدة، فيعمل على تنقية المياه من الشوائب ومن البكتيريا في آن واحد. وقد وجد أن للمستخلص المائي لبذور المورينجا قدرة عالية على إزالة العكارة، والمواد العالقة، ومعظم الطحالب والبكتيريا الموجودة بالمياه
يمكن أن تؤكل الأوراق leaves إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة. كما ان اوراق النبته يمكن كذلك استخدامها كشاى بعد غليها خضراء هذا بالاضافة الى انه يمكن الاستفادة من القرون pods والتى يصل طولها لقرابه نصف المتر هي خضراء، ويمكن أن تؤكل كاملة، وعندما تجف يمكن أن نستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات
واوضح المهندس صلاح عبد الرحمن ان تجربة مع المورينقا بدات منذ العام 2007م حيث اشار الى انه استجلب بذورها قبل ثلاث سنوات مع بذرة الجاتروفا التى تعمل الوزارة كذلك على استزراعها لانتاج الوقود الحيوى الصديق للبيئة
وطرح مبادرة اعرب عن امله فى ان تتبناها الدولة لايجاد مئات الالاف من فرص العمل ومصادر الدخل للاسر وابدى استعداده لتوفير البذور والشتول لاستزراع اكثر من مليون ونصف المليون فدان يمكن ان يتم زراعتها بالطرق التقليدية فى مختلف المناخات وانواع التربة وبمختلف طرق الرى المتاحة مع ضمان تسويق المنتجات التى اشار الى انه تلقى طلبات عليها من عدد من الدول وعلى راسها الهند والفلبين وقال يمكن فى اطار الفكرة اعطاء كل اسرة ثلاث فدان تزرع بمختلف المحاصيل مع اشجار المورينقا وابدى استعداده للدخول فى شراكات مع المزارعين بتوفير البذور والاشراف مقابل 20% من الانتاج مع الاستعداد لشراء او تسويق بقية النسبة ويمنح المزارع الحق كاملا فى الاستفادة من عائدات المحصولات المصاحبة واشاد فى هذا الصدد بجهود وزارة العلوم والتكنولوجيا وتحمسها للمشروع عبر مدينه افريقيا التكنولوجية والهيئات والمراكز البحثية ذات الصلة بالوزارة
[/size]



[size=29]منقول لتعم الفائدة
أنا كتجربة شخصية شاهدت بن عمي وهو يحضر البذور وهي مثل حبة الترمس ثم قام بقرشها ثم مضغها وإبتلاعها
ثم كانت النتيجة أنه أنزل بعد 24 ساعة (ثلاث من حصاوي الكلي) والتي كان مقرر لانزالها عملية جراحية بعد أربعة آيام من هذه التجربة


[/size]
[/size]

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في الجمعة مايو 04, 2012 5:18 am

فائدة عظيمة وموضوع جديرة بالقراءة .. والعمل على الإستفادة من هذه النبتة الصيدلية

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في الجمعة مايو 04, 2012 8:10 am


ابوهوريرة بقى أمبتارى و عامل ليهو محل فى السوق العربى بتاع اعشاب

ترويج مجانا يا سيد مافى

فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الجمعة مايو 04, 2012 9:05 am

امتارا ديل ياقيصل انا خلاص بقيت مستشارهم

بعدما شطبت البلاغات المقتوحة ضدهم

ساترشح لرئيس اتحاد العشابين

والسنة ناوى ازرع 5 فدان مورينقا

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الجمعة مايو 04, 2012 9:09 am

امبتارا ديل ياقيصل انا خلاص بقيت مستشارهم

بعدما شطبت البلاغات المقتوحة ضدهم

ساترشح لرئيس اتحاد العشابين

والسنة ناوى ازرع 5 فدان مورينقا

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في الجمعة مايو 04, 2012 9:16 am


حقنا وين يا سيد مش اشتغلنا الموضوع مع بعض؟

بعدين 5 فدان مورينقا دى تسويق بس عايز ليك مليار و اسكت ساى المتعافى ما يسمعك

هههههههههههههههههههها

صباح الخيرات

فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في الجمعة مايو 04, 2012 1:21 pm

إتفقوا واستعجلوا المشروع يا أبوهرّة وياوريف
ذيما قال استاذنا أزهري..
"فائدة عظيمة وموضوع جديرة بالقراءة .. والعمل على الإستفادة من هذه النبتة الصيدلية"
ألحقوا قبال تبقى مربعــات ذي الدهب
ويقسموووها حزم حزم هههههههههه

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الجمعة مايو 04, 2012 3:29 pm

خطير يا ابوهريرة

المهم سيبك من مونج وانا على استعداد لتموين المشروع ونتقاسم الارباح... اللوري السفنوج جاهز

خلينا في الجد.. ياجماعة الشجرة المقصودة في هذا التقرير مش ممكن تون شجرة العرديب بس ليها اسم تاني في الخارج؟؟؟

الف شكر

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في الجمعة مايو 04, 2012 10:02 pm

شيخ محمود إنتا ما سمعتــا شكل الشجرة في المداخلات السابقة ؟؟؟؟
المورينقا محتمل مدينة أو اسم شخص لكن " عرديب " يطرشني يا إنتــا .....

بعدين خلّي الشباب مع المورينقا وشوف ليك واحد في مشروع الجاتروفا .... " لإستخراج الطاقة البديلة "....

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الجمعة مايو 04, 2012 10:50 pm

متعافى شنو يا فيصل انا بعد التجربة ال5 فدان دى حازرع ام حاحير وفاج الخورين والزلط المقدد

بس خلى الزعيم غريق يقف معانا شوية

محمود منصور نكبير والله بس كتر لينا من التركتورات وخلى الباقى علينا واعمل لينا دعاية فى السعودية

اخونا الفاتح نحن الان مع المورينقا وجايين للشغل القلتو دا وبرضو قايم عندنا واسمو الخروع ومسورين بيه الجناين

هو مونج خليك معانا الموضوع كويس

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في السبت مايو 05, 2012 9:22 am


طبعا ابوهوريرة بقى امبتارى يا جماعة دا سبب

بعدين يا عمو محمود ياخى انت عايز تدخل عودك ساى كده و نحن نجاهد هنا

ههههههههههههههههههها

تحايا

فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف nashi في السبت مايو 05, 2012 2:54 pm

والله معلومة لاجديده عن هذه الشجرة
وامسك لي معاك 5 فدانVery Happy

nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجاتروفـــا " أو كما نورنا أبوهريرة عثمان (الخروع)"

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في السبت مايو 05, 2012 6:53 pm

عوداً لموضـــوع ............ الجاتروفا " الخروع "




يخطط السودان لزراعة مليوني فدان بشجرة الجاتروفا لينتج مليوني طن سنوياً، ويضع ذلك الدولة خلال الأعوام القليلة القادمة من أكبر الدول المصدرة للوقود الحيوي الذي يعد من البدائل السريعة والمناسبة في إطار التوجه العالمي للوقود الأحفوري.
وقال وزير العلوم والتقانة، عيسى بشري، إن السودان على مشارف أن يكون خلال الأعوام القليلة القادمة من أكبر الدول المصدرة للوقود الحيوي بعد إنفاذ الخطة الجارية لزراعة مليوني فدان بشجرة الجاتروفا لإنتاج مليوني طن سنوياً.
وتفقد بشري، الأحد، المزرعة التجريبية للجاتروفا وهي تابعة للوزارة بقرية وادي الرواكيب غربي أمدرمان، يرافقه المدير العام للمركز القومي للبحوث، أ.د. محمد جلال، ووكيل وزارة التقانة، زهير الفاضل الأبجر.
هل يمكن أن تكون بدائل سريعة ؟؟؟
وزير العلوم والتقانة السوداني يوضح الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لإنتاج السودان للوقود الحيوي الذي سيمثل خلال العقدين القادمين بجانب الإيثانول 30% من حجم الإنتاج العالمي من الطاقة
"وذكر وزير العلوم والتقانة، لوكالة الأنباء السودانية أن الدولة تولي اهتماماً بإيجاد البدائل السريعة والمناسبة في إطار التوجه العالمي للوقود الأحفوري الذي يعد من مصادر الطاقة الناضبة ببدائل متجددة وصديقة للبيئة.
وتحدث الوزير عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لإنتاج السودان للوقود الحيوي الذي سيمثل خلال العقدين القادمين بجانب الإيثانول 30% من حجم الإنتاج العالمي من الطاقة بمزجه بمشتقات النفط المختلفة.
وأشار إلى إسهام المشروع في توفير الملايين من فرص العمل على مستوى القطر لمعالجة مشاكل العطالة والفقر في أوساط الرعاة والمزارعين، بجانب زيادة الغطاء النباتي ورفع نسبة الغابات بالبلاد.
ويسعى السودان لإنتاج الوقود الحيوي من بذرة شجرة الجاتروفا والتي تعرف بالبترول الأخضر وتحويله إلى مشروع قومي، والعمل على توسيع نطاق استخدام الطاقة الشمسية في إنارة الريف.

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت مايو 05, 2012 8:50 pm

المبدع المتالق ود التوم

يااستاذ الفاتح السودان لو هدا وسكتت الحروب والناس قالوا بسم الله وتركوا الجهوية والعنصرية ونبذوا الحزبية والتشرذم الاعمى والقبلية البغيضة كل شئ موجود ومتوفر والارض حبلى بالخيرات والنعم والثروات ..
نرجع الى موضوع المورينقا والعرديب.... طبعا لا شك في ان هناك وجه شبه بين ما جاء من وصف للشجرة في الموضوع المقصود وبين شجرة العرديب حسب ما اختزنته من ملامح في ذاكرتي التي صدات
وانا يا استاذ الفاتح اخر مشاهدة لي لشجرة العرديب في ابوجبيهة قبل 30 سنة وكانت شجرة ضخمة وباسقة ونضيرة جدا وكانت نامية امام منزل معلمي المدرسة الجنوبية وكنا نتسلقها ونلهو بها ونحن اطفال انا واولاد العم سحنون واولاد الناظر كردمان رحمه الله واولاد الناظر محمد عثمان عبدالله واولاد الناظر الباقر الامين متعه الله بالصحة والعافية.. وكان زعيمنا بكر محمد بكر..
لا توجد سينماء ولا مسارح ولا ملاهي ولااي من وسائل الترفيه واللهو وكنا سعداء جدا بهذا اللهو البرئ..
وافيدك علما بان ثمار العرديب موجودة في المملكة وتباع معلبة في علب ويسموها (الحمر )بضم الحاء وفتح الميم.. وتسترد من الهند ..
طيب يا استاذ الفاتح انا اتحداك انت وابوهريرة لوتعرفو ماهو الكضوضو وما هي ام تقلقل وماهي ام عيري عيري>الف شكر والبنت زعلانة منكم لانكم لم تتصلو عليها ولا انت ولا الغندورية وانت عارف انها عملت عملية لوز


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في الأربعاء مايو 09, 2012 2:30 pm عدل 1 مرات

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في السبت مايو 05, 2012 10:59 pm

الدكتورة احسان التراب راقد بس افتحى لينا ابواب للسوق فى الصين

الاستاذ الفاتح بعد المورينقا نخش على طول على الخروع

محمود منصور انت داير تتحدانى انا فى الشجر وكمان الكدودو وامعيرى عيرى

ياخى شجرة الكدودو بتاعت عمك السر القريبة من بيت يوسف الضو والان فيها بيت صلاح منصور دى زرعتها انا زاتى وامعيرى عيرى دى انا اكلت الملاح بتاعا

وامتقل قل دى انا كان بفزع ليها

لكن انت بتعرف لى الشنقل وامبيشو والكردالة ودقن التيس والعقش وكورينا والله الا تستعين

بى ود النو او غريق

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في الأربعاء مايو 09, 2012 7:14 am


يا ابوهوريرة ما تتكلم فى البيزنس على الهواء مباشرة لان البيزنس اسرار ياخى

محمود ما كان زول راعى فى ابوجبيهه انت قايلو ما بيعرف حاجة و بعدين ما شفت الصورة بتاعتو نمن كان فى

فطاطات لابس الجلابية و خاتى الطاقية الحمراء

تسلمو

فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في الأربعاء مايو 09, 2012 12:57 pm

وإنتا الصادق يا وريف " مشــنِّق الطاقيــة "
عوداً للجاتروفا ( الخروع )
من جوة بارا ........تجري الترتيبات لاستزراع عشرة آلاف شتلة لشجرة الجاتروفا التي تستخدم وقوداً حيوياً بمحلية بارا بولاية شمال كردفان، تحت إشراف جامعة أفريقيا العالمية في إطار تخطيط السودان لزراعة مليوني فدان بشجرة الجاتروفا لينتج مليوني طن سنوياً.
نتمنى المسارعة ياوريف .... مع أبوهريرة عمو " حوتــة " لتكون ابجبيهي من أكبر المدن المصدرة للوقود الحيوي والذي يعد من البدائل السريعة والمناسبة في إطار التوجه العالمي للوقود الأحفوري.

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الأربعاء مايو 09, 2012 5:09 pm

يا توحة

انت ما قريت المداخلة حقتي كويس؟؟؟

او مريت عليها مرور الكرام!!!! معليش انا عارفك اليومين دي مشغول بترتيب الطلاب لامتحانات نهاية العام...

وبالعودة الى موضوع المحامي متلقي الحجج الوهمية ابوهريرة المتعلق بشجرة المورنقا وما جاء فيه من ابحاث اجريت على شجرة المورينقا وما ادراك ما المورينقا
افيدك علما وازيدك من الشعر بيت انني الان بصدد الحصول على براءة اكتشاف لمادة تساعد على تخصيب اليورانيوم وتوليد طاقة نووية بدون مفاعلات و من المادة التي يفرزها شجر الانجل... هذه المادة البيضاء التي تشابه في لونها وشكلها حليب الابل..

طبعا انت من الجيل الذي لايعرف شجر الانجل ولم يستمتع بلصق الاوراق والالعاب الورقية من هذه الشجرة العجيبة..لذلك انا سارسل لك نسخة من البحث الذي اجريته في معامل سرية وتحت الارض خوفا من اعين الفضوليين..

والان انا وصلت مرحلة لانزال التجربة لارض الواقع بعمل مزارع ضخمة لانتاج هذه المادة من استزراعنا لاشجار الانجل بكثافة.

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الأربعاء مايو 09, 2012 11:12 pm

يا محمود بالله ما تزوغ من الاسئلة ولو ماعارف قول

اما تخصيب اليورانيوم لقد قام السيد فيصل بالبحث فيه والان بدا المل فى جبل اورو والبتيرة بس دى اسرار ما عاوزين نخود فى تفاصيلها

يعنى بحثك دا فى نا س سبقوك فيه

احسن خليك معانا فى المورينقا

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الخميس مايو 10, 2012 8:52 am

صراحة يا ابوهريرة الحاجات التي ذكرتها دي اول مرة اسمع بيها .... ولو سالت اي واحد من ناس ابوجبيهة مابيعرفها

الا الفاتح التوم يعرفها لانو من العباسية تقلي ريفي ابوجبهة.... او ود عشمان لانو من قرية امبرمبيطة الصغيرة الواقعة على تخوم ابوجبيهة.......

( الشنقل وامبيشو والكردالة ودقن التيس والعقش وكورينا)

والحاجات دي يا ابوهريرة باين عليها من امبربيطة لان ابوجبيهة مافيها غير المنقة والجوافة والقشطة والتفاح والعنب والتوت البري والكمثرى والاناناس..

تحياتي

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في الخميس مايو 10, 2012 4:32 pm

هههههههههههههههه ههههههههههههه

لكن حاجات ابوجبيهة دى ما ذودتها ثلاثة حبات

يعنى قلت لى الحاجات دى فى امبرمبطة خلاص اسال ودعشمان لكن ود شمان بقى خواجى مابعرفها ليك كدة شوف احمد كوكو

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في الخميس مايو 10, 2012 4:48 pm


الا الفاتح التوم يعرفها لانو من العباسية
تقلي ريفي ابوجبهة.... او ود عشمان لانو من قرية امبرمبيطة الصغيرة الواقعة
على تخوم ابوجبيهة.......

عمو عرفنا مشكلتك مع ودعشمان فى موضوع الجمعية و يسن محمد يسن الا قول لى مالك مع الفاتح محمد توم

ايوا

اتزكرت يعنى عشان الفاتح قال محمود متركش الطاقية الحمراء نمن كان سارح بالغنم فى قد الهبوب

ههههههههههههههههههههها

تحايا و اشواق

فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في الجمعة مايو 11, 2012 2:01 am

الليلي أني امننجضك تب ....
اولاً بالتيادي بتنا ما ناسنّها والله ونحنا عاننهّا عدييك ... والعطلة قرّبت.....
العرديباي عرفتها لكن أحسبّن كم عرديباي في ابجبيهه ده...
أغششك يا شايب ؟؟؟
أول بيت سكنــّا فيهو في الحباك كان فيهو عرديبه كان بين بيت عمك النور وعمنا ثاني الحلاّق ...وقدامنا ناس عمك ابراهيم سلمان وعمنا طبيق والد فتحي ...ده باليمين وبالشِمال بيت عمنا خليل الدنقلاوي ورانا عمنا الكير وعلي الشايقي "رحمه الله بالجنة" الكلام ده قبل تخطيط أبوجبيهه
والان العرديبة في الطريق الجاي من السوق والذي يفصل سلسلة البيوت (عمنا النور /ابراهيم سلمان /وعمنا طبيق )من جهه ومن الجهه التانية صف بيوت ( عمنا خليل الى وعمنا جمعة والد ابراهيم جمعة )
أني امنسألك عرفتا الفجة دي وين ؟؟؟؟
عشان نعرف منو كان في " سارح قد الهبوب"
ومنو " لابس الردا أبو أبازين "
بعدين موضوع فيصل ده ما منكشفوا ليك أنا شفتا اللوحة بعنيني ..إلاّ ما بنقول ليك مكتوب فوكّا شنو ....

خلاص يا فيصل موضوع الطاقية ده خليناهو تب ...
بس يوريني الفنيلي المكتوب فيها الرقم بالبوهيا من سنة كم ؟؟؟؟
تالت شي ...أني رديت ليك بياتو لهجــه ؟؟؟
*****************************************************
وعوداً للجاتروفا ....
قالوا "سيد الرايحة بفتش خشم البقرة"....
وناس جامعة افريقيا العالميه قطعوا فيها شوط بعيد...
يالله همتّك يا حوتــة...
المهم دي شجرة الجاتروفا ....... أمشي قول لينا دي بافره أو شجرة فاف




الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بلون طلع ثمرة العرديب

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في الخميس مايو 24, 2012 9:36 pm

من أشهر العراديب في أبوجبيهة تلك الكائنة أمام منزل مدير مدرسة أبوجبيهة الجنوبية .. كنت صغيرا وكان عمري لا يتجاوز الأربعة أعوام كنت أذهب للمدرسة الجنوبية ومعي شنطة من الدمورية وأمارس مهنتي كطالب مبتدئي ومكتوب على شنطي جراب للفول والتسالي بقلم الكوبيا المبلول أذكر أن خطها لي أخي الباشممندس صالح الحاج عام 1960 تقريبا وقتها كان الناظر إبراهيم عباس يأمر الطلاب بتسلق العرديبة وملأ جرابي بالنرمتيت وهو طلع ثمر العرديب الصغير وله طعم مميز بعد سحنه وإضافة قليل من الملح .. أما العرديبة الأخرى الشهيرة فكانت داخل حرم زاوية السادة البرهانية الآن وقضى عليها أخونا على جاد كريم فيما قضى من شجر وكانت هذه العرديبة موقف لعربات أبوجبيهة .. وإن لم تخني الذاكرة كانت هناك ثالثة خلف دكان عمنا عثمان حتيلة الأول وهو مملوك لأخونا أبوعلي الكبير وكان سبعة طن عمنا عثمان حتيلة يقف هناك بسائقه صالح اللط أو عمنا أحمد عبدالصمد على ما أذكر وقضت هذه الشجرة نحبها على يد طيب الذكر علي جاد كريم أيضا.

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في السبت مايو 26, 2012 9:40 pm


شكرا يا دكتور على الذكريات الحلوة وشكرا للاستاذ شاويش الرجل المخضرم المعتق برائحة الخريف ورائحة المنقة والدليب.. وعلى ما اذكر كانت هناك شجرة عرديب امام طاحونة التعاون
خلف المدرسة الوسطى بنين.
وكانت شجرة باسقة جدا تناطح عنان السماء بفروعها واغضانها القوية النضيرة.. وكان احد سكان ابوجبيهة لا اتذكر اسمة يربط فيها عنقريب وبالاصح طوطحانية بالايجار في الاعياد وكنا فرحين بها غاية الفرح..
وكانت هناك شجرة غريبة جدا لا اتذكر اسمها وغرابتها تكمن في انها تمطر ماءا في الصباح الباكر ايام الخريف...

وكانت هناك نخلة امام منزل الاستاذ شاويش وكان منظرها يذكرني دوما بقصيدة النخلة الحمقاء لانها كانت تبدو بخيلة وغير مثمرة ولم اتذكر اني رايتها تحمل ثمارا طوال فترة وجودنا في ابوجبيهة

تحياتي

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف Ahmed kuku Ahmed في الإثنين مايو 28, 2012 8:33 am

تاريك يا ابوهريرة راعى كبير
ما خليت حاجة فى الخلاء ما ذكرتها ودرت عمك
فى النقعة ساى والله رجعتى لايام السرحة السمحة واكلنا لما تفضلت به
وزائدا عليه (القريقدان وام مديكى والستيب وكدر الحماروالعركلة والقمبيل وحاجات كتيرة راحت من الذاكرة ).

Ahmed kuku Ahmed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في الإثنين مايو 28, 2012 12:28 pm


محمود تلك الشجرة التي أمام طاحونة التعاون هي شجرة قرض وليس عرديبة وما زالت صامدة حتى تاريخه

أما الشجرة الممطرة فهي قطعا شجرة حراز


حرب الحراز للمطر

.يرتبط الحراز فى أذهان السودانيين بحربه مع المطر فيقال فى الامثال ما بينى وبين فلان مابين الحراز و المطر ... أتت هذه المقولة من أن الحراز هو الشجرة الوحيدة فى أفريقيا التى تفقد أوراقها فى موسم الامطار . فيكون المنظر غريباً كل الاشجار فى ابهى صورها و لكن شجرة الحراز تبقى عارية تماماً من الاوراق لتؤكد للناس حربها مع المطر .

والحكمة التي تعامل بها أهلنا الطيبون مع هذه الظاهرة.. الخصام اللا معقول.. حرب الحراز للمطر.. الحرازة تقف كل اشهر الخريف تتحدى الحياة الفائضة من النيل والمنهمرة من السماء.. وتخضر عندما يقف المطر ويتراجع النيل.. وتعطينا معنى أن نتعامل مع ظاهرة المنطق المعوج في كثير من الأشياء.. بالحكم على المظاهر.. ذلك لأن للحرارة سببها الذي يجعلها تتخذ هذا الموقف من المطر.. !.

الحراز من الاشجار الشوكية الكبيرة التى قد يصل طولها الى 30 متراً و عرضها الى مترين الجذع مغطى بلحاء بنى يتشقق عند التقدم فى العمر.. الاغصان الجديدة لونها رمادى لامع . الاوراق فى مجموعات و الشجرة لها أشواك تنمو فى ازواج قد يصل طولها الى 2 سم . الثمار فى شكل كبسولات متجمعة بداخلها 10-20 بذرة .

الغريب فى شجرة الحراز أن الازهار تظهر فى شهرى مايو و يونيو عندما تكون الشجرة عارية من الاوراق ولذلك فهى من الاشجار المهمة جداً للنحل فحين تختفى كل الازهار تظهر أزهار شجرة الحراز لتوفر للنحل مصدراً نادراً ً للرحيق .

يعشق المزارعون أشجار الحراز لأنها الشجرة الوحيدة التى يمكن الزراعة تحتها فى موسم الامطار لطبيعتها النادرة بسماحها لأشعة الشمس للعبور كاملة عبرها لأنها تكون بلا أوراق خلال موسم الزراعة .

الحراز من الاشجار التي لها عدة استخدامات :
1- يستخدم الجذع فى صناعة المراكب لقوته و خفته .
2- الاوراق و الاغصان الغضة مصدر هام جداً لغذاء للحيوانات وقد يكون هذا هو أهم استخدامات هذه الشجرة .
3- فى اوقات الضرورة تطحن البذور و تستخدم كغذاء كما يمكن طحنها و تستخدم كطحين يدخل فى صناعة الانواع المحلية من الخبز .
4- للحراز استخدامات طبية كثيرة جداً ... فيستخدم اللحاء لعلاج الاسهال و التهابات العيون والاسنان و نزلات البرد كما تستخدم شرائح من اللحاء للسواك ...كما يستخدم محلول اللحاء فى الحمام و المساج ... و لمسحوق البذور استخدامات طبية متعددة .

كما نجد الحراز في المفردة السودانية سواء في الشعر او المسرح او القصة يحتل مكانة بارزة وهذا يؤكد بدوره شفافية الأدباء وتجاوبهم مع الطبيعة والبيئة التي يعيشونها.

صُدْ لى ملامحك يا حراز
ريح العوارِض ... غرّبتْ
فرتِق ضفايرك .. فى الرزاز
جية العصافير .. قرّبتْ
"حميد"
ولو تلاحظ مناجاة حميد للحراز حيث يخاطبه وكانه انسان يقف امامه فهذا تجسيد جميل للحراز... صد لملامحك اي يجب ان تعود للخضرة والنضارة بعد أن غادرتنا الرياح الهوجاء التي تعترض النمو وتقف حائلا دونه. كما يدعوه أن يفرتك ضفائره , فهنا تتجسد عبقرية الشاعر حميد حيث يشبه الحراز بالمحبوبة التي تضفر شعرها ايام الزمهرير لتقيه من التنتف. ويؤكد له أن موسم الاخضرار الذي يجلب العصافير قد دني وقرب.

عد فات..
زمن العيون الالفة
والحضن الملاذ..
رهافة الحس البلون
ضحكة الناس العزاز..
بعد الحنان الكان زمان..
استوطن المطر الحراز..
"صلاح حاج سعيد"

المسلسل الإذاعي (الحراز والمطر) "هاشم صديق"


كما نجد عدة مناطق بالسودان تُسمى عليها , فهناك مدينة أم حراز التي بها محطة الأقمار الصناعية الرئسيه , وهناك مدينة أبو حراز , وهناك كلية زراعه تتبع لجامعة أم درمان كانت تسمى كلية أبو حراز خرجت الكثير من الخبراء الزراعيين . وهناك الحرازه والحرازات , وأم حرازه


الأخضر منقول

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في الإثنين مايو 28, 2012 2:13 pm

شكرا يادكتور على هذا السرد الوافي وعلى هذه المعلومات القيمة عن شجرة الحراز ويالها من شجرة غريبة الطباع ويبدو ان حربها للمطر يكمن خلفه اسرار دفينة لم يكتشفها الانسان بعد...

الف شكر

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في السبت يوليو 14, 2012 12:57 pm

محمود منصور !!!!!
بتعرف العرد والكرسان ؟؟؟؟

كســرة :-
أبوهريرة مشروعكم أخبارو شنووووووووووو ؟؟؟

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في السبت يوليو 14, 2012 3:03 pm

الفاتح كيف الاخبار

العرد ده صاحبك محمود بكون عارفو لانو كان فى فطاطات يصنع منو عيدان الفاس وسروج الجمال

لكن الكرسان ما اظن يعرفو ليك لانو هناك ما عندهم

والله جادين فيهو واحتمال كبير نزرع جزء فى الخرطوم

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في السبت يوليو 14, 2012 3:04 pm

الفاتح كيف الاخبار

العرد ده صاحبك محمود بكون عارفو لانو كان فى فطاطات يصنع منو عيدان الفاس وسروج الجمال

لكن الكرسان ما اظن يعرفو ليك لانو هناك ما عندهم

والله جادين فيهو واحتمال كبير نزرع جزء فى الخرطوم

ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف غريق كمبال في الأحد يوليو 15, 2012 12:07 pm

شوفو خيرات بلدنا دى قدر شنو

عاوزه استقلال صاح

غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق في الإثنين يوليو 16, 2012 5:28 pm

يا أزهري أنت نسيت العرديبة التي تقع شمال النادي الأهلي وهي الموقف الأول لعربات أبوجبيهة وكانت ساحة للنقارة والمردوع والدرملي كلما يأتي زائر كبير من السياسين وتوفى بالقرب منها طه محمد يوسف أخ حاج اللمين محمد يوسف عام 1955 قبيل قدوم محمد أحمد المرضي يدعو للوطني الاتحادي في انتخابات 1955 قبيل استقلال السودان وكان حادثاً أليماً هز كل أبوجبيهة حيث قامت فيه البندقية الخرطوش بعد أن كضبت وحاول أن يسندها على الأرض ليستخرج الطلقة وحمل على عربة متجهة للأبيض ولكن توفي في سدرة. ووقع أرضاً من هذه العرديبة نورات من أولاد رشاد وبعد أن ترك المدرسة اشتغل حجاري في طاحونة عمنا حسن سليمان نجورات بتعطيش النون وكسر رجله وكان صاعداً فيها ليلاً يراقب حفلة الفنان إبراهيم عوض 1959 والمقامة بالنادي الأهلي . كما كان فيها دلو نحل شبه ثابت وكنا أشقياء عندما ننصرف من المدرسة الأولية فهذا الدلو من النحل أوشك في مرة من المرات أن يقتل موسى مهدي من كتر اللسع وطبعاً موسى هباش ونخس النحلة في بيتها ود نفاش كان داهية لا يفوقه في الدهاء والفطنة إلا حسين محمد أحمد بخيت.

أما قصة طيب الذكر على جادكريم مع الأشجار الميتة فقط (التي يبست) وحجته في ذلك أن الشجرة عندما تموت تتوقف عن ذكر الله فلازم تجتث. أحضرت حصتي من المرينقا معي إلى أبوظبي وطبعاً معاها الكرمدودة لزوم ضغط الدم.

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المورينقا (الرواق)

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في الإثنين يوليو 16, 2012 7:01 pm

.. أما العرديبة الأخرى الشهيرة فكانت داخل حرم زاوية السادة البرهانية الآن وقضى عليها أخونا على جاد كريم فيما قضى من شجر وكانت هذه العرديبة موقف لعربات أبوجبيهة ..

لم أنساها يا أستاذ فضل ولكن مررت عليها سريعا كما ترى أعلاه

أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى