ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إستراحة نهاية الأسبوع

+2
محمود منصور محمد علي
أزهرى الحاج البشير
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 31st مايو 2012, 08:17

إستراحة نهاية الأسبوع Em_17



إستراحة نهاية الأسبوع Mk-245

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-223

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-224

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-225

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-227

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-229

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-232

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-238

إستراحة نهاية الأسبوع Mk-242
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 31st مايو 2012, 09:19

تشكر يادكتور على هذه الحكم وتلك الاقوال الماثورة

تحياتي
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف نور 31st مايو 2012, 12:54

جزاك الله خير على هذه الاطلاله الجميله
نور
نور
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف نور 31st مايو 2012, 12:56

إستراحة نهاية الأسبوع Attachment
نور
نور
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف نور 31st مايو 2012, 12:58

إستراحة نهاية الأسبوع Attachment
نور
نور
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 31st مايو 2012, 14:14


إستراحة نهاية الأسبوع 17lo
جــــــــــزاكم الله خيراً استاذنا ................

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد 1st يونيو 2012, 05:19

مشكور اخى العزيز ازهرى على هذه المعلومت القيمة

وصراحة اتحفت المنتدى بهذه الحكم الرائعة
وحاول ان تواصل فى هذا العمل الرائع


وساكون معك تلميذا من اجل المعرفة.
يعقوب النو حامد
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 1st يونيو 2012, 06:25

شكرا على المرور يا غالين .. يعقوب شكرا لكلماتك الوضيئة وإنما نحن جميعا نتعلم من بعض وهذا تواضع منك كبير أسأل الله أن يُعلي به شأنك
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستراحة نهاية الأسبوع Empty رد: إستراحة نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف الحازمي 1st يونيو 2012, 14:54


مشكورالاخ ازهري علي المعلومت القيمه

العسل في الحديث النبوي

روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي سعيد الخدري ( قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي هذا استطلق بطنه، فقال رسول الله ( (اسقه عسلاً) فسقاه ثم جاءه فقال: إنني سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلاً فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً) فسقاه فبرئ.

وفي راوية لمسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه)



قال الإمام ابن القيم رحمه الله في (الطب النبوي):

فهذا الذي وصف له الرسول صلى الله عليه وسلم كان استطلاق بطنه عن تخمةٍ أصابته عن امتلاء فأمر بشرب العسل لدفع لفضول المجتمعة في نواحي المعدة والأمعاء فإن العسل فيه جلاء ودفع للفضول.

وفي تكرار سقيه للعسل معنىً طبي بديع وهو: أن الدواء يجب أن يكون له مقدار وكمية بحسب حال الداء فلما أمر أن يسقيه العسل سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداء ولا يبلغ الغرض.فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء بريء بإذن الله.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب بطن أخيك) إشارة تحقيق نفع هذا الدواء وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه ولكن: لكذب البطن وكثرة المادة الفاسدة فيه.

قال العلامة الزرقاني رحمه الله:

وقوله (صدق الله وكذب بطن أخيك)

معناه أخطأ بطن أخيك حيث لم يصل لقبول الشفاء بسرعة لكثرة المادة الفاسدة فيه.

وقال العلامة الطبيب علاء الدين الكحَّال:

إن إسهال ذلك الرجل كان من تخمة أصابته وقد جاء في مسلم (إن أخي عَرِبَ بطنه) ومعناه فسد هضمه واعتلت معدته.

وجاء في البخاري عن جابر بن عبد الله ( قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن كان في شيء من أدويتكم أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربه عسل أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي)

وفي الصحيحين عن أبن عباس ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي)

وعند الحاكم وابن ماجة عن أبن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(عليكم بالشفاء ين العسل والقرآن)

حيث جمع الرسول في هذا الحديث بين الطب البشري والطب الإلهي وبين طب الأجساد وطب الأرواح، ومعنى ذلك أن العلاج المادي والعلاج الروحي متلازمان ويشتركان في المنفعة الطبية.

وهذا الاشتراك الروحي والمادي قد بينته الدراسات الحديثة يقول بول إرنست أدولف- أستاذ مساعد التشريح بجامعة سانت جونسن - في كتاب (الله يتجلى في عصر العلم) تحت عنوان (الله والعلاج الطبي):

(لقد أيقنت أن العلاج الحقيقي لا بد أن يشمل الروح والجسد معاً وفي وقت واحد، و الواقع أن النتيجة التي توصلت إليها تتفق كل الاتفاق مع النظرية الطبية الحديثة عن أهمية العنصر السيكولوجي في العلاج الحديث).



قال العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري:

وكان يشرب كل يوم قدح عسل ممزوجاً بماء على الريق وهي حكمة عجيبة في حفظ الصحة ولا يعقلها إلا العالمين

وكان بعد ذلك يتغذى بخبز الشعير مع الملح أو الخل ونحوه ويصابر شظف العيش، و لايضره لما سبق من شربه العسل.
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى