ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ) Empty استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 18th مارس 2010, 17:55

مـندي بنت السلطان عجـبـنـا :
مندي هي بنت السلطان عجبنا بن أروجا بن سبا، السلطان الثالث عشر لمنطقة الأما (النيمانغ.) بالقرب من مدينة الدلنج التى تضم ثمانية مناطق كبيرة هي : النتل، وكرمتي، وككرة، وتندية، وسلارا، وكلارا، وحجر السلطان، والفوس. وهى ذات المنطقة التى اتخذها السلطان عجبنا مسرحا لعملياته الحربية، فخاض مع رجاله الأشاوس ومن خلفهم الأميرة المناضلة مندي التى كانت تقاتل بضراوة وهى تحمل طفلها الرضيع على ظهرها، جنباً الى جنب مع فرسان القبائل، معارك ضارية شرسة ضد الغزاة الطامعين من الإنجليز، الأمر الذى أثار حفيظة الحكومة الإنجليزية فيما بعد فحاولت اخضاع منطقة النيمانغ لسيطرتها وتوالت حملاتها إليها.
عندها كان السلطان عجبنا وقواته الثوار يقاومون بأقصي ما لديهم من بسالة، وحمي الوطيس بين قوات المستعمر والثوار الى درجة أدت لفك الحصار المضروب حولهم.
تسربت الأخبار والمعلومات الى الأميرة المقاتلة مندي عن تأزم الوضع واستيلاء قوات المستعمر علي مصادر المياه، فضلا عن أن الثوار فى أرض المعركة أصبحوا فى حاجة الى تعزيزات ودعم يمكنهم من فك الحصار كاملاً. وفور سماع الأميرة مندي هذا الخبر تحزمت وحملت البندقية قاصدة موقع القتال، فحاول البعض اثناءها عن الذهاب بحجة أن الموقف متأزم وحرج، وأن الطريق ملئ بالمخاطر، وبأن الحصار محكم جداً من كافة الجهات. فغضبت الأميرة وثارت، وقالت: "دعوا سبيلي، فالوقت ليس وقت كلام". واحمرت عيناها وأصبحت كالمرجل يغلي من شدة الغضب بفعل اصرار القوم على منعها، فحملت البخسة (القرع.) وضربت بها الأرض حتى تهشمت وقالت للجميع : "أفسحوا لي الطريق"، فأفسحوا لها الطريق. يجدر بنا الاشارة الى أن تهشيم البخسة "القرع" فى ثقافة النمانغ يعني أن الغضب والأصرار على فعل الشئ قد بلغ أوجه وقمته، أي، حد لا تنفع معه الرجاءات ومحاولات المنع.
أسرعت الأميرة المقاتلة مهرولة لكى تنضم الي صفوف الثوار الذين تجمعوا بقيادة السلطان عجبنا ليصدوا الهجوم الغاشم، وكان التحاقها مع من معها الى الفوج بقيادة السلطان دفعة معنوية قوية. وبدأ القتال بكل ضراوة وبسالة، حيث تصدى الثوار للهجمات وردوا زحف الأعداء صوناً للأرض من أن تغتصب، وحماية للأهل والعشيرة.
رابـحـة الكنـانـيـة
وهى من المجاهدات ومحبى الامام المهدى,ولنا في قصة رابحة الكنانية عبر، فعندما همت جيوش الاعداء بالهجوم علي الامام المهدي عليه السلام اخذت رابحة الكنانية المسافة مابينها والامام المهدي جريا لمدة يوم كامل حتي ادمت قدماها وعند وصولها للمهدي اخبرته بالامر واستعداد الجيوش لحربه وحينها لم يقل لها المهدي عليه السلام انك يارابحة لم ترقِ للاحاطة بالحقائق والتحليل الاشمل، بل صدقها واخذ في تجهيز جيشه، وعندما وصل الاعداء ذهلوا لوجود المهدي مستعدا وجاهزا لحربهم. مما ادي الي انتصاره عليهم ويرجع فضل ذلك الي رابحة الكنانية ومعلومتها.
نساء مكوار ( يوم الخميس شفنا العجاج جانا)
مكوار هذا الذي سمي عليه خزان سنار والاسم الصحيح خزان مكوار هو أحمد بك مكوار من قبيلة الفتيحاب بأم درمان وقد قام بدور بطولي مدهش عندما أغار عامر المكاشفي أحد أمراء المهدية على حامية سنار فبدد شملها ودخل المدينة وصار الضرب والطعن في الأزقة والشوارع هنا صعد أحمد بك مكوار مع عبيده على سطوح المنازل كما فعل ضابط مصري مع جنوده الذين تسلقوا جدران المديرية فصار أحمد مكوار والضابط المصري يضربان الجبخانة من فوق السطوح على المكاشفي وجنوده حتى سقط المكاشفي عن فرسه نازفاًَ بعد أن أصيب فحمله رجاله إلى عمارة (عبد الساوي) وهو يتلو قوله تعالى: (أُذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير) وبعد تشتيت حامية المهدية خرجت نساء المدينة وهن ينشدن:
يوم الخميس شفنا العجاج جانا
كاتلنا وكتلنا والله ما أدانا
الحربة أم سلوك في الكبدة رويانة
البجري نسبته ومرتو طلقانة
.
هذا يعنى أن نساء سنار والله ما كانن ساهلات وقد أثنين على الشهداء وشتمن الذين فروا بأنهم ليسوا رجالا ً ولا يستحقون حتى وجود زوجات في أكنافهم.
الشاعرة شُغبة (بطنك كرشت غيّ البنات ناسي)
قالتها الشاعرة (شُغبة) التي عاشت في القرن الثامن عشر وهي صاحبة أجود شعر في ذلك الزمان كما أنها وثّقت لنا المعارك التي كانت تنشب من حين لآخر بين قومها (المرغوماب) وقبيلة (البطاحين) التي فقدت فيها ولدها نايل الذي بعج البطاحين بطنه في إحدى الوقائع.
كانت شُغبة قوية النفس جهيرة الصوت ذات بأس يهابه الرجال لسلاطة لسانها وكان لها ولدٌ ثانٍ اسمه حسين وقد أدمن الجلوس والقراءة والفقه فترهل جسمه وثقل وصار فقيهاً يعمل بعلاج النساء ويأخذ (البياض) الشيء الذي أثار حفيظة أمه شُغبه والتي كانت تريده أن يكون فارساً طلوباً لثأرات الرجال ويركب على فرسٍ دانٍ مسفٍ فويق الأرض هيدبه يكاد يدفعه من قام بالراح ويحمي العرض لكن (يا خسارة) فهجته بقولها:
يا حسين أنا أمك وأنت ماك ولدي
بطنك كرّشت غي البنات ناسي
دقنك حمست جلدك خرش مافي
لاك مضروب بسيفاً نكمّد في

ثم أردفت بأبيات أخرى إمعاناً في الهجاء: متين يا حسين أشوف لوحك معلق
لا حسين كتفوا لا حسين مفلق
قاعد للزكي ولقط المحلق

والزكي هنا جمع زكاة حسبما إعتقدت هي، غضب حسين من هجاء أمه وهجر خلوته ولوحه وقفز على فرسه ففرحت أمه وأنشدت:
جدعنا اللوح كسرناك يا دوايا
وهّط سرجه فوق فرس الجنايا
حديث الموت ولا لغة القرايا
يعنى بلاش قراية بلاش كلام فارغ.

(بنت المكاوي)طبل العز ضرب
الشاعرةاكتوت بفساد حكومة الأتراك وكانت من أقوى المؤيدين للإمام المهدي بالإضافة إلى أنها كانت تطربها دقات الطبول فترقص رقصة الموت وتلهب مشاعر رجال القبيلة وتحرضهم على ذبح الأتراك ومناصرة الإمام المهدي وقد قالت في إحدى قصائدها:
طبل العز ضرب هوينة في البرزة
غير طبل أم كبان أنا ما بشوف عزة
إن طال الوبر واسيه بالجزة
وإن ما عم نيل ما فرّخت وزة

وكي لا يظن القاريء الكريم أن كل نساء السودان كن وطنيات فهناك إمرأة فرحت جداً لهزيمة جيش الأنصار في كرري على نقيض كل السودانيين وكانت تفاخر بالخديوي الذي استمالها وقلدها كثيراًَ من النياشين وعلى دربه سارت حكومة كتشنر في تكريمها وهي الشاعرة (شريفة بنت بلال) على العموم كانت إمرأة شجاعة في إبداء رأيها علناًَ
.

نساء في عهد الفونج والمهدية
على سبيل المثال عندما مات الشيخ (أبو دليق) أوصى أن يكون الخليفة من بعده ابنته عائشة على الرغم من أن لها أخاًَ اسمه حسين لكن والدها استند إلى علمها ورجاحة عقلها وحسن تصريفها للأمور.
أمانى شختو:
كانت أماني شاخيتى ملكة عظيمة اعتلت عرش مروى بعد وفاة أماني ريناس. غالباً ما كانت أختها أو أنها كانت الزوجة الثانية للملك تريتكاس، أو أنها كانت "ابنة" لـ أماني ريناس. سميت أيضاً بـ "كنداكة" مثلها مثل أماني ريناس.
كانت أماني شاخيتى من بين حكام مروى الأكثر قوة وثراءً. شيدت القصر والمعابد التى توجد أطلالها حالياً فى ودبانقا. كان مدفنها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى بنيت عموماً. فى عام 1833 قام مغامر ايطالي يدعى جيوسيبي فرليني بتدمير هرمها بحثاً عن كنز. عثر على بعض مجوهرات الملكة، والتى تتوزع الآن بين المتحف المصري ببرلين، ومتحف ميونخ. تظهر الملكة، فى مصلى مدفنها، وهى تتزين بكم كبير من الحلي والمجوهرات حاملة أسلحتها تقتل بها أعداء الشمال والجنوب.
:
مهيرة بت عبــود
يا أصدقائي مهيرة بنت الشيخ عبود خطيبة ابن عمها الفارس حسان الذي قتله الأتراك....
مهيرة هي بت عبود شيخ بادية السواراب وقد ساهمت بشعرها في التحريض على قتال اسماعيل باشا وجيشه حيث كان هناك من يؤيد المواجهة ومن يؤيد الاستسلام ومهيرة لم تكن مغنية كما ذكر فهي إبنة زعيم القبيلة ومن عادات الشايقية في ذلك الزمن وبحكم كونهم قبيلة محاربة كل أفرادها فرسان محاربون ويربون على ذلك منذ الصغر، كانوا في الحروب تتقدمهم أجمل بنات القبيلة في أبهى حلة وكامل زينتها في هودج «شبريه» محمول على جمل تنشد لهم الأشعار الحماسية كما عرف في تاريخهم الكثير من النساء المقاتلات واللآتي يمتطين صهوات الخيل ويبارزن الأعداء ويقاتلن كما يقاتل الفرسان وقد اشتهرت منهن «عديله» والدة الملك عثمان ود حمد العمرابي الذي قاد معركة ضد العبدلاب بقيادة الشيخ الأمين ود عجيب شيخ العبدلاب الذي كان يحارب نيابة عن دولة الفونج لدور العبدلاب في السيطرة على الجزء الشمالي لعاصمتهم الحلفاية وجمع الجزية التي كانت مفروضة على تلك القبائل وتوريدها لعاصمة الفونج سنار(أكتوبر/نوفمبر 1672م.) بحسب رواية الرحالة التركي أولياء شلبي الذي شهد تلك المعركة.
ومهيرة جدة (شقيقة جد والده.) للفريق إبراهيم عبود، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم السودان (1958-1964 واسمه إبراهيم أحمد البشير أحمد عبود وجده أحمد هو شقيق مهيره توفيت مهيرة في قرية أوسلي المجاورة لجزيرة مساوي من الجهة الجنوبية الغربية (غرب النيل.) وشمال شرق كورتي ودفنت بها.
بنونة بت المك نمررأس قبيلة الجعليين بمنطقة شندي والمتمة وهو صاحب التاريخ المعروف مع إسماعيل بن محمد علي باشا،فهى شاعرة رثائية معروفة وهذه القصيدة قالتها في أخيها عمارة الذي توفاه الله على فراش المرض وهي ميتة سهلة ما كانت تريدها لإخيها وهو الفارس المغوار. كانت تتمنى لو أنّه مات في ساحة الوغى وتوشح بدمائه. تقول بنونة:
ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلا بجن عركوس
أحيّ علي سيفه البحد الروس
ما دايرالك الميته أم رمادا شح
دايراك يوم لقى بدميك تتوشّح
الميت مسولب والعجاج يكتح
أحيّ علي سيفه البسوي التح
إن وردن بجيك في أول الواردات
مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات
أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات
كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد
وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد
يا جرعة عقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
الخيل عركسن ما قال عدادهن كم
فرتاق حافلن ملاي سروجهم دم]

وأكيد السودان حافل جداً بالسودانيات اللتي وقفن ضد المستعمر وحرضن الجيوش , و عبأن الرجال بمعنويات , خاضوا الحروب مع المستعمر ,وأخيراً حرروا هذا البلد الطيب ...

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ) Empty رد: استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 20th مارس 2010, 21:23

طبل العز ضرب هوينة في البرزة
غير طبل أم كبان أنا ما بشوف عزة
إن طال الوبر واسيه بالجزة
وإن ما عم نيل ما فرّخت وزة

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ) Empty رد: استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ)

مُساهمة من طرف nashi 21st مارس 2010, 02:25

شكرنا الجزيل اخي الغالي الفاتح علي البوست الذي يستحق الاشادة وهو اقيم هدية في عيد الام .

دم بخير وكل امهاتنا يا رب بخير
------------------------------------------
مليون تحية لكل ام سودانية ورحم الله من غادرننا منهن رحمه واسعه
nashi
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ) Empty رد: استراحة ( سودانيات خالدات ...... شاركن في صناعةالتاريخ)

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 24th مارس 2010, 13:18

أختي : الله يديك الف عافيه للمرور............وكل سنة وأنتي طيبة بمناسبة يوم الأم ...

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى