ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح Empty اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح

مُساهمة من طرف yasir ali aburfas 13th سبتمبر 2012, 03:33

(*) مدخل


أرى انه من الجيد ـ أحياناً ـ أن نحك حيث لا توجد حكه , لربما
أثرنا حساسيتنا لأشياء لانشعر تجاهها بحكه (ما)كون اننا سوف ننعطف كلياً من ترف الخوض اللامجد تجاه ماهو مجدٍ ـ مع الاحترام لكل ما يثار من مواضيع , غير انى أسوق هذا الكلام
كحجر أرميه فى ماء إهتماماتكم التى كادت ـ أو هكذا اجدها ـ أن تأسن من قبيل
التناول المستهلك.


مادفعنى لأن أُقحمكم
فى مثل هذا المطب, أنه ثّمه أغاليط بات مسلم بصحتها فى وعينا تماماً كمعرفتنا بزواتنا
واغراضنا (*) والتى هى ذاتها ليس كما يجب (بالقليل الى حين ان نعود اليها)

ولا افشي سراً ان قلت انى بت اشعر بحكاك فى صدغىّ كلما أمعنت
الفكره فى واحدٍ من تلك الأغاليط السمجه والتى لا يحتاج فضح زيفها الا
قليل امعان وبحث. ومن ذلكم :ـ


(1) حى بن يقظان

تلك القطعه الأدبيه التى باتت معروفه وعلى نطاق واسع فى
الاواسط الادبيه الشعبيه القديمه والفلسفيه ماذال التساول يضج بخواطرى من شاكله هل
هى من التراث العربى الشعبى لا يعلم لها مصدر محدد مثلها واغانى البنات و السيره
عندنا ام ان العالم العربى الفارابى كان
هو اول من اجترحها ـ كما فى بعض الأثارـ بقرينه
وعلى حسب بحثى انه أول من إوجدت
صلتها بة بحساب التاريخ, ما يُثير تساؤلاً اخر اكثر إعضالاً حو حاجه الفاربى لمثل
هكذا احاجى وهو الذى عرف بنضج الفكره وعمق البصيره ورجاحه الخاطره , سيما وان قارناها
من حيث الفكر بفكاره فى المدينه الفاضله
هذا من جه و من الجهه الاخرى ماذا اضاف لها الفيلسوف العربى (إبن
طفيل1106ـ1185م)لمّا استخدمها كـ(تقيه) وغلاف لفكاره حول(المتوحد)التى بنى فكره
وفلسفته حول تطور عقل الانسان حتى بلوغه معرفه الحق كنتيجه لتطور عقله فى اطار
فلسفته العامه الذى كان يخشى بثه علانيه. ويذيد الأمر تلغزاً أذا علمنا ان (ابن سينا
375ـ428 هـ) كان قد استعمل ذات القطعه (حى بن يقظان) فى تبيانه للـ(الفلسفه المشرقيه)

وبخلاف الاسباب التى
تدعت إبن طفيل .

وعلى إى حال ..وان سلمنا إزعاناً منا بكون الـ(حى بن يقظان )من
التراث العربى الشعبى حق لكل من الفارابى وإبن سبنا وإبن طفيل من النهل منها
بإعتبارهم أبناء تلك الثقافه! تر من اين جاء روديارد كبلينغ مؤلف كتاب الغابه الذى
بدا نشر سلسلته منذ العام1894م, بفكرته ؟ هل كان على إتطلاع بالثقافه العربيه ام
انه وجد القصه فى تراجم كتب الفلاسفه العرب انفى الذكر ؟ وفى الوقت الذى يبلغ
الغلاط أوجه سيما وان روديارد كبلينغ قد شابه موضوع كتابه الغابه ليس من جهه
الموضوع الطوار والسياق فحسب وانم تضمين الافكار ذاتها حد التطابق؟!

الا يحق للعقل الفطن من يندفع من استفذاذ شبهة ما للتساؤل حول
ما إذا كان (ماوكلى)فتى الادغال ذاك هو هو ذاته (أبسال) او اين كان اسمه .بطل قصتنا؟

ام ان الامر لا يعدو ان يكون مجرد توارد خواطر . أو كما
قال حجه الاسلام الغزالى فى غير هذا
الموضوع (وقع حافر على حافر!)؟



(2) صوت صفير البلبلى والأصمعى

وليس بعيد من التراث الشعبى العربى .فالقصيدة التى راجت نسبتها
للشاعر العربى( الأصمعى123ـ252 هـ) . الذى ترجم له بانه لسان العرب وحجه المنطق !
أيعقل ان يهفو الرجل وينحط الى درج ذاك التهافت فتخرج قريحته بمثل تللك القصيده
المتهافته السمجه!ولأى شيى تجده أضطر ! ألأجل بضع دراهم اودنانير يأخذها من بيت
مال المسلمين؟ وهو ابن اعيان, ام لأعضال موهبه وهوايه الخليفه أبا جعفر المنصور .
إذ كان الاخير قد احبط كل من انشد امامه شعرا فيتفهه له ويخبره بانه يحفظه (كان
يحف الشعر من اول مره يسمعه فيها) , بل وله جاريه كان يخبإها خلف ستار وكذلك غلام
كلهما يحفظ من المره الثانيه والثالثه على التوالى . لئلا يخرج شاعرُ من بشيئ من
بيت مال المسلمين كـ(عطيه).


واذا اخذنا الامر بإعتبار أن لكل جواد كبوة , وكبو الاصمعى
(صوت صفير البلبلى). كيف يوفق إذن بين انن الأصمعى كان من ندماء هارون الرشيد وليس
أبا جعفر المنصور الذى وفىّّ قبيل ان يلمع نجم الاصمعى فيصر من جلاس الخليفه؟!. ما
يوجه الإتهام والادانه لمن حبك القصه . القصه التى لم نجد لها اثر يذكر فى كتب
ومصادرالادب العربى الموثوقه عدا كتابين : ام الاول(أعلامالناس بما وقع للبرامكه
مع بنى العباس) لـ محمد دياب الأتليدى(ت 1100هـ) والذى لم يترجم له سوى تاريخ
وفاته وعرف كـ(قصاص)وحسب !

أما الكتاب الثانى (مجانى الأدب من حدائق العرب) لـ لويس شيخو
(ت1346هـ) ويكفى إذا علمنا ان الرجل ـ
بحسب رأى المؤرخين ـ متهم ظنيين كل كتبه مبنيه على اساس فاسد , واشتعال عنصريته
وميوله البائن لوصف العديد من فحول الشعر العربى بالنصرانيه !

ما يثير ريبه حقيقيه حول نسبه القيصده للأصمعى , الذى زكر عنه أبوداؤد
السنجى مدى خوفه على طالب العلم الذى لا يجيد النحو! .

ولكم حق المقارنه بين مقطع للاصمعى حقيقةً واخر من تلكم القصيد
المفتأته عليه
:
نُقَسِّمُ مالَهُ فينا ونَدْعُو * أبا الصَّهْبَاءِ إذْ جَنحَ الاصيل


حَقِيبَةُ رَحْلِهِ بَدَنٌ وسَرْجٌ * تُعَارِضُهُ مَرَبَّبَةٌ دَؤولُ

لكَ المِرْبَاعُ منها والصَّفَايَا * وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ الفضول

والاخرمن القصيده:
صـوت صــفير الـبلبـلي *** هيج قـــلبي الثمــلي
المـــــــاء والزهر معا *** مــــع زهرِ لحظِ المٌقَلي
و أنت يا ســـــــــيدَ لي *** وســــــيدي ومولي لي
فكــــــــم فكــــم تيمني *** غُـــزَيلٌ
عقــــــــــيقَلي
قطَّفتَه من وجــــــــــنَةٍ *** من لثم ورد الخــــجلي
فـــــــقال لا لا لا لا لا *** وقــــــــد غدا مهرولي
والخُـــــوذ مالت طربا *** من فعل هـــذا الرجلي
فــــــــولولت وولولت *** ولـــــي ولي يا ويل لي



(3) فلسفه التاريخ .. لمن الأصاله ؟

ومن ذلكم ايضاً ايهما
صاحب الاصاله فى فكرهما عرف فى الاواسط بـ (فلسفه التاريخ) ذلك العلم الجديد كليا
فى مصاف العلوم بعد ان ظهر كنشاذ لشروط العلميه ال( ديكارتيه ـنسبه لديكارت)والفرونسوبيكونيه(نسبه
لفرانسيس بيكون)!

هل هو : الفيلسوف الإيطالى جياميستبا فيكو المولود بـ(نابلس1668ـ1744
م)

والذى تشدق بملأ فيّه كونه من أجترح علما جديداً لا يمد لما خلا من
العلوم الرايضيه أو الفلسفيه, بصله . بل
ان جل مادته التاريخ فـكسر صرامه الشرطيه العلميه لأستاذه غير المباشر ديكارت ومن
قبله بيكون حتى إمتلأ ت تجاويفه قبطه وحبور وهو يضع بين يدى العالم مدونه الكبير
الخمسه اجزاء (مبادى علم جديد خاص بالطبيعه المشتركه بين الامم)والذى يعرف اختصارا
بـ(العلم الجديد)

ام ان الاصاله حقا هى للعالم و الفيلسوف العربى (إبن خلدون792ـ808هـ)
الذى لا يخفى على احد حتى لن كان مكابر انه صاحب ابتكار علم الاجتماع و غان كان
الامر على هذا النحو فان علم الاجتماع
متمخضٌ عن فلسفه التاريخ . كما ان لإبن خلدون كتاب استطاع ان يجمه فيه افكاره حول
التاريخ واكواره واطواره ليس من جه التاريخ كوقت ! واما الى ذلك من جهته كعمران
واحداث وسنن حيث وضع عده نظريات مهمه فى هذا الصدد وهو(العبر وديوان المبتدأ والخبرفى ايام العرب
والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الاكبر) والذىبات معروفاً بالـ(المقدمه)وهو من سبعه اجزاء

اليس ثمه شبهه مريبه فى الامر؟ سيما وان فيكو وابن خلدون قد تشابها
حتى فى نم حيلتهما الخاصه من تقربهم للملوك والعلميه من مخالفتهما ما استناه كلُ
منهما من منهج!؟

الى ذلك .. اين بامكان (وازفالد شبلينجر1880ـ1936 م) ان يضع سهمه فى
الموضوع؟ خصوصاً إذا علم ان له افكار لا تختلف لا كثير ولا قليلاً عن فيكو وإبن
خلدون!؟

ما يضعنا فى مفاصله كلُ يدعى
حب ليلى ...!!!



(4) (ناسا) وشتل بزره الوهم اللذيذ!

وبعد ان امتلأت الارض .. علت الأغاليط القمر ! ولنرى ذلك عن كثب من
خلال تساولتنا البرئه حول ما إذا كان نيل آرمسترونغ رائد الفضاء الامريكى وائد
سفينه الفضاء المأهوله (ابولو11) قد وطأت قدماه سطح القمرفى يوليو/تموز من
العام1969 كاول انسان على ظهر القمر كما اعنلت وكاله الفضاء الامريكيه (ناسا)! ام
ان الامر لايعدو ان يكون فبركه من مدراء الوكاله الامريكيه لمكاسب غير معلنه!؟


خصوصا وان الصور التى جاءت من هناك تصور الرجل وخلفه علم بلاده يرفرف
قد فُندت من قبل مختصين وابطلت تلك المزام بانزال اول انسان لسطح القمر! بينما لا
تزال ناسا تصر على ادعائها !

فاذا سلمنا بذلك وان حدث ومنذ الكثر من 50 عام مضت ! لماذا ياترى لم
تستطع (ناسا)من ان تتبه تلك الرحله بثالثه اوثانيه على الاقل؟ والولايات المتحده
الان افضل وضعا من اى حيث !؟

ولماذ ظلت ناسا متحفظه على (نيل) من بعد عودته حتى وفاته فى أغسطس/آب
المنصرم عن عملر ناهز الـ82 ؟ اليس هنالك ما يدعو للقلق والريبه من مصداقيه
الوكاله العالميه حول الامر؟ سيما وان الولايات المتحده وفى خضم سعيها الحسيس
للسيطره على العالم كـ(بنكى وبرينغ) كان لابد من تجعله متعلقا بها فى شى لا يمكن
ان يكون الابها؟!

لذلك راحت تسوق الوهم والاحلام الورديه لبلوغ الفضاء ووطأ القمر!
الاغاليط جد كثير وهذه غيض من فيض , غير ان انامليى اصبحت تفرقع من
فرط التعب !؟ لذلك ادخر ما بقى من مروتها لذاك الحكاك الذى يصيب صدغى الى ان يفتح
الله على ان اتعرض لكل اغلوطه من ما زكرته بشيئ من التفصيل ليس بقدر ما تحتاجه
وانما بد ميفتح على به

ارجو المعاونه والله المستعان


عدل سابقا من قبل yasir ali aburfas في 14th سبتمبر 2012, 04:28 عدل 2 مرات
yasir ali aburfas
yasir ali aburfas
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح Empty رد: اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 13th سبتمبر 2012, 06:21

اها يا ود عشمان شيل شسلتك
الموضوع ده حتفهمو ول لا
الموضوع ده بيتكلم عن شنو ؟؟ والمقصود منه شنو ؟؟؟؟

شكرا استاذ ياسر
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح Empty رد: اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح

مُساهمة من طرف yasir ali aburfas 13th سبتمبر 2012, 20:52

اهههى ,(دى ضحكه طبعاً مادايره ترجمه)

محمود يا يأخوى
ما تصعبا مع الولد دا
بيناتنا هدنه وكفايه عليه البرد دا...
بعدين توجهات السيد ابو الزهور اوامر
مشكووووورك

yasir ali aburfas
yasir ali aburfas
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح Empty رد: اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح

مُساهمة من طرف ود عشمان 14th سبتمبر 2012, 02:36


لكن كلام ابو رفاس دا لا عربي و لا حاجه ..

مفتكرنا نحن جاين من وين .. نحن اللغة العربيه دي درسنها و بنعرفها كويس ..

كده يا اخونا بس اقيفو معي في العنوان بس :

"اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح"

حسي دا كلام شنو ؟؟ يفهمو كيف ؟؟

تعالو معي لمنتصف ما تفضل به الشاعر
ابو رفاس :

" قبل بيكون حتى إمتلأت اجاويفهقبطه وحبور وهو يضع بين يدى العالم مدونه الكبير ذو
الخمسه اجزاء ..

زي كلمة (اجاويفهقبطه ) دا عربي و لا رطانه ..

يا محمود .. زولكم دا احسن يمش يقول كلامو دا في برنامج ( سحر القوافي ) هناك بلقي جماعتو ..

لكم مني اجمل المني ..


ود عشمان
ود عشمان
مشرف تعريف المنتدى
مشرف تعريف المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح Empty رد: اغاليط حبكه إستكنا لها لجهلٍ فاضح

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 14th سبتمبر 2012, 10:08

يا ود عشمان

انت لو استهديت بالله وجيت رجعت السودان وباريت المحامي ابوهريرة من محكمة لمحكمة وتابعت المرافعات والدفوعات والمغالطات حقت ابوهريرة حتتعلم اللغة العربية وبسرعة جدا وممكن تكون واحد من اساطين لغة الضاد..

طيب اساطين دي عجبتك ول لا؟؟ ولو ما عرفت معناها سارسل ليك المعنى في الخاص

شكرا يا استاذ ياسر. لكن صحبك ود عشمان ده باقي لي في رقبتي من زمان.
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى