ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نص المذكرة التصحيحية

+3
الفاتح محمد التوم
فيصل خليل حتيلة
الفاتح حسن ابوساره
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره 18th يناير 2012, 11:08

تحصلت «الإنتباهة» من مصادرها على نص المذكرة التصحيحية التي أعدت من قبل أشخاص لم تحدد هويتهم أو لونهم السياسي، بغرض تصحيح مسار الحركة الإسلامية، في وقت سخر فيه نائب رئيس المؤتمر بولاية الخرطوم د. محمد مندور المهدي من المذكرة، رغم نفيه صدورها عن أية جهة من الجهات. وأشار إلى أن ما حدث محض «شائعات وأمانٍ»

تصدر عن بعض الناس، وقال إنه استقصى حول تلك المذكرة ولم يجد ما يثبت صدورها.وقال مندور في تصريحات صحفية أمس إنه لا علم له بأية مذكرة لا على مستوى المؤتمر الوطني ولا على مستوى الحركة الإسلامية، وأضاف أن المؤتمر الوطني «لا يحمِّس الطار» وليست له أية علاقة بأية مذكرة، لافتاً إلى أن هذه الأصوات ارتفعت ضد المؤتمر الشعبي.


نص المذكرة التصحيحية التي قدمت لتصحيح مسار الحركة الإسلامية
الحمد لله القائل: «واتقوا فتنةً لا تُصِيبَنَّ الذينَ ظلموا منكم خاصةً واعلموا أن اللهَ شديدُ العقابِ». والصلاة والسلام على أفضل خير الناس محمد بن عبد الله سيد السادة وقائد القادة وزعيم الأمة الهادي إلى صراط الله المستقيم وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، الحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وجعلنا من طليعة قوم رفعوا راية الحق وقدموا فيها الكثير من الجهد والفكر والعمل الدؤوب ونالوا فيها من العنت والبلاء وأصابوا وأخطأوا فلهم أجر الاجتهاد إن شاء الله ونسأله تعالى القبول والهداية والتوفيق لما نحن بصدده في استكمال المسير..
منّ الله علينا في السودان أن جعلنا من الأقطار التي لها سبق في درب الوصول إلى مجتمع إسلامي تحكمه وتنظم حياته قيم السماء بعد أن غابت عن عالمنا الإسلامي لفترة من الزمان، وذلك لهوان المسلمين من ناحية ولاستحكام المؤامرات التي حيكت بظهر الأمة من ناحية أخرى، وهو ما جعل جلّ العالم الإسلامي في يوم من الأيام يقع تحت قبضة أوربا المسيحية بعد سقوط الدولة الإسلامية في تركيا وغلبة العلمانية علينا ولقد كان النضال طويلاً ولازال للوصول لغايات الأمة، فمنذ خروج الاستعمارـ باعتبار أن ذلك كان الخطوة الأولى للتحرر والانعتاق ـ ظلت الحركات الإسلامية في كل البلاد الإسلامية تقود تحررًا للرجوع للهوية المستلبة، ولقد لاقت في سبيل ذلك الكثير من العنت والابتلاء. ولقد منّ الله على عباده في السودان بظروف جعلت الحركة الإسلامية والعمل الإسلامي متقدماً في المناحي كافة مما جعلها رائدة بكسبها وبتجربتها المقتحمة والتي طرقت كل المجالات وحققت فيها نجاحاً مقدرًا وصارت تجربة تمشي بين رجلين لتصبح هادياً لكثير من دول العالم الإسلامي بأخذ العبر منها بترك أخطائها والاستنارة بإيجابياتها وهو مايعدُّ أكبر مكسب لهذه التجربة أن تخرج إنزال قيم الدين من الكتب النظرية إلى التطبيق الشجاع العملي في أرض الواقع ليتم الحكم لها أو عليها ولقياس مدى النجاح والإخفاق ولهداية القادمين من بعد، خاصة في غياب تجربة حديثة بعد سقوط الدولة العثمانية باعتبارها آخر دولة إسلامية في تاريخنا القريب.
إن من أكبر إنجازات الحركة الإسلامية في السودان أنها استلمت السلطة في 89 دونما تردد، فلقد ترددت حركات إسلامية من قبلنا وأفقدت بلادها ودعوتها الكثير وخسرت أمة الإسلام زمناً غالياً في جعل قيادة تلك البلاد في يدٍ غير أمينة بل ومتآمرة وحقودة. يتمثل إنجاز استلام السلطة في أنه أولاً قطع الطريق لانقلابين أحدهما بعثي حقود والآخر مصري عميل بدعم أمريكي أوربي. ثانياً قطع الطريق للصليبية من أن تكرر ما حدث في زنجبار والأندلس وذلك عبر الهالك قرنق وحركته ونظرية ما سمي بالسودان الجديد والتي روّجت له الدعاية الغربية والكنيسة وهيأوا الدنيا لحكم المسيحي لأغلبية مسلمة في السودان وكان يحمل في ثنايا هذا المشروع كما هو معلوم تطهير عرقي للعناصر الحاملة للدماء والثقافة العربية. ثالثاً جعل السلطة في يدٍ أمينة ومؤمنة وجادة ومسؤولة ومتجردة تجلى ذلك في تصديها الجاد للمؤامرات والحروب التي حاول الغرب بها إجهاض التجربة وقدموا في ذلك أكثر من عشرة آلاف من خيرة العناصر شهداءً غير الجرحى والمعاقين من القيادة إلى القاعدة وتضمن طلاباً ومهندسين ودستوريين وحفظة قرآن وغيرهم من مكونات تلك الفئة وأنجزت عناصرهم في الحكم إنجازات وطنية ملموسة عبر مشاريع رائدة وعظيمة تقف شاهدًا على قوة وطهارة وكفاءة هذه العناصر.
لقد أصابت التجربة الإسلامية كثير من سهام النقد والتشكيك حتى من داخل الصف الإسلامي بل حتى من داخل صفوفها وأصابها انشقاق تنظيمي قدح في صدقيتها وتوجهها القاصد ولكن رغم ذلك صمدت هذه التجربة إلى اليوم ومازالت فيها الروح التي تؤهلها للمضي قُدُماً في برنامجها القاصد إلى الله ولذلك نحن مجموعة من الإخوان من داخل الصف تنادينا لندلوا بدلونا في أمر شاركنا في كل تفاصيله ونريد أن نجدد ما اندثر فيه من روح نتيجة تداعيات كان من الممكن تجاوزها وحتى نكون منصفين سنؤكد على الحقائق مجردة وسنقدِّم رؤية وحلولاً مبتغين في ذلك وجه الله والعهد الذي قطعناه مع من سبقوا من إخوتنا أن لايخلص لدين الله وفينا عين تطرف فضلاً عن أن نكون بسلوكنا أو ممارستنا أو قعودنا سبباً في نكسته في بلادنا، وحتى نحيي سنن التجديد ونفخ الروح نرى أن يتم عمل كبير في وسط الجماعة والدولة نتناغم به مع فكرتنا ولنرفد به التمدد الإسلامي المتنامي في العالم أجمع والمتمثل في زيادة عدد المسلمين في العالم والزيادة الملحوظة للمسلمين في أوربا وأمريكا والتي تنذر بفجر قريب قادم بل مع تهاوي الأنظمة العميلة للغرب في عالمنا الإسلامي والعربي ووصول الإسلاميين للسلطة في أكثر من بلد متحالفين أو منفردين إضافة إلى انهيار الاشتراكية وانحدار الرأسمالية وبحث البشرية لحلول أخرى.. كل هذا يلقي علينا عبئاً زائدًا لدفع وتصحيح المسير فضلاً عن أن انفصال الجنوب أوجد واقعاً جديدًا يستوجب ترتيبات جديدة وتغييراً للخطط والإستراتيجيات حيث زال الخطر الذي بسببه جاءت الإنقاذ عبر الدبابة، فقد كانت مشكلة الجنوب البوابة التي خطط عبرها أن تمحى هوية البلاد وتتغير تركيبته السكانية عبر فوهة البندقية.
ونريد أن نؤكد على حقائق في نقاط حتى لا تختلط الأمور ويضيع المقصد:
أولاً، الإيجابيات والمكاسب:
1/ ماتم في 89 اجتهاد مبروك نرى أنه حقق الخير الكثير وفي ذلك لنا منطق ودفوع يطول فيه الحديث.
2/ قدمت كثير من القيادات والقواعد ومازالت نماذج طيبة في التجرد والتضحية والقدوة والجدية والكفاءة والذي كان السبب في صبر الشعب السوداني معنا بل والوقوف مع برامج الثورة بحماس وفي أحلك الظروف رغم العوز والفقر والحاجة.
3/ حدثت نهضة اقتصادية كبيرة وتقدم في كافة المجالات وأقيمت مشروعات غير مسبوقة وأسست بنية تحتية عززت ثقة المواطن في الدولة وفي هذا الأرقام تتحدث عن نفسها وتصدق مانقول وهو شعور وشهادة الشارع السوداني كما نعلم.
4/ تم التصدي للتمرد الذي وصل إلى أطراف الشمال وكسره وإجباره للتفاوض وجعل آماله تخيب من أن يكتسح الشمال ويغيِّر هويته وهو المخطط الرئيسي الذي حملته فكرة السودان الجديد وقدمت في ذلك تجربة جهادية متميزة كان قربانها قرابة عشرآلاف شهيد من المجاهدين المتطوعين فقط غير النظاميين.
5/ تم تأهيل المقدرات العسكرية للبلاد بقدرات عالية شملت الصناعة الحربية وتأهيل القوات بالأسلحة المتطورة وتدريب الشباب وتجريبهم في مواقع القتال المختلفة مما شكل رصيدًا دفاعياً قوياً للبلاد.
6/ وقف حرب الجنوب عبر تفاوض مضنٍ لسنوات وصل إلى إعطاء شعب الجنوب الحق في تقرير مصيره بكل حرية تقديرًا لرأي إنسانه وأخذًا بقراره لمعالجة مشكلته بما يريد وهو مايحسب لنا فكرياً وسياسياً لمعالجة مشكلة عانت منها البلاد أكثر من ستين عاماً فخضناها بجدية حرباً وسلماً وفي هذا لنا ما نقول من رؤية رغم محاولة البعض جعلها لنا سُبّة أنها قادت لانقسام البلاد.
ثانياً، السلبيات والإخفاقات:
1/ الانشقاق الذي تم في 99 كان وصمة في جبين المشروع خاصة وما تبعه من أحداث وملاحقات وملاسنات أذهبت بريق ماتم من جهود.
2/ هناك أخطاء ارتكبت من الجماعة والأفراد والتي من أبرزها التعامل بروح الوصاية والإقصاء وعدم استصحاب الآخر خاصة في بداية الإنقاذ.
3/ العقلية الأمنية بغرض تأمين الأوضاع غلبت في كثير من السنوات مما صور الدولة كأنها بلا فكرة أو مشروع إنساني حضاري تقدمه للناس.
4/ التناقض الذي لازم خطاب الإنقاذ بدأ بشمولية قابضة وانتهى بحريات وأحزاب وتعدد، بدأ بمنع تداول العملة وانتهى بتحريراقتصادي كامل، صوِّر كأننا بلا برنامج فقط نعمل برزق اليوم باليوم ونستجيب للضغوط حتى نبقى في السلطة.
بعض منّا ركن إلى الدنيا وأصاب منها وسقط في امتحان السلطة والمال وأصبحوا من المفتونين.. نسأل الله الهداية.
6/ عدم التعامل بحسم مع تهم الفساد التي أصبحت حديث الناس وعدم حسمها أو دحضها بل والسكوت عليها يضعفنا أخلاقياً وفكرياً قبل أن يهزمنا سياسياً.
7/الإفرازات التي ظهرت نتيجة التحرير الاقتصادي لم تصاحبها برامج بالقدر الكافي تخفف على الفقراء آثارها.
8/ ثورة التعليم العالي رغم أنها كسب كبير ولكنها أفرزت مشكلات تحتاج إلى نظر مثل العطالة وضعف الخريج لكثير من الكليات.
9/الفشل فى محاربة بعض الظواهر الموروثة مثل المحسوبية والرشوة بل أصبحت هذه الآفات تهماً ضدنا تشوه التجربة.
10/ ظهور النعرات القبلية والجهوية بصورة مزعجة.
11/ الأخطاء التي ارتكبت في قضية دارفور أفقدتنا الكثير وأدخلت البلاد في مشكلة كبيرة ورغم الـتآمر لكن بقليل من الترتيب وعدم التسرع كان يمكن تفادي ماحدث.
رؤيتنا لمواصلة المسير وبفعالية أن يتم تنفيذ البرنامج الآتي عبر المؤتمر الوطني باعتباره الحزب الحاكم وذلك لتحقيق أمرين أولهما التحقق من شبهات الفساد وحسمها وثانيهما تحقيق العدالة الاجتماعية والسياسية الشاملة:
أ. مواصلة برنامج الأسلمة وتطبيق الشريعة الإسلامية في المجتمع دون تردد أو وَجَل ودعم العمل الدعوي بكل الوسائل وتشجيع الفضائل ونشر قيم الطهر والفضيلة باعتبارها الهدف والغاية والشرط لبقائنا لتمكين ونشر دين الله في الأرض.
ب. تشكيل آلية عدلية عبر القضاء تقوم بالنظر في قضايا الفساد على أن تبدأ بالقضايا التي أصبحت تشكل رأياً عاماً لدى الرأي العام السوداني وفي وسط الإخوان وذلك إما تبرئتها أو محاسبة مرتكبيها وإرجاع الأموال المنهوبة إن ثبت ذلك إلى الخزينة العامة بكل شفافية. وأن يدعي كل من لديه بينة على شخص تقلّد منصباً عاماً وقام باستغلاله لكسب شخصي إلى تقديم بينته على أن يتم ذلك عبر الوسائل القانونية التي تحفظ حق الجميع متهمَين ومتهمِين.
ج. العمل على إنجاح التحوُّل السياسي نحو تحكيم المواطن السوداني عبر صندوق الاقتراع لمن أراد أن يحكم البلاد وذلك بكل صدق وشفافية ولكي يتم تقديم تجربة راشدة لإدارة الحكم في السودان تنفيذًا لبرنامجنا الفكري القائم على بسط الشورى والحرية والتي هي من صميم فقهنا وفكرنا والذي قدمنا من أجله الدماء والشهداء وهو تحرير الإنسان وإطلاق طاقاته من غير وصاية واعتبار ما تم من قبضة في السابق جاء نتيجة ظروف استثنائية وضرورة أجبرتنا لها ظروف معلومة. ولكي يتم هذا التحوُّل ويكتمل بدره لابد من الآتي:
= العمل على وضع دستور دائم للبلاد يحظى بإجماع القوى الرئسية في البلاد وليكون اللبنة الأولى للاستقرار السياسى حتى ننتج دولة متحضرة تحكمها القوانين لا الأهواء والعدل لا الظلم ونقدمها للعالم أجمع تتويجاً للتجربة الإسلامية في السودان وهي تلتقط أنفاسها بعد أن بدأت البندقية في الصمت وهدأت القضايا والنفوس. ونكون بذلك أكبر معين معنوي لإخوتنا في دول العالم الإسلامي والعربي وهم يقودون معركة الحرية والانعتاق إلى رب العالمين.
= البدء الفوري في تنفيذ خطة واضحة بجعل الجهاز القضائي مؤسسة مستقلة تماماً عن الجهاز التنفيذي على أن يبدأ التنفيذ عبر تعيين شخصيات مستقلة وذات كفاية في قيادة هذا الجهاز لتقوم بتنفيذ هذا البرنامج حتى يحظى الجهاز القضائي باحترام الجميع وليصبح جهة للتحاكم العادل.
= تحييد كل أجهزة الدولة التنفيذية وعدم إقحامها في الصراع السياسي بين الكيانات المختلفة إنفاذًا للعهد والميثاق بيننا والآخرين والاستعداد لكسب أو خسارة أي انتخابات قادمة بروح مسؤولة تدعم الاستقرار والتداول السلمي للسلطة فنحن حزب رائد وصاحب تجربة وإنجاز وحزب عملاق يمتلك الفكرة والجماهير وهو الذي يستطيع أن يعبِّر عن قضايا الأمة وهو الأكثر استعدادًا لإدارة البلاد وللنزال عبر وسائل التنافس السياسي الحر فلسنا في حاجة لأي آليات استثنائية لتبقينا في السلطة.
= فك الارتباط العضوي بين أجهزة المؤتمر الوطني وأجهزة الدولة مالياً وإدارياً وذلك بكل شفافية وعدل شأننا كالآخرين.
= تقوية العمل الحزبي ما استطعنا لامتصاص القبليات والجهويات ولإنجاح العملية السلمية لتداول السلطة.
د. الاجتهاد في وضع برامج مكثفة فكرياً وتربوياً وسياسياً للقطاع الطلابي وقطاع الشباب متكئين على رصيدنا الثر في العمل الطلابي والشبابي وحصدًا للجهود التي جعلت الشباب ينحاز للبرنامج الإسلامي بكل اندفاع حتى يتم تقوية هذا الذراع المهم ولضمان المستقبل الذي تشير كل المؤشرات إلى انحيازه للصف الإسلامي.
هـ. التنسيق مع الكيانات الإسلامية في الساحة والعمل معها بالقاعدة الذهبية أن نعمل على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا في ما اختلفنا فيه وذلك بردم هوة الخلافات وبناء جبهة أهل القبلة ودفع العمل المشترك الذي يدفع بالعمل الدعوي لترقية المجتمع وبث روح التدين في المجتمع ومحاربة العلمانية التي بدأت تطلُّ برأسها من جديد في بلادنا ولمحاربة وكل القيم الهدامة لعقيدة الأمة وأخلاقها.
و. وضح لوائح تضمن عدم بقاء الأشخاص في المناصب العامة والتنظيمية لفترات طويلة حتى نضمن سلاسة التداول في نقل المهام والأدوار ونقل التجارب عبر الأجيال مع الاستفادة من الخبرات المتراكمة. ويتم وضع هذه اللوائح والنظم عبر لجان تقوم بالنظر العلمي والعملي في هذا الموضوع مسترشدة بكل التجارب.
ز. تنشيط القوانين واللوائح الحكومية التي تمنع شاغلي المناصب الدستورية ورجالات الدولة من العمل التجاري وذلك بكل حزم وعدم مجاملة مع التشدد في ذلك حتى تختفي هذه الظواهر تماماً من حياتنا.
ح. تقوية القضاء الإداري وتنشيط آلياته بتقوية الأجهزة العدلية في مواجهة أي تعسف أو ظلم يصيب متقلدي الوظائف العامة لأسباب سياسية أوغيرها وبذلك نضمن خدمة عامة فاعلة وقوية وتضم كفاءات حقيقية.
ط. محاربة المحسوبية أو ما يسميه العامة بـ«الواسطة» حتى تختفي كظاهرة مؤرِّقة وموروثة وحتى نقيم العدل بين الناس وذلك بتقديم الأكفأ في كل أجهزة الدولة ليتم الاختيار للوظائف العامة عبر المؤسسات ولجان الاختيار القومية ومراقبة هذا الأمر مراقبة لصيقة ومحاسبة كل من قدّم شخصاً لقرابة دم أو معرفة أو قبيلة أو حزب... الخ إلى وظيفة عامة وهناك من هو أكفأ وأقدر منه. ويستخدم في ذلك الوسائط الإلكترونية الحديثة ولجان الرقابة وكل ما يعين لبلوغ هذا الأمر.
ي. تقوية الشعور العام ورفع الحس تجاه قضايا التعدي على المال العام واستغلال المرافق وممتلكات الدولة عبر برنامج إعلامي ودعوي وتثقيفي مكثف يكون رأس الرمح فيه القدوة الحسنة ومناهج التعليم والتوجيه مع سن القوانين واللوائح حتى نجعل المجتمع حساساً تجاه هذه القضايا بالقدر الذي يجعله الرقيب الأول على هذا الأمر.
ك. استحداث مكتب حسبة داخل المكاتب التنظيمية يحمل درة سيدنا عمر هدفه ضبط العضوية والتحري حول أي شبهة ترد عن أي من العضوية قياده وقاعدة وينشأ بضوابط محددة تحقق الغرض بكفاءة ونزاهة مع احترام للحرمات الشخصية، ومبدأ في المحاسبة لعضويتنا قائم على نهج القرآن مع نساء النبي يضاعف لهن العقاب لنقدم النموذج ولنستقطب كل مخلص غيور داخل صفنا وقيادتنا.
ونحن نقوم بهذه المبادرة نؤكد أننا لن نسعى لشق صف أو تكوين جسم جديد مهما حدث وسنتعاهد على ذلك، بل سنظل داخل البيت ننافح ونبشِّر بهذه الرؤية بكل الوسائل المشروعة وبكل قوة مهما كلفنا ذلك من زمن أو جهد عبر الطرق المشروعة حتى يستقيم الأمر وسنظل في حالة رباط دائم إلى حين تحقيقها والله من وراء القصد.
> معنونة إلى الســـــــادة:
الأخ الكريم المشير عمرحسن أحمد البشير رئيس المؤتمر الوطني.
الأخ الكريم علي عثمان محمد طه نائب رئيس المؤتمر الوطني وأمير الحركة الإسلامية.
الأخ الكريم د. نافع علي نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني.
الأخ الكريم د. الحاج آدم القيادي بالمؤتمر الوطني.
الأخ الكريم أحمد إبراهيم الطاهر عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني.
الأخ الكريم البروفيسور إبراهيم أحمد عمر عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني.
الأخ الكريم د. غازي صلاح الدين العتباني عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني.
والله المستعان وهو يهدي السبيل
اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك وتوحّدت على دعوتك وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق اللهم رابطتها وأدم ودَّها واهدها سبلها واملأها بنورك الذي لا يخبو واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك واحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك إنك نعم المولى ونعم النصير
الفاتح حسن ابوساره
الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 18th يناير 2012, 12:04


اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك
وتوحّدت على دعوتك وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق اللهم رابطتها وأدم ودَّها
واهدها سبلها واملأها بنورك الذي لا يخبو واشرح صدورها بفيض الإيمان بك
وجميل التوكل عليك واحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك إنك نعم
المولى ونعم النصير

شوف المصيبة بتاعتنا يا فاتح
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 18th يناير 2012, 12:26


حسب إطلاعي المتواضع على الأنباء ووكالاتها ... و الصحف الإلكترونية ..... ومن مصادر موثوقة.....
في الحقيقة يا أبوالسارة مجموع المذكرات بما فيه مااوردته خمس مجموعات داخل الحركة الإسلامية والتي دفعت بمذكرات لتصحيح المسار منها: مذكرة المجاهدين ومذكرة من المكتب السياسي بالوطني ونواب الهيئة البرلمانية للحزب، بجانب أساتذة جامعة الخرطوم.
كما أن هناك مجموعة أخرى داخل الحركة الإسلامية تقدمت، الإثنين، بمذكرة شديدة اللهجة لتصحيح المسار ، بل إنها تبرأت من سياسات الإنقاذ ودعت الحركة الإسلامية للخروج من عباءة الوطني والعودة إلى الجماهير والخروج لتأسيس تنظيم جديد بعيداً عن الدولة ومؤسساتها.
ورفضت المذكرة الأخيرة مسايرة نظام المؤتمر الوطني الذي وصفته بأنه لا يقبل النصح ولا يحسن الاستماع، وحثت أعضاء الحركة الإسلامية للخروج من الحزب وبدء مرحلة جديدة من الكفاح.
وهنالك مذكرة تسمى ذات التوزيع المحدود، و بمذكرة تصحيحية للمجاهدين، وأن هنالك مذكرة رفعت من المكتب السياسي للمؤتمر الوطني و هنالك مذكرة أخرى قدمت لنواب الهيئة البرلمانية وتم تسليمها إلى المؤتمر الوطني وعرضت على النواب عبر جهاز بروجيكتر وهي تطالب أيضاً بإجراء إصلاحات وفي الحزب الحاكم أما مذكرة أخرى من أساتذة الجامعات رفعت يناير 2011.
وهناك نشاط داخل البرلمان أسقط قرار رفع الدعم عن البنزين، (ستة مليارات) وهذا تمرد واضح من أعضاء الوطني على سياسات دولتهم......وهناك إحباطات داخل الحركة الإسلامية نتج بعد تشكيل الحكومة الجديدة ....ولقاء على محمود و ماجد سوار ليس ببعيد ......في الجزيرة مباشر...
بدأت النيران الصديقة ..... ونقول ألله يستر !!!!....

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره 18th يناير 2012, 13:04

برضو مافي فائدة يا ابا احمد ياخي قول امين يمكن الجماعة ديل دعوتهم مستجابة وينوبك من الخير نصيب . وشكرا على هذه الروح وربنا يكفينا شر المصائب والخوازيق اما انت اخي ابا الساره فمشكور على التوضيح والاضافة والظاهر الجماعة حسبوها وقالوا احسن قبال ما الحكاية تبقى علينا احسن نعمل شوية تعديلات عسى ولعل تمنع هبوب رياح التغيير صدقني يا الفاتح اتمنى ان يتنبه المسؤؤلين الى حقيقة الوضع الذي نعيشه الان ومعالجة الاوضاع قبل ان يأتي الطوفان والذي قد يغرق البلد بالكامل والبلد ماناقصة وكفاية مكابرة وخداع للنفس
الفاتح حسن ابوساره
الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف غريق كمبال 18th يناير 2012, 13:07

المزكره خطوه اصلاحيه جيده لها ما بعدها
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف الفاتح حسن ابوساره 18th يناير 2012, 14:09

تسلم يا زعيم وان شاء الله يكون الغد احلى ونحن والله مادايرين غير السلام والامان وسترة الحال
الفاتح حسن ابوساره
الفاتح حسن ابوساره
مشرف تاريخ ابوجبيهه
مشرف تاريخ ابوجبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 18th يناير 2012, 15:37

حسب علمي المتواضع.. وحسب ما تناقلته وكالات الانباء والمنابر السياسية في مختلف دول العالم ..هذه المذكرة مفبركة ومتفق على نصوصها وبنودها وتوقيتها مسبقا مع الجهات المرسله والمرسله اليها.. وهي بمثابة ذر للرماد على العيون وتخدير للمواطن الضعيف..
هذه المذكرة ليس لها اي قيمة ولا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به ولا قيمة الورقة التي طبعت عليها.. وليس لها اي مردود ..


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 19th يناير 2012, 09:31 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف كرم هجانه 18th يناير 2012, 21:34

و المهم فى مثل هذه المذكرات .. ليس صحتها أو عدمه ... و فى ابجديات علم الإتصال فلسفة تبيح مثل هذا السلوك .. لقياس معدلات الرضى أو قوة الرغبة فى الإصلاح .. و المهم هنا فعلاً هو ردة فعل الحكومة .. و الأكثر أهمية إيصال هذه الرغبة حتى ولو كانت رغبة مفبركة من مواطن عادى يريد إصلاح أحواله و أحوال غيره .. و هذا من أهم نقاط قوتنا كسودانيين .. الوعى / الثقافة العالية .. نعرف متى ننتفض .. لا أحد يعلمنا الإنتفاض ... و السؤال عندى .. هل دى الأولوية القصوى لنا كمواطنين أن نغير النظام .. أم الأهم عندنا هو تجنيب البلد أى تغيير إلى المجهول ... و دا بيطرح سؤال آخر .. ماهو البديل إذاً ... ولا نغير و نبحث عن ما نلبسه أو يلبسنا ... أعتقد جازماً أن الأفضل لينا لو سمحتوا لى أن أدعى يا أبو السارة و الفاتح و منصور ... الأفضل لينا .. هو التغيير السلس المبنى على التطوير المستدام وز المستمر لأدوات اللعبة السياسية .. بعدين الكراهية ما عادت سبب كافى و لا وسيلة مناسبة و لا دافع قوى للتغيير ..
يا رايعين روعة الجن .. أشكركم بحب عميق .

كرم هجانه
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 19th يناير 2012, 11:23

استاذ كرم هجانه مبدع المنتدى السياسي ومطوع القوافي
اولا هل بلغت تحياتي للاخ العزيز والاستاذ علي؟؟؟؟؟

شكرا على التعليق الوافي... المهم عندنا ان تكون هناك جدية من الحكومة هذه او الحكومة التي سوف تخلفها.. جدية في محاربة الفساد المستفحل والذي اصبح واضحا للعيان وهناك اعتراف صريح من الحكومة به..
وتكون هناك جدية في محاربة الرشوة والمحسوبية والجهوية والعنصرية.. وتكون هناك جدية في وضع حد للتفلتات الامنية والتجاوزات الكثيرة والاضطرابات التي تحدث في جنوب كردفان والنيل الازرق والمناصير وشرق السودان .. وتكون هناك معالجات فورية وحدية ونهائية لمشكلة الاراضي المغتصبة عنوة كمنطقة حلايب والفشقة دون اي مجاملات او ترضيات..
الشعب السوداني يمكن ان يصبر على الجوع والفقر لكنه لن يصبر كثيرا على اهمال الحكومة الواضح في الحفاظ على اراضي الوطن ومقدراته ومكتسباته...
الشعب السوداني لن ينسى موقف الحكومة المصرية الجبان ايام الاستعمار الثنائي وكيف تملص المصريون من معاهدتهم للسودان بطرد المستعمر الانجليزي...
استاذ كرم... نحن مع اي حكومة تخلص وتتفانى في خدمة الوطن والمواطنين وتحافظ على ترابه وتسعى سعيا حثيثا لرفاهية الشعب السوداني البطل..

كل الوجوه المطروحة على الساحة السياسية بما فيها الاحزاب التقليدية لن تحظى بتقدير الشعب السوداني ولا باحترام المواطن لانه سبق ون تعامل معها..

فهي احزاب جهوية ونفعية وعنصرية ورجعية...

الف شكر
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف غريق كمبال 19th يناير 2012, 12:38

شكرا ليكم يا محمود وكرم على هذه الاراء الجريئه

طبعا ده فى حد ذاتو يوكد نجاح المزكره وكل الحراك السياسى الذى دار حولها يعد ايجابى لصالح المزكره وكمان ده سلوك سياسى جديد ومتطور ونقله فى التفكير لا يستهان بها

واتمنى ان تكون المزكره مبادره جاده يستفيد منها الغير
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty مذكرة الالف التي شغلت الراي العام السوداني

مُساهمة من طرف عبد الجليل ابوعاقلة 20th يناير 2012, 14:57

بسم الله الرحمن الرحيم
مذكرة الألف أخ
الحمد لله القائل((واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب )). والصلاة والسلام على أفضل خير الناس محمد بن عبد الله سيد السادة وقائد القادة وزعيم الامة الهادي إلى صراط الله المستقيم وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين ، الحمد لله الذي جعلنا من امة محمد صلى الله عليه وسلم وجعلنا من طليعة قوم رفعوا راية الحق وقدموا فيها الكثير من الجهد والفكر والعمل الدؤوب ونالوا فيها من العنت والبلاء وأصابوا وأخطاوا فلهم اجر الاجتهاد إن شاء الله و نسأله تعالى القبول والهداية والتوفيق لما نحن بصدده في استكمال المسير
من الله علينا في السودان إن جعلنا من الأقطار التي لها سبق في درب الوصول إلى مجتمع اسلامى تحكمه وتنظم حياته قيم السماء بعد أن غابت عن عالمنا الاسلامى لفترة من الزمان، وذلك لهوان المسلمين من ناحية ولاستحكام المؤامرات التي حيكت بظهر الأمة من ناحية أخرى وهو ما جعل جل العالم الاسلامى في يوم من الأيام يقع تحت قبضة اوربا المسيحية بعد سقوط الدولة الإسلامية فى تركيا وغلبة العلمانية علينا ولقد كان النضال طويلا ولازال للوصول لغايات الامة ، فمنذ خروج الاستعمار- باعتبار أن ذلك كان الخطوة الأولى للتحرر والانعتاق - ظلت الحركات الإسلامية في كل البلاد الإسلامية تقود تحررا للرجوع للهوية المستلبة ولقد لاقت فى سبيل ذلك الكثير من العنت والابتلاء .ولقد من الله لعباده في السودان بظروف جعلت الحركة الإسلامية والعمل الاسلامى متقدما في كافة المناحي مما جعلها رائدة بكسبها وبتجربتها المقتحمة والتي طرقت كل المجالات وحققت فيها نجاحا مقدرا و صارت تجربة تمشى بين رجلين لتصبح هاديا لكثير من دول العالم الاسلامى بأخذ العبر منها بترك أخطائها والاستنارة بايجابياتها وهو مايعد اكبر مكسب لهذه التجربة أن تخرج إنزال قيم الدين من الكتب النظرية إلى التطبيق الشجاع العملي في ارض الواقع ليتم الحكم لها أو عليها ولقياس مدى النجاح والإخفاق ولهداية القادمين من بعد ، خاصة في غياب تجربة حديثة بعد سقوط الدولة العثمانية باعتبارها أخر دولة إسلامية في تاريخنا القريب .
إن من اكبر انجازات الحركة الإسلامية في السودان إنها استلمت السلطة في 89 دونما تردد فلقد ترددت حركات إسلامية من قبلنا وأفقدت بلادها ودعوتها الكثير وخسرت امة الإسلام زمنا غاليا في جعل قيادة تلك البلاد في يد غير أمينة بل ومتآمرة وحقودة .يتمثل انجاز استلام السلطة في انه أولا قطع الطريق لانقلابين احدهما بعثي حقود والأخر مصري عميل بدعم امريكى اوربى .ثانيا قطع الطريق للصليبية من أن تكرر ما حدث في زنجبار والأندلس وذلك عبر الهالك قرنق وحركته ونظرية ماسمى بالسودان الجديد والتى روجت له الدعاية الغربية والكنيسة وهيأوا الدنيا لحكم المسيحي لأغلبية مسلمة في السودان وكان يحمل في ثنايا هذا المشروع كما هو معلوم تطهير عرقي للعناصر الحاملة للدماء والثقافة العربية . ثالثا جعل السلطة في يد أمينة ومؤمنة وجادة ومسؤولة ومتجردة تجلى ذلك في تصديها الجاد للمؤامرات والحروب التي حاول الغرب بها إجهاض التجربة وقدموا في ذلك أكثر من عشرة ألاف من خيرة العناصر شهداء غير الجرحى والمعاقين من القيادة إلى القاعدة وتضمن طلاب ومهندسين ودستوريين وحفظة قرآن وغيرها من مكونات تلك الفئة وأنجزت عناصرهم في الحكم انجازات وطنية ملموسة عبر مشاريع رائده وعظيمة تقف شاهدا على قوة وطهارة وكفاءة هذه العناصر .
لقد أصابت التجربة الإسلامية كثير من سهام النقد والتشكيك حتى من داخل الصف الاسلامى بل حتى من داخل صفوفها وأصابها انشقاق تنظيمي قدح في صدقيتها وتوجهها القاصد ولكن رغم ذلك صمدت هذه التجربة إلى اليوم ولازالت فيها الروح التي تؤهلها للمضي قدما في برنامجها القاصد إلى الله ولذلك نحن مجموعة من الأخوان من داخل الصف تنادينا لندلوا بدلونا في أمر شاركنا في كل تفاصيله ونريد أن نجدد ما اندثر فيه من روح نتيجة تداعيات كان من الممكن تجاوزها وحتى نكون منصفين سنؤكد على الحقائق مجرده وسنقدم رؤية وحلول مبتغين في ذلك وجه الله والعهد الذي قطعناه مع من سبقوا من إخوتنا أن لايخلص لدين الله وفينا عين تطرف فضلا عن أن نكون بسلوكنا أو ممارستنا اوقعودنا سببا في نكسته في بلادنا، وحتى نحيى سنن التجديد ونفخ الروح نرى أن يتم عمل كبير في وسط الجماعة والدولة نتناغم به مع فكرتنا ولنرفد به التمدد الاسلامى المتنامي في العالم اجمع والمتمثل في زيادة عدد المسلمين في العالم والزيادة الملحوظة للمسلمين في أوربا وأمريكا والتي تنذر بفجر قريب قادم بل مع تهاوى الأنظمة العميلة للغرب في عالمنا الاسلامى والعربي ووصول الإسلاميين للسلطة في أكثر من بلد متحالفين أو منفردين إضافة إلى انهيار الاشتراكية وانحدار الرأسمالية وبحث البشرية لحلول أخرى كل هذا يلقى علينا عبئا زائدا لدفع وتصحيح المسير فضل عن أن انفصال الجنوب اوجد واقعا جديدا يستوجب ترتيبات جديدة وتغيير للخطط والاستراتيجيات حيث زال الخطر الذي بسببه جاءت الإنقاذ عبر الدبابة فقد كانت مشكلة الجنوب البوابة التي خطط عبرها أن تمحى هوية البلاد وتتغير تركيبته السكانية عبر فوهة البندقية .
ونريد أن نؤكد على حقائق في نقاط حتى لاتختلط الأمور ويضيع المقصد:
أولا الايجابيات والمكاسب
1. ماتم في 89 اجتهاد مبروك نرى انه حقق الخير الكثير وفى ذلك لنا منطق ودفوع يطول فيه الحديث .
2. قدمت كثير من القيادات والقواعد ولازالت نماذج طيبة في التجرد والتضحية والقدوة والجدية والكفاءة والذي كان السبب في صبر الشعب السوداني معنا بل والوقوف مع برامج الثورة بحماس و في أحلك الظروف رغم العوز والفقر والحاجة
3. حدثت نهضة اقتصادية كبيرة وتقدم في كافة المجالات واقيمت مشروعات غير مسبوقة وأسست بنية تحتية عززت ثقة المواطن في الدولة وفى هذا الأرقام تتحدث عن نفسها وتصدق مانقول وهو شعور وشهادة الشارع السوداني كما نعلم .
4. تم التصدي للتمرد الذي وصل إلى أطراف الشمال وكسره وإجباره للتفاوض وجعل آماله تخيب من أن يكتسح الشمال ويغير هويته وهو المخطط الرئيسي الذي حملته فكرة السودان الجديد وقدمت في ذلك تجربة جهادية متميزة كان قربانها قرابة العشرالاف شهيد من المجاهدين المتطوعين فقط غير النظاميين .
5. تم تأهيل المقدرات العسكرية للبلاد بقدرات عالية شملت الصناعة الحربية وتأهيل القوات بالأسلحة المتطورة وتدريب الشباب وتجريبهم في مواقع القتال المختلفة مما شكل رصيدا دفاعيا قويا للبلاد
6. وقف حرب الجنوب عبر تفاوض مضني لسنوات وصل إلى إعطاء شعب الجنوب الحق في تقرير مصيره بكل حرية تقديرا لرأى إنسانه وأخذا بقراره لمعالجة مشكلته بما يريد وهو مايحسب لنا فكريا وسياسيا لمعالجة مشكلة عانت منها البلاد أكثر من ستين عاما فخضناها بجدية حربا وسلما وفى هذا لنا مانقول من رؤية رغم محاولة البعض جعلها لنا سبة إنها قادت لانقسام البلاد .
ثانيا السلبيات والإخفاقات:
1. الانشقاق الذي تم في 99 كان وصمة في جبين المشروع خاصة وماتبعه من أحداث وملاحقات وملاسنات أذهبت بريق ماتم من جهود .
2. هنالك أخطاء ارتكبت من الجماعة والأفراد والتي من أبرزها التعامل بروح الوصاية والإقصاء وعدم استصحاب الاخرخاصة في بداية الإنقاذ
3. العقلية الأمنية بغرض تأمين الأوضاع غلبت في كثير من السنوات مما صور الدولة كأنها بلا فكرة أو مشروع انسانى حضاري نقدمه للناس .
4. التناقض الذي لازم خطاب الإنقاذ بدأ بشمولية قابضة وانتهى بحريات وأحزاب وتعدد،بدأ بمنع تداول العملة وانتهى بتحريراقتصادى كامل، صور كأننا بلا برنامج فقط نعمل برزق اليوم باليوم و نستجيب للضغوط حتى نبقى في السلطة .
بعض منا ركن إلى الدنيا وأصاب منها وسقط في امتحان السلطة والمال وأصبحوا من المفتونين نسأل الله الهداية.
6. عدم التعامل بحسم مع تهم الفساد التي أصبحت حديث الناس وعدم حسمها أو دحضها بل والسكوت عليها يضعفنا أخلاقيا وفكريا قبل أن يهزمنا سياسيا .
الإفرازات التي ظهرت نتيجة التحرير الاقتصادي لم تصاحبها برامج بالقدر الكافي تخفف على الفقراء أثارها.
8. ثورة التعليم العالي رغم إنها كسب كبير ولكنها أفرزت مشكلات تحتاج إلى نظر مثل العطالة وضعف الخريج لكثير من الكليات .
الفشل في محاربة بعض الظواهر الموروثة مثل المحسوبية والرشوة بل أصبحت هذه الآفات تهم ضدنا تشوه التجربة.
ظهور النعرات القبلية والجهوية بصورة مزعجة .
11. الأخطاء التي ارتكبت في قضية دارفور أفقدتنا الكثير وأدخلت البلاد في مشكلة كبيرة و رغم الـتآمر لكن بقليل من الترتيب وعدم التسرع كان يمكن تفادى محادث.

رؤيتنا لمواصلة المسير وبفعالية أن يتم تنفيذ البرنامج الاتى عبر المؤتمر الوطنى باعتباره الحزب الحاكم وذلك لتحقيق أمرين أولهما التحقق من شبهات الفساد وحسمها وثانيهما تحقيق العدالة الاجتماعية والسياسية الشاملة :
أ . مواصلة برنامج الاسلمة وتطبيق الشريعة الإسلامية في المجتمع دون تردد اووجل ودعم العمل الدعوى بكل الوسائل وتشجيع الفضائل ونشر قيم الطهر والفضيلة باعتبارها الهدف والغاية والشرط لبقاءنا لتمكين ونشر دين الله في الأرض .
ب. تشكيل آلية عدلية عبر القضاء تقوم بالنظر في قضايا الفساد على أن تبدأ بالقضايا التي أصبحت تشكل رأيا عاما لدى الراى العام السوداني وفى وسط الأخوان وذلك إما تبرئتها أو محاسبة مرتكبيها وإرجاع الأموال المنهوبة أن ثبت ذلك إلى الخزينة العامة بكل شفافية . وان يدعى كل من لديه بينة على شخص تقلد منصبا عاما وقام باستغلاله لكسب شخصي إلى تقديم بينته على أن يتم ذلك عبر الوسائل القانونية التي تحفظ حق الجميع متهمين ومتهمين.

ج. العمل على إنجاح التحول السياسى نحو تحكيم المواطن السوداني عبر صندوق الاقتراع لمن أراد أن يحكم البلاد وذلك بكل صدق وشفافية ولكي يتم تقديم تجربة راشدة لإدارة الحكم في السودان تنفيذا لبرنامجنا الفكري القائم على بسط الشورى والحرية والتي هي من صميم فقهنا وفكرنا و الذي قدمنا من اجله الدماء والشهداء وهو تحرير الإنسان وإطلاق طاقاته من غير وصاية واعتبار مأتم من قبضة في السابق جاء نتيجة ظروف استثنائية و ضرورة أجبرتنا لها ظروف معلومة . ولكي يتم هذا التحول ويكتمل بدره لابد من الاتى:
• العمل على وضع دستور دائم للبلاد يحظى بإجماع القوى الرئيسية في البلاد وليكون اللبنة الأولى للاستقرار السياسي حتى ننتج دولة متحضرة تحكمها القوانين لا الأهواء والعدل لا الظلم ونقدمها للعالم اجمع تتويجا للتجربة الإسلامية في السودان وهى تلتقط أنفاسها بعد أن بدأت البندقية في الصمت وهدأت القضايا والنفوس . ونكون بذلك اكبر معين معنوي لإخوتنا في دول العالم الاسلامى والعربي وهم يقودون معركة الحرية والانعتاق إلى رب العالمين
• البدء الفوري في تنفيذ خطة واضحة بجعل الجهاز القضائي مؤسسة مستقلة تماما عن الجهاز التنفيذي على أن يبدأ التنفيذ عبر تعيين شخصيات مستقلة وذات كفاية في قيادة هذا الجهاز لتقوم بتنفيذ هذا البرنامج حتى يحظى الجهاز القضائي باحترام الجميع وليصبح جهة للتحاكم العادل .
• تحييد كل أجهزة الدولة التنفيذية وعدم إقحامها في الصراع السياسي بين الكيانات المختلفة إنفاذا للعهد والميثاق بيننا والآخرين والاستعداد لكسب أو خسارة اى انتخابات قادمة بروح مسئولة تدعم الاستقرار والتداول السلمي للسلطة فنحن حزب رائد وصاحب تجربة وانجاز وحزب عملاق يمتلك الفكرة والجماهير وهو الذي يستطيع أن يعبر عن قضايا الأمة وهو الأكثر استعدادا لإدارة البلاد وللنزال عبر وسائل التنافس السياسي الحر فلسنا في حاجة لاى آليات استثنائية لتبقينا في السلطة.
• فك الارتباط العضوي بين أجهزة المؤتمر الوطني وأجهزة الدولة ماليا وإداريا وذلك بكل شفافية وعدل شأننا كالآخرين .
• تقوية العمل الحزبي ما استطعنا لامتصاص القبليات والجهويات ولإنجاح العملية السلمية لتداول السلطة.
د. دمج مؤسسات وأجهزة الحركة الإسلامية داخل المؤتمر الوطني منعا للازدواجية والتضارب .

ه. الاجتهاد في وضع برامج مكثفة فكريا وتربويا وسياسيا للقطاع الطلابي وقطاع الشباب متكئين على رصيدنا الثر في العمل الطلابي والشبابي وحصدا للجهود التي جعلت الشباب ينحاز للبرنامج الاسلامى بكل اندفاع حتى يتم تقوية هذا الذراع المهم ولضمان المستقبل الذي تشير كل المؤشرات إلى انحيازه للصف الاسلامى .
و. التنسيق مع الكيانات الإسلامية في الساحة والعمل معها بالقاعدة الذهبية أن نعمل على مااتفقنا عليه ويعذر بعضنا في ما اختلفنا فيه وذلك بردم هوة الخلافات وبناء جبهة أهل القبلة ودفع العمل المشترك الذي يدفع بالعمل الدعوى لترقية المجتمع وبث روح التدين في المجتمع ومحاربة العلمانية التي بدأت تطل برأسها من جديد في بلادنا ولمحاربة وكل القيم الهدامة لعقيدة الامة وأخلاقها.
ز. وضح لوائح تضمن عدم بقاء الأشخاص في المناصب العامة والتنظيمية لفترات طويلة حتى نضمن سلاسة التداول في نقل المهام والأدوار ونقل التجارب عبر الأجيال مع الاستفادة من الخبرات المتراكمة. ويتم وضع هذه اللوائح والنظم عبر لجان تقوم بالنظر العلمي والعملي في هذا الموضوع مسترشدة بكل التجارب.
ح. تنشيط القوانين واللوائح الحكومية التي تمنع شاغلي المناصب الدستورية ورجالات الدولة في العمل التجاري وذلك بكل حزم وعدم مجاملة مع التشدد في ذلك حتى تختفي هذه الظواهر تماما من حياتنا.
ط. تقوية القضاء الادارى وتنشيط آلياته بتقوية الأجهزة العدلية في مواجهة اى تعسف أو ظلم يصيب متقلدي الوظائف العامة لأسباب سياسية اوغيرها وبذلك نضمن خدمة عامة فاعلة وقوية وتضم كفاءات حقيقة .
ى. محاربة المحسوبية أو مايسميه العامة بالواسطة حتى تختفي كظاهرة مؤرقة وموروثة وحتى نقيم العدل بين الناس وذلك بتقديم الأكفأ في كل أجهزة الدولة ليتم الاختيار للوظائف العامة عبر المؤسسات ولجان الاختيار القومية ومراقبة هذا الأمر مراقبة لصيقة ومحاسبة كل من قدم شخص لقرابة دم أو معرفة اوقبيلة أو حزب ... الخ إلى وظيفة عامة وهنالك من هو أكفأ واقدر منه .ويستخدم في ذلك الوسائط الالكترونية الحديثة ولجان الرقابة وكل مايعين لبلوغ هذا الأمر.
ك. تقوية الشعور العام ورفع الحس تجاه قضايا التعدي على المال العام واستغلال المرافق وممتلكات الدولة عبر برنامج اعلامى ودعوى وتثقيفى مكثف يكون رأس الرمح فيه القدوة الحسنة ومناهج التعليم والتوجيه مع سن القوانين واللوائح حتى نجعل المجتمع حساس تجاه هذه القضايا بالقدر الذي يجعله الرقيب الأول على هذا الأمر.
ل. استحداث مكتب حسبة داخل المكاتب التنظيمية يحمل درة سيدنا عمر هدفه ضبط العضوية والتحري حول اى شبهة ترد عن اى من العضوية قياده وقاعدة وينشأ بضوابط محددة تحقق الغرض بكفاءة ونزاهة مع احترام للحرمات الشخصية ومبدأه في المحاسبة لعضويتنا قائم على نهج القرآن مع نساء النبي يضاعف لهن العقاب لنقدم النموذج ولنستقطب كل مخلص غيور داخل صفنا وقيادتنا.
ونحن نقوم بهذه المبادرة نؤكد إننا لن نسعى لشق صف أو تكوين جسم جديد مهما حدث وسنتعاهد على ذلك ،بل سنظل داخل البيت ننافح ونبشر بهذه الرؤية بكل الوسائل المشروعة وبكل قوة مهما كلفنا ذلك من زمن أو جهد عبر الطرق المشروعة حتى يستقيم الأمر وسنظل في حالة رباط دائم إلى حين تحقيقها والله من وراء القصد .
معنونة إلى الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــادة:
الأخ الكريم المشير عمر حسن احمد البشير رئيس المؤتمر الوطني .
الأخ الكريم على عثمان محمد طه نائب رئيس المؤتمر الوطني وأمير الحركة الإسلامية .
الأخ الكريم د. نافع على نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني .
الأخ الكريم د. الحاج ادم القيادي بالمؤتمر الوطني.
الأخ الكريم احمد إبراهيم الطاهر عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني .
الأخ الكريم بروفيسور إبراهيم احمد عمر عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني .
الأخ الكريم د. غازي صلاح الدين العتبانى عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني .
والله المستعان وهو يهدى السبيل
اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك وتوحدت على دعوتك
وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق اللهم رابطتها وادم ودها وأهدها سبلها وأملأها بنورك الذي لا يخبو واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك انك نعم المولى ونعم النصير

عبد الجليل ابوعاقلة
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty مذكرة الاسلاميين بين الرفض والقبول

مُساهمة من طرف عبد الجليل ابوعاقلة 20th يناير 2012, 15:04

مذكرة الإسلاميين بين الرفض والقبول
دعونا نتحدث عن حقيقة تلك المذكرة ، ولايهمنا من كتبها ولناخذ الحكمة ولناخذ بالمثل الذي يقول خذ الحكمة ولايهمك من اية مكان اتت ، والمذكرة امتدحها البعض واعتبرها محاسبة للنفس من الداخل وقد ذمها البعض واعتبرها انقلاب علي المؤتمر الوطني وانشقاق داخلي ، وقد تحفز عليها البعض واعتبروها محاولة تسويف وشغل للرأي العام عن الأوضاع ومن يقول هذا أو ذاك القول يتهم بها ناس الحكومة ، فدونا نحسن النية ونحن نعلم ان الاسلاميين هم ادري الناس بفقه الواقع والمرحلة في السودان
ومهما قيل عنها فنحن يجب علينا أن نحكم عليها بالعدل ونبارك ماكان فيها من إصلاح مادام دعت للإصلاح ودعمت الحكم القائم ، ولو قلنا جدلا إن من كتب تلك المذكرة ناس المؤتمر الوطني فتعد تلك مراجعات ومحاسبة للنفس من الداخل وتحسب لهم ولا تحسب عليهم وبالنسبة لااخوانا الإسلاميين بالمؤتمر الشعبي يجب أن يباركوها ويشدوا من اذر كتابها وان يعملوا من اجل إقامة النظام الاسلامي التي تدعو له المذكرة ولا يتعصبوا لرأيهم ويصروا علي إسقاط النظام ويجب أن يفكروا في بديله قبل إسقاطه وهل لو سقط هذا النظام سوف يكون لناس الشعبي الغلبة أم سوف يكون البديل علماني وإخوانا الإسلاميين بالشعبي يعلموا ذلك تماما ، وبالنسبة لناس حزب الامة فالمذكرة تدعوا لبسط العدل ولتحييد القضاء ولنزاهته ولعدم تبعية الأجهزة للعامة لااي حزب وتدعوا للتداول السلمي وبالتوالي السياسي بالطرق الديمقراطية وتدعوا لمحاسبة المفسدين وللإصلاح ويجب علي كل الأحزاب الاتحادي والأحزاب العلمانية بان تبارك كل دعوة للإصلاح
وقبل هؤلا جميعا يجب علي كل الأخوان المسلمين بالمؤتمر الوطني والشعبي وبالعدالة والمساواة وأخوانا جماعة الأخوان المسلمين وجماعة أنصار السنة وكل الإسلاميين أن يباركوا تلك المذكرة وان يدعموها وربما تكون رب ضارة نافعة فهي تدعوا لحكم إسلامي في ظل هذا الربيع العربي والسودان اليوم وفي ظل هذه الأوضاع الاقتصادية المتدهورة والحروب القائمة والجهوية والحزبية الضيقة والتي تدعو لاقتسام السلطة والفوز بالكرسي ولا يهمها كلها المواطن البسيط بقدر مايهمها كسبها المادي والحزبي وانا اطرح لكم أيها الإخوة والأخوات المذكرة وأرجو من الجميع أن يدلي بدلوه وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا رسولنا الكريم ولكن فلننتصر لفكرتنا قبل أن ننتصر لاانفسنا ، واخشي أن يكابر أخوانا الإسلاميين بداخل الحكومة وخارجها حتى بتململ عليهم النفعيين ويبعدوهم تماما ويصبح المؤتمر الوطني كالاتحاد الاشتراكي يجمع الشتات ويجمع النفعيين وناس المناصب ولا تجد من يتحدث عن الإسلام ، أو أن تتحرك القوي الدولية مع الخونة وأعداء التيار الإسلامي بالداخل فينقضوا عليه ويجد الاسلاميين لنفسهم أمام علماني أو مسيحي ولا محال في السياسة فارتريا 90 % منهم مسلمين ويحكمهم مسيحي والشيوعية يفضلوا المسيحي علي الإسلامي ، ودونكم المذكرة وارجوا أن يدلي كل منكم بدلوه واتمني أن يسلط عليها الضو من قبل الأخوان بالموقع والي المذكرة

عبد الجليل ابوعاقلة
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty الطيب مصطفى:..... أسعى لوراثة المؤتمر الوطني

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 23rd يناير 2012, 13:11

الطيب مصطفى: أسعى لوراثة المؤتمر الوطني
الخرطوم: لينا يعقوب
أعلن رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى أنه يسعى لوراثة المؤتمر الوطني بعد أن رأى ما أسماه بـ(الدغمسة) التي قال إنها تمارس في السلطة، مؤكدا أن فشل المؤتمر الوطني في الحكم لا يعني بأي حال فشل التجربة الإسلامية، وتساءل عن السبب الذي دعا من أعدوا المذكرة التصحيحية إلى عدم ذكر أسمائهم قائلا: "إما أنهم جبناء فعلا أو من كتبها أناس من المؤتمر الوطني أرادوا إلهاء الساحة السياسية".
واعتبر مصطفى في حوار أجرته (السوداني) معه ينشر بالداخل، أن منبر السلام العادل إن كان على يمين الحركة الإسلامية فإن المؤتمر الوطني إما على يسارها أو خارج الحركة الإسلامية، وأضاف: "بعض قيادات الوطني لا يطيقون الرأي الآخر حتى من داخلهم، ويريدون من الناس أن يكونوا صورة كربونية منهم، بحيث لا يفكرون ولا يخرجون"، وقال إن تلك الأسباب جعلت من يتبعون تلك القيادات يشعرون بالضعف والخوف.

نص الحوار
الطيب مصطفى يتهم ويرد على الاتهامات:
إن كنت على يمين الحركة الإسلامية فالمؤتمر الوطني خارجها!
الوطني شاخ وأصبح ضعيفا أمام قضايا البلاد
فلتجيبوا عن هذه الأسئلة (...)!
بعد أن ظهرت المذكرة التصحيحية، قلت إنه لا خلاص إلا بعد أن يحتل المنبر موقعه مشاركا في السلطة التنفيذية، لماذا؟
لإنهاء الدغمسة، فقد اتسع الخرق على الراقع، لا نستطيع أن نحقق كل طموحاتنا والمثال الذي نريده إلا بأن يحتل المنبر موقعه الجيد وينجز البرنامج الذي أعده للسودان.
هل تسعى لوراثة المؤتمر الوطني؟
نعم أسعى.
هل تعتقد أن الشعب بمقدوره أن يحتمل نسخة ثالثة من الحركات الإسلامية في الحكم؟
الشعب شعب مسلم وهو يريد الإسلام لذلك يصلي، أنا أعتقد أن نسبة ضئيلة جدا من الشعب السوداني لا يصلون، والذي يصلي ملزم بأن يأخذ الإسلام كله لا أن يمزقه ويجعله ضيقا، "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب"، فشل التجربة لا يعني فشل الإسلام بأي حال، لأن الإسلام هو العدالة والحرب على الفساد وبرغم التجاوزات الكبيرة فالإسلام هو الذي كان سيدا على العالم، حتى بنسخ مشوهة كالدولة العثمانية كانت هي الحاكمة في العالم، الأندلس كانت هي مركز الحضارة في أوروبا، الإسلام يمكن أن يقدم نموذجا لحضارة متميزة أكثر من الحضارات العلمانية، أنا أعزو فشل التجربة لأن الحاكمين لم يقدموا النموذج الأمثل.
حكمت على الصلاح بالصلاة، لكن الحقوق بين العبد وربه قائمة على المسامحة والحقوق بين العباد قائمة على المشاحة، معظم الذين يحكموننا الآن يصلون، لكنك اتهمتهم بالفشل والفساد، فأي معيار تضع؟
المعيار الذي أضعه وجود الأخطاء الكبيرة، الآن هناك مذكرة لم تخاطب القضايا الأساسية لأن المسألة قامت على دغمسة وليس على مرجعية إسلامية، قامت على مرجعية المؤتمر الوطني التي لا تتفق مع المرجعية الإسلامية، يمكن أن يكون الإنسان يصلي ولا يصوم أو يصوم ولا يصلي، أو يصلي ويكون فاسدا.
ويمكن أن يكون لا يصلي ولا يصوم وليس فاسدا؟
ممكن، لكن بالنسبة للفكرة الإسلامية ينبغي على القائمين بالأمر أن يقدموا النموذج الكامل والأمثل.
أنت اتهمت المذكرة أنها خجولة لأنهم فقط لم يذكروا أسماءهم، فهل هذا كاف لمذكرة اتفق عليها ألف شخص إن صح الحديث؟
أنا أعتقد أن هذا جبن، قرأت أحدهم يكتب في الصحف: سنحاسب من قدم المذكرة، هذا تخويف، بعض الناس لا يطيقون الرأي الآخر حتى من داخل المؤتمر الوطني، يريدون من الناس أن يكونوا صورة كربونية منهم، ممنوع التفكير والخروج، لهذا هم يخافون، بعض الناس ضعيفون وليس جميعهم يستطيعون أن يجهروا بآرائهم، أنا أريد سببا لعدم ذكر أسمائهم، إما أنهم جبناء حقا أو أعدها ناس من المؤتمر الوطني ليلهوا الساحة السياسية، لكن حتى إن أرادوا الإلهاء فكان يمكن أن يضيفوا بعض الأسماء المعروفة لتساعد على الإلهاء، يمكن أن يجهروا ببعض الأسماء، هذا جبن وأنا لا أرى سببا آخر.
ما رأيك في المطالب التي قدمت وذكرت، قال قياديون في الوطني إنها موضوعية ووعدوا بدراستها؟
أعتقد أنهم يحومون حول الحمى، ولم يتطرقوا إلى القضية الأساسية وهي دور الحركة الإسلامية، أنا لا أفهم هل جاء الرسول من أجل إبطال الباطل وتعطيل الأضواء في مكة، أم نصب نفسه لإبطال الباطل وإحقاق الحق، وهذا دور الحركة الإسلامية ومشروعها، الحركة الإسلامية سلمت السلطة للمؤتمر الوطني الذي لا يقوم على مرجعيتهم، المؤتمر الوطني لا يقوم على المرجعية الإسلامية.
مقاطعة: على أي مرجعية إذا يقوم؟
المؤتمر الوطني لا يقوم على مرجعية إسلامية، السؤال لماذا سلمت الحركة الإسلامية الأمر للمؤتمر الوطني، خجلا أما ماذا؟
طيب، هل الحركة الإسلامية في السودان مقصود بها المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي ومنبر السلام العادل؟
أبدا، منبر السلام العادل قام بصورة مختلفة، هو حركة إسلامية، وليس انشقاقا للحركة الإسلامية.
قال قيادي في الوطني إن منبر السلام على يمين الحركة الإسلامية؟
ليس بالضرورة أن أصنف يمينا أو يسارا، السؤال أين أنا من الإسلام؟ إذا كان المنبر على يمين الحركة فالمؤتمر الوطني إما أنه على يسار الحركة أو خارج الحركة الإسلامية.
قلت إن الوطني هرم وشاخ وتسلل إليه النفعيون، غير أنه يرى أنه شاب في مقتبل العمر، قياسا بالأحزاب الأخرى؟
الوطني شاخ لأنه لم يعد يقوى على مواجهة القضايا بقوة وأصبح ضعيفا أمام التحديات المنتصبة أمامه، مثلا في قضية الفساد، أنشأت الحكومة المراجع العام، ولجنة التصرف في مرافق القطاع العام، ماذا فعلت؟ أنشئت من أجل أن تخصحص الشركات الحكومية، هل زادت الشركات أم نقصت بعد قيام هذه الآلية؟ ماذا فعل الوطني بخصوص المواضيع التي يطرحها المراجع العام من حين إلى آخر؟ ماذا فعل في مراكز القوى التي تؤثر على الاقتصاد؟ ماذا فعل الوطني بخصوص ولاية المالية على المال العام؟ هذه من أكبر عوامل الفساد. ظل الشعار مرفوعا أكثر من عشر سنوات، الوطني لم يستطع أن يقيم الشورى، أين الفصل بين السلطات؟ لا أفهم أو أقبل أن توقف صحيفة ألوان بدون محاكمة، لا يمكن، إذا كان في أشياء تؤثر على الأمن القومي فلماذا لا يطرحها الوطني في قوانين؟ لماذا لا ترفع دعوى ضد الصحيفة وتوقف هكذا؟ هذا يؤثر على سمعة الدولة، أين دور البرلمان؟ ماذا فعل بخصوص نيفاشا؟ اتفاق أديس يوقع قبل أن يجيزه المكتب القيادي أو مجلس الوزراء أو البرلمان، اتفاقية القروض الصغيرة تجاز من قبل البرلمان والأشياء التي تؤثر على تاريخ ومستقبل السودان يجيزها أربعة أفراد بعدها يورطون الدولة باتفاقيات مشبوهة من قبل العالم.
يرى الوطني أن تقرير المراجع العام الذي أشار إلى أن نسبة الفساد خمسة ملايين جنيه لميزانية قدرها 20 مليارا رقم بسيط جدا وليس فسادا؟
ليس صحيحا، أنا لا أفترض أن الناس ملائكة، ينبغي أن يكبح الفساد، لا يسمح للمراجع العام بدخول بعض الهيئات الحكومية والوزارات وبعض المؤسسات والشركات الحكومية، لماذا تعجز وزارة المالية؟ لماذا توجد وزارات قوية يسمح لها بتجميد الأموال؟
أخيرا، كيف ترى مستقبل المذكرة التصحيحية، إن كانت حقيقية هل يمكن أن تغير شيئا؟ وكيف سيتعامل معها الوطني ؟
هل آلية مكافحة الفساد أقوى من آلية المراجع العام أو أقوى من القوانين؟ أنا أعتقد أن القضية ليست في القوانين لكن في التطبيق؛ لذلك فالوطني هرم ولا يستطيع مواجهة هذه الأشياء، في السابق لم يستطع وفي المستقبل لن يستطيع إلا إن حدثت معجزة، لا يوجد حكومة في العالم بها 100وزير، هذا ترهل، ونحن نريد أن نصلح هذه البلاد ومؤسساتها، نريد أن تكون هناك حكومة حقيقية لمواجهة القضايا الكبرى.

صحيفة السوداني
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 23rd يناير 2012, 13:27


و كان المدعو الطيب مصطفى قد نعى الحركة الاسلامية اليوم فى عموده اليوم بجريدة الانتكاسة

الله غالب يا عمو
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 24th يناير 2012, 09:51

نص المذكرة التصحيحية 2037
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نص المذكرة التصحيحية Empty رد: نص المذكرة التصحيحية

مُساهمة من طرف كرم هجانه 24th يناير 2012, 23:42

طيب ... ما كلنا داير يصلح البلد .. بس ما بالوراثة ...
بالديمقراطية و صندوق الإنتخابات ما صندوق الزخيرة و لا صناديق الفهلوة ...
فكرة الطيب مصطفى غريبة على السياسة ... و فكرة وراثة المؤتمر الوطنى فيها شطحة إلى خارج النص ... لكن ما ذهبت إليه المذكرة هو مذهب داخلى ... فيه محاولة للمراجعة و الإستعداد لمارثون الإنتخابات القادمة (التى قد تكون مبكرة) ... المهم فى الأمر هنا أن المواطن السودانى عليه أن يدرك لأى برنامج يجب ان يصوت ... و السؤال كيف يدرك المواطن ذلك ؟ و دى مسؤولية منو عشان يعرف ؟ ... أخى منصور هل يمكننا قراءة الكاركتير على أساس (أن قبور شهداء السلام و أرواحهم التى فاضت فى سبيل ما ننعم به من سلام هى التى استوحت فكرة المذكرة .. و تصيح فى وجوه الحاكمين على أن لا يضيعوا القضية ؟؟؟ مجرد سؤال).
لكن المشكلة الكبرى تكمن فى ضعف الواقع السياسى العام الذى قاد إلى تفاقم الأوضاع ... على العموم أتمنى أنتبدأ الأحذاب السياسية من وقت مبكر فى إقامة (معسكرات داخلية) (بشرط)و تحت إشراف خبراء سودانيين وطنيين لرفع اللياقة السياسية حتى يتمكنوا من خوض (ديربى) الإنتخابات القادمة و يخرجوا بدون (إصابات)و بأهداف قليلة فى مراميهم ...
مع التقدير

كرم هجانه
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى