ابوجبيهه

مدن سودانية..... رفاعة عروس المدائن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدن سودانية..... رفاعة عروس المدائن

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 14th فبراير 2014, 20:49

نافذة جديدة للتعريف بالمدن السودانية الكبيرة والصغيرة ... المرجو من الجميع المشاركة باضافة مواضيع جديدة... الموقع... عدد السكان... المدارس...النشاط السكاني.. اهلام المدينة وابرز المنتمين اليها.. المرافق الحيوية الموجودة... الاحياء.... الشوارع الرئيسية


02-13-2014 04:36 PM

كتب / حسن وراق
كل عام تتجه أنظار المهتمين الي مدينة رفاعة (أصيلة) مدن السودان وهي تحتفي سنويا بمعرض الزهور والخضرة والجمال المزدان بالطقس الثقافي الراقي المحتشد بالآداب والفنون والموسيقي والمسرح والتشكيل . مدينة رفاعة قلعة العلم ومنارة الاستنارة والتنوير تتقدم علي جميع مدن السودان وهي تحافظ علي هذا التقليد الراقي المتحضر بإقامة معرض الزهور سنويا وعلي مدي أكثر من ربع قرن وهذه الايام تحتفي المدينة بعيد ومهرجان الزهور رقم 27 وليس عجبا ان تتزامن مواسم الفرح والتواصل في رفاعة مع معرض الزهور والجمال الذي اصبح الفصل الخامس في طقس المدينة إن لم يك الأول .
مثلما تتحول مدينة أصيلة المغربية - تلك المدينة التي كانت تحتفي سنويا بأديبنا العالمي الطيب صالح - الي مزار ثقافي سنوي للفنانين والكتاب والمبدعين من جميع انحاء العالم هي الأخري رفاعة تصبح ام المدن السودانية التي تحج اليها قبائل المبدعين من كل البطون والافخاذ لتشهد منافع لهم ولنا . أنت في رفاعة هذه الايام لا تحتاج ان تحتسي قهوة لتعدل مزاجك لأن رائحة البن تتشكل من الوان وروائح الزهور و زفة الألوان والعطر الشفيف . انت تتجول علي اجنحة المعرض والفعاليات الثقافية المصاحبة لن تستطع ان تتصور روعة المشهد لأن من رأي ليس كمن سمع . معرض الزهور برفاعة حدث كبير و ثابت في الرزنامة السودانية يجهله الاعلام المقري والمسموع والمشاهد الذي يعرض خارج حلبة الإبداع والتغطية وهو لا ينقل أحداث وفعاليات هذه التظاهرة المتحضرة (الذي يستمر حتي الجمعة في ليلة الختام 14 الجاري) لخلل في منهجه وسياساته.
لا تملك الا ان تنحني و تصلي لاجل أبناء هذه المدينة (المظلومة) والواعدة مستقبلا وهم يحرصون علي استمرار و مواصلة هذا التقليد المتحضر لاكثر من 27 عاما رغم ظروف التراجع والردة عن كل ما هو جميل ذو إشراق و تواصل أهمال بناء الذوق ديدنا واعتباره ترف لا داع له . التحية لابناء رفاعة القائمين علي هذا البعث الحضاري واخص بالذكر الاستاذ كمال عبدالله حاج الخضر رئيس جمعية فلاحة البساتين والأستاذة خديجة بدوي أمينة الجمعية وبقية العقد الفريد وكل أصحاب الأجنحة والمشاتل وأركان التسوق والمعارض خاصة تلك التي تمجد سيرة رموز رفاعة بابكر بدري والشيخ لطفي وشهيد الفكر الأستاذ المهندس محمود محمد طه والاستاذة نفيسة عوض الكريم وآل أبوسن و آل مالك وبقية الأفذاذ الذين ساهموا في رفعة وبناء حضارة السودان الحديث . التحيات الطيبات الذاكيات لرفاعة وأهلها الفاهمين .


 " />
في الاستقبال
" />
الكرة الذهبية
" />
جناح مشغل الثياب والتصميم
" />
وخير انيس في الزمان كتاب جناح مكتبة ضخم
" />
مهرجان للتسوق
" />
ولطيور الزينة اقفاص
" />
زفة ألوان وروعة فنان
" />
شهيد الفكر الاستاذ محمود محمد طه احد رموز المدينة
" />
الاستاذ كمال عبدالله الخضر رئيس الجمعية يلتقي بزوار المعرض
" />
الاستاذة عزة مبارك نفذت كل الشتول في جناحها(خديجة بدوي) منتذ اليوم الاول
" />
مسرح نجوم الغد
 
فن الطمبور كان حاضرا بقوة

اركان النقاش داخل الاجنحة
 
اأمينة الجمعية لاستاذة خديجة بدوي جناح و نجاح وتشجيع
 


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدن سودانية..... رفاعة عروس المدائن

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 17th فبراير 2014, 08:56

تسلم محمود .  شئ بالجد رائع .

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى