ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

+4
محمد النو
الامين الخوجلابي
Suhad Abduelgfaar
أزهرى الحاج البشير
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 19th ديسمبر 2010, 16:05

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون


الشيخ العابد الزاهد العالم العامل البر الواسع والحبر اللامع والشيخ اللامع والشيخ الجامع وارث مقام الأجلاء والمكتسب فوق كنزه سمي جده أبو يعقوب الضرير التور الكمل كراه وجده بانقا بن الشيخ عبدالرازق موقد النار على علو كما ذكره والده الشيخ عبدالرازق .

ولد لأمه آمنة بنت الفكي عبدالقادر الأصيفر بنت الشيخ محمد النقر بن الشيخ عبدالرازق ابوقرون فكان نعم الذرية أبا وأما .

ولد ونشأ وتربي شيخنا الجليل في حلة والده الشيخ صالح جبل اللقمة بود بانقا القبة عرف بالصلاح والورع والتقي منذ اليفاع كان صديقا حميما للشيخ محمد ودفزع , قرأ القرآن وعلومه والأحاديث النبوية وكتب القوم في خلوة والده وكان مقربا من والده في كل شيء يدور من حوله أوفده والده في مهمة حقن دم في منطقة بربر نسبة لمكانة والده السامية في تلك المنطقة بصفة خاصة ومكانة البيوت الدينية في عهد دولة الفونج بصفة عامة لم يحضر وفاة والده جاء للمأتم وآلت الخلافة لأخيه الشيخ الزين بوكالة من أخيه الشيخ عبدالرحمن أراد أن يكون له بقعة احياء نار القرآن وعلم استشار أخيه الشيخ عبدالرحمن وصديقه محمد ودفزع فاختار منطقة قرب الحوارة جنوب شندي وسميت باسمه حوش بانقا , في هذه الفترة أصهر ملوك الجعليين بيت السعداب فزوجه الأرباب ادريس من بنته أم النصر بعد أن رأي بعيني الفلاح والنجاح ثمار ذريه مباركه جازمة وكانت عين الفلاح صائبة فنسل من سيدي الشيخ بانقا ثلاث أقمار الشيخ صالح شهيد مكدور الذي مثل الصوفي المتواكل لا الصوفي المتتاكل زاد عن كنوز معرفة الذي جمع بين العلم والسيف وزاد بالثاني عن الأول واستشهد سويا مع ابن خاله عاهل الجعليين المك المساعد .

ثاني الأقمار الحاج الزين الذي استجاب ربه لوعده بأن جار لسيدي رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمدينة المنورة . وثالث الأقمار الشيخ عبدالرحمن الشيد في منطقة المسلمية في حرب المك نمر ضد الأتراك , وكانت له خلوه بمنطقة حوش بانقا لايدخل عليه فيها الا طفل صغير لم يتعد العشرة سنوات قال له سيأتيك أمرك في مكانك وكان ذلك الطفل وهو الشيخ العبيد ودبدر ( وكان في خلوته لا يدخل عليه الا الشيخ العبيد ودبدر ومن ابنائه الشيخ محمد وبنته الفقيرة النعمة بنت عبدالرحمن التي أوقفت نصف مدينة شندي لخلاويها وبنتها حفصة التي تزوجها محمد أحمد المهدى وتوفيت بأمدرمان ودفنت بمقابر الشهداء ) .

اكتسب الشيخ بانقا العلم الغذير وسعي اليه واستقدم العلماء فعلم وكمل فاتسعت له الآفاق وتعددت أسماؤه المنيرة بهذا الصلاح فلقب بالرجبي لأنه كان يفيض بالبركات والأنوار في رجب وكانت ركائب عديدة تناخ عند بابه في رجب ويفيض عليهم دون أن ينقص من لججه شيء كما ذكر بن ضيف الله في الطبقات , وسمي أيضا بالهبار هبار العقول كنية أم زمل بنت العاتي الكباشية الشهيرة حوارة الشيخ صالح جبل اللقمة بعد وفاته كانت لها محبة خاصة في الشيخ بانقا استودعنه ابنها وعقاله وبنت أن يسمو ولدها شيخا للكبابيش فأشعل خصوم أم زمل النار في نشور العقل وهي ذات شعب ولهب ولم تأكله وهذه كرامة من باب الوفاء بالعهد لذلك سمي هبار العقل من نار امزمل , كرمه المشهور جعل صاحب الطبقات يجعله بحر وكان يعين الكل وينفق الحاضر ولا يبيت في داره طعام أو زامله الا يقدمها لكل عابر سبيل أو صاحب حاجه .

هابه الملوك والرعية فلم يجرف أحدهم الا مد يد الضيافة الكثيرة أو غلالة الوفيره خوفا من عطاء , ويرويه ود ضيف الله انها كانت في سبيل الله لذا كانت محروسة بالكرم , وهو بالجملة من خاصة أولياء السودان وأقطاب الزمان حامل مفاتيح علم جم ومكتوب ومازالت كراماته تذكر في بادية الكبابيش في كردفان وينسب اليه الكثير من المناقب والمآثر .






ودفن فيها وقبته ظاهرة تزار وقد جاهد أبنائه مع المك نمر في حربه للأتراك وقد استشهد ابنه الشيخ عبدالرحمن وابنه الشيخ صالح وكانا شجاعين مهابين ورفضا الفرار حتى قتلا.

وقد قالت بنونة بنت المك نمر عند وفاة أخيها عمارة بالحمى وكانت تريده مقتولا كما قتل ابناء خالتها في الحرب:-


مادايرالك الميــتة ام رمادا شـــح
ياريت ياعشاي بدمــيك اتوشـــح
وكت الخيل يقولبن والسيف يسوى التح
والميت مسـولب والعجـاج يكـــتح

فسخت التوبة ليك وبصوم تلاتة أيام
ما شفتو ابجواب ينــهموا الحـــكام
مربعن ليك سنين أسد الكدادة الـزم
سيفك في الدمي شبع صقيرن حـام

حدي أبكي عليه يا الجداية أم خـز
داك التور برز شلشل نحاسـك رز
ياضل الشماسة اللى الضعيف مركز
ما عادت وراك دقنن عقب تنهــز

ان وردن يجيك في أول الــــواردات
منها مو نشيط ان قبلن شــاردات
أسد ديسة المكرمش قمزاتو مطابقات
برضع في ضرائع العنز الفـاردات

من قومة الجهل ما خوفوك بي أخ
ولد بقر الجواميس الرقادن لــخ
صقر الجو نزل طار الرخم والرخ
قرنك يكسر الهامة ويمرق المــخ

يابـــقت عقــود الســــم
يامقنع بنات جعل الأصال من جـم
الخيل عركسن ماقال عدادن كــم
فرتاق حافلن ملاي ســروجن دم
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف Suhad Abduelgfaar 19th ديسمبر 2010, 16:19

حى عليه وسيفه البسوى التح
مشكور استاذنا ازهرى
اوفيت وكفيت
يا ابن سلالة العظماء
الرحمة والمغفره لهم
وزكرتنى بالوالده
بقولتها الشهيره
(الحقنا وافزعنا يا الشيخ بانقه)
Suhad Abduelgfaar
Suhad Abduelgfaar
مشرف حكاوي المهجر
مشرف حكاوي المهجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف الامين الخوجلابي 19th ديسمبر 2010, 17:38

لله درهم نفعنا الله بهم ونسال الله ان ينزل على قبرهم سحائب الرحمة والرضوان .
جزيت خيرا عمنا ازهري على هذه السياحة الروحانية
الامين الخوجلابي
الامين الخوجلابي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف محمد النو 19th ديسمبر 2010, 19:10

شكرا ازهري على التوثيق الجميل لرجال الدين لكن لفت انتباهي قصيدة بنونة بنت المك نمر عند وفاة أخيها عمارة بالحمى وكانت تريده مقتولا كما قتل ابناء خالتها في الحرب:-


مادايرالك الميــتة ام رمادا شـــح
ياريت ياعشاي بدمــيك اتوشـــح
وكت الخيل يقولبن والسيف يسوى التح
والميت مسـولب والعجـاج يكـــتح

واستنكارها لموت اخيها خارج ساحات الحرب والقتال.
القصيدة جميلة وحماسية
محمد النو
محمد النو
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف salih jabal ellogma 19th ديسمبر 2010, 20:50

يا جماعة مافي سوط عنج قريب.
الله عليك عمي الحبيب لقد كتبتها كما يسردها ابي تماما.
salih jabal ellogma
salih jabal ellogma
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام 19th ديسمبر 2010, 22:07

ياسلام والله ياابو الزهور نورتنا بهؤلاء الصالحين العظماء الاتقياء الشجعان .

وهذة القصيدة التى نظمتها بنونة بت المك من احب القصائد لى واسمعها فى غنى الكابلى ماهو الفافنوس وكذلك مبارك حسن بركات فى الالاف درجن وديل وقت تسمعهم بهذة الاغانى جسمك يقوم شوك ومش تقول جيبو صوط العنج بس تقول جيبو لى السكين عديل .
والملاحظ عيلتكم اغلبها مسمية على هؤلاء الصالحين حتى اخى وصديقى النقر ودى معلومة كانت غائبة عنى تماما
وصالح دة انا دائما اقول الولد دا جاب جبل اللقمة ده من وين والله كنت مفتكره اسم جبل من جبال كاو ونارو .

طيب الله ثراهم جميعا
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف صباح حسن عبد الرحيم 20th ديسمبر 2010, 00:11

ما دايرالك الميتة ام رمادا شح
يا ريت يا عشاي بدمك اتوشح
وكت الخيل يقولبن والسيف يسوي التح
والميت مسولب والعجاج يكتح ............
شكرا العم الغالي ازهري علي المعلومات القيمة و الجميلة

ربنا يرحمهم برحمتة جميعا امييييييييييييييييين

صباح حسن عبد الرحيم
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty اليعقوباب والرازقية

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 20th ديسمبر 2010, 11:08

شكرا سهاد والخوجلابي وشكرا ودالنو والصبوحة وجبل اللقمة ..... شكرا لقاضي العدالة أبو هريرة وفعلا معظم أهلك الرازقية لا يراوحوا هذه الأسماء ومن النكات التي حدثت في منزلنا ساعة ولادة النقر أن والدي أسماه على أسم جدنا محمد النقرابي فأحتجت الوالدة على التسمية وأن ولد عبدالرازق الكبير أسمه محمد فكيف نكرر التسمية فأصر الوالد وقبلت الوالدة على مضض وقالت نسمميهو محمد ثانيِ ولوجانا ولد تالت نسمي ثالثو غرار ما بفعل أهلنا الهوسا .. وتجد أدناه علاقة اليعقوباب والرازقية
....
من هم اليعقوباب وأين يقطنون

اليعقوباب هم أبناء الشيخ موسى ود حمدان ود عبود الجعلي العقلي المولود بقرية كَنّورشمال عطبرة وأتى إلى منطقة سنار (منطقة الفونج في عهد السلطنة الزرقاء) سائحاً إلى ربِّه تعالى فاراً بدينه إليه، وصار يتعبد بمنطقة موسى أبو دقن، وهي تقع بين ديم المشايخة وسنارالمدينة،وتزوج ابنة المك عمارة دنقس أحد كبار ملوك الفونج وتقع منطقة اليعقوباب ما بين مدينة المناقل ومدينة سنار.
من أين جاءت تسمية اليعقوباب
ولد أول الأبناء للشيخ ودبانقا وسُمي يعقوب ولُقِّب الشيخ ود بانقا بـ أبو يعقوب ومنها صار الناس ينادون كل أبنائه ومريديه باليعقوباب وكذلك تسمية الشيخ ببانقا لم تأتِ من فراغ حيث كان له سر أيضاً وهو عندما وافت المنية والده أوصاه قائلاً (إذا مت لا تدفنوني بل ضعوني على مركب وحيثما وقفت المركب عليكم أن تواروا جثماني عند مكان وقوفها) حينها اتجهت المركب نحو الشمال بعد ثلاثة أيام رست بعد فتور الناس من متابعتها، فسئلت والدته عنه وقيل لها أين شيخ محمد ابنك ؟ فأجابت قائلة بأن (محمد ابني بان نقاه) ومنها شاع اسمه ببانقا.

قبة الشيخ التوم
نشأته
نشأ الشيخ محمد بانقا (وتربى مع جده المك عمارة دنقس فحفظ القرآن ودرس العلوم الدينية حيث كانت سلطنة الفونج تهتم بالعلم والعلماء وتقدر قيمتهم، فورثوا ثقافة الفونج وذلك أثره واضح في نظم تتويج الطريقة، ففيها الكثير من ثقافة ونظام تتويج ملوك الفونج ومن بين هذه الطقوس التي نجدها في موروثات الشيخ نجد (الككر) و(الطاقية أم قرينات) وكان الشيخ أيضاً بمثابة أمير البحرين لأنه كان عليه المسئولية التامة عن جباية الضرائب حتى بلغ الـ80 من عمره.
كيفية أخذه للطريقة ومنهاجه في إرشاد السالكين
جاء إلى منطقة أربجي فوجد فيها الشيخ تاج الدين البهاري ناصباً خيمته فسأل عنه وقيل له هذا هو شيخ الطريقة القادرية وهي طريقة تَردُّ الشاردين إلى الله وتوصلهم بالله، ولكن كل من يريد أن يسلك هذا الطريق يجب عليه أن يدخل إلى خيمة الشيخ فيقوم بذبحه ثم بعدها يأخذ الطريقة، فسأل الشيخ بانقا إذا كان هناك من دخل قبله إلى الخيمة فقالوا له نعم سبقك بالدخول الشيخ محمد عبد الصّادق (وهو جد وشيخ الصادقاب)،بعدها دخل إلى خيمة الشيخ البهاري ووجد الأمر مجرد امتحان ليس إلا، وكل ما في الأمر أن من يتشجع ويدخل تذبح له شاة ويخرج دمها للعامة وبعدها يسلك الطريقة القادرية.
ظل اليعقوباب يسلكون الطريقة القادرية إلى عهد الشيخ التوم ود بانقا وبعدها أخذ الشيخ التوم الطريقة السمانية من الشيخ الطيب ود البشير (أم مرِّحي) وكان منهاج الشيخ في تربية وإرشاد السالكين منهاجاً صوفيَّاً يعتمد على كثرة الأذكار والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وترديد المدائح النبوية وغيرها من أساليب الإرشاد الصوفية. ويجدر الذكر هنا إلى أنه سُمِّي بأديب الأدباء لأنه عندما ذهب إلى أم مرِّحي لمقابلة الشيخ الطيب خلع عمامته وربط بها وسطه وخلع طاقيته وأمر كل من معه بذلك وعلق قائلاً (حتى يميز المابشوف مثلي بين الشيخ والفقراء) وبهذا هو أول من أتى بالحزامة وتسمى (الكرَّابة) فأطلق عليه الشيخ الطيب ود البشير أديب الأدباء وأخذ منه الطريقة السمانية وجاء بها إلى سنار ونشرها في الصعيد وعُرفت بالطريقة السمانية اليعقوبابية أي من القادرية إلى السمانية.

الزفة
من أشهر تلامذة الشيخ التوم ود بانقا على سبيل المثال لا الحصر
الشيخ برير ود الحسين في شبشة بالنيل الأبيض.
راجل الكريدة بالقرب من الدويم.
الشيخ النور ود عربي المُسلَّمي في ريبا بسنار.
الشيخ طلحة في شرق سنار.
الشيخ محمد هاشم.
الشيخ دينق ببحر الغزال.
الشيـخ عبد الحي (الشريف الدسيس).
من أشهر قرى اليعقوباب
عمارة الشيخ هجو (التوم ود بانقا).
العزازة الشيخ التوم ود هجو.
هجو الأحمر.
السبيل (وتوجد بها نظارة اليعقوباب).
أم حمره.
خلاوى اليعقوباب وأشهر من تعلم بها
أول خلوة قرآن أنشئت لليعقوباب هي الخلوة الموجودة حالياً وفي عام 1903م تمّ تحديث تأسيسها وفي عام 2003م تمّ الاحتفال بمرور قرن على تأسيسه..
وأشهر من تعلم بها الشيخ هجو والشيخ هجو الشيخ الناجي وشيخ عبد الله (الخليفة الحالي للطريقة).

مجالس الذكر
تواتر الخلافة بين اليعقوباب
أول خليفة للشيخ التوم هو الشيخ الخضر الشيخ بانقا (الماصع) وهو ابن أخ الشيخ التوم ثم خلفه ابنه الشيخ هجو ود الماصع ثم انتقلت الخلافة إلى أبنائه الشيخ يعقوب والشيخ موسى والشيخ تاج الدين والشيخ أحمد رضي الله عنهم في الفترة ما بين 1930 إلى 1996م ثم بعد ذلك انتقلت الخلافة للأحفاد وأولهم الشيخ الناجي ومن بعده الشيخ عبد الله الشيخ يعقوب الشيخ هجو.
احتفالات المناسبات
السنوية لليعقوباب
من أهم وأكبر الاحتفالات السنوية للسادة اليعقوباب على مر السنين هي: احتفالات الرجبية وزيارة العزازة وهـي اليوم الثاني من عيدي الفطر والأضحى، والمولد النبوي الشريف، ثم الحولية السنوية (الزيارة السنوية) هذه الحولية يحضرها أولاد عبد الله ود العباس من منطقة زيدان شمال كردفان وأولاد الشيخ عبد الله ود إبراهيم المكنَّى بودِّ العباس من شمال أم روابة الواقعة في ولاية شمال كردفان والشيخ محمد أحمد أبو عزة والشيخ خالد والشيخ منا (تندلتي).
ويقوم كل المريدين والأحباب في هذه الزيارة بإحياء كل من ليلة الاثنين والخميس بالذكر الخاص بالطريقة وذكرها الأصلي هو (الله الواحد الله) ويعرف بالزرد.
من الحكم والأقوال المأثورة للشيخ التوم ود بانقا:
ألا يـا سالكـاً طرق النجـاة تأدب واستـمع وصـاتي
وَصَلَ الرجالُ بخالصِ النيَّات وتسابقوا لِله في الخيراتِ
وقال أيضا:
أتـرك مجلســاً فيه الهدايــا لأن النّــاس للأمـوال تمـيــل
أترك علةً عنـد الرئـاســـة كــذا الملبوس على ظهر الخيـول
أتـرك شـهـوة عنـد النسـاء كذا الراحــات مـع طيـب الأكول
ومن أقواله أيضا:
من رتـل القـرآن زاد حـلاوة ومن رتب الأشياخ لا بد من الوصل
وقال أيضا:
يا من تريد أن ـتتـبـع آثارهـم موت لنفسـك أربعة موتــات
بالجوع ثم خلاف لنفسك ولباس جبة وتحمّـل النـاس بالأذيــات


عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 22nd ديسمبر 2010, 15:48 عدل 1 مرات
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty اليعقوباب والرازقية 002

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 20th ديسمبر 2010, 11:23

اليعقوباب أصلا اسم يطلق على أولاد الشيخ بانقا الضرير بن السيد موسى أبو دقن.. فقد أتى والده الشيخ موسى أبو دقن من مسقط رأسه بقرية «كنور» بنهر النيل قرب مدينة عطبره إلى منطقة سنار سائحاً لوجه الله.. وجد فـي مملكة سنار الغابات والأحراش والجو المناسب الملائم لذكر الله والانقطاع للعمل.فقد تزوج بالسيدة مكة بنت عمارة دنقس أحد ملوك الفونج بمملكة سنار فـي ذلك الوقت، وأنجب منها ابنه الذي لقب ببانقا الضرير فـي سنة 976 هجرية.
مكث الشيخ موسى أبو دقن بسنار حوالي سبع سنوات، وتوفاه الله بسنار، لكنه لم يقبر بها فقد أوصى قبل وفاته بأن يوضع جثمانه على مركب فـي النيل الأزرق.. وعندما توفـي وضع جثمانه على المركب فـي النيل الأزرق و بداخلها ابنه محمد الذي كان عمره آنذاك حوالي سبع سنين تقريباً.. سار المركب بالجثمان وسار الناس حولـها بالضفتين.. لكن المركب سار إلى أبعد ما يتصوره المواطنون.. وبعد مضي ثلاثة أيام رجع كل الناس من المركب.
فواصل المركب المسير متجهاً شمالاً وبها الجثمان ومحمد.. ولما رجع الناس إلى سنار وعلمت السيدة مكة بنت الملك عمارة دنقس أن ابنها محمد ظل مع جثمان والده يواصل المسيرة.. قالت "ولدي محمد بان نقاؤه أي ظهر صفاؤه.. ومنذ تلك اللحظة تغير اسم محمد إلى بان النقاء واشتهر باسم بانقا الضرير وأبو يعقوب.
سار المركب داخل النيل الأزرق حتى وصل إلى قرية كنور بالشمالية وكان جمهور القرية على استعداد تام لاستقبال جثمان ابنهم الطاهر موسى أبو دقن، ودفن فـي قرية كنور بالشمالية.
مكث الشيخ بانقا الضرير بقرية كنور حوالي عشر سنوات، بعدها استأذن فـي الرجوع لوالدته وجده الملك عمارة دنقس بسنار.
تقول الروايات أنه توفي 981 - 1577 عن عمر يناهز 145 عام.. وهو صاحب القول الشهير «أنا توراً كمل كراه إذا كان العريس انضبح أنا ما بنضبح».
رجع الشيخ بانقا أبو يعقوب إلى مقره واعتزل الحكم وانقطع للعمل بالله وأدب نفسه وعلمها وكان سلاحه الإيمان القاطع بوحدانية الله.. وكان كل همه تلاوة القرآن وكتب الفقه والصوم والصلاة، وذكر الله سراً وعلانية فـي الليل والنهار والأسحار، مستمسكاً بأوراد القادرية فـي منطقة سنار وكل المناطق التي طافها.. واستقر الشيخ بانقا أبو يعقوب فـي قرية الوعر بالقرب من تباخة ريفي الحوش، وحفر بها بئراً وبنى بها مسجداً وأشعل ناراً للقرآن الكريم.. فالتف حوله المريدون والأحباب وعمر داره، وكان يعلم ويدرس القرآن وأصول المتن والشرح وسيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام بجانب تسليكه القادرية للقوم.. فكان دمث الأخلاق طيب المعشر حسن السيرة.. فقد أكرمه الله عز وجل بعدة مناسبات وظهرت كراماته للبعيد والقريب حتى سمي بـ«كريم الضيف أبو بلداً خريف ما صيف»...
وظل والدنا الشيخ بانقا مشعلاً للحق ونوراً للهداية البشرية فـي مشارق الأرض ومغاربها وكان ولياً ذاكراً يقيم الليل كله ذاكراً الكريم وقربه.. وكما قال حفيده الشيخ التوم ود بانقا:
«يقومون جنح الليل فـي مرضاته.. يقفون بالتذكار والحمد والشكر.. فما مقصودهم جنات عدن يا فتى ولا الحور والولدان واللبس والزهر.. ولكن قصدهم رؤيا الكريم وقربه.. فلم ينظروا فيما سواه إلى الغير»
وألف والدنا الشيخ بانقا الضرير الكثير من الكتب والمقالات والقصائد والأشعار فـي تربية المريد.. كما ألف الكثير من الأحزاب والصلوات حتى توفاه الله عن عمر جاوز المائة وخمس وأربعين سنة فقد توفـى رضي الله عنه سنة 981 هجرية ودفن جثمانه الطاهر بقرية تباخة ريفي الحوش، هذا وقد بنى له حفيده الشيخ موسى الشيخ حمدان قبة أصبحت مزاراً لكل أهل المنطقة.
ومن مناطقهم وقراهم تباخة وأم قزازة بمديرية الجزيرة، والسبيل والحجاج وود سعد والعزاز والعمارة وحلة الشيخ التوم بالنيل الأزرق ريفي سنار، وحوش بانقا وشندي وودبانقا وحمرة الشيخ وجبرة الشيخ وعديد راحة وام سنطة وجبل ميدوب وام ضواً بان .
وانجب من الأبناء الشيخ يعقوب والذي نسب إليه اليعقوباب وابنه الشيخ موسي أبوقصة وزينب نقاوه وأنجبت الشيخ عبدالرازق أبوقرون بن الشريف إدريس جد الرازقية وانجب بتول الغبشة والدة الشيخ هجو أبقرن جد الهجواب ، وقد كنيت ذريته برؤوسها «أبوقصة وأبوقرون وابقرن» وقد ظهر صلاحه في ذريته وأبنائه وكانت لبناته خلاوي علم ودروس وطلاب عندما كان العلم حصراً علي الرجال .
يالالوبة أب يعقوب وسوقك في الثلث مرغوب
أبو دمعاً يسيل مسكوب يشرب حالياً مشروب
يالسادات طوال الباع أهل الفزعة البسـراع
ü اليعقوباب أصهار ملوك الفونج و خلفاء الشيخ عبدالقادر الجيلاني الشيخ تاج الدين البهاري البغدادي ومولده بغداد حج إلي بيت الله الحرام ومنه قدم الي السودان سنة 1577 م مع داؤود بن عبدالجليل وهو جد الجليلاب وهو حفيد حجازي بن معين منشيء أربجي، وقد سلَّك خمسة رجال منهم الشيخ محمد بانقا الضرير جد اليعقوباب الذي يقول عنه ود ضيف الله: هو الفضلي الجعلي العباسي الوثائقي، كان اسمه محمد وأمه سودانية، سندال العاج كبير الفونج كان أخوه من ناحية أمه، وأمه هي مكة بنت الشيخ عمارة دنقس مؤسس دولة الفونج، كان بانقا كبير الوزراء لدي المك نايل قبل أن يدخل في الطريقة القادرية، وكان له وضع في البلاط الملكي «حامل العكاز - كرئيس الوزراء الآن » وهو موظف يسمح له بتبليغ كلمة المك وتسوية الخلافات بالإنابة عنه بعيداً عن البلاط، وجندي وهو لقب يطلق على رجال الأمن والموظف الطقوسي الذي يترأس تنصيب المك الجديد والذي يعهد إليه بالشعارات الدالة على الملكية كالتاج والمسؤول بصفة عامة عن المحافظة على العادات، علي أية حال أن نظرية أركل تقول ان الارتباط الوثيق بين اليعقوباب ودولة الفونج منذ بداية المملكة إلي سقوطها، وكانوا من غير شك من أكثر أنصار الإسلام في مملكة سنار وإليهم يرجع الفاتحون الفونج في الأمور الدينية والطقوسية كما يجدر بالملاحظة أن روايات اليعقوباب المتداولة تؤكد أن موسي أبودقن « المولود بكنور بالقرب من عطبره » والد بانقا الضرير تزوج مكة ابنة المك عمارة دنقس وأن زوجة الشيخ تاج الدين ودالشيخ هجو أبوقرن هي بنت المك عدلان بن أونسة «المك العاشر» «1606 - 1612» بروس " وأن زوجة الشيخ اليعقوبابي عبدالقادر ود الماصع هي حفيدة المك طمبل الثاني وأن زوجة ابنه الشيخ هجو ودالماصع هي بنت أحمد أبو الدابي ناظر المنطقة وحفيد المك بادي الأحمر، وأن هذه الروابط الزيجية تؤكد هذا الارتباط الوثيق.. كما أن الشيخ هجو ود الماصع «المتوفي 1930» هو الذي صنع الككر الذي توج عليه مك فازوغلي في 1944 كما كانت تتوسط قرى اليعقوباب مستوطنات الفونج والهمج منذ ما قبل الفتح التركي المصري واتسعت في القرن التاسع عشر من خلال ولائهم الروحي لليعقوباب، كما أن الرازقية الفرع الثاني لليعقوباب بشندي تصاهروا مع ملوك السعداب والعبدلاب فالشيخ عبدالرازق أبوقرون هو ابن عم الشيخ عجيب المانجلك وجده الشريف مسمار هو شقيق الشيخ عبدالله جماع مؤسس دولة العبدلاب، وأم الشيخ بانقا الكبير بن الشيخ عبدالرازق بنت ملك الجعليين، وأبناء الشيخ بانقا الأزرق هم أبناء خالة المك نمر مك الجعليين.. وتزوج الأرباب إدريس أخو المك نمر من مدينة بنت الشيخ بانقا الأزرق وتزوج الشيخ محمد عبدالرحمن بن الشيخ بانقا الأزرق من فاطمة بنت المك نمر، وزوجة الشيخ بانقا هي أم النصر بنت الفحل بن عبدالله بن الشيخ عجيب المانجلك وجد الشيخ عبدالرازق الشيخ ماجد القاسمي زعيم قبيلة القواسمة. يقال أن بانقا الذي تقول الروايات أن تاريخ وفاته 981/157 كان قد تقدم به العمر وعندما اعتنق القادرية كان يناهز الستين من العمر كما في رواية المقدم فضل، وهو مقدم الشيخ يعقوب ودالشيخ هجو الماصع المتوفي 1961. إن الشيخ بانقا عندما كان ماراً يخدم الطلب للمك عمارة دنقس ملك الفونج في منطقة أربجي شرق الحصاحيصا في دلوت وجد فيها الشيخ تاج الدين البهاري الذي قدم من الحجاز وقد نصب خيمة لإعطاء الطريق القادري بالذبح وقد امتنع الناس من الدخول إلا الشيخ محمد ود عبدالصادق «الهميم » وكان صغيراً في السن دخل وأخذ الطريق، وقد ذبح خروفاً وخرج الدم من تحت الخيمة، وبعده دخل الشيخ بانقا وقال دخل ود عبدالصادق الصغير و«أنا توراً كمل كراه» دخل وأخذ الطريق، وقال له عجيب أنت وابنك وابن ابنك يقصد الشيخ يعقوب والشيخ موسى وكان من أبناء الشيخ بانقا الشيخ يعقوب الذي اتخذ اليعقوباب اسمهم منه وعيسي والبنتان بتول الغبشة وزينب النقاوة وقد ترجم لهم ودضيف الله في كتابه الطبقات .
وقد مدحهم الشعراء وخاصة الشيخ البرعي فنادراً ما لاتجد في قصائده ذكرهم وقد ذكرهم في قصيدته«إبلي » و «النبي الأمي » .. الخ
ü اللهم صــــلي على الــنبي الأمـــي
صـــلاة بعدد الرمـــل والـيـــم
ناس موســــى وهـــجو طيــبنا والتــــوم
ü عند ســـــادتـــى البــادراب
وأبواتـــــنا اليــــــعقوباب

عصام الدين محمد بانقا
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف محمد النو 20th ديسمبر 2010, 11:39

لقد وهبو حياتهم لنشر الدعوة الاسلامية في مختلف ارض السودان اسكنهم الله فسيح الجناته
محمد النو
محمد النو
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 20th ديسمبر 2010, 20:08

استاذي ..... من الأمس وانا أتأمل ما أوردته عن هذا الجبل الشامخ .....أحفاده ..وأبناءه ...ومن حوله في الديار.... كيف لا وقد فندت لنا هذه اللقمة التي أضحت جبـــلاً.. من العلم و المعرفه ينهل منها الغاشي و الماشي العلم... الفضائل ... التربيه ... علم السلوك .. الفقه.. التفسير وعلوم القرآن..... كثيرون لم يتعرفوا على أولئك الرجال "الذين احسبهم من الصالحين و الله حسيبهم " قمم درســوا في أروقة الأزهر الشريف بل كانوا هناك بطيبة الطيبة و بحرم الله المكي ينهلون العلم..... وبين إيابهم وغيابهم كانوا ينتشرون في أرجاء السودان المختلفه مداً وجزرا .... أسسوا دور العلم المســاجد وتقابات القران في سودانّا الحبيب شرقه وغربه وجنوبه وشماله فكان الناس يدخلون في دين الله أفواجــا " لله ذرهم " ...... عمروا عقولهم بالعلم .... فعلمــوا ... وعمــروا ألسنتهم ب" لا إله إلاّ الله محمد رسول الله"....غرسوا القيم أسسوا ... بنــوا سمــوا بالإنسان إعتمرت قلوبهم بالذكر فذكروا........
طهّرْ جنانكَ بالأذكار مع فيكَ وزل بها كل عيب كامن فيكَ
الذكر خير أنيس تستريح به وهو الذي بكؤوس الحب يُسقيكَ
الذكر خير من الإنفاق من ذهب ومن جهادٍ وعتقٍ عنه ناهيكَ
الذكر روضةُ خلدٍ فارتعنَّ بها واتركْ مجالسَ قومٍ عنه تُلهيكَ
الذكر يجلو قلوباً بالهوى صدِئتْ وخيرُ داعٍ إلى الرحمن داعيكَ
الذكر نورٌ مفاضٌ في السريرة منْ فيضِ الذي بَرَأ الأكوانَ يأتيكَ

***********************
وتأتي الحكم و المواعظ وعدم الإغترار بالحياة الدنيــا..... فالدين النصيحه ....
آخي الذي صدقت في الحب نيته لله لا لهوى نفسٍ يُؤاخيكَ
تَحلو إذا مَرّتِ الدنيا شمائله ذو عشرة لأولي الأرحام يُنسيكَ
جالسْ أولي الخير واستأثر مودتهم إن لم تجدهم فذكر الله يَكفيكَ
فالصالحون إذا جالستهم نفعوا بين الورى وجليس السوء يُؤذيكَ
وقفْ على قدم الآداب منكسراً مع التواضع لا تنسى مَسَاويكَ
رُدّ الحقوق لأهليها على عجلٍ حتى ولو أنّها كانت مَسَاويكَ
اعرفْ حقوقَ الذي يَعلوكَ منزلةً أو كان دونكَ أو أضحى مُساويكَ
واصبرْ على طاعة الرحمن تلقَ بها كلَّ المواهب واصبرْ عن معاصيكَ
ولا تُردْ زينة الدنيا وزُخرُفَهَا فإنما هي من احدى بَلاويكَ
وخالف النفس والشيطان إنّهما أعدى عدوٍ سعى دهراً يُمنّيكَ
واحذر هوى النفس إنّ النفس آمِرَةٌ بالسوء واحذر الشيطان يُغويكَ
وعِشْ إذا جادتِ الأيام مقتصداً واعلم بأنّ كثيرَ المال يُطغيكَ
إنّ القناعة كنزٌ لا فناءَ لهُ عليكَ بالكنز بعد الفقرِ يُغنيكَ
لا تغضبنّ ولا تجهل على أحدٍ وارعَ المودة في خلٍّ يُواليكَ
ولا تشاحن ولا تغتبْ أخاكَ ودعْ نميمةً أفسدتْ إصلاح أهليكَ
ولا تكن حاسدا شخصا على نعمٍ سَلِ الإله الذي أعطاه يُعطيكَ
ولا تُصاعر ولا تهجر أخاً أبداً فوق الثلاث وصالح من يُعاديكَ
اصحب خياراً وجالسْ بالأمانة منْ إليكَ أفضى بأسرارٍ يُناجيكَ
كن ناصحاً وأميناً غير ذي رِيَبٍ من غشنا ليس منّا قولُ هاديكَ
وعامل الناس بالإحسان محتسباً عسى بذلك ربّ العرش يَجزيكَ
أفْشِ السلامَ و لِنْ فيما تقولُ وصُمْ وكُلْ حلالاً وصَلِّ في دَيَاجيكَ
اللهم أرحمنا برحمتك يا حي ياقيوم.... يا حنان يامنان....( آمين )

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون Empty رد: الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام 21st ديسمبر 2010, 23:12

لفد سحنا معك عمنا ازهرى فى السادة اليعقوباب ومشايخهم رحمهم الله وهى معلومات افادتنا كثير ولابد من الرجوع للموضوع وقراءته بتمعن حتى يرسخ
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى