ابوجبيهه

اخبار عاصفة الحـــــــــزم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 10:32

السعودية: 90 مقاتلة خليجية وسودانية وأردنية ومغربية وأخرى مصرية وباكستانية تشارك إلى جانب المملكة في “عاصفة الحزم”

 
+ A
- A

ذكرت مصادر صحفية، أنه تشارك إلى جانب 100 طائرة تابعة للقوات الجوية السعودية في عملية “عاصفة الحزم”، ضد قوات الحوثيين في اليمن، 30 مقاتلة إماراتية، و15 بحرينية، و15 كويتية، بالإضافة لـ10 مقاتلات قطرية.
وأضافت المصادر بحسب قناة “العربية”، أن الأردن تشارك بـ 6 مقاتلات، ومثلها من المغرب، و3 مقاتلات من السودان، بينما ستشارك مصر وباكستان بسفن وطائرات أخرى.
وأفادت المصادر، أنه تم خلال العملية تدمير معظم الدفاعات الجوية الحوثية، تدمير قاعدة الديلمي الحوثية، و4 طائرات تابعة للحوثيين، وجميع بطاريات صواريخ سام.
وبحسب المصادر، فإن الأجواء اليمنية باتت الآن تحت سيطرة القوات الجوية السعودية، وسط تحذيرات أطلقتها المملكة من الاقتراب من الموانئ اليمنية.
وشملت العملية، غارات على مواقع عسكرية حوثية في صنعاء، ومديرية مران في صعدة، التي تعتبر معقل ميليشيات الحوثيين، حيث شهدت عدة انفجارات.
akhbaar24


عدل سابقا من قبل الفاتح محمد التوم في 27th مارس 2015, 17:46 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح العنوان)


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 10:38

خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفيًّا بالرئيس السوداني والرئيس المصري

 
+ A
- A

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً يوم الخميس بأخيه فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان.
وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ، ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكذلك أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً بأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ، ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكالة الأنباء السعودية


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 10:42

أسباب إستراتيجية لمشاركة السودان بعاصفة الحزم

 
+ A
- A

يعتقد محللون سودانيون أن مشاركة الخرطوم في العملية العسكرية ضد الحوثيين باليمن أمر حتمي يتماشى مع الرؤية الإستراتيجية للمنطقة برمتها، ويتحدث بعضهم عن اتجاه إيراني لخنق كافة الدول العربية عبر الاستيلاء على مضيقي هرمز وباب المندب باستخدام الحوثيين كمخلب قط.
قال السودان إنه قرر المشاركة في عمليات عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد مواقع للحوثيين باليمن، وقطع بأنه لن يسمح بتمديد نيران العراق وسوريا وليبيا واليمن إلى السعودية.

وأبلغ وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الصحفيين، أن القوات العسكرية السودانية “التي تشارك برا وجوا” بدأت حركتها الميكانيكية لتكون بجانب نظيرتها السعودية، معلنا أنه اتصل بنظيره السعودي، وأكد له استعداد السودان للمشاركة في أي عمل يحقق الاستقرار في المملكة.
وأضاف أن السودان لن يسمح بتمديد النيران التي اشتعلت في العراق وسوريا وليبيا ولبنان واليمن إلى السعودية، مشيرا إلى أن استقرار السعودية وأمنها يعني أمن واستقرار كل المنطقة العربية.
وذكر الوزير أن السلطة السودانية لم تتردد مطلقا لأنها تعلم شعور الشعب السوداني تجاه السعودية، “مما دفعنا للتجاوب مع نبض ذلك الشعور”.
بينما قال بيان للجيش السوداني إنه “في إطار العلاقات الحميمة التي تربط بين السودان والسعودية، ومن منطلق مسؤوليتنا الإسلامية في حماية أرض الحرمين الشريفين وحماية الدين والعقيدة، يشارك السودان بقوة وعزة ومنعة في عمليات عاصفة الحزم”.
محمد عباس الأمين: اتجاه إيراني لخنق الدول العربية (الجزيرة)
حتمية وحيوية
واعتبر محللون إستراتيجيون وأمنيون أن المشاركة السودانية أمر حتمي يتماشى مع الرؤية الإستراتيجية للمنطقة برمتها، فقد وصفها الخبير الإستراتيجي اللواء متقاعد محمد عباس الأمين بالحيوية في ما يتعلق بالقضايا التي تخص الأمن القومي، مشيرا إلى دفع السودان أثمانا باهظة بسبب مناصرته احتلال الكويت في السابق.

ورأى أن هناك اتجاها إيرانيا لخنق كافة الدول العربية عبر الاستيلاء على مضيقي هرمز وباب المندب باستخدام الحوثيين كمخلب قط، مشيرا إلى أن الجانب الإيراني “يريد تدمير الخطة الإستراتيجية السعودية للنفط والتي تحولت من الخليج إلى البحر الأحمر”.
ولم يستبعد أن يكون الملف النووي الإيراني حاضرا في القضية، “مع وجود إشارات إلى وجود تنازلات أميركية أوروبية لإيران بالتنازل لها عن السيطرة على اليمن وعن منافذ الحياة الاقتصادية الخليجية”.
وأكد الأمين في تعليقه للجزيرة نت أن البحر الأحمر يشكل عمقا إستراتيجيا مهما للسودان، مما يجعله محقا في المشاركة وبقوة لقطع الطريق على إيران وأطماعها في المنطقة.
ساتي محمد سوركتي: تحالفات جديدة بالمنطقة (الجزيرة)
البحر الأحمر
بينما يرى مدير مركز الشرق الأوسط اللواء متقاعد عثمان السيد أن السودان من أكثر الدول المعنية بما يجري في اليمن، “لأنه معني بما يجري في البحر الأحمر الذي يمثل شريان حياته الوحيد”.

ويقول للجزيرة نت إن محاولة الإيرانيين -عبر الحوثيين- السيطرة على اليمن ومن ثم البحر الأحمر لأجل تهديد الخليج لن تتوقف عند الدول الخليجية حال نجاحها”.
ويعتقد أن أي اضطرابات في البحر الأحمر أو أي نزاع فيه سيؤدي إلى مشكلة حقيقية للسودان، مشيرا إلى تنبيهات سابقة قدمت للحكومة السودانية بشأن التمدد الإيراني في المنطقة، ومحاولة طهران استغلال علاقتها بالسودان لتدمير المنطقة العربية بكاملها.
من جهته، أشار الخبير الإستراتيجي العميد متقاعد ساتي محمد سوركتي إلى وجود تحالفات جديدة في المنطقة، مشيرا إلى ما وصفه “بالعلاقة بين المشروع الصهيوني والمجوسي وما يحدث في اليمن”.
ويرى في تعليقه للجزيرة نت أن الأمر ليس صراعا بين الطوائف الإسلامية “لأنه لا يحقق إلا أهداف المشروع الصهيوني والطوق الذي يودون فرضه على العالم الإسلامي”.
ويعتبر أن المشاركة هي لمصلحة السودان “بالوقوف ضد المد الإيراني أولا، والحفاظ على شريان حياته في البحر الأحمر ثانيا”، مؤكدا في الوقت ذاته إمكانية أن يحقق السودان كثيرا من المكاسب المستقبلية السياسية من خلال خطوته الجديدة”.
الجزيرة.نت


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 11:44

دبلوماسية "محمد بن سلمان" تقطع أذرع الملالي وتقلب الخارطة السودانية



بندر الدوشي- سبق- واشنطن: 
شكّلت مشاركة السودان في التحالف العربي الخليجي ضد الحوثيين في اليمن، مفاجأة مدوية لدى الأوساط السياسية والإقليمية في المنطقة؛ حيث كانت زيارة رئيس السودان التاريخية للسعودية والاستقبال الرسمي والحفاوة الكبيرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- للرئيس عمر البشير، وما أعقبها من اجتماع "البشير" بوزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز قبيل مغادرة "البشير" للمملكة، وأثناء توديع الوزير له بمثابة لقاء قلب خارطة التحالفات السودانية، وقطع أذرع لملالي إيران.
 
مفاجأة مدوية
وكشفت مصادر خاصة لـ"سبق" عن أن اللقاء الصريح والمطول الذى جمع بين الرئيس السوداني والأمير محمد بن سلمان قبيل مغادرة الضيف للرياض أثمر عن مفاجأة قوية، بإعلان السودان مشاركته الفعلية في التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن؛ حيث أعلن السودان عقب اللقاء عن مشاركته بشكل رسمي في التحالف العربي والخليجي بقوات جوية وقوات برية ضد العبث الحوثي والإيراني في اليمن؛ ليُعلن بذلك انقلاباً رسمياً على تحالفاته القديمة، خاصة تحالفه مع الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح الذي كان مستمراً منذ أكثر من عشرين عاماً.
 
طرد بعثة الملالي
وأوضحت المصادر: "زاد الرئيس السوداني على هذا القرار بإعلانه طرد جميع البعثات الإيرانية من الأراضي السودانية، معلناً عودته للإجماع العربي والخليجي الذي لم يكن بخيلاً يوماً ما على السودان".
 
"ابن سلمان" والخارطة
وبيّنت: "نجح وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في تغيير جذري لموقف دولة ذات وزن اقتصادي وسياسي مهم، لطالما كانت تقف في الجهة المقابلة ضد الإجماع العربي والخليجي وهو موقف يصب في الخانة المنشودة، ويظهر العمل الكبير الذي يقوده الملك بإعادة رسم التحالفات في المنطقة وربما رسم خارطة جديدة للمنطقة العربية بشكل كامل".
 
معطيات جديدة
إذن هي معطيات جديدة نتج عنها انقلاب في العلاقة مع إيران نتيجة إدراك المفاوض السوداني حجم الخسائر التي خلّفها ذلك التقارب، والذي تتسبب داخلياً في زرع بذور صراع طائفي محتمل في السودان بعد انتشار التشيع هناك، أما خارجياً فقد دفعت تلك العلاقة المشبوهة مع دولة ولي الفقيه إلى خسارة موطئ قدم في دول الخليج العربي، والتي لم يعرف يوماً أن إيران كانت تدعم السودان أكثر منها.
 
حرب الكويت
يشار إلى أن السودان تعتبر تاريخياً من الدول العربية القليلة التي رفضت مشاركة قواتها في حرب تحرير الكويت ووقفت مؤيدة للاحتلال العراقي للكويت، برفقة نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي يعتبر حليفاً مقرباً للنظام في السودان.
 
انصهار سابق
وفتحت السودان، في حينها، أبوابها للنظام الإيراني على مصراعيه؛ حيث ترجع بداية العلاقات بينهما إلى 1984 وهو تاريخ افتتاح أول مؤسسة ثقافية إيرانية في الأراضي السودانية، بعدها تحولت العلاقة بينهما إلى تقارب وصل حد الانصهار بين الحكومة السودانية والحكومات المتعاقبة في إيران.
 
ودائماً ما يصف السودان تقاربه الاستراتيجي مع طهران بالمشروع، مبرراً ذلك بالعزلة الدولية المفروضة عليه، والتي أجبرته على البحث عن شراكات جديدة يمكن أن يعوّض بها خسائر العقوبات الدولية عليه منذ سنوات والتي أنهكت اقتصاد البلد وعزلته دولياً.
 
تقارب وانقلاب
هذا التقارب ولّد نتائج خطيرة داخل المجتمع السوداني الموحد؛ حيث تشير المعادلة الحسابية للشيعة في السودان، وفق أكثر من مصدر إلى أن عددهم قد يصل إلى 12 ألفاً، أي ما يعادل 3 بين كل 10 آلاف سوداني، وطبقاً لتقديرات أخرى غير رسمية أيضاً وصل عددهم 13 ألفاً عام 2013؛ حيث يضم هذا التمدد فئات تعتبر متعلمة ومثقفة إلى حد بعيد. وربما يفسر ذلك ما ورد على لسان الصادق المهدي في خطاب في ديسمبر عام 2013، من أن المكون الشيعي أصبح يُشكّل طرفاً مهماً في المعادلة السياسية في السودان، وأن السودان اليوم يشهد ثلاثة اشتباكات، من بينها الاشتباك السني- الشيعي؛ ذلك قبيل الانقلاب الذي قادة الأمير محمد بن سلمان على التحالفات السودانية مع إيران.

 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 16:18

وزير الدفاع: سنشارك بقوات جوية وبرية في (عاصفة الحزم) باليمن

 
+ A
- A

كشف وزير الدفاع الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين عن مشاركة قوات جوية وبرية سودانية إلى جانب قوات التحالف في عملية (عاصفة الحزم) ضد الحوثيين في اليمن، في وقت دافعت وزارة الخارجية عن مشاركة السودان في تلك الحرب، واستندت على أنها تمت للدفاع عن أمن السعودية والسودان والمنطقة عموماً.
وأكد حسين في مؤتمر صحفي بالقيادة العامة للقوات المسلحة أمس، أن أمن المملكة العربية السعودية خط أحمر، ولن نفرط فيه، وذكر: (قواتنا العسكرية بدأت في تحركاتها الميكانيكية نحو مناطق العمليات إلى جانب القوات السعودية).
وأضاف أنه أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس أركان الجيش السعودي الفريق أول عبد الرحمن بن صالح، وبحثا تطورات الأوضاع في اليمن، وتابع: (أكدنا استعدادنا التام للمشاركة في أي عمل يؤمن ويحقق الاستقرار في المملكة العربية السعودية)، وقال إن السودان لن يسمح بتمدد النيران للمملكة العربية السعودية مهبط الوحي والرسالات، وقبلة المسلمين، وزاد: (إذا حدث شئ للسعودية ستكون كارثة في المنطقة).
ودعا وزير الدفاع إلى تضافر جهود الأمة لاستقرار وأمن وسلامة المملكة العربية السعودية، باعتبار أن ذلك يعني استقرار المنطقة. ومن جهته قال وزير الخارجية علي كرتي إن مشاركة السودان مع دول الخليج العربي في الحرب على الحوثيين في اليمن، يأتي من حرص السودان على أمن واستقرار المنطقة العربية والمملكة العربية السعودية.
وأكد كرتي في تصريح (سونا) أمس حرص السودان على العلاقات التاريخية الوثيقة، ولفت الى الخطر الذي يهدد دول المنطقة جميعها، وقال إن السودان يعلم تماماً أن مشاركته في هذه الحرب للدفاع عن أمن السعودية والسودان وأمن المنطقة عموماً.
وأوضح وزير الخارجية أن التحالف الذي بدأ من دول الخليج أصبح يرتفع تدريجياً، وأن هنالك طائرات جديدة على مدار الساعة.
ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد (من منطلق مسؤوليتنا الإسلامية في حماية أرض الحرمين الشريفين، يشارك السودان في عمليات عاصفة الحزم لتبقى المملكة العربية آمنة مستقرة).
وأضاف ان السودان لن يكون مكتوف الأيدي والخطر يحدق بقبلة المسلمين، وأن مشاركة الجيش السوداني في العمليات العسكرية تعبير عن رغبة الأمة السودانية في حماية المقدسات الإسلامية.
وتابع أن وزير الدفاع التقى بالملحق العسكري السعودي بالخرطوم العقيد الركن إبراهيم عثمان العمير بخصوص بعض الترتيبات ذات الصلة.
وكانت السلطات السعودية أعلنت أمس أن مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان تطوعت للمشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، إضافة إلى (5) دول من مجلس التعاون الخليجي منها الإمارات والكويت وقطر والبحرين.

محمد أمين يس صحيفة الجريدة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 16:43

تغريدات العرب في شبكة التواصل الاجتماعي تويتر بعد خطاب الصوارمي




قابل رواد شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، السعوديون خطاب الناطق الرسمي للجيش السوداني بأحتفاء كبير.. فمواقف السودان ومنذ مجيء عمر البشير عرفت بتغريدها بعيداً عن سرب العرب (وتحديداً السعودية والإمارات والبحرين).


ولوحظ أن مواقف قطر وتركيا المساندة للتحالف ضد الحوثيين، لم تحفل بذات الدهشة التي جاءت بعد موقف السودان، لأن كثير من الإعراب في السعودية أعتقدوا بأن السودان قد ذهب دون رجعة إلى حلف إيران الشيعي..

إليكم ما اطلعت عليه الراكوبة من تغريدات بتويتر:


حمزة الفرائضي
اسمع ماذا يقول المتحدث باسم الجيش السوداني عن السعودية كلام يُقشعر الجسد ويُشعرك بالفخر #عاصفة_الحزم 

د. صالح العايد:
رسالة ذات أبعاد عميقة من السودان ( الجيش السوداني يتحدث بلسان المسلمين في العالم عن منزلة المملكة العربية السعودية)

ẳℓ-њΐℓẳℓ ๑หℓ:
نعم بارك الله في السودان شعبا وحكومة.. نعم الرجل ونعم الكلمة ونعم هذاالفكر ينبغي ان يكون دايما شعارا لكل مسلم”

عبدالله العصيمي:
على راسنا السودان حكومةً وشعبًا كلام في دقيقه واحده فقط يدعو للفخر .. اللهم زد تلاحم المسلمين تلاحمًا أبديًا ❤️

أبو ريان الرويلي: 
هؤلاء من استهزأنا بهم !!! بيان دولة السودان الشقيقة مفخرة لنا جميعا

تركي الدوسري: 
يا الشايب شوف الابطال كفووووو ٠٠ بيان دولة السودان الشقيقة مفخرة لنا جميعاً

بدر الشمري: ما أجمل كلامه فعلاً اهل السودان اهل نخوه، هذا اليوم يوم الفخر بالهيبه الأسلاميه اللتي ارجعتها عملية #عاصفة_الحزم

أحمد بن راشد بن سعيد: 
المتحدث باسم جيش #السودان: شاركنا في #عاصفة_الحزم؛ لأنه لم يكن ممكناً أن نقف مكتوفي الأيدي والخطر يهدد قبلة المسلمين. 

صالح بن عبدالله:
… بيان السودان يدعو للفخر .. للتاريخ ..

حمزة الفرائضي: 
من أجمل أخبار #عاصفة_الحزم السودان بعد أن أعلن مساندته في الهجوم على الحوثيين، يقرر إنهاء أي وجود إيراني في البلاد نهائياً.

خالد المهاوش:
كحيلان السودان بلحظات طرد الإيرانيين ومراكزهم وجمعياتهم وأرسل السفن والطائرات ويقول حماية للمقدسات الإسلامية 

موجز الأخبار:
السودان تقول : مشاركتنا في عاصفة الحزم علشان نساعد في حماية المقدسات في مكة و المدينة و مساعدة الشعب اليمني

موجز الأخبار:
البشير باع ايران بيعة تسلبٍ سرق أهله و يأمر بإنهاء أي تواجد إيراني في السودان

موفق المرشدي:
يا دول الخليج والتحالف في #عاصفة_الحزم عطوا #عمان وكز او بنق يحرّك المرجلة شوي حتى السودان❤️ شاركت شوية حياء بس


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجيش السودانى يعلن توجيه ضربة قوية ضد الحوثيين فى اليمن دفاعا عن الكعبة

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 16:52



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 27th مارس 2015, 17:49

محمود منصور محمد علي كتب:
طرد بعثة الملالي
وأوضحت المصادر: "زاد الرئيس السوداني على هذا القرار بإعلانه طرد جميع البعثات الإيرانية من الأراضي السودانية، معلناً عودته للإجماع العربي والخليجي الذي لم يكن بخيلاً يوماً ما على السودان".
والعــــــود أحمد         ....     يا شيخ محمود 

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 27th مارس 2015, 20:55

شكرا شيخ الفاتح... وشكرا لتكرمك بتعديل الخطا في العنوان


تحياتي لك وللحكومة


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th مارس 2015, 07:47

السودان: 6 آلاف جندي و4 مقاتلات تحت تصرف السعودية

 
+ A
- A

أعلن وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن بلاده وضعت 4 طائرات مقاتلة تحت تصرف السعودية، لاستخدامها في “عاصفة الحزم”، لمواجهة الحوثيين باليمن، وأنه مستعد لإرسال 6 آلاف جندي للعمليات البرية.
وقال السودان إنه وضع أربع مقاتلات تحت تصرف السعودية، التي بدأت عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن، فضلاً عن استعداده لإرسال 6 آلاف جندي للعمليات البرية.
وكانت السعودية قد أعلنت، صباح الخميس، أن السودان يشارك بطائرات حربية، في “عاصفة الحزم”، وسط تقارير تؤكد إبدائه الاستعداد اللازم لمشاركة قوات برية، هذا إلى جانب مشاركة الإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، ومصر، والمغرب، والأردن، وباكستان.
وقال بلال لوكالة “بلومبيرج”: “السودان وضع أربع مقاتلات حربية تحت تصرف السعودية، ومستعد لإرسال 6 آلاف جندي لعمليات برية”.
وكالات


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فرحة كبيرة وسط نشطاء معارضي الحكومة السودانية باشاعة سقوط مقاتلة سودانية في اليمن

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th مارس 2015, 07:51

عمت اوساط المعارضة السودانية فرحة عارمة بعد إشاعة سقوط طائرة سودانية وأسر قائدها في اليمن وعبر عدد من نشطاء المعارضة على صفحات التواصل الإجتماعي عن سخريتهم من أبناء جلدتهم بينما كتب عدد من عقلاء التواصل منددين بالتقديرات السيئة للمعارضة. فكتب “القاسمي القواسمة”
“عمليه مؤسفه وخسيسه تفصح عن خلط الاوراق والفجور في الخصومه والتشفي من الوطن بحصره في الوطني
-للاسف سودانيين امآ وابآ وبعضهم لم ينقطع شكه بعد
فرحين مستبشرين معضدين لإشاعه سخيفه بأن متمردو الحوثي يسقطون طائره سودانيه في سماء صنعاء تهليل ونشوه لم يفعلها حتي الحوثيون انفسهم لو كانو اسقطوها حقآ
-فالنفترض انها فعلآ اسقطت
شي طبيعي ومألوف هذه حرب وليست (عرب آيدول)
والطائره ذهبت لتحارب ومن الطبيعي ستحارب (بضم الحا) من قبل العدو الحوثي ولم تذهب لترش الجراد الصحراوي
الغير طبيعي شماتة هؤلا الذين شمتو قبلها واستبشرو بقصف العدو الصهيوني -لليرموك وبرادو بورت سودان
-اللهم إن وطننا يسألك نصف شعب وكل الحكام-”
الخرطوم: احمد يعقوب


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th مارس 2015, 07:55

الملك سلمان يشكر البشير والسودان لحرصهما على أمن الحرمين الشريفين ودعم الشرعية في اليمن

 
+ A
- A

توجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد لعزيز بالشكر لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير على موقف السودان وحرصه على أمن الحرمين الشريفين ودعم الشرعية اليمن.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين في ختام زيارة رئيس الجمهورية اليوم حيث أكد الملك سلمان عزم المملكة على تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين بما فيه خير شعبي البلدين.
من جانبه شكر الرئيس البشير الملك سلمان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ، وذكر السفير محمد حاتم سليمان السكرتير الصحفي والمتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية في تصريح لـ(سونا) أن البشير جدد دعم السودان لعاصفة الحزم وأنه أكد للملك سلمان مشاركة السودان في كل ما يحقق ويدعم الشرعية في اليمن وصون أمن الحرمين الشريفين وأمن المنطقة .

سونا


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير في 28th مارس 2015, 11:58

والله أحس الآن بالفخر .. وأقول سيشهد العالم على قتال أسودنا في الأرض والجبال والوهاد والحزون والسهول .. خبرة خمسين عاما من الحروب في البقاع الوعرة.
avatar
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th مارس 2015, 12:30

شكرا دكتور ازهري على المرور


فعلا وقوف السودان حكومة وشعب ضد الروافض الكفرة شئ يدعونا الى الفخر والاعتزاز


منذ البداية كنا ضد اقامة علاقات مع ايران...ونادينا بان ايران ليست من وراءها الا الشر والفتن والتشيع ....
والان حصحص الحق وانكشفوا على حقيقتهم وخيرا فعل البشير عندما اقفل ممثلياتهم ومجمعاتهم الثقافية وحوزاتهم العلمية التي تروج و تنشر المذهب الشيعي في اوساط الشباب...
ويقال ان هناك اكثر من ثلاثة عشر الف من الشباب تشيعوا او اتبعوا المذهب الشيعي بسبب الفرص التي اتاحتها الحكومة لايران في غفلة من الزمن
وسنبرهن للعالم باننا حكومة وشعب وجيش متفقون على دحر الاعداء رغم وجود خلافات سياسية


الله اكبر والنصر للاسلام ومهبط الاسلام والخزي والعار لدواعش والروافض


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاجل.. السعودية تعلن تنفيذ عملية “الإعصار” في عدن

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 28th مارس 2015, 12:33

قال التلفزيون السعودي اليوم السبت إن البحرية السعودية نفذت عملية لإجلاء عشرات الدبلوماسيين السعوديين والأجانب من مدينة عدن بجنوب اليمن.
وقال شريط الأخبار في التلفزيون السعودي “القوات البحرية الملكية السعودية تنفذ عملية الاعصار لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون من عدن.”
وأضاف “الدبلوماسيون وصلوا إلى ميناء جدة على متن سفينتين للبحرية الملكية السعودية.”
وتعاني عدن من الانفلات الأمني ويقول سكان انهاالآن تأوي عشرات من جنود الجيش والمقاتلين الحوثيين غير النظاميين الذين اما تسللوا الى المدينة في الأيام القليلة الماضية أو كانوا يتمركزون في ثكنات محلية ووجدوا أنفسهم محاصرين بالضربات الجوية.
وتنتشر شائعات في المدينة عن خلايا نائمة من الحوثيين وفرض حظر التجول لوقف أعمال النهب المتفشية.
وأمرت اللجان الشعبية بفرض حظر تجول مدته 12 ساعة من السابعة مساء اليوم الجمعة وحث حاكم المدينة السكان على التعاون مع قوات الامن المحلية لوقف النهب.
تقدم للحوثيين
وحقق المقاتلون الحوثيون مكاسب كبيرة في جنوب وشرق البلاد أمس الجمعة رغم الضربات الجوية التي قادتها السعودية لليوم الثاني على التوالي بهدف التصدي لمساعي الجماعة المدعومة من إيران للإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.
وأبلغ سكان رويترز أن المقاتلين الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم وضعوا أول موطيء قدم لهم على ساحل بحر العرب عندما سيطروا على ميناء شقرة على بعد 100 كيلومتر شرقي عدن.
إرم


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 29th مارس 2015, 13:48

الله يشهد لم تتوقف دموعي منذ أن بدأت بقراءة هذا البوست الرائع...هذا البوست الوثائقي التأريخي .

 لأول مره لعمر البشير أن يخطو خطوة صحيحة ميه بالميه .

 وطرد إيران من السودان قد أثلج صدورنا . وهذا تجفيف للمد الشيعي بالسودان الحبيب . مد شيعي وسط شعب بريئ . عندما يسمع عبارة آل البيت ... بطيبته يتفاعل مع هذه العبارة حباً في نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم

 ولكن الحمد لله شعبنا أصبح ذكياً فطناً ... وقد فهم الدور الإيراني تماماً وفهم اللعبة ...

 أسأل الله أن تعود بعثات أبناءنا الطلاب لإيران ... وهي في الأساس بعثة خدعة للتشيع بالمذهب الشيعي .... أتمني أن يصدر قرار بعودة هذه البعثات ...

وأتمني إغلاق جميع حسينيات السودان بدءاً بحسينية جبل الأولياء ....

أتمني للسودان وللأسلام ولأاهل السنة جميعاً بالتقدم والإزدهار ...

 شكراً أخي محمود ...
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 2nd أبريل 2015, 19:23

بالصور.. الجموع تشيع جثمان "المالكي" أول شهيد في "عاصفة الحزم"





سبق- أبها، تصوير: طارق آل زاهر: 

شيعت جموع المواطنين جثمان شهيد الواجب العريف سليمان علي يحيى سليمان الحرازي الخالدي المالكي، أول شهيد في "عاصفة الحزم"، بعد أداء الصلاة عليه في جامع الراجحي بأبها، وقد حضر الصلاة وتشييع الجثمان عدد كبير من المواطنين، سائلين الله أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته. 
 
وكان الشهيد "المالكي"، استشهد أمس الأربعاء، وأصيب 10 آخرون من رجال حرس الحدود بإصابات غير مهددة للحياة، وذلك عقب تعرضهم في العاشرة من مساء أمس أثناء أداء مهامهم في إحدى نقاط المراقبة الحدودية المتقدمة بمركز الحصن بمنطقة عسير لإطلاق نار كثيف من منطقة جبلية مواجهة داخل الحدود اليمنية.
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق في 3rd أبريل 2015, 10:10

اللهم تقبله بقبول حسن في أعلى عليين مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا..
فاذا تناهى الحب واتفق الفداء فالروح على باب الشهادة أليق... عظم الله أجر أهله وذويه.

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 3rd أبريل 2015, 22:31

معلومات مهمة.. إلى هذه الدولة فرّ الرئيس اليمني المخلوع

 
+ A
- A

كشف وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين عبدالله شكره، في حوار مع صحيفة الرياض للزميلة أسمهان الغامدي، العديد من الأمور والمفاجآت السياسية والمستجدات حول ملف القضية الحوثية الإيرانية ومواجهة “عاصفة الحزم”. وأبان في الحوار أن هناك أنباء شبه مؤكدة بأن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح ذهب إلى سلطنة عمان, ولازالت المباحثات جارية لمعرفة الحقيقة، كما أن هناك إشاعة بأنه متخفٍ في جبال مران لدى عبدالملك الحوثي.
ولفت إلى أن الحوثيين عبارة عن ميلشيات بسيطة لاتشكل قوة لكن علي صالح الرئيس المخلوع سهل لهم الكثير من الأمور ومنحهم كثيرا من الأسلحة, وسخر لهم ممتلكات الجيش اليمني إلى جانب فتح أبواب المعسكرات ثم دعمهم بشكل كبير, معللا ذلك بسبب سيطرته على اليمن مدة 33 عاماً جعلت لديه إمكانات هائلة مما جعله يمتلك ثروة غير عادية حصلها من نهبه أموال الشعب اليمني طوال فترة حكمه. وحول موقف إيران فقد اتهمها بدعم الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح ومؤازرتها لهم بفتح خطوط جوية وتقديم خبرات إيرانية لدعم العمليات الإرهابية باليمن, مؤكدا انهيار الجيش الحوثي نتيجة الضربات الجوية من قبل عاصفة الحزم.
وكشف وزير الخارجية اليمني عن دعم دولة ارتيريا للحوثيين بمخازن أسلحة إيرانية في إحدى جزر البحر الأحمر على الرغم من أن دولة اريتريا أعلنت موقفها مع الشرعية, معتقدا أن هذه الأمور تتم دون رقابتها وعليها التنبه.

إلى ذلك، أعلن ياسين باسم الحكومة اليمنية نجاح عاصفة الحزم في قطع الإمداد عن الحوثيين بالإضافة الى انها نجحت في إيقاف التمدد الإيراني في العالم العربي, مؤكدا أن معظم ميليشيا الحوثي أطفال بواقع نسبة 80% ، وتطرق في حواره إلى توكل كرمان والدور الجديد الموكل إليها بعد أن أبدت أسفها حيال موقفها السابق ووعدت بتصحيح موقفها من المملكة من خلال دعم “عاصفة الحزم” من خلال المحافل الدولية إلى جانب دورها في مجلس الأمم المتحدة كونها أحد المستشارين الرئيسيين لبان كي مون.
وأكد أن المقدرات العسكرية التي تم القضاء عليها في الأسبوع الأول من قيام العاصفة, وهي جميع مقدرات علي عبدالله صالح التي استولى عليها وكان يشغلها لخاصته حيث لم يتبق منها إلا الشيء البسيط, كما أكد أن علي عبدالله صالح والحوثيين فشلوا فشلا ذريعا في الدخول إلى عدن وواجهوا مقاومة شديدة، والآن يتوجه الرئيس المخلوع إلى فتح جبهة جديدة داخل حضرموت وذلك بتنشيط القاعدة الإرهابية, فالرئيس المخلوع مرتبط ارتباطا وثيقا بالقاعدة الإرهابية وأطلق سراح القاعدة الموقوفة بداخل سجون المكلا, مشددا على أنه بدأ يعيث فسادا في حضرموت من أمس.

(mbc.net)



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 4th أبريل 2015, 09:02

الحوثيون حركة شيعية متمردة مسلحة تتاخذ من محافظة صعدة في شمال اليمنمركزا لها ،تعرف باسم او الشباب المؤمن او أنصار الله او”الحوثيين” نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي الذي قتل على يد القوات اليمنية عام 2004 ويعد الأب الروحي للجماعة. تأسست الحركة عام 1992 نتيجة مايشعرون أنه تهميش وتمييز ضدهم من الحكومة اليمنية.
تنتمي قيادة وأعضاء الحركة إلى المذهب الزيدي من الإسلام الصراع بين الحوثيين وعلي عبد الله صالح وأركان نظامه لم يكن صراع قبائل مختلفة، وبالرغم من أن الحركة تُقاد من قبل شخصيات زيدية وتستلهم وجودها من التراث الزيدي اليماني، فهي ليست تحدياً طائفياً للحكومة اليمنية ولا مظهر محلي من مظاهر الهلال الشيعي العابر للقوميات.
تحولت المواجهات المتقطعة إلى صراع مستمر بينهم وبين علي عبد الله صالح وعلي محسن الأحمر من 2004 وحتى 2011، واشتبكوا مع قوات سعودية عام 2009 في ما عرف بنزاع صعدة معظم القتال كان متركزاً في صعدة ولكنه انتقل إلى مناطق أخرى في محافظة عمران ومحافظة الجوف ومحافظة صنعاء. فشلت الحكومة في قمعهم عسكرياً لأسباب عديدة منها أسلوب إدارة الصراع نفسه وطبيعة نظام علي عبد الله صالح بحد ذاتها، وعدم معالجة الأسباب الرئيسية التي أدت لظهورهم.
قائد الحركة حالياً هو عبد الملك الحوثي، الأخ الأصغر لمؤسس لـ”منتدى الشباب المؤمن” حسين بدر الدين الحوثي.
وتسبب الفقر وظلم الحكومة اليمنية لسكان صعدة والقصف العشوائي على المدنيين خلال حروب الحوثيين السبعة بازداد اعداد انصار الحوثيين وانضمام اعداد كثيرة من السكان والقبائل والمقاتليين لتنظميات الحوثي المسلحة بسبب الظلم الذي تعرضوا له على ايدي الجيش اليمني وفقدانهم اقرباءهم او افراد من قبائلهم.
الزيدية اسم يطلق على عشرين مذهب لم يبقى منها سوى اربعة مذاهب وهي “الهادوية والسالمية والجارودية والصالحية ” لكن المذهب السائد في شمال اليمن هو الهادوية ومن الغير معروف لاي مذهب ينتمي الحوثيين لكن قيادة الحوثيين يعتقد انها تنتمي للمذهب الجارودي وهو مذهب شيعي متطرف ومستقل عن الزيدية وقد انقرض في اليمن، ويحاول قادة الحوثيين نشر المذهب الجارودي في اليمن تحت مسمى الزيدية وفرضة بالقوة على متبعي المذهب الهادوي، ويرى قادة الحوثيين ان الزيود (الزيدية القبلية) اصبحوا سنة وهابية وخارجوا عن المذهب الزيدي ويكفرونهم. وتاريخيا المذاهب الزيدية تكفر المذهب الجارودي الشيعي ايضا ويرون انه فرقة باطنية منحرفة شيعية وليست من الزيدية.
تأثرت حركة الحوثيين بأطروحات بدر الدين الحوثي وهو أحد فقهاء المذهب الزيدي المتأثر بالمذهب الشيعي المناهض للمذهب السني الحنابلي في اليمن، وكان قد ألف عددا من المؤلفات يتطرق لأفكارهم بالنقد وتحديدا على أحد أعلام الحنابلة في اليمن مقبل الوادعي.
سافر بدر الدين الحوثي إلى طهران وأقام بها عدة سنوات وتأثر بالمذهب الشيعي الاثني عشري والخميني واعتقد بإمكانية تطبيق النموذج الإيراني على اليمن اتهم عدد من فقهاء الزيدية (منهم مؤسسون لحركة الشباب المؤمن) الحوثيين بالخروج عن المدرسة الزيدية والإقتراب من الإثنا العشرية أو أنهم زيدية متطرفون وهو اتهام تشاركهم فيه الخنابلة المعادية للحوثيين.
ارادت الحكومة اليمنية وحلفائها صبغ الصراع بصبغة طائفية لتلقي الدعم المالي والمعنوي من دول مجاورة لتصوير الصراع كجزء من حرب إقليمية وتهديد للأمن العالمي، للتغطية على جهود الحكومة الضئيلة والمتقطعة في مواجهة التنظيمات الإرهابية، يلجأ النظام اليمني وحلفائه لتصوير أعدائهم المحليين كتهديد للعالم.
دار الحديث السلفية بصعدة معقل الزيدية في اليمن لما يزيد عن ألف سنة من تاريخها، تأسست عام 1979 بدعم من علي عبد الله صالح وعلي محسن الأحمر وتمويل سعودي لرجل الدين مقبل الوادعي.
أقام رجل الاعمال السعودى مقبل الوادعي في اليمن عام 1979 وأسس برعاية علي محسن الأحمر وعلي عبد الله صالح مدرسة سلفية في قرية دماج في محافظة صعدة معقل الزيدية سماها دار الحديث كان علي محسن الأحمر وعلي عبد الله صالح اعتمدوا على سياسة فرق تسد للسيطرة على أطياف المجتمع اليمني.
كان مقبل الوادعي يصف الحوثيين بأنهم “أهل بدعة” داعيا إياهم للعودة إلى “السنة الصحيحة” بدأ طلاب مقبل بتدمير وهدم المراقد الصوفية في صعدة بالذات خلال تسعينات القرن العشرين انحياز الحكومة اليمنية إلى جانب مقبل الوادعي جعل الحوثيين في اليمن يشعر أنه دينه وثقافته مستهدفة من الدولة نفسها بالإضافة للإنعزال الإقتصادي لصعدة، فالتهميش الحكومي لسكان المحافظة جعلها خارج الدولة اليمنية وطور السكان المحليون اساليبا للابقاء على استقلاليتهم الاقتصادية فلم تتأثر صعدة بأزمة عودة المرحلين من السعودية عام 1990 خلال ثمانينات وتسعينات القرن العشرين، ظهر جيل من اليمنيين متشبع بالأفكار الدينية السعودية، قُدمت له تسهيلات من حكومة علي عبد الله صالح للسيطرة على المساجد والمنابر والمدارس الحكومية في مناطق زيدية. إلى جانب التسهيلات الحكومية، اعتمد هولاء الحنابلة الجدد على دعم خارجي لا محدود من السعودية لبناء المدارس والمساجد في صعدة.
خلال تلك الفترة، كان الزيدية في أضعف حالاتهم من قرنين تقريبا إذ كان شمال اليمن قد تخلص لتوه من المملكة المتوكلية اليمنية وقد كانت دولة ثيوقراطية العديد من الشباب من خلفية زيدية اعتنق المذهب السني الحنبالي لغياب قوة مضادة للأفكار التي جلبها مقبل الوادعي من السعودية، الجيل الأكبر سنا من الفقهاء الزيدية انعزل عن العامة وتضائل انتاجهم الفكري كثيراً بالاضافة لانحياز الحكومة اليمنية ضد الحوثيين فافتقروا للعوامل اللازمة لمقاومة مقبل الوادعي والأفكار السعودية.
بعد الوحدة اليمنية، استمر علي عبد الله صالح وعلي محسن الأحمر باعتبار الحنابلة عاملاً قيماً لمواجهة النخب الحوثية فدعمت الحكومة اليمنية عبد المجيد الزنداني لإقامة جامعة الإيمان بصنعاء. أما السعودية فرأت في مثل هذه المنشآت وسيلة لممارسة “قوة ناعمة” على اليمن.
الرد الحوثي جاء في التسعينات بتأسيس حزب الحق الشيعي الاثنا عشري لمقاومة المذهب الحنابلي سياسياً وحركة الشباب المؤمن بقيادة حسين بدر الدين الحوثي، التنظيم الثاني مختلف عن حزب الحق الشيعي الاثنا عشري قليلاً لإنه ركز على جلب بعض النشاط الشيعي الاثنا عشري إجتماعيا ودينيا في المنطقة، فبنوا المدارس الدينية التي اسموها المعاهد العلمية في صعدة والجوف وصنعاء بأموال الصدقات والزكاة السنوية التي تجمع من سكان صعدة وأعادوا طباعة مؤلفات بدر الدين الحوثي التي يرد فيها على مقبل الوادعي وأقاموا المخيمات الصيفية للطلاب بل بنوا مدارس داخلية كذلك.
أصبحت المخيمات الصيفية تحديدا شعبية وبالذات بين القيادات القبلية من خولان وبكيل ـ قبيلة مقبل الوادعي نفسه ـ الذين أرسلوا أبنائهم إليها وتجاوز الحوثية الأطياف الإجتماعية في صعدة واتخذوا موقفاً أكثر عملية في مواجهة مقبل الوادعي وهو القول أن الزيدية هي المذهب اليمني الأصيل وأن الحنابلة وسيلة سعودية لزيادة نفوذها في اليمن وخلق الصراعات بين اليمنيين، هذا الطرح ليس مؤثرا في أوساط الزيدية التقليدية فحسب بل بين أطياف واسعة من المجتمع اليمني كذلك.لإن التوتر الطائفي في اليمن يعود إلى تغلغل المذهب الشيعي الاثنا عشري في اليمن بداية الثمانينات.
الدعم الإيراني :-
أعلنت الحكومة اليمنية مرارا اعتقالها لشبكات تجسس إيرانيه، وكان أول إعلان عن كشف شحنات أسلحة إيرانية في عام 2009، حيث أعلنت السلطات اليمنية ضبطها لسفينة إيرانية محملة بالأسلحة لدعم الحوثيين بينما نفت طهران الاتهامات ووصفت تصريحات الحكومة اليمنية بالكاذبة والمسيئة على حد تعبير بيان السفارة الإيرانية في صنعاء.
ويحصل الحوثيين على أسلحتهم بسهولة في اليمن، في أرض المعركة أو عبر ضباط فاسدين في الجيش، ذلك لأن المؤسسة العسكرية اليمنية كانت منقسمة من بدايات الألفية الجديدة، فتكون جيشان في اليمن، الحرس الجمهوري اليمني بقيادة أحمد علي عبد الله صالح وجيش آخر موال لعلي محسن الأحمر. ويرى باحثون ان علي عبد الله صالح أراد التخلص من منافسه الأحمر عن طريق إحراقه في حروب ضد الحوثيين، وبذلك يتخلص من الحوثيين ومن الأحمر في وقت واحد، فكانت ألوية من الحرس الجمهوري اليمني تمد الحوثيين بالسلاح سراً ليستطيعوا مقاومة قوات علي محسن الأحمر. حتى صادق الأحمر الذي جمع مقاتلين من قبيلته حاشد للقتال ضد الحوثيين إتهم علي عبد الله صالح بانه كان يريد إنهاكهم عن طريق زجهم في حروب ضد الحوثيين “لضرب عصفورين بحجر” على حد تعبيره.
موقف الولايات المتحدة :-
يرفع الحوثيون شعارا مستفزاً “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”يدعو بالموت لأميركا، ولكن الولايات المتحدة مهتمة بالتنظيمات الجهادية السلفية الوهابية في اليمن أكثر من أي شيء آخر الأميركيون يدركون أن الحوثيين ليسوا منظمة إرهابية عابرة للقارات والقوميات، ولا يسعون لاستثارة أقليات المنطقة الدينية وعلاقتهم بدول إقليمية أو مجموعات متطرفة لم تثبت بعد الحوثيين لم يستهدفوا مصالح أميركية ويدرك الأميركيون أنهم يشاركونهم العداء للمتطرفين السنة المتوسعين في المنطقة.
ولكن المعارك ضد الحوثيين أثبتت أنها أكبر مهدد ومستنزف لموارد وطاقات الدولة أكثر من أي فصيل معارض آخر نشط في اليمن لذلك يحرص الأميركيون على إيقاف الصراع وحث الحكومة اليمنية على تقبل الحوثيون كممثلين سياسيين وتركيز جهودها لتطهير البلاد من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب – وهي جهود ضئيلة للغاية من الجانب اليمني – وعمليات القرصنة الصومالية في بحر العرب وخليج عدن. بالتأكيد الحوثيون ليسوا طرفا تتعاطف معه الولايات المتحدة سياسيا.
مناطق توسع الحوثيين في المحافظات اليمنية
عقب أحداث الحادي عشر من سبتمر 2001، لاحظ علي عبد الله صالح أن السلفية ازدادوا قوة في اليمن ربما أكثر من اللازم وهو مالم يكن مخططاً، فدعم حسين بدر الدين الحوثي بداية لإعادة إحياء النشاط الزيدي في صعدة على الأقل، بالإضافة لتشجيعه لبعض هولاء السلفية ترك حزب التجمع اليمني للإصلاح. ولكن عقب الغزو الأميركي للعراق عام 2003، بدأ حسين بدر الدين الحوثي يظهر معارضته لصالح ويتهمه علنا بـ”العمالة” لأميركا وإسرائيل. وعندما توجه صالح لأداء صلاة الجمعة بأحد مساجد صعدة فوجئ بالمصلين يصرخون الشعار الحوثي :” الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”، فاعتُقل 600 شخص فورا وزج بهم في السجون، لإن المعارضة الحقيقية لم تكن لأميركا بقدر ماكانت ضد علي عبد الله صالح وحكومته، الخطاب المعادي لأميركا وإسرائيل في المنطقة العربية ككل ماهو إلا “شاشة دخان” للتغطية على أهداف أخرى إما لشرعنة نظام دكتاتوري أو معارضته.
وقد وجد حسين تأييدا من قبل السكان لنقمهم على الحكومة بالدرجة الأولى. كان حسين يخطب في الناس عن الفقر والبؤس الذي تعاني منه صعدة، عن غياب المدارس والمستشفيات وعن وعود حكومية كثيرة لم يتم تنفيذ أي منها ، المشاريع التي رعاها حسين نفسه بتأمين إمدادات المياه النظيفة وإدخال الكهرباء إلى صعدة ساعدته كثيراً ليلقى قبولا من السكان كزعيم، رغم أنه لم يكن سياسياً نشطا في صنعاء ولا شيخ قبيلة بخبرة طويلة في الإنتهازية السياسية، كسائر مشايخ القبائل اليمنية. أما أهدافه الحقيقية وأهداف الحركة التي اتخذت اسمه لا تزال غير واضحة، من خلال خطبه ومحاضراته بدا حسين كأي خطيب جمعة في اليمن والمنطقة العربية، لم يشر إلى الإمامة الزيدية ولا إسقاط النظام ولا عن مشروع سياسي واضح يتجاوز “توعية الأمة عن مؤمرات اليهود”. بل من غير المرجح وجود ميليشيا اتخذت أي اسم عام 2004 ولكن خطب حسين عن “عمالة الدول العربية لأميركا واليهود” لم تكن سوى هجوم على علي عبد الله صالح نفسه. لم يكن حسين بدر الدين الحوثي الشخصية اليمنية الوحيدة التي تنتقد علي عبد الله صالح مستعملة نفس المبررات والصيغ مثل العمالة لأميركا “المسيحية” في حربها على “المسلمين”، الذي جعل لحسين أهمية عند صالح كانت خلفيته كزيدي استطاع تكوين قاعدة دعم شعبية في صعدة، معقل الأئمة الزيدية تاريخياً.
أعاد الرئيس صالح دعمه السلفية وعينهم في مساجد صعدة عوضا عن أئمة المساجد أتباع حسين بدر الدين الحوثي، وسُجن عدد كبير من أتباع حسين بدر الدين الحوثي بل طال القمع أولئك المتعاطفين معه فقط. وأوقفت الحكومة المرتبات عن المدرسين المشاركين في الأنشطة التي نظمها حسين. في يونيو 2004، اعتقلت السلطات اليمنية 640 متظاهر من طلاب حسين في صنعاء ثم توجهت قوة لإعتقال حسين بدر الدين الحوثي نفسه متهمة إياه بالسعي للإنقلاب على نظام الحكم الجمهوري وإعادة الإمامة الزيدية.
حصار دماج :-
في عام 2011، أغلق الحوثيون المعابر المؤدية لدماج. فى محاولة لتطهير صعدة من السنة ولكن الحوثيون ينفون هذا الإتهام ويقولون أنهم لا يحاصرون مدرسة دار الحديث ولكنهم يتحققون من دخول الأسلحة والعناصر الأجنبية إلى المدرسة. وتجددت الإشتباكات في أكتوبر 2013 بدعم من حسين الأحمر للوهابية بزعم أن من سماهم الروافض يقتلون حفاظ كتاب الله وكان حسين الأحمر نفسه قد توسط لدى الحكومة اليمنية للإفراج عن فارس مناع أحد كبار تجار السلاح في اليمن والمقرب من الحوثيين قام الرئيس عبد ربه منصور هادي بارسال عبد القادر هلال عام 2014 وتم توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار سرعان ماتم خرقه وكلا الطرفين الحوثيين ومواقع مساندة لعائلة الأحمر يتهم الطرف الآخر بخرق شروط الهدنة ولم يتسنى التأكد لعدم توفر تحقيق مستقل. إلا أن حسين الأحمر نفى وجود اتفاق لايقاف اطلاق النار وانه يستكمل مسيرة الدفاع عن الجمهورية على حد تعبيره وذلك بعد يوم واحد من إعلان الحوثيين عن قتلهم لعدد من أفراد أسرة الأحمر وسكرتير الجنرال علي محسن الأحمر المدعو خالد العندولي ويزعم الحوثيون أن فرقا من الجيش اليمني تقاتل بجانب عائلة الأحمر تم اغتيال عدد من السياسيين المقربين من الحوثيين مثل عبد الكريم جدبان وأحمد شرف الدين خلال سير جلسات مؤتمر الحوار الوطني اليمني توقفت المعارك في دماج بعد قرار رئاسي يقضي بطرد المسلحين الحنابلة السنة الأجانب الوافدين على اليمن من دماج وجُمعت 830 جثة من جثث الحنابلة كانت حصيلة المواجهات مع الحوثيين ورغم أن القرار الرئاسي قضى بخروج الأجانب فحسب إلا أن الحنابلة الحاملين للجنسية اليمنية قرروا الخروج
المعارك مع حزب الإصلاح
مصادر أسلحتهم
هناك ثلاث مصادر رئيسية لأسلحة الحوثيين :
تجار السلاح.
الحلفاء القبليون.
الجيش اليمني نفسه.
كان الحوثيون يحصلون على أسلحتهم من سوق الطلح وأسواق السلاح في مأرب خلال أول جولتين من المعارك، العديد من تجار السلاح كان يمدهم بالأسلحة إما تعاطفا معهم لإنهم زيدية أو لإنهم مرتبطون قبلياً بكثير من المسلحين أو إنتقاماً من الجيش للتدمير الذي حل بمناطقهم.
وهناك سبب آخر وهو حقيقة أن تجارة السلاح تزدهر في ظروف وأوضاع كهذه، فكثير من تجار السلاح ينظر للنزاع نظرة مادية صرفة، بل أنهم استفادوا من الجهود الحكومية لمنع بعض الأسلحة وإغلاق الأسواق لرفع أسعار السلاح. واعتقد بعض التجار أن النزاع سيكون قصيراً فباعوا أعداداً كبيرة من الأسلحة في فترة وجيزة.
التعاون مع الأميركيين لتطوير جهاز خفر السواحل حد من قدرة التجار على التهريب ولكن بدرجة ضئيلة. بعد الحرب الثانية، تقلص اعتماد الحوثيين على تجار السلاح إلى حد ما فكانوا يعتمدون على علاقاتهم القبلية لتأمين الإمدادات.
في البداية هناك القبائل المقاتلة في صفوف الجماعة وهولاء لديهم مخازنهم الخاصة للسلاح. وهناك القبليين الذين جندتهم الحكومة كجيش إضافي، لديهم مخازنهم بالإضافة للأسلحة الموزعة عليهم من الحكومة، وهذه القبائل تغير ولائها بسرعة كبيرة من طرف لآخر في أرض المعركة لأسباب مذكورة أعلاه، فتصبح أسلحتهم والأسلحة المقدمة لهم من الحكومة في يد الحوثيين.
مصادر عمال الإغاثة قالت إن الحكومة والحوثيين على حد سواء، يطلبون من مشايخ قبليين في المنطقة أن ينضموا إليهم إما بإقناعهم عن طريق التقارب الآيدولوجي أو تهديدهم بالإنتقام حال إنضمامهم للطرف الآخر. هذه الحالة تعني إمداد الحركة بالسلاح والمقاتلين وهو مامنع الحوثيين من مواجهة نقص في إمدادات السلاح.
المصدر الثالث لأسلحة الحوثيين هو الجيش اليمني نفسه. أسباب عديدة تقف خلف هذه الظاهرة أبرزها ضيق وحدات في الجيش من النفوذ الوهابي/السلفي الذي يمثله علي محسن الأحمر في المؤسسة العسكرية، وضآلة المرتبات التي يتلقاها الجنود، وإستغلال النزاع في مراحله المتقدمة وبالذات خلال الحرب الخامسة والسادسة من قبل مراكز القوى الحاكمة لتصفية بعضهم بعضا فهناك جيشان في اليمن، جيش موال لعلي عبد الله صالح وآخر موال لعلي محسن الأحمر وأسباب حدوث هذا الإنقسام متعددة.
مرتبات الجنود في الجيش اليمني ضئيلة للغاية وراتب الجندي لا يكفيه لتأمين أساسيات الحياة الكريمة له ولأسرته، الظروف المادية الصعبة والإلتزام الآيدولوجي المحدود للقتال أدى إلى “فقدان” عدد كبير من الجنود لأسلحتهم خلال مواجهتهم للحوثيين، هم لم “يفقدوها” ولكنهم باعوها لقاء الأموال.
مجموعة أكبر من الأسلحة تأتي من القادة الميدانيين وضباط التمويل أنفسهم الذين يسطون على مخازن السلاح الحكومية ويبيعونها عبر وسطاء لجهات مختلفة منها الحوثيون وعدد من الضباط التمويل كان يخبر هولاء الوسطاء عن توقيت مرور القوافل المحملة يالأسلحة ومسارها، فينقل هولاء الوسطاء المعلومات للمسلحين الحوثيين للسطو عليها.
ومن أسباب ذلك هو ضيق هولاء الضباط من العناصر الحنابلة المجندة كمرتزقة ومن تأثيرهم العام على المؤسسة العسكرية المصدر الآخير المتعلق بالجيش اليمني هو “الغنائم” التي استولى عليها المسلحون عقب محاصرتهم وأسرهم لعناصر عديدة من الجيش خلال فترات مختلفة من النزاع أبرزها الحرب الرابعة والخامسة والسادسة.
في بداية المعارك، كانت أسلحة الحوثيين هي ما تمتلكه القبائل في اليمن عادة، إيه كيه-47 وآر بي كي وقنابل يدوية وآر بي جي وعقب كل حرب، كان الحوثيون يحصلون على مزيد من الأسلحة المذكورة آنفا بالإضافة إلى إم 2 بروانينغ وبنادق عديمة الإرتداد وإم252 وجي 3 ومضادات خفيفية للطائرات عدلها المقاتلون الحوثيون لإستخدامها ضد الدبابات والمدرعات على الأرض. وعدد من إم-113 وتي-55 وهامفي مصفحة تصفيحا خفيفاً، وهذه غنموها عقب إشتباكهم مع السعوديين عام 2009.
وإسقاط مروحيات ميل مي-8 التابعة للجيش اليمني كان بأسلحة صغيرة وليس بصواريخ أرض جو فلا يمتلك الحوثيون هذه. زعمت الحكومة وحلفائها أن الحوثيين يمتلكون كاتيوشيا كدليل على علاقتهم بإيران، ولكن الجيش اليمني هو من كان يقصفهم بتلك الصواريخ.
التقسيم الفيدرالي :-
اشتكى الحوثيون أن التقسيم الفيدرالي الذي أقره عبد ربه منصور هادي بتقسيم اليمن إلى ست أقاليم فيدرالية، يقسم اليمن إلى فقراء وأغنياء ولا يخدم أحداً سوى السعودية مطالبين بضم الجوف وحجة إلى الإقليم الذي سمي بإقليم آزال وهو اسم خرافي لصنعاء، كون من شأن ذلك أن يساعد الإقليم إقتصادياً واتهم عبد الملك الحوثي اللجنة الرئاسية لتحديد الأقاليم بأنها لم تراع الجوانب الإقتصادية ويمهد التقسيم لنوع جديد من الصراعات المسلحة في اليمن. حزب التجمع اليمني للإصلاح يردد بروباغندا راعيته السعودية ووسائل إعلام خليجية أن محاولة الحوثيين لضم محافظة حجة ومحافظة الجوف لما سمي بإقليم آزال هدفه تلقي الأسلحة من إيران.
الحوثيين كنصيرية اليمن الجدد:-
والحوثيين في اليمن اقلية ونسبتهم 5% من سكان اليمن البالغ 30 مليون نسمة يتسائل المحللون لماذا تحاول هذه الاقلية ان تكون مثل النصيرية بسوريا 5% من السكان تتحكم في الاغلبية وتنزع سلاح الشعب اليمني وتسيطر على اسلحة الجيش اليمني الثقيلة والصواريخ وتسيطر على المدن والمحافظات والحكم ووزارات المالية والدفاع والجيش وتفكك اجهزة الدولة وتكفر الزيود والاغلبية السنية باليمن وتصفهم بالتكفيريين والوهابية وتعتدي على ابناء وشيوخ القبائل وتحتل مناطقهم وتفجر المساجد ودور تحفيظ القرآن كما كان يفعل جيش المهدي الشيعي ببغداد ويتسائل المحللون لماذا تحاول مليشيات الحوثيين نشر وفرض افكار وبدع المذهب الاثنا عشري في اليمن بالقوة ويتسائل المحللون كيف سيكون مستقبل اليمن بيد مليشيات طائفية قتلت 20 الف جندي من الجيش اليمني وتحمل افكار طائفية وتنوي اخضاع الشعب اليمني كافة.
تجنيد الأطفال :-
يلزم القانون اليمني الملتحق بالخدمة العسكرية أن يكون عمره 18 عاما ومافوق، ولكن لا يوجد سن محدد لتعريف البلوغ في القانون اليمني الذي يعتبر الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع. العادات والأعراف القبلية تعتبر الفتى من سن 13 “رجلاً”. أعداء الحوثيين تطرقوا لهذه الظاهرة نكاية بهم وكأنها ظاهرة حوثية فقط ولكن حتى أعدائهم بما فيها القوات الحكومية تجند القصر كذلك فثقافة اليمنيين لا تعتبرهم أطفالاً كما هو الحال في الغرب اعترف أن العديد من المجندين يبدون أصغر مما يظهر على بطائقهم الشخصية، لإن العديد من الأسر تساعد أبنائها على تزوير البطائق للإنضمام لقوات حكومية مختلفة.
الحوثيين والحكومة وحزب التجمع اليمني للإصلاح يعتمدون على القبائل وقوداً لحروبهم، ومشايخ هذه القبائل لا يرون حرجاً ولا مشكلة في تقديم مراهقين دون الثامنة عشرة، فالمسألة ليست غريبة في أعراف اليمنيين أصلاً لأسباب عديدة ; حمل السلاح وإمتلاكه علامة على الرجولة في المجتمعات القبلية بشكل عام ومنها اليمني، فهناك ضغط إجتماعي على هولاء القصر لإثبات رشدهم ورجولتهم وأسهل طريقة لإثبات ذلك هو َحمل السلاح والقتال. في المجتمعات العربية الأقل عرضة وإنكشافاً لمعايير غرب مابعد الثورة الصناعية، سن الرشد يبدأ مبكراً نظرا للإحتياجات التقليدية للعمال، الدفاع، وصنع التحالفات من خلال الزواج. الوضع في اليمن مختلف عن ظواهر مشابهة في مناطق أخرى من العالم حيث ينشط تجنيد الأطفال في النزاعات، في تلك المناطق كان الأطفال يؤخذون عنوة ويبعدون عن أهاليهم وذويهم وهو لا يحدث في اليمن، فهولاء المقاتلين نادراً مايغادرون قراهم وأراضي قبائلهم. من أبرز سلبيات هذه الظاهرة أنها تخلق أجيالا من اليمنيين ترى في العنف الإنتهازي جانبا طبيعيا من الحياة.
طرد اليهود اليمنيين :-
لا يخفي الحوثيون عدائهم لليهود بشكل عام كما يظهر من شعارهم وظروف وأوضاع اليمنيين اليهود الذين كانوا بصعدة ومحافظة عمران هي سيئة أصلا ولكنها إزدادت سوءاً، وطيلة تاريخ يهود اليمن الطويل الذي يسبق الإسلام بنسخه المختلفة، لم يكونوا أكثر عرضة للإنقراض التام من الوقت الراهن. ليس الحوثيون فحسب فاليهود اليمنيين مكروهون عموماً من قبل النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي. تداولت صحف ووسائل إعلام السلطة أيام علي عبد الله صالح ماتعرض له يهود منطقة آل سالم بصعدة على يد قائد الحوثيين هناك يحيى بن سعد الخضير، وجاء في موقع 26 سبتمبر أن الخضير أمهل الأسر اليهودية عشرة أيام للمغادرة بعد أن “ظهر جليا أنهم يقومون بأعمال وحركات تخدم الصهيونية العالمية” مضيفا :”أما أنتم معشر اليهود فالإفساد هو ديدنكم وليس غريبا في حقكم فتاريخكم يشهد بهذا وحاضركم يشهد”.الحوثيون نفوا أن يحيى الخضير قام بتهديدهم إلا أن حاخام اليهود اليمنيين يحيى آل سالم أكد أن من قام بتهديهم كانوا من الحوثيين.
وصلات خارج
الحروب التى خاضعها الحوثيين :-
حرب صعدة الاولى :-
اشتعل فتيل المعارك في الثامن عشر من يونيو 2004 م بين الجيش اليمني وأنصار حسين بدر الدين الحوثي بعد إتهام الحكومة له بإنشاء تنظيم مسلح على غرار حزب الله واستعمال المساجد لبث خطابات معادية للولايات المتحدة والتحريض على الإرهاب قتل حسين الحوثي في العاشر من سبتمبر وتولى أخوه عبد الملك قيادة الجماعة من حينها.
حرب صعدة الثانية :-
قتل خلال هذه الفترة 200 شخص في معارك بين الجيش اليمني والحوثيين وفي شهر مايو 2005، عرض الرئيس السابق علي عبد الله صالح عفوا رئاسيا على المتمردين شريطة أن يسلموا أنفسهم ويوقفوا إطلاق النار رفض الحوثيون العرض واستمرت المناوشات بين الطرفين وأصدرت الحكومة اليمنية بيانا يلوم فيه المتمردين على مقتل 522 مدني وجرح 2,708 آخرين وخسائر اقتصادية تقدر 270 مليون دولار سلم عبد الله بن عيضة الرزامي، القيادي في حركة الشباب المؤمن نفسه إلى السلطات اليمنية في 23 يونيو
حرب صعدة الثالثة :-
في نوفمبر 2005 اشتبكت قوات قبلية من قبيلة وادعة الهمدانية المؤيدة لعلي عبد الله صالح تابعة للشيخ عبد الله العوجري مع قوات مؤيدة لعبد الملك الحوثي وتوقف الإقتتال قبل الانتخابات الرئاسيةوأطلقت الحكومة اليمنية سراح معتقل من سجونها .
حرب صعدة الرابعة :-
في 28 يناير 2007 م اشتبكت عناصر من الحوثيين بالقوات اليمنية وقتلت 6 جنود وجرح خلال الغارة 20 آخرين إشتباك آخر خلف عشرة قتلى وعشرين جريح عند مهاجمة نقطة تفتيش قرب الحدود السعودية وردت الحكومة بقتل ثلاثة من المتمردين حسب تصريح رسمي لمسؤول عسكري في شهر فبراير, شنت القوات اليمنية حملة على صعدة قتل خلالها 160 من الحوثيين وقتل خلال الهجوم مدني يمني وفرنسي وجرح فرنسي آخر تم الاتفاق على هدنة في 16 يونيو وقبل عبد الملك الحوثي شروطها ومنها اللجؤ السياسي إلى قطر مقابل الإفراج عن مساجين حوثيين في السجون اليمنية
حرب صعدة الخامسة :-
عادت المواجهات بين الجيش والحوثيين في 29 أبريل 2008 عندما قتل 7 جنود في كمين نصبه المتمردون وإنفجرت قنبلة في 2 مايو بعد صلاة الجمعة خارج مسجد بن سلمان في صعدة. قتل 15 شخصا وجرح 55 وأتهمت الحكومة الحوثيين بالوقوف وراء الحادث نفى الحوثيون التهم عنهم قتل نفس الليلة ثلاثة جنود وأربعة حوثيين في مناوشات بين الطرفين في مايو, قتل 13 جنديا و 26 من المتمردين في إقتتال في صعدة توقفت الإشتباكات لعام 2008 في عندما أعلن علي عبد الله صالح وقف إطلاق النار في 17 يوليو وصل عدد المعتقلين في أغسطس من نفس السنة إلى 1,200 معتقل دون محاكمات
حرب صعدة السادسة :-
شنت القوات اليمنية حملة عسكرية عرفت باسم عملية الأرض المحروقة في 11 أغسطس 2009 في 12 سبتمبر، قتل أكثر من 80 مدني نازح في هجوم شنته القوات اليمنية وأنكرت الحكومة اليمنية أن القتلى مدنيين وقالت أنه كان مخيما للحوثيين وخط إمدادات شن الحوثيون هجوما على نقاط حدودية وقتلوا جنديان سعوديان وجرحوا 11 آخرين في نوفمبر وسيطروا على جبل الدخان على خلفية إتهامات للسعودية بدعم الجيش اليمني كان الموقف الحوثي أن الحكومة السعودية تسمح للجيش اليمني باستعمال مواقع سعودية لشن هجماته خاصة أن معاقل الحوثيين قريبة من الحدود السعودية على صعيد آخر أعلن مسؤول يمني عن ضبط قارب محمل بمضادات للدبابات عليها 5 إيرانيين لمساعدة الحوثي وزعم علي عبد الله صالح أن عددا من المعتقلين المحسوبين على جماعة الحوثي قد اعترفوا بالدور الإيراني في الحرب أنكر عدد من المسؤولين الإيرانيين الإتهامات وأقروا بوجود السفينة لكن دون الأسلحة ووصفوا إتهامات الحكومة اليمنية “بالتضليل الإعلامي” في 5 نوفمبر شنت القوات السعودية هجوما جويا على الحوثيين وأعلنت بعد ثلاثة أيام أنهم استعادوا السيطرة على جبل الدخا ن في اليوم نفسه، أعلن الحوثيون عن أسر جنود سعوديين وقتل ضابطان في الجيش اليمني هما علي سالم العمري وأحمد باوزير في كمين نصبه الحوثيون عند عودة الضباط من السعودية في نوفمبر، صرح مسؤول يمني أن القوات اليمنية قتلت كل عباس عيضة وأبو حيدر وعلي القطواني في نشر الموقع التابع للمتمردين عن هجمات أمريكية خلفت 120 قتيل و 44 جريح حسب المصدر وصرح باراك أوباما أن الهجمات كانت ضد عناصر من القاعدة وأن الطائرات الأمريكية قصفت موقعين لتنظيم القاعدة واحد في شمالي صنعاء والآخر
حرب دماج
شن الحوثيين حربا على سكان دماج انتقاما لمشاركة الحكومة السعودية في الحملة العسكرية ضد الحوثيين بحجة كونهم وهابية وتكفيريين وسلفيين ،فرض حوثيون حصارًا على دار الحديث بدماج من يوم الخميس 22 ذو القعدة 1432 هـ حتى 27 محرم 1433 هـ، منعوا فيه دخول المواد الغذائية والأدوية ودخول الطلبة المستجدين، وخروج الحجاج للحج.
وقاموا بقتل بعض طلبة العلم عن طريق القنص من الجبال وكان من بين القتلى امرأة[271]. ثم شنوا هجومًا في 1 محرم 1433 هـ بالقذائف المدفعية والهاون قتل فيه أكثر من 20 قتيلاً من أهل السنة واستمر القصف والقنص والمواجهات إلى أن وصل عدد القتلى من أهل السنة حسب مصادرهم إلى 71 قتيلاً والجرحى إلى أكثر من 150 جريحًا، انتهى الحصار بعد توقيع الصلح بين الطرفين في 27 محرم 1433 هـ انتهى بترحيل اهالي دماج.
حرب أرحب 2014
استجلب الحوثيين مسلحين الى مديرة أرحب من خارج قبيلة أرحب وقامو بتفجير المساجد ودور تحفيظ القرآن الى مما ادى ثورة القبيلة وطرد الحوثيين.


منقول من موقع اخبار مصر






<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th أبريل 2015, 10:37

من هو #العميد_عسيري.. صانع أخبار #عاصفة_الحزم ؟

 
+ A
- A

العميد ركن “أحمد بن حسن محمد عسيري”، حيث اصبح مثار تساؤلات عديدة بعد اختياره كمتحدث رسمي لقيادة قوات تحالف “عاصفة الحزم” تلك التي انطلقت في السادس والعشرين من مارس الماضي، فمن هو العميد عسيري ؟
بعد أقل من أسبوع من بدء العمليات العسكرية وظهور العميد “عسيري” اليومي في الإيجاز الصحافي ومواجهة سيل الأسئلة الصحافية باللغتين العربية والإنجليزية، كان سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية، باللغة الفرنسية، أجابه “عسيري” باللغة نفسها.
وتزايدت التساؤلات من هو العميد عسيري؟ الذي يتحدث الفرنسية والإنجليزية؟ لكن الأسئلة ظلت حائرة.
براعته في الإجابة على أسئلة الصحافيين المحرجة، دقته في الإجابات، حضوره اللافت، كلها تزيد الشغف بين الصحافيين وغيرهم في الغوص في سيرة الرجل ومعرفة المزيد عنه.
على الرغم من أنه عمل كمترجم باللغة الفرنسية إلى جانب عمله العسكري أثناء حرب الخليج الثانية، والتي عرفت بـ “عاصفة الصحراء”، فقد كان “عسيري” رجلًا يعشق الظل، ويحصد الدرجات العلمية في مختلف المجالات، سواء تلك المرتبطة بعمله مباشرة أو غيرها، فهو يحمل شهادات في العلاقات الدولية والتاريخ والقيادة، وتدرج في العمل القيادي حتى تسنم مركزه الحالي مديرًا لإدارة الاستشارات العسكرية في مكتب وزير الدفاع السعودي.
وقبل بدء عملية “عاصفة الحزم”، نشرت وكالة الأنباء السعودية صورا لوزير الدفاع الأمير “محمد بن سلمان” وهو يستقل طائرة مروحية عسكرية أثناء جولته التفقدية على القوات العسكرية جنوب السعودية وإلى جانبه عميد عسكري يحمل ملفات وأوراقًا، وبعد أن ظهر في الإيجاز الصحافي اليومي، أعاد السعوديون نشر الصورة على نطاق واسع بعد أن تعرفوا على تلك الشخصية: العميد ركن أحمد بن حسن محمد عسيري.
يشغل “عسيري” حاليًا مدير إدارة الاستشارات العسكرية بمكتب وزير الدفاع، لكن تأهيله العلمي بدأ حين تخرج من كلية سان سير الفرنسية الشهيرة 1988 – 1989 وحصل على الترتيب الأول على الدفعة الأولى، وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية، وماجستير في دراسات الدفاع الوطني من فرنسا إلى جانب درجة ماجستير في العلوم الاستراتيجية.
العميد “عسيري” ليس طالب علم فقط، بل عاشق له، فقبل كل ما مضى حصد على شهادة بكالوريوس في تخصص التاريخ من جامعة السوربون وبكالوريوس آخر في العلاقات الدولية من جامعة فرنسية، وهي تلك الفترة التي كانت متزامنة مع بدء دراساته العسكرية في العاصمة الفرنسية باريس.
وإلى جانب درجات البكالوريوس والماجستير التي حصدها “عسيري” فقد حصل على عشرات الدورات ومنها دورة ضباط الأركان في فرنسا ودورة تأسيسية في اللغة الإنجليزية ودورة تأسيسية لصواريخ هوك ودورة تشغيل وصيانة ودورة معلمي خرائط ثم دورة قادة سرايا هوك من فرنسا.
وتدرج “عسيري” في جميع الدرجات العلمية في جامعات عريقة وكليات عسكرية في فرنسا، وحين تتعلق المسألة بالحرب، فبراعة الإجابات لعسيري تعود لخلفيته التأهيلية فقد حضر عددا من دورات الحرب منها دورة حرب إلكترونية ودورة متقدمة في الدفاع الجوي، وبعد ذلك دورة معلمي حرب حضرها في كلية حرب الجيش الأميركي، والأهم من ذلك كله، درجته العلمية التي حصدها من كلية سان سير كأول الدفعة الأولى، وهي أشهر وأعرق كليات العسكرة والحرب في العالم، حيث يدرس الطالب فيها 3 سنوات يتعلم فيها علوما أكاديمية إلى جانب التدريب العسكري والبدني اللازم، وبعد ذلك التدريب على القيادة.
يذكر أن الكلية خرجت عددًا من أشهر القادة العسكريين في العالم ومنهم الجنرال “شارل ديغول” رئيس فرنسا المتوفى 9 نوفمبر “تشرين الثاني” 1970، ووزير الحرب الإكوادوري “كارلوس جويريرو”، وقبلهم أمير “موناكو لويس الثاني”.
وللأزمات رجالها، وهكذا كان “عسيري”، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي الأمير “محمد بن سلمان”، والذي حصد دورة في إدارة الأزمات والتفاوض من جمهورية مصر العربية.
ولم يتوقف العميد ركن” أحمد” عن مواصلة تنويع المعرفة في مختلف المجالات، فقد جمع بين التخصص في القيادة والإدارة والتاريخ والعلاقات الدولية وعلوم الحرب.
وسمات القائد تظهر على “عسيري”، إلى جانب الفترة التي قضاها في الجمهورية الفرنسية متدرجًا في عدة مراحل دراسية لتعليم القادة، وهو ما تترجم عمليا في سلسلة مراكز قيادية تولاها.
انعكس تعليمه المتقدم في أرقى الجامعات والكليات العسكرية والأكاديمية في فرنسا على أدائه العملي، فقد عمل “عسيري” قائدًا في مراكز قيادية في وزارة الدفاع والقطاعات العسكرية أكثر من مرة، مرة مثلًا في فصيل تشغيل هوك وأخرى على فصيل صيانة وتموين، ثم عمل مساعدًا لقائد سرية هوك وقائد جناح التكتيك بمعهد قوات الدفاع الجوي وقائد جناح الصواريخ بمعهد قوات الدفاع الجوي، كما عمل ضابط ارتباط بالقوات المشتركة لدى القوات الفرنسية خلال عمليتي درع وعاصفة الصحراء ومترجمًا لقائد القوات المشتركة ومسرح العمليات.
وكان “عسيري” عضوًا في اللجنة الرئيسية لإنشاء كلية الحرب، وعمل ضابطًا معلمًا في جناح الحرب بكلية القيادة والأركان السعودية، ثم الركن الخاص لنائب وزير الدفاع، قبل أن يصبح مديرًا لإدارة الاستشارات العسكرية بمكتب وزير الدفاع السعودي الأمير “محمد بن سلمان”.
ومن حرب تحرير الكويت الشهيرة بـ “عاصفة الصحراء” وحتى “عاصفة الحزم”، وما بين العاصفتين، كان العميد ركن “عسيري” يتدرج تعليمًا وتأهيلًا، بل لم يتأخر عن حصد الأنواط الاستحقاقية بدءًا من ميدالية تحرير الكويت وحتى نوط الابتكار، ونوط الإتقان والميدالية الذهبية للدفاع الوطني الفرنسية، كما حصد وسام استحقاق من درجة فارس من مملكة المغرب والوسام الوطني من درجة فارس من جمهورية النيجر، ووسام الأسد الوطني من درجة فارس من جمهورية السنغال. وإلى جانب ذلك حصل “العسيري” على وسام تحرير الكويت وأنواط أخرى منها نوط المعركة ونوط الذكرى المئوية ونوط المعلم مرتين، وفي عمله العسكري حصد نوط الخدمة العسكرية عدة مرات.
“عسيري” الشخصية القيادية المتسلح بالهدوء والعلم والمعرفة وعلوم الحرب والقيادة، في كل مرة يواجه فيها عاصفة الأسئلة من الصحافيين المتعطشين لمعرفة كل التفاصيل الدقيقة عن سير الحرب.. يتجاوب معها ويجيبها بحزم ودقة.
العميد “عسيري”.. بات الآن يصنع عناوين الأخبار كل يوم.. ومحط أنظار الجميع الذين باتوا ينتظرون موعد إيجازه العسكري بشغف بالغ.. لمعرفة أخبار المعارك.. والتمعن في تلك الشخصية الفذة التي تبهر الجميع.


البيان



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 10th أبريل 2015, 21:40

جنوب السودان تؤيد «عاصفة الحزم» بعد أكثر من أسبوعين على انطلاقها

 
+ A
- A

أعلنت دولة جنوب السودان تأييدها عملية «عاصفة الحزم»، التي تشنها دول تحالف تقوده السعودية، ضد مواقع الحوثيين باليمن، لأول مرة منذ انطلاق العملية قبل أكثر من أسبوعين.
وقال المتحدث باسم الرئاسة، أتينج ويك أتينج، الجمعة، إن «حكومة جنوب السودان تؤيد عاصفة الحزم التي تقودها السعودية، لضرب الحوثيين في اليمن»،غير أنه أشار إلى أن بلاده «لن تشارك في التحالف».
وأضاف أتينج أن «جنوب السودان لن يرسل قوات للمشاركة في العمليات العسكرية، لأن التحالف لا يزال في الإطار العربي».
وأوضح المتحدث الرئاسي أن «الحوثيين اغتصبوا السلطة بالقوة في اليمن، وهو أمر مشابه للمحاولة التي قام بها المتمردون بقيادة نائب الرئيس السابق، ريك مشار، للاستيلاء على السلطة في منتصف ديسمبر 2013»، على حد قوله.

المصري اليوم



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th أبريل 2015, 19:56

أخيراً.. علي عبدالله صالح يعلن للخليجيين إفلاسه ويطلب الأمان

 
+ A
- A

قال مسؤول خليجي لقناة العربية إن الرئيس السابق المخلوع علي صالح أرسل مبعوثاً لطلب الخروج الآمن له ولأسرته.
وأضاف أن مبعوثي صالح يجوبون عواصم خليجية ويعلنون إفلاسه. ومحاولة إنكار علاقة صالح بالحوثيين إفلاس سياسي وأخلاقي، مشيراً إلى أن مهمة مستحيلة لأبو بكر القربي يجازف فيها بمصداقيته ومهنيته، وهي مهمة مستحيلة، مؤكداً أن هذا العرض مرفوض.

العربية


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اخبار عاصفة الحـــــــــزم

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 16th أبريل 2015, 20:13

السودان يضاعف عدد مقاتلاته المشاركة في عاصفة الحزم ل 15 طائرة

 
+ A
- A

أكدت شبكة “سى إن إن” فى تقرير لها الخميس أن عدد الطائرات المشاركة فى عملية “عاصفة الحزم” ضد جماعة أنصار الله الحوثى فى اليمن يبلغ 215 طائرة. وأضافت الشبكة أن دول التحالف هى (السعودية – الإمارات – قطر – البحرين – الكويت – الأردن – مصر – الولايات المتحدة الأمريكية – السودان – المغرب)،
حيث انسحبت باكستان مؤخرا بعد رفض البرلمان الباكستانى المشاركة فى العمليات العسكرية.

وتابعت الشبكة أن السعودية: تقود التحالف بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف جندى، والإمارات: تشارك بـ30 طائرة مقاتلة، وقطر: تشارك بعشرة طائرات. والبحرين: 15 طائرة. والكويت: 15 طائرة والأردن: 15 طائرة. ومصر: طائرات مقاتلة ودعم بحرى والسودان: 15 طائرة. والمغرب: 15 طائرة. والولايات المتحدة الأمريكية تقدم الدعم اللوجستى.

اليوم السابع



<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى