ابوجبيهه

بروف مأمون حميدة: الضفادع تحتوي على بروتين.. وحلال مثل السمك «والعاوز ياكلها ياكلها»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بروف مأمون حميدة: الضفادع تحتوي على بروتين.. وحلال مثل السمك «والعاوز ياكلها ياكلها»

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th أغسطس 2014, 08:29



08-18-2014 12:46 AM
استفسرت صحيفة «الوطن» السودانية وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة عن ما نسب اليه من حديث داخل المجلس التشريعي بشأن دعوته للاستفادة من لحوم الضفادع باعتبارها تحتوي على«بروتين».

اوضح الوزير بأنه علق على تساؤلات لاحدى العضوات مبيناً أن مكافحة البعوض والناموس شأن يخص وزارته إلا ان الضفادع لا تدخل في مهامهم ولكنه اوضح بان الضفادع تحتوي على بروتينات ويمكن الاستفادة منها. وزاد في توضيح (للوطن): بان الضفادع علاوة على انها تحتوي على بروتينات، فإن اكلها حلال مثلها ومثل «السمك». وقال بالحرف الواحد «الداير ياكلها ما ياكلها». 


الخرطوم/الفاتح محمد الامين 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بروف مأمون حميدة: الضفادع تحتوي على بروتين.. وحلال مثل السمك «والعاوز ياكلها ياكلها»

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th أغسطس 2014, 08:34

السؤال للشيخ عبد العزيز بن باز: الضفدع هل يجوز أكله بدون الذبح والناس لا يذبحونه ، ولا يمكن ذبحه لأنه معدوم العنق


08-18-2014 01:44 AM
السؤال :هل يجوز قتل الضفدع ، وهل يعتبر الضفدع من الحيوانات البرية أم البحرية ، وإن يكن بريا فهل يجوز أكله بدون الذبح والناس لا يذبحونه ، ولا يمكن ذبحه لأنه معدوم العنق ، وإنما يقطعون منه الرجل للأكل ويرمون الباقي ، وإن يكن بحريا فما المانع من أن يكون داخلا في صيد البحر الذي أحله الله ؟ يقول بعض أهل العلم : إن جميع الأحاديث التي وردت في النهي عن قتل الضفدع ضعيفة ، ولم يصح منها شيء ، فماذا تقولون ؟ 

(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 152)
فتوى رقم 1414 في 28 / 11 / 1396 هـ
الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفسار المرسل

الجواب : بعد دراسة اللجنة للسؤال أجابت بما يلي :
اختلف أهل العلم في حكم أكل الضفدع : فمنهم من أجاز أكله ، ومنهم من منعه ، وممن أجاز أكله : مالك بن أنس ومن وافقه من أهل العلم ، وممن منع أكله الإمام أحمد ومن وافقه من أهل العلم ، والذين أجازوا استدلوا بعموم قوله تعالى : أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - في البحر : هو الطهور ماؤه الحل ميتته ، وهذا العموم يتناول الضفدع ؛ لأنه من صيد البحر .

والذين منعوا أكله استدلوا بما أخرجه أبو داود في الطب وفي الأدب ، والنسائي في الصيد عن ابن أبي ذئب عن سعيد بن خالد عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الرحمن بن عثمان القرشي : أن طبيبا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الضفدع يجعلها في دواء فنهى عن قتلها ، انتهى .
ورواه أحمد وإسحاق بن راهويه وأبو داود الطيالسي في مسانيدهم ، والحاكم في (الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 153)

المستدرك في الفضائل عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي ، وأعاده في الطب ، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وقال البيهقي : هو أقوى ما ورد في الضفدع .
ففي هذا الحديث دليل على تحريم أكل الضفدع ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قتله ، والنهي عن قتل الحيوان إما لحرمته كالآدمي ، وإما لتحريم أكله كالضفدع ، فإنه ليس بمحرم فنصرف النهي أكله .
وهذا الحديث معلول بأن فيه سعيد بن خالد القارظي ، ضعفه النسائي ، وأجيب عنه بأنه وثقة ابن حبان ، وقال الدارقطني : مدني يحتج به ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس - عبد العزيز بن عبد اللّه بن باز 
نائب رئيس اللجنة - عبد الرزاق عفيفي 
عضو - عبد الله بن غديان 

المملكة العربية السعودية
الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد هاشم الحكيم: الحكم الشرعي لأكل الضفادع

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th أغسطس 2014, 09:29


هل يبيح بروتين الضفدع أكله سيدي وزير الصحة ؟
08-18-2014 03:08 AM
بروفسور مامون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم في تعليقه على انتشار الضفادع جراء تراكم المياه في شوارع وساحات العاصمة :« الضفادع دي ما تبعنا وحقوا يستفيدوا منها بأكلها وهي غنية بالبروتينات ".

جريدة الانتباهة 15 أغسطس 2014م. من وقائع جلسة مجلس تشريعي ولاية الخرطوم يوم الخميس 14 اغسطس
فهل يجوز أكلها والانتفاع بها كالدواء مثلا والبروتين وغيره؟

قال تعالى مبيحا كل لحوم البحر حية وميتة :
( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ
وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً ) المائدة/96 .
لكن الضفادع ليست بحرية بل هي برمائية وأكلها وقتلها حرام
بدليل أَنَّ طَبِيبًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ضِفْدَعٍ
يَجْعَلُهَا فِي دَوَاءٍ فَنَهَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِهَا)
رواه أبو داود ( 3871 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .

لذا الضفادع لا يجوز أكلها؛ لأننا قد نهينا عن قتلها،
روى البيهقي عن سهل بن سعد الساعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن قتل خمسة: النملة والنحلة والضفدع والصرد والهدد.
والقاعدة أن كل ما نهي عن قتله فلا يجوز أكله ، إذ لو جاز أكله جاز قتله

فلا يجوز أكلها لنهي النبي عن قتلها كما في حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ الضِّفْدَعِ . رواه الإمام أحمد وابن ماجة وهو في صحيح الجامع 6970 .

الشيخ :محمد هاشم الحكيم 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بروف مأمون حميدة: الضفادع تحتوي على بروتين.. وحلال مثل السمك «والعاوز ياكلها ياكلها»

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 18th أغسطس 2014, 09:32

محمد عبدالله الريح: لدينا نوعين من الضفادع في السودان احدهما أملس يمكن أن يؤكل من الأرجل

يحذر من النوع الخشن لانه سام
08-18-2014 12:53 AM
وجهت صحيفة «الوطن» السودانية باسئلة لبروفيسور محمد عبدالله الريح الاستاذ والعالم المتخصص في عالم الحيوان فأفادها بما يلي: إن نوع الضفادع الذي يؤكل لا يوجد مثله في السودان، ولكنه نوع آخر اسمه «رانا اسيكولنتا» له ارجل ضخمة جداً ولا يؤكل منه الا الارجل فقط ويعتبر من ارقى الوجبات في فرنسا وبعض الدول.

وكشف عن ان«نابليون» عندما غزا مصر جلب معه كميات من هذا النوع والقى به في دلتا النيل وتكاثر هناك وان الضفدعة الواحدة ممكن ان تضع 2 مليون بيضة مرة واحدة ولكن الثعابين والتماسيح لا تدع مجالاً للصغار التي تفقس من ان تنمو فتلتهما ولذلك فان ما يتبقى منها ليعيش ويصبح ضفادع كبيرة لايتعدى الـ500 ضفدعة اي ان 75% بالمائة من صغارها تهلك قبل ان تنمو. 

واكد بروفيسور الريح انه لا يمكن استزراع الضفادع كمزارع الاسماك لان هناك فيروسات تقضي عليها نسبة لتكدسها باعداد كبيرة في مكان واحد وفي بنقلاديش يتم جمعها من الحقول وقبل 20 سنة كان دخل بنقلاديش من تصدير هذه الضفادع 16 مليون دولار في العام من تصدير هذه الضفادع الي فرنسا، ولكن لا يعلم بروفسير محمد عبدالله الريح كم يبلغ دخل بنقلاديش الآن من هذه العملية وهي تعتبر في ايطاليا طبقاً شهياً وراقٍ.

واوضح بروفيسور محمد عبدالله الريح انه لدينا نوعين من الضفادع في السودان احدهما أملس يمكن أن يؤكل من الأرجل ولكنه ضعيف ونوع آخر له غدة سامة في رأسه لا يصلح للاكل ويستخدم في التشريح بالمعامل والطيور لا تأكل هذا النوع من الضفادع لان جلده خشن وتسمي الضفدعة«العلجوم» 

ويضيف بروفيسور محمد عبدالله الريح قائلاً انه يجب أن نفرق بين هذين النوعين من الضفادع كما نفرق بين عش الغراب فهنالك عش غراب سام، وعش آخر غير سام والضفادع في ولاية الجزيرة خاصة تلتهم البعوض وممكن جلب الضفادع التي تؤكل من الخارج ولكن لا يمكن استثمارها كمزارع كما قلت.

وهناك نوع سام جداً من الضفادع في امريكا الجنوبية يستخدم الهنود الحمر سمه في مسح السهام التي يطلقونها على العدو فتسمم جسمه.
وكشف بروفيسور محمد عبدالله الريح ان«نابليون» هو من جلب الضفادع المشهورة من اوروبا الي مصر وتم القاءها في دلتا النيل، وقال ان المزارعين في مصر يجمعونها من الحقول ويصدرونها للخارج.

تقرير: الفاتح محمد الامين 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفاتح جبرا: مامون حميدة يدعونا لأكل (القعونج) وثلاجته ممتلئة بالطيبات

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 21st أغسطس 2014, 04:21

الفاتح جبرا: مامون حميدة يدعونا لأكل (القعونج) وثلاجته ممتلئة بالطيبات

لا يستبعد أن يفتح وزير الصحة "زيتونة" للحوم الضان
08-20-2014 05:15 PM

إذا كنت تتحدث إلى شاب في سن الزواج وقلت له : والله بنات عمك (حسنين) ديل سمحات جنس سماحة ومؤدبات جنس ادب فأنت في هذه الحالة تدعوه إلى الزواج ما إحداهن دون أن تقول ذلك مباشرة .. هذا بالضبط ما فعله الدكتور مأمون حميدة وزير الصحة وهو يخاطب الشعب السوداني الفضل عبر تعليق له من داخل مجلس تشريعي الخرطوم اوضح فيه بان الضفادع تحتوي على بروتينات ويمكن الاستفادة منها.

والسيد الوزير عطفاً على (مثال) بنات عمنا حسنين السمحات يدعو أفراد الشعب السودان الفضل لتناول (الضفادع) مستفيداً من البروتينات الموجودة بها مع إنه لم يقل ذلك مباشرة .
هذا الشعب الذي يدعوه (حميدة) لإلتهام الضفادع هو ذات الشعب الذي كان (قبل مشروع حميدة الحضاري) يشمئز من أكل (البيض الواحد ده) لزفارته ويسميه (الجنى جداد) بينما لا تخلو موائد مواطنيه البسطاء من الكستليته والريش وشية الجمر والعكو والسنكيت !
هو تعليق يخلو من اللباقة والكياسة وينم عن إستهزاء وسخرية وإزدراء لهذا الشعب الذي إحتمل في صبر بالغ تعليقات بعض المسؤولين المقززة والخادشة لحياء هذا الشعب النبيل الذي (شالوهو اخوان مأمون) لحم وجدعوه (عضم) عارضين عليه في النهاية (أكل القعونج) بينما تمتلئ ثلاجاتهم بأطايب اللحوم باشكالها وأنواعها .
تعليق السيد الوزير ليس هو التعليق الوحيد المسئ إلى هذا الشعب الذي يطلقه أحد الميسورين أقصد المسؤولين فقبله قد صرح وزير مالية سابق أن (أكلو الكسرة) في ما معناتو (شكلكم ده شكل رغيف)؟ كما صرح مسؤول سابق يوماً بان على الشعب التنقل بالحمير في ما معناتة (إنتو شبه عربات)؟ كما خاطب أحد الولاة وهو يري بيوت المواطنين (تسيح) من أثر المياة (إنتو ما تبنو بالطوب والأسمنت والسيخ)؟ !!
لا تستفزك أيها المواطن مثل هذه التصريحات فأنت في حضرة أمثال هؤلاء المسؤولين اصحاب (البيزنس) الذي يدر ألآف (الدولارات يوميا) يمكنك أن تستمع للمدهش المثير .. فربما يخرج علينا في الغد من يدعونا إلى اكل (الصراصير) لأنها تحتوي علي نسبة من الفايتمينات أو (النمل) لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي للإنسان أو (الضب) لإحتواء لحمه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية !
لعل السيد الوزير أراد أن يقول لجموع الشعب الفضل الذين تأثرو بالأمطار والسيول أن الأمطار ليست كووولها (كوارث) وان هذه المستنقعات التي في الأسواق والاحياء فيها رزق قد ساقه الله إليهم ليعوضهم عن البروتين بعد أن صارت لحوم الضان والعجالي في غير متناول العامة .
لا ليست هنالك مشكلة ايها السيد الوزير … فلياكل الناس القعونج ولتأكلو انتم من (الطيبات) .. وليشرب الناس الماء الملوث بالطحالب والفطريات ولتشربوا انتم (مياه معدنية) .. وليركب الناس الحمير ولتركبو انتم (البرادو) وليتعالج الناس في (المصحات) ولتتعالجو أنتم في (المنتجعات) وليبقي (أولاد الناس) دون زواج وليتزوج أبناءكم في (سيده سنهوري) وليتعلم أولاد الناس في المدارس الآيلة للسقوط وليتعلم أبناءكم في المدارس ذات (الروبوت) !!
مل لا تعلمه يا (شيخ مأمون) هو أن أكل الضفادع شرعاً لا يجوز إذ ان الضفادع ليست بحرية (كالأسماك) بل هي برمائية وأكلها وقتلها حرام بدليل أَنَّ طَبِيبًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ضِفْدَعٍ يَجْعَلُهَا فِي دَوَاءٍ فَنَهَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِهَا)رواه أبو داود ( 3871 ) ، وصححه الألباني في ” صحيح أبي داود
يعضد ذلك حديث النبي (ص) حيث روى البيهقي عن سهل بن سعد الساعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن قتل خمسة: النملة والنحلة والضفدع والصرد والهدد وقد نهى رسول الله صلي الله عليه وسلم عن قتل الضفدع (خليك من أكلها) كما في حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ الضِّفْدَعِ . رواه الإمام أحمد وابن ماجة وهو في صحيح الجامع 6970 (يعني الوزيرعاوزنا نخسر الآخرة ذاااتا) !!

كسرة:
علق أحد الظرفاء على تصريح السيد الوزير قائلاً : أعملو حسابكم هسه عمكم حميدة ده يقوم يخلي ليكم لحم الضأن دا لحم مرجعي ويحول ليكم لحم القعونج للأطراف ويفتح ليهو مطعم في نص الخرطوم يسميهو (الزيتونة للحوم الضان) !!

كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(وووو) +و

كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(وووو)+و



الفاتح جبرا
ساخر سبيل
gabra-media@hotmail.com


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى