ابوجبيهه

قبيلة البقاره في السودان

اذهب الى الأسفل

قبيلة البقاره في السودان

مُساهمة من طرف الحازمي في 15th مارس 2013, 14:32

قبيلة سودانية كبيرة مشهورة بسعاية البقر وتطلق اللفظة على رعاة البقر عامة وان لم يكونوا من قبيلة البقارة وفروعها ولكنها مخصصة بالقبائل الجهنية في غرب السودان التي ترعى البقر ومعظمهم في كردفان ودارفور وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتجمع ايضاً على بقاقير وتوزيعها كالتالي :

1) بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية .

2) بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قبيلة البقاره في السودان

مُساهمة من طرف غريق كمبال في 17th مارس 2013, 12:20

شكرا يا الحازمى للتوثيق
avatar
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قبيلة البقاره في السودان

مُساهمة من طرف الحازمي في 20th مارس 2013, 21:39

أدآء/ أحمد آلچآپري

















الرئيسية
التقويم
البحث
التسجيل


:: عودة موفقة بعد الحجز ......... (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري) :: المنطق الدوبلالي.... والرد المناسب ! (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري) :: الاخبار العاجلة ..الشريط الاخباري اليومي..متجدد بدءا من 1-1-2013 (حازم البكري الصديقي) (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري) :: مختصر أصول العشائر العراقية (آخر رد :قطز) :: حمائل وعائلات بيت دجن قضاء يافا (آخر رد :حسام العامري) :: عيدك ياأمى اجمل الاعياد (آخر رد :م ايمن زغروت) :: أبـو هـريـرة وعـاء مـن العلـم (آخر رد :الملثم) :: عائلات وحمائل قرية العباسية قضاء يافا (آخر رد :حسام العامري) :: أصوات معارضى الإخوان..للإنقاذ أم السلفيين؟ (آخر رد :م ايمن زغروت) :: عشائرعنـــزة ( بني وائل ) في فلسطين (آخر رد :حسام العامري)





قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الهنود الحمر - دراسة مع إطلالة على النتائج
بقلم : هاوي (دي ان اي)
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "



























..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس الأنساب القرشية و الكنانية > مجلس السادة الاشراف
البقارة في الأرشيف العثماني
اسم العضو حفظ البيانات؟
كلمة المرور
التسجيل التعليمـــات التقويم الإعلانات


أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


25-01-2013, 07:18 AM رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو

عضو نشيط

أحصائيات العضو

علم الدولة :

معدل تقييم المستوى: 11

البقارة في الأرشيف العثماني
البقارة في الأرشيف العثماني


Y.PRK.UM 49/96

الأرشيف: Yıldız Sarayı Arşivi Belgeleri
المجموعة: Yıldız Perâkende Evrâkı
القسم: Umûm Vilâyetler Tahrîrâtı

الوثيقة 49 المجلد 96

قصر يلدز الهمايوني

رئاسة دائرة الكتابة برقية من متصرفية الزور

أبلغتنا قائمقامية رأس العين أنه على اثر هجوم مجموعة تقدر بستين من الفرسان من عشيرة عدوان التابعة لعشائر المللي على البقارة التابعة لقضاء رأس العين يوم العاشر من شباط وجرحهم ثمانية أشخاص واستيلائهم على دواب من الأغنام والمواشي وخمسين من البنادق واغتصابهم أشياء منزلية وعودتهم، طاردتهم عدة عناصر من المفرزة، بالإضافة إلى عناصر من الدرك وأنه بعد صراع دام سبع ساعات ونصف الساعة تمكنوا من استرداد ثلاثة رؤوس من الغنم وسبعة من الإبل وأنهم قبضوا على عنصر من عدوان مع رمحه وفرسه وسلموه إلى مركز القضاء. وقد كتبنا إلى ولاية ديار بكر بطلب استرداد المنهوبات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع ما يخالف الرضا العالي، وإصدار أمر إلى الولاية المشار إليها بإجراء ذلك على وجه السرعة منوط بالأمر العالي، أرجو التفضل بالإطلاع.

22 شباط 1315 (6 مارس 1900)

متصرف الزور
أحمد شكري
الترجمة: الأستاذ كمال خوجة أوغلو

----------------------------------

كتاب قبيلة البقارة الكبرى - العام 1996


كتاب قبيلة البقارة الكبرى لمؤلفه أنور عبد الحميد العسكر السباهي العاني الشمَّري.

الطبعة الأولى العام 1996 - من منشورات دار المعارف بحمص.

الصفحة 12:


لقد تجولت بين عشائر قبيلة البكارة الكبرى، التسع والعشرين عشيرة، فوجدت فيهم ما لم أجده في كل عشائر وقبائل سورية والعراق والأردن ونجد والحجاز وقطر ودولة الإمارات العربية والبحرين.

وجدتهم قبيلة صليبة ليس فيها دحايس أو دسايس، الكل ينتمون إلى جدهم الإمام (محمد الباقر عليه السلام).

فعندما ألتقي بأي بكاري كبير أو صغير، ذكر أو أنثى، كهل أو عجوز، وأسأل أياً مهم أو منهن: من أي أنت؟ يجيب أنه بكاري.

هذه الإجابة تسمعها ممن سكن المدن أو بقيَ في الأرياف، ولو سألته عن معنى هذه النسبة، لأجابك أيضاً على الفور بأنها نسبة لجدهم الأعلى الإمام (محمد الباقر) بن علي زين العابدين بن الحسين بن أمير المؤمنيم علي بن أبي طالب، سلام الله على من ذكرت؛
الصفحة 13:

هذه القبيلة العربية المنتشرة من الحجاز الشريف إلى مصر والسودان والأردن وفلسطين ولبنانوالعراق. كل فرد منها يعرف أن نسبه ينتهي لجده الإمام (محمد الباقر) عليه السلام، وهذا ما يفند كل شك، وينفي كل ريب عن حقيقة نسبتها للإمام محمد الباقر عليه السلام.

ولتوكيدين جليّين:

التوكيد الأول: أنهم يعرفون ارتفاع نسبهن إلى جدهم الإمام محمد الباقر عليه السلام، أكثر من ستمئة سنة تقريباً، أي منذ بداية الاحتلال العثماني، حيث كانت لقبيلة البقارة منزلة خاصة بالدستور العثماني، ولدى سلاطين الباب العالي باستنبول وكبار وزرائه وباشواته وموظفيه، على أنها قبيلة منسوبة لآل البيت النبوي الشريف.

التوكيد الثاني: لنفترض جدلاً أنهم لا ينتسبون إليه، فلطالما يعتبرون أنفسهم منذ ذلك العهد وبالإجماع أنهم أحفاده، لهم ما لبني هاشم، وعليهم ما على بني هاشم بحالتي الغنم والغرم، إذن فالإجماع يضفي شرعية التصديق.

من خلال تجوالي بين قبائل العرب بكل أقطارها، لم أجد قبيلة صافية أو متفقة على نسب واحد، كما هي الحال بالنسبة لقبيلة البكارة، حيث وجدتها صادقة وصافية الأنساب خالدة الأحساب.
الصفحة 17:

ومن آداب هذه القبيلة الكريمة العريقة أنها تحتفظ بصور مخطوطة ومصدقة بأختام سلاطين بني عثمان يشهدون على صحة ما في هذه المخطوطة.

ويجدر بنا أن نذكر أن قبيلة البكارة الكبرى تنحدر من جدها محمد الباقر عليه السلام، وقبل الخوض بهذه الأنساب فإني أقدم للقراء صورة عن هذه القبيلة والصورة مصدقة كما قلنا بأختام سلطانين من سلاطين بني عثمان.

الصفحة 23:

تحية لقبيلة البكارة الكبرى
قبيلة حسينية هاشمية عدنانية
(البكارة):
قبيلة عربية تنتسب لأجدادها آل بيت النبوة على جدهم محمد وعلى آله وأبنائه وذريته الطيبين الطاهرين أشرف الصلاة و أفضل السلام.
البكارة اكتسبت اسمها الذي تعرف به اليوم اشتقاقاً من جدها الإمام محمد الباقر الذي له بكل علم يُقرأ. هكذا يصفهم التاريخ وأما أبناء الزمان الغابرين والمكان المعاصرين فيصفون أبناء هذه القبيلة بأنهم:
أكثر العرب أمجاداً،
وأرفعهم عماداً،
وأعظمهم رماداً
يعلون من ساماهم
ويكفون من ناوأهم
والبكارة:
بأسهم مرهوبٌ وعدوهم منكوبٌ
وثأرهم مطلوبٌ
وبالتأكيد:
فان البكارة أشرافٌ كرامٌ
وليس للناس أكفاء ولا نظراء

ومن عاداتهم:
أنهم يطعمون السديف
الصفحة 24:

ويكرمون الضيوف
ويضربون في الزحوف
وعلى أي حال:
فإنهم ظرفاء أكياس
أهل منعة وبأس
ينتصفون من الناس

ولا أحد ينكر: أنهم جمرة من جمرات العرب الأربعة، لا يصطلى بنارهم, ولايفاتون بثأرهم, وهم أعز العرب قديماً, وأكثرها عظيماً, وأمنعها حريماً.

ومن صفاتهم الخالدة : لايفرحون إذا أديلوا ,ولا يجزعون اذا ابتلوا , ولا يبخلون اذا سئلوا.

وأما أمراؤهم :
فكثير محبتهم , مخشية سطوتهم.
ظاهرة نجدتهم.

ولهذا فبأي زمانٍ ومكان؟
فإنهم يدركون الثأر, ويمنعون الجار.
ويؤججون النار.

وهذا ما جعلهم دون غيرهم:
أهل عزٍّ.
أسوداً ترهب, وسماماً لا تقرب.
وأبطالا لا تكذب.

وأفخر ما يفتخر به أبناء قبيلة البكارة أنهم : أحفاد أئمة الهدى وأعلام الحجا من اقتدى به اهتدى فنجا.
الصفحة 25:

شجرتهم شجرة الحبيب المصطفى معدن الرسالة، ومختلف الملائكة, ومهبط الوحي ومنبثق القرآن الكريم.

وقد وصفها الله عز وجل وهو خير الواصفين: (كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء).
سورة إبراهيم /آية 24.
في الصفحة 27 في باب بعنوان استيطان قبيلة البقارة جغرافياً:

* مهدها الرئيسي وادي الفرات فهذه تمتد على ضفته اليمنى جزيرة، والضفة اليسرى شامية، هذا بالنسبة للمسافر من مدينة دير الزور إلى جهة حلب.
الصفحة 28:
* كثرة البقارة على ضفة الفرات اليمنى، وهذه القطعة من دير الزور إلى جزيرة الميلاج على بعد سبعين كيلومتراً تسمى (الكسرة)، وأهم مساكنها حوايج البو عرب، وفي قرية محيميدة عاصمةقبيلة البقارة، وفيها منزل شيخ شيوخ قبيلة البقارة الشيخ نواف الراغب البشير، وهي سكن آل بشير، ثم حوايج الذياب نسبة للشيخ ذياب الجابر وابنه بشير أبو القديم المرحوم أسعد البشير، وفيها آل أسعد البشير.

تعتبر الكسرة جزيرة اسماً لكنها قلب محافظة دير الزور، بل في نفس الوقت مدينة دير الزور فيها خلق كثير من أبناء قبيلة البقارة الكبرى، ثم ما يقرب من خمسة عشر عشيرة بقارية تسكن محافظة الحسكة - الجزيرة - تمتد من الحصين حدود العقيدات الشمالية وحدود قبيلة البقارة الجنوبية، إلى مشارف مدينة القامشلي والحدود السورية، إلى عامودة، فالدرباسية، فرأس العين، فتل أبيض، فالرقة، فحلب، فجسر الشغور.

وفي محافظة الحسكة قواعد عشائر قبيلة البقارة تل بيدر مهد آل طلاع شيوخ عشيرة البو معيش، والخزنة مهد عبد الكريم العيسى شيخ بقارة الجبل عشيرته الخاصة (السليمو) تل طويلة مهد آل وكاع (محمود صالح الوكاع) وجهاء البو حمدان، وقد قيل لي: إن عشائر بقارة الجبل كلها ترجع للجد مريخ ومن ليس هو بمريخ ليس من بقارة الجبل.

ثم المضبعة مهد وجهاء الغراجنة آل ياسين، وأبو دبش مهد آل أحمد كان، وأم عشبة مقر وجهاء عشيرة الغراجنة محمد عبد العزيز البطران، وخليل السليمان، ومشيرقة آل طحري أو حويجة الحاج طحري مهد عشيرة آل مشهور، حيث وجهاؤها الوجيه بليخ الحاج طحري.

وفي محافظة الرقة عشيرة البو بدران وجهاؤها آل بليبل وآل العجيلي، وفي محافظة حلب بباب النيرب الشيخ حج سطوف المرعي الحسن، وفي أبو تبة شيخ البو سلطان حمادين إبراهيم الحمادين.
الصفحة 29:

وشرق مدينة دير الزور خط دير الزور - البصيرة - الميادين عشيرة البو بدران بحطلة تحتاني، وحطلة فوقاني ووجهاؤهم حج مشوح العبود ورمضان الخلف ومحمود الصغير.

ثم عشيرة البو رحمة وشيخها عارف الحميدي السهو (أبو رويحة) (وقريته الطابية) وابن عمه الوجيه علي السلمان الويس بقرية الدحلة، وعشيرة العبد الكريم ووجيهها فياض تركي وسلامة الرياش، ثم عشيرة الخنجر بعد حطلة شرقاً وشيخها تركي حسين الغنام، وبين عشيرة الخنجر وعشيرة العبد الكريم،

عشيرة الراشد وشيخها حميدي هنداوي الكحيط، ومهده قرية مظلوم، ومن وجهائها سلمان المحمد الحسن، وتايه العلي الذياب، ودحام الحسين الذياب.

أرض البقارة طبيعياً:

- في الفرات الضفة اليمنى الجزيرة - الكسرة - خصبة تربتها نوعان حمراء وبيضاء رملية.
- شرق مدينة دير الزور، بيضاء وسوداء.
- شعيب الذرو ما بين الفرات والحسكة أغلبها رملية صفراء.
- في الجزيرة ما بين الحسكة إلى تل تمر فرأس العين فتل أبيض باتجاه الغرب سوداء.
- أراضي بقارة حلب باب النيرب، وشرقه حمراء قرمزية تكثر فيها زراعة الزيتون، الفستق الحلبي، الكروم.
- أراضي بقارة الرقة سوداء طينية.

المياه:

يغذي أراضي بقارة محافظة دير الزور من الرقة إلى ناحية خشام شرق
الصفحة 30:

مدينة دير الزور نهر الفرات، حيث تتفرع عنه أقنية ري شقت حديثاً، تروي مئات آلاف الهكتارات.
- في شعيب الذرو ما بين دير الزور وجبل عبد العزيز وتل العاصي مناطق رملية، مياه آبارها بعيدة عميقة ضعيفة.
- مياه آبار أم مدفع ما بين جبل عبد العزيز وزين المبرج والحسكة، صخرية، مياه جوفية قريبة.

وهناك نهر الخابور وتستفيد من مياهه، وشبكة أقنية الري المتفرعة عنه بقارة رأس العين والدرباسية، ومناطق تل تمر حتى الحسكة شرقاً، وتوجد آبار ارتوازية مياهها عذبة، وقريبة وغزيرة.

ثم نهر البليخ غربي نهر الخابور، وتستفيد من مياهه عشيرة آل مشهور وآبار أراضيهم كآبار منطقة رأس العين. وأما أراضي الشامية التي يسكنها بقارة الشامية بمناظرة بقارة جزر الفرات، فهي أراضي صفراء أقل جودة وأبعد ماء من أراضي الكسرة.

تكثر الملوحة في أراضي البقارة التقسيم الحكومي (الهامشية والمراعي) ما بين أم مدفع شمالاً وإلى جروان جنوباً أراضي الجاسم العبيد في منطقة أبو خشب محافظة دير الزور، ستون كيلو متراً شمال غرب دير الزور حيث مهد شيوخ الجاسم العبيد (آل جيلات) أراضي سهلية منبسطة أقرب إلى السواد، خصبة ترابية قريبة المياه، ومياهها عذبة.

أراضي البقارة خصبة معطاء:

الفلاح والمزارع البقاريان نشطان في زراعة وإنماء شتى أنواع البذور وإنتاج مختلف المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية، كالخضار الشتوية والقمح والشعير والمزروعات الصيفية كالقطن والذرة البيضاء والصفراء
الصفحة 31:

والسمسم والبنجر (الشوندر السكري) وأنواع البطيخ، ومعظم أنواع الخضار الصيفية.

ومما يرفع الرأس أن الفلاح البقاري نشط، ويخدم أرضه بنفسه بالتعاون مع أسرته، ولقد توفر العديد من أبناء قبيلة البقارة المؤهلين بشهادات وخبرات زراعية، فقد أخذوا يستخدمون أراضيهم وفقاً لأساليب الزراعة الحديثة، مستخدمين في ذلك الآلات الزراعية الميكانيكية الحديثة.

من خلال تجوالي في قراهم وجدت قبيلة البقارة قبيلة محبة للشجرة، فيندر أن تجد بيتً إلا وأمامه بستان وارف الظلال من الأشجار المثمرة وأشجار الجمال الطبيعي كالسرو والحور والصفصاف.
الصفحة 54:

تكون وتجمع قبيلة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ

تتكون قبيلة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ من تسع وعشرين عشيرة:
* عابد وعبيد وهم اثتنا عشر عشيرة.
* عشيرة البومعيش - شيوخهم: الشيخ نوري خالد الطلاع، وأخوه الأكبر سناً الشيخ ﮔﻌﻮﺩ خالد الطلاع.
* عشيرة الجاسم العبيد والحمد العبيد شيخها محمد ابرهيم الرمضان ومن وجهائها وخاتيرها محمد البشار، ومحمد عبد الله الجيلات وعويد السليم.
* عشيرة البومصعة - حوايج البومصعة - وشيخها أسعد خلف سلمان المصعاوي.
* عشيرة الكليزات - قرية خويبيرة أم مدفع - وجيههم سعيّد الحمدان الكليزي. وفي القامشلي وجيههم صالح الرشيد سمير والياس طلب.
* الغراجنة - قرية أم عشبة - وجيههم محمد عزيز البطران وخليل السلمان.
* البوحمدان - قريته بديع الذرو - وجهاؤها فرحان صايل ﺍﻟﮕﻨﺎﺹ وصالح الوﮔﺎع
* عشيرة ﺑﮕﺎرة الجبل - شيخهم عبد الكريم العيسى.
* البو رحمة - قرية الطابية - شيخهم عارف الحميدي ومن وجهائها سلمان السهو وعلي الويس.
* عشيرة البوشيخ - مشيرفة - وجيههم حسين العلي الصالح الجظعان وحسن الشلاش.
* عشيرة البو بدران: وجهاؤهم مشوّح العبود ومحمود الصغير ورمضان الخلف.
* عشيرة البو حسن - الضبيب - وجيهها فيصل الفندي.
* عشيرة الرفيع - قرية الكبش - وجيهها دحام حسين الكبش وأحمد الرزعيان الكبش.
الصفحة 55:

* عشيرة البو علاوّ - علوك غربي وعلوك شرقي - وجيهها عيدان الأحمد.
* عشيرة الحمد الحسين - قريتهم جزرة البو حمد - وجيههم ياسين الصيفان ومحمد الجاسم.
* عشيرة المريخات - قريتهم مشيرفة الرمو - وجيهها فواز محمد الرمو.
* عشيرة البوصالح - قريتهم بالكسرة - شيخها بدر العبد الله - قرية جروان يرأسهم الشيخ خضر صالح الخلف.
* عشيرة العبد الجريم - قريتهم جديدة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ - وجيههم فياض الرياش وسلامة الرياش.
* الهلامية - الصغير الهلامي - شيخهم بدر الصالح الشلال وحسين الشاهر.
* المشهور فخذ رئيسي من ظنا سلطان - قريتهم الصعوة - وجيههم أحمد دبوس ﺍﻟﻌﮕﻠﺔ وعبود الشلاف.
* عشيرة البو مسلّم قريتهم الأبيض وجيههم هلال محمد الخضر وآل الشيخ عطية وملا حامد.
* عشيرة العبد الجادر - قريتهم سفيرة فوقاني - وشيخهم أحمد الدعبول، ووجيههم علّا ولا سلطان.
* الخنجر - قريتهم مراط - وشيخهم تركي حسين الغنام.
* عشيرة الراشد - وشيخهم حميدي الهنداوي.
* عشيرة البو شمس - محافظة الرقة - وجهاؤها خليل عبد الله الحيوي، حمود الشلال.
* بكارة حلب وريفها/ الشيخ سطّوف الحمود المرعي في حلب، والشيخ حمادين حمادين في ريف حلب.
الصفحة 61 في الهامش مصححاً ما ورد من معلومات خاطئة عن انتشار قبيلة البقارة في كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة:

حدود قبيلة البقارة من الغرب بالنسبة لدير الزور تبلغ الثمانين كم في بعض المناطق فعلاً إذ تنتهي بحدود الفدعان والسبخة، وفي معظم المناطق تزيد على مائة وعشرين كم إذا أنها تتعدى ناحية سلوك بمحافظة الرقة (قرية الخاتونية ولواحقها) ناهيك عن مدينة (معدان) فهي عشيرة البو مسلم البقارية وتبعد عن دير الزور مئة وخمسة وعشرون كم.
الصفحة 62 في الهامش أيضاً معلقاً على ذات المصدر:

من ناحية الشرق لا تبلغ مساحة عشيرة البقارة مدينة البصيرة أبعد قرية بقارة هي "جديد البقارة" تبعد ثلاثين كيلو متراً.
الصفحة 64 في الهامش معلقاً عن الحرب الطاحنة التي نشبت بين البقارة وشمّر في العام 1941:

(1) حول هذا الموضوع: ما زال شيخ عشيرة البو معيش نوري خالد الطلاع يروي لي القصة مراراً وتكراراً في مجلسه العامر فيقول نعم نشبت المعركة بين شمّر وقبيلتنا البكارة، وعلى الرغم من أنه كان صغيراً يعي نشوبها إلا أنه يؤكد الحقيقة بأن والده المغفور له الشيخ خالد الطلاع رحمه الله كانت له علاقة إخاء ومودة حميمتين مع المغفور له المرحوم الشيخ ميزر عبد المحسن الجرباء شيخ شمر الزور أكثر مما تكون بين الشقيقين، وكان الواحد منهما لا يغتني ولا يعدم مشورة ونصيحة الثاني.
الصفحة 65 في الهامش أيضاً:

المغزى والهدف لا يخفى حتى على الأطفال وهو أن العملية كانت من نسج الشيطان وترتيب المستعمر الفرنسي الذي اعتقد إنه سيبقى في وطننا سورية إلى الأبد لكن الحمد لله الذي أعاد شملنا وإخوتنا نحن البكارة وإخواننا شمر في صف أخوي واحد وتحت ظلال الراية التي ناضل كل سوري عربي من أجل تحرير ترابها ورفعها خفاقة عزيزة في سماء التحرير والاستقلال والحرية والوحدة الوطنية.
الصفحة 157 متحدثاً عن نفاذ حكم الشيخ نواف الراغب البشير على قبيلة البكارة، وقد ذكر الشيوخ والوجهاء الذين سألهم هذا السؤال:

حيث أكد لي كل هؤلاء وهم كبار وجهاء وشيوخ قبيلة البكارة أن الشيخ هو نواف البشير هو الشيخ الأكبر لكل قبيلة البكارة شيوخاً وأفراداً. كان الرجل الذي اختصصت بمساءلته وهو رجل كبير في السن والمقام والجاه وهو وجيه عشيرة البو رحمة عارف الحميدي: ما هو حكم الشيخ نواف الراغب على البكاري الذي إذا طلب منه الشيخ نواف أن ينفذ أو يقبل بقرار - عرفي - عرف العشائر - سيما أن السلطة التنفيذية هي سلطة حكومة الدولة؟ وأن الشيخ اليوم هو مدير الناحية أو مدير المنطقة؟ فقال الوجيه عارف: صدقت بهذا ونحن نعرف أن الحكم لله ومن ثم للدولة ولكن نحن قبيلة البكارة شطر غير خفي من شعب هذه الدولة، وليس فينا من هو ضد القوانين، ولكن أتحدث بلسان كل البكارة وأقول:
الصفحة 158:

إن الأمم تعتز وتضحي في سبيا اثنين هما راية الوطن وتاج الملك.

فنحن البكارة نعتبر أنفسنا الدرع الحصين لشيخنا الشيخ نواف الراغب ونعتبره رايتنا وتاج رؤوسنا ونحن كقبيلة لنا من القوانين العشائرية والعادات والتقاليد الموروثة بتتابع الأجيال واستمرارية الأزمنة ما لا يتنافى مع أعظم وأرقى وأحكم الدساتير وأقسى القوانين وعلى سبيل المثال: إذا وجد مواطن بكاري متغطرس أو مخادع لنفسه نتيجة غروره أو تغريره ورفض أن يمتثل للقرار البكاري الذي يأمر الشيخ نواف بتطبيقه وفق عادات وتقاليد البكارة فإن مجتمعنا البكاري يعمل ضده وفق أصول بينة منها:

إذا جاء لمجلس رجال لا يفسح له بأدنى مكان ولا أقل مكان. القهواتي يصب لكل رجال المجلس القهوة ويأتي إلى المنشق فيصب فنجان القهوة لكن يكبه أمام وجهه وسط مجلس الرجال وهذا حيثما توجه أو سار يسمى (مكبوب الفنجان) هذه واحدة من العقوبات.

العقوبة الثانية يسقط حقه (بالطارقة)، والطارقة مبلغ من المال محدد يعادل مائة ليرة سورية يأخذ الذي بعنقه الدم من كل فرد من أبناء العشيرة ليؤدي دية من قتل إذا قبل له صلحاً.

في هذه الحالة عندما لا يمتثل لأوامر ومقررات الشيخ فإنه يصبح أجنبياً عنا، وشيخنا لا يسير له بصلح ونحن ننبذه من العشيرة والقبيلة ولا ندفع له (طارقة).

وإذا خطب لنفسه أو لولده فتاة لا أحد منا يزوجه، وشهادته لا تقبل لأنه ناقض العهد.

هكذا نثبت للشيخ تواف الراغب أننا درعه الحصين، ونثبت له أنه رايتنا وتاجنا، ففي سبيل هذين نحيا وفي سبيلهما نموت.
الصفحة 159:

يقول الشيخ نواف:

إذا أخذنا قبيلة البكارة من حيث هي على أرض الواقع فإنها تعد أكثر من
الصفحة 160:

مليون نسمة في المحافظات الثلاثة الفرات، الجزيرة، حلب، ناهيك عن انتشارها في عدة مدن بقلب القطر السوري.
الصفحة 182:

أخطاء لوصفي زكريا تثبت أنه لم يجتهد بالتحقيق:

يتحدث وصفي زكريا رحمه الله وغفر له ولكل من استشهد بكتاباته وأخطأ أن كل أبناء قبيلة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ ينحدرون من جدين همت (عابد) و (عبيد) هذا صحيح.

لكن أين تكمن أخطاؤه وعدم صدق تنسيباته؟

أخطاؤه تكمن في النسبة للجدين، وفي التوزيع الاستيطاني لأبنائهما ولغيرهما من ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ، وإليك كشفاً لأخطائه.

1 - العابد: هؤلاء بين الدير والكسرة مع الشيخ أسعد البشير رحمه الله الذي يرأس فخذ البو عرب وأفخاذ هذه الفرقة أبو عرب، والخنجر - خطأ - فالخنجر تسكن شرق دير الزور قرية (مراط) ويرأسها حالياً تركي حسين الغنام، الراشد شرق الدير وليس بالكسرة وقريتهم الطابية وكبيرهم عارف الحميدي. العبد الجريم شرق دير الزور وليس غربه قريتهم جديد ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ يرأسهم فياض الرياش، والصحيح أن عارف الحميدي بالطابية وجيه البو رحمة وليس الراشد.

2 - العبيد: يقول وصفي زكريا إنهم بين الدير والبصيرة أي بمكان من ذكرنا بالفقرة (أ) والحقيقة هي أنهم يسكنون خط الكسرة على شاطئ الفرات الأيسر من دير الزور باتجاه مدينة الرقة، ويذكر وصفي من أخطائه أن حسين الغنام يرأس عشيرة البو مصعة - خطأ - عشيرة البو مصعة يرأسها خلف سلمان المصعاوي رحمه الله فهو وجيه وكبير قضاة القبيلة، والآن يقوم بالأمر من بعده ولده الشيخ أسعد خلف سلمان المصعاوي بحوايج البو مصعة على خط الكسرة. هذه بعض الأخطاء.

ويذكر في الفقرة الثالثة بنفس الصفحة (566) يضاف لفرقة البو سلطان فرق عديدة كالبو بدران - البو بدران دوحة هاشمية إليها يرد أكثر الناس وليس
الصفحة 183:

هم ينبثقون من ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ وهذا وفقاً لتحقيقات تاريخية سبق أن صدرنا بها هذا البحث - والعبد الكريم والبو حسن والبو شيخ والبو معيش والكليزات وبقارة الجبل، وكل هذا ليس بصحيح، إنهم من عبيد مباشرة وليس من سلطان، وسلطان ليس بأخ لعابد وعبيد بل عم لهما وإن كان التقسيم سيضعه أخ لهما غير أن هذا مرفوض من قبل ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ عامة وكل نسابة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ تقول: إن سلطاناً عم لعابد وعبيد.

وعندما يذكر وصفي زكريا أن لعابد وعبيد مملوكاً عزيزاً عليه اسمه صالح فهذا زيف وبهتان، فالمملوك لا يدخل في نسب الصلب وأحفاد صالح هم البو صالح من جملة الأحرار الهاشمية المسمَّين ﺑﺎﻟﺒﮕﺎﺭﺓ والبو صالح عشيرة كبيرة لها الحجم المميز والتعداد الكبير بقبيلة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ الكبرى، فهل فيهم إلا من يكذب مقولة كتاب عشائر الشام؟

وشيوخ ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ الكبار البشير والأسعد (يزوجون) أبناء شيوخ عشيرة البو صالح بناتهم ويأخذون بناتهم زوجات لأبنائهم وهذا أصدق نسب، فشيوخ ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ لو كانول يعرفون أن البو صالح أحفاد صالح مماليك لم يناسبوهم ولا امتزج دم هؤلاء بأولئك.
الصفحة 220:

أما أفخاذ البو معيش فهم:
1 - النواصرة: وجهاؤها علي الذياب وآل النزال.
2 - العبيدين: وجيههم الدايح والمخترة للطاهات.
3 - البو غيث: وجيهها عطا الله المحمد ﺍﻟﻌﮕﻠﺔ وفياض الهايس بدير الزور.
4 - الشهابات: وجهاؤها عيسى العبد الله ومحمود الناصر.
5 - السوالمة: وجيهها طه العواد.
6 - المدلج: وجهاؤها جدعان العويد وبدر العويد.
7 - البدران: وجيهها حج حسين الخلوف قرية أم العصافير.
الصفحة 264:

عشائر العبد اﻟﭽﺮﻳﻢ (الكريم) هي ما تعرف ﺑﺒﮕﺎﺭﺓ الجبل أي جبل عبد العزيز الممتد من قرب رأس العين وإلى ما يقارب مدينة الصور قبل مدينة دير الزور بخمسين كيلومتراً من جهة شمال دير الزور.

معظم امتداده يقع غرب مدينة الحسكة، وشهرة هذا الجبل يقع في محافظة الحسكة، أعلاه هي قمة (الغرة) وفيها قبر الشيخ عبد العزيز بن الشيخ عبد القادر الجيلاني.

وﺑﮕﺎﺭﺓ الجبل أمثال عشيرة الغراجنة، الصوفيان المريخات البو علاو، وأشهرها العبد اﻟﭽﺮﻳﻢ ويرأسها الشيخ عبد الكريم العيسى، وقيل إن كل من هو لا يتصل بمريخ فإنه ليس من ﺑﮕﺎﺭﺓ الجبل.

وﺑﮕﺎﺭﺓ الجبل هي أصلاً من قبيلة ﺍﻟﺒﮕﺎﺭﺓ الأم على الفرات؛ غير أن هذه العشائر نزحت من أزوار الفرات إلى جبل عبد العزيز بمحافظة الحسكة في الجزيرة، فألبسها الاستعمار العثماني هذا الاسم لغاية فرق تسد، حيث قسمها اسماً ولم يستطع ذلك فعلاً، ﺑﮕﺎﺭﺓ زور أو فرات، وﺑﮕﺎﺭﺓ الجبل.

وجاء الاستعمار الفرنسي فيما بعد ليؤكد هذه التسمية التفريقية، ولكنه لم يتعد المعنى اللفظي اسماً وليس فعلاً، شأنه كشأن العثمانيين من ذي قبل.
وذكر السباهي في باب معنون باسم دراسة عن عشائر البكارة وتفرعاتهم وشيوخهم، وهو يسأل الشيخ عبد الكريم السليمان العيسى عن تقسيم عشائر البكارة:

الصفحة 270:

وسؤال خاص وجهته له ليقسم لي عشائر البكارة لكي أطابق بين ما أملي عليَّ وما نقلته من كتب خاصة بالأنساب وما هو مشهور بحفظه فقال:

القبائل البكارية التي هي عائدة للفرات أصلاً هي:

1 - عشيرة الرفيع.
2 - البو حمدان
3 - البو معيش.
4 - البو مصعة.
5 - الخنجر.
6 - العلي.
7 - الكليزات.
* بكارة ظنا (عابد):
1 - البو عرب ومنهم الشيوخ.
2 - العبد الجادر.
3 - الحمد العابد.
4 - الخنجر.
5 - الراشد.
6 - الرفيع.
* بكارة ظنا (عبيد):
1 - البو مصعة.
2 - العلي.
3 - الجاسم العبيد.
الصفحة 271:

4 - المناصرة.
5 - الهلامية.
العبد الجريم: (أبناء جريم الحمد): والقبائل التالية هي كلها ظنا سلطان.
1 - البو صالح.
2 - المشهور.
3 - البو شمس.
4 - البو رحمة.
5 - البو سلطان، وهؤلاء قسم منهم بسورية وقسم آخر بتركية.
الصفحة 272، ولا يتضح هنا أين ينتهي كلام الشيخ عبد الكريم السليمان العيسى ويبدأ كلام المؤلف بسبب صورة وتعليق يعترضان النص:

وللعلم إن ما يسمى ببكارة الجبل كلهم أبناء (سحاب الحمد العابد) وإن الجميع أي البكارة الكبرى تنحدر من صلب جدها التي اشتق اسمها من اسمه المطهر الإمام: محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام السبط الشهيد الحسين، عليهم جميعهم أشرف الصلاة والسلام.

ونحن لا نقسم البكارة إلى عابد وعبيد وظنا عمهم سلطان للتفرقة، ولكن
الصفحة 273:

عندما نقدر أغصان الشجرة، هذا لا يعني تنكرنا للساق الواحد وللجذر الأساسي، بل كل ما نعنيه هو حديثنا عن الفروع على الأرض الجغرافية، وبالنسبة للجذر فشرحاً لصفحات التاريخ.




ومع هذا فهو الحقيقة التي يستحال أن تتجاوزها نهائياً. فعابد وعبيد جدان فإذا أمررنا الحديث عليهما فكيف نتحدث عن أبنائهما وأحفادهما وذريتهما؟ وهل لمثل هذا التساؤل جواب؟ طبعاً لا.

قد يكون هناك جواب هو الأصح وهو الأوكد، هو أن البكارة قبيلة واحدة تمتد في ثلاث محافظات: الفرات والحسكة والرقة، وتحت راية مشيخة واحدة هي مشيخة الشيخ نواف الراغب البشير.
الصفحة 286 متحدثاً عن الوجيه محمد بن عبد الله الجيلات:

أما من حيث تنسيبه، وكما أورده لي شخصياً بواسطة كاسيت مسجل ومحفوظ لدي، فهو كالآتي:
محمد بن عبد الله الجيلات بن محمد بن خلف بن الكويدر بن جاسم بين عبيد بن عبد الرحيم والذي هو عبد الرحمن بن محمد ........... فإلى جده الإمام محمد الباقر عليه السلام.

سألت الوجيه محمد الجيلات عن عشيرتهم من البكارة فقال:

نحن من الجاسم العبيد، والجاسم العبيد العلي الجاسم - العطا الله، الحميش - الجيلات، والجاسم العبيد فخذ من عشيرة العبيدات.

قبيلة البكارة هي قسمان فقط:
"عابد" و"عبيد" ثم نسل سلطان.
فالعبيدات أبناء عبيد يشكلون ست عشائر من أساس عشائر قبيلة البقارة التسعة والعشرين.
وقال في الصفحة 305 مصححاً النسب الذي أملاه عليه السيد حمد الجيلات، ومستشهداً بالوثيقة التي اطلع عليها والمختومة بأختام سلطانية التي ذكرها في الصفحة 18:

أصل المهندس حمد بن الوجيه عبد الله الجيلات

ولد في عام 1947 بأبي خشب محافظة دير الزور

حمد بن الوجيه عبد الله الجيلات، بن محمد بن خلف بن كويدر ابن جاسم بن عبيد بين عبد الرحيم (أبناء عبد الرحيم هذان هما عابد وعبيد) جدا قبيلة البكارة وعبيد هو الملقب بجاسم الأعرج غير أن النسب الموجود ضمن هذا الكتاب وهو موثق بختوم سلطانية يرتفع كما يلي:

عبد الرحمن هو ابن السيد سليمان بن السيد جابر بن السيد عبد الكريم بن السيد محمد بن السيد عبد الكريم بن السيد حمد بن السيد عابد المولود في مدينة دير الزور سنة 452 هـ - 518 هـ.

ابن الشيخ محمد الهادي الملقب بالسائح المكنى بأبي عابد قطب زمانه المولود سنة 415 هـ - 486 هـ بن الشيخ عبد الله المولود سنة: 394 - 459 هـ بن الشيخ محمد البركدي: دفين بغداد المولود سنة: 354 - 419 هـ بن الشيخ أحمد: المولود سنة 317 - 380 هـ بن الشيخ محمد الأصغر المولد سنة 275 - 340 هـ بن الشيخ محمد الأكبر المولد سنة 244 - 307 هـ بن الإمام محمد الهادي عليه السلام المولد سنة 212 - 254 هـ بن الإمام محمد الجواد عليه السلام المولود سنة 195 - 240 هـ بن الإمام علي الرضا عليه السلام المولود سنة 148 - 203 هـ بن الإمام موسى الكاظم المولود سنة 128 - 183 هـ بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام المولود سنة: 658 - 765 هـ بن الإمام محمد الباقر عليه السلام المولزد في المدينة المنورة سنة 57 - 114 هـ بن الإمام زين العابدين عليه السلام وهو علي الأصغر المكنى
الصفحة 306:

بالسجاد المولود سنة 33 - 95 هـ بن الإمام السبط الشهيد المظلوم الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.
الصفحة 346 يتحدث عن العوامل التي ساهمت في انتخاب الشيخ فنوش العبود ليكون عضواً في مجلس العشائر العثماني:

3 - وقد ساعد فنوش على بلوغ هذا المنصب كذلك أنه كان يملك نسباً شريفاً يعتز به ويتضمن نسبه ونسب أسرته وعشيرته والذي دوّن عليه ما يلي:

(هذا نسب الحسيب النسيب سلالة الأشراف) ، وفرع الشجرة المحمدية
الصفحة 347:

والدوحة الهاشمية الأحمدية، صاحب المقام الرفيع والمكانة العالية السيد ابن السيد والشريف ابن الشريف فنوش أفندي العبود الحسن الجاسم العبيدي الحسيني من أشراف زور سنجاغندة (سنجق دير الزور) والنسب موثق وممهور بأختام السادة الأماجد والأشراف:

أ - آصف أعظم كامل باشا قبرصلي آغا عادلي.
ب - شيخ الإسلام حسني أفندي.
ج - الشريف حيدر بك من أعيان الدولة العثمانية.
د - الشريف أبو الهدى الصيادي الرفاعي.
هـ - الشيخ محمد أبو النصر الحمصي.

وهذا النسب محفوظ لدى حارس خزائن المجد والافتخار المحامي عبود الفنوش، دام عزه.

وقد منحه السلطان العثماني عبد الحميد خان الثاني راتباً خاصاً، كونه من السلالة الهاشمية الشريف، إضافة إلى منحه صلاحيات واسعة في منطقته، وقد نال الشيخ فنوش العبود عدداً كبيراً من الفرمانات السلطانية الممهورة بخاتم السلطان العثماني (بماء الذهب).....
الصفحة 545 عن نسب الشيخ محمد إبراهيم الرمضان، شيخ عشيرة الحمد العبيد، كما أملاه على المؤلف في قريته الهرموشية:

محمد بن إبراهيم بن رمضان بن جاسم بن حمادة بن حمد بن محمد بن "جاسم" بن عبيد بين جاسم بن عبيد بن [جاسم] الملقب بالأعرج، وجده جاسم الأعرج هذا هو الجد الجامع لأربعة أفخاذ بعشيرة العبيدات البكارية، هي البو مصعة، العلي، البو عمار، العبيد.

وعبيد هذا هو جد ثلاثة فروع: الجاسم العبيد، الهلامية، المناصرة.

الصفحة 549 سائلاً الشيخ محمد إبراهيم الرمضان:

سألته عن عشيرة العبيدات التي يرأسها فأكد لي ما قاله الوجيه محمد الجيلات بأنها نصف قبيلة البكارة التي تنحدر من جدها

Abid_and_Ubayd.gif (2.45 KiB) شوهد 1524 مرات


وبهذا فعبد الرحيم أب لجاسم العبيد وليس بأخ كما يتوهم البعض، ومن أخي جاسم الجد عابد تنحدر عشائر العابدية.
الصفحة 554:

البكارة: قبيلة واحدة موحدة كلها تجتمع بجدها الإمام (محمد الباقر) عليه السلام وإن علوا وتنتشر تفرعاتها من جدها (حمد العابد) وإن دنوا.

مع أن جد البكارة عبد الرحيم الملقب بجاسم الأعرج هو الذي أنجب أربعة أبناء هم أقرب الأجداد للأحفاد بالنسبة لقبيلة البكارة، وفق التقسيم التالي:
الصفحة 555:



الصفحة 570 لدى سؤاله الحاج محمد بن أسمر بن عبد الله بن خلف العساف المصعاوي بعض الأسئلة:

ومن خلال استفساري منه عن شخصيته أفادني بالمعلومات التالية، فقال: البكارة قبيلة واحدة تاريخياً تنتمي لجدها (الإمام محمد الباقر) عليه السلام ومن حيث التقسيم الجغرافي، أيضاً هي عشيرة واحدة، وإن كانت واسعة الانتشار.

البكارة هي القبيلة العائدة لمشيخة الشيخ نواف راغب البشير، وتتمثل في بكارة الفرات الجزية الرقة حلب، لا ننكر أن بالعراق وتركية بالسودان بكارة، لكن إذا قلنا بكارة فإنني نعني بالملتزمين بأوامر وتوجيهات الشيخ الأكبر نواف الراغب البشير.

لو ذهب رجل بكاري لأي فريق بكاري بالعراق أو تركية أو السودان، وكان يحمل كتاباً من الشيخ نواف، نحن هنا نؤمن بكل ثقة أنه سيستقبل بلهفة ويرحب به بحرارة وفرحة عارمة، وقد تنفذ عبارات كتاب الشيخ نواف أكثر مما نحن ننفذه هنا، إلا أن هذا يتوقف على خلقياتهم ونفسياتهم لنكن واقعيين، إذا لم يتقيدوا بأوامر أو توجيهات الشيخ نواف ما هو حكم الشيخ نواف عليهم؟ لا شيء.

سألت هذا السؤال للسيد محمد المصعاوي، مثلما سألته لشيخ البو مصعة الوجيه أسعد خلف السلمان المصعاوي، ولوجيه البو حمدان فرحان الصايل الكناصي وللشيخ نوري خالد الطلاع، الوجيه محمد إبراهيم الرمضان وغيرهم السؤال التالي:

إذن هل لشيخ البكارة نواف راغب البشير أحكام مفروضة إلزامية على البكارة بسورية؟
الصفحة 571:

أجابوا نعم، والجواب يطلع عليه القارئ الكريم في بحث سمو الشيخ نواف الراغب في هذا الكتاب.
الصفحة 633:

آل حمادين شيوخ البكارة في ريف حلب
وهم: (بكارة التركان) - البوسلطان

هم أصلاً شريحة من قبيلة البكارة الكبرى، وقد نزحوا بما فيهم بعض من يمتون لقبيلة البكارة الأصلية ممن يوجدون في حلب المدينة بباب النيرب إذ الأكثرية مدعون.

وهؤلاء نزحوا من الفرات مهد البكارة الكبرى - دير الزور - منذ مئة وخمسين سنة على الأقل.

ومن خلال زيارتنا للشيخ (حمادين إبراهيم الحمادين) في قريته (أبو تبة) غرب مدينة سفيرة أحد أعمال مدينة حلب، أفادنا:

كان أول جد بكاري لهم خرج من الفرات وتوجه إلى دير حلب هو (علاوي بن فاضل)، وهبط أراضي (تركان) قرب حلب، واستقر بهذه الأراضي، حيث كانت بور، وخالية من السكان، وهو سبب تسمية هؤلاء البكارة باسم (تركان).

علاوي الفاضل خلف كل من الأبناء التالية:

Allawi_Baqqarah_Aleppo.gif (9.32 KiB) شوهد 1500 مرات

الصفحة 615 مبيناً أن البو بدران لا ينحدرون من جد قبيلة البقارة وإنما يجتمعون معهم في جدهم الأعلى المشترك ويضافون إليهم من حيث الاستيطان:

وذكر عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب /المجلد (1)/ ص - 88 / أن البو بدران هم حالياً أحد عشائر البقارة.

هذا صحيح بالنسبة للاستيطان ولكن عشيرة البو بدران أصلاً من الموصل وفي العراق معروفون أكثر من أي عشيرة عربية ويلقبون (بالسادة)، اعترافاً، وإيماناً، من كل عشائر العراق بأن البو بدران هم أحفاد الإمام (موسى الكاظم) ولديه إثباتات كثيرة لا يختلف عليها اثنان.

فجدهم الحسيني بدران بن المقلد هو الذي بنى سور مدينة الموصل وجدهم (حمد علص) هو الذي قاوم المستعمرين الإنكليز في الموصل، وأوقع بهم الكثير، ورفضت قبيلته البو بدران أن تمد يدها للمستعمر، كما أذعن البعض آنذاك ما بين 1920 - 1945 م.

وقال المحامي عباس العزاوي بنفس كتابه عشائر العراق م/4/ص - 54/ ما نصه:
[البو بدران: منهم في لواء البصرة، ومنهم من يسكن قرى عديدة في غرب الموصل بنحو ست ساعات ومن قراهم (الجرن)، والعمريني، وأبي شويحة، وأبو جراذي، وعين ناصر، وكَبة علي، والزردة، والحويط، والعريش، وعين شريدة، والسلماني، وخربة الطير، والجباع، والهرم، وسحل الطويل، وعسيلة، وعين الجحش، وعين البيضة، وفرفرة، وعين الأبكرة، والإمام حمزة، وأم الصيجان، والكراثي، ورئيس كل هؤلاء هو
الصفحة 616:

الشيخ عبد الله ابن الشيخ حمد علص.
ومضى المحامي عباس العزاوي يعدد أفخاذ البو بدران بنفس الصفحة /54/ من المجلد /4/ بموسوعته عشائر العراق فيذكر:
(1) - المشارفة: رئيسهم الشيخ عبد الله ابن الشيخ حمد العلص، وهذه العشيرة هي نفسها التي نزج منه أقوام، فسكنوا (حطلة) أحد الضواحي الشرقية الملاصقة لمدينة دير الزور، ومن المشارفة أيضاً أي من أحفاد حمد العلص (آل بليبل) في الرقة بسورية والهرمل في لبنان، إلا أن آل بليبل أصبحوا عشيرة بحد ذاتهم.
(2) - الزينان.
(3) - البو حجي.
(4) - البو سلامة.
(5) - المراسلة.
(6) - البو خابور.
(7) - البو مجذب.
انتهى بحث العزاوي.

الغاية من كل بحثي السابق حول أصل البو بدران هو أن أثبت للقراء أن أصلهم حسينيون علويون هواشم، كما ثبت الله عز وجل أصلهم، وكما جاءت به التواريخ التي ذكرناها وسمينا أسماءهم وأسماء مؤلفيها، باستثناء مؤلف واحد هو المرحوم (أحمد وصفي زكريا) صاحب كتاب (عشائر الشام)، ص /566/ المطبوع في عام، طبعة ثانية في عام /1947 م/ منشورات دار الفكر، حيث عزا (البو بدران) إلى عشيرة (البو سلطان).

هذا مجرد زعم ليس بصحيح، فالبو بدران قدموا صوراً عن أشجار
الصفحة 617:

أنسابهم هي من أساس محفوظات آبائهم وأجدادهم وليست من صناعة دجالين وسحرة أو مخططات جواسيس بريطانية وفرنسة، أي مذكرات ضباط استخباراتهم عندما كانوا يسجلون بمحفوظاتهم أشجاراً مزيفة ليتجسسوا بها على القبائل والعشائر حسب خطوطها.

وبالاستناد إلى أشجار أنساب البو بدران المرسومة من المدينة المنورة للنجف الأشرف وكربلاء الطاهرة فبغداد والموصل إلى كتب التاريخ الأممية، فإنهم يقولون أن البكاري الذي عنده نسب مخطوط كنسبنا هو منا بلا أدنى شك، وإلا فليبحث عن أهله.
الصفحة 634:

هؤلاء أبناء علاوي الفاضل ومنهم تفرعت أفخاذ عشيرة التركان البكارية وانتشرت في القرى التي بناها هو وأبناؤه وأحفاده في تلك المنطقة. وهذه أسماء أهم قراهم "تركان، تل عابور، الحثاني، أبو سفيطة، الحميرة، أبو تبة، المالكية، خربة أبو جلمان" باستثناء قرية (أبو تبة) فهي ملك خاص بالشيخ حمادين إبراهيم الحمادين.

ومن الشيخ حمادين عرفت أن عشيرة الحمادين تنتمي لفرع (الحمد العابد) من قبيلة البكارة الكبرى.
الصفحة 647:

تقييم الشيخ سطوف المرعي الحسن العلي
شيخ بكارة باب النيرب بحلب

يشتهر بكنية (آل المرعي)، هذه كنيتهم في مدينة حلب وفي كل سورية.

يسكن حي النيرب بحلب وأستطيع أن أقول إن معظم سكان منطقة باب النيرب هم عشيرة البكارة، والشيخ سطوف المرعي يعتبر هو شيخ البكارة في حي باب النيرب.
الصفحة 648:

سألت الشيخ حج سطوف عن الفرع الذي ينمى إليه من البكارة، فقال لي إنه ينمى للعبد الجريم عشيرة العبيدات، كما أكد لي أن قسماً من بكارة النيرب ينتمون للعبد الجريم وهو منهم، وقسم ينتمون لفخذ الحسن الحمد العابد، والجميع حسبما أفادني الشيخ حج سطوف المرعي يقدرون بعشرين ألف نسمة.
الصفحة 651:




(ب) - الصورة: وثيقة النسب الذي يصعد به الشيخ الحاج سطوف حمود المرعي كبكاري إلى جده الإمام محمد الباقر عليه السلام وعليه رحمة الله تعالى.
الصفحة 656:



الصفحة 679 متحدثاً عن الغراجنة:

عشيرة الغراجنة التي هي أصلاً أحد عشائر بقارة الجبل التي تتألف مما يقرب من سبعة آلاف رجل يسكنون أكثر من ثلاثين قرية، حدود رقعة استيطانهم من حدود أراضي البو حمدان شرقاً إلى أراضي عشيرة أكراد الكيكية عند ناحية عامودة شمالاً، ومن حدود قبيلة الملية الكردية مديرية رأس العين غرباً إلى جبل عبد العزيز جنوباً.
وفي ذات الصفحة:

الغراجنة الذين ينتمون إلى جدهم الأدنى
الصفحة 680:

"محمد سحاب الحمد"، وجدهم الأعلى (الإمام محمد الباقر) عليه السلام.
الصفحة 689:

ومن قرى الغراجنة ووجهائها في شرق رأس العين، طريق السفح:
1 - قرية الأميرط عشيرة الغراجنة: علي الخضر الطويل. حج حسن الخلف.
الصفحة 690:

2 - قرية لوذي عشيرة الغراجنة: خضر الكظي.
3 - قرية حميد عشيرة الغراجنة: الحاج حمزة النمر.
4 - قرية حميد عشيرة الغراجنة: على المحمد الشواخ.
5 - عشيرة الصوفيان هم جزء من بقارة الجبل.

وهناك عشائر بكارية الغراجنة، صوفيان، حمدان .... إلخ ضمن حدود الدولة التركية فالأخ يسكن مدينة أو ريف رأس العين السورية وأخوه أو قريبه يسكن جلانبنار (رأس العين) التركية وفي منطقة الرها وغورنشار وعاصمتها (أورفة)، وهذه تقسيماتهم في تركية:
1 - عشيرة الجميلة: يسكنون أورفة حران يقدرون بـ (1500) بيت وجهاؤهم السادة: الشيخ محمود رشاد الحموي، ومن وجهائهم صعيصع.
والجميلة هؤلاء هم أبناء جمل بن السيد حمزة بن السيد محمد، وهم غير جميلة البرمي بالعراق قرب تكريب وجميلة عانة.
2 - عشيرة الحمدان: يسكنون غورنشار (ويران شهر)، وجيههم مطلق الحمدان، يعدون بـ (500) بيت.
3 - عشيرة الصوفيان: يسكنون قرية المخمرية جنوب غورنشار، ووجيههم باجو صالح العزيز، يقدرون بـ (300) بيت.
4 - عشيرة الغراجنة: يسكنون قرية أبو حمط التحتاني، وجيههم محمد المصطفى الحميدة وسمعو الجفال، وجاسم المحمد البرو في رأس العين، وجهاؤهم خضر الغرا، وخلف الموسى يقدرون ب (300) بيت.
عشيرة المريخات: يسكنون البارود، وجهاؤهم: خلف الطلال، وحج برهو.
19 - عشيرة الخنجر الشيخ تركي علي حسين الغنام قرية مراط.
20 - عشيرة الراشد الشيخ حميدي الهنداوي قرية مظلوم.
الصفحة 691:

21 - عشيرة البو رحمة الشيخ عارف الحميدي (أبو رويحة) قرية الطابية
عشيرة البو رحمة الوجيه علي السلمان الويس قرية الدحلة.
22 - عشيرة العبد الكريم الشيخ فياض الرياش قرية جديد البكارة.

بكارة يسكنون مدينة دير الزور وأصلهم من عشيرة السادة الأشراف فرقة العبد الكريم:
1 - بيت المرحوم محمد العايش، من فخذ البو عبيد.
2 - بيت المرحوم فاضل العبود، من فخذ البو عبيد.
3 - بيت المرحوم فنوش العبود، من فخذ البو عبيد.
4 - بيت المرحوم علي العداي، من فخذ البو عبيد.
5 - بيت المرحوم الطلاع فخذ البو كسار.
6 - بيت عبد الله وحسن الشيخ فخذ البو شيخ عبد الله.
7 - بيت فاكوش، عبد الجواد، حطاب. فخذ البو رحيم.
8 - بيت عكيل وسطوف الطلب السالم فخذ البو حمدان، من سخاني البقارة.
9 - بيت عياش الحاج، من فخذ البو عبيد.
10 - بيت الحرويل.

عاصمة عموم قبيلة البقارة الكبرى هي قرية محيميدة مقر الشيوخ آل بشير، حيث يقيم سمو شيخ شيوخ البقارة نواف الراغب البشير وإخوانه.

وهذه البيوت بعض مشاهير قبيلة البقارة ضمن مدينة دير الزور في ناحية قرية سلوك محافظة الرقة يوجد بعض بيوتات البقارة لكنهم يعتبرون من قبيلة جيس حسباً وبكارة نسباً.

عشائر بكارة الجزيرة - محافظة الحسكة:
الصفحة 692:


هي أكثر من أن تعد، ولكن سأذكر القرى التي تعتبر رئيسية بالنسبة لقرى ‏العشائر، حيث يسكن وجهاء العشائر البكارية في محافظة الجزيرة.
23 - قرية تل بيدر يسكنه حج حماد خالد الطلاع أحل شيوخ البو معيش.
24 - قرية السوسة يسكنها طه العواد الجدوع من وجهاء عشيرة البو معيش.
25 - الخزنة عاصمة بكارة الجبل يسكنها الشيخ عبد الكريم سليمان العيسى العبد الكريم.
26 - مشيرفة الرمو يسكنها وجيه عشيرة المريخات فواز محمد الرمو.
27 - قرية الطويلة يسكنها أبرز وجهاء عشيرة البو حمدان صالح الوكاع وأخوه محمود أبو حديد.
28 - قرية أم مدفع يسكنها أبرز وجهاء عشيرة الكليزات، سعيد الحمدان.
29 - الذرو يسكنه فرحان صايل محمد الكناص شيخ البو حمدان وهو من فرسان البكارة واسم قريته تل العاصي.
30 - قرية الضبيب يسكنها فيصل فندي الذويخ وجيه عشيرة البو حسن.
31 - قرية المضبعة يسكنها أبناء المرحوم سليمان الياسين وهما حسين، وخليل.
32 - قرية أم عشبة يسكنها محمد عبد العزيز البطران
قرية دبش محمود الحاج ابراهيم عارفة، ووجيه وبيت عريق.
33 - قرية عشيرة الحمد الحسين وحيههم ياسين العيفان.
34 - قرية علوك شرقي عشيرة البو علاو الوجيه عيدان أحمد السلمو عشيرة الغراجنة.
الصفحة 693:
35 ‏- قرية المستريحة (حويجة آل طحري) عشيرة المشهور الوجيه بليخ الطحري.
36 ‏- قرية تل تمر عشيرة البو فراج وجيههم صالح الوكاع من الحسن، ومن وجهائهم سليمان العكلة الأحمد.
37 - قرية سكر الإحيمر الوجيه عبد الخضر الحسين بكارة الجبل.
38 ‏- قرية مشيرفة الجظعان عشيرة البو شيخ وجيههم حسين علي الصالح ‏الجظعان، ولهم وجهاء محسن ودحام أبناء خلف الشلاش.
39 ‏- قرية عشيرة الرفيع وجيههم أحمد الز عيان الكبش.
40 ‏- قرية جروان عشيرة البو صالح وجيههم خضر الخلف الموسى.
41 ‏- قرية الخاتونية ناحية سلوك محافظة الرقة، عشيرة المستور ‏وجهاؤهم.
42 ‏- قرية الشلاشية البو شيخ مصطفى العبد ربه، وحج العبد ربه.
43 ‏- قرية أبيض البكارة عشيرة البو مسلم الوجيه هلال العبد الخضر.
44 ‏- قرية الحاوي طريق تل أبيض من المشهور وجيههم محمد الحاوي.
45 - قرية تل المغر بكارة جبل الوجيه محمد علي الأحمد (قرب ت
avatar
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى