ابوجبيهه

ناس تشاد ... أهلنا ..ونسابتنا ... وحكاية البقالة ... فضلاً شاهد الرابط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ناس تشاد ... أهلنا ..ونسابتنا ... وحكاية البقالة ... فضلاً شاهد الرابط

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 25th مارس 2013, 10:17

http://www.youtube.com/watch?v=Eb0WJ6TFb3c

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ناس تشاد ... أهلنا ..ونسابتنا ... وحكاية البقالة ... فضلاً شاهد الرابط

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 25th مارس 2013, 22:11

اغنية من تراث البقار تشاد
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 9454
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب



Gadgets powered by Google
البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد)


التراث البقارى .. تواصل إنسانى بين شعوب المنطقة .. أغنية بقارية من تشاد الشقيق ..

http://www.youtube.com/watch?v=l7vdp-mH9XU

مهداه للحبوب: الأستاذ الصحفى محمد نور أحمد


بريمة


English Forum

14-03-2009, 08:49 AM

Kabar

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 9082
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب


Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Biraima M Adam)


ولد ابا بريمة.. حبابك
كتر خيرك على هذا التراث..و التحية لأخونا محمد نور احمد..
غايتو زمن طويل ما سمعت عن (دخانها كندكاي)..
بعد اذنك نهدي الأغنية لولد ابا فارس موسى..و هو البقاري الوحيد في كل جخانين النت و الميديا قاعد يقول ( أنينا)..

شكرا..و هنا نص الأغنية..و لا حقا نحاول نشرح..و الما بريدها انشاء الله ما يجينا..و التحية لعموم اهلنا.. اينما كانوا و كيفما كانوا..



الدمبــّجويا

أم دخانا.. كندكايّ..
يا البلّصق في الكساوي..
بيتعب من قرينا اللاويّ..
كن خليتكي..أنا نســّايّ..

بندقو ليكي السراري..
ناس اليوم .. رزقهم غالي..
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكو..ماليّ والي..

أنينا جينيا..
أنينا جينا.. مارزينا..
كأخرّكي كي ألّقينا..
بي برشك..فرشينا..
دقه قدح سمينه..
اكلن كيّ..شبعنا..
قسّمنا كي.. عينا
المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..

الدمبّّجويا..مارزينا..
الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا
الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا
الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا..
الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ..
البلّصّق في الكسّاي..
بي..يتعب من قرينا اللاوي..
كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي
الدمبّجويا بت سعنّا..
الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا
الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا
الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا..
الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني..
شالوا الميرم..خلّوني..
عمرها في شبابا..
عمر العجوز لي عقابا..
تمرا جابوه من كاكا..
قسّموهو للرّفـّاقا..
شق الفريق ما ضاقا..
لا لحق.. للجوا.. ســّواقا


ويّ..تعالي..ويّ تعالي..
ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي
وي..تعالي..بحلبو.. ليك البقاري
وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري
وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكوا..ماليّ والي

اللقّيبي..
البنيّه دي اللّـقيبي..
ابوكي..بي..رفيّقي..
ابوها بي رفيقا
و جاموس الحريقة
بيسند الرجال في الضيقه
بيملأ ايدي حديدي (حديده)..
رجع قدم لي ريجا..
بيكشكر في البعيده..
و الكشكار بينفع سيدا
الكضب بدور اكيده
جبلا ولا ركيزه
لأ.. ليك السخله ما لييّقه

درتُو وين نزلتو..؟
نزلنا في أم سياله
البرش الغلــّب ســلاّلا
الصقير غلّب جــوجالا
جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا..
بت الشيخ ولا.. لـــوّانا
من الميرم خشم ما جانا..


كبر



English Forum

14-03-2009, 05:00 PM

Biraima M Adam

تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 9454
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب


Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)

ول أبا كبر

والله ما قصرت ..

هل تعرف أصل الأغنية .. من السودان أو تشاد؟


بريمة

English Forum

14-03-2009, 08:22 PM

بدر الدين اسحاق احمد

تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 14639
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب


Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Biraima M Adam)

الحبيــب كبــر

الحبيــب بريمـــة

ابهاتنــا روحونــا بيــه حبهم للدواس ضـــد الفرنجـــة فنبتنـــا ببادية خرصانية

عـــلا الولــف كتــال

الترجمــة والشرح على الشريــط طوالــى

Quote: الدمبــّجويا

أم دخانا.. كندكايّ..
يا البلّصق في الكساوي..
بيتعب من قرينا اللاويّ..
كن خليتكي..أنا نســّايّ..

بندقو ليكي السراري..
ناس اليوم .. رزقهم غالي..
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكو..ماليّ والي..

أنينا جينيا..
أنينا جينا.. مارزينا..
كأخرّكي كي ألّقينا..
بي برشك..فرشينا..
دقه قدح سمينه..
اكلن كيّ..شبعنا..
قسّمنا كي.. عينا
المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..

الدمبّّجويا..مارزينا..
الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا
الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا
الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا..
الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ..
البلّصّق في الكسّاي..
بي..يتعب من قرينا اللاوي..
كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي
الدمبّجويا بت سعنّا..
الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا
الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا
الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا..
الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني..
شالوا الميرم..خلّوني..
عمرها في شبابا..
عمر العجوز لي عقابا..
تمرا جابوه من كاكا..
قسّموهو للرّفـّاقا..
شق الفريق ما ضاقا..
لا لحق.. للجوا.. ســّواقا


ويّ..تعالي..ويّ تعالي..
ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي
وي..تعالي..بحلبو.. ليك البقاري
وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري
وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكوا..ماليّ والي

اللقّيبي..
البنيّه دي اللّـقيبي..
ابوكي..بي..رفيّقي..
ابوها بي رفيقا
و جاموس الحريقة
بيسند الرجال في الضيقه
بيملأ ايدي حديدي (حديده)..
رجع قدم لي ريجا..
بيكشكر في البعيده..
و الكشكار بينفع سيدا
الكضب بدور اكيده
جبلا ولا ركيزه
لأ.. ليك السخله ما لييّقه

درتُو وين نزلتو..؟
نزلنا في أم سياله
البرش الغلــّب ســلاّلا
الصقير غلّب جــوجالا
جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا..
بت الشيخ ولا.. لـــوّانا
من الميرم خشم ما جانا..


كبر

English Forum

15-03-2009, 02:59 AM

Kabar

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 9082
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب


Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)




عن أغنية الدمبّجويا..

مقدمة الأغنية اشبه بالجرداق..و هناك نماذج مشابهة في الأغنية السودانية..و اقرب نموذج هو للفنان عمر احساس في اغنية اسمها (يا علي)..الريتم اشبه بايقاع (الربة) المصاحب لأغاني الطمبارة في مناطق البديرية و الجوامعة في كردفان..في الحقيقة الأغنية هي نموذج لأغاني الطبارة تلك..خصوصا الإشارة الى منطقة اسمها ام سيالة..و كما هو معروف هناك مغني طمباري مشهور اسمه ود ام سيالة و يؤدي اغاني بهذه الكيفية..

تتناول الأغنية موضوعات عديدة .. منها وصف المحبوبة..و الفراسة و الكرم..و الفقر ايضا..

Quote: أم دخانا.. كندكايّ..
يا البلّصق في الكساوي..
بيتعب من قرينا اللاويّ..
كن خليتكي..أنا نســّايّ..

بندقو ليك السراري..
ناس اليوم .. رزقهم غالي..
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكو..ماليّ والي..


الدخان..و هو البخور العادي.. تحديدا ما يعرف في السودان بالكبريت..و كندكاي بمعنى قوي الرائحة و له رائحة نفاذه تبقى لوقت طويل بعد مرورها..و لتأكيد ذلك قال (البلّصق في الكساوي) أي يبقى بالثياب لوقت طويل..
بيتعب من قرينا اللاوي.. القرين تصغير القرن..و في مناطق البقارة القرن يعني وصف المسيرة أو الضفيرة عند المرأة..و المقصود أن ضفائرها طويلة و كيثفة الشعر.. اي فرعها طويل..

كن.. بمعن لو..يعني أنه لو تخلى عنها يكون غير امين ولا يحافظ على العهد..

بندقو ليك السراري.. يقصد أنه سوف يلبسها الحلي الذهبية الغالية ان كان ذلك يرضيها..و في مناطق البقارة يقولون عن صناعة المعادن الدق.. أي الصناعة..

ثم اخذ يصف ظروف الدينا و قلة المال و الثروة..و قوله (يا المسكين مقطوع الطاري)..يوصف حال فقره المدقع..و هناك حينما يكون الإنسان فقير فانه لا يسمع له رأي.ز لأن الرأي يوزن بحجم الثروة التي يمتلكها الإنسان..
و لكن مع ذلك .. فهو يقول لها .. فقري و قلة ثروتي فأنا لا أهل لي غيرك..و قوله (بلاكو).. يعني غيركم أو خلافكم..و في السودان كثير من الناس تقول بلاك مالي رفيق..الخ..

يتبع..

كبر


English Forum

15-03-2009, 03:03 AM

Kabar

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 9082
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب


Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)

Quote: أنينا جينيا..
أنينا جينا.. مارزينا..
كأخرّكي كي ألّقينا..
بي برشك..فرشينا..
دقه قدح سمينه..
اكلن كيّ..شبعنا..
قسّمنا كي.. عينا
المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..



أنينا بمعنى نحن..و كثير من قبائل البقارة (خصوصا المسيرية الحمر) تقول أنينا..
و هنا يصف العودة الظافرة.. ما.. رزينا.. من الرزية أي المصيبة..و البقارة تستخدم مفردة الرزية اكثر من المصيبة ..و حين استخدام المصيبة يستعاض عنها بقولهم النصيبة..

و قوله (انينا جينا ما رزينا).. أي عدنا ظافرين و منتصرين و لم نصاب بأي خسارة..و يدعوها أن تستقبلهم دون تأخير..(ألقينا).. من التقينا.. اي استقبلينا.. ثم يوصف كيف هي تستقبل الضيوف..(بي برشك فرشينا).. و يقصد البروش الجميلة.. أي تستقبل الضيوف في رياش جميل..

ثم يواصل وصف كرمها و شهامتها.. حيث تقوم باعداد الطعام الكثير (قدح سمينا)..ثم يبالغ في وصف كثرة الطعام.. حيث يقول (أكلنا كي عينا).. و عينا من الفتر.. أي بمعنى أن الطعام كثير و فاض عن حاجتهم..و قاموا بتقسيمه للجوعي و مع ذلك لم ينضب هذا الطعام..
ثم يقول لها من لا يحبك و يقدرك.. لا نريد معه صلح أو علاقة..

يتبع..

كبر

English Forum

15-03-2009, 03:10 AM

Kabar

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 9082
ضع اعلانك مجانا هنا

منتدى الباحثين والطلاب


Re: البقـــارة عبر الحدود .. غناء .. فن .. تراث (إهداء إلى الغائب: الأستاذ محمد نور أحمد) (Re: Kabar)

Quote: الدمبّّجويا..مارزينا..
الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا
الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا
الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا..
الدمبّجويا..كالدخان كندكايّ..
البلّصّق في الكسّاي..
بي..يتعب من قرينا اللاوي..
كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي
الدمبّجويا بت سعنّا..
الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا
الدمبّجويا..كم خلوا السيد..تبرويّا
الدمبّجويا.كالبكي.زبيقول ويو يويا..
قال ويّنّي..يا العيــّوني..
شالوا الميرم..خلّوني..
عمرها في الشبابا..
عمر العجوز لي عقابا..
تمرا جابوه من كاكا..
قسّموهو للرّفـّاقا..
شق الفريق ما ضاقا..
لا لحق.. للجوا.. ســّواقا




و هنا يسميها بالدمبجوية..و هي من عادات العرب القديمة أنهم لا يذكرون اسم المحبوبة صراحة..

(قلبي كالمره القرسوية)..و يقصد أن قلبه كثير الخفقان.. و هناك لديهم اسطورة شائعة أن المرأة كثيرة الخوف..و أن قبلها كثير الخفقان..

(كالريحة ملان سبّويا)..يعني أن نكهتها و أرومته لطيفة للغاية.. و هنا يقصد العطور السائلة التي تعبى في القناني (الفتايل)..

(كالدخان ملان كريويا)..الكريو.. هي اناء يصنع من الجلد.. مثله و مثل الضبية و السعن..و هي تستخدم للحفاظ على الريحة النية (أي الريحة الناشفة.. ضفرة.. قرنفل.. قرفة..الخ)..و يصفهابكونها هي اشبه بهذا الإناء ذو الرائحة الطيبة..

(الدمبّجويا بت سعنا)..و يقصد السعن..و هنا يقصد أنها بت اهلهم.ز أي قريبتهم لزم..

(كن شالوها في الجبّويا).. كن بمعنى لو..و هنا يقصد أن تزوجها غيره فهي كأنما ذهبت الى القبر..و البقارة تقول عن المقابر الجبّانة..

(قال خلو السيد تبرويا)..و يقصد أنها كالكنز الثمين الذي اخذ عنوة من صاحبه .. فظل في حسرة و ضيم كبير..و لتكثيف المبالغة في توصيف حالة القهر و الحسرة.. قال ان اخذ ذلك الكنز يترك صاحبه يبكي بحسرة ..

(قال وينوني.. يا العيّوني..العيّوني).. أي امرضوني..و هي مشهورة في لغات اهل السودان حيث يقولون فلان عيان.. أي مريض..و هو يقصد أنه مرض مرض شديد لفراقها..و الذي قال عنه و سببه بقوله (شالو الميرم خلوني).. و الميرم في ثقافة دارفور تعني المرأة الأميرة..فهو يريد أن يقول محبوبته اميرة لها صولوجان و سيادة بجمالها و خصالها الجميلة..

(عمرها في شبابا).. أي في شبابها..و يعني أنها صغيرة السن تم زواجها لمن هو اكبر منها سنا..و في نفس الوقت يتمنى لها طول العمر (عمر العجوز لي عقابا)..عقابا أي نسلها و احفادها..و العبارة هي دعاء شائع حيث يقولون نتمنى لك طول العمر حت تفرح باحفادك..

ثم يواصل في وصف حلاوة خصالها .. حيث يشبهها بالتمر (البلح).. و كما هو معروف هناك التمر تأتي به قوافل التجارة من الأماكن البعيدة..و هذا ما يجعل التمر في حكم الأشياء النادرة..(مثل اغنية محمود عبد العزيز.ز تمر الفكي سيدو شايلو و مشتهي)..

(قسموهو للرفاقا).. أي للرفاق و الأصدقاء..

(شق الفريق)..أي طرف الفريق.زو هي من شقائق المعروفة..و يريد أن يقول أن ندرة التمر تجعله قليل لا يكفي..
(لا لحق للجو سواقا).. أي هذا النادر.. لم يكفى حتى للذين جاءوا الى التسوق في الأسواق..

يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ناس تشاد ... أهلنا ..ونسابتنا ... وحكاية البقالة ... فضلاً شاهد الرابط

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 26th مارس 2013, 08:40



الدمبــّجويا

أم دخانا.. كندكايّ..
يا البلّصق في الكساوي..
بيتعب من قرينا اللاويّ..
كن خليتكي..أنا نســّايّ..

بندقو ليكي السراري..
ناس اليوم .. رزقهم غالي..
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكو..ماليّ والي..

أنينا جينيا..
أنينا جينا.. مارزينا..
كأخرّكي كي ألّقينا..
بي برشك..فرشينا..
دقه قدح سمينه..
اكلن كيّ..شبعنا..
قسّمنا كي.. عينا
المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..

الدمبّّجويا..مارزينا..
الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا
الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا
الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا..
الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ..
البلّصّق في الكسّاي..
بي..يتعب من قرينا اللاوي..
كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي
الدمبّجويا بت سعنّا..
الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا
الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا
الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا..
الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني..
شالوا الميرم..خلّوني..
عمرها في شبابا..
عمر العجوز لي عقابا..
تمرا جابوه من كاكا..
قسّموهو للرّفـّاقا..
شق الفريق ما ضاقا..
لا لحق.. للجوا.. ســّواقا


ويّ..تعالي..ويّ تعالي..
ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي
وي..تعالي..بحلبو.. ليك البقاري
وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري
وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي
يا المسكين مقطوع الطاري..
بلاكوا..ماليّ والي

اللقّيبي..
البنيّه دي اللّـقيبي..
ابوكي..بي..رفيّقي..
ابوها بي رفيقا
و جاموس الحريقة
بيسند الرجال في الضيقه
بيملأ ايدي حديدي (حديده)..
رجع قدم لي ريجا..
بيكشكر في البعيده..
و الكشكار بينفع سيدا
الكضب بدور اكيده
جبلا ولا ركيزه
لأ.. ليك السخله ما لييّقه

درتُو وين نزلتو..؟
نزلنا في أم سياله
البرش الغلــّب ســلاّلا
الصقير غلّب جــوجالا
جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا..
بت الشيخ ولا.. لـــوّانا
من الميرم خشم ما جانا..

استاذ شاويش..... استاذ يعقوب الامريكي.......
تشاد والسودان يتشابهان في الكثير من العادات والتقاليد ..والشعب التشادي هو الاقرب الى الشعب السوداني من حيث العادات والتقاليد والملامح والشبه والمكونات ....وعندما تزور تشاد تشعر بانك في كردفان او دارفور.... وبعد ان انفصل الجنوب اتمنى ان تتحد دولتا السودان وتشاد في دولة واحدة خاصة وان كل اسباب الوحدة متوفرة وهي اقرب لنا من العرب واقرب لنا من اثيوبيا وارتريا...

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ناس تشاد ... أهلنا ..ونسابتنا ... وحكاية البقالة ... فضلاً شاهد الرابط

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 27th مارس 2013, 08:01


الأمريكي ... ود مكة . مروركم جميل .

أتمني أخي محمود أن فقدنا أرض الجنوب ، ياليت لو نتحد مع دولة تشاد المنبسطة ...وحتي نستطيع تغيير رسم خارطتنا القبيحة ... وبالمناسبة تربة تشاد تلائم الزراعة والرعي . وخامة شعبها رائعة ...
ولكم التحية ،،،

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى