ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصراع على السودان.. شهادة تشرشل عن الثورة المهدية

اذهب الى الأسفل

الصراع على السودان.. شهادة تشرشل عن الثورة المهدية Empty الصراع على السودان.. شهادة تشرشل عن الثورة المهدية

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 23rd أغسطس 2009, 10:50

الصراع على السودان.. شهادة تشرشل عن الثورة المهدية


قليلة تلك الكتب التى تخلب لبك، عندما تكون مفيدة وشيقة، وكأنك تقرأ حكاية مثيرة، غنية بالصور والأفكار.. هذه الكتب حرب النهر الذى كتبه ونستون تشرشل، عندما كان فى العشرينات من عمره حول اشتراكه كضابط فى حملة السودان تحت قيادة كتشنر، وحصل هذا الكتاب على جائزة نوبل فى الأدب، وتحول الكتاب إلى فيلم سينمائى.

نشرت جريدة الأهالي التي يصدرها حزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى المصري مقالاً يؤرخ لعلاقة غردون باشا حاكم عام السودان عند قيام الثورة المهدية تطرقت فيه للعديد من الجوانب في حياة القائدين المتحاربين، غرودن والمهدي حيث جاء المقال بقلم مصفى ونبيل وذكر فيه:-

قليلة تلك الكتب التى تخلب لبك، عندما تكون مفيدة وشيقة، وكأنك تقرأ حكاية مثيرة، غنية بالصور والأفكار.. هذه الكتب حرب النهر الذى كتبه ونستون تشرشل، عندما كان فى العشرينات من عمره حول اشتراكه كضابط فى حملة السودان تحت قيادة كتشنر، وحصل هذا الكتاب على جائزة نوبل فى الأدب، وتحول الكتاب إلى فيلم سينمائى.

ومن هذه الكتب الأجنبية الشيقة، كتاب الشقيقات السبع لكاتبه أنتونى سمسون، حول شركات النفط، وهو موضوع جاف تحول بين يدى كاتبه إلى موضوع حى، ومنها كتاب نابليون فى مصر الذى كتبه كريستوفر هارولد ويروى قصة الحملة الفرنسية على مصر، برؤية ومنهج جديد، وهو ما تجده أيضا فى كتاب النيل الأبيض لآلان مورهيد، الذى لا تتركه إلا مع الصفحة الأخيرة..

أما كتاب حرب النهر فقد صدر مؤخراً فى طبعة جديدة من دار الشروق، ترجمة عز الدين محمود، وسبق ونشرته الهيئة العامة للكتاب بسعر أقل..
واللافت للنظر علاوة على الأسلوب الأدبى الراقى، ما يتمتع به الكاتب من الموضوعية والنزاهة، عند تناول جيش المهدى، وربما حتى يظهر حجم الانتصار الذى حققه الجيش الذى اشترك فيه ويقدم صورة عن إحدى الملاحم الكبرى فى تاريخ وادى النيل..

وقاد تشرشل بعد ذلك بريطانيا للانتصار فى الحرب العالمية الثانية، وسبق وكان مراسلاً حربيا فى الهند، وكتب مالا كات حول حرب الحدود الهندية، وكان كثيراً ما يردد خلقت الدنيا للجريء والمغامر.. وتوسطت له أمه ليشترك فى حملة السودان، ولم تتوسط الأم حتى تعفى ابنها من المخاطر كما هو شائع.

ولعل أهمية الكتاب، ما يجرى من تناسخ وقائع التاريخ.. قديماً.. سعت الإمبراطورية البريطانية للسيطرة على السودان حتى يكون قاعدة للسيطرة على ما حوله من الدولة الافريقية. واليوم.. تحاول الولايات المتحدة إخضاع السودان لسيطرتها لتحقيق ذات الهدف.

ففى ثنايا كتاب حرب النهر قطعة فى تاريخ السودان، ومازالت تعيش بعد آثار هذه الأحداث حتى اليوم.
ومازال الصراع فى السودان يقوم على الفجوة الكبيرة بين المدينة والبادية، بين الرعاة والمزارعين، أى تلك الفجوة بين من يعيشون حول النهر والعشائر فى الصحارى الواسعة.

صدام الأقدار

وكانت ذروة الصراع فى ملحمة صدام الأقدار عندما تكسرت النصال عن النصال، بين المهدى وجوردون.. شخصيتان من ثقافتين وخلفيتين مختلفتين. ويروى تشرشل فى كتابه.. هناك إسمان، يرتبطان ارتباطا وثيقا بالانفجار الذى حدث فى السودان، أحدهما جنرال انجليزى والآخر قائد دينى عربى، ورغم الاختلاف الكبير بين جذورهما، فإنهما متشابهان فى العديد من الجوانب، كل منهما ذو حاسة وحمية ومشاعر دينية قوية، وعواطف جياشة، وكل منهما ذو عقيدة دينية قوية، وله تأثير كبير على من حوله، وكل منهما مصلح كبير، وكأن كل منهما نسخة من الآخر.. وفى النهاية تقاتلا حتى الموت.

من أجل المقدس

محمد أحمد - المهدى.. مازال اسمه يتردد باعتباره رائداً وزعيماً للأنصار، وهادياً لثورة حكمت السودان ثلاثة عشر عاماً. ويصفه تشرشل بالقول.. إنه كان زاهدا عن متاع الدنيا، وبدأ التمرد فى كل من سنار ودارفور. ويلحظ تشرشل أن أصحاب المصالح، يسبغون على هذه المصالح أحد صور القدسية التى تدفع أتباعهم إلى تقديم التضحيات..

يقول.. لكى تحارب يجب إعطاء الناس الشعور أنهم يقاتلون من أجل هدف مقدس، وهذا يعطى الضوء الأخضر للمقاتلين والقادرين على التضحية، رغم أن الدوافع قد تكون أبعد ما تكون عن هذا الهدف.. ولم تكن أسباب الثورة التى قادها المهدى دينية على الإطلاق.. بل كان الناس جاهزين لأى مغامرة تخلصهم من عبوديتهم، وكانوا فى انتظار القائد الملهم الذى يستطيع جمع الشمل والكلمة ورفع الروح المعنوية المنكسرة.

وبالفعل فى صيف 1881 ظهر هذا القائد، وكأن كل الظروف تناديه.. وانتصر السودانيون بجرأتهم وشجاعتهم، ونالوا الحرية تحت راية قائدهم المقدس، ولم يتبق للحكومة سوى تجميع شتات الحاميات الباقية وإخلائها بأقل الخسائر، وكانت هذه بداية أخرى أكثر دموية، بدأت بالعار والمأساة، وانتهت بالانتصار، ويقصد هزيمة هيكس وانتصار أم درمان..

.. وكانت حركة المهدى اجتماعية، عنصرية!، فكان الناس يعيشون فى بؤس شديد، ولم يكن ممكنا حمل السلاح لمجرد الكسب المادى، فقدم المهدى الحماس الذى يفتقدونه.

وبدأت الحرب، ومن السهل أن نضع كل اللوم على محمد أحمد. ونحمله مسئولية الدماء التى أريقت، ولكن المسئولية يتحملها الحكام. الظلمة، وأولئك الذين يفتقدون الكفاءة الذين أضاعوا أرواح رجالهم، ومسئولية أولئك الوزراء الفاسدين الذين نهبوا خيرات البلاد.. لقد بث المهدى فى قلوب قومه الروح وبعث فيهم الحياة، وحرر بلاده إن بسطاء الناس الذين كانوا يعيشون شبه عراة، وطعامهم لا يزيد على الحبوب الجافة، وجدوا لأنفسهم فجأة معنى لحياتهم.. بل وأصبحت الحياة ملأى بالإثارة والأهوال المبهجة.. حياة ملأى بما هو جميل فى دنيا الخيال، ويكفى أنهم إذا لقوا حتفهم خلال القتال فمثواهم الجنة.. ونجاح المهدى لا يقل بجال عن انتصارات الفتوحات الإسلامية، مع فارق، أن المهدى واجه آلة الحرب الحديثة تدعمها العلوم والتقدم التقنى..

حقا كان محمد أحمد من أعظم أبطال عصره

ويصف إمبراطورية الدراويش التى دمرتها الحملة التى كان يقودها كيتشنر.. كانت فضيلتهما الكبرى هى الشجاعة، وهى صفة تنال الإعجاب ولم تكن نادرة بين صفوفهم، فقد جاءت الثورة بالحرب وعاشت بالحرب وانتهت بالحرب إنها الإمبراطورية التى استمرت ثلاثة عشر عاماً، وانتهت فى معركة أم درمان مثل الانفجار الذى خمد فجأة من صدمة عنيفة.

كرومر والمهدى

أما كرومر فينظر نظرة مختلفة للثورة المهدية، ولا يرى فيها سوى الزيف والخداع، وأظن أن الأذكى هو الذى يعترف لخصمه بقوته وهو ما فعله تشرشل.. ويزعم كرومر أن مصادر خاصة أبلغته بعد زيارتها للمهدى أنه يشرب الخمر فى مجالسه الخاصة، وأنه يتناول أمام أتباعه أبسط الأطعمة، ويتظاهر بالزهد، بينما تزخر مائدته بأشهى المأكولات، عندما يخلو إلى نفسه.

ويصفه.. أنه كان يخفى فى أظافر يديه الشطة التى يضعها فى عينيه حتى تنهمر علنيه بالدموع، عند استقباله زوار، وحتى يقنعهم بخشيته الله، ولم يكن يؤمن برسالته فى دخيلة نفسه.

وعلى أى حال.. بعد انتصار أم درمان عام 1898، أمر كيتشنر فى وحشية وبربرية لا مثيل لها، بإخراج رفات المهدى الذى دفن فى قبر عميق فى ذات الغرفة التى مات فيها، لكى ينتقم ويتشفى فى عدوه!

ومن الصفحات المجهولة فى ملحمة السودان، أن قوات الاحتلال البريطانى لمصر قامت فى 20 ديسمبر سنة 1882 بتسريح الجيش المهدى وهو نفسه الذى جرى فى العراق بعد غزو القوات الأمريكية.

وفى نفس الوقت ظل جانب من هذا الجيش فى السودان، والذى يبلغ عدد جنوده 21 ألف جندى، و11 ألفا من المدنيين.. وهو جزء من جيش عرابى، وكانت السلطات البريطانية تعمل على التخلص منه.. وعندما رغبت سلطات الاحتلال البريطانى فى الاستيلاء على السودان، تقرر تكوين جيش جديد، كل عناصره من مصر.

ويذكر تشرشل فى كتابه.. أن الجندى المصرى يمكن أن يكون قاسياً ولكنه ليس شريراً وهو شجاع يلاقى الموت بلا مبالاة، وله فضائل عسكرية كثيرة، فهو مطيع وأمين وواع وذو خلق وسريع التعليم وفوق كل هذا قوى البنيان، ويستطيع أن يعمل بأقل طعام وبأقل حافز ولساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة.

وعلى الجانب الآخر كان القرار فى القاهرة فى يد بريطانيا.. وبعد أن كانت سياسة مصر تدور حول نهر النيل ومنابعه وكان إبراهيم باشا يردد.. إن عظمة مصر ومجالها الحيوى فى السودان.. يورد د. محمد صبرى السوربونى قول رئيس الوزراء فى هذا الوقت شريف باشا للقنصل البريطانى.. إن السلطات العسكرية البريطانية تدمر ذخيرتنا وعتادنا الحربى، ولا شك أنه كان من الممكن تبرير هذا الإجراء وقت كان الجيش العاصى! تحت السلاح، أما الآن، فلا سبيل إلى فهم أو تبرير ما يجرى..

وبعد أن كان عبدالقادر حلمى قائد القوات فى السودان، يقوم بدوره بكفاءة عالية، سحب من السودان واختير جوردون بدلا منه، وكانت بريطانيا تؤثر أن تدع الثورة تمتد وتقوى فى ربوع السودان، وتسعى إلى كسب الوقت حتى تتمكن قوات الثورة من تهديد الحدود الجنوبية لمصر، وبالتالى العمل على إخلاء السودان حتى يتحول الاحتلال البريطانى من احتلال مؤقت إلى احتلال ثابت..
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصراع على السودان.. شهادة تشرشل عن الثورة المهدية Empty الصراع على السودان.. شهادة تشرشل عن الثورة المهدية .. 2 ..

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 23rd أغسطس 2009, 10:55

الإمبراطورية السودانية فى ق19 - د. محمد صبرى
حفل راقص
تشارلز جوردون.. الطرف الثانى فى ملحمة السودان..

له شارع باسمه فى مسقط رأسه فى ساوثهامبتون، وكان له تمثال فى الخرطوم، وأعيد إلى انجلترا بعد الاستقلال سنة 1956 وكان يطلق سابقا على جامعة الخرطوم جامعة جوردون.

ويرى تشرشل فى كتابه.. إن التمثال الذى وضع لجوردون مع الضباط العظام الذين خدموا فى البحر والبر، أصبح مزاراً لافتا النظر، ومن الاستحالة أن نتبين المكانة التى سيحتلها جوردون فى التاريخ البريطانى، ولكنها بالضرورة ستكون مكانة عالية، ولكن هل سيوضع فى مكان قائد عسكرى؟ سيقرر ذلك من يأتون بعدنا..

وتتسم حياة جوردون بالغرابة والتقلب الدائم.. فقد قاد يوماً جيشا صينيا، وأدار يوماً ملجأ للأيتام، وكان أخيراً حاكما عاما للسودان. ويقول عنه آلان مورهيد.. أنه واحد من قائمة طويلة من جنود الكتاب المقدس، يبدأ يومه بقراءة صفحات من التوراة ويخرج وقد استمد إلهاماً يرفع من روحه المعنوية.. لم يتزوج، ولا يوجد دليل على أن له ميولا جنسية شاذة، بل الأرجح أنه كان معادلاً، لا هو بالذكر ولا هو بالأنثى.

وجاء فى كتاب تشرشل.. كان جوردون يشعر بكبر حجم السودان وقلة نفعها، وكان يحمل تعليمات الحكومة البريطانية، رغم أنه ذهب باسم الخديوى،.. وأعطته الخارجية البريطانية سلطات كاملة وحرية تامة ووجد نفسه محاطا بحركة وطنية جبارة، ومد ثورى ضد كل ما هو أجنبى، وحركة ذات حافز دينى قوى.. وحتى جنوده كانوا يؤمنون بالإسلام الذى جاء لمحاربته!.

ويحسب لجوردون، أنه استطاع السيطرة وإدارة الأمور فى الخرطوم تلك المدينة المحاصرة لما يزيد على 317 يوماً، وهو المسيحى الأجنبى الموجود فى بحر من المسلمين، كما يحسب له أنه استطاع السيطرة على سبعة الاف مقاتل من أجناس مختلفة وأنه بث روح الشجاعة فى أكثر من 30 ألفا من سكان المدينة.

وإنه قاوم عدواً قويا..

أما ما ذكره كرومر عن جوردون، فرأيى يختلف عن رأى تشرشل.. رغم أن كليهما يقفان على أرضية استعمارية مشتركة، فجوردون عند كرومر، رجل سكير متعصب لديه ميول إجرامية، حاد الطبع يتأرجح بين العقل والجنون. يلجأ إلى الرسول أشعيا وقت الملمات وهو مهيأ بالتالى لعدم طاعة أوامر أحد.

وكانت الشهور الثلاثة الأولى من عمله فى القاهرة عام 1884 أسوأ فترات حياته، عندما تعامل مع مهمة جوردون فى الخرطوم والذى كانت مهمته إخلاء السودان من الحاميات المبعثرة فى أرجائه.

وكان لتأييد الرأى العام لمهمة جوردون عواقب وخيمة.. واعتدت أن يصلنى منه خلال اليوم عشرون أو ثلاثون برقية تناقض أولها آخرها، ولا يخضع لأية تعليمات.

وينقل كرومر عنه رأيه فى الثورة.. أود أن أنهى إليك ما أشعر به نحو هذه الثورة الجوفاء مثل الطبل، والذى يستطيع خمسمائة من ذوى العزم قمعها،.. ولكنى أكاد أجن نتيجة ضعفنا. وإذا نجحت فستواجهون فى كل البلاد الإسلامية متاعب كبيرة على نفس الشكل.

.. وانه يميل إلى تحطيم المهدى أكثر من إخلاء السودان، المهمة التى أرسل إلى السودان من أجلها. ويقول عند سقوط الخرطوم وقتل جوردون.. سجل التاريخ أحداثا قليلة، ربما أثرت فى أخيلة وتصورات الناس ليس أكثر مما صدر عن هذا الرجل الذى وقف بقوة عقيدته وسط أخطار تخلع قلب أشجع الرجال..

ولم يكن غريبا، أن يقوم كرومر وزوجته بإقامة حفل راقص بالملابس الرسمية بعد معرفتهم خبر مقتل جوردون!

اجتماع الأضداد

ويرى المؤرخ المصرى محمد صبرى السوربونى.. أن جوردون رجل غريب تجتمع فيه الأضداد.. وان انجلترا قد فرضته على إسماعيل، وهذا يفسر اضطراب سياسته، ولقد وصل إلى السودان وهو فى سلم ورفاهية، وتركه سنة 1879 يتوء بالدين ويهم بالثورة. ولم تحدث الثورة من سوء الإدارة ولكنها من سيطرة الأجانب، وكان المهدى بحيث أنصاره على محاربة الترك والأجانب..

ويكتب شريف باشا رئيس الوزراء المصرى إلى كرومر فى 3 ديسمبر 1883.. إن الحكومة المصرية ضد استعمال جوردون لأسباب كثيرة أهمها أن حركة السودان ذات صبغة دينية، وتعيين مسيحى فى القيادة قد يكون من شأنه تغيير موقف الأهالى...

ويضيف السوربونى.. أن بريطانيا كانت تسعى للفوضى والمذابح والنهب والسلب، وتأتى على جميع أشكال العمران التى أقامتها الإدارة المصرية منذ عهد محمد على.. حتى تصح القاعدة الاستعمارية على السودان.. الأرض التى لا مالك لها..

وأن تصبح مصر أداة لها، وتلعب السودان دور القاعدة للتوسع الإمبراطورى فى افريقيا. وإخلاء السودان، كان التمهيد للاحتلال البريطانى، وثورة المهدى تقدم مبرراً للقوات البريطانية للبقاء فى مصر.

وخاضت بريطانيا بعد إخلاء السودان. المعركة العسكرية بجنود مصريين وتمويل مصرى..

الأفغانى مع المهدي

وهذا يقودنا إلى صفحة أخرى من التاريخ، بتجاهلها المؤرخون وقلما يذكرونها، وهى تلقى الضوء على الكثير من الأسئلة التى دارت فى تلك الأيام من ذلك..تأييد كل من جمال الدين الأفغانى والشيخ محمد عبده لثورة المهدى فى السودان، ويروى إبراهيم باشا فوزى فى كتابه.. السودان بين يدى جوردون وكيتشنر التعليمات المشددة التى ألقاها المهدى على قادة جيشه لكى يأسروا جوردون حيا حتى يستبدل به عرابى من منفاه، ولكن رجاله قتلوا هذا الانجليزى.. فغضب المهدى غضباً شديداً، لأن جانبا مهما من سياسته قد تهاوى...

وجاء فى قصة حياة محمد عبده التى كتبها محمد صبيح مزيد من التفاصيل عن التشابك بين الثورة العرابية والثورة المهدية، يقول.. لا شك أن المهدى كان يسير على طريق حزب الأفغانى، وينفذ برنامجه الذى زاده انتصار الثورة تأججا وتوهجاً..

ويكتب الأستاذ الإمام فى إحدى رسائله.. إذا رأيت فلانا.. فبين له أن قوة الاتحاد فى الجنوب، أفزعت قوة النيران فى الشمال، وأن نيران القلوب أذابت المدافع.. أما والله إن غلب المسلمون عن تفرقة وتخاذل، فلن يغلبوا عن ضعف وقلة..

وينقل محمد صبيح عن رشيد رضا قوله.. إن جمال الدين كان يريد اللحاق بمحمد عبده إلى الخرطوم إذا نجحت مهمته ومساعيه. ولكن وقع حادث مفاجيء قلب الخطط كلها، وهو وفاة المهدى وتولى التعايش مكانه

وها هو شاهد عيان يؤكد واقعة رغبة المهدى الإبقاء على حياة جوردون ومقايضته بعرابى.. إنه رودلف كارل فون سلاطين الذى يسجل فى مذكراته.. السيف والنار فى السودان وهو الضابط النمساوى الذى كان حكاما لدارفور عام 1884، والذى قضى 12 عاماً فى صفوف قوات المهدى، يقول..

عندما أحضر رأس جوردون للمهدى، قال إنه كان يود أن يأتى إليه جوردون حيا، حتى يعرض عليه الدخول إلى الإسلام، ثم يقايض به الحكومة الإنجليزية للإفراج عن عرابى. إننا أمام ملحمة غنية بالدراما، وتبحث عن عمل روائى يتناول بعض جوانبها.

ومازالت الحركة المهدية فى السودان والسنوسية فى ليبيا والوهابية فى الجزيرة العربية، تحتاج إلى دراسة عميقة فى ضوء العصر، وبعد التجارب القاسية التى مرت بنا، وهى الحركات التى واجهت الموجة الأولى الاستعمارية.. والبحث عما آلت إليه، فإن كانت بدأت بمناهضة الاستعمار إلا أنها انتهت فى أحضانه.

والآن تخوض أمريكا الزعيمة الجديدة للاستعمار العالمى معركة للسيطرة على السودان بدءا من دارفور
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى