ابوجبيهه

مأمون حميدة: مستشفى الخرطوم لن تقوم له قائمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مأمون حميدة: مستشفى الخرطوم لن تقوم له قائمة

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة في 4th أكتوبر 2012, 09:23



قطع وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة بأن مستشفى الخرطوم لن تقوم له قائمة وإن حشد له كل مال السودان وبتروله.
وقال في حوار مع (السوداني) ينشر بالداخل أن مال البلاد وبترولها لن ينفعا
مستشفى الخرطوم في شيء فهو أصبح يحتمل فوق طاقته –على حد تعبيره – لافتاً
إلى أن تدهوره لن يقف عند انقطاع الكهرباء عنه وأنه وارد تماماً أن
تنقطع المياه عنه أيضاً وليس بمستشفى الخرطوم فقط وإنما بالمستشفيات
الكبيرة والتي شدد على أنه لا مجال لها أن تتحسن، مطالباً الموقعين على
المذكرة التي تطالب بإقالته وغيرهم بأن يتم الاتفاق على وظيفة المستشفى هل
هو مستشفى عام أم تخصصي ووصف أغلب الموقعين بأن نيتهم صادقة واستدرك بقوله
:"لكن فيهم عدداً من الناس يغلفونها بالغرض الشخصي".
وأوضح حميدة بأن الاختصاصيين بالمستشفيات الكبيرة بالولاية لهم نسبة
محددة من أي شخص يدخل في التأمين الصحي بالإضافة إلى تخصيص نسبة (10%) من
التنويم بالغرف الخاصة بالمستشفيات الحكومية ،ومبلغ تصل قيمته إلى (5)
جنيهات من رسوم الموجات الصوتية للقلب عن كل مريض ويطالبون برفع زيادتها
للضعف ومبلغ (250) جنيهاً من كل عمليات القسطرة ،كاشفاً عن وجود (250)
طباخاً وسفرجياً بمستشفى الخرطوم في وقت يشتري فيه المستشفى الطعام
بتعاقدات من الخار.


دكتور مامون طيب راجى شنو انت يا سعادة الوزير؟؟؟؟

شوف ليكو بهول!؟



بــِقـِـيــنــا ضَـــهــَابــا مِـتــل الــزول ضَـريــر وبــِـلــيــِّــد
avatar
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مأمون حميدة: مستشفى الخرطوم لن تقوم له قائمة

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 4th أكتوبر 2012, 11:35

في عهد مامون حميدة شهدة المستشفيات الحكومية في ولاية الخرطوم أدني حالات التدهور؛وذلك بعد قيامه بخصصة المستشفيات؛ونسي تماماً مامون مهنته الإنسانية وأصبح يلهث خلف المال متمثل في الإستثمار في مجال حيوي وهام
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مأمون حميدة: مستشفى الخرطوم لن تقوم له قائمة

مُساهمة من طرف مرتضى عبدالعظيم عبدالماجد في 4th أكتوبر 2012, 14:20

مأمون حميدة شخص انتهازي معروف و هو يعيش علي انتهازيته...
وجد مستشفى بناه احد الخيرين فسطاعليه و سماه الاكاديمي ..... و بانتهازيته استطاع ان يبني جامعته قرب المطار و هذا ممنوع لقربها من المدرج
استولى على مستشفى البانجديد
ماحدث انه وجد نفسه وزيرا للصحة و ليس هذا فقط انما تم تسليمه كل مستشفيات الخرطوم التي كانت تتبع لوزارة الصحة الاتحادية فماذا يتوقع منه ان يفعل؟
تجفيف وسط الخرطوم من المستشفيات الحكومية حتى يخلو الجو له و لغيره من المستشفيات الخاصة
تجفيف مراكز التامين الصحي لانها تقدم للمرضى خدمات اقرب للمستشفيات الخاصة لكن بسعر اقل
محاولة تطفيش الكادر الطبي خاصة المدرب من مستشفى الخرطوم بجعل البيئة طاردة و الضغط على الاخصائيين للعمل طوال فترة الدوام بالمستشفيات و هذه كلم حق اريد بها باطل كيف تطلب من اخصائي منصرفاته الشهرية اكثر من 20 مليون ان يتواجد طوال الدوام بالمستشفى علما بانك تعطيه راتب مليون جنيه؟
اعتقد ان المتسبب هو الوالي الذي اتى بمستثمر في الصحة وزيرا للصحة


أولئك الذين خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون * لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخسرون)
avatar
مرتضى عبدالعظيم عبدالماجد
مشرف المنتدى العلمى
مشرف المنتدى العلمى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلام دكتور مامون ......... هل أكيد ومضمون ؟؟؟

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 4th أكتوبر 2012, 15:32


( السوداني ) مع بروف مأمون حميدة على صفيح ساخن: مصالحي تضررت من عملي بالوزارة.يوجد (عبط ) في الصرف على الصحة.مستشفى الخرطوم به(250) طباخ وسفرجي في وقت يشتري فيه الطعام بتعاقداتالمستشفيات الكبرى لن تقوم لها قائمه وإن حشد لها كل مال السودان وبتروله!!في بشائر وجدت (الكدايس نايمه في السراير )!!الاختصاصيين في الاطراف مظلومين ومهروسين!!
حوار: ضياء الدين بلال
و الطاهر ساتي- هبه عبد العظيم

ظل الجدل ينتقل في رفقة البروفسير مأمون حميدة في كل أماكن العمل التي يذهب اليها، سنوات ادارته لجامعة الخرطوم صحبتها كثير من الاحداث العاصفة وطاردته فيها كثير من الاتهامات، والرجل لا يكترث لذلك بل يتحصن بابتسامة واثقة وهدوء مثلج ومنذ تقلده لمنصب وزير الصحة بولاية الخرطوم ظلت تقرع الاجراس وتدق الطبول فوق رأسه ،فلا تهتز الابتسامة ولا يذوب الثلج..!
عاصفة أخرى تواجه بروف مأمون ،مذكرة الاختصاصيين التي تعترض على سياساته وتهدد بالتصعيد اذا لم تتم الاستجابة لمطالبها في نطاق الولاية، ووالي الخرطوم دكتور الخضر- على غير العادة- يواجه المذكرة بقوة ويحمي سياسة وزيره، طبيب الباطنية الذي يجرى عمليات جراحية معقدة على جسد الصحة بالولاية..!
////////////////////
س : دكتور مأمون بمقدمك للوزارة إنتقل الصراع من الصحة الإتحادية الى الولائية ؟

في الماضي كانت هناك صراعات كثيرة جدا ولكن حاليا إنحسرت هذه الصراعات، مجيئي الى هذه الوزارة تم من خارج هذه الصراعات، بل على العكس كان دوري توفيقي بين الناس ،لايوجد صراع حاليا بشكله القديم او تضارب مصالح ،اما قضية إختلاف الرؤى في تقديم الخدمات الطبية أعتقد أنها صحيه جدا .

نعم،الصراع ليس بشكله القديم ولكن أخذ أشكال جديدة، بسمات ونكهة دكتور مأمون حميدة؟-ابتسم-

بدأنا بالمشورة واللقاءات مع الإخصائيين وإن كنا نتحدث عن الاحداث الاخيرة من المفترض ألاا تصور كصراع، عدد مقدمي المذكره الاخيرة من الإخصائيين لا يتجاوز الخمسين وجزء منهم يعمل بالقطاع الخاص...
-مقاطعة-
العدد أكبر من ذلك؟


مجمل عددهم لا يتجاوز (119).

هم يتحدثون عن توقيعات لعدد (400) اختصاصي؟

والله المذكره التي سلمت لوالي الخرطوم لم يتجاوز عدد الموقعين عليها (119)، صفحه كاملة نواب إخصائيين وصيادله د. مندور المهدي عرف منهم سبعه
، و ( 8 ) أطباء من شرق النيل وهو مستشفى خاص .
عفوا لكن هذا التنوع يعطي الإحساس بأن للأزمة ظلالها التي تؤثر على أطراف أخرى؟

أعتقد أنه من المفترض ان يكون الموقعين هم في خط ا المشكله و من يعانون من هموم المستشفيات العامه، ولا اريد ان أقول ان المذكره غير مهمه او أقلل من شانها وانما اقول انها مهمه ويجب أن نأخذ بها كرأي آخر .
س: لماذا لم تتمكنوا من إستيعاب هذا الرأي الآخر في إطار الوزارة ،قبل ان يتحول لمذكرات احتجاجية تهدد بالوصول الى الرئيس؟
الاطباء في جميع انحاء العالم عندهم مفارقات في نظرتهم للخدمه الطبية والصحيه والأطباء هنا كلهم في مستوى عالي من النبوغ لذلك هناك تزاحم للاراء وليس لدي شك بأن أكثر الموقعين على المذكره من الحادبين على الخدمه .
س: إدارة الخلاف بهذا الشكل قد يضعف ثقة المواطن في المؤسسات الصحية ؟
منذ مجيئنا منذ تسعة أشهر لم تحدث مصادمات ،سنتنا هي المشاركة بالاراء.وحقيقة انا اؤمن تماما ان نصف رأيك عند أخيك وحقيقة لم نفاجئ بالمذكرة (وكلهم طلبتي ولا توجد لي مشاكل معهم والحقيقة هي ان الناس متململه وطبعا الاغلبية همها الغرض العام ولكن من الوارد تغليف الغرض العام باشياء اخرى) .
اذا تحدثنا عن اغلب هؤلاء الموقعين أعتقد أن نيتهم صادقة ولكن فيهم عدد من الناس يغلفونها بالشخصي .
س :هناك إتهام موجه لبروف مأمون حميده بأنه لم يقدم الرؤية الكليه لخطته وانما يعمل على طريقة ( رزق اليوم باليوم ) ؟
كل مشاكل الصحه رؤيتنا لها انها مشاكل متراكمه لإزدواجية إدارتها وأعتقد ان أكبر إنجاز تم في إتجاه مصلحتها هو قرار أيلولة المستشفيات الإتحادية ،فإدارة المستشفيات بإدارتين إتحادية وولائية في نفس المنطقه ،هذه الاذدواجيه خلقت ممالك وهياكل وتناقضات وتضارب بين المستشفيات، خلقت اطباء لهم تميز في الحوافز والترقيات وتميز في الوجود في المركز مقابل أخصائيين موجودين في الاطراف عليهم ضغط رهيب(مهروسيين) .
.......؟
الصرف على الصحه صرف فيه عبط ، فمثلا مستشفى مركزي كالخرطوم يأخذ اكبر مساحه واكبر ضخ وبه (134) و(300) نائب و(150) طبيب عمومي واكثر من (300) طبيب امتياز وعدد (2250) عامل فيهم (250) طباخ وسفرجي في وقت تشتري فيه المستشفى الطعام بتعاقدات.وذلك معناه ان هذه المبالغ التي ترد لهذه المستشفى مقابل (860) سرير وفي المقارنه مع المستشفيات الولائية والتي يصل عددها الى (30) مستشفى بالاطراف تجد ان ما يصرف على ثلاث مستشفيات كبيره هو ما يصرف على (30) مستشفى بالاطراف.وهذه المستشفيات الثلاث الكبيره فقدت قدرتها على التطور نسبة لتكدس المرضى والإخصائيين فيها .ولذلك اقول ان هذه المستشفيات في المركز كالكيس الذي خصص ليحتمل (4) كيلو فتم تعبئته بـ ( 8 ) كيلو (ماذا سيحدث ح يطرشق ) لذلك اقول ان هذه المستشفيات لا مجال لها أن تتحسن .لذا لابد من أن نتفق مع الموقعين على المذكرة وغيرهم وظيفة المستشفى هل هي عام ام تخصصي .

س المستشفيات الطرفيه غير مؤهلة لذا المرضى لابد لهم من البحث عن الخدمات في المركز؟
في زيارة لي لمستشفى بشائر وهو من احسن المستشفيات المؤهلة مبنا واجهزة وجدت (الكدايس نايمه في السراير ) المستشفى خالية من المرضى .فيها احسن الإخصائيين لكن الثقة مسحوبه منها اولا لأن الصرف عليها قليل الاخصائي في الاخصائي في الاطراف حوافزه (500) الف فيما تصل حوافزه في المركز لـ(11) مليون .
س :عذرا ولكن معينات العمل في الاطراف غير متوفره ؟
اخالفك هي متوفرة ولكن سبب عدم الثقه في مستشفيات الاطراف وجود إرث لمستشفى الخرطوم والشعب وهو ما يجذب اليها المرضى.
س : هل تريد القيام بثورة على هذا الارث؟
لا توجد ثورة عليه، نحن نعمل لتقنين وتوظيف هذا الإرث وتوجيهه نحو شئ اساسي بأن تقوم هذه المستشفيات بوظيفتها
هذه السياسة ليست ابداع او عبقرية مني هي نظام عالمي معروف ومجاز من منظمة الصحه العالمية، حتى السودان عمل بها في وقت من الاوقات ........؟!
سياستنا واضحه .وتفاوضت مع كبار الاطباء بمستشفى الشعب قسم المخ والاعصاب حول نقل القسم الى مستشفى ابراهيم مالك ودار جدل كثير وإستندوا على أن هذا القسم إرث لبروفسيور داؤود وحسين ابو صالح ورفضوا تماما الرحيل الى ابراهيم مالك .وفي النهاية نحن تشاورنا معهم ولن نتخلى عن سياستنا اذا لم يتم إقتناعنا بغيرها (ويا جماعه هل يعقل ان يبقى مريض بورم في المخ لأكثر من (13) شهر في قائمة الإنتظار)!!

اذاً لن تتراجع عن القرار؟
هو ليس قراري بل قرارات حكومة الولاية ومجازة من المجلس التشريعي .ولا املك ان اغيرها .
أنت تدير الوزارة بطريقة دكتاتورية و في دوائر مغلقة جداً ؟

دا كلام ما صحيح ولك ان تسأل وهناك محاولات تتم منذ (4) اشهر لتسويق ترحيل بعض الاقسام من مستشفى جعفر ابنعوف جلسنا مع كل إخصائي الاطفال .وكل أخصائي النساء والتوليد وافقوا على ترحيل القسم من مستشفى الخرطوم .

انت راعيت مصلحة المرضى فلابد من وضع مصلحة الطبيب في إعتبارك ؟

صحيح ،اولا نتحدث عن الرواتب التي تبلغ (1,470000 ) جنيه ،هناك حافز ثابت لاي اخصائي تابع لجامعه او الوزارة عبارة عن (500) الف فوق الراتب،هذا بالإضافه الى النسبه في اي شئ يعمله ،فمثلا الاسبوع الماضي هناك جراحة متخصصة تمت الشهر الماضي دخلها بلغ (170) مليون تم خصم المستهلكات منها وتبقى منها ( 30) مليون وزعت على الاستشاريين وكل واحد فيهم تسلم ما لا يقل عن (5) مليون ،نسبة من اي زول في التأمين والغرف الخاصة هناك نسبة (10%) من التنويم بها ،والموجات الصوتية للقلب عن كل مريض (5) جنيه ويريدون زيادتها للضعف ومن عمليات القسطره (250) جنيه .هذا حقهم انا معترف بذلك ولكن يجب ان يعترفوا بأنهم يأخذون حوافز .لا توجد خدمه صحية تنبني على مصلحة العاملين فيها هي تنبني على مصلحة المريض فقط .وهناك دراسة عملت أثبتت ان بعض الاخصائيين يمرون على المرضى بالمستشفى كل (6 )اسابيع ومن يتواجد من الاخصائيين كل إسبوع بالعيادات يمر على المرضى بالمستشفيات بنسبة (49%) .وأثبتت عدم مرور نسبة (75%) من الاخصائيين على المرضى نهائيا .

في المقابل لا نريد ان تكون المهنة طارده للكفاءات ؟
لابد من الموافقه على ان الاهم المريض ومنحه خدمه متميزه وعقب ذلك اجلب من يعمل عليهم، هل تعلم ان الكفاءات موجوده بالمستشفيات الريفيه وهذا يرجع لتثبيت وزارة الصحه الإتحادية لكفاءات خريجين عام ( 2009)م بالمستشفيات الكبيرة والكفاءات بالمستشفيات الطرفية أعلى من المركز .واقول لكم ان الكوادر العامله بمستشفيات الولاية التعليمية والعامه قبل الايلوله كان هناك (16 )استاذ جامعي بروفسيور وأكثر من (440) إختصاصي اكثر من (10) سنين وهذا يعني أن احسن من الكفاءات الموجوده بالمستشفيات الإتحاديه .فكبير الجراحين هو اصلا بمستشفى ولائي .وهل تعلم ان عدم إلتزام الاخصائيين بالبقاء بالمستشفيات خمس ايام بالاسبوع أثر على التدريب الذي تدنى الى مستويات مخيفه.

هناك سوق خارجي اصبح مفتوح للاطباء ؟
اذا كان الموضوع قروش وليس موضوع جغرافيا فيما يتعلق باعتراضهم على النقل الى المستشفيات الطرفيه فالوزارة تصل حوافزها للاطباء بهذه المستشفيات الى (3) مليون جنيه . واذا تحدثوا عن المرتبات فهذه مرتبات حكومة ولكني كوزارة اعطيك حوافز تساوي اربعه اضعاف المرتب .

بعد أيلولة المستشفيات اليكم ،لاول مره نسمع عن إنقطاع الكهرباء بمستشفى الخرطوم ؟
لان مستشفى الخرطوم لن تقوم لها قائمه وإن حشد لها كل مال السودان وبتروله لن ينفعوها فهي تحتمل فوق طاقتها.
س:إذاً ما هي رؤيتكم لها ؟
المشاوره قائمة وبابي مفتوح للجميع ونرحب بكل رأي وستنقطع الكهرباء والمياه بالمستشفيات الكبيرة لإحتمالها اكبر من حملها .
هل تمارس سياسة تجفيف لهذه المستشفيات ؟
ليست تجفيف بل تحويل وظيفتها الى مستشفيات ذات بعد ثلاثي او تخصص ثلاثي وهذا عادل للمواطن عوضا عن قطع المريض للفيافي ليجد مستشفى يتعالج به .

الجديد في هذه المذكرة انها خرجت عن أطباء ملتزمين تنظيميا؟
- ضحك-
الا تذكر الذين تقاتلوا في كور كانوا اخوان مسلمين ولعلمكم هذه المذكره الرابعه منذ تولي هذه المنصب لكن انتم لم تسمعوا الا بالاخيرة فقط .

- أكمل ضحكته-
قيل انك متخبط في اصدار القرارات؟
- واصل حديثه-

إقترحنا هذه السياسة وسوقنا لها وطرحنا فكرة ترحيل المشرحه ولم ترحل لان المشرحه الجديده لم يكتمل بناءها وقلنا ان جعفر ابنعوف مستشفى تخصصي مرجعي ومن المفترض ان يبقى كذلك ولكن بدأنا في تجفيف الحالات التي من المفترض ان لا تحول للمستشفى.وهذا اول تحول حقيقي .
كيف ستتعاملون مع مذكرة الاختصاصيين اذا تصاعدت مطالبها، والواضح انها متصاعده ؟
لن تمشي متصاعده وهذا رأي قلة وليس الاغلبية .
س:كم عدد الاخصائيين بالولاية ؟

(900) اخصائي بمستشفيات المركز و(300) بالمراكز الصحيه اي ما يقارب
(1200) اخصائي بالولاية .

هل تريدون بيع مساحة مستشفى الخرطوم ؟
سمعت مثل هذه الاشاعات ووصلني ان حميده يسعى لاغلاق مستشفى الخرطوم لصالح مستشفاه الخاص الزيتونه.

قيل ان سياسة مأمون حميده تستصحب المصلحه الشخصية وهو إتهام يسوق منذ اليوم الاول لتعييينك ؟هل تصلك هذه الإتهامات ؟

-أجاب ضاحكا-
"مش تصلني انا قاعد فيها ""هي مكومه وانا راقد فيها" .هو كلام غير سليم مستشفى الزيتونة مع وجود مستشفى الخرطوم لا تحتاج لمزيد من المرضى، فإذا كنت اراعي مصلحتي الشخصية لما قمنا بنقل المستشفى الجنوبي بعد تأهيله لمستشفى الخرطوم .
هل انت مع سياسة بقاء الدولة داخل الحقل الطبي أم مع انسحابها ؟

أعتقد ان تكون الدوله موجوده بقوه لان تجربة وجود الخاص داخل العام فشلت واقول ليك بصراحه كل هذه التجارب فشلت تماماً.

كيف تفصل بين مصالحك الشخصية والمصالح العامه وانت أكبر مستثمر في المجال الطبي ،كيف تستطيع اقناعنا انك تعمل ضد مصالحك ؟

( كل ما عندي مستشفيين وجامعه فكيف احول كل سياسة الوزارة لمصلحتي المستشفيين والجامعة)؟!!!
قيل أن الوزارة محابيه لطلاب جامعتك على حساب طلاب الجامعات الخاصة في فرص التدريب ؟
ج:غير صحيح واضرب لكم مثلا بإتفاق الوزارة مع جامعة الاحفاد وهي حاليا تعمل بخمسه مستشفيات في امدرمان وحاليا هناك اتفاق مع جامعة التقانه وتعمل بثلاث مستشفيات .
هل تريد ان تقول ان مصالحك اصبحت متضرره منذ مجيئك الوزارة ؟
طبعا ، التأمين الصحي كان ينوي الدخول في شراكه مع مستشفى يستبشرون امدرمان اوقفت المشروع عقب تعييني .
س:الارض التي قامت عليها المستشفى الاكاديمي هل إشتريتها ام تمت تسوية مع مصلحة الاراضي ؟
:إشتريتها بالسعر التجاري والارض التي خلفها هي حديقة واشتريتها وظهرت بها مشكلة لجأنا فيها للتقاضي عقب شكوى من وزارة التخطيط العمراني وتمت فيها تسوية بعد ذلك وإشتريتها.
س :هل ممكن في لحظة معينه تضع القلم وتغادر الوزارة ؟
:شوف :انا جيت بصعوبه مكلف تكليف وعقب إصرار ،لكني اشعر بسعادة خاصة في توصيل الخدمه للمساكين واذا إستمريت في عملي الخاص كنت جمعت عشرات الملايين ولكني اعتقد اني اقضي خدمه اكبر من هذه المبالغ .

كأن بعد جمعك للأموال تريد التفرغ لاشياء أخر؟
-ابتسم-
المال ليس كل شئ.
أنت أتيت للوزارة حاملاً معك كثير من العداوات ؟
: والله علاقتي طيبه بكل الاخصائيين حتى انه زارني بعضهم وقالوا انهم وقعوا ولكنهم لم يطلعوا على المذكرة لكن وقعوا فقط..
كيف ذلك أطباء يوقعون على مذكرة لم يقرءوا مضمونها؟!!
قيل لهم بانها مطالب لتطوير الخدمة

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى